محطة Akkuyu النووية التركية

هل تعلم شيء عن اسقاط الديون عن دول العالم المديونة لموسكو؟

5a5891d0d437501d748b460c.jpg
مبلغ ضخم جدا حوالي 119 مليار تقربيا
معضم هذه الديون ورثتها روسيا من الإتحاد السوفيتي وليست من روسيا نفسها
 
المفاعل الاول فى تركيا ستنتهى 2023

مشروع الضبعة لم يبدأ بعد
 
المفاعل الاول فى تركيا ستنتهى 2023

مشروع الضبعة لم يبدأ بعد
تترقب هيئة المحطات النووية إصدار هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إذن بدء تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية منتصف عام 2021.
 
تترقب هيئة المحطات النووية إصدار هيئة الرقابة النووية والإشعاعية إذن بدء تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية منتصف عام 2021.

تأخير كبير

المشروع كان من سنة 2006 معلن عنه
 
طريقة معمول بها لدى الكثير من الدول خصوصا الصين وروسيا
امول لك المشروع على شروط انو انا الي اقوم بتنفيذ وبناء المشروع كاملا بعمال ومهندسين من عندي ومن شركة انشاءت تكون من بلد المقرض هكذا ساحقق الارباح ل3 مرات مضاعفة والاموال ستعود الي مرتين تقريبا
اموال القرض التي ستعود الى روسيا بالاضافة انو تسديد القرض
 
تأخير كبير

المشروع كان من سنة 2006 معلن عنه
ومن الخمسينات و الستينات..الفكرة اننا نوصل صح و بامان و ليس سريعا.
و بعدين مصر و روسيا مش هايبنوا مفاعلات وخلاص..في نقل كامل التقنية نظريا و عمليا و تصنيع للمكونات و امكانية الحصول على دورة نووية كاملة..الموضوع اكبر بكتير من مجرد مفاعل.
 
مشاهدة المرفق 323577
مشاهدة المرفق 323580
من موقع الشركة الروسية وعاء الضغط للمفاعل (reactor pressure vessel (RPV) ) يستخدم للمفاعلات الكبيرة بقوة 1200 ميغاواط! ووزنه أكثر من 300 طن وقطره 4.5 متر تقريبا وطوله 11 متر! ويتحمل أقصى ضغط بقوة 24.5 ميغاباسكال!

لا يوجد بيانات تفصيلية من موقع شركة الزامل مع ذلك يجدر الإشارة إلى أن وعاء الضغط للمفاعل من صناعة شركة الزامل مخصص للمفاعل التعليمي LPRR بقوة 30 كيلوواط! فهل تختلف الخصائص بحسب قوة المفاعل؟
وعاء الضغط في المفاعل لوحدة الطاقة رقم 1 الذي تم تسليمه إلى محطة الطاقة النووية أكويو

معدات بالغة الأهمية لوحدة الطاقة رقم 1- وعاء الضغط في المفاعل- قد تم تسليمها إلى موقع محطة الطاقة النووية أكويو بعد تغطيتها لمسافة 3,000 كيلو متر. ويعد وعاء الضغط في المقاول من المعدات كبيرة الحجم التي تتسع للوقود النووي في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية وحيث يحدث فيه التفاعل النووي الذي يتضمن تحرير كمية كبيرة من الحرارة تحت تأثير الضغط العالي.

وشهد مصنع أتوماش، فرع فولجودونسك التابع لـِ جيه إس سي أي إيه إم- تكنولوجي تصنيع وعاء الضغط في المفاعل الذي يبلغ وزنه 330 طن وقطره 4.5 م وارتفاعه 12 م. حيث استغرقت عملية التصنيع ما يقارب ثلاث سنوات. إذ تم تنفيذ ما يزيد عن 750 عملية إنتاج خلال إنتاج وعاء الضغط في المفاعل. وبالحديث عن وعاء الضغط في المفاعل الخاص بمحطة الطاقة النووية أكويو، فقد اجتاز بنجاح مع الأجزاء التابعة له أكثر من 300 اختباراً لضبط الجودة في مختلف مراحل التصنيع. وقد استغرق تسليم وعاء الضغط في المفاعل من الرصيف الخاص لـِ جيه إس سي أتوماش في الخزان المائي تسيمليانسك إلى محطة الشحن الشرقية في موقع محطة الطاقة النووية أكويو 20 يوماً.

وفي هذا الصدد، أفاد سيرجي بوتكيخ- النائب الأول للرئيس التنفيذي- مدير محطة الطاقة النووية قيد الإنشاء قائلاً: "تتسارع وتيرة تقدم أعمال الإنشاء والتركيب في موقع محطة الطاقة النووية أكويو بشكل جيد جيداً؛ إذ تم تركيب بعض المكونات الهيكلية الأساسية في وحدة الطاقة الأولى- الطبقة الثانية من الهيكل الداخلي والعارضة نصف المعلقة والعارضة الداعمة؛ كما تم تركيب جهاز تجميع وتبريد الغلاف والحماية من جفاف المفاعل وفقاً لموضع التصميم. وعلاوةً على ذلك، فقد تم تسليم المعدات الرئيسية إلى الموقع وفقاً للجدول الزمني في سبتمبر الماضي، إذ تم تسليم أربعة مولدات بخار لوحدة الطاقة رقم 1 إلى محطة الشحن الشرقية؛ وها نحن اليوم نستلم ما يعتبر حجر الأساس لوحدة الطاقة الأولى لمحطة الطاقة النووية- وهو وعاء الضغط في المفاعل النووي. لقد امتدت رقعة الوعاء المجهز بالعارضة وحلقات الدعم إلى ما يقارب 3 آلاف كيلو متر من فرع أتوماش التابع لـِ جيه إس سي أي إيه إم- تكنولوجي في فولجودونسك إلى موقع محطة الطاقة النووية أكويو- أول محطة طاقة نووية في تركيا. وعند إنجاز كافة إجراءات الجمارك، سيجتاز وعاء الضغط في المقاعل المعاينة القادمة".

وفي السياق ذاته، سيخضع وعاء المفاعل وفقاً لكافة المتطلبات التنظيمية إلى المعاينة القادمة. إذ ستقوم لجنة مختصة تم تشكيلها لهذا الغرض بالتحقق من إنجاز وجودة الأعمال الهندسية والوثائق المرافقة لها كما ستؤدي معاينة شاملة للبند ذاته باستخدام معدات مختلفة. ولاحقاً سيتم تسليم وعاء الضغط في المفاعل لتركيبه.

وتأكيداً على ما سبق، أجرت الهيئة التنظيمية النووية بالاشتراك مع منظمات معاينة مستقلة معتمدة من قبلها عمليات معاينة وتفقد لكافة مراحل تصنيع وعاء الضغط في المفاعل في مصنع أتوماش. كما تم تنفيذ كافة الأعمال في الموقع تحت إشراف الهيئة التنظيمية النووية ومنظمات المعاينة المستقلة المعتمدة من قبلها ضمن نطاق خطة نشاط المعاينة.

والجدير بالذكر أنه تم تسليم أربعة مولدات بخار لوحدة الطاقة الأولى إلى موقع الإنشاء من مصنع أتوماش.
 
حريق في محول كهرباء في منطقة المشروع
السبب صاعقة رعدية لايوجد خسائر وتم أخماد الحريق

 
1658504773547.png

"روس آتوم" تبدأ أعمال بناء وحدة الطاقة الرابعة لمحطة "أكويو" النووية في تركيا​


بدأت مؤسسة "روس آتوم" الروسية أعمال بناء وحدة الطاقة الرابعة لمحطة أكويو النووية في تركيا.

وقال رئيس المؤسسة، أليكسي ليخاتشوف في بث قناة "روسيا-24" اليوم الخميس: "ستنتهي أعمال البناء كلها في عام 2023، وسيتم إيصال الوقود إلى ساحة الوحدة الأولى".

وأضاف: "نتمسك بهذه المواعيد مهما كان ذلك صعبا".

من جانبه قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، أثناء مراسم إطلاق أعمال البناء: "اليوم نضع أساسا لوحدة الطاقة الأخيرة. يسير العمل في بناء محطة الطاقة النووية حسب الخطة. آمل بأنه في العام المقبل عندما نحتفل بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، سنبدأ في تشغيل أول مفاعل".

وأضاف أن هذه المحطة النووية التي سيتم بناؤها في ولاية مرسين بجنوب تركيا تعد اليوم أبرز منشأة طاقة في العالم.

وتابع: "سيسمح تنفيذ هذا المشروع بتلبية 10% من احتياجات بلادنا إلى الطاقة الكهربائية. في الواقع يتم هنا بناء 4 محطات نووية، ومع وضع الأساس لوحدة طاقة جديدة ننتقل إلى مرحلة جديدة من المشروع".

وأوضح: "سيسمح مشروع بناء محطة الطاقة النووية لتركيا باكتساب الاستقلال في مجال الطاقة، والبحث عن مصادر الطاقة البديلة وخلق طاقة خضراء".

المصدر: إنترفاكس + تاس نقلا من موقع RT
 
عرض كوري جنوبي لبناء أربعة مفاعلات في سينوب التركية على البحر الأسود بكلفة ٣٢ مليار دولار ...

 
روسيا تشتري تركيا بالديون ..
او تدفع لها مقابل اسقاط الثورة السورية ودعمها لايران ..
تركيا تتبع نظام شغل المحطه عشرين سنه وبعدها تعود ملكيتها للدوله اين شراء الدوله؟ اي كل المشاريع لا تكلف الدوله شيء

تركيا تشهدثوره صناعيه وتزايد هائل استهلاك الطاقه. وايضا قرار سياسي التخلص من استيراد الغاز
 
و هناك فرق ثانى

الاول محطة الضبعة ستكون ملك مصر
مصر ستدفع 5 مليار دولار و الباقى 85% قرض روسى و ستسدد مصر على مراحل

و مصر ستبيع هى الكهرباء بالسعر المحلى .

قيمة مشروع الضبعة 29 مليار دولار

محطة اق فايو فى مرسين تكلفتها 20 مليار دولار و ليس 22 مليار كما قلت قبل قليل

ستمولها الشركة الروسية بالكامل و ستشغل المحطة
شركة الكهرباء التركية ستشترى جزء من الانتاج فقط بالسعر الدولى

شركات الانشاءات التركية ستتولى بناء المحطة ( شركة روس اتوم المقاول الرئيسى) .
باختصار الاتفاق التركي افضل السؤال كم مسؤول مصري لهف من المبلغ
المحطه التركيه بعد20_ 25ستعود لتركيا مع تدريب وتشغيل الطاقم التركي للمحطه من اول يوم ومع تشغيل شركات مقاولات تركيه
 
اذكر ان هناك مفاعل اخر لشركات يابانية وبعد هبوط العملة ظهر خبر عن نيتها الانسحاب بسبب تعرضها لخسائر جراء هبوط الليرة لا ادري هل استمرت ام خرجت
الكهرباء بالدولار لا تتاثر بتقلبات العمله
استثمرت في محطه توليد طاقه شمسيه للاتراك ابيع لهم بالدولار وايضا محالب الحليب بالدولار
 
الرئيس أردوغان
سنمنح رسميًا وضع المنشأة النووية عن طريق تحميل الوقود النووي إلى محطة Akkuyu في 27 أبريل.


 

أردوغان يجري اتصالا هاتفيا ببوتين على هامش افتتاح محطة "أق قويو" النووية.. وهذا ما ناقشاه​




أردوغان يجري اتصالا هاتفيا ببوتين على هامش افتتاح محطة أق قويو النووية.. وهذا ما ناقشاه


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل افتتاح محطة "أق قويو" للطاقة النووية، حسبما ذكرت مديرية الاتصالات في الرئاسة التركية الخميس.

وقالت الرئاسة التركية: "بحث الزعيمان خلال الاتصال العلاقات التركية الروسية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وأردفت الرئاسة في بيانها: "من جهته أعرب الرئيس أردوغان، عن شكره لنظيره الروسي بوتين على مساهماته في بناء محطة آق قويو للطاقة النووية، والتي سيتم تزويدها اليوم بالوقود النووي لأول مرة".

وأضافت الرئاسة: "كما بحثا المستجدات على صعيد الحرب الروسية الأوكرانية والخطوات المتعلقة باتفاقية شحن الحبوب، وشدد الرئيس أردوغان على إمكانية العمل على مبادرات جديدة من خلال مجموعة العمل المقترح تشكيلها".
وختمت الرئاسة بيانها بالقول: "خلال الاتصال الذي تم خلاله بحث التطورات في سوريا أيضًا، تمنى الرئيس الروسي بوتين السلامة للرئيس أردوغان على خلفية الوعكة الصحية التي ألمت به".



 
عودة
أعلى