مـروحـيـة أتــاك٢ - ATAK 2

البرزخ

عضو مميز
إنضم
19 يونيو 2017
المشاركات
1,301
التفاعلات
3,711 20 0
الدولة
Italy


وقّعت هيئةُ صناعات الدفاع (SSB) والشركة التركية لصناعات الفضاء (TAI)، اتفاقًا بشأن مشروع طائرات الهليكوبتر من الدرجة الثانية يوم الجمعة 22 شباط/ فبراير الجاري، وذلك في مقر هيئة الصناعات الدفاعية.

حضر حفل التوقيع رئيس الهيئة إسماعيل ديمير، وممثّلون عن القوات المسلحة التركية والشركة التركية لصناعات الفضاء وعن شركات عاملة في قطاع الصناعات الدفاعية.

وقد أُطلِقَ مشروع طائرات الهليكوبتر من الدرجة الثقيلة لتلبية متطلبات القوات المسلحة التركية في هذا المجال. ويهدف المشروعُ إلى تصميم وإنتاج طائرة هليكوبتر هجومية فعّالة ومتقدّمة ذات قدرة عالية على المناورة والأداء، وقادرة على حمل حمولة كبيرة، ومقاومة للعوامل البيئية الصعبة ومجهّزة بأحدث التكنولوجيا المتطورة في التتبّع والتصوير، ومزوّدة بأنظمة الحرب الإلكترونية، والملاحة، والاتصالات، والأسلحة.

كما يهدف المشروع إلى زيادة الاعتماد على الأنظمة المحلية لضمان أمن التوريد وحرية التصدير. ومن المتوقع أن يلعب مشروع طائرات الهليكوبتر من الدرجة الثقيلة دورًا مهمًّا في الحدّ من التبعية الخارجية في قطاع الدفاع، وتطبيق حلول محلية ووطنية وابتكارية مع صندوق المعرفة المكتسبة في المشاريع المحلية الحالية وزيادة فعالية الخدمة.

ويُقدّر وزن المروحية الجديدة التي سيتمُّ تطويرها بضعف وزن مروحية أتاك ATAK الحالية، وستكون واحدةً من بين ثلاث مروحيات هجومية من الدرجة الأولى فقط في العالم أجمع. ومن المقرر إجراء أول رحلة تجريبية لها بعد خمس سنوات من الآن.

وتشمل الخصائص التقنية للطائرة، التي ستكون في فئة 10 أطنان، اثنين من المحركات ذات العمود التوربيني، وستكون قادرة على استيعاب أكثر من 1200 كيلوغرام من الحمولة المفيدة، وستمتلك قمرة قيادة ترادفية قادرة على العمل في ارتفاعات شاهقة وعالية الحرارة، كما ستكون مقاومة للعوامل البيئية. كما ستتمتع بوجود أنظمة إلكترونية متطورة للحرب، وستجهز بمدفع من عيار رفيع، وصواريخ جديدة من طراز 2.75 بوصة، وصواريخ مضادة للدبابات طويلة المدى مزودة بأنظمة توجيه مختلفة، وأنظمة صواريخ جو - جو.

وفي حديثه في حفل التوقيع، أشار ديمير إلى أن طائرة هليكوبتر هجومية من الدرجة الثقيلة ستضيف قوة إلى قوة الجيش التركي، ويُتوقع أن تكون المروحية جاهزة للرحلة في الوقت المحدد. وقال ديمير: "لا يجب أن تتخلّف الإصدارات المختلفة والنماذج المتقدمة لطائراتنا المروحية عن التقنيات الجديدة".

وفي تأكيده على أن المروحية ستضيف قوة إلى الجيش التركي، قال ديمير: "بعد خمس سنوات من الآن، نتوقع أن تسير مروحيّتُنا في مهمة بترسانة أغنى بكثير من مخزون الذخيرة والأسلحة الموجودة لدينا اليوم".

