متابعة التطورات في السودان

الدكتور ابداهيم البدوي وزير الماليه المقبل في فيديو "مسجلاً من القاهرة" يشرح من وجهة نظره كيفية معافاة وانهاض الاقتصاد السوداني بعد الثورة
 
استلمت قوات الدعم السريع مجموعة اولى من الدبابات ظهرت خلال احتفال قائد الدعم السريع بتخريج دفعة القوات الخاصة:
وهذا بعد التسريبات التي كانت تدور بنية قادة الدعم السريع باتمام صفقة ضخمه لاستيراد دبابات من روسيا من بعدها خرج البرهان لينفي صحة هـذه الاخبار المتداولة:

(البرهان) يكشف حقيقة صفقة دبابات “الدعم السريع”

قطع رئيس المجلس العسكري الفريق أول عبد الفتاح البرهان بعدم نية قيادة “الدعم السريع” إبرام صفقة استيراد دبابات من روسيا وقال في تصريح: ليس صحيحاً ما يتم تداوله في المجالس أن قيادة الدعم السريع تنوي استيراد دبابات من روسيا، وأكد بأن الدبابات لدى القوات المسلحة وحدها.
وكانت تقارير إعلامية بحسب صحيفة آخر لحظة، أشارت إلى أن جهات قامت بترتيبات لإكمال صفقة تمتلك بموجبها قوات الدعم السريع دبابات روسية الصنع باستيرادها من موسكو بمليارات الدولارات.

195385
195384
195386
195387
 
ابرز المشاركين في حفل توقيع الوثيقة الدستورية يوم السبت:
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، والرئيس الكيني أوهورو كنياتا، والأوغندي يوري موسيفيني، والرئيس التشادي إدريس ديبي، ورئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميار ديت إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، ابرز المشاركين في حفل التوقيع.

وغير مؤكد عن صفة التمثيل الخليجي هناك اخبار تتحدث عن حضور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و ولي عهد أبوظبي الأمير محمد بن زايد.
 
الخرطوم تتزين لاستقبال رؤساء الدول يوم السبت القادم لحضورهم الاتفاق والتوقيع النهائي لانتقال السلطة للمدنيين

195401
195402
195403
195404
 
مرشحي قوي الحريه والتغيير للوزرات والحكومه المدنيه.
القائمة الكاملة:

رئيس مجلس الوزراء:
دكتور عبد الله حمدوك

وزاره الصحه:
دكتور شاكر زين
اكرم علي التوم
دكتوره ناهد محمد الحسن

الخارجيه:
عمر قمر الدين وهو الأوفر حظا
عمر بشير
نور الدين ساتي

التعليم:
محمد الامين التوم

التجاره والصناعة:
دكتور بكري احمد علي
صلاح بشير وهو الأوفر حظا.

المعادن:
فضل ابوشوك

الري والكهرباء:
مهندس عمر محمد بادي طه
مجذوب احمد طه وهو الأوفر حظا

الزراعه:
دكتور معاويه محمد بابكر
طارق خير
بروف جلال مصطفي وهو الأوفر حظا

البنيه التحتيه والنقل:
دكتور ياسر عبد القادر
مهندس بله البكري وهو الأوفر حظا

التنميه الاجتماعيه:
لينا الشيخ

العدل:
دكتوره ابتسام سنهوري
مولانا سيف الدوله حمدنا الله

الشباب والرياضه:
هيثم مصطفي

مقترح لوزاره جديده وهي مجلس شؤون الوزراء:
دكتور ابوبكر حسن
احمد ربيع.

النائب العام:
محمد الحافظ

القضاء:
عبد القادر محمد احمد.
 
اعتذار الأستاذ سيف الدولة حمدنالله عن توليه منصب وزير العدل و الأسباب التي ذكرها على صفحته الرسمية بكل أدب و احترام ينيء بسودان جديد يتنازل فيه الشخص بكل تواضع عن منصب لشخص آخر يرى أنه أكفأ و أجدر منه ، هذا لا ينتقص من علم و معرفة مولانا شيء ولكن فكرة الاعتذار (التعليمي) والأسباب شيء عظيم فعلاً .
..............

مهلا (قحت) قبل فرز الأصوات لمنصب وزير العدل !!

ظللت على قناعة بأن الزملاء الذين صمدوا وبقوا بداخل الوطن أجدر وأحق بالمناصب العدلية من أمثالي الذين ظلوا مشردين خارج الوطن طوال فترة حكم الإنقاذ، والسبب في هذا المفهوم لأن مهنة العدالة بالذات تستلزم في صاحبها أن يعيش ظروف التبدل التي حدثت أثناء هذه الفترة الطويلة بالمجتمع والمهنة على حد سواء.
وعن نفسي فقد جعلتني الإنقاذ اعيش الثلاث عقود الماضية وانا اتنقل من كنف كفيل لكفيل بين ثلاث من دول الخليج الست، ولم يبق عند أمثالي من ابناء المهنة ما نقدمه للوطن أكثر من ملاحظات ورؤى قد تخطئ وقد وتصيب، وبتنا في إنتظار خروج الروح إلى بارئها بعد أن اكرمنا الله برؤية نهاية الإنقاذ.
وأبتهل لله شكراً أن أطال في عمري حتى رأيت أخي وزميلي عبدالقادر محمد أحمد رئيساً للقضاء، وكنت في غاية الحماس لتولي عبدالقادر بالذات لهذا المنصب، فهو ليس مجرد رجل قانون والسلام، فقد كان من الشجاعة ان كتب المذكرة التي قدمها وهو قاضي جزئي لرئيس مجلس إنقلاب الإنقاذ وقد كان في ذلك الوقت في مطلع الثلاثينات من عمره، وهي مذكرة من حيث المعنى والمبنى والصياغة كانت درس لم تفهمه الإنقاذ حتى إنطفأت شمعتها، كما أنها كانت درس لرفقاء المهنة الذين طأطأووا رؤوسهم وواصلوا العمل في حياء وصمت مقابل الراتب الشهري.
تابعت مثل غيري ترشيح شخصي في منافسة على الهواء مع الأخت الدكتورة إبتسام السنهوري على منصب وزير العدل، وورد في تفاصيل ذلك أن فرصتي معها متساوية، والحق أن في ذلك ظلم للدكتورة إبتسام، فهي من الجيل الذي صنع الثورة، ثم أنها أنثى قدرت مواثيق الثورة أن تكون لجندرها مقاعد تقارب مقاعد الرجال، وإبتسام شابة مقتدرة أرى فيها مستقبل البلاد وشمسه القادمة، وقد تدربت معي وأنا قاض بمحاكم بحري وهي طالبة في الجامعة وقد علمت وقتها أنها من النوابغ.
هذه حيثيات تنتهي بنفسها إلى النتيجة، وهي إعلان إنسحابي من منافسة على منصب لم أتقدم إلى شغله، ولم يتصل بي أحد من (قحت) للتفاهم حوله، وبدوري أزكى الدكتورة إبتسام لشغل المنصب، فهي جديرة به وأسأل الله لها التوفيق والسداد.
سيف الدولة حمدناالله

195472
 
اعتذار الكابتن "هيثم مصطفى" عن الترشح لمنصب وزير الشباب والرياضة.
قرار موفق وحكيم ونبيل يحمل تقدير كبير للذات والثورة.
195473
 
الدكتور أكرم علي التوم وزيرا للصحة
195474

بات من المؤكد اختيار الدكتور أكرم علي التوم وزيرا للصحة في الحكومة المدنية الإنتقالية وذلك بعد تفوق اسمه وخبراته وإنجازاته العلمية والعملية على بقية المرشحين/ات.
والدكتور أكرم من الكفاءات الوطنية المشهود لها بإنجازاتها الكبيرة اقليميا وعالميا.. ومن أهم إنجازاته في مجال الصحة صياغة برنامج استراتيجي للصحة لقارة افريقيا لصالح منظمة الصحة العالمية.

السيرة الذاتيه:
مكان وتاريخ الميلاد: امدرمان، السودان ١٨ ديسمبر ١٩٦١.


التعليم والتأهيل العلمي والجوائز التقديرية:

* نال بكالوريوس طب وجراحة - جامعة الخرطوم (1985)

* حاز علي منحة فولبرايت للدراسات العليا (1992-1993)

* نال شهادة الماجستير في الصحة العامة MPH من جامعة جونز هوبكنز (1993).

* حصل على جائزة منظمة الصحة العالمية لافضل مدير في الإقليم الأفريقي (2009).

* انتخب كزميل متميز بكلية الصحة العامة ، الكلية الملكية للأطباء الباطنيين في المملكة المتحدة (2015).

* من أهم منجزاته كانت صياغة "استراتيجية الصحة للقارة الأفريقية 2016-2030"؛ وقد تمت إجازتها بواسطة وزراء الصحة الأفارقة واعتمادها من رؤساء دول الاتحاد الأفريقي عام ٢٠١٦.

الخبرة المهنية:

• أكثر من 6 سنوات خبرة داخل السودان و 24 عاماً من الخبرة العالمية في مجال الصحة العامة.

* ملتزم بالنهوض بالتنمية المستدامة والتغطية الصحية الشاملة للفئات المهمشة والمستلبة في اامجتمع من خلال تطوير وتنسيق وقيادة السياسات متعددة القطاعات، المستنيرة بالأدلة وكذلك لتعزيز النظم الصحية والمجتمعية ، وصياغة واصلاح سياسات الصحة العامة و التخطيط استراتيجي.

• له خبرة خاصة ومميزة في برامج الصحة الإنجابية المتكاملة ، صحة الأم والطفل والمراهقين ، التغذية ، مكافحة الأمراض السارية وغير السارية.

• خبرة واسعة في ادارة البرامج الصحية والتنموية وتقديم الاستشارات الفنية وإجراء البحوث في البلدان الصناعية والبلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل والدول الهشة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. من بين الدول التي عمل فيها: إثيوبيا ، رواندا ، سيراليون ، جنوب السودان ، تنزانيا ، أوغندا ، أرمينيا ، أذربيجان ، البوسنة والهرسك ، جورجيا ، كازاخستان ، الاتحاد الروسي طاجيكستان ، إندونيسيا ، ميانمار ، تايلاند ، تيمور الشرقية ، أفغانستان ، مصر ، الأردن، الصومال، السودان ، اوزباكستان، إيران و فيتنام.

• خبرة عملية مع منظمات الأمم المتحدة الآخرين (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، اليونيسيف ، البنك الدولي ، صندوق الأمم المتحدة للسكان، برامج الغذاء العالمي، الخ الخ) ومع الجهات المانحة (الأمم المتحدة، الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا ، البنك الدولي، الحكومة الأمريكية الخ) وكذلك تحضير الموارد بنجاح مع العديد من الجهات المانحة (الاتحاد الأوروبي، حكومات إيطاليا وكندا والنرويج والسويد والكويت وعمان الخ).

• الفعالية في التنسيق و في انشاء الشراكات الاستراتيجية التي تركز على النتائج والشراكات بين القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال التواصل الفعال ومهارات التفاوض الناجحة في دعم أولويات الصحة العامة.

• علاقات واسعة وخبرة في التعامل مع مستويات التمثيل الرفيعة في الدول والمنظمات
 
المجلس العسكري يرفض عبد القادر محمد مرشح قوى الحرية و التغيير لتولي منصب رئيس القضاء على أمل تسميه مرشح جديد لهذا المنصب
 
أكد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي الفريق ركن شمس الدين كباشي، ان المجلس قام بجميع الإجراءات التأمينية والتنظيمية اللازمة لبدء احتفالات البلاد بالتوقيع على الوثيقة الدستورية وبداية اقتسام السلطة

ومن المقرر أن يوقع المجلس العسكري وقوى التغيير بشكل نهائي على الإعلان الدستوري يوم 17 أغسطس/آب. كما سيتم إعلان تشكيل المجلس السيادي يوم 18 أغسطس، وتعيين رئيس الوزراء يوم 20 أغسطس، وتشكيل الحكومة
وقال كباشي في تصريحات للعين الاخبارية : “تبدأ مراسم الاقتسام باستقبال الضيوف بمطار الخرطوم الدولي”، مشيراً إلى أن بعضها سيصل الجمعة، على أن يتم التوقيع عند الحادية عشرة صباح السبت بقاعة الصداقة التي تقع في شارع النيل بالعاصمة الخرطوم، إذ سيغادر الضيوف في اليوم نفسه.

وكشف كباشي عن قائمة الرؤساء الذين أكدوا الحضور، وهُم رؤساء: جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وتشاد إدريس ديبي، وكينيا اوهور كنياتا، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بينما اعتذر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي عن عدم الحضور، فيما أكد وزير خارجية أوغندا حضوره.
وأضاف كباشي : “أن وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير سيكون ضمن الحضور إلى جانب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، ووفد من البرلمان العربي والجامعة العربية”.
وأوروبيا، تقرر حضور وزير خارجية فنلندا المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى السودان بيكا هافيستو، بالإضافة إلى المبعوث الخاص البريطاني للسودان روبرت فيروز، وممثل ثالث لبعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم.
وبحسب الكباشي، يصل اليوم الجمعة، مبعوث الرئيس الصيني الخاص للسودان هو جينتاو
.
وتشمل قائمة الحضور أيضاً قيادات الخدمة المدنية والسفراء المعتمدين لدى السودان ورؤساء الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية، والإدارة الأهلية، والقيادات الدينية وقادة العمل الإعلامي.
 
مؤتمر صحفي لوزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، والمبعوث الافريقي محمد الحسن ولد لبات والوسيط الاثيوبي محمود درير ورئيس اللجنة السياسة بالعسكري الفريق شمس الدين كباشي، والدكتور ابراهيم الامين القيادي بالحرية و التغيير عقب مراسم حفل التوقيع على وثائق الفترة الانتقالية اليوم
195604
 
قائمه لبعض الوفود المشاركه في حفل توقيع الوثيقة الدستورية اليوم:
رؤساء: جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، وتشاد إدريس ديبي، وكينيا اوهور كنياتا،
ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي
نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح
وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير
وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة
الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، ووفد من البرلمان العربي والجامعة العربية
وزير خارجية فنلندا المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى السودان بيكا هافيستو، بالإضافة إلى المبعوث الخاص البريطاني للسودان روبرت فيروز، وممثل ثالث لبعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم.
بعوث الرئيس الصيني الخاص للسودان هو جينتاو
وزير خارجية تركيا
وزير خارجية أوغندا
رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي
بالاضافة الى السفراء المعتمدين لدى السودان
 
شوهد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو وهو يتجول أمس الجمعة في شوارع الخرطوم، ويخاطب المارّة ويتعرف على معالم مدينتهم، وذلك عشية التوقيع على "وثيقة الإعلان الدستوري".




وخلال جولته، تبادل تشاووش أوغلو أطراف الحديث مع مجموعة من المواطنين، مقدّما لبائعات الشاي هدايا عبارة عن حافظات للمياه وشاي وقهوة تركية وأعربت السيدات عن شكرهن للوزير ولتركيا.

وفي وقت سابق الجمعة، وصل وزير الخارجية التركي إلى الخرطوم لحضور مراسم التوقيع النهائي على "وثيقة الإعلان الدستوري" بين "المجلس العسكري" و"قوى الحرية والتغيير" اليوم السبت 18 أغسطس.
 
*رئيس الوزراء الإثيوبي يصل البلاد للمشاركة في الاحتفال بالتوقيع النهائي للانتقال للسلطة المدنية*
195626

وصل البلاد صباح اليوم رئيس الوزراء الإثيوبي *أبي احمد* للمشاركة في احتفالات البلاد بالتوقيع النهائي على وثائق الانتقال للسلطة المدنية.
وكان في إستقباله بمطار الخرطوم الفريق أول ركن *جمال عمر* رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس العسكري الانتقالي والفريق ركن *محمد علي ابراهيم* الأمين العام لرئاسة الجمهورية.
يذكر أن رئيس الوزراء الاثيوبى أبى احمد طرح وساطة للتوفيق بين الأطراف السودانية ساهمت بالاشتراك مع المبادرة الإفريقية فى الوصول للاتفاق الحالى.
 
مباشر| ترتيبات الاحتفال بالتوقيع النهائي على الوثيقة الدستورية.
قاعة الصداقة.
بداية الاحتفال: الساعة الواحدة بتوقيت السودان.

 
عودة
أعلى