المملكة المغربية نحو اعادة التجنيد العسكري الالزامي

يهم الشباب بين 19 و25 سنة..الحكومة تصادق على قانون الخدمة العسكرية والعثماني: القانون سيعرض أمام الملك

وسط حديث عن مجلس وزاري سيعقد اليوم الإثنين، يجمع الملك محمد السادس بحكومة سعد الدين العثماني، أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن مشروع قانون الخدمة العسكرية، المثير للجدل، سيمر أمام المجلس الوزاري.
وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن القانون الجديد يهم الفئات العمرية ما بين 19 و25 سنة.
مشروع قانون 44.18، المتعلق بالخدمة العسكرية، الذي صادق عليه اليوم المجلس الحكومي، شكل النقطة الوحيدة على جدول أعمال مجلس الحكومة المنعقد صباح اليوم الإثنين، بعدما أثار جدلا كبيرا، بسبب فرضية تضمنه لمقتضيات تعيد التجنيد الإجباري، والذي سبق أن تم إلغاؤها في سنة 2007، خلال الحكومة التي كان يقودها إدريس جطو، بأوامر ملكية.
واحتدم الجدال حول مشروع قانون الخدمة العسكرية، خاصة أنه لم يتم الكشف عن مضمونه، وسط حالة تقاطب، بين من يرى أنه قد يتضمن العودة إلى التجنيد الإجباري، وبين من يتوقع أن يقتصر فقط على إعادة تنظيم الخدمة العسكرية بشروط جديدة.
 
المجلس الحكومي صادق على القانون بانتظار عرضه على الملك في المجلس الوزاري.
 
صادقت الحكومة، اليوم الاثنين، على قانون الخدمة العسكرية بالمغرب، في انتظار أن يعرض على أنظار المجلس الوزاري، برئاسة الملك محمد السادس.
وكشف مصدر حكومي لجريدة هسبريس الإلكترونية أن الهدف من عودة الخدمة العسكرية هو "تأطير الشباب المغربي على قيم المواطنة"، معتبراً أن "عودة الخدمة العسكرية أمر إيجابي في المرحلة الحالية".
وعلمت هسبريس أن الخدمة العسكرية ستستهدف الشباب ما بين الفئة العمرية 19 و25 سنة، مع وجود استثناءات تتعلق بمتابعة الدراسة وحالات العجز البدني، وحالات أخرى سيتم تحديدها بعد خروج المراسيم التطبيقية.
وقدم وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، عرضا مفصلا أمام أنظار المجلس الحكومي، تطرق فيه إلى تفاصيل قانون الخدمة العسكرية.
ومباشرة بعد مصادقة الحكومة على قانون الخدمة العسكرية، يرتقب أن يترأس الملك محمد السادس اليوم مجلسا وزاريا للمصادقة عليه.
وكانت الأمانة العامة للحكومة أعلنت، في بلاغ سابق، أن مجلس الحكومة سينعقد يومه الاثنين، تزامنا مع ذكرى ثورة الملك والشعب، لمناقشة نقطة فريدة تتعلق بمشروع قانون الخدمة العسكرية رقم 44.08.
ويعود أول مرسوم ملكي متعلق بإحداث وتنظيم الخدمة العسكرية إلى سنة 1966؛ إذ فرضت الخدمة العسكرية على جميع الموظفين، باستثناء حالات العجز البدني، والتحملات العائلية، ومتابعة الدروس.
وكان لا يمكن أن يترشح أي كان لمنصب في الإدارة أو يتقلد وظيفة عمومية إلا إذا كان في حالة تتفق ومقتضيات قانون الخدمة العسكرية. وكانت مدة التجنيد الإجباري تستغرق 18 شهراً، موزعة بين فترة التكوين العسكري وعند الاقتضاء على فترة التكوين التقني والمهني. كما شملت الخدمة العسكرية في أواخر الثمانينيات وبداية التسعينيات عددا من الشباب الذين فشلوا في الدراسة.
وكانت حكومة جطو، بناء على تعليمات ملكية، قامت بحذف الخدمة العسكرية، وذلك بناء على عدد من القوانين المنظمة للمجال العسكري والنظام الأساسي للوظيفة العمومية.

 
انا خايف على المصير الاسود ديالي و ديال أبو الشام :(:(
 
لندن-”القدس العربي”:
صادقت الحكومة المغريية ، اليوم على قانون الخدمة العسكرية “التجنيد الإجباري” والتي سبق أن تم إلغاؤها في سنة 2007.
وقالت وسائل اعلام ان الهدف من عودة الخدمة العسكرية هو “تأطير الشباب المغربي على قيم المواطنة”، اذ يعتبرها خبراء عودتها “أمر إيجابي في المرحلة الحالية”.
وستستهدف الخدمة العسكرية الشباب ما بين الفئة العمرية 19 و25 سنة، مع وجود استثناءات تتعلق بمتابعة الدراسة وحالات العجز البدني، وحالات أخرى سيتم تحديدها بعد خروج المراسيم التطبيقية.
ومباشرة بعد مصادقة الحكومة على قانون الخدمة العسكرية، يرتقب أن يترأس الملك محمد السادس اليوم مجلسا وزاريا للمصادقة عليه.
وبدأ المغرب العمل بالخدمة العسكرية في سنة 1966، من خلال فرض التجنيد الإجباري، الذي كان يمتد إلى عام ونصف العام، ولم يكن يستثنى منه سوى الذين يعانون من العجز البدني أو أصحاب المسؤوليات العائلية أو الطلبة في الجامعات، غير أنه في 2007 قرر العاهل المغربي إلغاء هذه الخدمة.
وكان لا يمكن أن يترشح أي كان لمنصب في الإدارة أو يتقلد وظيفة عمومية إلا إذا كان في حالة تتفق ومقتضيات قانون الخدمة العسكرية.

 
انا قاري 5 سنين ديال لنجنيوري و شحال ديال تمارة موراها يديوني نخدم عند شي خانز فالجاردة ; الهربة لمن استطاع اليها سبيلا
 
انا قاري 5 سنين ديال لنجنيوري و شحال ديال تمارة موراها يديوني نخدم عند شي خانز فالجاردة ; الهربة لمن استطاع اليها سبيلا
من السهل الاحتيال على مثل هاته القوانين... قم بالتسجيل في الجامعة وهانتا سلكت
 
انا قاري 5 سنين ديال لنجنيوري و شحال ديال تمارة موراها يديوني نخدم عند شي خانز فالجاردة ; الهربة لمن استطاع اليها سبيلا
نتا راك معفى من دابا
 
39638057_321141651768192_1685346103253270528_n.png


:))
 
لقد تم نفي الخبر جملة وتفصيلا ،لقد احسنوا في نفي الخبر وإلا كانت هناك تداعيات وانتفاضة شعبية ،الوزراء يرسلون ابنائهم الى كندا والولايات المتحدة الأمريكية ليحصلوا علي ديبلومات تأهلهم ليكونوا وزراء في المستقبل والشعب يجند من أجل لقمة عيش في ظروف قاسية.
 
لقد تم نفي الخبر جملة وتفصيلا ،لقد احسنوا في نفي الخبر وإلا كانت هناك تداعيات وانتفاضة شعبية ،الوزراء يرسلون ابنائهم الى كندا والولايات المتحدة الأمريكية ليحصلوا علي ديبلومات تأهلهم ليكونوا وزراء في المستقبل والشعب يجند من أجل لقمة عيش في ظروف قاسية.
اش من لقمة عيش التجنيد الاجباري مجاني على ما اعتقد
 
بدأت الصحف تطبل للخدمة العسكرية

على مدى السنوات الأخيرة تزايدت النداءات من طرف مواطنين وفعاليات مختلفة لإعادة العمل بالخدمة العسكرية أو ما يُعرف بين المغاربة ب"التجنيد الإجباري" الذي ينتشل ٱلاف الشباب من الخمول والكسل والتراخي إلى الحيوية والكفاءة والحماس والوطنية الحقة.
هذه النداءات لم تأت من فراغ ولا بتلك البساطة في القراءة؛ وإنما انطلاقا من قناعة راسخة لدى أجيال من المغاربة بأن الخدمة العسكرية تجعل من شباب البلاد "رجالا" حقا، وتمنحهم فرصة سانحة لحياة أفضل في مغرب أكثر قوة وأشد صلابة.
الذين يدافعون على هذا الطرح، وأغلبهم من أجيال عايشت أو سمعت عن الخدمة العسكرية بشكل صحيح، يعرفون حق المعرفة أن لهذا للمشروع الوطني مزايا كثيرة، أبرزها
تنمية روح المواطنة وجعل كثير من الشباب مستعدين للدفاع عن الوطن والمساهمة في نشر السلم والسلام، إضافة إلى جعلهم في صلب التنمية الشاملة للمغرب.
وإذا كان الوطن في مقدمة الاهتمام فإن الشاب الذي بالتأكيد بدون عمل أو غير قادر على العمل، يصبح بعد الخِدمة، ممتلكا لتكوين مهني في عدة حرف تجعله بكفاءة مهنية تمكنه من العمل بعد انتهاء الخدمة العسكرية بأقل جهد ووقت، خاصة وأن المجتمع للمغربي بدأ يسير نحو جيل في أغلبه بدون كفاءات وتكوين مما يجعله يضيع الكثير من الفرص.


 
اش من لقمة عيش التجنيد الاجباري مجاني على ما اعتقد
وايه التجنيد الإجباري صفر معاش على صفر أجرة يساوي =ابحث عن عمل كحارس ليلي او اي شئ،اللهم بعض الاستتناءات وهي دمجهم في الجيش.
 
رقم 66.137 بتاريخ 20 صفر 1386 ( 9 يونيه 1966 )، الذي يعد بمثابة قانون يتعلق بإحداث وتنظيم الخدمة العسكرية، فإن فرض هذه الخدمة في مدة معينة وفي أحوال محددة ترمي إلى:

أولا- تكوين المواطن المغربي تكوينا أساسيا يستطيع معه أن يقوم بواجب الدفاع عن حوزة وطنه في جميع الظروف وبصورة فعالة.

ثانيا - تكوين هذا المواطن تكوينا فنيا ومهنيا من شأنه رفع مستواه الاجتماعي وتأهيله إلى المساهمة في النمو الاقتصادي للبلاد.

وعلاوة على هذه الأهداف، حسب ما جاء في تصدير ذات المرسوم الملكي، فإن القصد من وراء الخدمة العسكرية هو تقوية روح الامتثال، لدى المواطنين المفروضة عليهم هذه الخدمة، ومزايا الإخلاص والإيثار والتضحية في سبيل القضايا التي تتجاوز المصالح الفردية إلى المصالح العليا للأمة، لدى المواطنين المفروضة عليهم هذه الخدمة.
 
المشكل ان بسبب الفساد و ضعف المؤسسات في البلاد لي كلنا نعرفوه ادومة وماشابهه غادي يلقى الف طريقة و طريقة باش يتهرب من الخدمة و حتى المجرمين و المشرملين سيحصلون على تدريب عسكري مجاني و يتخرجون اكثر حقدا على المجتمع
علاش صحاب ليك هوما مكلخين لهاد درجة يدخلو لي كان​
 
عودة
أعلى