وأشار رئيس مجلس إدارة الشركة أوغوز بورات، إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج طائرات هليكوبتر ذات قدرة نقل عالية للذخيرة وأداء تشغيليّ أعلى، وسيتمُّ تصميمُها من قبل المهندسين الأتراك كجزء من دراسات توطين الصناعات الدفاعية.

وفقًا لبورات، فإن المروحية ستتوفر ليس فقط في تركيا ولكن أيضًا في السوق العالمية مع معدّاتها الجديدة للجيل الجديد، وزيادة نسبة التقنيات المحلية المستخدمة في صناعتها، والتفوّق التشغيليّ والقدرة العالية اللتان تتمتع بهما. وقال: "في الوقت الذي لا تنتج فيه أي شركة على نطاق دولي طائرات هليكوبتر خفيفة وثقيلة على حد سواء، فإن إيلاء هذه المهمة الاستراتيجية لنا زاد من حماسنا في الشركة التركية لصناعات الفضاء".

وقال المدير العام للشركة التركية لصناعات الفضاء، تَمَل كوتيل، إن المروحية ستكون محلية وطنية 100 في المئة لأنها ستُصمّم من الصفر.


https://www.turkpress.co/node/58326

 

salem1520

الصّمتُ هيبة مِن غّير قُوة
عضو مميز
إنضم
11 أبريل 2018
المشاركات
3,572
التفاعلات
9,921 119 0
الدولة
Kuwait
نموذج للمروحية في سيتم عرضها في معرض idef2019
170107
 
إنضم
30 سبتمبر 2016
المشاركات
1,694
التفاعلات
5,808 3 0
الدولة
Turkey
According to SSB President İsmail Demir, this project can continue as a multi-partner project. Some countries may join this project soon.


meteksan mildar (1).jpg

meteksan mildar (2).jpg
 
التعديل الأخير:
إنضم
30 سبتمبر 2016
المشاركات
1,694
التفاعلات
5,808 3 0
الدولة
Turkey
+ and this helicopter will have 2x3000shp turboshaft engine
+ design work of 3000shp turboshaft engine also started
(this engine will probably be developed by TEI)
 

عثماني

موسوعة تاريخية
صقور الدفاع
إنضم
3 أبريل 2013
المشاركات
5,337
التفاعلات
19,197 18 0
الدولة
Qatar
مشاريع، مشاريع everywhere


اهم نقطة يجب التركيز عليها هي تطوير المحرك بامكانيات محلية والاستفادة من شريك اجنبي ان أمكن حتي ولو علي سبيل الدعم التقني والاستشارة
 

كوماندو

عضو مميز
إنضم
28 سبتمبر 2008
المشاركات
4,763
التفاعلات
14,567 98 0
الدولة
Sao Tome and Principe

هذا ما يتميز به الاتراك وسبق ذكرتها وهي طريقه صحيحه ورائعه للوصول للهدف باسرع وقت واقل تكاليف
اغبط تركيا على ادارتها لملف الصناعه
لاتنسى البنية التحتية للصناعه وتقبلها لنقل التقنية
 
إنضم
30 سبتمبر 2016
المشاركات
1,694
التفاعلات
5,808 3 0
الدولة
Turkey
This full scale mock-up illustrates the conceptual design. There will be changes in design with the progress of the project.

atak-2 (2).jpg

atak-2 (1).jpg
 

YJ87

عضو
إنضم
24 سبتمبر 2017
المشاركات
763
التفاعلات
1,469 2 0
الدولة
Kuwait
تطور ملحوظ للصناعات العسكرية التركية مع تمنياتي الخالصة لتركيا بالتوفيق و النجاح بمساعيها الا ان الخبر يسبب لي الحزن لماذا دول الخليج لا تحاول ان تكون دول صناعية كل ما اراه اطلاق مشاريع وهمية لا ترى النور فقط show.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى