تخصيص 5 قطاعات حكومية خلال الربع الأول من 2019

تحديد 2000 مدرسة حتى الان لم يتضح ماهي المدارس
لكن ظني انها المدارس النموذجية فتوجد في المدن مدارس نموذجية من ناحية تجهيزات المبنى ومن ناحية طريقة الدراسة وطريقة قياس الاداء لها وحتى عدد الطلاب في الفصول
والله العالم انها هي التي ستخصص بسبب تميزها
يعني تريد لولدك مدرسة متميزة جدا ادفع
لاتريد الدفع روح على المدارس المكتظة
الله يستر من اللي جاي ويكتب الخير

عزيزي الوزارة وضحت انه لن يكون التعليم بمقابل أساسا فكرة الخصخصة ليست بيع أصول سواء مالية او بشرية او إدارية انت ستحول مدارسك الى مدارس مستقلة يعني لا تزال الحكومة تمتلك المنشأة وهذا حتى مفيد للوزارة من ناحية تطوير الخدمات وتقليل الميزانية والاهم للموظفين لكن كلامك هذا غير صحيح انه ستدفع

الخلل سواء في الصحه او اغلب الوزارات هو خلل اداري تنظيمي أسبابة ادارات لم تكن عند المسؤولية

اتمنى جلب ادارات محترفه مع بداية هذه الخصخصه الى ان يتم تأهيل ادارات جديدة
الإدارات القديمة من الصعب تتغير اسلوبها او طريقة تفكيرها
الاعتماد عليها في بداية تطبيق هذا المشروع سوف يضر به كثيرا

اعتقد ان لم تقوم بتحويل الصحة الى تجمعات طبية تقدم الخدمة بناء على ما يحتاجه المجتمع ومن يقيم الخدمة هم المجتمع انت ستقوم ببناء نظام صحي متميز باذن الله

الهدف التوفير والتميز وهذا الي نبيه

عزيزي الوزارة وضحت انه لن يكون التعليم بمقابل أساسا فكرة الخصخصة ليست بيع أصول سواء مالية او بشرية او إدارية انت ستحول مدارسك الى مدارس مستقلة يعني لا تزال الحكومة تمتلك المنشأة وهذا حتى مفيد للوزارة من ناحية تطوير الخدمات وتقليل الميزانية والاهم للموظفين لكن كلامك هذا غير صحيح انه ستدفع
تقليل الميزانية ليس بتكديس الطلاب يا اخي ... تقليل الميزانية تأتي بمراقبة المشاريع التعليمية ، مثلا مدرسة اقل من 5 سنوات تحصل على ترميم بي 1 مليون واخرتها سطلين بوية وتغيير اقفال للابواب

تقليل الميزانية ليس بتكديس الطلاب يا اخي ... تقليل الميزانية تأتي بمراقبة المشاريع التعليمية ، مثلا مدرسة اقل من 5 سنوات تحصل على ترميم بي 1 مليون واخرتها سطلين بوية وتغيير اقفال للابواب

متفق معك لكن لن يكون هناك تكديس للطلاب الوزارة فقط تحاول تطبيق نظام يقدم خدمة افضل وبمجانية اكيد هذا سيوفر على الوزارة ويقوم بتقديم الخدمة بشكل افضل ولكن الأكيد ان شاء الله انه لا نقاش على مجانية التعليم

متفق معك لكن لن يكون هناك تكديس للطلاب الوزارة فقط تحاول تطبيق نظام يقدم خدمة افضل وبمجانية اكيد هذا سيوفر على الوزارة ويقوم بتقديم الخدمة بشكل افضل ولكن الأكيد ان شاء الله انه لا نقاش على مجانية التعليم
الحاصل بالوقت الحالي هو تكديس ... نتحدث عن 40 و 35 طالب بالفصل.

الحاصل بالوقت الحالي هو تكديس ... نتحدث عن 40 و 35 طالب بالفصل.

كلامك صحيح مع الأسف ولذلك يا اخي أطالب بدخول القطاع الخاص في عملية تقديم الخدمة وبناء المدارس حتى نتخلص من المدارس القديمة او المستأجرة ومتفائل شخصيا في ما يخص الجانب التشغيلي وان شاء الله ننهي مشاكل التعليم الكثيرة مع الأسف

الصحة لن يتم تخصيصها بمعنى بيعها هذا احد ردودي سأنقله لك هنا :
ما ودي اخرب الموضوع لكن عشان أوضح لك وزارة الصحة لدينا تقوم باخذ ميزانيتها من المالية في كل شيء وهذا مستحيل يستمر واسأل أي اداري في القطاع الصحي مستحيل هذا الامر يستمر
الخصخصه انواع
الاولى بيع الخدمات كاملة لمستثمر بجميع موارد النشاط ((مالي وبشري))
الثاني بيع الخدمات والاصول تبقى للحكومة الهدف لتحسين الخدمة بمقابل
الثالث والاخير وهذا الي راح يكون بالصحة نهج اسلوب القطاع الخاص وتكون قابضه لدوله بمعنى تغير اسلوب النشاط من خدمات بدون مقابل الى خدمات مقابل . فانت الان لم تقم ببيع قطاعك الصحي انت فقط غيرت من الية عمله ولذلك انت كأنك تتعامل مع الصحة ولكن بشكل غير مباشر

طبعا في نقطة ابي اوضحها لك هذا النظام يعني ان كل مستشفى سيضع له هدف مالي معين بناء على الفئة الي يقوم بخدمتها وهذه مشكلة لان ممكن يتحول موضوع صحة الانسان الى سلعة , ولكن ما دام التأمين موجود فانت بخير باذن الله اسمح لي اضع لك كلام وزير الصحة

لاحظ كلام الوزير على الخصخصة وعلى التأمين الخصخصة في السعودية ليست كما تتخيل

فيما يخص قطاع التعليم لن يتم خصخصته فقط 2000 مدرسة سيتم تحويل تقديم الخدمة من الحكومة ستكون بدل لا الحكومة تشغل هذه ال2000 مدرسة ستشغلها منشئات خاصة وتدفع الدولة قيمت المقاعد للطلاب وبالنهاية بالسعودية 2000 مدرسة لا تمثل شيئا

الخصخصة جيدة وممتازة ومتحمس لها والدولة لن تقوم ببيع القطاعات بنسبة 100% وكل قطاع له أسلوبه وفي لوائح وأنظمة

هذي حصحصة يا خوي ما هي خصخصة!!!

غبر يا ثور وعلى قرنك

هذي حصحصة يا خوي ما هي خصخصة!!!

تعتبر نوع من أنواع الخصخصة لان ممكن مستقبلا تبيع حصص منها جزئيا طبعا وعموما الأسلوب يعتبر خصخصة ولكن ليس بمعنى بيع

مكفول لك حرية التعبير بالمنتدى ونحترم ارائك وسنقوم بالرد على أي معلومات مضللة

يارجل انت كل شي عندك صحيح حتى لو نبيع وزارة الدفاع بتجي بتقول "فكرة ممتازه تنم عن نظرة ثاقبه ورؤيه نفاثه خارقه لقوى الطبيعه"

كلامك صحيح مع الأسف ولذلك يا اخي أطالب بدخول القطاع الخاص في عملية تقديم الخدمة وبناء المدارس حتى نتخلص من المدارس القديمة او المستأجرة ومتفائل شخصيا في ما يخص الجانب التشغيلي وان شاء الله ننهي مشاكل التعليم الكثيرة مع الأسف
الوزارة ما تحتاج قطاع خاص حتى تعرف كم طالب بالفصل والمدرسة ... كل شئ معلوم ، ومتروك على وضعه.

يارجل انت كل شي عندك صحيح حتى لو نبيع وزارة الدفاع بتجي بتقول "فكرة ممتازه تنم عن نظرة ثاقبه ورؤيه نفاثه خارقه لقوى الطبيعه"

يا اخي رسلان انا لم اقم يوميا بوضع رد سواء أوافق او اختلف مع الدولة الا اضع الأسباب وابرر

كل دول العالم توجهت للخصخصة اين الخلل ؟ انت عارف حتى الخصخصة من النوع الأول وهي بيع كل ما بالقطاع اذا كان لديك حكومة منظمة وحاربت الفساد بشكل حقيقي ولديها هيئة منظمة لموضوع الخصخصة فاين المشكلة اذا كان هناك لوائح تنظيمية تضمن ان الخصخصة هذه لا تحول القطاع لربحي بدون تحقيق اهداف المطلوبة الي وضعتها الحكومة , لديك طريقة تفكير عجيبة

على فكرة جيب لي موضوع أيده فيه الحكومة استطيع اعاملك بنفسك المنطق

الوزارة ما تحتاج قطاع خاص حتى تعرف كم طالب بالفصل والمدرسة ... كل شئ معلوم ، ومتروك على وضعه.

كلامك صحيح ولكن مقصدي هو انه انت الان لديك اعتقد بين ال4000-6000 مدرسة قم باشراك القطاع الخاص اعطه الأرض واجعله يقوم ببنائها هذه افضل وتحل المشكلة بوقت اسرع

يا اخي رسلان انا لم اقم يوميا بوضع رد سواء أوافق او اختلف مع الدولة الا اضع الأسباب وابرر

كل دول العالم توجهت للخصخصة اين الخلل ؟ انت عارف حتى الخصخصة من النوع الأول وهي بيع كل ما بالقطاع اذا كان لديك حكومة منظمة وحاربت الفساد بشكل حقيقي ولديها هيئة منظمة لموضوع الخصخصة فاين المشكلة اذا كان هناك لوائح تنظيمية تضمن ان الخصخصة هذه لا تحول القطاع لربحي بدون تحقيق اهداف المطلوبة الي وضعتها الحكومة , لديك طريقة تفكير عجيبة

على فكرة جيب لي موضوع أيده فيه الحكومة استطيع اعاملك بنفسك المنطق

اذا كان القطاع التعليمي يواجه مشاكل فساد حارب الفساد
لان القطاع الخاص اللي بيمسك المدارس اللي بتطرحها للخصخصه لا يملك قوة سحريه لا تملكها الدوله

التحجج ان الخصخصه تنظم افضل وتقوم بعمل لا تستطيع الدوله القيام به هذا من السذاجه والتبرير الغير منطقي

بختصار خصخصه التعليم تحول تنظيم العمل من وزارة التعليم وشروطها في التوظيف ذات الاغلبيه السعوديه الساحقه الى قوانين وزارة العمل التي تسمح لهم بالاستقدام بنسب عاليه جدا واستبدال الكثير من المدرسين المتكدسين بدون عمل وهذا من اساليب التهرب من توظيف المواطنين + مشاركة اموال ميزانيه التعليم الضخمه بدل ان تدهب بشكل مباشر لادارات التعليم يجي مشغل لا حاجه له ياخذ قطعه من الكيكه

اذا كنت تريد تطبيق مايحدث بدول العالم لا تاخذ ماتريد وتترك مالا تريد
دول العالم عندهم هيئات رقابيه مدنيه مستقله تقوم بمحاسبه الحكومات على كل فلس وهذا شي غير موجود عندك فلا تستخدم دول العالم كحجه فهي تنقلب عليك وليست لك

كلامك صحيح ولكن مقصدي هو انه انت الان لديك اعتقد بين ال4000-6000 مدرسة قم باشراك القطاع الخاص اعطه الأرض واجعله يقوم ببنائها هذه افضل وتحل المشكلة بوقت اسرع
المشكلة ليست بالبناء الاسرع بل بالمعايير ، تصميم ومواد البناء والاثاث .. الخ ... ولا تنسى التكلفة ... اللي حاصل الآن ، بناء زفت بسعر فلكي ... المشكلة ليست بالتعليم فقط

ليه تعطيها قطاع خاص وهي بفلوسك ؟
ماتقدر تتعاقد مع مقاول بناء مثل مايقوم به الفطاع الخاص بالتعاقد

ياخي تفكيرك عجيب غريب

ليه تعطيها قطاع خاص وهي بفلوسك ؟
ماتقدر تتعاقد مع مقاول بناء مثل مايقوم به الفطاع الخاص بالتعاقد

ياخي تفكيرك عجيب غريب

يا اخي رسلان هذه الطريقة تسمى BOT اين المشكلة فيها ؟ بالعكس لو تنظر مثلا لمشاريع شركة المدارس للتطوير أتوقع هذا هو الاسم ستجد انها متميزة طبعا هذه المشاريع ليست بنظام BOT لكنها اثبتت انه قطاعك الخاص ممكن يقوم بالعمل ويقوم بالتشغيل افضل منك وانت تضمن مجانية الخدمة للمواطنين

اذا كان القطاع التعليمي يواجه مشاكل فساد حارب الفساد
لان القطاع الخاص اللي بيمسك المدارس اللي بتطرحها للخصخصه لا يملك قوة سحريه لا تملكها الدوله

التحجج ان الخصخصه تنظم افضل وتقوم بعمل لا تستطيع الدوله القيام به هذا من السذاجه والتبرير الغير منطقي

بختصار خصخصه التعليم تحول تنظيم العمل من وزارة التعليم وشروطها في التوظيف ذات الاغلبيه السعوديه الساحقه الى قوانين وزارة العمل التي تسمح لهم بالاستقدام بنسب عاليه جدا واستبدال الكثير من المدرسين المتكدسين بدون عمل وهذا من اساليب التهرب من توظيف المواطنين + مشاركة اموال ميزانيه التعليم الضخمه بدل ان تدهب بشكل مباشر لادارات التعليم يجي مشغل لا حاجه له ياخذ قطعه من الكيكه

اذا كنت تريد تطبيق مايحدث بدول العالم لا تاخذ ماتريد وتترك مالا تريد
دول العالم عندهم هيئات رقابيه مدنيه مستقله تقوم بمحاسبه الحكومات على كل فلس وهذا شي غير موجود عندك فلا تستخدم دول العالم كحجه فهي تنقلب عليك وليست لك

كلامك جميل ولكن انت وضعت نقطة ممكن تحصل لو تم بيع كل الأصول ولكن في ظل خصخصة قائمة على فكرة تحويل المدارس لمدارس مستقلة تشغل من قبل القطاع الخاص لن يكون هناك تلاعب بموضوع الوظائف ابدا ثانيا سيكون هناك تقليل من الإهدار المالي الخدمة ستقدم فقط على ما يتطلب ان تقدم عليه وبالعكس هذا الشيء لو نجح ورأينا القطاع الخاص يشغل منشأة حكومية افضل من الحكومة اليس افضل لنا ان نقوم بفعل هذا مع غالبية المدارس ؟ والخدمة تظل مجانية ؟؟

الخصخصة لن تمس مجانية التعليم

يا اخي رسلان هذه الطريقة تسمى BOT اين المشكلة فيها ؟ بالعكس لو تنظر مثلا لمشاريع شركة المدارس للتطوير أتوقع هذا هو الاسم ستجد انها متميزة طبعا هذه المشاريع ليست بنظام BOT لكنها اثبتت انه قطاعك الخاص ممكن يقوم بالعمل ويقوم بالتشغيل افضل منك وانت تضمن مجانية الخدمة للمواطنين

المشكله انك مقتنع انك لا تستطيع القيام بالدور اللي سيقوم به القطاع الخاص وتدفع له تكاليف اعلى ليقوم هو بهذا الدور

أكدت صحيفة سعودية إسناد المدارس المستقلة في المملكة إلى شركات مختصة لديها خبرات في مجال التعليم وستمنح إدارة المدارس صلاحية استبدال 35 بالمئة من معلمي المدرسة التي يتم تحويلها إلى مستقلة وتحويل المدرسين الذين يتم الاستغناء عنهم للعمل في مدارس في نفس نطاق مدارسهم السابقة إما في وظائف تعليمية أو إدارية.

هذا ماذا سيحصل اخوي رسلان

عودة
أعلى