المروحية الميل مي-38 الروسية

ISLAMIC-ARMY-IRAQ

عضو مميز
التفاعل
4 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد
مروحية النقل مي-38 (روسيا)
بدأ العمل في تصميم هذه المروحية في عام 1983 (1) وظهرت في معرض باريس للطيران عام 1989. ولقد سعت الشركة قازان (Kazan) الى أن تجعل هذا النموذج متوافقاً مع المواصفات الأوربية ولذلك يطلق عليها أسم يوروميل (Euromil), لذلك وجدت نماذج منها تحمل معدات ملاحة ومحركات من شركات أوربية (1). بدأ الأنتاج الفعلي لهذه الطائرة في عام 2001 بعد التحليق التجريبي الأول في عام 1999. تكلفة المروحية بعد الأضافات الأخير وصل الى 12 و الى (16 في نسخ التصدير) مليون دولار, و 11 مليون دولار للنسخ المستخدمة في الأتحاد الفدرالي الروسي.
صممت المي - 38 بالأساس لتحل محل شقيقتها الأكبر المي-8 و-17 وجاء التصميم ليُلبي جميع المتطلبات, فبلأمكان تحميل محركات ذات موصفات غربية عوضاً عن المحركات الشرقية (1), وكان الأختيار للمحرك Klimov TVA-3000 التوربيني, حيث يعطي كل محرك قدرة تعادل 1838 كيلووات, في حالة الأختيارات الأوربية.
المحرك محمل على الجزء الأعلى للمروحية (على كل جانب) مدفوع أكثر الى الخلف بفتحات هواء مزودة بمنقي هواء (Filter), ويمكن أضافة مشتتات حرارة أضافية الناتجة من المحرك حسب الطلب (2).
طاقم المروحية هو أثنان (طيار)ومهندس واحد (2). أما قدرتها فالنسخ المخصصة للنقل المدني قادر على أستيعاب 30 راكب بمقاعد منفصلة لكل راكب وتكون كابينة الطيارين مفصولة (1), أما النسخ العسكرية فلم توضح عدد الجنود بالعدد لكن صرحت الشركة بقدرتها على حمل 5000 كيلوغرام أما داخل الكابينة أو بنقطة تحميل خارجية أسفل جسم المروحية (2).
أما تجهيزات الكابينة فلقد جهزت بأحدث معدات الملاحة والمراقبة, فهي جهزت بستة شاشات ملونة (CRT) للمراقبة و متابعة الحالة للمروحية ونضم السيطرة.

معلومات تقنية:
المروحة الرئيسية قطرها 21,1 متر
طول المروحية (من غير المروحية الرئيسية) 19,95 متر
أرتفاع المروحية 5,13 متر والعرض 4,9 متر
وزن الأقلاع (بكامل الحمولة) 15600 كلغم
السرعة القصوى 290 كلم/ساعة وسقف التحليق 5200 متر
المدى (بكامل الحمولة) 800 كلم
(صورة للمروحية في معرض MAKS 2007)

المصادر:
1- مجلة Jane`s Aircraft للعام (2004-2005)
2- موقع قازان الألكتروني (Kazan)

التعديل الأخير:
مروحية عملا قة بجد أي ده روسيه دوله مش سهله في صناعة الطائرات والمروحيات

شكرا اخي على هذا الموضوع الرائع وشكر خاص ااخ كميكاز الصور روعة بصراحة.خاصة لو كانت بالزي العسكري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور أخ كاميكاز على أثرائك للموضوع بارك الله فيك
وشكرا أخ بلال على مرورك للموضوع
أعتذر عن التأخر في التفاعل مع ردودكم لأنشغالي
مشكورين جميعا وشكرا لكل من يمر على الموضوع

مروحية عملا قة بجد أي ده روسيه دوله مش سهله في صناعة الطائرات والمروحيات

شكرا أخي صقر للمرور
نعم معروف عن روسيا منذ زمن الأتحاد السوفيتي بأن لديها شركات مروحيات تعتبر من الشركات الرائدة في العالم. الأخ الزعيم في قسم الفديو والصور وضع عدة أفلام (تقارير:المواجهة الكبرى) يشرح فيه مراحل تطور المروحيات الروسية ويتكلم عن الميل مي والكاموف.
شكرا

شكرا اخي على هذا الموضوع الرائع وشكر خاص ااخ كميكاز الصور روعة بصراحة.خاصة لو كانت بالزي العسكري

أخي بلال
المروحية هي أنتاج مشترك بين الروس والأتحاد الأوربي, لكن هناك مصادر قليلة تشير الى أنها ستدخل الخدمة لدى الجيش الروسي عوضا عن المي-8 والمي-17, لكن غير متأكد من صحة هذه المصادر لذلك لم أركز على هذه النقطة, أحتمال هذه المصادر لم تفرق بين المي-8 و 17 للنقل المدني وبين أخواتها العسكرية.
برأيي أنها لو دخلت الخدمة في الجيش الروسي فأنها ستدخل مرحلة من التعديلات لتلائم متطلبات الجيش الروسي. ومعك حق أنتظر بشوق بأن تظهر بالطراز العسكري لأن أحتمالية كبيرة سيتم أضافة جنيحات جانبية لتعليق الأسلحة وستضاف مشتتات حرارية أضافية لعادم المحرك, ستعطي رهبة أكثر في شكل المروحية.

1-شكرا على الحهد و الموضوع أخي و لكن يبدوا أنها مخصصة للنقل فقط يعني ليست مسلحة .
2- و أريد أن أسأل هل هناك أي اهتمتم من الدول العربية ؟؟؟؟؟

المروحية مخصصة للنقل, ولم يحدد المصدر فيما أذا هناك نسخة مسلحة بعض المواقع تقول أن منها نسخة عسكرية لكن لم أجد لافي موقع الشركة صور عسكرية للمروحة ولافي غير مواقع.
بالنسبة للدول العربية لاتوجد لدي معلومات عن صفقات شراء لهذه المروحية ولازلت أبحث عن تفاصيل أكثر حول هذه المروحية.
شكرا لجميع الأخوان على المرور

المروحية ميل مي-38 مخصصة للنقل فقط ويوجد منها ثلاث أنواع:
النوع الأول مخصص لنقل الشخصيات المهمة (عدد 12 راكب)
النوع الثاني مخصص للنقل (عدد 30 راكب)
النوع الثالث للأسعاف ونقل الجرحى (عدد 16 جريح)
لاتوجد منها نسخ عسكرية في الوقت الحالي, تستخدم في روسيا للنقل المدني.

مشكوررررررررررررررررررررر
طائره ضخمه بالفعل و بها شبه من المى26

عودة
أعلى