متابعة التطورات في السودان

سونا "وكالة انباء السودان الرسمية" | لجنة التحقيق: ضلوع عدد من الضباط في إخلاء الاعتصام

الخرطوم في 15-6-2019م (سونا)
- أعلن العميد حقوقي عبد الرحيم بدر الدين عبد الرحيم الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيق العسكرية في أحداث فض اعتصام القيادة العامة توصل اللجنة لضلوع عدد من الضباط من الرتب المختلفة وثبوت مسئوليتهم عن إخلاء منطقة ساحة الاعتصام أمام القيادة العامة لقوات المسلحة دون أن يكونوا ضمن القوة المختصة بتنظيف منطقة كولمبيا وأن دخولهم إلى ميدان الاعتصام تم دون تعليمات من الجهات المختصة.

وقال العميد حقوقي عبد الرحيم إن هناك تحقيقات فنية تتطلب تقارير مفصلة من الجهات المختصة في مجالات الطب العدلي والادلة الجنائية وإحصاءات من النيابات المختلفة بدوائر الاختصاص وتقارير مكملة من أقسام الشرطة بمحليات ولاية الخرطوم التي رصدت تلك الاحداث لم تصل لجنة التحقيق العسكرية حتى الآن مما أدى لتأخير عمل اللجنة ورفع إجراءاتها وتقاريرها .

وأبان أن لجنة التحقيق كانت تخطط لإكمال تلك التقارير اليوم وإعلانها عبر مؤتمر صحفي لتمليك الحقائق كاملة للمواطنين، معتذراً باسم اللجنة للشعب السوداني لهذا التأخير، مؤكداً الالتزام برفع اللجنة إجراءاتها بأعجل ما تيسر مع تحديد المسئوليات عن هذه الاحداث في كل المسئوليات القيادية، مشدداً على تقديم كل من تثبت مسئوليته واشتراكه في تلك الجرائم لمحاكمة عادلة وعلنية ومفتوحة .
وأشار عبد الرحيم لوجود لجنة تحقيق منفصلة شكلت بواسطة النائب العام بموجب قانون النائب العام للاجراءات الجنائية وبصفته صاحب المسئولية لإقامة الدعاوى الجنائية، مبيناً أن لجنة التحقيق العسكرية لا تمس كل الاجراءات التي اتخذت بواسطة النائب العام باعتباره صاحب الولاية العامة في هذا الشأن وستكون إجراءات اللجنة رهن إشارته متى ما طلب ذلك .
وأضاف الناطق الرسمي باسم لجنة التحقيق العسكرية في أحداث فض اعتصام القيادة العامة إن اللجنة تم تشكيلها بقرار من رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان برئاسة ضابط بالقوات المسلحة برتبة اللواء حقوقي وعضوية خمسة من الضباط القانونيين من كافة القوات النظامية وأن اللجنة باشرت أعمالها بالاستماع لعدد كبير من الشهود من الضباط وضباط الصف والجنود وبعض المدنيين من ميدان الاعتصام .
وترحم العميد حقوقي عبد الرحيم بدر الدين عبد الرحيم على شهداء ميدان الاعتصام وما تبعه من أحداث لاحقة من المواطنين الشرفاء، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
 
لقاء حميدتي بأهالي منطقة قري


مقنطفات كوميدية من اللقاء.
حميديتوف دقلوفيسكي:

- الزيارة دي رتبا الله
- الله قال صاحب العقل يميز
-الرسول قال نصرني الشباب وخزلني الشيبان
-لو في ديفكت نبدا تجنيد
- لو ما اتفقوا نحن بنشكل الحكومة
-عايز الملايين تطلع تدينا تفويض لتشكيل الحكومة
- مدنية دي مجلس الوزرا
-التنمية نوعان من الدولة ومن الدعم السريع
 
نقطة مهمه جدا في مؤتمر النائب العام:
‏النائب العام الوليد سيد أحمد: لجنة التحقيق عن أحداث فض الإعتصام التي شكلها المجلس العسكري لجنة عسكرية بحتة ولا علاقة للنيابة العامة بها.
 
نتيجة التحقيق في فض الاعتصام " مؤتمر أولي"

أعلنت لجنة التحقيق التابعة للمجلس العسكري في السودان، والمكلفة بتقصي الحقائق بشأن أحداث فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم، ضلوع ضباط غير مكلفين في الأحداث.

ونفى المجلس العسكري الانتقالي في السودان، في مؤتمر صحفي، مساء السبت، إصدراه أوامر بفض الاعتصام بالقوة، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام أوردت معلومات مغلوطة مفادها بأن المجلس أمر بفض الاعتصام بالقوة. وقال متحدث باسم لجنة التحقيق إن اللجنة خلصت إلى ضلوع عدد من الضباط برتب مختلفة، وثبوت مسؤوليتهم عن إخلاء ساحة الاعتصام دون أن يكونوا ضمن القوة المكلفة بتنظيف منطقة كولومبيا.

وأشار إلى أنه بالرغم من أن تحقيق المجلس العسكري منفصل عن التحقيق الذي تجريه النيابة العامة، إلا أن إجراءاتها "لا تمس الإجراءات التي اتخذت بواسطة النائب العام باعتباره صاحب المسؤولية العامة، وستكون إجراءات هذه اللجنة رهن إشارته متى طلب ذلك".

وأعلن المجلس العسكري في السودان، أول من أمس الخميس، أن بعض الضباط اعتقلوا لدورهم في فض اعتصام في الخرطوم بالعنف، بحسب "رويترز".
 
ما اشبه الليلة بالبارحة
179751
 
‏حميدتي في الخطاب الجماهيري:
اتجرحنا واتظلمنا ولكن نعتبر ذلك ابتلاء لذا يجب أن تكون الوقفة صلبة لأنه لو إنحنينا أو طلعنا برة الخدمة البلد دي على الدنيا السلام ‎
 
 
 
من المؤتمر الصحفي لتجمع المهنيين السودانيين:


المجلس العسكري فض الاعتصامات في 13 مدينة وليس بالخرطوم فقط


سنظل متمسكين بأهداف الثورة لغاية تحقيقها بالكامل


نرحب بالوساطة الإفريقية لإنهاء الأزمة في البلاد


يجب الوصول لبدائل نتجاوز بها التعتيم الإعلامي المفروض في البلاد


متخوفون من تخطيط المجلس العسكري للسيطرة على الحكم


أزلنا البشير ونتعامل الآن مع لجنته الأمنية الممثلة في المجلس الانتقالي


اشترطنا لاستئناف التفاوض مع المجلس العسكري الالتزام بما تم الاتفاق عليه خلال الجلسات السابقة
 
خالص تعازينا إلى رئيس الوزراء الإثيوبي ابي احمد صاحب مبادرة الوساطة بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير في وفاة والده
 
ما دخلت الأحزاب بلد إلا أفسدته.
المضحك أن الفساد و القتل و التمرد و فصل البلاد و التعذيب و الاغتصاب في المعتقلات و حرق القرى حصل في زمن حكم العسكريين و ليس الاحزاب

طبعا هؤلاء الشيوخ لم يكن يجرؤ أي منهم على الحديث عن هذه الجرائم
بارك الله بالثورة السودانية التي فتحت أفواههم

و كما هو معروف في مثل هذه الاحداث إذا استتب الامر كما يريد حميدتي وبقية المجلس العسكري سيخرسون مرة أخرى
 
المضحك أن الفساد و القتل و التمرد و فصل البلاد و التعذيب و الاغتصاب في المعتقلات و حرق القرى حصل في زمن حكم العسكريين و ليس الاحزاب

طبعا هؤلاء الشيوخ لم يكن يجرؤ أي منهم على الحديث عن هذه الجرائم
بارك الله بالثورة السودانية التي فتحت أفواههم

و كما هو معروف في مثل هذه الاحداث إذا استتب الامر كما يريد حميدتي وبقية المجلس العسكري سيخرسون مرة أخرى
وهل العسكر جاؤوا من السماء البشير أليس من الحزب الوطني الحاكم.
 
البشير من الجيش قبل أن يكون من الحزب
و حتى لو كان كلامك صحيحا .. الجيش هو الاداة التي نفذ بها البشير جرائمه
كنا نتمنى بعد عزل البشير أن يقوم المجلس العسكري بتنظيف الجيش من الاخوان المسلمين و أن يتخذ سياسة بعيدة عن أسلوب حل المشكلات بالرصاص
لكن المجلس يسير على نفس طريقة البشير
 
التعديل الأخير:
أبلغ تجمع المهنيين السودانيين سفير الإمارات في الخرطوم، بخطورة الردة عن مكتسبات الثورة وانتصار الثورة المضادة، وحذر من التدخل الأجنبي لدعم أي طرف في العملية السياسية ضد الآخر، وذلك خلال لقاء جمع وفد من التجمع بالسفير الاماراتي في الخرطوم صباح امس.
وأوضح تجمع المهنيين في بيان صحفي، أن الوفد أوضح خلال اللقاء خطورة التراجع عن الاتفاقات السابقة التي تم التوصل إليها مع المجلس العسكري.

من جانبه عرض السفير الإماراتي موقفهم الداعم لأي اتفاق يصل إليه السودانيون وأوضح أن الدعم الذي تقدمه الإمارات هو للشعب السوداني ومن أجل تجاوز الصعوبات الاقتصادية الحالية وليس انحيازها لجهة ضد الأخرى.
وكشف البيان عن لقاء جمع وفد من تجمع المهنيين بممثلين لسفراء دول الاتحاد الأوروبي في الخرطوم شرح من خلاله الوفد محاولات المجلس العسكري للتلاعب بالوساطة الإثيوبية والتراجع عن ما تم الاتفاق عليه مسبقاً بشأن تكوين السلطات الثلاث التنفيذية والتشريعية والسياسية.

واكد وفد تجمع المهنيين على ضرورة تنفيذ الاستحقاقات والبنود المطروحة لتحقيق العدالة وفك الحصار العسكري والإعلامي المضروب على السودان قبل الشروع في أي ترتيبات لاحقة لأي عملية سياسية.
وأشار البيان إلى أن ممثلين لقوى الحرية والتغيير التقوا بالسفارة المصرية في الخرطوم، والتي طلبت معرفة مطلوبات قوى الحرية والتغيير للعودة للعملية التفاوضية لطرحها على اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة الذي سينعقد الأسبوع المقبل في أديس أبابا لمتابعة قمة القاهرة.

وأكد البيان أن قوى الحرية والتغيير طالبت بالتحقيق المحايد والمستقل في مجزرة فض الاعتصام، وتحمل المجلس العسكري للمسئولية عنها وفك الحصار العسكري على الخرطوم وبقية المدن بعودة القوات العسكرية إلى ثكناتها والسماح بحرية الإعلام وإنهاء حالة التعتيم الإعلامي المضروب بمنع الإنترنت بالإضافة إلي إطلاق الحريات العامة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والتوقف عن إجراءات التضييق الأمني على المواطنين.
وتابع البيان: ستتواصل جهود لجنة العلاقات الخارجية لتجمع المهنيين في لقاءاتها مع البعثات الدبلوماسية للدول المختلفة لحشد الدعم لتحقيق مطالب الثورة السودانية.
 
عودة
أعلى