استراتيجية مكافحة الإرهاب التي تبنتها تونس بعد ثورة 2011

fachfouch

Carthago servanda est
طاقم الإدارة
مدير الإشراف
إنضم
2 مايو 2018
المشاركات
6,173
التفاعل
12,850 594 0
الدولة
Tunisia
تونس ، مثل البلدان الأخرى ، لا يمكن أن تفلت من الإرهاب. وبالفعل ، ومنذ الأيام الأولى التي أعقبت ثورة 14 جانفي 2011 ، واجه المجتمع التونسي هذه الظاهرة. يشارك الجيش بشكل فعال منذ عام 2013 في مواجهة هذه الضاهرة وقد تم تكليفه بالجهد الرئيسي في الحرب على الارهاب. بشكل عام ، يتمثل نهجها في تعزيز القدرة التشغيلية من خلال الحصول على وسائل جديدة ، وفي المشاركة الحكيمة للوحدات المتخصصة المدربة جيدًا ، مع استخدام وسائل الاستخبارات اللازمة. كما عزز اعتماد الإجراءات العملياتية والاستراتيجية نجاح الاشتباك العسكري ضد الإرهاب.
الإرهاب ظاهرة اجتماعية أساسًا. لقد نمت بشكل مطرد لتصبح تهديدًا حقيقيًا لكل بلد في العالم. في الواقع ، تميزت السنوات القليلة الماضية بالارتفاع السريع لهذه الظاهرة التي تجذرت مع التغيرات السريعة والمتنوعة من حيث المفاهيم والعمليات والأهداف وطرق التشغيل والهياكل. كل دولة معنية: الإرهاب يضرب بطريقة وحشية وغير متوقعة جميع الأجهزة الحيوية في أي مجتمع. لقد أصبحت طريقة العمل التفضيلية والفعالة للجماعات الإسلامية المتطرفة التي تهدف إلى نشر مناخ من انعدام الأمن ، وإنشاء وتأسيس دولة إسلامية في ظل نظام "الخلافة" بتطبيق تعاليم الشريعة حسب تفسيرهم و أهوائهم.

تونس لم تستطع الهروب من هذا التهديد. تعرضت لعدة هجمات إرهابية. تفاقمت هذه الظاهرة بعد الثورة ، وتبعها مناخ من انعدام الأمن. منذ عام 2012 ، استفاد هذا التهديد من بعض العوامل التي تنظم المشهد الداخلي للبلاد والوضع في الدول المجاورة ليتطور ويتخذ أشكالًا وأبعادًا مقلقة. وسرعان ما أكدت الخسائر المادية والاقتصادية والبشرية خطورة هذا التهديد و في مواجهة هذا الوضع المقلق ، أصبحت مكافحة الإرهاب أولوية وطنية وتحييد الجماعات المسلحة المهمة الرئيسية للجيش الوطني. أسفرت المشاركة العسكرية في تونس عن نتائج مشجعة ، بفضل تدابير بناء القدرات العملياتية والاستراتيجية.

في هذا السياق بالذات ، كيف استطاع الجيش التونسي التعامل مع هذا التهديد الجديد واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على الوضع؟

وقد مكنت التدخلات الأخيرة للجيش التونسي ضد الجماعات الإرهابية من وقف انتشار هذه الآفة ، وذلك بفضل تحسين التدخلات العسكرية واتخاذ الإجراءات العملياتية والاستراتيجية الهادفة إلى تعزيز الأجهزة العسكري ، حسن سير العمليات وإعداد القوات.

تقدم هذه الدراسة تحليلاً للتهديد الإرهابي في تونس ، والاشتباك العسكري ضد الجماعات الإرهابية النشطة في الإقليم ، فضلاً عن التدابير المتخذة فيما يتعلق بالدروس المستفادة من العمليات ، لضمان فاعلية العمل العسكري في البلاد في هذا الإطار.




تحليل التهديد الإرهابي في تونس

الإرهاب بعد الثورة


تواجه تونس ما بعد الثورة تهديدًا إرهابيًا متزايدًا باستمرار. وقد تطور هذا التهديد مع مرور الوقت ، من دعاية تحمل شعار "أرض الوعظ" إلى الاشتباكات المسلحة مع القوات الأمنية والعسكرية. يظهر التحليل أن الإرهاب في تونس اتبع استراتيجية من ثلاث خطوات:

  1. دعاية ومواعظ: 14 يناير 2011 موعد ثورة الكرامة والحرية يتزامن مع وضع أمني غير مستقر ويمثل بداية هذه المرحلة التي ستستمر حتى 18 مايو 2011 موعد أول اشتباك مسلح مع الجيش. . منذ إنشاء منظمة أنصار الشريعة ، أطلق الجهاديون السلفيون أعمالاً دعائية من خلال التواصل المباشر مع المواطنين ، وإقامة أنشطة اجتماعية ، ونشر المعلومات عبر الشبكات الاجتماعية. خلال هذه الفترة ، تمكنوا من وضع أيديهم على عدة مساجد في مناطق مختلفة من البلاد.
  2. إنشاء جناح مسلح: في المرحلة الأولى نددت جماعة أنصار الشريعة بالعنف وأعلنت رفض الجهاد في تونس التي كانت بحسبها أرض دعوة وليست أرض قتال. ومع ذلك ، فإن المعلومات التي تم تداولها في ذلك الوقت ، والتي ثبتت صحتها فيما بعد ، أشارت إلى معسكرات تدريب للجهاديين في جبل الشعامبي. ويشكل إنشاء هذه المعسكرات بداية المرحلة الثانية: تشكيل فرع مسلح مع استغلال الوضع الأمني في ليبيا لتوليد مجموعات إرهابية في تونس بالمهارات والوسائل اللازمة للإزعاج ، بالتنسيق مع الجماعات الجهادية في الجزائرية . تمكنت المنظمة من جلب أسلحة ومتفجرات إلى الأراضي التونسية من ليبيا. بالإضافة إلى ذلك ، أرسلت جهاديين سلفيين إلى ليبيا للقتال أو التدريب قبل العودة إلى تونس.
  3. الأختباء: سلسلة من الحوادث تفسر تحرك أنصار الشريعة نحو الاختفاء. أولاً ، اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد في 6 شباط 2013. ثم تفجير عدد من العبوات الناسفة في منطقة جبل الشعامبي في 29 نيسان 2013 ، وهو ما شكّل ترسيخاً للإرهاب في تونس. وأخيرًا ، اغتيال محمد براهمي ، معارض يساري آخر ، في 25 يوليو 2013. وخلال مؤتمر صحفي عقده في 26 يوليو 2013 ، أكد وزير الداخلية لطفي بن جدو تورط أنصار الشريعة. ، في 27 أغسطس 2013 ، تم إعلان "منظمة إرهابية على الصعيد الوطني". في هذا التاريخ ، اتخذ الإرهاب منعطفًا جديدًا في تونس وأصبح تهديدًا كبيرًا للأمن القومي.
عواقب التدخل في ليبيا

إن الوضع الأمني في ليبيا هو أصلا أخطر التهديدات التي تواجه تونس. ولا يزال انتشار الأسلحة بعد سقوط نظام معمر القذافي يشكل خطرا على الأمن القومي اليوم ، خاصة وأن قسمًا كبيرًا من الحدود على الجانب الليبي يسيطر عليه تحالف فجر ليبيا ، المكون من مجموعات مسلحة بما في ذلك الميليشيات المتطرفة. هذا الوضع يؤيد سهولة اختراق الحدود التونسية الليبية ومهد الطريق لتهريب أكثر خطورة ، وتلاقي المصالح بين المهربين والإرهابيين.
يجذب وجود الدولة الإسلامية في ليبيا مئات الشباب التونسي الذين سيتدربون في معسكراتها ، أو غيرهم من التونسيين الذين عادوا من سوريا إما للقتال داخل هذا التنظيم أو للعودة إلى بلادهم. أعنف الهجمات الإرهابية دموية في تونس ارتكبها شبان تونسيون مروا عبر ليبيا.

دراسة الجماعات الإرهابية الناشطة في تونس

يواجه الجيش التونسي مجموعتين إرهابيتين تبدوان منظمتين ومدججين بالسلاح (رشاشات جماعية ، قاذفات صواريخ من نوع آر بي جي ، قنابل يدوية ، إلخ) ، بالإضافة إلى قدرتها على تصنيع العبوات الناسفة. كما أنها مزودة بوسائل للرؤية الليلية والتواصل.

المجموعة الأولى هي كتيبة عقبة بن نافع ، وهي جماعة سنية إسلامية متطرفة ذات ميول سلفية. يقع تحت سيطرة تنظيم أنصار الشريعة الإرهابي في تونس ، لكن البعض يعتبره فرعًا من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي. ظهرت المجموعة في عام 2011 وبدأت العمل في عام 2012. الجبال المتاخمة للجزائر من الغرب هي منطقة عملها المفضلة.

المجموعة الثانية هي جند الخلافة ، المنشقة عن الأولى والتي بايعت الدولة الإسلامية. تنشط هذه المجموعة في منطقة القصرين الجبلية. وأعلنت مسؤوليتها عن عدد من الأعمال الإرهابية ، من بينها الاعتداءات التي وقعت في متحف باردو بتونس العاصمة في 18 مارس 2015 ، وفي القطاع السياحي بسوسة في 26 يونيو 2015.

إلى جانب هاتين الجماعتين الإرهابيتين الناشطين في تونس ، هناك خطر وجود خلايا إرهابية النائمة، كوماندوز مستعدة للتدخل بأوامر من الجماعة الإرهابية المرتبطة بها. تلقى غالبية أعضائها تدريبات في ليبيا ويتواصلون مع منظماتهم عبر الإنترنت.

بشكل عام ، يهدف الإرهاب إلى إكراه أو ترهيب الحكومات والشركات لتحقيق أهداف سياسية أو دينية أو أيديولوجية من خلال استخدام العنف. يتضح من تحليل هذه الأعمال الإرهابية أن الهدف المنشود لهذه الجماعات في تونس هو خلق مناخ من انعدام الأمن وإنشاء دولة إسلامية مع تطبيق النظرية الموصوفة في كتاب أبو بكر ناجي ، إدارة البربرية. . نُشر في عام 2004 ، وهو يشكل المرشد الأيديولوجي للإرهابيين.

ولتحقيق هذا الهدف ، يبدو أن الإرهابيين الناشطين في تونس يتبعون ثلاثة خطوط عمليات متكاملة. الأول ، عسكري ، ويتمثل في استخدام وتشتيت القوات العسكرية والأمنية. والثاني اقتصادي ، ويهدف إلى إضعاف القدرات المالية للدولة. والثالث ، الإعلام ، يهدف إلى الدعاية وإنتاج تأثير نفسي ورمزي يتفوق حتى على التأثير المادي للفعل المرتكب.

وتواصل هذه المجموعات الإرهابية الاختباء في السلاسل الجبلية وتتمكن من الهروب من الجيش بفضل الخلايا المساندة التي تقدم لها الدعم اللوجستي وتزودها بالمعلومات عن موقع القوات الأمنية والعسكرية. بدون هذا الدعم ، لن يتمكن الإرهابيون من المقاومة لفترة طويلة في مناطق نائية معادية. وتشكل هذه الخلايا مستودعا للاستخبارات والدعم اللوجستي للجماعات الإرهابية.
يتم تمويل الجماعات الإرهابية النشطة في تونس من قبل جمعيات خيرية دينية تتلقى أموالاً مباشرة من الخارج. كما يعتبر تحصيل المستحقات والتهريب مصدرًا مهمًا للتمويل وفقًا لتقرير صادر عن مجموعة الأزمات الدولية.

بعد ثورة 2010-2011 ، وجدت تونس نفسها في مواجهة انتشار خطر الإرهاب الذي عرف كيف يستغل بعض العوامل التي تشكل المشهد الداخلي للبلاد والجوار التونسي لتتطور وتتخذ أشكالًا وأبعادًا مثيرة للقلق. انخرط الجيش التونسي منذ 2013 في التعامل مع الجماعات الإرهابية النشطة ، مع منع التسلل الإرهابي عبر الحدود البرية والبحرية.

التعامل العسكري ضد الجماعات الإرهابية

كان الجيش التونسي ، الذي أنجز بشكل صحيح مهمته في الحفاظ على سيادة القانون وحماية مؤسساته خلال الثورة ، ملتزمًا بحزم ضد هذه الجماعات الإرهابية المدججة بالسلاح والمترسخة في المناطق الجبلية التي يعرفونها تمامًا. واجهت صعوبات في الاشتباكات الأولى في عام 2012. منذ الربع الأخير من عام 2013 ، واقتناعا منها بأن هذا الاشتباك يتطلب وحدات جيدة الجاهزية و التجهيز ، فضلا عن معرفة متعمقة بالعدو من خلال الاستخبارات العسكرية الفعالة ، تبنى الجيش. نهج جديد يتضمن:


اقتناء وسائل جديدة:
تتطلب مكافحة الإرهاب وسائل حديثة وفعالة لتحسين المستوى التشغيلي للوحدات. ومع أخذ ذلك في الاعتبار ، عالجت الإجراءات التي تم تبنيها نقاط الضعف وسرعت في تحديث الجيش. حصلت الجيوش الثلاثة وكذلك وكالة الاستخبارات الأمنية الدفاعية (ARSD) على موارد جديدة لتعزيز قدراتها العملياتية. كمؤشر ، تم تسليم المركبات المدرعة المضادة للألغام KIRPI بشكل عاجل إلى القوات البرية اعتبارًا من 26 يناير 2014 ، بالإضافة إلى وسائل الحماية والقتال الفردية. تم تعزيز القوة الجوية بطائرات نقل من طراز C-130J Super-Hercules وطائرات هليكوبتر قتالية من نوع OH-58 Kiowa وطائرات هليكوبتر UH-60 Black Hawk متعددة المهام. حسنت هذه الطائرات قدرات الانتشار السريع للقوات بشكل كبير و عزيزت قدرات الاستطلاع والهجوم. يواصل الجيش التونسي اتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير قدراته الاستخبارية والمراقبة والاستطلاع بشكل حازم ، بالتعاون مع الدول الصديقة.

القتال المشترك (الأعمال المشتركة):
تم إنشاء ثلاثة مراكز قيادة عسكرية مشتركة مهمتها الرئيسية تخطيط وتنفيذ عمليات مشتركة مع قوات الأمن في إطار مكافحة الإرهاب. الأول في شمال البلاد ، والثاني في الوسط والثالث في الجنوب الغربي. تم إنشاء قوة الرد السريع (QRF) داخل كل مركز ، بما في ذلك القوات الخاصة من الجيش والحرس الوطني والشرطة.

استمرار الضغط على الجماعات الإرهابية:
تتعقب مراكز القيادة الثلاثة بشكل شبه دائم الجماعات الإرهابية المترسخة في المرتفعات الحدودية في مناطقها. وهم بذلك يحظرون حرية تنقل الإرهابيين ويحرمونهم من الدعم.

الاستخبرات:
تتمثل مقاربة الجيش التونسي للاستخبارات في تطوير القدرة العسكرية في مجال الاستخبارات الاستراتيجية والعملياتية. على المستوى الاستراتيجي ، فإن إنشاء وكالة الاستخبرات العسكرية ARSD ، في 20 نوفمبر 2014 ، يعزز نظام مكافحة الإرهاب. وتتمثل مهمتها في ضمان حماية وكلاء وزارة الدفاع الوطني ومنشآتها وموادها وأسرارها ؛ لجمع المعلومات الاستخبارية حول التهديدات المحتملة لأمن القوات المسلحة والدولة بشكل عام ؛ للمساهمة في منع الإرهاب ومكافحته ؛ وتقديم الخبرات اللازمة للقيادة العسكرية والوزير.
على المستوى العملياتي ، أعطت رئاسة أركان الجيش الأوامر للوحدات القتالية للمشاركة بنشاط في البحث عن المعلومات من السكان حول المناطق الجبلية المشبوهة والتكيف مع البيئة الاجتماعية والثقافية لإنشاء جسور الاتصال بين الوحدة و السكان.

تدريب القوات:
وجه الجيش الوطني جهوده نحو تحسين القدرات العملياتية لوحداته في مجال الرماية والتقنيات القتالية من أجل التصرف بشكل مناسب. إن إنشاء مركزي امتياز لمكافحة الألغام والأجهزة المتفجرة المرتجلة (IED) وتأهيل القوات ، يوضح الجهد المبذول من حيث تدريب وتأهيل القوات.

تشكيل وحدات جديدة متخصصة في محاربة الإرهاب:
وللعلم فقد شكل الجيش كتيبة تدخل على مستوى كل لواء كما تم توسيع فيلق القوات الخاصة ليصبح لواء و تم انشاء وحدات تدخل و وحدات لمكافحة الارهاب فيه. أما بالنسبة للقوات الجوية ، فقد أنشأت وحدة من نوع كوماندوز. من جانبها ، اتخذت القوات البحرية إجراءات متقدمة للغاية لتعزيز قدرات أفواج الكوماندوز البحرية وإنشاء فوج كوماندوز ثالث.

بالإضافة إلى ذلك ، قامت الجيوش بتكييف أساليب عملها مع هذا التهديد الجديد:

عمليات الرد: تشكل عمليات التطويق والتفتيش الطريقة الأساسية للرد على الهجمات الإرهابية. كما تستخدم هذه العمليات للسيطرة على المناطق التي يحتمل أن تكون بمثابة ملاذات آمنة للإرهابيين. نفذت القوات العسكرية عمليات كبيرة من هذا القبيل منذ عام 2011.

عمليات المضايقات: وتتمثل في تنفيذ قصف مدفعي وجوي لإجبار المجموعات الإرهابية التي لجأت إلى المناطق الجبلية على الكشف عن مواقعها. وبصرف النظر عن الأسلحة المشتركة والعمليات المشتركة ، فإن نيران المدفعية هي أيضًا وسيلة للرد الفوري والوقاية من الأنشطة الإرهابية.

العمليات الخاصة:
يستخدم الجيش الوطني العمليات الخاصة كطريقة عملياتية استباقية. لقد استخدمتها عندما وصلت القوات الخاصة للجيش التونسي إلى قدرتها التشغيلية الكاملة من حيث التدريب والمعدات. ويتم التخطيط لهذه العمليات على مستوى هيئة الأركان العامة للجيش بالتنسيق مع مجموعة القوات الخاصة ومراكز القيادة العسكرية. وهم يستفيدون من دعم كبير من الوحدات الجوية والوحدات التقليدية التي تتدخل منذ بدء اشتباكات الوحدات المخترقة مع الإرهابيين.

النتائج المسجلة

لقد حققت العمليات العسكرية التي نُفذت في إطار مكافحة الإرهاب نتائج مشجعة. وبالفعل ، يتفق جميع الخبراء على أن الوضع الأمني قد تحسن مقارنة بالسنوات السابقة. أسفرت العمليات عن تفكيك العديد من المخيمات ومناطق الملجأ ، فضلاً عن تحييد العديد من الإرهابيين وأسرهم ، مثل عمليات بنقردان في 7 آذار (مارس) 2016 (14) ، والتي تمكنت خلالها القوات العسكرية من تحييد 47. والاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة.
بشكل عام ، فإن النهج الذي اعتمده الجيش الوطني لتعزيز قدراته في مواجهة خطر الإرهاب قد جعل من الممكن تغيير الوضع وضمان صعود قوة القوات العسكرية. كانت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال هذا النهج ملموسة بشكل خاص بين عامي 2015 و 2018.

الإجراءات العملياتية والاستراتيجية

في مواجهة تهديد لم يعد يعتبر ظرفيًا ، كان من الضروري الحفاظ على المستوى التشغيلي الذي تم التوصل إليه وتجميعه من خلال تدابير تشغيلية واستراتيجية أخرى.

تدابير العملياتية

معظم العمليات ، ولا سيما مكافحة الإرهاب ، التي تنفذها القوات المسلحة التونسية ذات طبيعة مشتركة ، مع مراجع مشتركة تشمل مبادئ وقواعد وطرق التنفيذ والتنسيق (المعتمدة والمحددة من قبل القيادة) بين مختلف مكونات الجيش الوطني. وهذا يمثل عنصرا أساسيا لتحقيق الكفاءة والاتساق والتكامل في العمليات.

تعزيز مركز ملاحظات و التجربة للقوات المشتركة (Retex): بهدف تحسين الكفاءة والقدرات المشتركة ، يساهم Retex في تقدم أداء وزارة الدفاع. يقوم بتقييم فعالية الإجراءات ومدى ملاءمة المعدات. يحدد النقاط الإيجابية ويتحقق منها من أجل استغلالها والحفاظ عليها. ويشير إلى الأعطال وأوجه القصور التي لوحظت أثناء الالتزامات التشغيلية من أجل التمكن من علاجها.

التنسيق والتعاون الدولي: من أجل عزل الجماعات الإرهابية العاملة في مرتفعات الحدود التونسية الجزائرية ، تعمل الجيوش على تعزيز التنسيق والتعاون في المهمات العملياتية وفي مجال الاستخبارات ، ولكن أيضًا خلال الاجتماعات الدورية بين المسؤولين العسكريين التونسيين والجزائريين. مضيفا التعاون والتنسيق مع دول اخرى مثل فرنسا والولايات المتحدة (استخبارات وتعليم وتدريب).

إنشاء مركز ادماج للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR): عزز الجيش التونسي قدراته بفضل وسائل المراقبة والاستطلاع الجديدة. مثّل إنشاء مركز دمج الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR Fusion Center) خطوة مهمة جدًا إلى الأمام في مكافحة الإرهاب ، من خلال إتاحة الاستفادة المثلى من القدرات الجديدة ، لتجميع موارد الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ، بالإضافة إلى المحللين من المخابرات للاستغلال. للمعلومات من مصادر متعددة.

رقابة صارمة على الحدود: من أجل عزل الجماعات الإرهابية الناشطة في تونس وحرمانها من تدفق الأسلحة والمقاتلين من ليبيا على وجه الخصوص ، تم إعلان منطقة حدودية عازلة عام 2013 ، وسلمت مسؤوليتها إلى الجيش الوطني. يوجد في هذه المنطقة نظام من المعوقات يعززها نظام مراقبة إلكتروني. وفي هذا السياق ، يساند سلاح الجو بقوة القوات البرية المنتشرة في المنطقة وكذلك الدوريات البحرية التي تنطلق من القاعدة الجديدة في الجنوب للتعامل مع محاولات التسلل عن طريق البحر. وتجدر الإشارة إلى أن المرسوم الجمهوري بشأن إعلان منطقة حدودية محظورة يحمي العمل العسكري في المنطقة ويوفر إطارًا قانونيًا متينًا للعمليات.

إعلان المناطق العسكرية: لتعزيز المنظومة العسكرية لمكافحة الإرهاب ، تم إعلان مناطق جبلية مشبوهة في المنطقة مناطق عسكرية مغلقة ومناطق عمليات عسكرية في 7 تموز / يوليو 2015. ويخضع الدخول إلى هذه المناطق للحصول على إذن مسبق من الدولة و السلطات العسكرية موجودة في مكان الحادث. هذا الإجراء يسهل بشكل كبير تنفيذ الأعمال العسكرية.

التدابير الاستراتيجية

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الإرهاب: منذ عام 2016 ، صاغت تونس استراتيجيتها لمكافحة التطرف والإرهاب حول أربع ركائز: الوقاية والحماية والمقاضاة والاستجابة. كان هذا النهج حاسمًا في التغلب على عدم وجود رؤية عامة لمنع ومكافحة وقمع التهديد الإرهابي الذي يواجه البلاد. تتم مواءمة جميع خطط العمل والتحقق من صحتها وتطبيقها من خلال التقييم الدوري وإعادة التوازن من قبل اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف والإرهاب.

استراتيجية وطنية لأمن الحدود: لأمن الحدود أهمية قصوى في مكافحة الإرهاب. إن عزل الجماعات الناشطة في تونس يعني بشكل ملموس تأمين الحدود البرية والبحرية. إن حرمان الإرهابيين من الدعم بالسلاح والمقاتلين من ليبيا ، وكذلك السيطرة على حركة المرور في المناطق الحدودية التونسية الجزائرية هي شروط حاسمة ، مع إجراءات التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة.

استراتيجية للرقابة المالية: لا تعتمد الجماعات الإرهابية على الجانب العسكري البحت لأفعالها فحسب ، بل تعتمد أيضًا كثيرًا على مضاعفة الكفاءة ، وفي هذه الحالة القاعدة المالية. ونتيجة لذلك ، فإن استراتيجية المكافحة التي تنفذها السلطات التونسية تتعلق بالجمعيات المشبوهة ذات الطابع الديني ، والأموال المشبوهة التي تدخل عبر البنك المركزي والتهريب. تتمحور هذه الاستراتيجية المحددة حول محاور معينة للنظام القانوني والأمني والتشغيلي والاقتصادي. لقد اعتمدت تونس الأدوات والآليات المناسبة ، وأنتجت جهودًا تقوم على التعاون والتنسيق الدولي ، مما يجعل من الممكن ضبط ومنع تمويل الجماعات الإرهابية.

الأوضاع المالية والاجتماعية للجيش: القوات المسلحة مسؤولة عن الدفاع عن الوطن ضد جميع الاعتداءات. يجب أن يكون العسكريون ، مثلهم مثل المواطنين الآخرين ، قادرين على العيش بشكل جيد ويجب أن يستفيدوا من رعاية اجتماعية محددة لعائلاتهم. على الرغم من صعوبة المناخ الاقتصادي ، أعطت الحكومة الأولوية لتحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للجنود وعائلاتهم ، لإرسال رسالة إيجابية إلى المجال الأسري ، والتي تعتبر أحد العوامل الرئيسية لتوازن الجيش ولتحسين فعاليته التشغيلية. يتلقى الجرحى وأسر الشهداء اهتمامًا خاصًا ويستفيدون من إجراءات إضافية لتكريم بطولة هؤلاء الضحايا بشكل أفضل.

ميزانية كافية للمؤسسة العسكرية: لا تنمية بدون أمن. لقد زود القادة السياسيون الجيوش بالموارد اللازمة لتمكين القوات العسكرية من تنفيذ مهامها بنجاح. الهدف المعلن هو الحفاظ على الأمن الداخلي بشكل مستمر من خلال سياسة دفاعية مناسبة من خلال جعل القوات المسلحة على استعداد دائم للتدخل ، وذلك بفضل المعدات الكافية والإعداد التشغيلي المستمر والطويل الأجل المتكيف مع التهديدات.





أدت العمليات والجهود التي نفذتها القوات العسكرية في سياق مكافحة الإرهاب إلى تحسن الوضع الأمني في تونس. ويؤكد أهمية الاختيارات التي يتخذها الجيش الوطني. على الرغم من الصعوبات التي واجهتها خلال الاشتباكات الأولى ، تمكن الجيش التونسي من تبني مقاربة براغماتية لبناء القدرات ، مما جعل من الممكن تحسين الأداء العملياتي وبالتالي السيطرة على الوضع.
على المستوى الاستراتيجي ، ثبت أن تبني سياسة الدفاع والأمن أمر أساسي. إن مهاجمة القاعدة المالية للجماعات الإرهابية ، وهي ضرورية لتسيير أعمالها وتنظيم الهجمات ، قد مكنت من إحراز تقدم حقيقي. أدى تحسين الظروف المالية والاجتماعية للجنود ، وتعزيز الإجراءات الإضافية لتحسين تكريم الجرحى والقتلى إلى زيادة الالتصاق والروح الجماعية للوحدات المشاركة في هذا القتال الأساسي.
على المستوى التشغيلي ، تم اتخاذ تدابير مهمة وأساسية تتعلق بعقيدة توظيف القوات المشتركة ، وذلك بفضل مركز Retex. لقد ساهموا بشكل مباشر في تحسين الفعالية والقدرات المشتركة.
على الصعيد العملياتي ، أتاحت جهود الجيوش التونسية عزل الجماعات الإرهابية المتحصنة في المرتفعات الجبلية ، دون إغفال التعاون الأساسي مع الجيش الجزائري على أساس الاتفاق الثنائي.
فيما يتعلق بإعداد القوة ، فإن إنشاء مركز التميز لإزالة الألغام والتعامل مع الأجهزة المشبوهة قد ساهم في تقليل الأضرار التي تسببها الألغام المرتجلة. لقد لعبت دورًا مهمًا للغاية في تحسين المستوى التشغيلي للوحدات بالإضافة إلى درايتها ، ومكنت من تدريب وحدات تدخل جديدة تم إنشاؤها في الألوية.
من المؤكد أن الحرب ضد الإرهاب ستكون طويلة. سيتطلب حشد جميع القوى الوطنية بمرور الوقت وسيتطلب الكثير من التضحيات. مع مزيج من المهارات والتضامن والتصميم للوحدات ، فإن الأمن الدائم للبلد سيمر أيضًا من خلال تكامل ومشاركة الوزارات الأخرى المعنية بمكافحة الإرهاب ومكافحة تطرف الشباب (التعليم ؛ الشباب والرياضة الشؤون الدينية). لكن من الضروري الاستمرار في التفكير التطلعي من أجل بناء جيش الغد التونسي ، جيش حديث قادر على مواجهة التحديات القادمة.

 
رمتني بدائها وانسلت . تصوير الموضوع وكأن ليبيا هي سبب كل مشاكل تونس الأمنية أما الحقيقة أن الفكر الإرهابي منتشر في تونس قبل حتى 2011 و اتذكر حدوث عمليات إرهابية في 2002 و 2006 حتى في الوقت الذي كانت فيه ليبيا مستقرة و حدودها مؤمنة لم تسلم تونس من الإرهاب نتيجة لانتشار الفكر الأرهابي بين ابنائها و الواقع أن ليبيا اكثر متضرر من تصدير الأرهابين التوانسة إلى ليبيا و معظم منفدي العمليات الإرهابية في ليبيا كانو توانسة و هذا يدل على مشكلة انتشار الفكر الأرهابي بين التونسيين
 
رمتني بدائها وانسلت . تصوير الموضوع وكأن ليبيا هي سبب كل مشاكل تونس الأمنية أما الحقيقة أن الفكر الإرهابي منتشر في تونس قبل حتى 2011 و اتذكر حدوث عمليات إرهابية في 2002 و 2006 و الواقع أن ليبيا اكثر متضرر من تصدير الأرهابين التوانسة إلى ليبيا و معظم منفدي العمليات الإرهابية في ليبيا كانو توانسة و هذا يدل على مشكلة انتشار الفكر الأرهابي بين التونسيين
عمليات 2002 و 2006 كانت محدودة لخلاية نائمة تم القضاء عليها و الذي حدث بعد 2011 مختلف حيث اصبح في شكل تمرد بتسليح نوعي من الترسانة الليبية يبدو انك لم تقرء التقرير جيدا تم ذكر ان الارهابيين تونسيين كما تم ذكر الضروف الداخلية لضهور هذه الجماعات لكن لا يمكن ان تنكر ان التسليح كان من ليبيا و مراكز التدريب ايضا
ليبيا لم تتضرر من الارهابيين التونسيين فحسب بل من انعدام الامن و الجيش و الجمعات المسلحة الليبية و حتى التشادية و السودانية
 
الارهاب ظاهرة منتشرة في كل ارجاء العالم وطبعا بشكل اكبر في إفريقيا وشرق الاوسط طبعا هناك العديد من الاسباب واهمها المشاكل الداخلية التي تواجه بعض هذه البلدان وكذا لا ننسى ان بعض الانظمة الغربية تقوم بدعم هذه الجماعات المتطرفة لضرب مصالح واستقرار دول
 
نحن نحاربهم امنيا و فكريا كيف يتم التعامل معهم؟
 
نحن نحاربهم امنيا و فكريا كيف يتم التعامل معهم؟
الاصعب من الحل الامني هو الحل الفكري و الاجتماعي لانه يحتاج الى موارد اكبر و استراتجية على مدى طويل
هناك عامل مهم ادى الى ضهور الارهاب في تونس بهذه القوة لم يتم ذكره و هو العفو التشريعي العام الذي اخرج قدماء الارهابيي العراق و افغانستان و حتى جماعة احداث سليمان من السجون
 
عودة
أعلى