التمور الثروة الضائعة بالدول العربية

العزيزي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
6,732
مستوى التفاعل
24,518
النقاط
1,375
ايضا الطعم يختلف وليس فقط زراعه جرب النوعين اللي في المدينه واللي خارجه راح تحس باختلاف الطعم
هي العجوة طعمها ماهو قد كذا وانواع التمور الاخرى الذ منها بكثير
 
  • إعجاب
التفاعلات: USIF

العزيزي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
6,732
مستوى التفاعل
24,518
النقاط
1,375
الاصناف المصرية



8) الحلاوي:
ينتشر في شمال الدلتا بأعداد قليلة, الثمرة متوسطة الحجم ذات شكل اسطواني مستطيل ذات قمة مستديرة, لونها أحمر في مرحلة اكتمال النمو وأسمر في مرحلة الرطب اللحم متوسط السمك ذو طعم قابض في مرحلة البسر,, ت,كل الثمار في مرحلة الرطب, متوسط إنتاج النخلة 120كيلو جرام, يظهر في الأسواق أواخر شهر أكتوبر.

9) الكبي:
يزرع بأعداد قليلة في شمال الدلتا, قريب الشبه من العرابي إلا أن ثمرته أكبر قليلاً منها, الثمار ذات جودة عادية ذات شكل بيضاوي لونها أحمر داكن عند إكتمال نموها واللحم لين ، وهي من الثمار التي تنضج في منتصف الموسم .

10) الكبوشي :
يزرع في شمال الدلتا الثمرة كبيرة الحجم متوسطة الجودة طولها من 5-5.5 سم وقطرها من 2-2.3 سم ذات شكل اسطواني أو بيضاوي تقريباً ، لونها أصفر محمر عند اكتمال نموها قوام اللحم لين من الأصناف متوسطة النضج .

11) صفر الدوميين :
ينتشر بأعداد قليلة بمحافظة الشرقية الثمار ذات جودة عادية الثمرة كبيرة الحجم ذات شكل اسطواني ، طولها 4.5 – 5 سم وقطرها 2-2.5 سم لونها أصفر عند اكتمال نموها ، اللحم لين القوام ، ذو طعم قابض ، من الأصناف المتأخرة النضج.

12) السرجي :
الثمرة كبيرة الحجم نوعاً يبلغ طولها 4-4.5 سم وقطرها 2.2 – 4.4سم وسطها غليظ لونها أصفر ليموني عند اكتمال النمو يتحول إلي كهرماني داكن عندما يرطب وتصير شفافة قليلاً .

13) السلمي :

ينتشر بأعداد قليلة بمحافظة الإسماعيلية ، الثمرة متوسطة الحجم ذات شكل اسطواني يبلغ طولها حوالي 3سم وقطرها 2-2.5سم لون الثمرة أصفر فاتح في مرحلة اكتمال النمو ، يتحول للون البني عند النضج ، اللحم متوسط السمك لين حلو المذاق .

14) أصفر :

ينتشر بأعداد قليلة في مركز الداخلة بالوادي الجديد ، الثمرة متوسطة الحجم يبلغ طولها من 3.5-4سم وقطرها من 2.5-3 سم لون الثمرة أصفر ليموني في مرحلة اكتمال النمو ، أصفر زيتي في طور الرطب حلوة المذاق عسلية ، تؤكل في مرحلتي اكتمال النمو والرطب .

15) سلالة بذرية :
قليلة الانتشار بمركز الداخلة بالوادي الجديد الثمرة متوسطة الحجم طولها من 3-4سم وقطرها من 1.8-2.3سم لون الثمرة أصفر غامق في مرحلة اكتمال النمو تتحول للون البني عند النضج تؤكل في الطور الرطب .


ثانيا : مجموعة الأصناف النصف جافة :
تتميز هذه المجموعة بأن ثمارها تصبح ذو رطوبة متوسطة عند تمام نضجها كما تحتوي علي كميات مرتفعة من المواد الصلبة الذائبة وأغلبها سكريات .

1) السيوي (الصعيدي) :

وهو من أهم الأصناف نصف الجافة انتشارا وتنتشر زراعته في الوادي الجديد والواحات والجيزة والفيوم ، يبلغ إنتاج النخلة 90 كيلو جرام أو أكثر مكن 150 كيلو جرام في الأشجار المعتني بها ، الثمرة كبيرة الحجم نوعاً إذ يصل طولها 3.5 – 4سم وقطرها 2-2.5سم لونها أصفر عند اكتمال النمو ويمكن أن تستهلك في هذا الطور ، وبعد أن تجف الثمرة قليلاً يتحول لونها إلي البني الداكن عند النضج ، اللحم شديد الحلاوة وسميك وقليلة الألياف ، النواة ممتلئة طولها يعادل نصف طول الثمرة والصنف المنزرع في الواحات يمتاز عن المنزرع بالوادي بأنه يجفف علي النخلة وذلك لملائمة الطقس هناك ، وهو من أجود الأصناف الصالحة للتصنيع والتعبئة كعجوة كما يمكن حفظ ثماره بعد جمعها لمدة طويلة وسيتم زيادة الكميات المصدرة منه للخارج .

2)العمري :

تنتشر زراعته بمناطق فاقوس وأبو كبير والصالحية والقرين بمحافظة الشرقية وهو من الأصناف التجارية التي تصدر للخارج ، يبلغ متوسط إنتاج النخلة من 70-100كيلو جرام ، الثمرة كبيرة الحجم طولها بين 5-5.5سم وقطرها من 2-2.5سم ، منتفخة من الوسط لون القشرة أحمر برتقالي عند اكتمال النمو تتحول إلي الأسود الداكن عند النضج اللحم متوسط السمك لذيذ الطعم قليل الألياف ، تقطف الثمار عند مرحلة اكتمال نموها ثم تنتشر لتجف جزئياً لمدة 3-6أيام ثم تكوم لمدة 10-12يوم لكي تنضج ثم يتم فرزها لاستبعاد التالف ثم تنشر مرة أخري لعدة أيام ثم تعبأ للاستهلاك أو التصدير .


3)العجلاني

ينتشر بأعداد قليلة بمناطق محافظة الشرقية ، الثمرة متوسطة الحجم طولها من 3.5 – 4سم وقطرها من 2-2.5سم ، لون الثمرة أصفر فاتح عند اكتمال النمو ذات مادة قابضة عالية فإذا نضجت أصبحت بنية اللون داكنة ذات لم ليناً حلو المذاق تصنع منه العجوة ويجفف فيصير تمراً ويتراوح محصول النخلة من 40-80كيلو جرام سنوياً .



4)حجازي أبيض :
تنتشر بأعداد قليلة بواحة الخارجة والداخلة بالوادي الجديد الثمرة كبيرة الحجم يبلغ طولها 4-4.8سم وقطرها من 2.2 – 2.3سم لون القشرة أصفر غامق تتحول إلي اللون الأصفر الزيتي عند نضج اللحم متوسط السمك قليل الألياف حلو المذاق يؤكل في طور البسر والرطب ، النضج خلال شهر سبتمبر وهناك سلالة منه هي سلالة

ثالثاً : مجموعة الأصناف الجافة
نتيجة للظروف المناخية الحارة فإن محافظة أسوان تكاد تنفرد بوجود أصناف من التمور الجافة الفاخرة ذات الشهرة التجارية إلي جانب أصناف أخري أقل أهمية نشأت نتيجة التكاثر البذري ويطلق عليها (البلدي) وإن كان فيها بعض الأصناف الجيدة مثل الشامية والكولمة ، والتي يمكن حصرها عن طريق الانتخاب والإكثار منها عن طريق الفسائل ، يبدأ نضج الثمار في شهر سبتمبر وتترك الثمار علي النخلة حتى تجف ، ثم تقطع العراجين وتنشر في الشمس لمدة 2-3 أيام ثم تفرط الثمار وتنشر علي الأرض وتخلط بالرماد لمدة 5-6 أسابيع وتقلب كل 4 أيام ، بعد ذلك تعبأ ويخلط معها الرماد وبذبك تكون معدة للبيع ، وتتميز ثمار هذه المجموعة إذا بلغت مرحلة تمام النضج بانخفاض نسبة الرطوبة وارتفاع نسبة السكريات (السكروز) ولذلك يمكن حفظ الثمار بالوسائل الطبيعية لمدة طويلة .

وأهم الأصناف الجافة هي :

1) السكوتي (الأبريمي والبركاوي) :


النخلة طويلة هيفاء متفرجة الرأس ، والخوص دقيق ليس منشقاً ، ويوجد علي الجريدة متباعداً بعضه عن البعض الأخر ، والثمرة مدببة مسحوبة الطرف يبلغ طولها بين 4-5سم وقطرها من أعلي حوالي 1.5سم ، لون القشرة أصفر غامق عند القاعدة وأسمر قارب إلي الحمرة من القمة إلي أسفل ن لحمها متوسط السمك حلو المذاق عند النضج متوسط محصول النخلة حوالي 55 كيلو جرام ، أكثر الأصناف انتشارا .



2) البرتمودا (بنتمودا) :


من أجود الأصناف الجافة الممتازة ، والنخلة هيفاء قمتها متوسطة التكاتف والخوص دقيق قصير غير متباعد بعضه عن البعض الأخر علي الجريدة وغير منشق إلي نصفين ، الثمرة أطول من السكوتي إذا يبلغ طولها حوالي 5-6سم قطرها حوالي 1.6-2سم وهي ليست متماثلة الجوانب حيث تتضخم عند منتصفها ثم تتضاءل وتستدق عند القاعدة والقمة ، لون القشرة برتقالي مبرقش بالأحمر قبل النضج (البسر) يتحول إلي البني الفاتح عند النضج ، واللحم ذو تجاعيد خفيفة ومتوسط السمك وقوامه لين غير لزج حلو المذاق ويتراوح متوسط محصول النخلة بين 30-50كيلو جرام.

3) الملكابي :
من أجود الأصناف الفاخرة وأغلاها ثمناً ، النخلة طويلة هيفاء كسابقاتها ، الثمرة طويلة ذات قمة مستدقة يبلغ طولها حوالي 5-6.5سم وقطرها حوالي 2.5سم ، لون الثمرة أحمر قبل النضج (البسر) يتحول إلي اللون العنبري بعد النضج (التمر) وتتشابه مع الكولمة واللحم سميك ، لين وحلو الطعم سكري . الملكابي

4) الجنديله :


تصل أشجارها إلي ارتفاع كبير ، النخلة متفرجة الرأس سعفها دقيق وأشواكها رفيعة قصيرة متفرجة ، الخوص رقيق منفرج بعضه عن البعض علي الجريدة ، الثمرة متوسطة الحجم مكتنزة نوعاً طولها من 4-4.5سم وقطرها بين 2.2-2.5سم لونها قبل النضج أصفر ليموني بينما عند النضج فلونها أصفر عند القاعدة وبني ضارب إلي الحمرة من القمة إلي أسفل واللحم هش تتفتت بسهولة عند الضغط عليها ، سهلة المضغ ، سكري المذاق ، متوسط محصول النخلة 25-35كيلو جرام .

5) الجراجودا:


النخلة رفيعة لا يتعدي محيط جزعها 100سم متكاتفة القمة سعفها رقيق ، الأشواك رفيعة متوسطة الطول مزدوجة ، والخوص قصير نوعاً غير متباعد علي الجريدة وغير منشق نصفين ، الثمار متوسطة الجودة مختلفة الأحجام يتراوح طولها بين 3-4سم وقطرها من 1.5-2سم لونها أصفر ليموني قبل النضج يتحول إلي الأصفر الداكن (البني الفاتح ) عند القاعدة والقمة لونها داكن نوعاً.

6) الدجنة :
النخلة قصيرة نسبياً ، ذات جذع أسمك من جميع الأصناف الجافة السابقة ، كثيرة الإثمار ، الثمرة صغيرة الحجم حيث يتراوح طولها بين 2.5-3سم وقطرها من 1-1.5سم لونها أصفر قبل النضج يتحول إلي البني الفاتح عند النضج لحمها معتدل السمك ، تسوق تحت الأصناف البلدية كالصنف السابق .

7) الشامية :


ناتجة من البذرة لكنها تعتبر كصنف فاخر جداً يمكن العناية به وإكثاره عن طريق الفسائل الناتجة من أشجاره ، عندما قليل حالياً . الثمرة مخروطية كبيرة الحجم طولها بين 6-8سم وقطرها من 2.5-3سم لون الثمرة يميل إلي البني الفاتح أو المصفر مع وجود لون بني داكن أو مشوب بحمره في أحد جوانب الثمرة اللحم سميك ولكنه أقل حلاوة عن الأصناف السابقة .

8) الكولمة :
قليلة الانتشار ، الثمرة مخروطية الشكل لحمية مكتنزة يختلف لونها ما بين العنبري إلي اللون البني الداكن أقل حلاوة من لحم ثمار الملكابي فهي تشابهه إلي حد كبير ويصعب علي الكثيرين التميز بينهما .


وهناك سلالات كثيرة منتشرة بالواحات والوادي الجديد مثل سلالتي الحجازي الأحمر والأبيض وسلالة السلطاني وهي تشبه صنف المجهول بالمغرب وفي واحة سيوه ينتشر صنف الغزالي والفر يحي .

وفي جنوب سيناء يوجد الحلوى وكبيس وفي غيرها من المناطق وهي تدخل ضمن الأصناف البلدية ومنها ما يتميز بصفات ثمرية جيدة تم تقييمها .
يعني اغلب انواع التمور في مصر هي رطب وليست تمر مكنوز مثل الجزيرة العربية
 

-Tomahawk-

رئــيـــس الأركان
إنضم
15 أبريل 2013
المشاركات
1,290
مستوى التفاعل
4,650
النقاط
810
الدولة
Saudi Arabia
امريكا ايضا ماقصرت في الزرف من الاراضي العربيه


اتمنا ان تنشط السعوديه في تجارة الزراعه العضويه اكثر من السابق
شدتني طريقة الري عندهم تحت الارض ، هل مطبقة لدينا؟
 

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,585
النقاط
1,410
يعني اغلب انواع التمور في مصر هي رطب وليست تمر مكنوز مثل الجزيرة العربية
نعم لكن المزارع الحديثة ادخلت البرحي والمجدول ودقلة نور للتصدير
 

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,585
النقاط
1,410
نخلة خزيفة تبشر بـ 40 حبة رطب بنيابة سمد الشان




1589024346649.png


بدأت بنيابة سمد الشأن بولاية المضيبي تباشير رطب نخلة (خزيفة) ، حيث استطاع المواطن مسلم بن سليم بن سالم العبيدي من جني قرابة 40 حبة رطب من نخلة خزيفة واحدة، ويبشر بها اهله وأطفاله وجيرانه في هذا الشهر الفضيل.
وتعتبر نيابة سمد الشأن بولاية المضيبي واحدة من النيابات الشهيرة على مستوى السلطنة بوجود نوعيات نادرة من النخيل وبها أنواع جيدة، منها ما يعرف بالنخيل (القدميات) أي النخيل التي يأتي قيضها ورطبها باكرا في فصل الصيف ومن اوائل النخيل التي تبشر بالرطب.
وتعتبر نخلة خزيفة التي تشتهر بها نيابة سمد الشأن واحدة من النخيل التي تبشر بقيظ متقدم دائما.



 

abo alqasem

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
4,036
مستوى التفاعل
14,330
النقاط
675
الدولة
Egypt
أكبر مزرعة تمور في العالم تتكون من 2.5 مليون نخله فى توشكى على مساحة 40 ألف فدان ومن المقرر الإنتهاء منها بنهاية العام الحالى 2020

 
  • إعجاب
التفاعلات: USIF

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,585
النقاط
1,410
تباشير رطب «الطيار» تظهر في الأحساء



1591361177099.png


غمرت الفرحة عددا من المزارعين في محافظة الأحساء مع تباشير جني محصول «الرطب» العام الحالي، وظهور أول الأصناف من نوع «الطيار» بكميات قليلة، مسجلا ارتفاعا في البيع إلى 200 ريال للصندوق الصغير، وسط توقع بأن تشهد العشرة الأيام القادمة توافر كميات كبيرة منه، تتبعها على فترات ظهور بقية الأصناف.
أصناف مبكرة

وقال مدير مدينة الملك عبدالله للتمور بالأحساء م. محمد السماعيل إن تباشير الرطب بدأت بظهور الأصناف المبكرة ومنها صنف «الطيار»، ويتبعها نوعا الغر والمجناز خلال الأيام القادمة، ثم يتبعها ظهور الأصناف المتوسطة ثم الأصناف المتأخرة.

عرس الفلاحين

وأكد المهندس الزراعي سمير الماجد أن الأيام الحالية تعتبر بمثابة عرس وفرح لأهالي الأحساء بنزول بشارة الرطب والجميل، ويتسابق أغلب الفلاحين على من يبشر أولا وينال الشهرة، وغالبية الفلاحين لا تكاد تخلو مزارعهم من نخيل البشاير الرطب «الطيار أو المجناز أو الغر»، ويعتبر صنف الطيار هو النوع الأول في البشرى ويستمر مده تتراوح ما بين 11 إلى 15 يوما، ثم يليه صنفا المجناز والغر في المرتبة الثانية، وبعدها الأصناف الأخرى مثل الشيشي والخلاص إلى أن يبدأ ظهور آخر الأصناف.

عادات قديمة

وأشار المزارع مسلم إبراهيم إلى أن بشارة الرطب تعتبر للفلاح بمثابة نجاح الموسم وظهور بداية الخير، وهناك عادات قديمة للفلاحين، وهي أن «الأم» أول من يأكل الرطب، إضافة إلى التباهي أمام البلدة أو المنطقة بأول بشارة، أما الآن فانتقل التسابق على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بتوثيق مقطع فيديو أو صورة ويتم التعليق عليها بوضع اليوم والتاريخ.

انخفاض تدريجي

وأضاف عقيل الحبيب صاحب مزرعة: سعدت كثيرا بظهور بشرى رطب الطيار في المزرعة، ونسأل الله أن يكتب لنا موسما جيدا. موضحا أنه بعد الإعلان عن تباشير الرطب يبدأ نزول الرطب في الأسواق وكذلك الحراج، وعادة ما تكون الأسعار في الفترات الأولى مرتفعة وبعد قرابة الأسبوع تبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي إلى أن يظهر صنف «الغر» الذي يعتبر ملك الرطب.



 
التعديل الأخير:

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,585
النقاط
1,410
1594213326568.png


في الوقت الذي صنفت المملكة الثانية عالمياً في إنتاج التمور بنسبة 17 % من مجمل الإنتاج العالمي، تضمنت مستهدفات رؤيتها المستقبلية 2030 أن تكون المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم.

وتنتج مختلف مناطق المملكة من التمور 1.539.755 طناً سنوياً، في حين بلغت كمية الصادرات مؤخراً 184 ألف طن بقيمة 860 مليون ريال.

ويبلغ عدد النخيل في المملكة 31.234.155 نخلة على مساحة 107 آلاف هكتار لأكثر من 123 ألف حيازة زراعية للنخيل.

وبالرغم من الإنتاج العالمي الذي يبلغ 8.8 ملايين طن من التمور فإن المملكة تعد من أهم الدول المنتجة عالمياً لا سيما في ظل التنوع الإنتاجي والتطور في قطاع التمور.

ويسهم 157 مصنعاً للتمور محلياً في صناعة المنتجات التحويلية، وتتجه في ظل التقدم الصناعي إلى التطور في مستوى الإنتاج والتصدير.

وانطلاقاً من دعم القيادة لمنتج التمور لتكون المملكة المصدر الأول عالمياً أطلق المركز الوطني للنخيل والتمور في العام 2018 «علامة التمور السعودية» التي تضمن جودة التمور والممارسات الزراعية الجيدة في إنتاج النخيل.

وفي هذا الجانب أطلق المركز الوطني للنخيل والتمور بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة «المواصفات القياسية الاسترشادية للتمور السعودية» وتضم 18 صنفاً من أشهر التمور المحلية وَفْق تصنيف من ثلاث درجات «ممتازة، وأولى، وثانية» روعي في تصنيفه الحجم والوزن.

ولحرص المملكة على الريادة في مجال التمور عالمياً فقد تم تأسيس المجلس الدولي للتمور ويهتم بالنطاق الدولي للقطاع وتترأسه المملكة حيث أقيمت الجلسة التأسيسية الثانية له في شهر مايو 2019 م في المدينة المنورة، وسبق ذلك تنظيم المؤتمر العالمي للتمور عام 2018 م بمشاركة العديد من الدول والجمعيات والشركات العالمية بهدف تبادل الخبرات لتطوير هذا المنتج الذي يشكل أهمية اقتصادية ووطنية وتاريخية كونه أحد أهم المصادر الغذائية قديماً لدى أبناء الجزيرة ولقيمته الغذائية العالية.

ويشارك المركز الوطني للنخيل والتمور مع قطاع النخيل والتمور في العديد من المعارض الدولية المتخصصة بالأغذية سنويا لعرض التمور السعودية وتسويقها.

وجاءت «الفاكهة ذات القيمة الغذائية الفائقة» عنواناً لورشة عمل أقامتها المملكة بالتعاون مع عدد من المنظمات والباحثين حول العالم لإدراج التمور ضمن الأغذية فائقة القيمة الغذائية،وذلك في منظمة الأغذية والزراعة العالمية «الفاو» في روما، بالإضافة إلى تعزيز الصورة النمطية للتمور كونها أحد مقومات الأمن الغذائي.

وواصل المركز جهوده بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة في إطلاق برنامج «تمكين» الهادف لتمكين شركات التمور الرائدة من دخول أسواق العالم وزيادة قيمة صادرات المملكة من التمور من خلال توحيد وتركيز الجهود وتعزيز الآليات والقدرات التصديرية حيث يستهدف البرنامج إلى دخول شركات التمور السعودية لأسوق عالمية وَفْق خطط إستراتيجية وبناءً على دراسات تسويقية للدول المستهدفة.

ومواكبةً للتطور في تسويق المنتجات وتنوع منافذ البيع، عمل المركز الوطني للنخيل والتمور على رفع كفاءة القطاع،وذلك من خلال العديد من البرامج التي تستهدف منتجي التمور من خلال فتح منافذ بيع إلكترونية وتسليط الضوء على التجارة الإلكترونية وتسهيل حصولهم على المتاجر وتوفير دورات في التسويق الإلكتروني وإدارة المتاجر حيث فعلت العديد من المتاجر خلال العام 2018-2020 م، فضلاً عن الاستفادة منها خلال جائحة كورونا وتسويق التمور خلال الموسم الأكبر شهر رمضان، إضافة إلى إدراج خدمة استخراج زكاة الفطر من التمر إلكترونياً بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر البوابة الوطنية للتبرع التي أطلقت مؤخرا.

وأكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران، أن قطاع التمور سيواكب التطلعات حيث سجل نموًّا في قيمة وكمية صادرته خلال الربع الأول لعام 2020 بنسبة 48% في القيمة بإيرادات بلغت 397 مليون ريال، و 54 % في الكمية بواقع 85 ألف طن مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019.

وبين أن العمل جارٍ على تفعيل العديد من المبادرات بما يسهم في رفع جودة الإنتاج وزيادة قيمة الصادرات من التمور ومشتقاتها وتعزيز هوية «التمور السعودية» لدى المستهلك وتطوير المبادرات الحالية لتواكب التغيرات الجارية.


 

aziz65dz

رئــيـــس الأركان
إنضم
16 يناير 2009
المشاركات
1,276
مستوى التفاعل
2,798
النقاط
1,010
الدولة
Algeria
مع بدء موسم جني التمور في الجزائر

يبدو ان تمور البليدة انتاج الموسم السابق لذا تباع بثمن اقل من تمور الدوسن وهي نتاج الموسم الجديد
صدقني نفس الموسم التمر في الشمال ارخص بكثير من مناطق الانتاج في الجنوب في سيدي خالد يصل سعر دقلة نور الى اكثر من 600 دج وبالقرب من العاصمة نفسه باقل من 400 دج
 

العزيزي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
14 سبتمبر 2016
المشاركات
6,732
مستوى التفاعل
24,518
النقاط
1,375
عيال الكلب اصلا كانوا يشترون التمور السعودية المصدرة للخارج ويضعون عليها شعار شركاتهم ويصدرونها لأوروبا على انها من انتاجهم
 

البحرية عز وحرية

صقور الدفاع
إنضم
1 ديسمبر 2011
المشاركات
7,832
مستوى التفاعل
14,280
النقاط
2,105
عيال الكلب اصلا كانوا يشترون التمور السعودية المصدرة للخارج ويضعون عليها شعار شركاتهم ويصدرونها لأوروبا على انها من انتاجهم
كانو يشترونها من 3 دول وللاسف دولتين منهم خليجيتين وحده قاطعناها والثانية طلع تسجيل لوزير خارجيتها ويتم وضع شركات اسرائيلية وتصدر لامريكا الان هناك عروض من مصانع في جنوب افريقيا مشبوهة تطلب كميات ضخمة ويقال انه يوم يسالونهم يقولون لصناعة البيرة طبعا محرمة وترفض بسبب هذا الامر لكن اعتقد انهم يطلبونها للتصدير للخارج
 

الجراح

طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
8 أغسطس 2008
المشاركات
5,540
مستوى التفاعل
21,585
النقاط
1,410
صدقني نفس الموسم التمر في الشمال ارخص بكثير من مناطق الانتاج في الجنوب في سيدي خالد يصل سعر دقلة نور الى اكثر من 600 دج وبالقرب من العاصمة نفسه باقل من 400 دج
يوجد نوع جزائري من دقلة نور جربته طعمه خيالي حلاوة وشكل اسمه التجاري طلح



1594304978997.png
 
التعديل الأخير:

larbi

SPQR
عضو مميز
إنضم
10 مارس 2019
المشاركات
8,722
مستوى التفاعل
23,954
النقاط
2,650
عيال الكلب اصلا كانوا يشترون التمور السعودية المصدرة للخارج ويضعون عليها شعار شركاتهم ويصدرونها لأوروبا على انها من انتاجهم
ونوع التمر من اين التمر المجهول هههه
 

Abdullah_saad

لــــواء
إنضم
16 سبتمبر 2019
المشاركات
504
مستوى التفاعل
1,366
النقاط
570
الدولة
Saudi Arabia
مشاهدة المرفق IMG_2591.MP4مشاهدة المرفق IMG_2591.MP4طبعاً رنيه تعد من من اقدم المدن التي استوطنها العرب وتاريخها الحضاري ضارب في القدم وكما ايضا تعد رنيه و الاحساء و بيشه هي اهم المناطق التي كانت تمد جزيرة العرب بالغذاء قبل بداية الحكم السعودي الثالث
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى