متابعة التطورات في السودان

مستشفى الجنينة التعليمى يغلق أبوابه أمام المرضى بأمر الحاكم العسكرى الذى يصر على تعيين الامين المالى لحزب المؤتمر الوطنى السابق والشرفاء يمتنعون .

#إضراب_أطباء_مستشفى_الجنينة

#الجنينة_تحتضر.

المجلس العسكري يماطل في تفكيك فلول النظام البائد و مصادرة أمواله و شركاته
و بدلا من ذلك يعيدون تعيينهم في المناصب الحكومية
 
استمراراً لجهود الوساطه بين قوى إعلان الحرية والتغيير والجبهة الثورية - رئيس دوله جنوب السودان سلفا كير مَيارديت يدعو قادة الجبهة الثورية لمباحثات في العاصمة جوبا
 
الجبهة الثورية السودانية وقحت تعقدان محادثات في القاهرة
د. محمد زكريا فرج الله - الناطق الرسمي بإسم الجبهة الثورية
أ. عبدالرحمن الامين - قحت
نقاط الخلاف وكيف تسير المباحثات
 
فيلم وثائقي عن مذبحة طلاب الشهادة السودانية المجندين قسراً للخدمة العسكرية الالزامية في معسكر العيلفون.. عيد الأضحى 1998م
اعداد و تقديم: محمد اسماعيل
 
خلاصة اجتماعات القاهرة:
استبدال بعض الكلمات في الوثيقه الدستوريه مثل:

- استبدال عبارة (يتم إدراج) التي وردت في الفقرة (69) من الوثيقة الدستورية إلى مفردة (تدرج).
- يتم استبدال عبارة ( وفق أحكامها) الواردة بالوثيقة إلى (وفق أحكام هذه الإتفاقيات).
- تخصيص مقعد في المجلس السيادي للجبهة الثورية
- دعوة الجبهة الثورية للتوقيع على الوثيقة الدستورية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري يوم السبت القادم.

في نهاية اجتماعات القاهرة شكر وفدي التفاوض جمهورية مصر العربيه على دورها الاجابي.
كما ذكر القيادي في الجبهة الثورية انهم اجتمعوا مع الحكومه المصريه للتفاكر حول قضايا الحرب والسلام في السودان.
ايضا طلب القيادي في الجبهة الثورية ياسر عرمان من الحكومه المصريه متابعة نتاج جلسات القاهرة في الايام القليله المقبله.

كما خصصوا جزءً من الوقت لنفي عدة شائعات انتشرت حول جلسة التفاوض مثل ان وفدي التفاوض جلسوا مع الفريق صلاح قوش المدير الاسبق لجهاز الامن والمخابرات وافراد من حكومة البشير بحضور مسؤلين في الحكومه المصرية كما افاد بانها محاولات النظام السابق للتشويش على الاجتماعات.

هناك خبر متداول في عدة وسائل من بينها قناة العربيه على ان هناك خلاف علي شخصية رئيس الوزراء بين قوى الحريه والتغيير والجبهة الثورية لكنها اخبار غير مسنودة بتصريحات رسميه.
 
كما سيسافر قادة من الجبهة الثورية غداً من القاهرة الى جوبا عاصمة جنوب السودان تلبيةً لرئيسها الذي وجه دعوة لقادة الجبهة الثورية وكل الحركات المسلحه استكمالاً للجهود الاقليميه لحلحة قضايا الحرب والتهميش.
 
مذكرة تفاهم بين حركة تحرير السودان وحملة سودان المستقبل

تعضيدا لنضالات الشعوب السودانية الثائرة للتحرر من براثن الشمولية والتسلط ووقوفاً مع الثورة الشعبية السودانية التي انتظمت ربوع الوطن واطاحت برأس النظام البائد ماهي إلا جهد وطني خالص لا يتحمل الحلول الجزئية والتكتيكية او المساومة.
- وبعد الحوار الإيجابي الجاد بين الطرفين فقد توافقت قيادة حركة تحرير السودان ، وحملة سودان المستقبل على التفاهم والتعاون والعمل معآ وفقاً للأحكام التالية :
١/ الدعوة لقيام دولة علمانية ليبرالية تفصل الدين عن الدولة ويتساوى فيها السودانيين على أساس المواطنة كمعيار اوحد لنيل الحقوق وأداء الواجبات.
٢/ إعادة تأسيس الدولة السودانية على أساس ديمقراطي فيدرالي مستقر ، ورفض النظرة المركزية والحكم المركزي الذي يتجاهل شعوب السودان وطموحاتهم وحقوقهم الاصيلة.
٣/ ضرورة التصدي لبقايا نظام الإنقاذ الدموي وتصفية كل اثاره ، ومؤسساته السياسية (بما في ذلك حل حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية ، وكل الواجهات التابعة له .).
٤/ تقديم كل رموز النظام البائد والمتورطين في جرائم الحرب والإبادة وجرائم ضد الإنسانية لمحاكمات دولية ومحلية عادلة .
٥/ العمل على إسترداد اموال الشعب المنهوبة ومحاكمة المفسدين .
٦/ مخاطبة قضايا الحرب والسلام وتعويض المتضررين من جراء الحرب والتهجير القصري ، ومفصولي الصالح العام ، وإعادة النازحين واللاجئين الى قراهم الأصلية .
٧/ ضرورة مشاركة المرآة بصورة فاعلة في جميع مستويات الحكم مع مراعاة التمييز الأيجابي لها .
٨/ اذ يؤكد الطرفان على ضرورة وحدة وتجميع كل قوى الثورة والتغيير وفق اسس الندية في التعامل والنضال المشترك الذي تقدم فيه كل الأطراف جهودها والإخلاص في العمل لصالح الوطن ، كما يدعوان كل القوى الثورية والشعبية لتجاوز الخلافات التكتيكية ، وذلك استجابةً لنداء الشعب وإدراكاً لحجم المسؤليات الكبيرة والتحديات الحرجة التي تفرضها حركة الجماهير المتقدمة على القوى السياسية في السودان .
٩/ يدعو الطرفان لوضع الأسس الدستورية والقانونية والبرامجية التفصيلية لفترة انتقال حقيقية تقتلع جذور النظام وتؤسس لتحول اجتماعي ، وديمقراطي حقيقي ويعملان في اطار ذلك مع بعضهما ، ومع كل القوى الحادبة للتغيير الشامل .
١٠/ ينسق الطرفان في كل القضايا السياسية والبرامجية والميدانية والإعلامية ويدعمان بعضهما البعض في كل المحافل الوطنية والإقليمية والعالمية .

- عن حركة تحرير السودان
عبد الواحد محمد احمد النور
- عن حملة سودان المستقبل
عادل عبد العاطي
١١ اغسطس ٢٠١٩م

194737
194738
 
معلومة حركة تحرير السودان هي احد الحركات المسلحة الرئيسية التي تنشط في دارفور غرب السودان
 
أبرز الحركات والأحزاب والتنظيمات التي تعارض الوثيقة الدستورية:‬

الحركات المسلحه:
‫- الحركة الشعبية لتحرير السودان / جناح الحلو‬
‫- حركة تحرير السودان / جناح عبد الواحد‬
‫- الجبهة الثورية / مناوي / جبريل / عقار / عرمان‬ (تكتل داخل قوى الحريه والتغيير)
‫- مجلس الصحوة الثوري / موسى هلال‬
الاحزاب السياسيه:
‫- قوى الإجماع الوطني / الشيوعي / البعث / قوى اليسار‬ (تكتل داخل قوى الحريه والتغيير)
الجبهه الاسلاميه :
‫- كل الأحزاب الإسلامية / الشعبي / الإصلاح / ألخ‬
‫- الدولة العميقة / المؤتمر الوطني وملحقاته‬
‫- أحزاب حكومة الوفاق الوطني / أحزاب الفكة‬
‫- التيارات الإسلامية ورجال الدين / عبد الحي / الجزولي / ألخ‬
 
* حركة العدل والمساواة جناح / جبريل ابراهيم يقال انها الجناح العسكري لحزب الموتمر الشعبي (حزب حسن الترابي عراب الاخوان المسلمين) حيث اتهمتهم الحكومه البائده بهذا الاتهام.

قبل اسابيع خلال مفاوضات الجبهة الثورية مع قوى الحريه و التغيير في اديس ابابا اجتمع جبريل ابراهيم مع السفير القطري باثيوبيا ولم يصرح بمضمون الاجتماع للجماهير مما اثار الشبهات حول الاجتماع وتوقيته.
 
رسمياً وكما جاء في الإعلان السبت القادم الساعة الثانية ظهرا بقاعة الصداقة سيكون الاحتفال بالتوقيع النهائي على الوثيقة الدستورية بحضور كل من إثيوبيا والسعودية والإمارات ومصر وباقي الدول تسلمت بقية بطاقات الدعوة و أكدت الوفود اليوم الحضور عبر سفاراتها بالخرطوم .
 
قال نورالدين صلاح الدين نائب الأمين السياسي لـ حزب المؤتمر السوداني في تصريحاتٍ لقناة BBC ان مباحثات القاهرة التي جمعت اطرافاً من قوى الحرية والتغيير استطاعت ان تتجاوز جميع تحفظات الجبهة الثورية على الوثيقة الدستورية ما عدا النقطة المتعلقة بالمواقيت الزمنية المتعلقة بإنشاء الحكومة.

وأفاد نورالدين أنه لا توجد هوة كبيرة بين مكونات الحرية والتغيير وأن المؤتمر الصحفي الذي شاركت فيه قيادات تمثل جميع الأطراف يؤكد على ذلك وأنه وبمواصلة الحوار الداخلي نستطيع تجاوز هذه التباينات.

وحول دعوة دولة جنوب السودان لقيادات الجبهة الثورية علق نورالدين بالقول انه لا غرابة ان يكون لدولة الجنوب دور ما في الشأن السوداني فكل ما يحدث في البلدين يؤثر في الآخر وأن رئيسها كان قبل سنوات مواطناً سودانياً ونائباً أول لرئيس الدولة ولذا يجيء الاهتمام الجنوبي على المستويين الرسمي والشعبي مضيفاً أنه يأمل ان تقوم دولة الجنوب بدور ايجابي حيال ملف السلام في البلاد.

 
تجمع المهنيين السودانيين

بيان:

يقوم المجلس العسكري وأعداء الثورة بمسح الجداريات التي زينت شوارع القيادة العامة وبعض شوارع الخرطوم، إننا إذ ندين هذا السلوك نعتبره انتهاكاً واضحاً وامتداداً مقصوداً لطمس أحد أهم ملامح الثورة. إننا ننظر لهذا الفعل القبيح كمحاولة بائسة لإخفاء جمال وأدب وثقافة الثورة التي ابتكرها هذا الشعب العبقرى تعبيرا عن تلازم الفعل الثوري والجمالي، نقول لهم إن هذه خطوة عبثية وتنم عن عجز أعداء الثورة عن إدراك تجذر الثورة ووعيها في كل قلب وفؤاد.

نطالب المجلس العسكري بإيقاف مسح الجداريات فوراً وندعو جميع الثوار الى مواصلة رسم الجداريات وممارسة كافة حقوقهم في التعبير وحماية الحقوق المنتزعة في كل المواقع.

لجنة العمل الميداني لقوى الحرية والتغيير 13 اغسطس 2019​
 
رسميا:
- اعتماد الدكتور عبد الله حمدوك رئيساً للوزراء.
- دكتور ابراهيم البدوي وزيرا للمالية.
- عبد القادر محمد أحمد رئيساً للقضاء.
- محمد الحافظ نائباً عاماً لجمهورية السودان.
- ووزارة العدل بين ابتسام السنهوري و سيف الدولة حمدنا الله.. وحظوظهما متساوية حتى الآن.
هذا وتمت تسمية كل من الأستاذة سهام عثمان أحمد كمساعدة للنائب العام.. بجانب مساعدين آخرين هما الأستاذ مصعب عمر عبد الله والأستاذ طارق يوسف دفع الله.. وبذلك تكون قد أكتملت قيادة السلطة القضائية والعدلية في البلاد قبل مراسم أداء القسم لأعضاء مجلس السيادة ورئيس الوزراء وأعضاء حكومته.
 
195224

الدكتور إبراهيم البدوي هو الخبير الإقتصادي السابق بالبنك الدولي، الباحث بمركز التنمية العالمية بواشنطن، ومدير مركز السياسات والبحوث الاقتصاديَّـة بمجلس دبي الاقتصادي، والمدير التنفيذي (إعتباراً من يناير 2017) لمنتدى البحوث الإقتصادي للدول العربيَّة وإيران وتركيا.
 
195225

رئيس الوزراء المقبل : الدكتور أحمد عبد الله حمدوك حاصل على بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) من جامعة الخرطوم، وعلى ماجستير ودكتوراه في الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية، بجامعة مانشستر بالمملكة المتحدة.

عمل في وزارة المالية بالسودان بمنصب كبير المسؤولين في الفترة من 1981 حتى 1987، وبعدها عمل في شركة مستشارين خاصة في زيمبابوي حتى عام 1995، ومن ثم مستشارًا في منظمة العمل الدولية في زيمبابوي حتى عام 1997.

عُين في بنك التنمية الأفريقي في ساحل العاج حتى عام 2001، وبعدها انضم للجنة الاقتصادية لافريقيا التابعة للامم المتحدة في أديس أبابا في عدة مواقع حتى أصبح نائب الأمين التنفيذي.

في الفترة من 2003 حتى 2008، عمل حمدوك في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية (IDEA) بصفته مديرا إقليميا لأفريقيا والشرق الأوسط.

شغل حمدوك منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا منذ عام 2011.

في 2016 تم تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة حينئذ بان كي مون، القائم بأعمال الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وتسلم منصبه في الأول من نوفمبر.

في 2018، تم ترشيحه لتولي منصب وزير المالية السوداني في التشكيل الوزاري برئاسة معتز موسى، ولكنه اعتذر عن قبول تكليفه بمنصب وزير المالية.
 
المجلس يحسم أسماء السيادي وقوى التغيير تحدد أسمائها اليوم

المجلس العسكري حسم خياراته فيما يتعلق بأسماء المجلس السيادي باخيتار خمسة من أعضائه الحاليين.
وبحسب المصادر أن الفريق عبد الفتاح البرهان سيكون رئيساً للمجلس وبعضوية الفريق محمد حمدان “حميدتي” والفريق شمس الدين كباشي والفريق ياسر العطا والفريق صلاح عبد الخالق وذلك من بين سبعة أعضاء كانوا يشغلون المجلس الانتقالي.

ومن المقر أن تحسم اليوم (الخميس) قوى الحرية والتغيير بحسب مصادر، أسماء المجلس السيادي ورئيس الوزراء واسمي القضاء والنائب العام في اجتماع موسع يضم “مجلس القيادة، الآلية التنسيقية، اللجنة العليا للترشيحات”.
واجتمعت اللجان الفنية لقوى التغيير أمس الأربعاء، لتسهيل الاختيارات في اجتماع اليوم
 
أخواننا في السودان .. هل يوجد أي تحسن ملموس من الناحية الاقتصادية في الفترة الأخيرة .
ماذا عن سعر الصرف للجنيه هل ثابت أم تغير
 
أخواننا في السودان .. هل يوجد أي تحسن ملموس من الناحية الاقتصادية في الفترة الأخيرة .
ماذا عن سعر الصرف للجنيه هل ثابت أم تغير
الوضع الاقتصادي مزري ولا تحسن ملموس، لا يوجد جهاز او دولة لتتحسن الاحوال الاقتصاديه انما وُكِلت الوزارات لوكلاء لتسيير اعمالها اما الولايات يتولى امرها ولاة عسكريين.

اجهزة الدوله سيتم اعادة بناءها من الحكومه الجديده
الوزراء ورئيس الوزراء القاديمين اقتصاديين من الطراز الاول عندها يمكن قياس ومتابعة الاداء و التغيرات ان شاء الله اما الان فمن يتولى زمام الامور يجعل القياس جائراً نظراً لمحدودية قدرات المجلس العسكري على الادارة.
 
عودة
أعلى