محادثات لنقل التقنية إلى السعودية

سؤال يراودني

لماذا لا اجلب موظفين من كبرى شركات السلاح واقدم لهم مزايا لا يحلمون بها وبخبرتهم أؤسس صناعة سلاح محليه من بناء المصاتع الى انتاج السلاح ؟؟

كان نفسي بس. بعد الصفقه السعوديه الضخمه مع ترامب ان حتي كانت السعوديه طلبت نقل التقنيه لبعض الاسلحه و تجميع بعض اخر واقامت خطوط انتاج لبعض ثالث وهكذا. يعني اَي استفاده قويه. هما ارادو ان تدفع السعوديه. طيب اوك مفيش مشكله تدفع بس كنّا ناخود منهم اَي مصلحه

اتفق مع ماتم ذكره من ضعف بالسعودة مع الاسف .. حتى الان السعودة هزيلة بالشركات !

ارامكو برأسها تعتمد على الكونتراكتز
بل ان اغلب موظفي ارامكو كونتراكت عن طريق شركات اخرى
ولا يحسبون على ارامكو بنسب السعودة
قبل التقاعد كنت اعمل في مصنع سعودي ياباني لي اجهزة التكيف(شارب ومستوبيشي جنرال) في المدينة الصناعية في جدة وبجانبنا مصنع اخر لي اجهزت التكيف سعودي امريكي (يورك وجبسون وهاس)وايضا مصنع لشركة GE ينتجون لواح الكترونية لصالح شركة ارامكو وشركة الكهرباء وغيرها من الشركات كانت في شركة وهمية ولها سجل صناعي وهمي على انها تعمل في تصنيع الكترونيات يملكه واحد متنفذ كبير تزود الشركات الثلاثة بعمالة وقت الذروة عشان لايوظفون سعودين مثل الصيف بسبب كثرة الطلبات على اجهزة التكيف وللاسف لاحسب ولا رقيب

التعديل الأخير:
كان نفسي بس. بعد الصفقه السعوديه الضخمه مع ترامب ان حتي كانت السعوديه طلبت نقل التقنيه لبعض الاسلحه و تجميع بعض اخر واقامت خطوط انتاج لبعض ثالث وهكذا. يعني اَي استفاده قويه. هما ارادو ان تدفع السعوديه. طيب اوك مفيش مشكله تدفع بس كنّا ناخود منهم اَي مصلحه

السعودية أهم شرط لها للتوقيع على أي صفقة هي نقل التقنية بنسب مختلفه!

فالمملكة حصلت على نقل تقنية للثاد بنسبه غير معلومه

حصلت كذلك على نقل تقنية للفرقاطة الامريكية بنسبه غير معلومه

104192

حصلنا على خط إنتاج كامل لعربات تكتيكية من لوكهيد مارتن L-ATV

F2E2E535-B62C-42AC-A6A8-78252017876F (1).jpeg

حصلنا على نقل تقنية لإنتاج 150 مروحية بلاك هوك

وهذي جزء بسيط من الاتفاقيات وجميع الصور مع معرض التصنيع العسكري السعودي​

مكتب العمل نايمين في العسل اذا لم يكن هناك توجيهات عليا وفرض نسبة سعودة عالية في الشركات فهذه مصيبة سيعاني منها الشباب.. ماهو معقول 10 سعوديين بين 100 اجنبي !! .

الشركات أصبحت قروبات متحزبة من جنسيات عربية و اجنبية علشان يغطون على شغل بعضهم و السعودي ماله مكان بينهم، وان صادفه الحظ أو كان عنده "واو" وتوظف ما ياخذ الا الفتات!

شيء خطير جداً اللي يحدث حقوق المواطن ياخذها الاجنبي واسرار وتقنيات البلد يعرفها الاجانب !!

اعتقد ان استمر الوضع بهذه المهزلة سنحقق ارقام قياسية في عالم البطالة وينعكس هذا على فشل طموحات التنمية بدل ما ننتظر٢٠٣٠ سننتظر ٢٠٥٠ !!!

فعلا مع الأسف في مشكلة كبيرة بوزارة العمل وفي نفس الوقت لا تنكر ان في تلاعب كبير يصعب عملية السعودة الخ...

عموما اعتقد الأمير لمن قال ان من 2019 الى 2030 ستقل البطالة اعتقد ان في برنامج يتم العمل عليه حاليا لسعودة الشركات الكبرى والمتوسطة برنامج طموح طبعا تابعوا مصدر خاص لو كان هذا الكلام صحيح سنرى سعودة للشركات والوظائف القيادية

السعودة لن تكون الحل الوحيد هذا شيء اكيد حتى مع السعودة بدون اصلاح اقتصادي واستثمار بمختلف القطاعات ستصل نسب البطالة لديك ل22% في 2030 تأملوا خيرا عانينا الامرين في 2015 و16 و17 وحتى هذه السنة ان شاء الله تتغير الأمور بدء من السنة القادمة

بعض اعضاء ادارة المنتدى يغير محتوى الموضوع من شركه امريكيه الى مكتب العمل والعماله والسعوده

ننتظر عضو اداره ثاني يقفل الموضوع خرج الموضوع عن محتواه

أصل الموضوع تغريدة غير مدعومة بأي تفصيل وبدون مصدر حتى الآن
طبيعي إذا الحديث عن نقل تقنيه الحديث بيتطرق لليد العامله والشركات والسعوده فيها
إذا بتنقل تقنيه لابد أن يكتسب المواطن خبرة التعامل معها والأستفادة من البرنامج لأقصى حد حتى يمكن توطين مهارة العامل السعودي لمشاريع أخرى
العامل الوافد في هذة المشاريع مجرد عامل راحل لن تبقى خبرته في البلد ولن يورثها للمواطن بأي شكل .
ولذا لايوجد أي خلل في سير الموضوع ياعزيزي
ثم أن تخصيص فلان من الإدارة أسلوب غير مقبول فالجميع عندما يشارك يشارك كعضو يطرح رأيه مثل غيره ولايوجد أشكال في هذا الأمر .
وإذا عندك معلومات من التغريدة أطرحها بدل هالأسلوب .
شكراً لك

مشكلة المملكه حيل تأخرت يعني تخيلو معي لو نقل التقنيه كانت من نهاية التسعينات وبدايت الألفيه كان الحين المملكه رقم واحد بالتصنيع العسكري على مستوى الشرق الأوسط ولكن ان تأتي متأخراً خيراً من ان لا تأتي اطلاقاً وكل التوفيق ان شالله للمملكة وسائر الدول العربية

President of US Northrop Grumman: Talks on technology transfer in military industries from Britain, South Korea and the United States to SaudiArabia

رئيس Northrop Grumman الأمريكية : محادثات لنقل التقنية في الصناعات العسكرية من بريطانيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى السعودية

مشاهدة المرفق 139690

In every negotiation that’s conducted, whether with us or other defense suppliers, a key component beyond the price and specifications of the product is what is the industrial, training, development and technology transfer contribution that goes with this order? It’s probably the most
preeminent part of every negotiation

BAE Systems’ international managing director, Guy Griffiths
في كل مفاوضات تجري ، سواء معنا أو مع موردي دفاع آخرين، هناك عنصر أساسي يتجاوز السعر والمواصفات للمنتج هو: ما هو مساهمة الصناعة والتدريب والتطوير ونقل التكنولوجيا التي تتماشى مع هذا الأمر؟ من المحتمل أن يكون الجزء الأبرز في كل المفاوضات

انا مع إعطاء الأجانب مناصب قيادية
مثل ادارة الشركة
ادارة الموارد البشرية

ادارة الشركة نظرا لامتلاكهم خبرات ادارية قوية يمكن الاعتماد عليها لتقدم الشركات

ادارة الموارد البشرية
لاختيار الموارد البشرية الكفوء والمؤهلة وقطع الطريق امام الواسطة التي عطلت مساهمة هذه الشركات في رفعة الوطن

اقصد للأجانب الغربيين اصحاب الخبرات

اما باقي الوظائف فيتم سعودتها وخصوصا الهندسية والفنية منها اما الإدارية فلدينا مايكفي من الإداريين

كذا راح تقضي على الفكر الذي كان يدير الشركات وتقضي على الواسطة

ماتعرف الواسطة عند الاجانب في التوظيف :)
موجوده كذلك

تم ذلك
كل عقود التسليح الجديده مع امريكا و غيرها فيها نسبة توطين
لهذه المرحلة تم الاكتفاء بنسب توطين لمكونات و نقل بعض الاجزاء حتى تبنى قاعده يتم التاسيس عليها لمرحلة اخرى يرتفع فيها نسب التوطين ونقل التقنيه و التصنيع

اجانب غربيين مو الي على بالك
بشرط ان لايكون قد عملو مسبقا في الخليج
انا اتكلم عن الغربيين لاني فاهمك
كذلك توجد لديهم بشكل كبير جدا
انظمة رقابية ومتابعة ضرورية تماما في هذا المجال

انا اتكلم عن الغربيين لاني فاهمك
كذلك توجد لديهم بشكل كبير جدا
انظمة رقابية ومتابعة ضرورية تماما في هذا المجال

اعرفهم وانا اخوك
الي عملو بالخليج تعلمو الطبخة
وأضف عليهم ساكني تايلند

عملت معهم واعرف طباعهم و تفكيرهم جيدا

اعرفهم وانا اخوك
الي عملو بالخليج تعلمو الطبخة
وأضف عليهم ساكني تايلند

عملت معهم واعرف طباعهم و تفكيرهم جيدا

لو سمعت ضحكتي قريت الي بخاطري :)

يجب وبلا تاخير او تردد وضع نقاط ضبط وسيطرة لتسد مثل هذه الثقوب

السعودية أهم شرط لها للتوقيع على أي صفقة هي نقل التقنية بنسب مختلفه!

فالمملكة حصلت على نقل تقنية للثاد بنسبه غير معلومه

حصلت كذلك على نقل تقنية للفرقاطة الامريكية بنسبه غير معلومه

104192

حصلنا على خط إنتاج كامل لعربات تكتيكية من لوكهيد مارتن L-ATV

مشاهدة المرفق 139923

حصلنا على نقل تقنية لإنتاج 150 مروحية بلاك هوك

وهذي جزء بسيط من الاتفاقيات وجميع الصور مع معرض التصنيع العسكري السعودي​
هكذا تكون السعوديه اخدت حقها جيدا و ده المهم. و الأهم من الشغل هو ظبط الشغل. اهم من التقنيات مباشره هو اقامه قاعده صناعية ولوجيستيه في المملكه لتكون قادره علي استيعاب الصناعات والتقنيات. وده زاءد التجميع. لانه مش عايزين يفتحولنا مصنع تجميع فقط. لا لا. احنا عايزين يعملولنا قاعده صناعية. و انا سعدت لسماع ذلك متك. لأني اثق في الفكر الشاب الجديد في المملكه واعرف ان محمد بن سلمان عايز يعمل حاجه و بيخاطب الشباب. والقيادات الشابه في المنطقه وخصوصا مصر السعوديه والإمارات لديهم الكثير ليقدموه ان شاء الله.

هكذا تكون السعوديه اخدت حقها جيدا و ده المهم. و الأهم من الشغل هو ظبط الشغل. اهم من التقنيات مباشره هو اقامه قاعده صناعية ولوجيستيه في المملكه لتكون قادره علي استيعاب الصناعات والتقنيات. وده زاءد التجميع. لانه مش عايزين يفتحولنا مصنع تجميع فقط. لا لا. احنا عايزين يعملولنا قاعده صناعية. و انا سعدت لسماع ذلك متك. لأني اثق في الفكر الشاب الجديد في المملكه واعرف ان محمد بن سلمان عايز يعمل حاجه و بيخاطب الشباب. والقيادات الشابه في المنطقه وخصوصا مصر السعوديه والإمارات لديهم الكثير ليقدموه ان شاء الله.
ليس تجميع فقط ... الهيكل بالكامل سيصنع بالسعودية تدريجيا

نقل التقنه كله كذب على الدقون-لااحد يعطيك سر المهنه -انت ابتكر

الابتكار مستحيل لمن لا يملك قاعدة تقنية وبشرية مؤهله لذلك
كعلماء ومراكز أبحاث متخصصة وعدم وجود حضر من دول اخرى
الحل الوحيد

انسخ بتقنية الهندسه العكسيه
الصين خير مثال والآن بدأت تبتكر بعد أن كانت تنسخ وتسرق الاسرار
هذا هو الحل الوحيد مع الغرب لنقل التقنية

اتمنى فقط مراجعه نسب السعوده في القطاع الخاص ورفعها لان اغلب الشركات تعتمد على العماله الاجنبيه

شخصيا كنت اطبل لشركة كبيره عندها مشروع نقل تقنيه قوي وحساس حتى عملت فيها لمده قصيره وصدمت اني الوحيد في تخصصي ومعي اكثر من ١٠٠ اجنبي والمناصب العلياء لعرب وانجليز

لهذا يجب رفع نسبه السعوده من مكتب العمل
اقتصاد امريكا معتمد على الاجانب وقفت على السعوديه يعني؟؟؟

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى