صناعة السيارات في السعودية.. القصة إلى النهاية

شئ محزن بصراحة ... جنسية وهامور واحتكار ، واهل البلد (لا تعليق).

كان يشتغل بميناء جدة، وعلي فكرة كان يشتغل معاه بنفس الميناء عبدالله هاشم الي
اصبح لاحقا وكيل هوندا
 
‏‎سابك تحتفل بتدشين أول مصنع في المنطقة لتصنيع مادة البولي اسيتال والتي تدخل بصناعة السيارات والإلكترونيات، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع الواقع في ‎الجبيل الصناعية 50 ألف طن متري

أشكرك على الموضوع الأكثر من رائع وتغطيتك الجيدة لقصة صناعة السيارات في المملكة ،
يااليت لو ترفق صور للسيارة الكهربائية اللتي ستنافس شركة تيسلا اللي ااستتثمر بها صندوق الإستثمارات العامه ووعدوا بإنشاء مصنعهم بالسعودية بعد بدء الإنتاج في الولايات المتحدة .
 
في السعودية وفي مدينة جدة يوجد معهد عالي بتعاون ياباني لتخريج الفنيين السعوديين وهو نواة لكوادر وطنية في صناعة السيارات

 
التجربه الكوريه مفيده لنا في صناعة السيارات المحليه يجب ان تكون بداية الصناعه الكوريه للسيارات مقياس لنا فهي تجربه ناجحه رغم تجارب الاخرين مثل الصين وماليزيا ولكنها لم تكن ناجحه كا نجاح التجربه الكوريه
 
التعديل الأخير:
مصنع لسيارات الإطفاء في السعودية
عبارة عن مصنع لا للسيارة ذاتها، بل يقوم بتركيب الأجهزة والقطع والإكسسوارات المتعلقة بالإطفاء بالكامل، على سيارات أخرى ثم يتم بيعها، وهو يورد للشرق الأوسط كافة..
الموقع رابغ..

في الفديو تفاصيل أكثر..

 
مصنع لسيارات الإطفاء في السعودية
عبارة عن مصنع لا للسيارة ذاتها، بل يقوم بتركيب الأجهزة والقطع والإكسسوارات المتعلقة بالإطفاء بالكامل، على سيارات أخرى ثم يتم بيعها، وهو يورد للشرق الأوسط كافة..
الموقع رابغ..

في الفديو تفاصيل أكثر..



بداية جيدة و مع دخول شركات تجميع اخرى ( باصات سيارات اسعاف وووو)
ثم يمكن الانتقال للمرحلة الثانية و هي استبدال القطع المستخدمة بالتجميع بقطع مصنعة في مصانع محلية. و بكل عام تزداد النسبة حسب تطور قطاع الصناعة ودخول شركات تصنع قطع اكثر تعقيدا ...
 
بداية جيدة و مع دخول شركات تجميع اخرى ( باصات سيارات اسعاف وووو)
ثم يمكن الانتقال للمرحلة الثانية و هي استبدال القطع المستخدمة بالتجميع بقطع مصنعة في مصانع محلية. و بكل عام تزداد النسبة حسب تطور قطاع الصناعة ودخول شركات تصنع قطع اكثر تعقيدا ...
صحيح بداية الالف ميل يبدا بخطوه. التجميع اولا ثم تصنيع القطع محليا وتصديرها
 

تايلند تنتج 2،500،000 سيارة
في العام وهي عاشر دولة ..!
في صناعة السيارات حول العالم

وأن السّعودية تنتج ما يزيد
على 50٪ من مادة تصنيعها
ولكن.....
 
المفروض اللي يستثمر فالسيارات ارامكوا وسابك ومعادن
هل هذه الشركات غير قادره ؟؟
بل ان السيارات تدخل فيها مكونات من ارامكوا وسابك ومعادن ؟

شي غريب عجيب صراحه ؟
 
كيف يتم تحويل المملكة إلى مركز عالمي لصناعة السيارات؟
9:01 ص, 23 شعبان 1440 هـ, 28 أبريل 2019 م

0






تواصل – الرياض:
قال المهندس نزار الحريري رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، إن هناك محادثات مع ست شركات عالمية لصناعة السيارات، بهدف تحويل السعودية إلى مركز عالمي، وليس من أجل الاستثمار في قطاع السيارات فقط.
وأضاف “تركيزنا حاليا على مدينة السيارات ونتوقع حسم هذه الملف خلال العام الجاري، حيث تجرى مفاوضات مع شركات عالمية، وهناك اهتمام كبير بصناعة السيارات التي شهدت تغيرات عديدة وبدأت تتحرك من صناعة المحركات بالوقود إلى صناعة السيارات الكهربائية”.
يذكر أن المملكة تعمل على تطوير مدينة لصناعة السيارات على مستوى عالمي، ومن شأن ذلك أن يوفر عديدا من المزايا والتكاليف المادية بالنسبة للمستثمرين في هذا القطاع. ويدعم هذه المدينة توافر المواد الأولية في المملكة (ومنها: صفائح الألمنيوم، الألمنيوم المسال، المطاط، البلاستيك، وغيرها) بأسعار منافسة. حسب”الاقتصادية”
 
التجمعات الصناعية»: محادثات مع 6 شركات لإنشاء مدينة متكاملة للسيارات بالمملكة
10:58 م, 23 شعبان 1440 هـ, 28 أبريل 2019 م




تواصل – الرياض:
كشف المهندس نزار الحريري رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، عن إجراء محادثات مع ست شركات عالمية لصناعة السيارات؛ بهدف تحويل المملكة إلى مركز عالمي لصناعة السيارات.
وأضاف الحريري، ليس الهدف هو الاستثمار في قطاع السيارات فقط، ولكن تركيزنا حالياً على مدينة متكاملة للسيارات ونتوقع حسم هذه الملف خلال العام الجاري.
وأضاف أنه تجرى حالياً مفاوضات مع شركات عالمية، وهناك اهتمام كبير بصناعة السيارات التي شهدت تغيرات عديدة وبدأت تتحرك من صناعة المحركات بالوقود إلى صناعة السيارات الكهربائية؛ وفقاً لـ”الاقتصادية”.
الجدير بالذكر أن المملكة تسعى لتطوير مدينة لصناعة السيارات على مستوى عالمي، ومن شأن ذلك أن يوفر عديداً من المزايا والتكاليف المادية بالنسبة للمستثمرين في هذا القطاع؛ بدعم من توافر المواد الخام الأولية في المملكة كصفائح الألمنيوم، الألمنيوم المسال، المطاط، البلاستيك، وبأسعار
 
ناي تبدأ بإنتاج شاحنة مرسيدس-بنز "أكتروس" الجديدة كلياّ بأيدي سعودية

34af3d855e1b3.jpg

1 / 1


بعد عام على إطلاقها في أسواق المملكة بالحفل الذي أقيم بمدينة الدمام، بدأت الشركة الوطنية لصناعة السيارات "ناي –NAI" بإنتاج شاحنة أكتروس الجديدة كلياً في مصنعها بجدة.

شركة الجفالي للمنتجات الصناعية (JIPCO) وبوصفها الموزع الحصري المعتمد لسيارات مرسيدس-بنز التجارية في المملكة العربية السعودية عبرت عن فخرها الكبير بهذا الإنجاز. وبهذه المناسبة فقد صرح المدير العام لشركة (جبكو) السيد / هيكو تشولز قائلاً: "بعد الإعلان الرسمي عن إطلاق شاحنات أكتروس الثقيلة والجديدة كليّاً في المملكة العربية السعودية العام الماضي، يسرنا في (JIPCOو NAI) التصريح بأن أكتروس الجديدة سيتم تجميعها بأيدي سعودية، وذلك اعتباراً من اليوم". مضيفاً أن (JIPCO) تقدم الآن مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك خدمة العملاء.

ومما تجدر الإشارة إليه أن شاحنة أكتروس تعتبر النموذج الرائد في مجموعة منتجات شاحنات مرسيدس-بنز منذ بدء إنتاجها في عام 1996م، وقد باتت تعدُّ من أفضل شاحنات الخدمة الثقيلة في العالم. كما يذكر أن التجميع المحلي لشاحنة أكتروس في جدة كان قد بدأ في أواخر عام 1999م. واليوم وعلى مدى السنوات الماضية فإن شاحنات أكتروس تتمتع بسمعة كبيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجميع أنحاء العالم، وذلك من حيث القوة والاعتمادية وأعلى مستويات السلامة.

وبفضل مستوى الجودة غير المسبوق الذي تتمتع به؛ فإن شاحنة أكتروس تكتسب أعلى درجات الاعتمادية والموثوقية وحتى بعد أن تقطع مئات الآلاف من الكيلومترات وفي ظل أقسى الظروف وأكثرها تحديا. واليوم.. وبعد مضي أكثر من 20 عاماً على انطلاق أكتروس في المنطقة، فقد حان الوقت لنقل التراث العريق لشاحنات مرسيدس-بنز إلى مرحلة مستقبلية جديدة، وذلك عبر التجميع المحلي لـشاحنة أكتروس الجديدة في المملكة العربية السعودية.

المدير العام أشار إلى أن "شركة الجفالي ملتزمة بالتوطين؛ حيث أنها قد أنشأت أول مصنع لتجميع الشاحنات في المنطقة منذ أكثر من 40 عاماً وكان ذلك في عام 1976م"، وقال: "لقد حافظنا باستمرار على معايير عالية لدرجة أن مصنعنا قد تم تصنيفه من بين أفضل مصانع مرسيدس-بنز خارج ألمانيا، وسنواصل التزامنا بهذه الروح، ونقوم بدورنا في تحقيق الرؤية 2030، وذلك من خلال تطوير وتنمية أهم مورد لدينا، ألا وهو الشباب السعودي الواعد".
 
معلومات عن الشاحنة الجديدة


171336


مجموعة من المحركات الجديدة الفعالة والاعتمادية:

تأتي شاحنة أكتروس الجديدة بخيارين من المحركات القوية والفعالة سداسية الأسطوانات، والمتوافقة مع المعايير الأوروبية لمستوى الانبعاثات : (Euro III)، الخيار الأول هو (12.8 لتر OM 460) والآخر ( 15.6 لتر OM 473)، وكلا المحركين تم تصميمها بحيث يتمتعان بالأداء الأمثل مع معدّل منخفض في استهلاك الوقود وعمر أطول في الاستخدام.

محركات اعتمادية :

إن المحركات الجديدة لشاحنة أكتروس تعمل على تعزيز الطاقة العالية، ليس هذا فحسب، بل وصممت بحيث تدوم لعمر أطول مما يجعلها أكثر ضمانا وموثوقية.

يتميز المحرك (OM 460) بتكنولوجيا متقدمة بشكل خاص بفضل نظام مضخة خط الحقن.

أما سلسلة الطراز (OM 473) من مرسيدس-بنز فهي تأتي مع نظام حقن (X-Pulse) المرن مع تحكم إلكتروني كامل وتعزيز الضغط.

مرسيدس-بنز Powershift 3:

تم تزويد الشاحنة أكتروس الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل من طراز (Powershift 3)، والذي يعتبر معيارا قياسيا للتنقلات الأوتوماتيكية السريعة والدقيقة. كما تتيح مجموعة من محركات الأقراص المبرمجة إمكانية تكييفها مع المتطلبات الفردية. وبفضل التحويل التلقائي الذكي فإن نظام نقل الحركة(Powershift 3) من مرسيدس-بنز يقلل بشكل كبير تكاليف التشغيل والصيانة، وبالتالي يساهم في زيادة الربحية لملاك الشاحنات.
وإضافة إلى ما تتميز به شاحنة أكتروس من المحركات الجديدة ونظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجديد Powershift 3)) فإنها صممت لتقوم بخدمة لفترة زمنية أطول، حيث لا تحتاج أكتروس للصيانة إلا بعد 30 ألف كيلومتر، وهذا ما يمنحها وقت تشغيل أطول.

منظومة السلامة لحماية السائق والحفاظ على الأرواح:

هناك العديد من أنظمة المساعدة التي تميز شاحنة أكتروس الجديدة، كنظام التحكم بالمسافة والقرب (Proximity ControlAssist)، ونظام تنبيه السائق (Attention Assist)، ونظام المحافظة على المسار (Lane Keeping Assist). ومن أهم مزايا أكتروس الجديدة هو نظام الفرملة الفعالة النشطة (Active Brake Assist 4)؛ حيث يبدأ نظام الكبح عند حالات الطوارئ في الفرملة الى حالة التوقف التام، في حال مواجهة عقبات متحركة أو ثابتة إذا لزم الأمر، وهذا ما يمكن بالتالي من الحفاظ على سلامة السائق وحماية الأرواح. كما يحذر هذا النظام السائق من أي تصادم محتمل مع المشاة، ويقوم بفرملة جزئية مناسبة في الوقت نفسه
 
مازلت عند رأيي أن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة المثالية لتأسيس سوق سيارات ومركبات تجارية واعد لعدة أسباب أهمها :
- القوة الشرائية العالية للأفراد والمؤسسات الحكومية والشبه حكومية .
-توفر المواد الأولية الشبه مصنعة عل أرض المملكة من مواد بلاستيكية ولفات الحديد المدرفلة .
-توفر الدعم الممتاز الذي توفره الإدارات المحلية من أراضي مجهزة وخطوط طاقة شبه مدعومة .غير البنية التحتية المتطورة الموجودة عل أرض المملكة .
- توفر اليد العاملة الوطنية ذات كفاءة عالية ناتجه عن توفر الجامعات وكليات والمعاهد المحلية وكذلك التوسع الكبير في برامج الإبتعاث الخارجي .

-العلاقات الإقتصادية المتميزة مع الدول الإقليمية ودول العالم .
انا اعتقد صراحة ان السبب الرئيسي هو تعاون بعض وزراء الفساد مع شركات السيارات العالمية , فالو صنعت سيارة سعودية راح تشتريها الشركات الحكومية و المؤسسات + كل السيارات اللي اعلنو عنها قبل مكافحة الفساد فالنرجو ان تأتي شركة سعودية اخرى تحاول
 
انا اعتقد صراحة ان السبب الرئيسي هو تعاون بعض وزراء الفساد مع شركات السيارات العالمية , فالو صنعت سيارة سعودية راح تشتريها الشركات الحكومية و المؤسسات + كل السيارات اللي اعلنو عنها قبل مكافحة الفساد فالنرجو ان تأتي شركة سعودية اخرى تحاول
لفت نظري امس ظهور اول شاحنة أكتروس بنز الموديل الجديدمن صناعة الجفالي .
 
عودة
أعلى