تراجع عجز ميزانية السعودية 85%

أنا ألمز و أهمز عليك ؟!
لو لي شي معك دخلت عرض و وجهت كلامي لك
طرح الأخ مون عجبني و رديت عليه ماجبت لك طاري

في الرد كان مقتبس كلامي إن لم تلاحظ

على العموم اسف على أساءة الظن

الفتاوى ليست كلام الله عز و جل المنزل من السماء
و لا هي كلام رسوله عليه الصلاة السلام الذي لا ينطق عن الهوى

الفتاوى تحتمل الصواب و الخطأ
و على ما أذكر أنه إما الشيخ إبن باز أو إبن عثيمين رحمة الله عليهم
تراجع عن فتوى سابقة له و السبب أن الشيخ سأل عن وصف الشي اللي يستفتونه عنه
و اللي عند الشيخ شرحه له بـ توصيف خاطىء
بإذن الله الليلة أحاول أتأكد منهو الشيخ و وش هي الفتوى

و للمعلومية ،
الشيخ بن باز أفتى أن الجمارك مكوس و لا أعلم إن كان تراجع عنها

الفتاوى ليست كلام الله عز و جل منزل السماء
و لا هي كلام رسوله عليه الصلاة السلام الذي لا ينطق عن الهوى

الفتاوى تحتمل الصواب و الخطأ
و على ما أذكر أنه إما الشيخ إبن باز أو إبن عثيمين رحمة الله عليهم
تراجع عن فتوى سابقة له و السبب أن الشيخ سأل عن وصف الشي اللي يستفتونه عنه
و اللي عند الشيخ شرحه له بـ توصيف خاطىء
بإذن الله الليلة أحاول أتأكد منهو الشيخ و وش هي الفتوى

و للمعلومية ،
الشيخ بن باز أفتى أن الجمارك مكوس و لا أعلم إن كان تراجع عنها

تراجع العلماء عن بعض الفتاوى كثييير ولا عيب فيه بل هو رجوع الى ما يراه الاصح ومنها فتوى بن عثيمين بالتصوير تراجع عنها ولم يحرمها

سوف أرد بطريقتك

* ما هي دوافعي؟ المعرفة
*بالنسبة للاردن و فلسطين بصراحة لا تهمني أرقامهم.

*اهتم بالدول الكبيرة كالسعودية لأن اقتصادها مهم للاقتصاد العالمي عكس الاردن و فلسطين. ثم كلامك خاطئ، الاقتصاديين يقومون بدراسة نمو القطاعات المختلفة بشكل دائم لتطوير القطاعات الضعيفة.

*ثم ما دخل الميزانيات بما اتكلم؟ انا لم أذكر ميزانية السعودية

* ما هي دافعك بسؤالك عن دوافعي؟ هل تريد أن تثبت اني اكره المملكة العربية السعودية؟ العب غيرها و اتركك من الفتن بين الأعضاء.

اخيرا ثقف نفسك عن نمو القطاع غير النفطي

اتوقع بحلول 2030 حيتغير الوضع الثروة المعدنية قيمتها السوقية على كلام وزير البترول والثروة المعدنية 5 تليريون دولار في مصانع شيدة في المملكة خلال السنوات السابقة شبة مكتملة تدخل حيز التشغيل خلال السنتين القادمة مثل مصهر الالمنيوم بتكلفة اكثر من 10 مليار دولار وهو الاكبر في العالم ومجمع مصانع الفوسفات وينتج العام القادم 6 مليون طن من الفوسفات وحامض الفوسفات وتم توقيع قبل كم يوم في مؤتمر الاستثمار في الرياض على اتفاقيات بناء مصاهر للنحاس والرصاص والزنك وغيرها من المصانع المعدنية مثل مصنع انتاج التيتانيوم في ينبع وجازان و غير السياحة ومشاريع السياحية الى اعلنها ولي العهد وهي قيد التنفيذ ومشاريع التوسعة في مكة والمدينه لرفع اعداد المعتمرين والحجاج من 10 مليون الى 20 مليون ومشاريع الصناعات العسكريه وغيرها ولاكن تحتاج الى وقت الى ان تدخل قيد التشغيل

