سيناريو الضربة الجوية الأمريكية المحدودة المرتقبة التمهيدية والرئيسية لإيران

اسرائيل عندها الاستعداد للضربه اكثر من امريكا
عندهم القدره على المناورة ومعرفه نقاط الضعف لدى ايران
 
تبقو الصراحه امريكا تضرب ايران عسكريا مجرد الفكره تعتبر ضربا من الخيال امريكا اكبر مستفيد من هذا التوتر
هذا حرب ان لم نتدخل بي أنفسنا لي حلها لن يتدخل الغريب
الله يرحم صدام حسين
 
أولا أنا ذكرت مسألة الناتو للاستشهاد بطبيعة وحجم الحشد الذي تفضله أمريكا أثناء حروبها فلا تنحرف لمسألة علاقة الناتو وأمريكا نتحدث هنا عن أمور الحشد المفضل لأمريكا.

أما مسألة أن الهجوم محدود فمن يضمن أن إيران ستتلقى هذا الهجوم ثم تطلب من أمريكا المزيد؟!!!
الهجوم المحدود قد لا تأمن أمريكا عواقبه لذلك قد تتطور الأمور بسهولة لأي مسار محتمل.



أنا كتبت ردي السابق عليك أثناء نومي تقريبا ... كدت أسقط مغشيا من النوم أثناء كتابته ... لك أن تتخيل أن هذا الرد كان وأنا شبه نائم فعليا وشبه غائب عن الوعي.
تخيل الآن لو أردت أن أبسط لك الرد مجددا.

الخلاصة:
فعلا الأمور الدولية شهدت تحولات عملاقة لكن حتى حرية المطالعة وحرية التعرف على المعلومات الجديدة تحتاج إرادة ومتابعة وجهد ومقارنة بما كان يسبقها.



أخبرك أمرا واحدا فقط ... ميزانية الصين العسكرية المعلنة وحدها فقط قريبة جدا من 200 مليار دولار هل تعلم إن وفقا لطبيعة الصين الكلية فيمكننا أن نقول أن هذا الرقم يعتبر عند مستوى أربع أضعافه تقريبا.
بسبب فرق الأجور العسكرية بين أمريكا والصين وفرق تكلفة المعيشة بين الصين وأمريكا وفرق تكلفة المنتجات العسكرية بين الصين وأمريكا هذا الرقم يقع في الحقيقة مقارنة مع أمريكا عند نحو ثلاثة إلى أربعة أضعاف.

الأمر المذهل في الموضوع أن رقم الناتج القومي الإجمالي للصين تنطبق عليه نفس الخصائص سابقا أي أن رقم 14.1 تريلون دولار سيقع نسبة للمجتمع الصيني عند حدود ثلاثة إلى أربعة أضعاف هذا الرقم.
أي أن الناتج القومي التقديري للصين مقارنة بأمريكا بسبب فروق نمط الحياة الصيني عن الأمريكي .... وفقا لذلك فالناتج الاجمالي الصيني يقع ما بين 45 إلى 60 تريلون دولار؟!!

هذا رقم مرعب بحق ... والصين تستغله بشكل مذهل ... شبكة المواصلات الداخلية الصينية ستكون الأكثر تطورا في العالم كله خلال فترة بسيطة جدا جدا ... شبكة القطارات الصينية حاليا أظنها حصدت رقم واحد بالعالم من حيث التطور و "السلامة" ...هذا الاهتمام الشديد بالبنية التحتية الصينية سيستمر في الترجمة إلى زيادات ضخمة في الناتج الاجمالي الصيني المذهل أصلا حاليا.
كذلك الصين تقوم بعمل خطة طريق الحرير الجديد والموضوع ليس مجرد طريق أسفلتي بري متسع عبر عدة دول كما يظن البعض فالأمر معقد جدا لدرجة إن على جنبات الطريق تحتاج الصين تكوين قدرات عسكرية للدول التي سيمر بها الطريق لتوفير عوامل الأمن والسلامة للمشروع فضلا عن بناء قواعد بنية تحتية شاملة لازمة للطريق ولخدمته بشكل مستمر وتوفير خدمات مناسبة مباشرة وغير مباشرة وأيضا تنويع الصناعات المرتبطة بالموضوع في الصين وعلى طوال الطريق تقريبا.
بالاختصار أمريكا كانت تنتقد الصين أن مشروع طريق الحرير الجديد هو مشروع مسار كامل بديل للاقتصاد العالمي الحالي بديلا عن المسار الحالي الشبه أمريكي للاقتصاد العالمي.

كل ذلك ليس إلا رؤوس عناوين فقط وليست كل رؤوس العناوين بل هي بعضها فقط.

الصين تتربص بتايوان وحتى لا أطيل عليك فمسألة تايوان مسألة حاسمة جدا في المسار الصيني لأن تايوان أشبه باحتفاظ أمريكا بحكومة بديلة عن الحكومة الشيوعية الصينية قد تنجح أمريكا بطريقة ما بوضعها على رأس حكم الصين نفسها .. لذلك حسم مسألة تايوان لا يتعلق بتايوان وحدها بقدر ما يتعلق بالصين نفسها .... وهي مسألة كما يظهر حيوية و وجودية بالنسبة للصين.

والصين تقوم علانية بالتجهيز لإعادة ضم تايوان بالقوة العسكرية إن لزم الأمر .... والطريف بالموضوع أن التجهيزات الصينية وصلت مستوى شديد النضج وقريب جدا من الاكتمال.

وأمريكا تسعى لجذب أساطيلها من حول العالم وإعادة نشرها في مناطق شرق أسيا وحول تايوان ... أمريكا تسعى لخفض انتشارها العسكري بالعالم لصالح زيادته في شرق أسيا تحديدا بسبب الصين بشكل رئيسي وكوريا الشمالية بشكل ثانوي.

أي خلل في تواجد القوات الأمريكية قد لا تضمن معه أمريكا شكل السلوك الصيني هناك وماذا ستفعل الصين حيال تايوان؟!

أيضا بالنسبة لروسيا كان هناك خبر من عدة أسابيع عن إعادة أمريكا للأسطول الثاني الأمريكي إلى الخدمة مجددا بعدما كانت فككته و وزعته على بقية الأساطيل ... الأسطول الثاني متخصص بمنطقة المحيط الأطلسي وبالأخص بمنطقة عمليات شمال الأطلسي التي شهدت من قبل عمليات الغواصات النازية ضد الحلفاء أثناء الحرب العالمية الثانية.
أمريكا كانت تسعى لإعادة ترتيب انتشارها فقط في شرق أسيا ثم وجدت نفسها مضطرة للذهاب إلى أرضها نفسها لحمايتها من نشاط أساطيل الغواصات الروسية.

الآن أمريكا تدخل بحالة عداء مع باكستان وتركيا وستكون عواقبها هي الآخرى كارثية على كل المستويات وخاصة قد تتعرض مسائل الانتشار العسكري الأمريكي لمشاكل وصعوبات متنوعة.

كذلك بالنسبة لمسألة شرق أوروبا المتعلقة بأوكرانيا وجورجيا ودول البلطيق لاتفيا وليتوانيا واستونيا ومعهم أيضا بولونيا أو هي بولندا ومعهم أيضا مولدافيا ... كل هذا الدول بينها وبين الروس مشاكل ديموغرافية وجغرافية متنوعة .. عدا بولندا فمشاكلها مع الروس تأخذ طابع شديد العدائية فهم يكرهون بعضهم بشكل شبه جنوني.
مشاكل شرق أوروبا تضغط بشدة على الغرب لزيادة الانتشار العسكري الغربي والأمريكي في شرق أوروبا ... روسيا يمكنها ابتلاع دول البلطيق في عدة ساعات .... ببساطة تعلن روسيا عن مناورات كبيرة كتلك التي تجهز لها حاليا لتقوم بها خلال الأيام القادمة خلال تلك المناورات ممكن بسهولة تامة للروس ابتلاع دول البلطيق بالكامل خلال ساعات معدودة.

أي انسحاب للانتشار العسكري الأمريكي من حول العالم سيؤثر بشكل تام وجذري على كل تلك القضايا السابقة بشكل أساسي جدا جدا جدا فضلا عن عشرات العوامل الآخرى التي لم أذكر أي منها بعد.

القضية التي تواجهها أمريكا في كوريا الشمالية وإيران تحديدا ... ليست قضية كوريا الشمالية أو إيران لأن أمريكا قادرة بدرجة معقولة على هزيمتهم لكن الكارثة أن مجرد انخراط أمريكا في حرب ضد كوريا أو إيران يعني انخراط أمريكا طواعية في حالة استنزاف كارثية في ظل تصاعد طفري للقدرات الصينية الروسية وايضا حالة تربص علني متبادل بين كل الأطراف.

دعك من إيران تماما برغم كل قدراتها ولكن المشكلة ليست في حرب بين إيران وأمريكا بقدر ما هي توابع ونتائج سقوط أمريكا في فخ إيران أو كوريا الشمالية ؟!!
نتائج أقل ما يقال عنها .. كارثية على كل المستويات.
وأيضا لا تقلل من إيران أو كوريا الشمالية فكل منهما يتجهز بكل طاقته للحرب بكل الطرق الممكنة لكل منهما.

هذا كله فضلا أصلا عن إنه على الصعيد السياسي الغرب نفسه يرفض خروج أمريكا من الاتفاق النووي فما بالك ببقية العالم؟!
فضلا عن أن تعقيدات الأوضاع السياسية لا تقل آبدا خطورة عن تعقيدات الأوضاع العسكرية التي تعانيها أمريكا أثناء انتشارها العسكري حول العالم.


ببساطة وبالمختصر هناك أمور رئيسية مترابطة أنظر لهذه الأمور بشكل مجتمع حتى تستطيع أن تفهم كل منها على حدى لاحقا .

وهذا بالمختصر الشديد جدا جدا جدا حتى لا أطيل عليك.


خالص تحياتي.

تعليقك طويل جدا ولكن سارد على بعض النقاط

بالنسبة للدخل القومي للصين الي قلت انه يساوي اربع اضعاف الرقم الاسمي فهذا غير صحيح بتاتا لسببين. الاول هو عدد سكان الصين الكبير جدا فنصيب الفرد من الدخل القومي في الصين قليل جدا و بالتالي الصين ستحتاج اضعاف هذا الرقم حتي يشعر به المواطن الصيني.

السبب الثاني هو الجودة و هو عامل لم يتم اعتباره. جودة الحياة و جودة التعليم و جودة الصحة بالصين اقل بكثير من الدول الغربية

بالنسبة لروسيا نعم هي قادرة على ابتلاع البلطيق ولكن هل هي قادرة على الحفاظ على الأراضي المحتلة في حال دخولها بحرب مع الناتو؟ بالتأكيد لا و بالتالي ستتراجع روسيا إلى حدودها بعد خسائر كبيرة.

نقاط أخرى اردت التعليق عليها ولكنها بأقل اهمية.
 
بعيد عن امنياتي بقصف ايران وزعزعه استقرارها
لكن اخشى ان تتضرر دول الخليج بهذي الحرب وتوقف امدادات البترول ومشتقاته فالخليج العربي

مع اعتقادي بعدم صحه ضرب ايران اذا ضربت ايران شلون يقنعون الدول الخليجيه خاصه بشراء اسلحتهم اذا ذهب الخطر الفارسي
 
اسرائيل عندها الاستعداد للضربه اكثر من امريكا
عندهم القدره على المناورة ومعرفه نقاط الضعف لدى ايران

هناك نقاط متعددة لصالح الكيان الصهيوني تحديدا في هذا الصراع:
أولا: الكيان الصهيوني ليس لديه أي حاجة لأي انتشار عسكري واسع حول العالم من أي نوع لذلك الكيان الصهيوني لديه ميزة نسبية هامة جدا وهي قدرته على الحشد والعمليات في منطقة جغرافية واحدة متقاربة ولن يؤثر ذلك على حاجة صهيون للانتشار العسكري.

ثانيا:
الجيران العرب مشتتين وضعفاء ومنهكين في عشرات الجبهات والرغبة العلنية والسرية لدى الأنظمة عدم الدخول في مواجهة عسكرية مع صهيون في المدى المنظور القصير المدى والمتوسط المدى وربما بعض لديهم حتى ولا البعيد المدى.

ثالثا:
صهيون تتمتع بقدرة وصول استخباراتي متعدد الطبقات داخل إيران ... وأنواع الذخائر وكثافتها لدى صهيون تستطيع تحقيق نقاط مهمة لصالح صهيون.

رابعا:
لإيران تسعى بكل طاقتها لتشكيل قوة حقيقية قادرة على إبادة صهيون ... وهو خطر وجودي حقيقي عليهم وكلما تأخر الكيان الصهيوني في معالجة الموضوع الايراني كلما زادت فرص إيران أضعافا مضاعفة.


ربما تشكل إيران الآن خطرا شديدا على صهيون والدخول في حرب واسعة معها يشكل خطرا حقيقيا على صهيون ... لكن المشكلة "إن انتظار الكيان الصهيوني لكي تنحل مشكلة إيران من تلقاء نفسها سيعني أن تواجه صهيون تهديدات كارثية وجودية مستقبلا.



تعليقك طويل جدا ولكن سارد على بعض النقاط

بالنسبة للدخل القومي للصين الي قلت انه يساوي اربع اضعاف الرقم الاسمي فهذا غير صحيح بتاتا لسببين. الاول هو عدد سكان الصين الكبير جدا فنصيب الفرد من الدخل القومي في الصين قليل جدا و بالتالي الصين ستحتاج اضعاف هذا الرقم حتي يشعر به المواطن الصيني.

السبب الثاني هو الجودة و هو عامل لم يتم اعتباره. جودة الحياة و جودة التعليم و جودة الصحة بالصين اقل بكثير من الدول الغربية

بالنسبة لروسيا نعم هي قادرة على ابتلاع البلطيق ولكن هل هي قادرة على الحفاظ على الأراضي المحتلة في حال دخولها بحرب مع الناتو؟ بالتأكيد لا و بالتالي ستتراجع روسيا إلى حدودها بعد خسائر كبيرة.

نقاط أخرى اردت التعليق عليها ولكنها بأقل اهمية.


الناتج القومي الاجمالي الصيني في 1998 كان تماما فقط واحد 1 تريلون دولار
الآن 2018 هذا الناتج القومي ارتفع إلى 14.1 ترليون دولار .

معدل زيادته جنوني ... والانفاق الصيني على شبكة البنية التحتية والمواصلات الحديثة سيؤدي لاستمرار زيادة هذه الأرقام بوتيرة عالية جدا.

أما بخصوص طريقتي لحساب الناتج الصيني عند أربع أضعافه .... فما تستدل به أنت لرفض كلامي هو نفسه بعينه نفس أدلتي على صحة كلامي.

فارتفاع مستوى المعيشة الامريكي وارتفاع تكلفة المعيشة وارتفاع مستويات تكاليف الصناعة وتكاليف التطوير وتكاليف نمط الحياة الأمريكي عامة بالمقارنة مع تكاليف ذلك المثيلة لدى الصين يجعل الرقم فعلا نحو أربعة أضعاف الأمريكي.


دعني أعطيك مثالا بسيطا و واضحا جدا .... شراء فرقاطة بوزن 4000 طن في أمريكا يكلف الميزانية الأمريكية نحو رقم ما بين 500 الى مليار دولار أو أكثر ببعض الأحيان.
في الصين تتكلف الحكومة الصينية لشراء نفس الفئة من الفرقطات بنفس المهام مع فارق ليس كبير في التقنيات وربما لصالح الصين في بعض النقاط مثل الأسلحة والصواريخ عالية السرعة المتواجدة بالفعل حاليا بالخدمة الصينية الآن ولا تزال أمريكا تسعى لتطوير أسلحة مشابهة لمجاراة الصين وروسيا.
الشاهد أن الفرقاطة الصينية من نفس فئة نظيرتها الأمريكية ذات المليار دولار ستقع على الحكومة الصينية بأقل من 200 مليون دولار وربما الرقم الحقيقي الخاص بتكلفة تسليح الجيش الأحمر الصيني بتلك الفئة قريب ويدور حول 100 مليون دولار إلى 150 أقصى حد.



على نفس هذا المنوال ستجد معظم فروق تكاليف الأسلحة الصينية من الأمريكية ولا تذهب لمسألة التكنلوجيا الآن فحديثنا عن نفس الفئة تقريبا من السلاح بشكل مقارن لدى جيشي الصين وأمريكا.

بما أن يعني أن ميزانية الجيش الصيني المعلنة وحدها فقط تقارب 200 مليار دولار.
لو قلنا أن نصيب التسليح منها مثلا هو 100 مليار دولار وأن نصيب ميزانية الجيش الأمريكية من التسليح نحو 350 مليار دولار بنفس النسبة تقريبا من ميزانية الدفاع الكلية المعلنة لدى الدولتين.

الـ 100 مليار دولار في الصين صالحة لشراء حوالي 500 إلى 600 فرقاطة من الفئة 4000 طن بالمقابل رقم 350 مليار دولار المخصص للتسليح بأمريكا يمكنه أن يشتري فقط نحو 400 فرقاطة أمريكية من فئة 4000 طن

بالطبع الارقام تقريبية لتوصيل الفكرة فأنا لا أعرف تفاصيل مخصصات ميزانية التسليح بأمريكا والصين ولكنه أمثلة تقريبية واضحة جدا للفكرة التي أحاول اختصارها هنا.

بالإضافة لأمر آخر ميزانية الدفاع الصينية هناك جزء آخر منها غير معلن من الأساس.

تستطيع أن تقول أن 200 مليار دولار ميزانية الجيش في الصين توازي نحو ما بين 600 إلى 800 مليار دولار أمريكي وقد تكون أكثر من ذلك.

أظن أن الصورة واضحة بدرجة معقولة الآن.

الآن أنت تعلم إن ما ينطبق على الاقتصاد العسكري فهو أيضا بالتبعية ينطبق على الاقتصاد المدني ... مما يعني أن الناتج الصيني عند 14 تريلون يصلح لتحقيق بنية تحتية لتنفيذها بأمريكا تحتاج نحو 60 إلى 80 ترليون دولار.


أرجو أن تكون الصورة الآن واضحة ومكتملة ..



أما بخصوص روسيا فأنت لم تفهم كلامي بصورته الكلية هنا ... أنا في هذا الموضوع بالبداية كنت أتحدث عن تأثير سحب القوات الأمريكية من مراكز انتشارها العسكري حول العالم للدخول في حرب إيرانية لتفكيك البنية التحتية العسكرية والنووية والصاروخية الايرانية.
مثل هذه الحرب ستجد أمريكا معها نفسها مضطرة لتحقيق حشد عسكري يوازي مخاطر عمليتها العسكرية المرتقبة على إيران ... حتى لو كانت الخطة الأمريكية مجرد ضربة محدودة من الذي لا يضمن ردا إيرانيا واسعا يؤدي للتورط في حرب تقليدية شاملة مع إيران؟!
بما يعني إن أمريكا على أي حال ستحتاج لحشد يوازي حجم المخاطر الممكنة وهذه أقل قاعدة في العلوم العسكرية.
وإذا حققت أمريكا هذا الحشد فسيؤثر على تواجدها العسكري حول العالم مما قد يغري الصين وروسيا بالتوسع وملئ فراغ القوة الامريكية بضم جغرافيات جديدة.


الحالة التي أتحدث عنها ستجعل أمريكا في مواجهة إيران والصين وروسيا في وقت واحد تقريبا وبالطبع ستجد معهم في تلك الحالة كوريا ودول آخرى تعمل كقوة ثانوية خلف ايران والصين وروسيا.

صدقني يا صديق ليست هذه الحالة التي قد ترغب أمريكا أن تجد نفسها فيها مطلقا آبدا ... لأن أمريكا تقريبا ستحارب معظم القوى العسكرية المتواجدة على الكوكب حينها.

لذلك لا تنظر لمسألة روسيا والبلطيق بمعزل عما ذكرته هنا ... أما إذا كانت الحالة حالة روسية مع حلف الناتو .... ففرص حلف الناتو في حرب مع روسيا على الحدود الروسية المباشرة ستكون محدودة جدا.

روسيا ضعيفة جدا في الحشد والتعبئة البعيدة عن حدودها ... أما في حالة القرب الجغرافي المباشر والملاصق لروسيا والذي كان جزء من روسيا السوفيتية وأيضا جزء من روسيا القيصرية قبل السوفيتية ... نحن نتحدث عما يمكن اعتباره جغرافيا روسية مباشرة ... وفي هذه الحالة ستتخذ القوة الروسية بالأساس وضعية دفاعية حصينة بعد عملية هجومية لمدة ساعات تسترد فيهم دول البلطيق لصالحها.
بالعكس لو تورط الناتو في هذه الحرب تحديدا فستكون أشبه بثقب أسود يبتلع ويستنزف قوة الناتو ويبدد معظم القوات التي ستذهبإلى ذلك الثقب الأسود.


لاحظ أن دول البلطيق ليست كوبا التي تحتاج لمسيرة قارات متعددة لتصل إليها روسيا ... البلطيق أقل من مرمى حجر من روسيا لأنه ملاصق لها فعليا.


وأي نقطة آخرى تريد الحديث عنها فأهلا ومرحبا بك.

خالص تحياتي.
 
صاروخ لورا الإسرائيلي Lora الباليستي الذي تتراوح سرعته ما بين 1.5 إلى 2 ماخ، ويناور مناورة صاروخ التوشكا الروسي لتخطي التهديدات، قبل إصابة الهدف الأرضي:



صاروخ لورا الإسرائيلي.png
 
أكاد أجزم أنه إن حصلت الضربة لإيران بالقريب العاجل، فسوف تكون جراحية صامتة تقتصر على إسقاط عشرين قنبلة من نوع عتاد الإختراق الهائل "موب " تسقطها قاذفات الشبح سبيريت وما عميلة الاستطلاع بطائرات أدير الشبح الإسرائيلية إلا اختبار لإمكانيات الكشف الإلكتروني الإيراني، مع العلم أن أدير أقل خفاء بعشرة أضعاف من قاذفة نورثروب سبيرت لذلك وزيادة في الأمان سوف يرافق قاذفة نورثروب مقاتلة لوكهيد مارتن الرابتور لتأمين الحماية الوقائية وأغلب الظن أن القاذفات سوف تلقي قنابلها العملاقة من أقصى ارتفاع ممكن وهو 45 ألف قدم [15 كم]، وأقصى بعد ملاحي ممكن وهو 15 كم أيضاً، والحاضن الثاني للقاذفة المرادف لحاضن موب سوف يحوي 24 قنبلة فئة 250 رطل من نوع GBU-39A SDB تحسباً لأي رد فعل أرضي وكذلك الطائرة الرابتور ستكون مجهزة بثلاثة صواريخ أمرام جو جو راردارية متوسطة المدى من فئة سي مداه 150 كم، وصاروخين بالحواضن الجانبية من نوع الموجه العجيب "سيايد وندر" الحراري الذي يبلغ مداه 35 كم جو جو أيضاً، واربعة قنابل ذكية من نوع GBU-39A SDB بالحاضن المرادف لحاضن صواريخ الأمرام، أي سوف يحمل السرب الضارب مع طائرات الحماية 640 قنبلة SDB تحسباً لأي ردة فعل دفاعية جوية صاروخية كما بإمكان صواريخ أمرام والتي عددها بسرب الضربة الجراحية 120 صاروخ تدمير الصواريخ الدفاعية المنطلقة من أرض، وفي حالة تسليح الرابتور بصواريخ أسرام الحرارية بدل سيايد وندر فميزة الأمرام باصطياد الصواريخ الدفاعية تكون فعالة، بحيث يصبح من الممكن تحيد خطر 200 صاروخ دفاعي مضاد للجو إن انطلقوا كأسوء إحتمال، ولكن على ماذا سوف ينطلقوا وماذا سوف ترصد رادارت الإيرانين؟!، هذا إن حصلت الضربة الجراحية! ..
أما الغالب عدم حدوثها لأن حزب الله اللبناني اليوم بمفرده، بإمكانه إطلاق اليوم بكل ساعة 150 صاروخ بالستي عالي السرعة والدقة، وفق التقدير الإستخباراتي الإسرائيلي، فماذا عن صواريخ قوة القدس في سوريا والعراق، هذا إذا تجاهلنا الترسانة الصاروخية الهائلة للبستدران في الأراضي الإيرانية ..
 
قنبلة شركة بوينغ "موب " العتاد الإختراقي الهائل هو السلاح الوحيد الذي سوف يسقط في إيران إن حصلت الضربة الجوية الجراحية الصامتة:


موب 2.jpg
 
وبناء على ما تقدم أعلاه، فمن الناحية العسكرية الضربة الجراحية شبه حتمية أو لنقل نسبة حدوثها أكثر من 90 % على أقل تقدير، وذلك للأسباب التالية:

أولاً: طلب البنتاغون من شركة لوكيد مارتن ونورثروب وبوينغ إنتاج 20 عتاد إختراقي هائل "موب" والغالب أن هذه الكمية المطلوبة أصبحت جاهزة أو على وشك الجهوزية، وليس لها أهداف مخصصة لها متاحة لهذا السلاح الأمريكية إلا في إيران كمفاعل فوردو وأقبية الصواريخ البالتستية الاستراتيجية الإيرانية فأمريكا لن تدفع 330 مليون دولار ثمن هذه القنابل من باب الرفاهية، في ظل عجزها المالي وأوليات الإنفاق العسكري الملحة الأخرى، إلا لكي يستخدم هذا السلاح المرعب بالفعل، وبضربة واحدة؛ فأمريكا أنتجت قاذفات سبيريت بكلفة 1.1 مليار دولار وكلفة إجمالية 2 مليار دولار مدى الحياة، فأنتجت 21 قاذفة سقط واحدة منها أثناء تجارب الطيران، فبقي العامل منها عشرين، وكون حمولتها القصوى 20 طن من الذخائر الجوية توضع ضمن حاضنتين داخل جسم الطائرة فمن المفترض مجازا أن تحمل قنبلتين موب كل قنبلة بحاضنة إلا أن هذا الشيء غير ممكن لأن وزن القنبلة الواحد قرابة 14 طن أي وزن القنبلتين 28 طن أي زيادة ثمانية أطنان عن حمولتها القصوى لذلك سوف تحمل في الحاضن الأخر ذخائر أخرى بوزن أقصاه 6000 كغ والأغلب سوف تكون قنابل فئة 250 رطل SDB على شكل حوامل رباعية على حوامل دوارة يكون مجمل عدد القنابل الأقصى 48 قنبلة لكل قاذفة أي مجموعها في كل القاذفات 960 قنبلة وهو ما يجعل القاذفات تملك دفاع ذاتي متكامل ضد الأخطار الأرضية فإن كانت طائرات الرابتور المرافقة كطائرات حماية مطورة إلى طور أن تكون متعددة المهام بدل أن تكون إعتراضية فقط والتي يقدر أن يكون مجموعها 40 أو 60 طائرة فإن كل طائرة سوف تجهز بصاروخين أمرام متوسط المدى جو جو مضاد للطائرات وصارخين في وسط الحاضنة الداخلية الرئيسية من نوع أمرام المتقدم المعروف بأرغام المضاد للرادارات الدفاع الجوي وصاروخين في الحواضن الجانبية من نوع أسرام المضاد للجو، بحيث تُفعل هذه الصواريخ في حالات الطوارئ فقط بفاعلية جيدة تؤمن الضربة الرئيسية وخروج القاذفات الضاربة بشكل آمن بنسبة كبيرة ..
ثانياً: احتمالية أن تكون طائرات حماية القاذفات من النوع المعدل خصوصاً مع تعليق برنامج انتاج اللايتننغ تو لأسباب فنية، ذلك لأن الطائرات المراد تطويرها بتجهيزات اللايتننغ طائرات مصنعة أصلاً فتحتاج لوقت اقصر بكثير مما يحتاجه إنتاج طائرة متكاملة ..
ثالثاً: الضربات الاستنزافية التي تنفذها الطائرات الإسرائيلية في سوريا فيلق القدس ومليشيات حزب الله، هو إختبار عملي لمدى ضبط النفس والصبر الإيراني دون ردة فعل وهو ما يجعل الضربة الأمريكية الجراحية الخاطفة واقع عملي مجدي بدون رد فعل عسكري يذكر أو رد عسكري محدود ..
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى