المغرب يقطع علاقاته مع إيران

المملكه الاردنيه الهاشميه تؤيد موقف المملكه المغربيه تجاه ايران


تأييد الأردن للمغرب في مواجهة أي تهديد لأمن المغرب واستقراره ووحدة أراضيه.
 
المملكه الاردنيه الهاشميه تؤيد موقف المملكه المغربيه تجاه ايران


تأييد الأردن للمغرب في مواجهة أي تهديد لأمن المغرب واستقراره ووحدة أراضيه.

هذا ليس غريبا عن أهلنا في الأردن..
حي الله النشامى
 
يبدو أن رد الخارجية المغربية اليوم آلم النظام الجزائري أكثر من فعل قطع العلاقات نفسه..
تحياتنا للديبلوماسية المغربية التي أثبتت علو كعبها.. شتان بين ديبلوماسية تدافع عن مصالح شعبها ووطنها وبين ديبلوماسية هدفها الوحيد ملاحقة المغرب ومحاربته..
الله يهدي الجميع
 
حما الله المغرب الشقيق من كل شر ومكرووهـ

وقطع علاقتهم مع عهران هذا شيء المفروض من زمان

عيال الكلب في قم وطهران لا يريدون الخير سواء للمغرب او لغيرها من البلدان العربية

لها مشروع وواضح وصرح به أكثر من شخص اللي أبي أفهمه الجامعة العربية الفاشلة

وين قاراراتها في هكذا مواضيع !!
 
وأوضح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في ذات التصريح، أن “وزير الخارجية الإيراني، لم يرفض الأدلة التي قدمت له وإنما اكتفى بإعطاء التبريرات فقط”.
 
‏أمانة الجامعة العربية تعبر عن التضامن مع المغرب في قراره قطع علاقاته مع إيران لما تمارسه الأخيرة من تدخلات خطيرة ومرفوضة في شؤونه الداخلية
 
‏أمانة الجامعة العربية: لا يجب أن تقف الدول العربية مكتوفة الأيدي أمام استراتيجية إيران التي تهدف إلى نشر الفوضى وعدم الاستقرار
 
هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً وفيه الكثير من التسطيح، وأستغرب أنه صادر من شخص مخضرم وذو خبرة وعضو مجلس إدارة بالمنتدى العربي للدفاع والتسليح!!.
أنا أتفهم جيداً أن الأخ الكريم "القناص المغربي" يحاول الدفاع عن سياسات بلاده الخارجية وقراراتها، ويريد نفي الشكوك والتساؤلات التي لدى البعض من الأعضاء عندما استفسروا باستغراب ودهشة وقالوا بأنهم "كانوا يظنون أن علاقات المغرب مع إيران مقطوعة من زمان"،
لكن هذا لا يعطيه الحق باللجوء إلى رمي التهمة على البحرين عبر تشويه الوقائع وتضليل الحقائق بطريقة مخجلة ومعيبة ليس فقط في حق مملكة البحرين وإنما في حق المملكة المغربية ذات السيادة المستقلة .. فهل من المعقول أن بلد بحجم وبتاريخ المغرب وبثقلها ووزنها على الصعيدين العربي والدولي أن تدار سياساتها الخارجية وقراراتها الدبلوماسية بمثل هكذا من السذاجة والسطحية التي حاول القناص المغربي أن يسوَّقها على القارئ بالقول: "
بعد أن وجدنا أن البحرين التي قطعنا العلاقات مع إيران بسببها ارجعتها لعهدها السابق أيضاً"؟؟!!،
والله وأنا أقرأ إجابة الأخ القناص المغربي في تعليقه، وللوهلة الأولى، ظننتُ وتخيلتُ بأن المغرب تدير سياساتها الخارجية وقراراتها الدبلوماسية كما يدير طلاب المرحلة الابتدائية في المدرسة علاقاتهم وصداقاتهم ببعضهم البعض، عندما يقوم اثنين من الطلاب في الفصل قطع علاقاتهما وصداقاتهما مع طالب آخر ثالث بسبب واحد من الطالبين وثم بعد فترة واحد منهما يرجع العلاقات مع الطالب الثالث لأنه وجد أن الطالب الذي قطع علاقاته مع الطالب الثالث بسببه أرجع علاقاته مع الطالب الثالث لعهدها السابق أيضاً!!
للأسف الأخ القناص المغربي قدم إجابة غير صحيحة وغير دقيقة ولم يكن موفق إطلاقاً، وإجابته لا تليق بشخصه ولا بمنتدى متخصص وعمره أكثر من عقد من الزمان، وقبل كل هذا لا تليق ببلد مثل المملكة المغربية بحجمها وبتاريخها وبثقلها وبسياساتها الموزونة والحكيمة، قد نرى مثل هكذا إجابات في منتديات السواليف والخرابيط ومن عضو عادي بسيط ليس مخضرم ولكن ليس في منتدى متخصص مثل المنتدى العربي للدفاع والتسليح.
الأخ القناص المغربي جانبه الصواب، ولعل ذلك يرجع إلى قصور معلوماته عن تلك الأزمة التي حدثت في عام 2009 وعدم معرفته بتفاصيلها ووقائعها، ولذلك إجابته في التعليق خاطئة وناقصة لا و بل ساذجة وسطحية ومحاولة برمي التهمة على مملكة البحرين .. وإلا فليثبت عكس قولنا.

كان يمكنكي ان توصلي الفكرة بدون هذه الكمية الكبيرة من الكلام الفارغ والعنترية والشخصنة والحقد والغل كان يمكنك ان توصلي فكرتك بطريقة حضرية تليق ب اسمك ومرتبتك لكن اخترتي اسلوب الضعفاء التهجم بطريقة صبيانية بدون تقديم اي حجة اطلقتي العنان لكلامك الذي ستتحملي مسؤولية كل تجريح كتبته فيه مشاركة من سطرين اخرجتي منها العجب العجاب وحملتها اكثر من طاقتها اذا كان كلامي خطئ كان ودي ترينا الصحيح وتبيني وجهة نظرك لا التهجم بهذه الطريقة الصبياينة المخزية مملكة البحرين علي راسي من فوق ولم اهاجمها او انقص منها يوما ولا استحق هذه الكمية الكبيرة من الحقد الممنهج والكلمات المسمومة انتي في الاول والاخير عضوة وواجب احترمك ولن انزل لمستوى التهجم و الشتم الذي نزلتي اليه الذي لا يليق بك ولا بالمنتدى ولا انتظر منكي نصائح وتوجيهات تظني بكلماتك هذه ستغيري الحقيقة لكن تتوهمين بعد ازمة 2009 والتصريحات الايرانية البحرين اعادت العلاقات قبل ان يعيدها المغرب وهذه حقيقة ثابتة لا تحتاج منك كل هدا الشو و الآكشن والبهرجة وانتي لم تثبتي العكس ابدا المغرب قاطعهم 5 سنوات كاملة وعين سفير بعد 7 سنوات وفي المقابل كان لكم قائم بالأعامل و استدعته البحرين للإحتجاج في 2011 ف اين هو الخطئ في كلامي ام تظنين بأنك قدمتي انجاز بكلماتك هذه كل تلك الاسطر ولم تبيني زيف كلامي وفي الاخير اشكرك ما قلته واقدره .
 
التعديل الأخير:
سؤال التصريح الجزائري اللي يقول ان اتهامات المغرب باطله
يقصدون اتهامات المغرب على ايران وحزب اللات!!
 
سرى البارق اللي له زمانين ما سرى
صدوق المخايل بارقه يجذب الساري

:D
 
من الخميني إلى روحاني .. سوء الفهم التاريخي بين المغرب وإيران

وصف "سحابة الصيف"، الذي لطالما تداول من أجل التعبير عن فُتورٍ يطال علاقات الدول، قد لا يَسْتَقِيمُ وحالة العلاقات المغربية الإيرانية، التي تكاد تهدأ في حين حتى تعود إلى التأزم مجددا، لأسباب تختلف في الزمان؛ لكنها تلتقي من ناحية الصرامة التي تَقْطَعُ العلاقات بشكل نهائي، وتُعَجِلُ بإغلاق السفارات حتى إشعار آخر.
يوم الثلاثاء شكل موعدا جديدا لقطع العلاقات، بعد إعلان ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، عن دعم حزب الله اللبناني، الحليف المباشر للإيرانيين، لجبهة البوليساريو الانفصالية، عبر إرسالها لمدربين من التنظيم اللبناني إلى المخيمات، قصد تمكين عناصر إبراهيم غالي من حرب العصابات، استعدادا لمواجهة مرتقبة مع المغرب.

القطيعة الجديدة لها جذور تاريخية سابقة تعود إلى 2009، عندما اتهم المغرب السفارة الإيرانية بالرباط بتسخير وسائلها من أجل نشر التشيع بالمغرب، لتتجمد العلاقات بعدها إلى حدود 2014، وتستأنف مجددا؛ لكن ألغام الصحراء المغربية ألبستها من جديد عباءة القطيعة والجفاء.

الحسن الثاني والخميني

توتر كبير طغى على العلاقة بين الملك الراحل الحسن الثاني وبين آية الله الخميني، المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، بعد أن استضاف المغرب شاه إيران محمد رضا بهلوي، الذي أسقطته ثورة 1979 الإيرانية، ليستقر بالمغرب لمدة تزيد عن الشهرين، بعد أن جاءه من مصر صوب مراكش، وترد إيران على الأمر باعتراف بجبهة البوليساريو سنة 1980؛ وهو ما تسبب في انقطاع العلاقة بين البلدين بشكل رسمي.

اعتراف سيوتر العلاقات بين الطرفين، خصوصا بعد تَمَكّنِ الخميني من دواليب الحكم في إيران، وتبدأ بذلك حرب التموقعات الدينية بين مؤسسة إمارة المؤمنين والمرشد الأعلى آية الله الخميني، من خلال تكفير علماء المغرب للمرشد الإيراني،؛وهو التكفير الذي عاينه ملايين المشاهدين عبر الشاشات، في خطاب الحسن الثاني بعد أحداث 1984 التي اتُهِمَتْ إيران بالضلوع فيها.

hassan2khoumayni_883072489.jpg


سلسلة الخرجات الصحافية للحسن الثاني تواصلت بقوة، حيث أورد في تصريحات لجريدة لوفيغارو "أن التوجه الديني الجديد لإيران يقضي بوضع قوانين الشيعة الجعفرية، التي تفترض وجود إمام يعلو عن كل سلطة دنيوية"، مضيفا أنه "يمكن أن يُلاحِظَ الجميع أن آية الله لم يبدع شيئا، فالشيعة الجعفرية موجودة منذ قرون".

تصريحات الملك الراحل للجريدة الفرنسية ذهبت أبعد من هذا الحد، إذ سجل الحسن الثاني "أنه إذا كان الخميني مسلما فيمكن اعتباري غير مسلم؛ لأن الخميني لم يقم سوى باسترجاع شفرة حادة لكنها صدئة وتحمل كل أشكال التعفن والتسمم"، مشيرا إلى "وجود تهديد موجه ضد الإسلام، لأن الجامعات تفسر الإسلام تفسيرا سيئا، وهذا ما يدفع غالبا بالشباب الدارس بها إلى التساؤل عما إذا كان الإسلام ما زال يلائم عصرنا".

التسعينيات والانفراج

شَهِدَتْ بداية تسعينيات القرن الماضي انفراجا على مستوى العلاقات، بعدما بادرت طهران إلى سحب اعترافها بجبهة البوليساريو سنة 1991، ثم سَمَحَ الطرفان بتعيين قائمين عن الأعمال بكلا البلدين، لترتفع الدبلوماسية إلى درجة السفراء سنة 1993، مقابل إقرار المغرب بحق إيران في استعمال الطاقة النووية، في الأغراض السلمية؛ وهو ما جعل المغرب يستفيد بشكل كبير من الانفراج، بعد أن كانت إيران من بين الزبائن الرئيسين للفوسفاط المغربي.

إدريس هاني، الخبير في العلاقات المغربية الإيرانية، أكد أن "العلاقات، بالرغم من كل ما شابها من تحسن في تلك الفترة، بقيت حبيسة الشك وسوء الفهم الكبير، نظرا لأنها لم تبنَ على أسس متينة"، مشيرا إلى أن "ما وقع يوم الثلاثاء لا يمثل قطيعة نهائية"، وزاد: "كل ما في الأمر أننا أمام حادثة دبلوماسية، في إقليم هش علائقيا".

وأضاف هاني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تسعينيات القرن الماضي عرفت مشاركة العديد من وفود البلدين في عديد المعارض الثقافية والأسابيع السينمائية والتشكيلية"، مذكرا بـ"حضور العديد من علماء الدين الإيرانيين إلى الدروس الحسنية الرمضانية في تلك الفترة، وكذا تبادل الوفود البرلمانية بين البلدين، التي لم تخرج من دائرة المجاملة الدبلوماسية".

iranmaroc_652073324.jpg


العهد الجديد

تحركات دبلوماسية عديدة بوشرت بعد تولي الملك محمد السادس سدة الحكم، انطلقت باستقبال حسن روحاني، نائب الرئيس الإيراني، شهر مارس 1999 في الرباط، ثم تلتها زيارة للوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي لإيران سنة 2001، ولقاؤه بالرئيس محمد خاتمي، بموجب دعوة رسمية من إيران، بعد أن تكلفت اللجنة المغربية – الإيرانية بالإعداد للقاء.

M6iran_892653436.jpg


سنة 2003، سَتَرْصُدُ عدسات المصورين تبادلا لأطراف الحديث، بين الملك محمد السادس ومحمد خاتمي في قمة المؤتمر الإسلامي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، لتتبعها زيارة لوزير الخارجية الإيرانية منو شهر متقي، إلى الرباط، ولقاؤه بالوزير الأول إدريس جطو، في فبراير 2007.
ان الاحتجاجات التي وقعت داخله".

هذه المعطيات تلاها بشكل مباشر قطع للعلاقة من الجانب المغربي، في السادس من مارس 2009 إلى حدود مطلع 2014، حيث أعاد الطرفان علاقاتها الدبلوماسية، بعد اتصالات بين وزير الخارجية السابق صلاح الدين مزوار ونظيره الإيراني جواد ظريف؛ لكن التعيينات على مستوى سلك السفرا، ظلت حبيسة غرفة الانتظار، إلى غاية 2016، ليُعَيَّنَ حسن حامي سفيرا إيرانيا معتمدا لدى المملكة المغربية.


قطيعة 2018

عادت العلاقات المغربية الإيرانية إلى نقطة الصفر، بعد أن أعلن ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، يوم الثلاثاء، عن "قطع العلاقات مع الجمهورية الإيرانية، بسبب تورط حزب الله اللبناني في دعم ميليشيات البوليساريو، بإرسالها لخبراء عسكريين صوب مخيمات تندوف لتدريبها على أساليب حرب العصابات".

وأضاف بوريطة أن "مدربين عسكريين تابعين لحزب الله سافروا إلى تندوف، لتأهيل قيادات من جبهة البوليساريو الانفصالية في هذا الشهر على استخدام صواريخ أرض- جو"، مشددا على أن "القرار لا يرتبط بالأوضاع في سوريا أو الشرق الأوسط بشكل عام، وأنه لا يخضع سوى لمصالح ثنائية".

من جهته، رد حزب الله اللبناني على تصريحات وزير الخارجية المغربي بالقول "إنه من المؤسف أن يلجأ المغرب، بفعل ضغوط أمريكية وإسرائيلية وسعودية، إلى توجيه هذه الاتهامات الباطلة"، مشيرا إلى أنه "كان حريا بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران، التي وقفت وتقف إلى جانب القضية الفلسطينية وتساندها بكل قوة، بدل اختراع هذه الحجج الواهية".
 
كان يمكنكي ان توصلي الفكرة بدون هذه الكمية الكبيرة من الكلام الفارغ والعنترية والشخصنة والحقد والغل كان يمكنك ان توصلي فكرتك بطريقة حضرية تليق ب اسمك ومرتبتك لكن اخترتي اسلوب الضعفاء التهجم بطريقة صبيانية بدون تقديم اي حجة اطلقتي العنان لكلامك الذي ستتحملي مسؤولية كل تجريح كتبته فيه مشاركة من سطرين اخرجتي منها العجب العجاب وحملتها اكثر من طاقتها اذا كان كلامي خطئ كان ودي ترينا الصحيح وتبيني وجهة نظرك لا التهجم بهذه الطريقة الصبياينة المخزية مملكة البحرين علي راسي من فوق ولم اهاجمها او انقص منها يوما ولا استحق هذه الكمية الكبيرة من الحقد الممنهج والكلمات المسمومة انتي في الاول والاخير عضوة وواجب احترمك ولن انزل لمستوى التهجم و الشتم الذي نزلتي اليه الذي لا يليق بك ولا بالمنتدى ولا انتظر منكي نصائح وتوجيهات تظني بكلماتك هذه ستغيري الحقيقة لكن تتوهمين بعد ازمة 2009 والتصريحات الايرانية البحرين اعادت العلاقات قبل ان يعيدها المغرب وهذه حقيقة ثابتة لا تحتاج منك كل هدا الشو و الآكشن والبهرجة وانتي لم تثبتي العكس ابدا المغرب قاطعهم 5 سنوات كاملة وعين سفير بعد 7 سنوات وفي المقابل كان لكم قائم بالأعامل و استدعته البحرين للإحتجاج في 2011 ف اين هو الخطئ في كلامي ام تظنين بأنك قدمتي انجاز بكلماتك هذه كل تلك الاسطر ولم تبيني زيف كلامي وفي الاخير اشكرك ما قلته واقدره .
كما هذا الكلام جعل بعض المتطفلين يزيدون من اشعال النيران ههههه
 
سؤال التصريح الجزائري اللي يقول ان اتهامات المغرب باطله
يقصدون اتهامات المغرب على ايران وحزب اللات!!
نعم اخي الكريم يقولون اننا نريد توريطهم بشكل غير مباشر
 
سؤال التصريح الجزائري اللي يقول ان اتهامات المغرب باطله
يقصدون اتهامات المغرب على ايران وحزب اللات!!

هذا ما فهم من تصريح الخارجية الجزائرية .. والناطق باسم وزارة الخارجية المغربية ليلة أمس رد على هذه النقطة حين قال إن المغرب يتفهم الحرج الذي وجدت الجزائر فيه نفسها بعد انكشاف المخطط وحاجتها للتضامن والدفاع عن حلفائها في إيران وحزب الله.. وقال كذلك أن السلطات الجزائرية اعتقدت أنه كان عليها إصدار هذا الإنكار
 
نعم اخي الكريم يقولون اننا نريد توريطهم بشكل غير مباشر

هذا ما فهم من تصريح الخارجية الجزائرية .. والناطق باسم وزارة الخارجية المغربية ليلة أمس رد على هذه النقطة حين قال إن المغرب يتفهم الحرج الذي وجدت الجزائر فيه نفسها بعد انكشاف المخطط وحاجتها للتضامن والدفاع عن حلفائها في إيران وحزب الله.. وقال كذلك أن السلطات الجزائرية اعتقدت أنه كان عليها إصدار هذا الإنكار


الله يرد كيدهم في نحورهم مازال شرهم متواصل
لكن والله انها وقاحة وسفالة منهم
 
placeholder.jpg


"التضامن القطري" يكرّس تذبذب موقف الدوحة من قضية الصحراء

وسط مواقف واضحة وثابتة من قبل السعودية والإمارات والبحرين عقب قطع المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إيران، إثر الدعم الذي يقدمه حزب الله اللبناني الشيعي لجبهة البوليساريو الانفصالية، أثار الموقف الذي عبرت عنه دولة قطر تضامناً مع الرباط الكثير من الجدل، خصوصا أن "بيان الدوحة" تحاشى ذكر إيران في البيان، بالرغم من أنها الدولة موضوع الإدانة من لدن المملكة المغربية.
QatarGhaliune_120405758.jpg

وربط الكثير من المحللين والمتابعين لتطورات المنطقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين التضامن القطري الخجول مع المغرب وبين التحالف القائم بين الدوحة وطهران والعلاقات الغامضة التي تجمع هذا البلد مع جبهة البوليساريو، والتي طفت ملامحها على السطح عندما ظهر زعيم الانفصاليين إبراهيم غالي يتنقل في إحدى رحلاته إلى دولة زامبيا عبر الخطوط القطرية، وهي الخطوة التي أغضبت مسؤولين مغاربة؛ لكنهم اختاروا الصمت تفادياً لتأزيم واقع عربي يوجد في حالة يرثى لها.
IbrahimGhaliJsc_782719604.jpg

قناة الجزيرة، الذراع الإعلامي لقطر، لعبت -حسب مراقبين- دوراً لافتاً في حشد تعاطف الرأي العام الدولي والمنظمات الحقوقية في محطات كثيرة؛ أبرزها بعد مرحلة محمد المراكشي، حيث خصصت برنامجاً سلط الضوء على الزعيم الجديد لجبهة البوليساريو، بطريقة منحازة تماماً، واصفة إياه بـ"القائد السياسي الصحراوي"، بل حتى ضيفا برنامج حلقة "الواقع العربي" الموجودة على موقع الجزيرة، كانا منحازين إلى الطرح الانفصالي، بدون وجود رأي معارض لهذا التوجه.

قبل ذلك، سبق للزعيم السابق محمد عبد العزيز أن وضع ثقته في قطر لتلعب دور الوساطة في تشجيع المفاوضات المباشرة بين الجبهة والمملكة المغربية، تحت إشراف المبعوث السابق كريستوفر روس، في رسالة تهنئة موجهة من تندوف إلى تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، بمناسبة توليه مقاليد السلطة.
وأعرب عبد العزيز، في الرسالة المؤرخة بتاريخ 26 يونيو 2013، عن أمله بأن تتعزز وتتقوى العلاقات التي "ربطت البوليساريو بالشقيقة قطر إبان فترة الشيخ حمد مع تولي الشيخ تميم سدة الإمارة"، وأشاد الراحل بجهود قطر التي بذلتها خلال فترات مختلفة من أجل "التخفيف من معاناة الشعب الصحراوي"، بتعبير البرقية.
في الصدد ذاته، قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في مصر والخبير في شؤون الشرق الأوسط، إن "السياسة القطرية المزدوجة سبب اتخاذ الدوحة خطوة التضامن مع المغرب الغامضة"، وأشار إلى أن "قطر تتبع أسلوب المراوغة السياسة والازدواج في التعامل، وهو أمر ليس غريبا بالنسبة إلى الدوحة ومتابعي دبلوماسيتها الخارجية".
وتابع المتحدث، في تصريحات إعلامية لمواقع عربية، أن "قطر زايدت على الموقف الراهن، وحاولت تأكيد دعمها للمغرب، وفي الوقت نفسه تتحالف مع إيران؛ وهو ما لا يحمل جديدًا بالسياسة القطرية".
من جهته، قال الصحافي السعودي منصور الخميس إن "قطر نفسها تدعم جبهة البوليساريو، استنادا إلى تغطية قناة الجزيرة التي تعتبر الناطق بلسان سياسات الدوحة وتوجهاتها في المنطقة".
وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: "الدعم القطري لا يختلف عن الدعم الايراني لجبهة البوليساريو على الأقل من الجانب الإعلامي من خلال قناة "الجزيرة"، حيث أصبحت الأخيرة الناطق الرسمي لجبهة البوليساريو وصوتها للعالم؛ فمن خلال هذا الدعم تمكنت الجبهة من جمع المؤيدين لها وتفاقم الأزمة بين الحكومة المغربية والجبهة".

وقبل أيام، اتهم الدكتور علي النعيمي، رئيس دائرة التعليم والمعرفة بأبو ظبي، دولة قطر باستهداف أمن واستقرار المغرب، عبر توفير الدعم لجبهة البوليساريو الانفصالية، من خلال قناة "الجزيرة"، الذراع الإعلامية لقطر.
وكتب النعيمي، في تدوينة له بحسابه الشخصي في "تويتر"، أن "صناعة الفوضى ودعم كل من يزعزع استقرار الدول العربية هو نهج النظام القطري باستخدام مختلف الوسائل المتاحة، وبالذات الإعلام".
وأكد رئيس دائرة التعليم والمعرفة بأبو ظبي اتهامه لقطر باستهداف أمن المغرب، عبر دعم جبهة البوليساريو الانفصالية، بقوله: "يأتي دعم الجزيرة للبوليساريو في إطار دعم النظام القطري لكل خائن لوطنه".
 
الله يرد كيدهم في نحورهم مازال شرهم متواصل
لكن والله انها وقاحة وسفالة منهم
المغرب: العداء موقف ثابت للجزائر .. والأدلة تدين "حزب الله"

قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، إن "السلطات الجزائرية اعتقدت أنه كان يتعين عليها إصدار بلاغ رسمي مساء اليوم، على إثر إعلان المملكة المغربية أمس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الاسلامية لإيران".

وأكّد المصدر ذاته على أن "المغرب يتفهم حرج الجزائر، وحاجتها للتعبير عن تضامنها مع حلفائها، حزب الله وإيران والبوليساريو، ومحاولتها إنكار دورها الخفي في هذه العملية ضد الأمن الوطني للمملكة"، مضيفا أن "المملكة المغربية تتوفر على معطيات دقيقة وأدلة دامغة تتعلق بالدعم السياسي والإعلامي والعسكري الذي يقدمه حزب الله للبوليساريو بتواطؤ مع إيران".

وشدّد المتحدث ذاته على أن "السلطات المغربية أخذت الوقت الكافي للقيام بدراسة دقيقة لمجموع العناصر المشار إليها، قبل أن تتخذ قرارها بكامل المسؤولية"، منبها في الوقت ذاته إلى أنه "عندما يتعلق الأمر بدور الجزائر في قضية الصحراء، ودعمها الفاضح للبوليساريو، فإن المغرب ليس في حاجة إلى الإشارة إلى تورط هذا البلد ولا إلى اتهامه بشكل غير مباشر.

وقال المصدر ذاته "من المعروف أن الجزائر، ومنذ 1975، تحتضن وتسلح وتمول وتدرب إنفصاليي البوليساريو وتتعبأ دبلوماسيا من أجلهم"، موجّها في الوقت ذاته الشكر لكافة الدول الشقيقة التي عبرت عن تضامنها، مبديا أسفه، في المقابل، لموقف العداء الثابت للجارة الجزائر.

وبالرغم من ذلك، يضيف المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، "فإن المملكة تظل متمسكة بالحفاظ على الروابط القوية مع الشعب الجزائري الشقيق، وستواصل العمل من أجل تطوير العلاقات الثنائية على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل
 
يبدو ان الجزائر غطست بوحل الممانعة و لن تخرج الا بنفض الممارسات المشبوهه مع ايران - قطر - حزباله ..

الجزائر كانو يقولون انهم على الحياد دائماً و ينئون بانفسهم عن شوؤن الدول الاخرىز ليثبتوا ذلك او ليخرسو

ان تكف نفسك و تدعي الحياد بجميع القضايا خارج بلادك ثم تآتي و تآوي و تساعد و تيسر للميليشيات الارهابية لزعزعة امن دول عربية شقيقة

قمة التناقض و الخبث .. نسآل الله ان يخلص الجزائر من حكم العسكر الخبيث
 
ضربة جديدة للبوليساريو ومن يحركونهم وهذه المرة من معقلهم "السابق" الاتحاد الإفريقي الذي احتكروه لسنوات.. في خبر عاجل الاتحاد الإفريقي يعلن احترامه الكامل لقرارات المملكة المغربية في علاقاتها مع إيران واحترامه لمصالحه "السيادية"..
قال نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، توماس كويسي كوارتي، إن الاتحاد يحترم قرارات ووجهات النظر المغربية حول علاقاتها مع إيران، مشيرا إلى أن الاتحاد الإفريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية للدول.
 
الاتحاد الإفريقي: نحترم قرارات المغرب السيادية حول علاقاته مع إيران

قال نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، توماس كويسي كوارتي، إن الاتحاد يحترم قرارات ووجهات النظر المغربية حول علاقاتها مع ايران، مشيرا الى ان الاتحاد الافريقي مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية للدول.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده كوارتي مع ووزير الخارجية الالماني، هايكو ماس، بمقر الاتحاد الافريقي باديس ابابا اليوم الخميس.
وردا على سؤال حول قطع المغرب علاقاتها مع ايران وموقف الاتحاد من ذلك قال كوارتي، إن الاتحاد الافريقي يحترم قرارات ووجهات النظر المغربية حول علاقاتها مع ايران.
وأضاف ان المواقف الاساسية العامة للاتحاد الافريقي لا تتغير، ولكنه يراعي قرارات ووجهات نظر الدول الافريقية.
وقال ان الاتحاد الافريقي يتواصل مع المغرب ويجري عدة نقاشات معها حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها ايران (دون تفاصيل).
واشار الى ان الاتحاد مؤسسة ديمقراطية تراعي المصالح السيادية للدول.
 
عودة
أعلى