صناعة السيارات في السعودية.. القصة إلى النهاية

لن تنجح هذه الصناعة الا بتدخل الدولة. صناعة السيارات تحتاج الى استثمار عالي وبكميات ضخمة من اجل ان تكون اقتصادية. مشروع سنام هزيل و لا اعرف كيف سينجح مصنع انتاجه 10 الاف سيارة سنويا في الإنتاج بسعر اقتصادي.
 
موضوعك مميز أخي الكريم و نتمنا أن تزول العوائق مهما كانت
السعودية لو نجحت في تصنيع مجموعة مختلفة السيارات حتى لو بالتعاون مع شركات و دول أجنبية فستصبح رافد مهم و جيد للدول العربية عموما خصوصا إذا تمكنت من الحفاظ على جودة مقبولة و أسعار مقبولة و وقت التسليم للدول العربية بعد التصنيع سيكون يوم أو يومين بواسطة النقل البري
 

صناعة اول شاحنة فولفو في السعودية
On يونيو 18, 2015

Share
أعلنت فولفو بالتعاون مع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية عن إنتاجها لأول شاحنة فولفو من قبل الشركة العربية لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة.
وعبر المهندس وفاء الزواوي، رئيس مجلس إدارة الشركة بأن هذه السيارة تعد قفزة كبيرة للمصنع وذلك عبر كونها مصدر كبير في تنويع القدرات الصناعية في السعودية. وأكمل بأن معدلات السعودية بالمصنع تجاوزت 30%, وذلك من خلال توفير فرص للتوظيف والتدريب، حيث ستتم زيادة الفرص مع زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع لتلبية الطلب المحلي الكبير.
RELATED POSTS

164428
 
كثرة المصانع المرخصة دليل للعشوائية. يجب ان يكون هناك مصنع واحد و تدعمه الدولة بالتعاون مع شركة عالمية. اذا اغريت الشركات بالشراكة معها بحجم انتاج ضخم ( مثلا 400 الف سيارة سنويا) وضمنوا مشاركة الدولة و تحملها للخسارة و دعمها بشراء جزء كبير من الإنتاج عندها نكون اسسنا لنجاح الصناعة. غير كذا حفر في الطين.
 
نشر يوم 08 - 02 - 2009

بعد نحو عامين من وضع حجر الأساس ، عاد رئيس المجلس التنفيذي لشركة شاحنات مان MAN ، السيد انتوني واينمان ، إلى لافتتاح أول مصنع لتجميع شاحنات مان MAN في الشرق الأوسط ، المصنع الذي تملكه وتديره وكلاء شاحنات مان MAN في المملكة العربية السعودية ، شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة

164430
 
لا يمكن القول إن هذا صناعة انما تجميع وإني أتكلم عن خبرة وبحكم عملي في مجال صناعة السيارات في ألمانيا الصناعة هي فقط المحرك أما الباقي فهو 30 %
 
في 14/ 11/ 2016م كشفت كليتا الهندسة بجامعتيْ الملك سعود والفيصل، عن إنتاج سيارة صديقة للبيئة، تقطع مسافة 99.6 كم بلتر بنزين واحد فقط؛ وذلك خلال المشاركة في مسابقة "شل إيكو ماراثون". وتتميز السيارة بمواصفات خاصة رفعت من كفاءتها البيئية، وبالتالي القدرة على المنافسة في المسابقة الدولية البيئية

164434
 
في 17 يناير الجاري ذكرت صحيفة "الاقتصادية" -نقلاً عن مصادر مطلعة- أن البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية يُجري اجتماعات مكثفة مع شركات عالمية من قارات آسيا وأوروبا وأمريكا، بشأن إقامة مشروعات للسيارات في السوق المحلية، كما يبحث مع شركات محلية الدخول في مشاريع صناعية في القطاع
 
"سابك" تستعرض إمكانياتها بسيارة من البلاستيك في مهرجان الإبداع

Previous
928384_391324.jpg


928384_391325.jpg


Next
928384_391324.jpg

928384_391325.jpg

الرياض : واس


تعرض الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في جناحها المشارك بالمهرجان السعودي للعلوم والإبداع هيكل سيارة رياضية تعبر عن إمكانيات الشركة في تصنيع البلاستيك المستخدم في مكونات أجزاء السيارات وإبراز أهمية ذلك في خفض استهلاك وقود السيارة أكثر من المصنوعة من الحديد وتأمين سلامة الركاب "بإذن الله". #02# وتحدّث نائب رئيس مجلس إدارة الشركة الرئيس التنفيذي المهندس محمد الماضي عن فكرة هذا الهيكل وقال : إنه عبارة عن مواد مجمّعة من المعدن والألمونيوم والبلاستيك بغرض عرض الاختراعات المتجددة لـ "سابك" في العديد من مجالات الصناعات التحويلية، ومنها صناعة أجزاء السيارات بالبلاستك الذي يوفر وقود السيارة، وسعر قطعها أكثر من المصنوعة من الحديد. وأوضح أن لسابك اهتمام واسع بمجال صناعة قطع غيار السيارات بدءا من تطوير حلول عملية لمواد وتطبيقات جديدة تسهم في نمو هذه الصناعة ومرورا بتعزيز مرونة التصميم والسلامة للسيارة وصولا إلى إدخال مواد جديدة مبتكرة تساعد على تقليل الوزن ومن ثم تقليل استهلاك الوقود. وشركة سابك هي واحدة من الشركات الرائدة في العالم بمجال الكيماويات والبلاستيكيات والأسمدة والمعادن، وتشارك في المهرجان من أجل إثراء المعرفة في مجالات العلوم وإطلاق الطاقات الإبداعية لدى شباب وفتيات الوطن ودعم الموهوبين منهم
 
مازلت عند رأيي أن المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة المثالية لتأسيس سوق سيارات ومركبات تجارية واعد لعدة أسباب أهمها :
- القوة الشرائية العالية للأفراد والمؤسسات الحكومية والشبه حكومية .
-توفر المواد الأولية الشبه مصنعة عل أرض المملكة من مواد بلاستيكية ولفات الحديد المدرفلة .
-توفر الدعم الممتاز الذي توفره الإدارات المحلية من أراضي مجهزة وخطوط طاقة شبه مدعومة .غير البنية التحتية المتطورة الموجودة عل أرض المملكة .
- توفر اليد العاملة الوطنية ذات كفاءة عالية ناتجه عن توفر الجامعات وكليات والمعاهد المحلية وكذلك التوسع الكبير في برامج الإبتعاث الخارجي .

-العلاقات الإقتصادية المتميزة مع الدول الإقليمية ودول العالم .
 

MENUابحثابحثSubmit

من موقع شركة سابك السعودية
قطاع السيارات

ملخص رسالة الصناعة: المضي قدماً لتحقيق المزيد من الابتكارات
تسعى صناعة السيارات لتحقيق المزيد من الابتكارات لتعزيز كفاية استهلاك الوقود إلى أقصى حد ممكن والحد من انبعاثات الكربون، وتلبية متطلبات الأداء المتصاعدة وتنفيذها أقل تكلفة ممكنة.
وثمة حاجة لاستخدام مزيج من المواد لتلبية هذه الاحتياجات المتغيرة والتي تشمل استخدام البوليمرات الحرارية التي حققت نجاحاً ملحوظاُ في تطبيقات لا حصر لها ومازالت واحدةً من أسرع المواد تطورًا، والتي تستخدم اليوم في صناعة السيارات.
وتتميز هذه البوليمرات بالعديد من المزايا والخصائص حيث تتسم بخفة الوزن والقوة والصلابة ومقاومتها للحرارة والمواد الكيميائية وقابليتها لإعادة التدوير وأكثر من ذلك، أنها تسمح بحرية التصميم، الشيء الذي لا يمكن تنفيذه بالمواد التقليدية دون التضحية بالأداء.
ويسعى شركاء شركة سابك بالتعاون مع شركات تصنيع السيارات إلى إنشاء حلول مبتكرة باستخدام تشكيلة واسعة من المواد. والفرص متاحة أمامنا حيث تتوفر لدينا المواد الكيميائية المناسبة لتلبية احتياجاتكم، ابتداءً من الراتنجات ومرورًا بالبولي أوليفينات والبوليمرات المتخصصة وانتهاءً باللدائن المرنة والبوليمرات المشتركة.
نجمع في شركتنا بين خبرات التصميم والتحليل الهندسي المتقدم والدعم الفني للانتقال بكم بكفاءة من مرحلة وضع المفاهيم الأولية إلى مرحلة وضع اللمسات النهائية. وبفضل وجود متخصصين في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء العالم، في وسع عملائنا الوصول إلى شبكة خبرائنا.
ومن خلال العلوم والعلاقات التعاونية، تصبح شركة سابك مؤهلة لقيادة دفة الابتكار.
 
لن تنجح هذه الصناعة الا بتدخل الدولة. صناعة السيارات تحتاج الى استثمار عالي وبكميات ضخمة من اجل ان تكون اقتصادية. مشروع سنام هزيل و لا اعرف كيف سينجح مصنع انتاجه 10 الاف سيارة سنويا في الإنتاج بسعر اقتصادي.

اؤيدك فيما قلت من وجوب تدخل الدوله
ولاكن لوقف وإعادة النظر في المبالغ الفلكية سواء المزمع استثمارها او التي استثمرت في هذا القطاع وقطاعات الصناعه عموما

سبب فشل الكثير من الصناعات هو الاستثمار المهول فيها مما ينعكس على تكاليف الانتاج وارتفاعها بشكل كبير وعدم قدرتها على المنافسه وخسارة او توقف مواكبة هذا القطاع للتقدم الصناعي

ارتفاع رأس المال للمشاريع من اهم أسباب فشلها

ولله الحمد فقط مشاهدتي لرقم الاستثمار في اي مشروع يعطني تصور واضح عن نجاح او فشل هذه المشروع في دقائق معدودة

وسجل عندك
خطة الفالح لتحفيز قطاع الصناعه من وجهة نظري وأسأل الله ان تخيب وينجح الفالح في خطته
سوف تفشل وتكون سبب في تدمير هذه الصناعه فقط بالنظر الى المبلغ المراد استثماره
 
في ١٤٢٩ هجري

خادم الحرمين يطمئن على مدى نجاح صفقة سابك للبلاستيكيات المبتكرة
5000براءة اختراع عالمية تدعم الشركة والحلول المبتكرة المطورة تشمل آلاف المنتجات الهندسية لخدمة 30ألف شركة في العالم
046062.jpg

خادم الحرمين يستمع لشرح من الأمير سعود بن ثنيان حول أهمية منتجات سابك المبتكرة في صناعة السيارات
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي:
تغيير الخط خط النسخ العربي تاهوما الكوفي العربي الأميري



اطمأن خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - على مدى نجاح صفقة سابك المكتسبة بتأسيس شركة (سابك للبلاستيكيات المبتكرة) عقب شراء قطاع الصناعات البلاستيكية من شركة (جنرال إلكتريك الأمريكية) بتكلفة (11.6) مليار دولار أمريكي، وذلك بعد أن اطلع - رعاه الله - في زيارته الميمونة الأخيرة للجبيل الصناعية على نماذج حية وعينات لمنتجات الشركة الحيوية والهامة جداً التي لا يمكن للإنسان العصري الاستغناء عنها وتشكل دعماً حقيقياً لصناعة السيارات والطائرات والقطارات ومختلف وسائط النقل ومنها المركبات الحربية والإلكترونيات ومعدات الرعاية الطبية والعديد من القطاعات الحيوية الأخرى ومنها مستلزمات التعبئة والتغليف والبناء والإنشاءات في البنى التحتية والأعمال الكهربائية والاتصالات السلكية واللاسلكية وتطبيقات الوسائط الإعلامية البصرية والمجالات التقنية الدقيقة والطاقة البديلة
 
فولكس واجن XL1
‎بواسطة

- 27 سبتمبر 2016






إنتشرت عبر وسائل التواصل الإجتماعي صور لفولكس واجن XL1 السيارة الأقل إستهلاكاً للوقود في العالم وهي تحمل أجزاء تمت صناعتها من قبل الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك”، هذه السيارة التي تم الكشف عنها في معرض جنيف الدولي في 2013 قد تم الكشف عنها للمرة الأولى في العام 2002 كسيارة إختبارية.
XL1 صنّفت السيارة الاكثر اقتصادية للوقود في العالم. حيث يصل عدد اللترات التي تستهلكها كل 100 كليومتر الى 0.9 لتر فقط، وحملت السيارة على جانبها شعار رؤية المملكة 2030 في إشارة إلى الإنتقال الصناعي الضخم الذي ينتظر المملكة في الأعوام المقبلة.

 
أرامكو..تعرض أحدث تقنياتها في معرض أمريكا الشمالية للسيارات
33053c42b516187eb55565acebbd5cd0.jpg



من واشنطن خالد الطارف

تشارك شركة أرامكو في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات في مدينة ديترويت حيث ستعرض تقنياتها المبتكرة التي يمكنها تحويل محرك الاحتراق الداخلي و تحسين كفاءة السيارة وتقليل تأثيرها البيئي
 
أسباب رئيسية:

يرى الخبراء أن توطين صناعة السيارات بشكل حقيقي يحتاج بالدرجة الأولى إلى تطوير مصانع التجميع، ثم يبدأ التوسع في ذلك لتحويلها لصناعة محلية. وكذلك الحاجة إلى العمالة المتخصصة، وأيضاً اكتمال البنية الصناعية الأساسية القادرة على جذب المزيد من الاستثمارات الصناعية في صناعة السيارات، وكذلك الدعم الحكومي، والتحفيز، وإنشاء مراكز التدريب والبحث، والمختبرات المتخصصة في هذا المجال، الذي يفترض أن تكون المملكة من الدول القادرة على إنتاجية مميزة فيه، يوصلها بعض الخبراء إلى عائد للاقتصاد المحلي لا يقل عن 45% مليار ريال سنوياً.
 
‏وزير الطاقة والصناعة السعوديةم. خالد الفالح : ٦٠% من أجزاء السيارة يتم تصنيعها في ‎#السعودية من ضمنها الأجزاء الداخلية للسيارة بالكامل والإطارات والصدامات والزجاج وذكر أن ‎#السعودية تعمل على بناء مصنع للنحاس والعوازل للدخول في صناعة السيارات الكهربائية .

‎#صناعة_السيارات_السعودية
 
عودة
أعلى