كيف غطى الغرب على دائرة الاستعلام والأمن (DRS) في هجوم عين أميناس سنة 2013

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
لقد قمت بترجمة هذا المقال من صحيفة فرنسية مستقلة يظهر الوجه الخفي لبعض الأعمال الإرهابية :

كيف غطى الغرب على دائرة الاستعلام والأمن (DRS) في هجوم عين أميناس


منذ البداية ، كانت هناك دلائل على أن مشاركة دائرة الاستعلام والأمن في هجوم عين أميناس سيغطيها حلفاء الجزائر الغربيون ، ولا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

بعد عبارات السخط الأولى وحقيقة أن العديد من الرهائن فقدوا حياتهم نتيجة أعمال القوات المسلحة الجزائرية ، غير رئيس الوزراء ديفيد كاميرون لهجته على الفور. بعد أسبوعين من الهجوم ، بمجرد نزوله من الطائرة بعد عودته من زيارة استمرت يومين إلى الجزائر العاصمة مع السير جون سويرز ، رئيس MI6 ، أصبح من الواضح أن هناك نوعًا ما ترتيب بين "الدولة العميقة" للمملكة المتحدة والجزائر ، حيث عرّف الاثنان نفسيهما بأنهما "في نفس الجانب" في الحرب العالمية على الإرهاب.

لطالما كان الدعم الذي لا يخطئ وطويل الأمد للنظام الجزائري من قبل المملكة المتحدة غامضًا. على الرغم من كونها دولة منتجة للنفط ، فإن الجزائر ليست شريكًا تجاريًا رئيسيًا للمملكة المتحدة وليست من بين أكبر 25 شريكًا للبلاد. بالإضافة إلى ذلك ، تحتل المملكة المتحدة مكانة بعيدة جدًا خلف فرنسا والولايات المتحدة من حيث التأثير على الجزائر. ومع ذلك ، على الرغم من أن الولايات المتحدة وفرنسا هما اللتان أعطتا الضوء الأخضر للانقلاب العسكري عام 1992 وما تلاه من "حرب قذرة" ضد الإسلاميين ، فإن المملكة المتحدة ربما تطيع مرة أخرى في صافرة واشنطن ، حذا حذوها. لا يوجد سبب منطقي آخر ، باستثناء ، ربما ، معاداة الإسلام السياسي ، يمكن أن يفسر لماذا ثلاثة وزراء بريطانيين بارزين - جاك سترو (وزير الخارجية) ،جيفري هون (وزير الدفاع) وروبن كوك (وزير الخارجية) - خاطروا بالتوقيع على شهادة مزورة لحصانة المصلحة العامة (PII) ، أي ما يعادل شهادة الزور لصالح النظام الجزائري في 1998 (ص 52).

كان من الممكن أن تظهر حقيقة هجوم إن أميناس خلال التحقيق الذي فتح أمام محكمة العدل الملكية في لندن في 15 سبتمبر 2014. لكن الأمر لم يكن كذلك.

كان من الممكن أن تظهر حقيقة هجوم إن أميناس خلال التحقيق الذي فتح أمام محكمة العدل الملكية في لندن في 15 سبتمبر 2014. لكن الأمر لم يكن كذلك. لجأت الحكومة البريطانية مرة أخرى إلى الأداة النادرة للحزب الإسلامي العراقي لمنع الكشف عن الأدلة. يقول الممثل القانوني للحكومة في المحاكمة ، ديفيد بار كيو ، إن معلومات التعريف الشخصية كانت مطلوبة لأسباب تتعلق "بالأمن القومي". ومع ذلك ، كما هو مكتوب في تقرير عن أميناس (ص 219) ، كان الأمر يتعلق بشكل أساسي بإخفاء المعرفة بالأدلة التي كانت لدى الحكومة ، فيما يتعلق على سبيل المثال بالدور الذي لعبه الجنرال حسن أو نقله إلى الحكومة. رسائل البريد الإلكتروني من وزارة الخارجية الأمريكية من هيلاري كلينتون بخصوص مختار بل مختار (MBM).

خلال جلسة الاستماع في التحقيق الأولي ، قالت المحامية ، التي تم استبدالها لاحقًا بقاض أعلى ، لأهالي الضحايا أنها ستوسع نطاق التحقيق ، بناءً على طلب الفرق القانونية ، التحقيق في جميع الأحداث التي أدت إلى الهجوم. وفسرت العائلات ، التي تخشى دفن القضية ، التعليقات على أنها وعد بتسليم جميع الأدلة في محاولة لكشف جميع الظروف التي أدت إلى الهجوم - بمعنى آخر ، من قرر الهجوم. ولماذا (ص 36).

من المؤكد أن التحقيق أوفى بالتزاماته القانونية لكنه ترك جانبا العديد من الأسئلة ، لا سيما سؤال "لماذا". لم تحاول قط إلقاء الضوء على دوافع الهجوم.

واجب التحقيق ، بموجب قانون الطب الشرعي والعدالة (2009) ، هو تحديد هوية الضحايا وتحديد كيف ومتى وأين قتلوا. لا يوجد التزام قانوني فيما يتعلق بسؤال "لماذا". وهكذا ، في حين أن التحقيق يحدد بدقة تفاصيل الأحداث في عين أميناس والسبب الدقيق للوفاة ، فإن المحكمة لم تحاول حقًا فهم سياق الإرهاب في الصحراء ، وهويات الإرهابيين ، وفي النهاية ، دوافعهم وراء القيام بهذا الهجوم. على الرغم من أن مؤلف تقرير عن إن أميناس عهد بأدلة مفصلة تجيب على هذه الأسئلة إلى شرطة العاصمة وأجهزة المخابرات والنيابة ، ولم يتم إدخال هذه الأدلة في الملف. من المؤكد أن التحقيق قد أوفى بالتزاماته القانونية لكنه ترك جانباً العديد من الأسئلة ، لا سيما سؤال "لماذا". لم تحاول أبدًا توضيح دوافع الهجوم ومعرفة من هم الرعاة الحقيقيون.

ربما يكون صحيحًا أن تحقيق لندن ، مثل التحقيق القضائي الفرنسي ، قبل ذلك بقليل ، كان سيحرز تقدمًا طفيفًا ، حتى لو حاول الإجابة على سؤال "لماذا" ، ببساطة بسبب انعدام التعاون التام من الجزائر. كانت الجزائر تعلم أنها تستطيع معاملة حلفائها الغربيين بازدراء ، حيث لم يكن لديهم خيار سوى الحفاظ على السرية التامة بشأن ما حدث في عين أميناس. كان هناك سببان من المحتمل أن يطمئنوا الجزائر بشأن صمت الغرب. (ص 50).

إذا تم الكشف للجمهور عن التواطؤ بين الغرب ودائرة الاستعلام والأمن الجزائرية DRS في الترويج لإرهاب الدولة ، فقد ينهار بيت أوراق الحرب العالمية على الإرهاب.

كان أحدهما أن حلفاء الجزائر الغربيين ، ولا سيما الولايات المتحدة ، وبدرجة أقل المملكة المتحدة وفرنسا ، كان من الممكن اتهامهم بالتواطؤ في الترويج للإرهاب إذا تورطت دائرة الاستعلام والأمن في تم الإعلان عن الهجوم على عين أميناس. منذ نهاية عام 2002 ، تم ربط الولايات المتحدة ودائرة الاستعلام والأمن الجزائرية من خلال اتفاقية P2OG السرية ، الموصوفة في الجزء الأول ، للمساعدة في تبرير الحرب العالمية على الإرهاب والترويج لها.

تم إطلاع أجهزة المخابرات البريطانية ووزارة الخارجية والكومنولث (FCO) بشكل كامل على هذه العلاقة وفي بعض الأحيان كانوا شركاء. فرنسا ، التي تستفيد من الاستخبارات الميدانية في الجزائر أكثر بكثير من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ،تم إطلاعهم على لجوء الجزائر إلى إرهاب الدولة والدعم الغربي الذي تتمتع به لتحقيق أهداف الحرب العالمية ضد الإرهاب التي أطلقتها الولايات المتحدة. إذا تم الكشف للجمهور عن التواطؤ بين هذه القوى الغربية ودائرة الاستعلام والأمن الجزائرية DRS في الترويج لإرهاب الدولة ، فقد ينهار بيت أوراق الحرب العالمية ضد الإرهاب.

ليس من المستغرب أن الولايات المتحدة لعبت دورًا أكثر أهمية من حلفائها الأوروبيين في محاولة منع انكشاف تورط دائرة الاستعلام والأمن في هجوم إن أميناس. وضغطوا على الجزائر لإسقاط التهم الموجهة إلى الجنرال عبد القادر آيت وعربي (الملقب اللواء حسن) - الذي قام بتسليح مهاجمي عين أميناس - بتهمة "إنشاء جماعة مسلحة" ، وهي جريمة خيانة.

كانت قضية اللواء حسن ، كما يطلق عليها الآن ، معقدة للغاية واستمرت قرابة عامين ، منذ مغادرته رسميًا لدائرة الاستعلام والأمن في يناير 2014 حتى سجنه في نوفمبر 2015.

المعلومات التي حصل عليها اللواء قايد صالح ، رئيس الأركان ، عن القبض على الإرهابيين الثلاثة من عين أميناس ، تزوده بالذخيرة لمهاجمة خصمه الكبير ، اللواء محمد "توفيق" مدين ، رئيس DRS. ومع ذلك ، كان عليه أن يتصرف بحذر واستراتيجية ، لأن ميدين ودائرة الاستعلام والأمن الخاصة به كانا لا يزالان يتمتعان بقوة هائلة. لذلك انتظر ما يقرب من عام قبل أن يتصرف. في 13 يناير 2014 ، أمر قايد صالح بإقالة اللواء حسن ، قبل ثلاثة أسابيع من اعتقاله بتهمة "إنشاء جماعة مسلحة". كانت الإستراتيجية التي تبنتها الرئاسة و قايد صالح لإسقاط مدين.

ربما كان سبب هذا الانتظار الطويل لاعتقال حسن هو الرغبة في حماية سمعة الجزائر الدولية من خلال تجنب إدخال الدور الذي تلعبه دائرة الاستعلام والأمن في النظام القضائي وبالتالي في المجال العام. على الأرجح ، كان قايد صالح ينتظر المزيد من الأدلة ضد حسن ودائرة الاستعلام والأمن. مهما كان السبب ، ظهرت أدلة إضافية لمقاضاة حسن بعد أحداث تونس أواخر 2013.

أدى التدخل العسكري الفرنسي في مالي إلى طرد العديد من الإسلاميين من الجزائر. أعاد اللواء حسن انتشار بعضهم في تونس.

أدى التدخل العسكري الفرنسي في مالي في أوائل عام 2013 إلى طرد العديد من المتطرفين الإسلاميين من البلاد. أعاد اللواء حسن نشر بعض من كانوا تحت السيطرة الفعلية لدائرة الاستعلام والأمن في تونس. وقرب نهاية عام 2013 ، قُتل عدد منهم على يد الجيش التونسي في منطقة جبل الشعامبي الحدودية. كشف مسح لبطاقات SIM الخاصة بهواتفهم المحمولة عن اتصالاتهم مع مسؤولي دائرة الاستعلام والأمن في الجزائر العاصمة ، بما في ذلك أرقام هواتفهم وألقابهم. نقل الجيش التونسي المعلومات إلى أجهزة المخابرات الأمريكية ، التي لجأت إلى السلطات العسكرية الجزائرية ، مما أعطى ، ربما عن غير قصد ، مزيدًا من الذخيرة لقايد صالح لملاحقة دائرة الاستعلام والأمن DRS.


بدأ اعتقال حسن فترة من الصراع الشرس بين الجيش ودائرة الاستعلام والأمن ، مخاطرة بتفكيك النظام. لكن واشنطن لم تستطع السماح لحليفها الإقليمي بالانفجار. كما أن أسرار الاتفاقات المبرمة بين الجماعات الإرهابية والجنرال حسن ودائرة الاستعلام والأمن تقع في المجال العام في أعقاب التوترات داخل النظام.

ولا يعرف نوع الضغط الذي مارسته الولايات المتحدة على حليفتها. ما نعرفه أننا لم نعد نسمع أي شيء عن اللواء حسن منذ ثمانية عشر شهرا.

ولا يعرف نوع الضغط الذي مارسته الولايات المتحدة على حليفتها. ولا نوع الاتفاق الذي أبرم بين مدين وأعدائه في رئاسة بوتفليقة وفي أركان الجيش. كل ما نعرفه هو أن اجتماعا عُقد في مقر دائرة الاستعلام والأمن في الجزائر العاصمة ، حضره ممثلو المخابرات الأمريكية والبريطانية. هل كان هذا الاجتماع حول زعزعة استقرار تونس من قبل الجزائر أم اعتقال حسن أم كليهما؟ نحن لا نعلم. ما نعرفه هو أننا لم نسمع المزيد عن اللواء حسن أو التهم الموجهة إليه لمدة ثمانية عشر شهرًا.


في آب / أغسطس 2015 ، عندما ضعفت دائرة الاستعلام والأمن بشكل كبير وتغيرت أشياء أخرى كثيرة في الجزائر ، قام قايد صالح بإيماءة جديدة ضد الجنرال حسن ، واعتقله للمرة الثانية في 27. في اليوم نفسه ، قبل على الرغم من أن وسائل الإعلام لم تذكر اعتقال حسن ، ذهب جيمس كلابر ، مدير المخابرات الوطنية الأمريكية (DNI) إلى الجزائر العاصمة. كانت واشنطن قلقة من الأضرار التي تلحق بالمصالح الأمريكية التي قد يسببها الكشف العلني عن أنشطة الجنرال حسن لدائرة الاستعلام والأمن ، خاصة فيما يتعلق بالهجوم على عين أميناس. كانت نتيجة تدخل كلابر أن تم إسقاط التهم السابقة لـ "تكوين جماعات مسلحة" ضد حسن. غير أنه حوكم على جريمتين معقدتين تتعلقان بحركة الأسلحة. محاكمته ،خلف الأبواب المغلقة للمحكمة العسكرية لمرس الكبير والتي استمرت بالكاد عشر ساعات. لم يُسمح لأسرة حسن أو الصحفيين أو الجمهور بالحضور. كما لم يُسمح لحسن باستدعاء شهود دفاعه. ثم سُجن لمدة خمس سنوات.

السبب الثاني والأكثر إلحاحًا لاستمرار الغرب في الحفاظ على سرية الأمر يتعلق بالعلاقة بين هجوم إن أميناس ووجود معسكر تدريب تابع للقاعدة في مكان قريب. يقع المعسكر التدريبي ، المحدد في تقرير عن أمناس ، باسم مستعار تموريت Tamouret ، في جبل طاسيلي ناجر ، على بعد 260 كم جنوب عين أمناس ، ولكن في نفس الولاية (المحافظة. إليزي ، وليس بعيدًا عن واد السمين ، حيث احتفظت دائرة الاستعلام والأمن ببعض الرهائن الأوروبيين البالغ عددهم 32 الذين تم اختطافهم أثناء العملية تحت علم عبد الرزاق البارا الزائف ، في عام 2003. لم تكن تمورت بعيدة عن كونها معسكرًا تدريب القاعدة ، على الرغم من أنه تم تقديمه لعملاء إرهابيين محتملين حول العالم. في الواقع ، كانت تديرها دائرة الاستعلام والأمن.

تم إنشاء المخيم حوالي 2004-2005 وكان يعمل حتى 2008-2009 ، عندما تم نقله إلى الجنوب الغربي ، في طاسيلي ناجر ، قبل نقله بالكامل إلى شمال مالي حوالي عام 2009.

معرفتنا بالمخيم ، كما هو مفصل في التقرير عن إن أمناس (ص 53-7) ، تأتي من ثلاثة شهود. انتشرت بالفعل شائعات عن معسكرات تدريب إرهابية في الصحراء الجزائرية عندما قدم بشير (اسم مستعار) تأكيدًا لوجود تموريت ، والذي ورد اسمه في تحقيق لندن باسم "شاهد أ" ، رغم أنه لم يكن كذلك. لم يُسمح له أبدًا بالإدلاء بشهادته للأسباب الموضحة في التقرير عن In Amenas (حكم 119 - 28).

قضى بشير سبعة أشهر في تامورت حوالي عام 2007. وفي عام 2008 ، تمكن من الفرار من قبضة دائرة الاستعلام والأمن والفرار إلى أوروبا.

قضى بشير سبعة أشهر في تامورت حوالي عام 2007. وفي عام 2008 ، تمكن من الفرار من قبضة دائرة الاستعلام والأمن والفرار إلى أوروبا. شهادته ، التي سُجلت خلال السنوات الأربع التي أعقبت هروبه ، أكدها شاهدان آخران ، تمكن أحدهما من تحديد مكان قبور وجثث القتلى في المعسكر وتصويرها.


تمكن بشير من إعطاء تفاصيل عن هويات التسلسل الهرمي للمخيم. وكان عبد الحميد أبو زيد ، رئيس دائرة الاستعلام والأمن في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في الصحراء ، هو المسؤول. كان عبد الله الفراتي مسؤولاً عن التدريب ، فيما وُصفت MBM ، التي كانت تأتي كل أسبوعين ، بأنها المسؤولة عن "اللوجستيات". »محمد لمين بو شنب ، الذي قاد الهجوم لاحقًا على عين أميناس ، ويحيى جوادي (المعروف باسم جمال عكاشة ، يحيى أبو الحمام) ، كادر آخر في دائرة الاستعلام والأمن حل محل أبو زيد عندما توفي في 2013 ، الذي توفي. - أيضًا في عام 2019 كان هناك زوار منتظمون.


تمكن البشير أيضًا من التعرف على بعض ضباط الجيش ودائرة الاستعلام والأمن الذين كانوا يترددون على المخيم ، غالبًا يوميًا ، بمن فيهم اللواء رشيد "عطافي" لالالي ، رئيس مديرية الأمن الخارجي في دائرة الاستعلام والأمن في ذلك الوقت.


كان بوشنب من أكثر زوار المخيم تكرارا. رآه بشير بانتظام مع أبو زيد ، MBM عندما جاء وضباط الجيش / دائرة الاستعلام والأمن ، وخاصة اللواء لالالي.


ومع ذلك ، وفقًا لبشير ، تم استخدام المخيم لتلقين وتدريب الشباب المهمشين ، على مستويات مختلفة من الاغتراب عن مجتمعاتهم في شمال إفريقيا والساحل وحتى خارجها ، لارتكاب فظائع في المجتمعات الجزائرية التي لا علاقة لهم بها. تم إجراؤها عادة بعد الانتهاء من واجباتهم ، أو قبل ذلك إذا أعربوا عن أدنى تلميح للخلاف.


وبحسب البشير ، كان عدد مجندي المعسكر 270 في المعتاد ، غالبيتهم من الجزائريين ، كما التقى ببعض المصريين ، والعديد من التونسيين ، وبعض الشباب من المغرب وليبيا ، وبعضهم من جنوب الصحراء ، وخاصة من جنوب الصحراء. نيجيريا واليمن والصومال وحتى آسيا الوسطى. من هذا الرقم ، يمكن تقدير أن ما مجموعه 3000 شخص حضروا المخيم.

كما قدم الشاهد معلومات محددة عن التدريب ، بما في ذلك إطلاق النار والذبح.

كما قدم الشاهد معلومات محددة عن التدريب ، بما في ذلك إطلاق النار والذبح. تمتع القناصة بحرية وامتيازات أكثر من غيرهم داخل المخيم. كان القتل ، بالعربية "الموت البطيء" ، أكثر طرق القتل شيوعًا.


تم تسليم السجناء ، الذين تم استدعاؤهم للقتل كجزء من التدريب ، إلى المعسكر من قبل الجيش الجزائري / دائرة الاستعلام والأمن على أساس تدفق مستمر إلى حد ما (4 مرات في الأسبوع في المتوسط). روى بشير كيف تم إعدام ما متوسطه 2-3 رجال كجزء من التدريب كل 3-4 أيام. وكان من بين القتلى ضباط وجنود في الجيش تجاوزوا الخط أو اعتبروا "مشتبه بهم" وكذلك "مدنيين" أو مجرمين عاديين من السجون. ومن بين هؤلاء ، بعض من آلاف الجزائريين الذين اختفوا على يد النظام كجزء من "الحرب القذرة" في التسعينيات ، هكذا يقول بشير إنه شهد حوالي 180 جريمة قتل خلال إقامته التي استمرت سبعة أشهر في المخيم.


لا يعقل أن وكالات المخابرات الأمريكية والبريطانية ، التي عملت جنباً إلى جنب مع دائرة الاستعلام والأمن في تلك السنوات ، لم تكن تعلم ما كان يحدث في تمورت. والأسوأ من ذلك ، كان تموريت بالتأكيد مصدر قوة كبير لوكالات المخابرات الغربية. لأنه عندما وصل المجندون إلى المخيم ، تم تسجيل هوياتهم ، بما في ذلك صورهم (وربما حتى الحمض النووي الخاص بهم) من قبل ضباط دائرة الاستعلام والأمن. تم إرسال هذه البيانات إلى الجزائر قبل نقلها إلى وكالات المخابرات الأمريكية والبريطانية.

ربما كانت تمورت عملية رائعة لمكافحة الإرهاب. ولد في جريمة وحشية.

كجزء من سياسة مكافحة الإرهاب التي ينتهجها الغرب ودائرة الاستعلام والأمن الجزائرية ، ربما تكون عملية تمورت قد زودت الغرب بهويات مئات ، وربما الآلاف من إرهابيي آل. القاعدة. هذا يمكن أن يفسر كيف تم تنظيم العديد من الهجمات الإرهابية في تلك السنوات. إذا كان الأمر كذلك ، فربما كانت تمورت عملية رائعة لمكافحة الإرهاب. ومع ذلك ، فإن نجاحها ، إذا كان يمكن للمرء أن يطلق عليه ذلك ، ولد من جريمة وحشية: القتل بدم بارد لمئات ، إن لم يكن الآلاف ، من الضحايا الأبرياء. ولهذا السبب ، فإن وجود تموريت ، ومعرفته بالخدمات الغربية ، سوف يتم إنكاره دائمًا.


إذا سُمح لصاحب البلاغ أو بشير ("الشاهد أ") بالإدلاء بشهادته فيما يتعلق بتحقيق لندن ، لكانت المحكمة قد استجوبتهما بشأن معرفتهما بالعلاقة بين بوشنب ودائرة الاستعلام والأمن ، الأمر الذي كان سيؤدي حتماً إلى تبيان وجود تمورت. مع حضور جيش المحامين والصحفيين للإجراءات ، كانت أبشع الأسرار لواحدة من أنجح عمليات مكافحة الإرهاب الغربية قد تصدرت عناوين الصحف في غضون دقائق. لا الجزائر ولا الغرب يستطيعان قول الحقيقة بشأن تمورت. هذا هو السبب في أن In Amenas لن تكون أبدًا موضوع تحقيق حقيقي متعمق - على الأقل لفترة طويلة قادمة.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
عودة
أعلى