و الله ما يخلط الحابل بالنابل غير خريج كلية شريعه و يفتي بدون علم في كل مناحي الحياه :)
راجع اخي تاريخهم في الفتاوي, ستجد العجب العجاب, من يفتى بعدم دوران الارض حول الشمس و تحريم وسائل الاتصال لانها نوع من السحر و تحريم التعليم للنساء و غيرها كثير
هالة التقديس التى يضعها البعض لطلاب العلم الشرعي امر خطير جدا, الحمد لله لا كهنوت في الاسلام و "كل امرئ يؤخذ بكلامه ويرد الا صاحب هذا القبر"

مازلت تعتمد على الكلمات الرنانة وبنفس الوقت قصف عشوائي وتعميم.
وكثير من الفتاوى كان السبب عدم قدرة السائل على إيصال الصورة الصحيحة.
ولو كان عندهم كهنوت لحصرت الفتوى في شخص مثلما يفعل اليهود والنصارى والرافضة مع مرجعياتهم إلى درجة ان صلاتك لاتقبل حتى تنوي تقليد المرجع الفلاني.
لكن العلماء عندنا هم أكبر أعداء البابوية ومقولة كل يؤخذ من قوله ويرد قالها العلماء وبدل أن تعدلها لهم عددتها ضدهم وهذا ليس من الإنصاف.
الطب الفيزياء الكيمياء السياسة وووو
كل فن يخطئ أصحابه لكننا لا نقصى هذا العلم من حياتنا كما تفعل أنت مع العلم الشرعي.
العبرة بالدليل أينما وجد تبعه الصواب وابتعد عن استنقاص أهل الدين فإنك تضر نفسك ولاتضرهم.

التعديل الأخير:
في طريقة تفكير غريبة نحو الدعم الحكومي ؟ يااخي بدل لا تتفلسف وتقول ارتفعت الأسعار برر لي كيف ان الدعم بشكله السابق مفيد ؟! تفضل لا تقول لي ان الأسعار ستبقى مثل ما هي لان أيضا على الصعيد الاخر البلطجة الي كان بالسابق ستبقى مثل ما هي
لا بد الناس تفهم ان أسلوب استهلاكك له علاقة ودور كبير في زيادة الأسعار عليك من يقول غير هذا الكلام ما يفهم شيء كيف اقارن لمن شخص يشغل المكيف 24 ساعة لكن في وقت كان الكهرب فيه مدعوم بشخص وثم في وقت غير مدعوم اكيد الأسعار حترتفع عليه تم دعمه بالمبلغ المعقول مقابل انه يخفض من استهلاكه

في أعضاء هنا قاعدة تضلل الناس عن الواقع أسعار الإيجارات والأراضي انخفضت أسعار السلع انخفضت ومنها ما زاد ومنها ما هو ثابت لم يحصل ارتفاع كبير ابدا والا تدخلت الحكومة بالعكس في الاوانة الأخيرة في عروض تخفيضيه كبيرة للمواطنين بكل انحاء المملكة

الإصلاحات مستمرة باذن الله ومتوقع انها تؤدي لخفض أسعار العقارات اكثر والسلع أيضا وعام 2019 سنرى نمو كبير باذن الله وقرارات اقتصادية كبيرة

طيب ياخوي نفس كلامي الأسعار تضاعفت على المواطنين لكن في المقابل أخذ حساب المواطن ومن حساب المواطن سدد ماتضاعف عليه
يعني الضعف اللي زاد عليه سددته الدولة
وبالمناسبة انا ساكن في الغربية على البحر يعني الصيف رطووووبة ماني من أهل الجنوب
وفاتورتي 551 ريال

ههههه كم كانت قبل فاتورتك .. حساب المواطن لم يستفد منه القطاع الخاص
ولاتنسى ليس بالكل يحصل عليه
للاسف البعض يحسب ارتفاع الفواتير فقط
ولايحسب ارتفاع البنزين والماء والسلع الغذائيه وكل شي اخر مع الضرايب
لم يغطي حساب المواطن المصاريف كامله لان الكل يعلم بذالك ويبرر بوجود مبلغ فقط والباقي تحمله انت

في طريقة تفكير غريبة نحو الدعم الحكومي ؟ يااخي بدل لا تتفلسف وتقول ارتفعت الأسعار برر لي كيف ان الدعم بشكله السابق مفيد ؟! تفضل لا تقول لي ان الأسعار ستبقى مثل ما هي لان أيضا على الصعيد الاخر البلطجة الي كان بالسابق ستبقى مثل ما هي
لا بد الناس تفهم ان أسلوب استهلاكك له علاقة ودور كبير في زيادة الأسعار عليك من يقول غير هذا الكلام ما يفهم شيء كيف اقارن لمن شخص يشغل المكيف 24 ساعة لكن في وقت كان الكهرب فيه مدعوم بشخص وثم في وقت غير مدعوم اكيد الأسعار حترتفع عليه تم دعمه بالمبلغ المعقول مقابل انه يخفض من استهلاكه

في أعضاء هنا قاعدة تضلل الناس عن الواقع أسعار الإيجارات والأراضي انخفضت أسعار السلع انخفضت ومنها ما زاد ومنها ما هو ثابت لم يحصل ارتفاع كبير ابدا والا تدخلت الحكومة بالعكس في الاوانة الأخيرة في عروض تخفيضيه كبيرة للمواطنين بكل انحاء المملكة

الإصلاحات مستمرة باذن الله ومتوقع انها تؤدي لخفض أسعار العقارات اكثر والسلع أيضا وعام 2019 سنرى نمو كبير باذن الله وقرارات اقتصادية كبيرة
انت اكبرر مضلل وكاذب والله لانك تعلم ان اللي نقوله صح
ًوتكذب وتبي غيرك يقول ماتقوله ويمشي على هواك
اقولك لما تفكر الدوله بالمشاريع والتقنيات والاستثمار الخارجي
وتنوع بالاقتصاد وتاخذ زكاه راح تنحل المشاكل
اخر شي بقوله لك وللغيرك لن يفلح قوم احلوا الربا فالله يمحق الربا وامواله وامرال اهله ولايبارك فيه والايام الجايه كفيله بذالك

ههههه كم كانت قبل فاتورتك .. حساب المواطن لم يستفد منه القطاع الخاص
ولاتنسى ليس بالكل يحصل عليه
للاسف البعض يحسب ارتفاع الفواتير فقط
ولايحسب ارتفاع البنزين والماء والسلع الغذائيه وكل شي اخر مع الضرايب
لم يغطي حساب المواطن المصاريف كامله لان الكل يعلم بذالك ويبرر بوجود مبلغ فقط والباقي تحمله انت
نبتل على حالنا مثلا ؟
الاعمى كان يشوف مشاكلنا قبل !!!!
للأسف في بلدنا الان اهم شيء انا مااتأذى والباقي بقريح !!
اذا بنصلح الاقتصاد طبعا بنتأذى !! لكن نعدله دام لنا قدره ! واثاره اخف من انك تجبر عليه بيوم من الايام !!!
ماعندك قطاع خاص ويد عامله !!! قطاعك الخاص قطاع اجنبي بالكامل ! السعودي فيه مايتعدا ١٥% من اليد العامله شامله اصحاب الاموال والسعوده الوهميه وغيرها !!!!!! يطلع من البلد ١٥٠ مليار سنويا وحنا غلت الفاتوره !! يارجل الحكومه زود ماهي منهوبه بالقطاع الخاص قاعده تدعم كل هالوافدين بالخدمات من كهرباء وماء وبنزين وغيرها !!!!!
انتم تبون الوضع بدون تعديل وهذا بيودينا لكارثه !!
مثل المتستر ياخذ فتات بالشهر والوافد ربحه مئات الالاف يطلعها حوالات لبلده ! والمشكله هالضعيف السعودي هو الي يصيح مايبي الوضع يتغير !!!!!!!!!

الاسعار تختلف عندنا من منطقه لمنطقه
يعني الان سعر الطمام للسله بالجبيل 44 ريال تقريا اربع ونص كيلو
المشكلة في منطقتكم
ماهي في عموم المناطق
سبب لأسف تتلف عندنا الكثير من المنتجات الزراعية بسبب زيادة المحصول وعدم تصديره الى خارج المنطقة
منتجات نجران لحالها تكفي نصف السعودية لو نقلت

انت اكبرر مضلل وكاذب والله لانك تعلم ان اللي نقوله صح
ًوتكذب وتبي غيرك يقول ماتقوله ويمشي على هواك
اقولك لما تفكر الدوله بالمشاريع والتقنيات والاستثمار الخارجي
وتنوع بالاقتصاد وتاخذ زكاه راح تنحل المشاكل
اخر شي بقوله لك وللغيرك لن يفلح قوم احلوا الربا فالله يمحق الربا وامواله وامرال اهله ولايبارك فيه والايام الجايه كفيله بذالك

شكرا لك على المجاملة ان كنت اضلل واكذب بوضع راي وادافع عن قرارت الصحيحة فالحمدلله اكبر كذاب

الدولة متجه على الطريق الصحيح الاستثمار اليوم يختلف عن السابق وتوجه للاستثمار بالتقنية والصناعة اطلاق مشاريع ومبادرات صناعية العمل على برامج محتوى محلي كذاب من يقول ان الوضع سابقا كان افضل من اليوم كذاب لا من ناحية الدعم ولا من ناحية أسلوب العمل الحكومي ولا من ناحية الفساد في 3 سنوات تغير مالم يتغير بهذه البلاد منذ تأسيسها

انا ميقن ان من يريد الأمور على ما كانت والله انه مستفيد من السابق لا تجار العقار الي اليوم يشتكون في تويتر ولا الأجانب الي تستروا واستغلوا اقتصاد البلد ودمروه ولا المواطن الي يتستر عليهم ولا غيره

والحمدلله الشيء الجيد الأمور تتجه لما نريد

نبتل على حالنا مثلا ؟
اذا بنصلح الاقتصاد طبعا بنتأذى !! لكن نعدله دام لنا قدره ! واثاره اخف من انك تجبر عليه بيوم من الايام !!!
ماعندك قطاع خاص ويد عامله !!! قطاعك الخاص قطاع اجنبي بالكامل ! السعودي فيه مايتعدا ١٥% من اليد العامله شامله اصحاب الاموال والسعوده الوهميه وغيرها !!!!!! يطلع من البلد ١٥٠ مليار سنويا وحنا غلت الفاتوره !! يارجل الحكومه زود ماهي منهوبه بالقطاع الخاص قاعده تدعم كل هالوافدين بالخدمات من كهرباء وماء وبنزين وغيرها !!!!!
مثل المتستر ياخذ فتات بالشهر والوافد ربحه مئات الالاف يطلعها حوالات لبلده ! والمشكله هالضعيف السعودي هو الي يصيح مايبي الوضع يتغير !!!!!!!!!

هؤلاء ينقسمون لقسمين الأول الي كانوا مستفيدين من السابق مهما كان الضرر على الدولة ما دام مستفيدين فلا باس
الثاني المواطن الي تعود على ان الدعم وعدم فرض ضرائب وان لابد تكون وظيفته حكومية وغيره تعود ان هذه الأمور هي خط احمر مثل ما وصفتها سابقا باهوتية البلد مستمرة على الإصلاح ولا تراجع عن ذلك بإذن الله

نبتل على حالنا مثلا ؟

من اللي يتأذى والباقي بقريح؟!

الحلول كثيييره
فعليا اهمها انزال اسعار المواد الغذائيه السيارات سعر بيعها المفترض لايفرق عن الخارج
الوقود يجب ان تعود اسعاره وليس الامارات هي مقياسنا
استار الفواتير اي زياده يعني تدمير للمواطنين وقتها راح تعرف ان هالشي بيكون قشه تقصف البعير

اما التستر والخرابيط اللي تقولها ماهيب صحيحه
اكثر المتسترين من الكبار واللي له نص مليون تاشيره خير دليل
امر ثاني بالنسبه للتستر وش ذنب البسيط يتحمل كل شيء
ياخي كل شي له حلول حنا نختار اللي يضر المواطن على شان نقول عندنا رؤيه
بدونها حنا ماشين صح بس نسبنا كل شي في اقتصادنا صناعيا لها
وللمعلوميه كل الخطط الصناعيه سابقه كانت لدينا والمذكرات موقعه مسبقا فقط يتم تفعيل بعضها
وللمعلوميه ايضا بعض المعلن اعلن سابقا بطرق ثابته

شكرا لك على المجاملة ان كنت اضلل واكذب بوضع راي وادافع عن قرارت الصحيحة فالحمدلله اكبر كذاب

الدولة متجه على الطريق الصحيح الاستثمار اليوم يختلف عن السابق وتوجه للاستثمار بالتقنية والصناعة اطلاق مشاريع ومبادرات صناعية العمل على برامج محتوى محلي كذاب من يقول ان الوضع سابقا كان افضل من اليوم كذاب لا من ناحية الدعم ولا من ناحية أسلوب العمل الحكومي ولا من ناحية الفساد في 3 سنوات تغير مالم يتغير بهذه البلاد منذ تأسيسها

انا ميقن ان من يريد الأمور على ما كانت والله انه مستفيد من السابق لا تجار العقار الي اليوم يشتكون في تويتر ولا الأجانب الي تستروا واستغلوا اقتصاد البلد ودمروه ولا المواطن الي يتستر عليهم ولا غيره

والحمدلله الشيء الجيد الأمور تتجه لما نريد
فعليا انا احترمك للشخصك جداً لا احترم ردودك تجاه الاقتصاد وايضا الوضع المعيشي الحالي
لانها مضلله كامله وجميعها اما من يريد الامور على ماكانت نعم اكيد مستفيد فكل مواطن كان مستفيد والان اصبحت الدوله فقط تستفيد من المواطن والتاجر معها ^.*
اللي يطبل للوضع الحالي مستفيد نقدر نقولها خصوصا حقين السوشيل ميديا والمدافعين بفراغ فكري

عجيب ما في تستر الا من الكبار!!! والله اول مرة اسمع شخص يقول هذا الكلام لا اقتصادي ولا أي شخص اخر انكر وجود تستر في المنشئات الصغيرة والمتوسطة

العلاج الي الان قاعد يتم مهو مجهول أي شخص فهم مقصد الدولة وأسلوب الإصلاح بيفهم ان رفع الدعم هدفه أولا تقليص الاستهلاك الداخلي ثانيا توجيه الدعم لمن يستحقه ثالثا وقف تهريب المشتقات النفطية رابعا وقف دعم المنشئات التجارية التي تقتات على الحكومة وهذا يؤدي الى إخراجها من المعادلة مما يؤدي لتقليل عدد الأجانب بالمملكة لان المنشئة الي تعمل وتستفيد مني ولا تدفع ضرائب وتتلاعب بكل أنظمة العمل ليست منشئة تستحق التواجد بالسوق اعتقد هذا جزء من أسباب رفع الدعم وقيس عليها باقي الإصلاحات

المشكلة في منطقتكم
ماهي في عموم المناطق
سبب لأسف تتلف عندنا الكثير من المنتجات الزراعية بسبب زيادة المحصول وعدم تصديره الى خارج المنطقة
منتجات نجران لحالها تكفي نصف السعودية لو نقلت
كل الشرقيه الفراتير عاليه جدا جدا جدا
شقق تدفع الفواتير ثمان ميه وتسع ميه للشقق صغيره
الخضار على سبيل للمثال كيلو الكوسه تسعه ريال
الخيال الصندوق ١٧ ريال
الشمام يصل للثلاثين بموسم الرخص
اسعار خياليه بشكل كبير
السبب الاساسي للارتفاع الهيئة الملكيه واستغلال التجار فيها
الهيئة الملكية قوانينها اضرت بالعباد
حتى المشاريع محدده اسماء المتحصلين على محطات الوقود وغيرها لعقود طويلة الاجل

عجيب ما في تستر الا من الكبار!!! والله اول مرة اسمع شخص يقول هذا الكلام لا اقتصادي ولا أي شخص اخر انكر وجود تستر في المنشئات الصغيرة والمتوسطة

العلاج الي الان قاعد يتم مهو مجهول أي شخص فهم مقصد الدولة وأسلوب الإصلاح بيفهم ان رفع الدعم هدفه أولا تقليص الاستهلاك الداخلي ثانيا توجيه الدعم لمن يستحقه ثالثا وقف تهريب المشتقات النفطية رابعا وقف دعم المنشئات التجارية التي تقتات على الحكومة وهذا يؤدي الى إخراجها من المعادلة مما يؤدي لتقليل عدد الأجانب بالمملكة لان المنشئة الي تعمل وتستفيد مني ولا تدفع ضرائب وتتلاعب بكل أنظمة العمل ليست منشئة تستحق التواجد بالسوق اعتقد هذا جزء من أسباب رفع الدعم وقيس عليها باقي الإصلاحات
افهم الكلام كله ماقلت لك مافيه تستر الا من الكبار
النسبه الاكبر لهم وطلعوا منها سلامات
المشكله الكبرى ان الضرر على المواطن فقط دون غيره والتبرير ليش مايتحمل

فعليا انا احترمك للشخصك جداً لا احترم ردودك تجاه الاقتصاد وايضا الوضع المعيشي الحالي
لانها مضلله كامله وجميعها اما من يريد الامور على ماكانت نعم اكيد مستفيد فكل مواطن كان مستفيد والان اصبحت الدوله فقط تستفيد من المواطن والتاجر معها ^.*
اللي يطبل للوضع الحالي مستفيد نقدر نقولها خصوصا حقين السوشيل ميديا والمدافعين بفراغ فكري

لماذا ؟؟ وين الدليل ان ما تقوم به الدولة لا يمكن تطبيقه أمريكا ام الرأسمالية ورغم ذلك الطبقة الغنية والمتوسطة تشكل اكثر من 70% يا اخي نحن لا نطبل للرؤية فقط نحلل بناء على ما نراه كذاب من يقول ان المواطن لم يتضرر انا معك لكن في نفس الوقت كذاب من يقول ان لا بد للدولة من الرجوع لنفس طريقة الدعم التقليدية التي عفى عنها الزمن اصلاح الصدمة سيضرر كثيرا ولكن نتائجه ستكون عالية

بالنهاية نحن مقبلين على فقط تغير في أسلوب عمل الدعم الحكومي الحكومة مسؤولة عن دعم المواطن فقط وهذا ما يتم والحكومة مسؤولة عن السكن والتعليم والصحة وغيره

بصراحة انا حتى متأكد ان أي نظام ضريبي سيبنى بعد 2030 بالبلد سيكون الأفضل والاقل على العالم لاكن لا نكبر الأمور ونقول ان رفع الدعم خطأ

عودة
أعلى