بومبيو: لن نسمح للسعودية بأن تصبح قوة نووية وتهدد إسرائيل

مرحبا أخي الكريم Makeyev،
يشهد الله إنني قبل يومين عندما كنتُ أشارك في هذا الموضوع، كنتُ أنوي اضافة مشاركة أخرى جديدة أتحدث فيها باسهاب عن "بروتوكول الكميات الصغيرة" Small Quantities Protocol وتعرف اختصاراً بـ SQP والتي وقعت عليها المملكة العربية السعودية، فقد سبق وتكلمت عن هذا الأمر في موضوع آخر قبل عدة شهور، وتلك المشاركة تجدها هــــــنــــــــا
لكن قبل يومين هنا في هذا الموضوع ترددت كثيراً عن إضافة مشاركة أخرى جديدة أتحدث فيها عن "بروتوكول الكميات الصغيرة"ووضع المملكة العربية السعودية مع هذا البروتوكول، نظراً لأنني أصبحتُ في الآوانة الأخيرة أتحفظ كثيراً وحذرة جداً جداً من عدم ادراج مشاركات طويلة وفيها معلومات كثيرة لأنني جوبهت بانتقادات عدة مرات من قبل البعض، فهناك من ينتقد مشاركاتي الطويلة ويصفها بأنها "مملة" وأشبه بـ "المعلقات" ولا يقرأها أحد ولذلك نصحوني بالتوقف عن ادراج هكذا مشاركات طويلة، وأنا أخذت بنصيحتهم، بالرغم من أن المواضيع العسكرية تتطلب مشاركات طويلة نظراً لما تحتويه من دسامة في المعلومات فما بالنا بموضوع عن النووي والبرنامج النووي!!، وكلما هممتُ بالمشاركة أتذكر تلك الانتقادات ونصيحتهم لي بالتوقف فأصرف النظر عن المشاركة.
وبما أنك اقتبست مشاركتي فإسمح لي أن أتكلم بشيئ من الاسهاب عن بروتوكول الكميات الصغيرة التي وقعت عليها المملكة العربية السعودية واعتذر لك مسبقاً إن كانت مشاركتي طويلة جداً.
في عام 2005 وقعت السعودية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على بروتوكول الكميات الصغيرة Small Quantities Protocol، وبموجبه يتم إعفاء المملكة العربية السعودية من التفتيش النووي على أجهزتها النووية أو نشاطاتها النووية التي أقل من الحد الأدنى، والبروتوكول يسمح بتسليم تصريح بدلاً من التعرض للتفتيش. وبدأ سريان بروتوكول الكميات الصغيرة مع المملكة العربية السعودية في عام 2009.
وفي عام 2005 قبل توقيع السعودية على "بروتوكول الكميات الصغيرة" نشر تقرير يتضمن مذكرة سرية تم الحصول عليها من دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والمذكرة تقول: إن وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير قال لمسؤولين أوروبيين في الرياض: إن بلاده "مستعدة لتقديم معلومات إضافية" إلى وكالة الطاقة الذرية "فقط في حال أن باقي الأطراف" في البروتوكول فعلوا نفس الشيء. والتقرير أيضاً أشار - وفقاً لدبلوماسيين - أن السعوديين كرروا هذه الشروط خلال نقاشاتهم في اجتماع مغلق.
وفي تلك الفترة، السعوديون أكدوا أن ليست لديهم منشآت أو مخزونات نووية تبرر التفتيش. وبذلك فإنهم مؤهلون للاستفادة من "بروتوكول الكميات الصغيرة"، وقاوموا ضغوطات كبيرة عليهم من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا للتخلي عن بروتوكول الكميات الصغيرة أو الموافقة على التفتيش. وفي نهاية المطاف رضخت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واستمرت السعودية بالحفاظ على بروتوكول الكميات الصغيرة كما عليه البروتوكول الأصلي بدون الصيغة المنقحة.
ضمن اطار بروتوكول الكميات الصغيرة الذي وقعته السعودية في عام 2005 لا يمكن للمجتمع الدولي الكشف عن احتمالية وجود البحوث والتطوير على "نطاق صغير" في أي دولة بما فيها اليوم المملكة العربية السعودية (لأن من إسم البروتوكول معني بـ "الكميات الصغيرة"). وبما أن المملكة العربية السعودية ليس لديها مرافق نووية رئيسية، فإن معرفة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهود المملكة في مجال البحوث والاستحواذ النووي تكاد تكون معدومة ومحدودة.


وفي أحد مؤتمرات الأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في عام 2010، تقدمت استراليا بورقة عمل تتضمن بنود، وفي أحد البنود ذكرت الوررقة بأن "مجلس محافظي الوكالة خلصوا إلى أن بروتوكول الكميات الصغيرة السابق شكَّل نقطة ضعف في نظام الضمانات (ويقصد باتفاقية الضمانات الشاملة) وقرر المجلس تعديل النص المعياري لبروتوكول الكميات الصغيرة وتغيير أهلية الانضمام لذلك البروتوكول، وتناشد استراليا جميع الأطراف في بروتوكول الكميات الصغيرة التي لم تقم بعد بتبني الصيغة المنقحة لبروتوكول الكميات الصغيرة أن تقوم بذلك دونما إبطاء (وهنا يقصد بالدول الموقعة على هذا البروتوكول ومن ضمنهم السعودية). وتحث الدول الأطراف في بروتوكول الكميات الصغيرة التي تخطط لحيازة مرافق نووية (أيضاً هنا يقصد السعودية)، أو لتجاوز معايير الصيغة المنقحة لبروتوكول الكميات الصغيرة بأي شكل آخر (وأيضاً هنا يقصد السعودية)، أن تتخلى عن بروتوكولاتها للكميات الصغيرة، وتستأنف التطبيق الكامل لأحكام اتفاق الضمانات الشاملة، دونما إبطاء، كما تحث جميع الدول التي لديها بروتوكولات الكميات الصغيرة أن تعمل على إدخال البروتوكول الإضافي حيز النفاذ حتى يتسنى توفير الدرجة القصوى من الشفافية". (مصدر ورقة عمل مقدمة من استراليا [
] صفحة رقم 4، البند رقم 14).
السعودية لازالت تحتفط ببروتوكول الكميات الصغيرة ولم توقع على البروتوكول الإضافي، ومن قرائتي للمعلومات المتوافرة والتي أدرجت بعضها بالأعلى يتضح لي بأن السعودية تريد الاحتفاظ ببروتوكول الكميات الصغيرة لأن البروتوكول يمنحها حق اجراء بحوث وتطوير على نطاق صغير. ويبدو لي بأن هذا البروتوكول يمنح السعودية نوع من الحرية والحركة في الوقت الحالي بإجراء بحوث على نطاق صغير للاستفادة من الوقت نظراً لأن إلى الآن السعودية ليس لديها مرافق نووية رئيسية، بمعنى أن السعودية تستفيد من هذا البروتوكول وتستفيد من الوقت لحين استكمال مرافقها النووية الرئيسية.

وتقبل تحياتي.

ما هي نظرتك لتصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يقول
إن الوكالة الدولية تحض السعودية على توقيع اتفاق ضمانات شامل تؤكد بموجبه عدم تحويل المواد النووية لاستخدامات تتعلق بالأسلحة.
وهذه العبارة
في الوقت الحالي لا تمتلك المواد. لذا، لا يوجد انتهاك.
هل هناك تلميح أو إشارة إلى نوع من الضغط على المملكة العربية السعودية فكما تعلمين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفع تقاريرها لمجلس الأمن!
أيضا يوجد عدة دول تقوم بتخصيب اليورانيوم على أراضيها منها على سبيل المثال: البرازيل - الارجنتين - باكستان - الهند! فهل هذه الدول قامت بالحصول على المكونات اللازمة لمنشآتها عبر التهريب والتحايل أم أنها تقوم بتصميمها بجهود ذاتيه دون الحصول على مساعدة من دول أخرى؟
 
ما هي نظرتك لتصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يقول
إن الوكالة الدولية تحض السعودية على توقيع اتفاق ضمانات شامل تؤكد بموجبه عدم تحويل المواد النووية لاستخدامات تتعلق بالأسلحة.

وهذه العبارة
في الوقت الحالي لا تمتلك المواد. لذا، لا يوجد انتهاك.

هل هناك تلميح أو إشارة إلى نوع من الضغط على المملكة العربية السعودية فكما تعلمين أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفع تقاريرها لمجلس الأمن!
أيضا يوجد عدة دول تقوم بتخصيب اليورانيوم على أراضيها منها على سبيل المثال: البرازيل - الارجنتين - باكستان - الهند! فهل هذه الدول قامت بالحصول على المكونات اللازمة لمنشآتها عبر التهريب والتحايل أم أنها تقوم بتصميمها بجهود ذاتيه دون الحصول على مساعدة من دول أخرى؟

في الحقيقة أستاذ Makeyev كنتً منذ البداية أرغب المشاركة في الموضوع، لكن نظراً لانشغالي في الآوانة الأخيرة لم أتمكن التفاعل مع الموضوع،

حسناً، يبدو أن صياغة الخبر الذي نقلت منه تلك الفقرة التي باقتباسك، غير دقيق جملة وتفصيلاً،
أعرف أن الخبر نقله الأخ ARX160 @ARX160 بالموضوع، وهو موجود
هـــــنــــــــا، لكن أجد أن هناك خلل في الخبر،
لا أعرف هل الخلل في ترجمته من الانجليزية إلى العربية، أم الخلل في المصدر الأصلي، أم الخلل في عدم معرفة محرر الخبر طبيعة "اتفاقية الصمانات الشاملة" Comprehensive Safeguards Agreement والتي تعرف اختصاراً بـ CSA، وما تحتويه من ملاحق ومعاهدات وبروتوكولات،
لأن السعودية موقعة على اتفاقية الضمانات الشاملة منذ سنوات، ولا أعرف لماذا الخبر، يقول "اتفاقية الضمانات الشاملة"!!، فالسعودية وقعت على اتفاقية الضمانات الشاملة، كان من المفترض أن يقول الخبر أن الوكالة الدولية تحض السعودية على "توقيع الملاحق الإضافية لإتفاقية الضمانات الشاملة"، وليست اتفاقية الضمانات الشاملة نفسها، فهناك ملاحق في شكل معاهدات وبروتوكولات تتبع اتفاقية الضمانات الشاملة لم توقع عليها المملكة العربية السعودية

ولكي يستقيم النقاش علينا في البداية معرفة ما هي اتفاقية الضمانات الشاملة CSA؟، وكم من المعاهدات والبروتوكولات والملاحق التي من ضمن شبكة اتفاقية الضمانات الشاملة؟؟

بداية ما هي اتفاقية الضمانات الشاملة؟؟
هي اتفاقية توقعها الدول مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومن خلال اتفاقية الضمانات تقدم الوكالة الدولية للطاقة الذرية توكيدات ذات مصداقية بأن الدول تحترم التزاماتها الدولية باستخدام المواد والتكنولوجيا النووية للأغراض السلمية فقط.
والهدف من اتفاقية الضمانات هو منع انتشار الأسلحة النووية، من خلال الكشف المبكر عن تحريف المواد النووية أو إساءة استخدام التكنولوجيا النووية، ويتم تقديم توكيدات موثوقة للمجتمع الدولي بأن الدول تحترم التزاماتها الخاصة بالضمانات والمتمثلة في استخدام المواد والمفردات الأخرى المتصلة بالمجال النووي والخاضعة للضمانات للأغراض السلمية وحدها.

كم من المعاهدات والبروتوكلات والملاحق التي تضم اتفاقية الضمانات الشاملة؟؟
اتفاقية الضمانات تضم شبكة من المعاهدات والاتفاقيات الأخرى والتي هي بمثابة ملاحق أو ملحق لاتفاقية الضمانات، وهذه الملاحق أصدرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على فترات زمنية مختلفة، وهي:
- البروتوكول الإضافي AP
- اتفاق ضمانات طوعية VOA
- اتفاقات ضمانات تخص بمفردات بعينها Specific Item
- معاهدة عدم الانتشار النووي NPT
- معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية NNPT

المملكة العربية السعودية وقعت على اتفاقية الضمانات الشاملة CSA وعلى معاهدة عدم الانتشار النووي NPT،
ولم توقع على الملاحق الاضافية الأخرى التي اصدرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فترات مختلفة،
ومن أهم هذه الملاحق "البروتوكول الإضافي" Additional Protocol والتي تعرف اختصاراً بـ AP،
والوكالة الدولية للطاقة الذرية طالبت السعودية عدة مرات بالتوقيع على البروتوكول الإضافي،
وفي الواقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإستمرار تطالب السعودية بالتوقيع على "البروتوكول الإضافي AP"، لكن السعودية رفضت وترفض ومازالت حتى يومنا هذا ترفض التوقيع على "البروتوكول الإضافي"

في عام 2005 وقعت السعودية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تعرف بـ "بروتوكول الكميات الصغيرة" التي تسمى Small Quantities Protocol وتعرف اختصاراً بـ SQP، وبموجبه يتم إعفاء المملكة العربية السعودية من التفتيش النووي على أجهزتها النووية أو نشاطاتها النووية التي أقل من الحد الأدنى، فكما هو واضح من إسم البروتوكول بأنه معني بـ "الكميات الصغيرة" أي إجراء البحوث بكميات أقل من الحد الأدنى، والبروتوكول يسمح بتسليم تصريح بدلاً من التعرض للتفتيش. وبدأ سريان بروتوكول الكميات الصغيرة مع المملكة العربية السعودية في عام 2009.
ولغاية اليوم السعودية ليست لديها منشآت أو مخزونات نووية تبرر التفتيش، ولذلك فهي مؤهلة للاستفادة من "بروتوكول الكميات الصغيرة"،
وضمن اطار "بروتوكول الكميات الصغيرة" الذي وقعته السعودية في عام 2005 لا يمكن للمجتمع الدولي الكشف عن احتمالية وجود البحوث والتطوير على نطاق صغير في أي دولة بما فيها اليوم المملكة العربية السعودية. وبما أن المملكة العربية السعودية ليس لديها مرافق نووية رئيسية، فإن معرفة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهود المملكة في مجال البحوث والاستحواذ النووي تكاد تكون معدومة ومحدودة.

الآن الوضع الحالي: السعودية لم توقع على جميع "ملاحق" اتفاقية الضمانات الشاملة CSA، وأهم ملحق هو البروتوكول الإضافي AP، ومعظم الدارسات والتقارير المنشورة التي قرأتها تقول أن "من غير المعلوم ما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستصدق على "البروتوكول الإضافي AP" وهو البرتوكول الذي يمثل أهمية شديدة لعدم الانتشار النووي". أي أن معظم الدراسات والتقارير التي قرأتها تقول: من غير المعلوم ومن غير الواضح أن المملكة العربية السعودية ستقبل التوقيع والتصديق على البروتوكول الإضافي لاتفاق الضمانات الشاملة (CSA) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA). أي أن هناك رفض سعودي للتوقيع على البروتوكول الإضافي.
والعديد من الدراسات والتقارير خرجت بتوصيات تقول: عندما تطبق المملكة العربية السعودية التطبيق الكامل لاتفاقية الضمانات الشاملة (CSA) مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA، يجب عليها أيضاً التوقيع والتصديق على البروتوكول الإضافي. وهنا يقصد بالتطبيق الكامل لـ "اتفاقية الضمانات الشاملة" أي التوقيع على ملاحق الاتفاقية والالتزام بها وتطبيقها،

وبالمناسبة، إيران في أوائل الألفية من هذا القرن (2000) أيضاً كانت في نفس الوضع، حيث كان موقعة على اتفاقية الضمانات الشاملة (CSA) ولم توقع على بقية الملاحق وأهمها ملحق "البروتوكول الإضافي AP".

وهناك ملحق آخر يسمى بـ "معاهدة منع الانتشار NPT أو معاهدة الحد من الانتشار أو معاهدة حظر الانتشار النووي"، وهذا الملحق أو المعاهدة وقعته عليه السعودية، فهذه المعاهدة قديمة وبنودها فضفاصة وعدة مرات الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية أعربوا عن أن هذه المعاهدة لا تتضمن قيود صارمة على الدول لمنعهم من امتلاك السلاح النووي.
وفي معظم الدراسات والتقارير يذكرون بأن: يبدو التفسير السعودي لبنود معاهدة عدم الانتشار النووي (NPT) يتضمن أن لها "الحق في التخصيب المحلي".
لأن بعض بنود معاهدة منع الانتشار النووي تحمل تفسيرات فضفاضة وبالتحديد المادة الرابعة، حيث أن العديد من الدول تفسر هذه المادة بأن يعطيها "حق التخصيب المحلي"، والمملكة العربية السعودية أيضاً تفسر المادة الرابعة من بنود معهدة منع الانتشار النووي بأن لها "حق التخصيب المحلي"، وهذا التفسير هو بالضبط ما تبنته إيران أثناء مناقشاتها مع أميركا والدول الخمس +1 حول "الصفقة النووية مع إيران"، وكانت إيران تصر على أن لها الحق في التخصيب انطلاقاً من المادة الرابعة لمعاهدة عدم الانتشار النووي والتي تنص على: "ليس في هذه المعاهدة ما يفسر على أنه يؤثر على الحق غير القابل للتصرف لجميع الأطراف في المعاهدة لتطوير بحوث الطاقة النووية وإنتاجها واستخدامها للأغراض السلمية دون تمييز".
الخلاصة التي نستخرجها من معظم الدراسات والتقارير المنشورة حول الملف النووي السعودي أو البرنامج النووي السعودي، أن المملكة العربية السعودية أيضاً تتبني نفس التفسير الذي تبنته إيران حيال المادة الرابعة من معاهدة عدم الانتشار النووي.
والصفقة النووية مع إيران أعطت لإيران حق التخصيب المحلي بمستوى منخفض انطلاقاً من هذه المادة الرابعة لمعاهدة عدم الانتشار النووي أو معاهدة الحد الانتشار النووي. ولذلك فإن وجهة نظر السعوديين بأن لهم "الحق في التخصيب المحلي المنخفض" مثلهم مثل إيران، كما سمحت الصفقة النووية لإيران بالاحتفاظ على حق التخصيب المحلي بمستوى منخفض فإن السعوديين أيضاً يقولون لديهم نفس الحق.
وأما بخصوص ملحق "البروتوكول الإضافيAP" فأيضاً نستخلص من الدراسات والتقارير المنشورة أن السعودية لغاية يومنا هذا ترفض التوقيع عليه.

وأخيراً .. صياغة الخبر الذي نقله الأخ ARX160 والذي يقول: ((إن الوكالة الدولية تحض السعودية على توقيع اتفاق ضمانات شامل تؤكد بموجبه عدم تحويل المواد النووية لاستخدامات تتعلق بالأسلحة))، أجد بأنه غير دقيق،
ومن كتب هذا الخبر غير مطلع على اتفاقيات ومعاهدات وبروتوكولات الوكالة الدولية، ولا يعرف ما هي الاتفاقيات والمعاهدات والبروتوكولات التي وقعت عليها السعودية وتلك التي لم توقع عليها السعودية،
ولذلك الخبر فيه خلل، كعادة الصحافة والصحفيين دائماً تقاريرهم وأخبارهم مجرد "سلق بيض" لا أكثر.

 
اتذكر كلام احد اساتذتي الافاضل حين قال ، لو وصلت في برنامج النووي لما نسبته 99% فلن تستطيع اكماله الا بمكونات لا تنتجه الا احدى 5 شركات عالمية ، وفي حال تم تزويدك بما تحتاج لاكماله فان الشركات الاربعة الباقية ستعرف بذلك ، المنتجات النووية الحساسة تحت المراقبة من جميع الدول الكبرى وخط احمر لا يسمح لاحد بتجاوزه ، طبعا الكلام هنا عن البرامج النووية العسكرية تحديدا
بحسب معلوماتي في روسيا يتم انتاج عنصر البيريليوم
Be-140g.jpg
الذي يستخدم في صناعة الأسلحة النووية من قبل شركة واحدة فقط هي شركة Bazalt
prokhodnaya_zdanie_abk_1309.jpg

كما يتم صناعة modulated neutron initiator
من قبل مركز واحد في روسيا هو مركز الابحاث الروسي للأتمتة
16.jpg
 
بحسب معلوماتي في روسيا يتم انتاج عنصر البيريليوم
Be-140g.jpg
الذي يستخدم في صناعة الأسلحة النووية من قبل شركة واحدة فقط هي شركة Bazalt
prokhodnaya_zdanie_abk_1309.jpg

كما يتم صناعة modulated neutron initiator
من قبل مركز واحد في روسيا هو مركز الابحاث الروسي للأتمتة
16.jpg
هذا يؤكد مقولة الاستاذ ، هناك عدد محدود جدا من المراكز.والشركات في العالم ينتج هكذا مواد ومعدات
 
هذا يؤكد مقولة الاستاذ ، هناك عدد محدود جدا من المراكز.والشركات في العالم ينتج هكذا مواد ومعدات
25279501437_f029790ac0_b.jpg
في الحقيقة حتى تصميم القنبلة النووية يتم في مراكز بحثية قليلة جدا! فمثلا في روسيا يتم تصميم القنبلة النووية في مركزين بحثيين فقط!
img_19080.jpg
1523009424_11209379.jpg

وكلا المركزين في مدن مغلقة وغير مسموح بدخولها للروس والأجانب إلا بتصريح!
المدن المغلقة محاطة بسياج أمني كما يظهر من الصور:
ae67cd23f0bbd6721b7682ea8240fc89.jpg

sarov-kpp.jpg

حقيقة لا اعرف اخي الفاضل ، دراستي كان لها علاقة من بعيد بالتطبيقات النووية وتطرق لها الاستاذ بشكل سريع ، لكن اعتقد ان لكل بلد لديه برنامج نووي عسكري له شركات متخصصة تنتج تلك المكونات ، ربما الهند وباكستان تم تزويدهما بتلك المكونات بمعرفة الدول النووية بهدف خلق توازن في غرب اسيا حسب رأيي المتواضع .
نعم أغلب الدول تلقت مساعدات عدا أمريكا وروسيا! فمثلا باكستان حصلت على تصاميم القنبلة من الصين والتي هي الأخرى تلقت مساعدات كبيرة من روسيا!
يمكن الرجوع إلى هذا الرابط

 
في عام 2005 وقعت السعودية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تعرف بـ "بروتوكول الكميات الصغيرة" التي تسمى Small Quantities Protocol وتعرف اختصاراً بـ SQP، وبموجبه يتم إعفاء المملكة العربية السعودية من التفتيش النووي على أجهزتها النووية أو نشاطاتها النووية التي أقل من الحد الأدنى، فكما هو واضح من إسم البروتوكول بأنه معني بـ "الكميات الصغيرة" أي إجراء البحوث بكميات أقل من الحد الأدنى، والبروتوكول يسمح بتسليم تصريح بدلاً من التعرض للتفتيش. وبدأ سريان بروتوكول الكميات الصغيرة مع المملكة العربية السعودية في عام 2009.
ولغاية اليوم السعودية ليست لديها منشآت أو مخزونات نووية تبرر التفتيش، ولذلك فهي مؤهلة للاستفادة من "بروتوكول الكميات الصغيرة"،
وضمن اطار "بروتوكول الكميات الصغيرة" الذي وقعته السعودية في عام 2005 لا يمكن للمجتمع الدولي الكشف عن احتمالية وجود البحوث والتطوير على نطاق صغير في أي دولة بما فيها اليوم المملكة العربية السعودية. وبما أن المملكة العربية السعودية ليس لديها مرافق نووية رئيسية، فإن معرفة الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهود المملكة في مجال البحوث والاستحواذ النووي تكاد تكون معدومة ومحدودة.



هل "بروتوكول الكميات الصغيرة" تم إلغاؤه بالنسبة للمملكة العربية السعودية؟
1585603544789.png


كما لا يظهر أن المملكة العربية السعودية قامت بالتوقيع على "البروتوكول الإضافي"!

ولكن هناك خبر منذو قرابة الشهر ونصف الشهر بتاريخ 16 فبراير 2020م في موقع "مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة"​
(مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة توقع إتفاقية مع الإدارة العامة للمجاهدين):
اتفاقية تعاون مع الإدارة العامة للمجاهدين، بهدف تأمين الحماية للمرافق التابعة لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الواقعة قرب مركز الخاصرة.

 
السعودية أنقذت أمريكا من الانهيار الاقتصادي و المالي عندما بدأت تبيع نفطها بالدولار و أجبرت كل دول الاوبك على ذلك، بعدما كانت الدولارات مجرد أوراق خضراء لا قيمة لها، كما قلت الأمريكان ليس هم امان فقط ضحكوا على اوكرانييين ان يجعلوهم داخل الناتو و الاتحاد الأوروبي و هم ارادوا فقط تنفيذ عقوبات على روسيا في الاخير خسروا القرم و في فيتنام و مع الأكراد أيضا و مئات الأمثلة.
لو السعودية استثمرت في روسيا تلك 500 مليار دولار لاعطاهم بوتين قنبلة القيصر كهدية.
هذه القنبلة كفيلة بمحو العرق الفارسي و اليهودي دون اثر
D8748U8W4AAa85z.jpg
 
لو السعودية استثمرت في روسيا تلك 500 مليار دولار لاعطاهم بوتين قنبلة القيصر كهدية.

أجل نستثمر عندهم 500 مليار دولار ويهدونا قنبلة القيصر ؟

حيل قوية
قوية بع بع بع بع بع
ودي اصدق بس قوية قوية
 
السعودية أنقذت أمريكا من الانهيار الاقتصادي و المالي عندما بدأت تبيع نفطها بالدولار و أجبرت كل دول الاوبك على ذلك، بعدما كانت الدولارات مجرد أوراق خضراء لا قيمة لها، كما قلت الأمريكان ليس هم امان فقط ضحكوا على اوكرانييين ان يجعلوهم داخل الناتو و الاتحاد الأوروبي و هم ارادوا فقط تنفيذ عقوبات على روسيا في الاخير خسروا القرم و في فيتنام و مع الأكراد أيضا و مئات الأمثلة.
لو السعودية استثمرت في روسيا تلك 500 مليار دولار لاعطاهم بوتين قنبلة القيصر كهدية.
هذه القنبلة كفيلة بمحو العرق الفارسي و اليهودي دون اثر
مشاهدة المرفق 252224

الدولار كانت مجرد أوراق ههههه

يا اخي انظر للأرقام قبل ترديد كلام فارغ
 
الدولار كانت مجرد أوراق ههههه

يا اخي انظر للأرقام قبل ترديد كلام فارغ
اوك، عندما يكون لديك مخزون من الدولارات اكثر مما تملك من مخزون الذهب، ماذا يسمى هذا و ماذا تسمى سرقة ذهب العالم و عدم ارجاعه عندما طالب ديغول برجوع ذهب فرنسا و لم يوافق الامريكان، بل كان الامريكان يطبعون الدولارات و يرسلونها إلى دول بدون رصيد ??? و لو لم توافق السعودية على بيع نفطها بالدولار و إجبار دول أوبك و شراء السعودية للسندات الأمريكية لأنهار الدولار و الاقتصاد الأمريكي كله
 


هل "بروتوكول الكميات الصغيرة" تم إلغاؤه بالنسبة للمملكة العربية السعودية؟
مشاهدة المرفق 252214

كما لا يظهر أن المملكة العربية السعودية قامت بالتوقيع على "البروتوكول الإضافي"!

ولكن هناك خبر منذو قرابة الشهر ونصف الشهر بتاريخ 16 فبراير 2020م في موقع "مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة"​
(مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة توقع إتفاقية مع الإدارة العامة للمجاهدين):


مرحبا أخي الكريم Makeyev
لا لم يلغَ "بروتوكول الكميات الصغيرة" للمملكة العربية السعودية،
صورة الجدول الذي أرفقته في مشاركاتك في الاقتباس بالأعلى ناقصة، لأن يوجد أسفل الجدول توضيح أكثر،
علينا قراءة التوضيح الذي في أسفل الجدول،
صورة للجدول من الرابط الذي أرفقته في مشاركتك بالاقتباس:
تجد بأن هناك توضيح أسفل الجدول، أنظر إلى الصورة في الأسفل:
SA.png


أسفل الجدول يوجد توضيح، حيث تجد عبارات هامة تعطي تفسيرات لما يوجد بالجدول،
التفسير الأول: لقد وضعت سهم باللون الأحمر أمام إسم المملكة العربية السعودية، وكذلك وضعت سهمين إثنين باللون الأحمر أمام النص بأسفل الجدول الذي يعطي التفسير الأول، حيث تجد مكتوب الآتي:
Bold text: States that have an SQP based on the original standard text
الدول التي كتبت إسمها بـ "النص الغامق" هي الدول التي لديها بروتوكول الكميات الصغيرة استناداً إلى النص القياسي الأصلي.
والمملكة العربية السعودية ورد إسمها في الجدول بـ "النص الغامق" Bold Text، وهذا يعني بأن بروتوكول الكميات الصغيرة لايزال ساري المفعول لدى المملكة العربية السعودية،

التفسير الثاني: لقد وضعت سهم باللون الأخضر أمام إسم دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لأن في الجدول أمام إسم دولة الامارات وضعوا رقم (1)، وكذلك وضعت سهمين إثنين باللون الأخضر أمام النص بأسفل الجدول والذي يعطي تفسير رقم (1)، حيث تجد مكتوب أمام رقم (1) بأسفل الجدول الآتي:
1 SQP no longer operational and not yet rescinded
1 بروتوكول الكميات الصغيرة لم يعد يعمل في الدول التي أمامها رقم (1)، وكذلك لم يتم إلغاؤه بعد،
لاحظ دولة الإمارات العربية المتحدة مكتوب بجنبها رقم 1، وتفسيره بأن بروتوكول الكميات الصغيرة في الامارات لم يعد يعمل كما أنه لم يتم إلغاؤه بعد
وهذا يؤكد على أن السعودية لا تزال لديها بروتوكول الكميات الصغيرة، حيث أن في الجدول ورد إسم السعودية بدون أن يكون مكتوب بجنب إسمها رقم (1).

تحياتي.

 
اوك، عندما يكون لديك مخزون من الدولارات اكثر مما تملك من مخزون الذهب، ماذا يسمى هذا و ماذا تسمى سرقة ذهب العالم و عدم ارجاعه عندما طالب ديغول برجوع ذهب فرنسا و لم يوافق الامريكان، بل كان الامريكان يطبعون الدولارات و يرسلونها إلى دول بدون رصيد ??? و لو لم توافق السعودية على بيع نفطها بالدولار و إجبار دول أوبك و شراء السعودية للسندات الأمريكية لأنهار الدولار و الاقتصاد الأمريكي كله
حسب متابعتي للدكتور حمزه السالم يقول العالم الان لم يعد يعتمد على الذهب كاساس للعملات (بل الانتاج وتبادل السلع سلعه بسلعه)
 
السعودية أنقذت أمريكا من الانهيار الاقتصادي و المالي عندما بدأت تبيع نفطها بالدولار و أجبرت كل دول الاوبك على ذلك، بعدما كانت الدولارات مجرد أوراق خضراء لا قيمة لها، كما قلت الأمريكان ليس هم امان فقط ضحكوا على اوكرانييين ان يجعلوهم داخل الناتو و الاتحاد الأوروبي و هم ارادوا فقط تنفيذ عقوبات على روسيا في الاخير خسروا القرم و في فيتنام و مع الأكراد أيضا و مئات الأمثلة.
لو السعودية استثمرت في روسيا تلك 500 مليار دولار لاعطاهم بوتين قنبلة القيصر كهدية.
هذه القنبلة كفيلة بمحو العرق الفارسي و اليهودي دون اثر
مشاهدة المرفق 252224

هراء سوفيتي.
لم يقدم السوفيت لحلفائها اي شيء، ولا حتى وريثتها روسيا

دولة تعيش على البروبغاندا واستحمار الشعوب.
محاولة جعل من السعودية انها منقذة لأمريكا مضحك جداً .. نعم السعودية هي اكثر دولة سببت الم اقتصادي لأمريكا، ولكنها استطاعت تجاوز ازمات اقتصادية اكبر من مجرد قطع البترول عنها.

بطل شغل الحماسة والانفصام عن الواقع
 
مرحبا أخي الكريم Makeyev
لا لم يلغَ "بروتوكول الكميات الصغيرة" للمملكة العربية السعودية،
صورة الجدول الذي أرفقته في مشاركاتك في الاقتباس بالأعلى ناقصة، لأن يوجد أسفل الجدول توضيح أكثر،
علينا قراءة التوضيح الذي في أسفل الجدول،
صورة للجدول من الرابط الذي أرفقته في مشاركتك بالاقتباس:
تجد بأن هناك توضيح أسفل الجدول، أنظر إلى الصورة في الأسفل:
مشاهدة المرفق 252614

أسفل الجدول يوجد توضيح، حيث تجد عبارات هامة تعطي تفسيرات لما يوجد بالجدول،
التفسير الأول: لقد وضعت سهم باللون الأحمر أمام إسم المملكة العربية السعودية، وكذلك وضعت سهمين إثنين باللون الأحمر أمام النص بأسفل الجدول الذي يعطي التفسير الأول، حيث تجد مكتوب الآتي:
Bold text: States that have an SQP based on the original standard text
الدول التي كتبت إسمها بـ "النص الغامق" هي الدول التي لديها بروتوكول الكميات الصغيرة استناداً إلى النص القياسي الأصلي.
والمملكة العربية السعودية ورد إسمها في الجدول بـ "النص الغامق" Bold Text، وهذا يعني بأن بروتوكول الكميات الصغيرة لايزال ساري المفعول لدى المملكة العربية السعودية،

التفسير الثاني: لقد وضعت سهم باللون الأخضر أمام إسم دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لأن في الجدول أمام إسم دولة الامارات وضعوا رقم (1)، وكذلك وضعت سهمين إثنين باللون الأخضر أمام النص بأسفل الجدول والذي يعطي تفسير رقم (1)، حيث تجد مكتوب أمام رقم (1) بأسفل الجدول الآتي:
1 SQP no longer operational and not yet rescinded
1 بروتوكول الكميات الصغيرة لم يعد يعمل في الدول التي أمامها رقم (1)، وكذلك لم يتم إلغاؤه بعد،
لاحظ دولة الإمارات العربية المتحدة مكتوب بجنبها رقم 1، وتفسيره بأن بروتوكول الكميات الصغيرة في الامارات لم يعد يعمل كما أنه لم يتم إلغاؤه بعد
وهذا يؤكد على أن السعودية لا تزال لديها بروتوكول الكميات الصغيرة، حيث أن في الجدول ورد إسم السعودية بدون أن يكون مكتوب بجنب إسمها رقم (1).

تحياتي.

شكرا على المعلومات القيمة!
أولا: لماذا المملكة العربية السعودية في جدول (Small Quantities Protocol rescission) أليس هذا جدول الدول الملغاة؟ فقط المملكة العربية السعودية المتواجدة في الجدول بدون توضيحات!

ثانيا: بالرغم من توقيع المملكة العربية السعودية على البروتوكول في عام 2005 إلا أن الوكالة الدولة للطاقة الذرية في نفس العام قررت إتاحت البروتوكول بصيغته المنقحة للاستخدام في المستقبل كما دعت الدول التي تمتلك البروتوكول بصيغته الأصلية إلى تبني الصيغة المنقحة في أقرب وقت ممكن! ( )
In 2005, the IAEA Board of Governors decided that the small quantities protocols would continue to be available with a revised standardized text that should be used for any future small quantities protocols and called on States with original small quantities protocols to adopt as soon as possible the revised small quantities protocol.

فهل هذه الدعوة ملزمة؟

ثالثا: هناك اخبار أن المملكة العربية السعودية قامت بإنشاء مفاعل نووي بحثي مع الارجنتين، ألا يجعل هذا البروتوكول غير ساري المفعول حيث أن المواد النووية ستكون بكميات كبيرة؟ أليست المملكة العربية السعودية مطالبة بتحديث الاتفاقيات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ؟
 
الأمريكي القبيح يتناسى أن إمتلاك السـلاح النووي عبء وليست ميزة في هذا العصر
علينا الإستفادة من الإستخدامات الآمنة للطاقة النووية و تطبيقاتها في مجال الطب و غيره من المجالات وليس إمتلاك سلاح نووي
 
شكرا على المعلومات القيمة!
أولا: لماذا المملكة العربية السعودية في جدول (Small Quantities Protocol rescission) أليس هذا جدول الدول الملغاة؟ فقط المملكة العربية السعودية المتواجدة في الجدول بدون توضيحات!

ثانيا: بالرغم من توقيع المملكة العربية السعودية على البروتوكول في عام 2005 إلا أن الوكالة الدولة للطاقة الذرية في نفس العام قررت إتاحت البروتوكول بصيغته المنقحة للاستخدام في المستقبل كما دعت الدول التي تمتلك البروتوكول بصيغته الأصلية إلى تبني الصيغة المنقحة في أقرب وقت ممكن! ( )


فهل هذه الدعوة ملزمة؟

ثالثا: هناك اخبار أن المملكة العربية السعودية قامت بإنشاء مفاعل نووي بحثي مع الارجنتين، ألا يجعل هذا البروتوكول غير ساري المفعول حيث أن المواد النووية ستكون بكميات كبيرة؟ أليست المملكة العربية السعودية مطالبة بتحديث الاتفاقيات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ؟
لست ملما بالموضوع لكن مما رأيناه ان الاخبار فعلا تدل على ان السعودية ليست من الموقعين على بروتوكول الكميات الصغيرة او ليست من المتقيدين.

بعدين لا احد ينسى ان السعودية ترفض تطبيق المعيار الذهبي عليها بأي شكل ولا يبدوا ان الادارة الامريكية معترضة. حتى وسائل الاعلام اليسارية تردد ان ترمل يبيع الاسرار النووية الامريكية للسعودية
 
شكرا على المعلومات القيمة!
أولا: لماذا المملكة العربية السعودية في جدول (Small Quantities Protocol rescission) أليس هذا جدول الدول الملغاة؟ فقط المملكة العربية السعودية المتواجدة في الجدول بدون توضيحات!

صحيح هو جدول الدول الملغاة، لكن بجانب إسم المملكة العربية السعودية لم يضعوا رقم 1 والذي تفسيره بالأسفل يقول:
1 SQP no longer operational and not yet rescinded
1 بروتوكول الكميات الصغيرة لم يعد يعمل في الدول التي أمامها رقم (1)، وكذلك لم يتم إلغاؤه بعد،
وفي الخانة الثالثة للجدول والذي يحمل عنوان: Rescinded (موقوف) لم يضعوا تاريخ توقيف البروتوكول للمملكة العربية السعودية،
بعبارة أخرى، السعودية في هذا الجدول؛ أولاً إسمها بالبنط العريض Bold، ثانياً لا يوجد رقم 1 بجانب إسم السعودية كما يوجد بجانب إسم الإمارات، ثالثاً لا يوجود في الخانة الثالثة من الجدول والذي يحمل عنوان Rescinded (موقوف) تاريخ التوقيف.

ثانيا: بالرغم من توقيع المملكة العربية السعودية على البروتوكول في عام 2005 إلا أن الوكالة الدولة للطاقة الذرية في نفس العام قررت إتاحت البروتوكول بصيغته المنقحة للاستخدام في المستقبل كما دعت الدول التي تمتلك البروتوكول بصيغته الأصلية إلى تبني الصيغة المنقحة في أقرب وقت ممكن! ( )

نعم هذا صحيح، منذ عام 2005 بعد توقيع السعودية على الصيغة الأصلية لبروتوكول الكميات الصغيرة بفترة بسيطة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية تحث المملكة العربية السعودية على التخلي عن الصيغة الأصلية وتصفه بأنه قديم، وتحثها على التوقيع على الصيغة المنقحة للبروتوكول.
وهذا الكلام أنا ذكرته عدة مرات في مشاركات كثيرة لي هنا بالمنتدى في عدة مواضيع،
لدي العشرات من المشاركات بخصوص البرنامج النووي السعودي والمعاهدات والبروتوكولات التي وقعت عليها السعودية وتلك التي لم توقع عليها، وفي مشاركاتي ذكرت عدة مرات بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تدعوا السعودية بالتخلي عن البروتوكول بالصيغة الأصلية وتبني الصيغة المنقحة.

فهل هذه الدعوة ملزمة؟

في الحقيقة هي دعوة ملزمة، لكن لا أعرف إلى أي مدى يمكن للسعودية أن تستمر في الصمود والمناورة،
المملكة العربية السعودية حجتها إيران، فأي شيء يسمح للبرنامج النووي الإيراني السعودية تقول أنا أيضاً يسمح لي، وعليكم أن تفهموا أن ما تسمحون به وما سمحتم به خلال الأعوام الماضية لإيران نووياً يجب أن تسمحوا به أيضاً للسعودية، وهذا هو جوهر الورقة التي تتمسك بها السعودية وتلعب بها.

ثالثا: هناك اخبار أن المملكة العربية السعودية قامت بإنشاء مفاعل نووي بحثي مع الارجنتين، ألا يجعل هذا البروتوكول غير ساري المفعول حيث أن المواد النووية ستكون بكميات كبيرة؟ أليست المملكة العربية السعودية مطالبة بتحديث الاتفاقيات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ؟

من وجهة نظري، الإجابة كلا NO ..
لماذا؟؟
لأن إيران ايضاً لديها الصيغة الأصلية من بروتوكول الكميات الصغيرة، وليست الصيغة المنقحة، وفي نفس الوقت لديها مفاعلات نووية بحثية، وهذه المفاعلات البحثية منذ بدايات سنوات البرنامج النووي الإيراني، خلال عقد التسعينيات وبدايات الألفية 2000م، كان لدى إيران مفاعلات نووية بحثية وفي نفس الوقت لديها الصيغة الأصلية لبروتوكول الكميات الصغيرة، وقد استفادت من هذا البروتوكول كثيراً.
ولذلك، أرجع وأقول هذا هو جوهر الورقة التي تتمسك بها السعودية.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى