التمور الثروة الضائعة بالدول العربية

1682506613872.png
 

1.28 مليار ريال صادرات السعودية من التمور خلال 2022​




1683642409580.png

كشف المركز الوطني للنخيل والتمور، عن تحقيق السعودية زيادة في تصدير التمور ومشتقاتها خلال 2022، بقيمة 1.28 مليار ريال، وزيادة 5.4 في المائة عن 2021.

جاء ذلك على هامش مشاركة المركز ممثلا عن المملكة في معرض "ماك فروت " للفاكهة والخضراوات الذي عقد بين 3 و5 مايو بمدينة ريميني الإيطالية، بحضور 830 عارضا و38 ألف زائر من مختلف دول العالم، بجانب مشاركة عدد من المصنعين المحليين الحاصلين على علامة التمور السعودية، حيث يحظى المعرض باهتمام واسع جعله مقصدا لكبرى الشركات الدولية المتخصصة في قطاع الخضراوات والفاكهة.

 

بالتعاون مع «الفاو» ووزارة الصناعة.. «الزراعة» تكشف تفاصيل خطة تطوير صناعة التمور في مصر​





1683642567547.png



كشف الدكتور محمد عبدالمجيد، رئيس لجنة المبيدات، فريق العمل المصري لمشروع التطوير الأخضر للمنتجات الزراعة الخاصة (بلد واحد منتج واحد ذو أولوية (OCOP)، بعض ملامح التقدم في قطاع التمور في مصر شملت إدخال أصناف جديدة وإكثارها ونشرها في المناطق المناسبة وامتداد زراعة نخيل التمر في مناطق جديدة خلال الخطة (2017-2025) مثل توشكي (3،2 مليون نخلة) والوادي الجديد (5،2 مليون نخلة) والواحات البحرية (2 مليون نخلة).




قال رئيس لجنة المبيدات -في ورشة العمل التي نظمتها منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، بالتعاون مع وزارتي الزراعة والتجارة لتطوير قطاع التمور في مصر، بحضور خبراء التمور في وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، إنه تم وضع استراتيڇية وإصدار أطلس زراعة النخيل بالتعاون مع الفاو وعمل خريطة مناخية لمعظم مناطق زراعة نخيل التمر في مصر وتحديث مصانع التمور وإنشاء مصانع جديدة وتنظيم عقد عيد للتمور في مصر منذ عام 2015 وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة (خدمات رأس النخلة والخدمات الأرضية).





وأضاف «عبدالمجيد»، أنه تم منح نظام زراعة نخيل التمر في واحة سيوة شهادة GIAHS (شهادة الزراعة التراثية) وهى شهادة بمثابة وسيلة للحفاظ على الإرث الإنساني الذي لا يسهل الحفاظ عليه بوضعه ضمن أطر المحميات الطبيعية أو تحديده بأماكن التراث الدولية، بالإضافة إلى استحداث منتجات جديدة من التمور.





وأوضح رئيس لجنة المبيدات أن منظومة التطوير شملت أيضًا إنشاء مصانع تمور جديدة مع منحها شهادات اعتماد دولية، مشيرًا إلى أن الأولويات في عمل مشروع تطوير قطاع التمور يرتبط بتحسين إنتاج وجودة نخيل التمر وتطوير عمليات إعداد التمور واستنباط منتجات جديدة ودفع ودعم عمليات تصدير التمور.





وأشار «عبدالمجيد»، إلى أن المشروع العالمي يهدف إلى ترويج المنتجات الزراعية ذات الصفات الفردية والخاصة على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية والتي يمكن أن يساهم في تحول أنظمة أغذية زراعية لتكون أكثر كفاءة وشمولية ومرونة واستدامة من أجل إنتاج أفضل وتغذية أفضل وبيئة أفضل وحياه أفضل.





ولفت فريق العمل المصري لمشروع التطوير الأخضر للمنتجات الزراعة الخاصة للتمور إلى أن المبادرة الدولية «بلد واحد منتج واحد» لتطوير قطاع التمور في مصر لدعم مصر على الاستفادة من إمكانياتها وتحديد المنتجات الزراعية الخاصة ومنها التمور للتتكيف مع أنظمة الإنتاج الزراعي البيئي والتراث الوطني أو الثقافي مما يضمن تحسين الوصول إلى الأسواق المستقرة وفرص العمل كنقطة دخول رئيسية لتحقيق الأولويات المطلوبة.





وتتضمن محاور المشروع تشمل الإنتاج الأخضر والإنتاج والخدمات والوقاية والحصاد والتكيف مع المناخ والإعداد الأخضر وتعريف عبوات ما بعد الحصاد وتطوير مواصفات ما بعد الحصاد ودورة تدريبية عن عبوات المبيدات وتطوير المنتجات وتطوير مواد التعبئة لتتلاءم مع الظروف البيئية وتطوير وتنمية دراسات الجدوى الخضراء والمتطلبات للحصول على شهادات دولية والارتباط بالشبكات الدولية وارتباط الصناعة بالبحوث العلمية والتسويق الأخضر وعمل منصة تسويقية وتطوير استراتيڇية عن الأسواق المستهدفة.





ويهدف المشروع إلى نقل التمور من تحت قطاع في مصر ليكون أكثر مناسبة لأن يكون اقتصادا أخضر من خلال خفض معدلات التلوث وزيادة الإنتاج ومن ثم الدخل وتقليل الفجوة الغذائية وتحقيق عوائد أقتصادية بزيادة إنتاجية التمور وخفض الفقد في مراحل ما قبل وما بعد الحصاد وتحقيق عوائد اجتماعية وخلق فرص عمل وزيادة الدخل ودخول المرأة إلى سلسلة قيمة التمور.





ويحقق المشروع عوائد بيئية منها خفض العوائد السلبية على البيئة والعوائد التقنية والبحث والتطوير في تقنية التمور والصناعات الزراعية وبناء كوادر مدربة على الممارسات الزراعية الجيدة وتنفيذ تقنيات متقدمة وزيادة المشاريع البحثية الناجحة.





ووفقا لتفاصيل المشروع فإن المخرجات المتوقعة من المشروع تشمل عمل شبكة تقنية لإنتاج التمور في مصر منها إنتاج ونشر الممارسات الإرشادية لزراعة التمور تتسق مع الظروف المناخية ونشر تنمية القطاع الأخضر للتمور وقطاع التعبئة الأخضر لإعداد وتصنيع التمور وعمل منصة ومنافذ لتسويق التمور (للتنفيذ) والتعاون الفعال للتنمية الخضراء لقطاع التمور على المستوى الوطني.





وقال الدكتور محمد عبدالمجيد، رئيس لجنة المبيدات، إن أولويات الأهداف لمشروع تطوير قطاع تطوير التمور في مصر هو تحسين جودة التمور والمنتج النهائي بغرض الاستهلاك المحلي والتصدير ووضع خطة إطارية لإدارة أسواق الاستهلاك المحلى والتصدير واستحداث منتجات جديدة من التمور خاصة التمور قليلة الجودة وإنتاج التمور الذكية مناخيًا لإختيار الأصناف التي تتواءم والظروف المناخية السائدة.





وأشار «عبدالمجيد»، إلى أن عوائد المشروع تشمل زيادة ووفرة المطروح من التمور في السوق المحلى وإنشاء مزارع تمور حديثة تتفق والتكنولوڇيات الحديثة التي تلبى واحتياجات السوق المحلية ودعم البنية الأساسية الصناعية وزيادة مراكز التعبئة والتغليف المحلية وتوفير الأصناف المناسبة للسوق العالمي واستحداث منتجات جديدة من التمور وزيادة الإنتاج من التمور كمًا وكيفًا.





ولفت رئيس لجنة المبيدات إلى أن التحديات التي يعمل المشروع على وضع حلول تفصيلية لها تشمل وجود نسبة كبيرة من المزارع القديمة وأشجار النخيل متقدمة العمر إضافة إلى الزراعة غير المخططة وإنتاج واستهلاك التمور في مصر موسمي ونظام إدارة الجودة من الصعب تطبيقه خاصة بالنسبة لصغار المزارعين أو في الواحات القديمة وعدم كفاية الخبرات المؤهلة.





وأضاف «عبدالمجيد» أن تحديات تطوير قطاع التمور تشمل أيضا قلة المعرفة الفنية عن المنتج ونقص العمالة المدربة وتطبيق الطرق القديمة في الحصاد والتداول مما يؤدي إلى انخفاض الجودة والإنتاجية والقيمة التسويقية وعدم كفاية نظم التبريد والتجميد في أماكن تجميع وتخزين التمور وعدم كفاية مراكز تخزين التمور والتعبئة خاصة لدى صغار المزارعين في مناطق الإنتاج والمنافسة القوية بحثًا عن الربح الأكثر في الأسواق الخارجية.





وأوضح رئيس لجنة المبيدات إن هذه التحديات تشمل أيضًا الفقد العالي أثناء الحصاد- ما بعد الحصاد خاصة الأصناف الطرية وعدم كفاية شهادات الجودة العالمية كمتطلب رئيسي وهام للتصدير لمصانع التمور ومراكز التعبئة المحلية والأسعار المرتفعة لآلات الأعداد.





وأشار «عبدالمجيد»، إلى أن الحلول لهذه التحديات تشمل عمل حملات مكثفة لتوجيه الاستهلاك المحلى خلال العام على أساس وتطوير تحليل نظام التغذية بالتمور يحقق الفائدة القصوى لصحة الإنسان وعلف الحيوان من حيث الغذاء المناسب والحماية من الأمراض ونشر الوعي الجماهيري العام لزيادة الاستهلاك المحلى للتمور بناء على مميزات التغذية على التمور وتحويل الاستهلاك الموسمي إلى استهلاك طول العام وإمداد تغذية التمور إلى المدارس ومراكز السياحة والطائرات





ولفت رئيس لجنة المبيدات إلى إنه سيتم عمل حملات توعيه لدى مربى الحيوانات لزيادة استهلاك التمور كأعلاف بناء على القيمة الغذائية للتمور وتطوير دراسات الجدوى الخضراء (الآمنة) لخفض مخلفات التمور والنخيل لخفض نسبة الكربون وزيادة الظروف المناخية وتصنيع مسحوق التمور من الأصناف الجافة المجهولة ومستخلصات مضادات الأكسدة من التمور.





وأشار «عبدالمجيد»، إلى إنه سيتم عمل مراكز تجميع للتمور في أماكن الإنتاج تحتوى على مخازن مبردة وإمكانيات الفرز-التدريج- التنظيف- التجفيف- التدخين- التعبئة وعمل أخشاب من أشجار النخيل لتشجيع المستثمرين لإنتاج الأخشاب والأثاث للأسواق المحلية والتصدير.





وشدد رئيس لجنة المبيدات إلى إنه سيتم تطوير دراسات جدوى خضراء لإنتاج عبوات تحتوى على تمور عالية الجودة لتحسين ماركة التمور المصرية في جميع أسواق التصدير تبعاً لدرجة المواصفات وذلك لزيادة حجم التصدير وتحسين العائد لجميع مزارعى النخيل وتنفيذ تقنية عالية من الفرز والتعبئة لتشجيع الاستثمار في خطوط فرز جديدة.





وأضاف «عبدالمجيد»، إنه سيتم العمل على تطوير بناء القدرات وبرامج التدريب وذلك بغرض تحقيق أهداف سلسلة الأمداد وعمل برامج رفع الوعي ومنح شهادات للإنتاج المتميز من التمور للمزارعين ومراكز التعبئة وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والممارسات الجيدة لمراكز التعبئة وزيادة الإنتاجية والكفاءة للمزارعين ومراكز التعبئة وتبنى تطبيقات آمنة للأسمدة والمبيدات أكثر كفاءة وأقل تكلفة وأكثر أمانًا.





وشدد رئيس لجنة المبيدات على ربط الصناعة بمراكز بحوث التمور والنخيل لحل المشاكل الحقلية وتشجيع دخول أصحاب المصلحة للاستثمار في ممارسات الإنتاج الأخضر لتحسين نوعية المناخ وتقليل انبعاثات الكربون وتشجيع نقل مشاكل التطبيق إلى مراكز البحوث لإيجاد الحلول المناسبة وخاصة تحسين الإنتاج بغرض التصدير





وكشف «عبدالمجيد»، عن مناطق تنفيذ المشروع وهي الواحات البحرية (محافظة الجيزة) والواحات الخارجة والداخلة (محافظة الوادى الجديد) وواحة سيوة (محافظة مرسى مطروح) كأحد أهم المناطق التي يتم زراعة معظم نخيل التمور في مصر وخاصة من الأصناف عالية القيمة، مشيرًا إلى أن أصناف التمور المستهدف هي السيوى أو الصعيدي على أساس أنه صنف مصري واحد لديه سوق تصديرية ولديه إمكانيات واعدة للتنمية.





ويشارك في المشروع وزارتا الزراعة ووزارة التجارة والصناعة ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ومنظمة النمو الصناعى التابعة للأمم المتحدة (اليونيدو) ومركز بحوث الصحراء والمعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل التمر والمعمل المركزي للمناخ الزراعي (مركز البحوث الزراعية) ومعهد بحوث تكنولوڇيا الأغذية ولجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة ومعهد بحوث وقاية النبات ومركز تكنولوڇيا الغذاء والصناعات الغذائية (وزارة التجارة والصناعة) ومركز الإنتاج الأنظف التابع لوزارة التجارة والصناعة) ومجلس التصدير الغذائي وغرفة الصناعات الغذائية وهيئة سلامة الغذاء الوطني.





%18 من الإنتاج العالمي

ويُعتبر التمر من المحاصيل الاستراتيجية وتحتل مصر المرتبة الأولي على المستوى العالمي من حيث الإنتاج بحوالى 18% من الإنتاج العالمي، و24% من الإنتاج العربي.

ويٌعد هذا القطاع أحد القطاعات الواعدة لخلق فرص العمل وزيادة الاستثمارات وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية، في ظل اهتمام القيادة السياسية بهذا القطاع وتوجيهاتها المستمرة، والتي تضمنت انشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بمنطقة توشكي والعوينات تسع 2.3 مليون نخلة من الأصناف ذات القيمة التسويقية المرتفعة وما يرتبط بها من معاملات بعد الحصاد وتعظيم قيمتها المضافة.

ويصل عدد المنشآت الصناعية العاملة في مجال تصنيع وتعبئة التمور يبلغ 142 مصنعًا ومحطة تعبئة، كما يبلغ عدد مصدري التمور حوالي 24 مُصدرًا.
 
هناك تجارب جميله في استفاده من التمر من قبل شركة المراعي وتحويله الى منتجات عديده

1200px-Almarai_Corporate_Logo.svg.png


تم تاسيس علامه تجارية مختصه بتمور
وةوةوةةو.png


ووؤوؤوؤو.png


picture-3880-1551707558.jpg


FLvSZnoX0AEZtBX.jpg


Dates_Cake1130202270946AM.png


%D8%B4%D8%B9%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D9%8A.png


ksa-ain-197600-nurababy-cereals-wheat-milk-dates-400g-1539082432.jpg



1685820322378.jpeg


sku_10810082022152644.png


nFjZpe6g7xYCHJnurysIsPjz2YOZ8aN1ZeAts30e.jpg
 
واضف عندك
هذا المشروب مناسب للرياضيين
من ندى
مشاهدة المرفق 588752

هناك العديد من شركات الي تستحق الحديث عنه


0c06927d-ea3e-49e6-aadc-a81aefee3103-200x.png

شركة مختصه في منتجات العنايه الطبيعيه من نواة التمور

زيت التمر للشعر

9a7e1fd7-8523-4260-bb4e-423e4a4ee80f.png

زيت اللحية

61c92bf8-94fd-4e42-9954-4a1cb9347b12.png


كمادة نواة التمر

fc95b0c7-9b95-4b9c-98c8-d9961773f105.png

FlXiU6JXoAE4xvP


زيت التمر للرموش


ad3ed209-02a5-4b61-84ec-baa3c42f3e03.png


38d1ed87-090b-40d2-91cf-ac55980c3080.jpg



مقشر العجوه للجسم


334939965_676408164487579_4143982883195148516_n.jpg
 
 

مزارعو الأحساء يجنون بواكير رطب الغر والطيار والمجناز​



1687277651532.png

جنى مزارعو محافظة الأحساء مطلع الأسبوع الجاري، بواكير محاصيل رطب الغر والطيار والمجناز، التي توافرت في أسواق المحافظة بسعرٍ يتراوح ما بين 20 إلى 80 ريالًا للكرتون، وذلك بحسب نوع الثمرة وحجمها ونظافتها.


وتجولت عدسة وكالة الأنباء السعودية في عددٍ من المزارع في واحة الأحساء والتقت بالمزارعين الذين أبانوا بأنهم يقومون قبل موسم جني الرطب بتسميد تربة النخيل والعناية بها وتكريبها، ثم تلقيحها وسحب العذوق قبل فصل الصيف، حتى وقت جني الرطب وذلك حسب نوع النخلة المنتجة.



شهر التمور الحساوية​

أوضح أن الأحساء تشتهر بأنواع عديدة من الرطب الحساوية، التي منها الطيار والمجناز والغر والخلاّص والشيشي والشبيبي والخنيزي والشهل والوصيلي والزاملي والهلالي والحاتمي وأم رحيم، مبينًا أن بعضها يعطي ثمره في منتصف فصل الصيف والبعض الآخر يظهر في آخر موسم الرطب، مُضيفًا أن التركيب الكيميائي للرطب يعتمد بحسب تفاوت نسبة الرطوبة وكمية المواد الصلبة الذائبة الكلية التي تتمثل في السكريات والبروتينات والدهون وذلك حسب مرحلة نضج الثمار ونوعها.

وأشار إلى أن الرطب يمتاز بمحتوى عالٍ من الماء وانخفاض السعرات الحرارية، ويُعدُّ مصدرًا غنيًّا بالألياف الغذائية، كما يحتوي على مجموعة من مضادّات الأكسدة، إضافة إلى العناصر المعدنية "الرماد" المتمثلة في البوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والمنجنيز، والصوديوم.




جانب من محصور الرطب




من جانبه أبان أستاذ علوم البساتين وإنتاج الفاكهة في كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالأحساء الدكتور صالح التركي، أن واحة الأحساء تعد من أكبر واحات النخيل على مستوى العالم، وتنتج ما يعادل 10% من كمية التمور في المملكة.
 

Khadra Palm Trees مزرعة خضرا للنخيل البرحي​

برحي لبناني
1688188767904.png


1688188727023.png


1688188675281.png



 
كريمة البندق بالشوكلاته لكن بدون سكر !!! 🇹🇷
تم تحليتها بواسطه لب التمر ومستخلص التمور
67 % بندق ؛20٪ شوكولاتة داكنة مع لب التمر 13٪ مستخلص التمر.لا يحتوي المنتج على سكر أو مواد تحلية مضافة.

1688917544775.png
 

شدتني المساحه اكبر من مساحه الامارات وقطر مجتمعه كامله وتمثل اكثر من ١٠٪ من مساحه مصر
اعتقد ان هنالك خطأ
ذكر الامارات وقطر ونسبتها من مصر على سبيل الاستغراب والاعتقاد بانها مبالغه

ولو صحيحه فالله يبارك لمصر واهلها واعتبره شي مذهل للامانه
 
بحول الله وقوته سيكون الانتاج هذا العام ممتاز بالنسبة للتمور عامة ولدجلة نور خاصة
بسبب القضاء على داء (بوفروة)
الجنوب بلاد الخيرات
الجنوب نعيم لاينتهي فلله الحمد والشكر والمنه
 

تأسيس شركة "تراث المدينة" لتسويق منتجات تمور العجوة محليا ودوليا​



1690135735588.png



أعلن صندوق الاستثمارات العامة، تأسيس شركة "تراث المدينة" التي تهدف للقيام بدور رئيس في تحسين جودة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية لتمور العجوة في المدينة المنورة، بما سيسهم في تطوير قطاع الأغذية والزراعة في المملكة، وزيادة حجم المحتوى المحلي لقطاع التمور ورفع إسهامه في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الدخل.

وتصنف تمور العجوة من بين أجود أنواع التمور حول العالم، لما تتميز به من فوائد غذائية وصحية عالية، وتعد مصدرا غنيا بالعديد من عناصر الغذاء مثل الألياف والبروتين، وتتميز بخصائص طبيعية مثل مضادات الأكسدة، كما أن للعجوة ارتباطا رمزيا ودينيا وتراثيا لدى العالم الإسلامي، ولزوار المدينة المنورة بشكل خاص.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة العديد من الاستثمارات الاستراتيجية قطاع الأغذية والزراعة، للمساهمة في تنويع الاقتصاد ونمو الناتج المحلي الإجمالي، ومن ضمنها "الشركة السعودية للقهوة " التي تهدف إلى الارتقاء بالبن الخولاني السعودي، وشركة تطوير منتجات الحلال" التي تهدف إلى الاستثمار في قطاع صناعة منتجات الحلال في المملكة، والشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني "سالك".

وتستهدف تراث المدينة تسويق منتجات تمور العجوة محليا ودوليا، والمساهمة بتوزيع أصناف التمور الأخرى بما يلبي الطلب المتزايد عالميا على منتجات التمور، كما ستسهم الشركة في تطوير الزراعة المستدامة في منطقة المدينة عبر الاستعانة بالخبرات العلمية وتبني أفضل التقنيات الزراعية الحديثة.

وقال ماجد العساف رئيس قطاع المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الصندوق "تعد المملكة من أهم دول العالم في إنتاج وتصدير التمور، حيث تتميز منتجاتها بقيمة عالية، وتحظى بإقبال كبير لدى المستهلكين، الأمر الذي يجعل قطاع التمور من أبرز القطاعات الزراعية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030".
 

مهرجان بريدة للتمور.. تفعيل الصناعات التحويلية​


1690685654229.png






تشكل صناعة التمور التحويلية في المملكة مورداً اقتصادياً متعدد المنتجات حيث أبرز مهرجان تمور بريدة المقامة فعالياته بمدينة التمور ببريدة هذا الجانب من خلال عروض المنتجات المقدمة من القطاع الصناعي منها : دبس وعجينة التمر، و السكر السائل النباتي، ومربى التمر والشوكولاتة والمعمول وغيرها.


2-44.png
3-44.png


وبين المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم المهندس عبدالعزيز الرجيعي، أن الصناعات التحويلية للنخيل ترتكز على الإنتاج الوفير للتمور في المنطقة، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين للاتجاه نحو الصناعات التحويلية مع المحافظة على مستوى جودة المحصول الخالي من الإصابات الحشرية . يذكر أن مهرجان بريدة للتمور الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة القصيم يقدم جملة من الفعاليات والبرامج والأنشطة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة. دشنت جمعية التمور الخيرية “خير” مبادرتها “المنجم الغذائي” بالتعاون مع أحد المصانع الوطنية المتخصصة، وذلك على هامش مهرجان تمور بريدة الذي ينظمه فرع وزارة المياه والبيئة والزراعة بالقصيم .


4-31.png


وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية سليمان السعوي أن المبادرة تستهدف إعادة الناس لاستهلاك التمور وإدخال مشتقاتها ضمن مكونات تصنيع الحلويات بأنواعها بدلاً من السكريات المصنّعة، لافتاً أنه خلال المبادرة جرى إطلاق أكثر من 10 مقاطع فيديو توعوية حول أضرار السكريات والمواد الصناعية ، وضرورة التصنيع باستخدام التمور وصناعاتها التحويلية بالإضافة إلى طرق تصنيع عدد من الأطباق ومكوناتها بالتعاون مع أحد الطهاة السعوديين .
وشهد مهرجان تمور بريدة منذ انطلاقته بداية شهر أغسطس الجاري توقيع العديد من مذكرات التفاهم والتعاون بين القطاعات الحكومية العامة والخيرية والقطاع الخاص في المجالين الزراعي والغذائي.



 
 

افتتاح المهرجان الموريتانى الدولى للتمور (صور)​







المهرجان الموريتانى الدولى للتمور

افتتحت أمس الخميس، فى مدينة أطار عاصمة واحات موريتانيا فعاليات المهرجان الدولى للتمور الموريتانية والذى تنظمه وزارة الزراعة، بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتواصل المهرجان، لمدة ثلاثة أيام ويشهد مشاركة دول عربية وأخرى من أمريكا اللاتينية وتعرض الدول المشاركة منتجاتها من التمور ضمن 62 جناحا لمنتجين ومصنعين من الدول العربية والأجنبية.
المهرجان الموريتانى الدولى للتمور



وأكد وزير الزراعة الموريتانى أحمديت ولد الشين، أن الحكومة الموريتانية نفذت خطة وطنية متكاملة لتطوير الزراعة وتنمية الواحات من خلال تحسين جودة الإنتاج، وإدخال تقنيات زراعية حديثة، وتثمين شعبة التمور، وجعلها نشاطا مدرا للدخل، انطلاقا من تعميق التجربة المحلية، وتبادل الخبرات على المستويين الوطنى والدولى.


المهرجان الموريتانى الدولى للتمور



وأوضح أن المهرجان يهدف إلى المحافظة على الموروث الثقافى الواحاتى وتطوير شعبة التمور الموريتانية حتى تتبوأ مكانتها اللائقة بها فى أسواق التمور العربية والعالمية.


المهرجان الموريتانى الدولى للتمور



وأشار إلى أن مساحة الواحات فى موريتانيا تقدر بـ12 ألف هكتار تتوزع بين محافظات أدرار وتكانت ولعصابة والحوضين وتضم أكثر من 2.6 مليون نخلة تنتج سنويا أكثر من 25000 طن من التمور.



المهرجان الموريتانى الدولى للتمور




المهرجان الموريتانى الدولى للتمور




من جانبه، قال عبدالوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى، إن هذا المهرجان يعتبر إحدى قصص نجاح التعاون القائم بين البلدين الشقيقين ويأتى بعد أن حققت الجائزة نجاحا متواصلا فى تنظيم مهرجان التمور المصرية لسبع دورات، ومهرجان التمور السودانية لخمس دورات، ومهرجان التمور الأردنية لخمس دورات، ومهرجان التمور بالولايات المتحدة المكسيكية لدورتين، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين فى الوزارات المعنية فى كل دولة.
 
التعديل الأخير:
التعديل الأخير:




تشكيلة روووعه
::

عجوة المدينة

825186964.jpg


برني العيص

365485867.jpg


سري بيشة

556613138.jpg


صقعي

676137342.jpg
 
عودة
أعلى