الدعم الإداري

تركيا والسعودية وقعت صفقة كبيرة للطاقة الشمسية

لو ان تصنيع نسخ محلية انجاز كبير لفتخرنا بصناعة اسلحة شركة hk من اواخر السبعينات الى الان لكنا لم نفعل هذا لأنها ليست صناعة جديدة او حقيقة انت مجرد مصنع لنفس السلاح بترخيص فقط من الشركة نفس الشيء في التجميع وغيره فلا تركيا طلعت بشيء جديد ولا حاجة ها هي السعودية تبيع اسلحة سعودية مرخصة من شركة hk لليمن ووصلت حتى باكستان



ومدرعات الشبل المبنية على شاص في قلب تركمنستان ولم نفرح ونهلل وقول انا دولة عظمى مصدرة للسلاح في العالم لأنها اسلحة
غربية مصنعة تحت ترخيص في السعودية
 
التعديل الأخير:
بحسب البعض فنحن دولة صناعية عظمى كذالك ضاربة لأن نصنع شاحنات مرسيدس من السبعينات تحت ترخيص
 
مصانع ذخائر المدفعية والدبابات..الخ

مصانع الخوذ والتجهيزات العسكرية وصلت كذالك تصديرها للخارج منها اليمن

صناعة وتجميع سفن من شركة الزامل

صناعة البيتروكيماويات اشهر شركة في العالم طبعا سابك والبيتروكيمويات تدخل في اغلب صناعات المنتجات العالمية والمحلية مثل الادوات الطبية و الاسفلت اللدائن"البلاستيك" والذي يدخل في اي صناعة تخطر على بالك من اجهز وغيره وكذالك الملابس مثل البوليستر وغيرها

وغيرها الكثير احتاج لعشرات الصفحات لاخلص كل صناعة محلية سواء كانت محلية بالكمال او تجميع او تحت ترخيص
 
غير المدن الصناعية المتكاملة من ينبع الصناعية والجبيل ورأس الخير واكوا باور ومدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك" اوكساغون جاية في الطريق وهي بتكون مختصة اكثر في انتاج الهيدروجين الاخضر




يعني لو جمعنا هذي المدن الصناعية لوحدها في السعودية سيكون حجمها اكبر من مدن رئيسية تركية مثل انقرة او اسطنبول
 
البرلمان التركي يقرّ اتفاقية الطاقة المتجددة مع السعودية لتصبح قانونًا نافذً ✅

وتنص الاتفاقية على تنفيذ مشاريع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح في تركيا بقدرة إجمالية تبلغ 5 آلاف ميغاواط عبر شركات سعودية، مع التزام تركيا بشراء الكهرباء المنتجة لمدة 30 عامًا.


 
تركيا ليست دولة صناعية من اصله دولة صناعية يعني مثل دول الغرب وشرق اسيا هذي ايوة اقلك دول صناعية لأن الصناعة عندهم من الصفر وحتى هم يتعاونون فيما بينهم لن تجد دولة تصنع قطعة كاملة مئة بالمئة الا فيما ندر تركيا دولة تجميع ونسخ ولصق فقط اما انه لديهم صناعة من الصفر مثل الامثلة آنفة الذكر فلا

الشركات الرئيسية المنتجة للألواح الشمسية المتكاملة بالكامل (سبائك/رقائق ← خلايا ← وحدات) هي:

1. شركة كاليون للطاقة الشمسية (أنقرة - منطقة باشكنت الصناعية)
مستوى التكامل: متكامل بالكامل (سبائك، رقائق، خلايا، وحدات).

الطاقة الإنتاجية السنوية: حوالي 2 جيجاواط (وحدات وخلايا).

ملاحظة: أول وأكبر منشأة متكاملة بالكامل في تركيا. نسبة توطين عالية (تقارب 90%). من المنشآت الرائدة في أوروبا.

2. شركة سمارت سولار تكنولوجيز (كوجالي/جبزي + إزمير/علياغا)
مستوى التكامل: متكامل (خلايا ووحدات) (استثمارات جارية في الرقائق).

الطاقة الإنتاجية السنوية: الوحدات: حوالي 2.4 جيجاواط
الخلايا: حاليًا 800 ميجاواط ← 2000-2200 ميجاواط (توسعة 2025)
الرقائق: 1.5 جيجاواط (قيد التشغيل)

ملاحظة: تم تعزيز إنتاج الخلايا مع منشأة علياغا المتكاملة.

٣. شركة سي دبليو للطاقة (أنطاليا والشركات التابعة لها)
مستوى التكامل: الخلايا (TOPCon) + الوحدات (مراحل تصنيع الرقائق/السبائك قيد التقدم).

الطاقة الإنتاجية السنوية: الوحدات: حوالي ١٫٨ جيجاواط (هدف ٥ جيجاواط)
الخلايا + الرقائق: حوالي ١٫٢ جيجاواط (TOPCon، مع خطة توسعة إلى ٢٫٣ جيجاواط فأكثر).

ملاحظة: استثمارات كبيرة تركز على إنتاج الخلايا (مثل G12R Rectangle).

شركات أخرى مهمة/مُشار إليها (بدأت أو تُخطط لاستثمارات في الخلايا): شركة إتش تي سولار (إسطنبول توزلا): حوالي ٢ جيجاواط من الوحدات. تكامل الخلايا محدود/يركز على الإنتاج المرن؛ غير متكامل بالكامل.

شركة ألفا للطاقة الشمسية: إنتاج قوي للوحدات؛ استثمارات جديدة في الخلايا (كيركلاريلي) جارية (بدعم من شراكات مثل أسترونرجي).

شركات أخرى

(إلين للطاقة، شميد بكينتاش، إلخ): استثمارات الخلايا في بدايتها أو في مرحلة التخطيط؛ لم تصل بعد إلى كامل طاقتها الإنتاجية.
 
السعودية متقدمه ورائده في قطاع الطاقة التقليدية وشهدت تحولا استراتيجيا وسريعا مع رؤية 2030 لتصبح قوة كبرى في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة.
وتكاليف انتاج الكهربا من الطاقة الشمسية سجلت تكاليف قياسية عالمية منخفظه جدا
وحاليا تدير مشاريع ضخمه إطلاق وتشغيل محطات تعد من الأكبر عالمياً، مثل محطات الطاقة الشمسية في سدير والمدينة المنورة والشعيبة..


وفيه تعاون اقتصادي ومشاريع بين االسعودية وتركيا من زمن طويل اذكر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينه المنوره اللي انشاته شركة تركية..وكذلك محطات القطارات.. وغيرها كثير.

هذا لا يعني عدم وجود شركات مقاولات سعودية تفي بالغرض.. ولكن قد توفر الدول تكاليف أنشأ مقابل اتفاقية استثمار وتشغيل مده معينه.

والتعاون الاقتصادي إيجابي بين الدول يكون فيه حرص من الدول ع ع تعظيم مصالحها واستثماراتها هذا جزء مهم اقتصادي ومهم سياسي

اشوف الموضوع عادي...
 
الشركات الرئيسية المنتجة للألواح الشمسية المتكاملة بالكامل (سبائك/رقائق ← خلايا ← وحدات) هي:

1. شركة كاليون للطاقة الشمسية (أنقرة - منطقة باشكنت الصناعية)
مستوى التكامل: متكامل بالكامل (سبائك، رقائق، خلايا، وحدات).

الطاقة الإنتاجية السنوية: حوالي 2 جيجاواط (وحدات وخلايا).

ملاحظة: أول وأكبر منشأة متكاملة بالكامل في تركيا. نسبة توطين عالية (تقارب 90%). من المنشآت الرائدة في أوروبا.

2. شركة سمارت سولار تكنولوجيز (كوجالي/جبزي + إزمير/علياغا)
مستوى التكامل: متكامل (خلايا ووحدات) (استثمارات جارية في الرقائق).

الطاقة الإنتاجية السنوية: الوحدات: حوالي 2.4 جيجاواط
الخلايا: حاليًا 800 ميجاواط ← 2000-2200 ميجاواط (توسعة 2025)
الرقائق: 1.5 جيجاواط (قيد التشغيل)

ملاحظة: تم تعزيز إنتاج الخلايا مع منشأة علياغا المتكاملة.

٣. شركة سي دبليو للطاقة (أنطاليا والشركات التابعة لها)
مستوى التكامل: الخلايا (TOPCon) + الوحدات (مراحل تصنيع الرقائق/السبائك قيد التقدم).

الطاقة الإنتاجية السنوية: الوحدات: حوالي ١٫٨ جيجاواط (هدف ٥ جيجاواط)
الخلايا + الرقائق: حوالي ١٫٢ جيجاواط (TOPCon، مع خطة توسعة إلى ٢٫٣ جيجاواط فأكثر).

ملاحظة: استثمارات كبيرة تركز على إنتاج الخلايا (مثل G12R Rectangle).

شركات أخرى مهمة/مُشار إليها (بدأت أو تُخطط لاستثمارات في الخلايا): شركة إتش تي سولار (إسطنبول توزلا): حوالي ٢ جيجاواط من الوحدات. تكامل الخلايا محدود/يركز على الإنتاج المرن؛ غير متكامل بالكامل.

شركة ألفا للطاقة الشمسية: إنتاج قوي للوحدات؛ استثمارات جديدة في الخلايا (كيركلاريلي) جارية (بدعم من شراكات مثل أسترونرجي).

شركات أخرى

(إلين للطاقة، شميد بكينتاش، إلخ): استثمارات الخلايا في بدايتها أو في مرحلة التخطيط؛ لم تصل بعد إلى كامل طاقتها الإنتاجية.
كل ماذكرت موجود في السعودية ليس شيء جديد او مميز كلها اعادة تصنيع لتكنولجيا موجودة بالفعل وكما ذكرت في السابق في هذه الصفحة ستجد صناعات سعودية تحت الترخيص لشركات اجنبية منذو السبعينات ميلادية وهذي لا تعتبر صناعة حقيقية مثلها مثل تركيا السعودية حرفياً لا تحتاج تركيا في اي شيء لا صناعياً ولا تجارياً ولا اي شيء 🤷🏻‍♂️
 
كل ماذكرت موجود في السعودية ليس شيء جديد او مميز كلها اعادة تصنيع لتكنولجيا موجودة بالفعل وكما ذكرت في السابق في هذه الصفحة ستجد صناعات سعودية تحت الترخيص لشركات اجنبية منذو السبعينات ميلادية وهذي لا تعتبر صناعة حقيقية مثلها مثل تركيا السعودية حرفياً لا تحتاج تركيا في اي شيء لا صناعياً ولا تجارياً ولا اي شيء 🤷🏻‍♂️
الدول التي قد تحتاج تركيا هي الدول التي لا تملك اي قاعدة صناعية ولا مالية قوية ولابشرية فربما دول الخليجية الصغيرة تحتاج تركيا مثل قطر البحرين الكويت الامارات..الخ وبعض الدول الافريقية مثل الصومال وجيبوتي لكن دولة مثل السعودية لديها مصانع منذو السبعينات وقاعدة صناعية كبيرة قديمة لا تحتاج تركيا في شيء
 
عودة
أعلى