[دراسة معمقة] الطموحات السعودية النووية ومخاطر انتشارها

القيادة السعودية الجديدة طموحة لكن مشروع النووي كان المفروض يبدأ من زمان

كلك بما ان السعودية بلد فيه الكثير من الصحاري و المناطق يجب الاستفادة من هذه المناطق لإنتاج الطاقة النظيفة مثل طواحين الهواء و حقول الطاقة الشمسية
 
اللي يتغطى بالامريكان مثل العريان قالها حسني مبارك

واللي يأمن للدول الغربية وامريكا وملة الكفر فهو واهم

والقيادة تعلم وتدري بما يحاك ضد السعودية ودول الخليج

لاتهمهم ايران حت لو لديها الف راس ننوي لان هدفها الاسلام والمسلمين

هدفهم جميعاً الاسلام ومركزه الجزيرة العربية وجميعهم في رعب وهلع

من اتحاد المسلمين وقوتهم وتعاظم نفودهم بقيادة المملكة العربية السعودية

ولم تبني السعودية ما يقارب العشر قواعد استراتيجيه عبث وتسلية

او لتزرعها طماطم وبطيخ لتصديره لايران واسرائيل

ارتاحوا وريحوا انفسكم وثقوا في الله ثم في قيادتكم
 
أسعد الله صباحكم بالخير أخواني الأعزاء،
بداية أعتذر للجميع عن تأخري في الرد على مداخلاتكم،

يوم أمس بعد ادراجي هذا الموضوع أعطيت نفسي شوية راحة،
وأشكركم لمروركم الجميل وتفاعلكم ونقاشكم المثري حول الموضوع، وإن شاء الله سأرد على استفسارت بعض الأخوة، ولكن قبل ذلك عندي كلمة أود أن أقولها لمن يحاول التقليل من القدرات السعودية في هذا المجال أو التشكيك في الطموحات السعودية النووية ..

أقول له .. عليه أن يعرف أن "معهد العلوم والأمن الدولي" سبق أعد دراسات لمعظم الدول العربية ودول الشرق الأوسط عن طموحاتهم النووية، وأنا قرأت تلك الدراسات، وأستطيع أن أقول وبكل فخر واعتزاز إن الدراسة التي عن "الطموحات السعودية النووية" هي من أقوى الدراسات العربية والشرق أوسطية التي أعدته معهد العلوم والأمن الدولي،
وبدون ذكر أسماء الدول العربية أو الشرق أوسطية، كل منصف إذا سنحت له الفرصة لقراءة بقية الدراسات عن باقي الدول العربية وبعض الدول الشرق أوسطية، سيعرف حق المعرفة وسيدرك جيداً أن الجهد السعودي في المجال النووي يتصدر الجميع وأن الطموحات السعودية النووية هي في المقدمة، ليس هناك أي مجال للمقارنة بين الدراسة التي نشرها معهد العلوم والأمن الدولي عن السعودية وبين بقية الدراسات عن دول عربية وشرق أوسطية، وهذا يوضح لنا بأن هناك جهد سعودي كبير في هذا المضمار وأن هناك بالفعل طموحات سعودية نووية، وهي قادمة بإذن الله تعالى بكل قوة وتمكن.

وأما من يقول بأن "والتقرير يتكلم بوضوح بان كافة الخبرات السعودية والتجارب السعودية نظرية يعني حبر على ورق"، للأسف لم أتصور أن لازال هناك أناس بهذه السطحية في التفكير، ألا يعي هذا العضو بأن القاعدة العلمية النظرية هي أساس القاعدة العلمية التطبيقية؟؟!!!، ألا يعي أن مؤشرات التنمية في دول العالم تقاس وفقاً لمجموعة من المعايير ومن أهمها معيار المنتوجات البحثية النظرية والمنشورات الأكاديمية في مجالات العلوم؟؟!!، ألم يسمع بأن نتاج البحوث والمنشورات النظرية في المجال النووي تقود إلى التطبيق العملي؟؟!!.
الدراسة بكل وضوح ركزت على المؤسسات البحثية ومراكز الأبحاث في السعودية، وكذلك ركزت على البحوث الأكاديمية والمنشورات لأن معهد العلوم والأمن الدولي جل من يعمل فيه من الباحثين هم علماء وأكاديميين ويعرفون جيداً مدى أهمية البحوث والمنشورات النظرية في المجال لنووي، فهي التي تخلق قاعدة من العلماء والمهندسين، وعلاوة على ذلك هي أساس The Base للتطبيق العملي وللتجارب والبحوث التطبيقية وللبرنامج النووي،
بالله عليك كيف يمكن أن تنشأ برنامج نووي ولا يوجد لديك بحوث أكاديمية ومنشورات نظرية؟!! أليست البحوث الأكاديمية والمنشوررات النظرية المتضمنة بالمعادلات الفيزيائية هي من أساسيات التطبيق العملي؟!!،

يكفينا فخراً أن هذه المؤسسة البحثية المرموووقة جداً "معهد العلوم والأمن الدولي" قالت: الجزء الأكبر من الأبحاث النووية السعودية المنشورة له طابع نظري وليس طابع تجريبي، ولا ينطوي على كميات كبيرة من اليورانيوم أو المواد النووية الأخرى. ومع ذلك، فإن المملكة العربية السعودية تسعي لإجراء بحوث في إطار الدورة الأمامية للوقود النووي، مثل الدراسات المتعلقة باستخراج اليورانيوم من الخام.
الله الله الله على الكلام الجميل .. ومع ذلك (However) هذه الدراسات الأكاديمية المنشورة هي بهدف اجراء بحوث في "إطار الدورة الأمامية للوقود النووي"، والدراسة أعطتنا مثال: "الدراسات المتعلقة باستخراج اليورانيوم من الخام".
هل يعي هذا العضو ماذا تعني "الدورة الأمامية للوقود النووي"؟؟!!، إن تمكنت المملكة العربية السعودية في اجراء البحوث الأكاديمية والدراسات النظرية عن الدورة الأمامية للوقود النووي، فهذا يعني بأنها ستقوم بتطبيقه عملياً، وأن نجحت الاختبارات العملية هذا يعني أنها امتلكت "الدورة الأمامية للوقود النووي" والذي هو يعتبر جوهر البرنامج النووي وأساس السلاح النووي.
وثم أضافت الدراسة بالقول:
إن نمو قطاع الطاقة النووية الأكاديمي في السعودية خلال السنوات الماضية يؤكد على الطموح السعودي لتحديث وتجهيز الجيل القادم بالقدرات النووية التقنية.
الله الله الله، ماشاء الله وتبارك الله على بلدي الثاني المملكة العربية السعودية، هي بدأت منذ سنوات بتجهيز الجيل القادم بالقدرات النووية التقنية، وهذا التجهيز يتم عبر "نمو قطاع الطاقة النووية الأكاديمي" أي أن القطاع الأكاديمي والذي هو عبارة عن: الجامعات + المؤسسات والمراكز البحثية + البحوث والمنشورات (التي قال عنها العضو بأنها "نظرية حبر على ورق") سيخلق لنا جيل قادم مجهز ومتسلح بالقدرات النووية.


الخلاصة، الدراسة تقول بأن طالما يوجد لدى السعودية مؤسسات ومراكز بحثية، وطالما هناك اهتمام بالبحوث الأكاديمية والمنشورات فهذا يعني أن المملكة العربية السعودية لديها النية والرغبة في المضي قدماً نحو تأسيس قاعدة لبرنامج نووي طموح، لأن الجانب النظري يأتي أولاً وثم يتبعه الجانب العملي وثم تحصل على النتيجة النهائية.
 
التعديل الأخير:
أسعد الله صباحكم بالخير أخواني الأعزاء،
بداية أعتذر للجميع عن تأخري في الرد على مداخلاتكم،

يوم أمس بعد ادراجي هذا الموضوع أعطيت نفسي شوية راحة،
وأشكركم لمروركم الجميل وتفاعلكم ونقاشكم المثري حول الموضوع، وإن شاء الله سأرد على استفسارت بعض الأخوة، ولكن قبل ذلك عندي كلمة أود أن أقولها لمن يحاول التقليل من القدرات السعودية في هذا المجال أو التشكيك في الطموحات السعودية النووية ..

تعبت نفسك والله في رد طويل ومعمق على شخص مبرمج على التشكيك في كل ماهو سعودي.

ببساطة، الخبرات العملية و التجريبية تستند على قاعدة معرفية نظرية مكونة من بنية تحتية أكاديمية و بحوث ورقية، وهذا مايؤكده التقرير.

أغلب السعوديين لم يكونوا متوقعين أصلاً أن البلاد لديها هذه القاعدة و الخبرات المعرفية، لذا نشكرك مجدداً أختي عبير على جهودك الكريمة وندعوك إلى تجاهل المشككين وأصحاب العقد النفسية.
 
السعودية توشك على إصدار قوانين قطاع الطاقة النووية

أعلن رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم يماني أن حزمة القوانين السعودية المتعلقة بتنظيم قطاع الطاقة النووية أصبحت في المرحلة الأخيرة للاعتماد، مؤكداً التزام السعودية في المساهمة بـ 10 ملايين دولار لإنشاء مركز دولي متخصص في مكافحة الإرهاب النووي في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم (الثلثاء).

وقال يماني خلال ترؤسه وفد السعودية إلى الدورة 61 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في العاصمة النمساوية إن «رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تعد الطاقة الذرية مصدراً مهماً لدعم الاستقرار والنمو المستدام في أنحاء العالم كافة، وترى فيها كثيراً من التطبيقات السلمية التي تساعد المجتمعات على التنمية والتطور في مجالات مختلفة»، مشيراً إلى أن «المملكة تحرص دوماً على اتخاذ خطوات مدروسة لضمان نجاح البرنامج الوطني للطاقة الذرية وفق أفضل المعايير الدولية».


وأشار إلى سعي السعودية إلى «تطوير برامج متقدمة تهدف إلى إدخال الطاقة النووية السلمية في مزيج الطاقة عبر برنامج وطني شامل لاستخدامها في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه ومجالات طبية، وذلك باتباع أعلى المعايير في الأمان والشفافية للتعاون على المستوى الدولي»، لافتاً إلى اعتماد إنشاء مشروع وطني باسم «المشروع الوطني للطاقة الذرية» في المملكة يتألف من مكونات وعناصر تسهم في تحقيق التنمية المستدامة المنشودة.


وأكد يماني أن «مشروع المملكة الوطني للطاقة الذرية يأخذ في الاعتبار التخطيط الدقيق والإعداد العالي المستوى لكل مرحلة، عبر تحديد الجدول الزمني وكل التكاليف، والمواصفات الفنية، وإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية اللازمة»، منوهاً بالتخطيط الشامل والدقيق لهذا البرنامج الذي يأتي إدراكاً من المملكة بنوعية وطبيعة مشروعات الطاقة النووية التي تتطلب عناية خاصة طبقاً لأعلى معايير الأمن والأمان الدولية وتنفيذ اتفاق الضمانات الشاملة الموقعة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقال: «تعمل السعودية على إقرار حزمة من القوانين المحلية لتنظيم قطاع الطاقة النووية، واستقبلت تعزيزاً لمبدأ الشفافية في شباط (فبراير) بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة هذه القوانين التي أصبحت في المرحلة الأخيرة للاعتماد».


وأكد يماني أن السعودية ملتزمة بالمساهمة في إنشاء مركز دولي متخصص في مكافحة الإرهاب النووي إذ أعلنت في قمة الأمن النووي الأخيرة في الولايات المتحدة عن تبرعها بـ10 ملايين دولار للمساهمة في إنشاء هذا المركز الذي تم الاتفاق على إنشائه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت مسمى «مركز دعم الأمن النووي في الأحداث الرئيسة العامة» لتزويد الدول الأعضاء كل البرامج التدريبية اللازمة للتعامل مع المخاطر النووية التي قد تحدث في التجمعات العامة والحشود الكبيرة وكيفية اكتشاف المصادر المشعة وكيفية تجنب أضرارها والتعامل معها.

وأشار يماني إلى امكان اجراء حوار في المؤتمر عن «الطاقة النووية يسهم في التنمية المستدامة ويخفف من حدة تغير المناخ، إضافة إلى تبادل الآراء حول القضايا الأساسية والرئيسة في تطوير البرامج النووية»، مضيفاً أن «السعودية تأمل بأن تتحقق الأهداف التي نصبو إليها جميعاً في عالم يسوده الأمن والاستقرار والازدهار والخير للإنسانية».


من جانب آخر، قدمت مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة عرضاً تعريفياً للمشروع الوطني للطاقة الذرية خلال مشاركتها بفاعلية جانبية على هامش مشاركتها في المؤتمر العام، مستعرضة مكونات المشروع الذي يشمل المفاعلات النووية الكبيرة، وتوطين تقنيات وبناء المفاعلات الذرية الصغيرة المدمجة، ودورة الوقود النووي، والتنظيم والرقابة حيث يتم العمل حالياً على تطوير هيئة للسلامة النووية والاشعاعية لتكون هيئة مستقلة في المملكة تهدف للحفاظ على السلامة الذرية والاشعاعية.


وأفادت «واس» بأن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكويا امانو هنأ المملكة بمناسبة إطلاق مشروعها الوطني للطاقة الذرية. وقدم شركاء العمل كلمات تهنئة بهذه المناسبة جاءت من النائب الأول لوزارة العلوم وتقنية المعلومات والاتصالات لكوريا الجنوبية ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان ورئيس معهد الطاقة الذري في كوريا ورئيس الهيئة الرقابية الفنلندية ومعهد "في تي تي" الفنلندي.

من جهة أخرى، استعرض الوفد آخر تطورات أعمال مشروع مفاعل الوحدات الصغيرة المدمجة (سمارت) الذي تعمل على تطويره مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالشراكة مع معهد أبحاث الطاقة النووية الكوري وشركات كورية متخصصة في الصناعة النووية.


 
المفاعلات النوويه لابد من منها لتشغيل الكهرباء والمياه
لانها رخيصه جدا كذلك فالابحاث يجب ان نلحق بالركب ولا حيركبوك زي الحمار لانك متخلف عنهم

طيب واذا لاسمح الله ، صار عندك نفس اللي صار بتشيرنوبل ؟ ساعتها راح تقول نفس الكلام ولا راح تلعن اليوم اللي فكرت تبني فيه محطه نوويه ؟
 
ردّك مضحك جداً
هل اذا خصبت يعني اريد قنبلة؟؟
وإلا تعرف ان حق التخصيب مكفول لكل دولة فقط موافقة الدولة التي تصدر هذي التكنلوجيا

طيب وايران وكوريا الشماليه وين راحوا من كلامك ؟
 
تستحوذ السعودية على ستة في المئة من الاحتياط العالمي من اليورانيوم، التي تدخل في الصناعات النووية ذات الاستخدامات السلمية والعسكرية. وقد يمثل هذا العنصر مورد دخل منافس لثروة البلاد الأساسية من النفط.

واعتبر ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان هذا الاحتياط «نفطاً آخر غير مستغل»، مشيراً في مقابلة أجرتها معه قناة «العربية» أخيراً، إلى عناصر معدنية أخرى «يمكنها خلق سوقاً صناعية وعوائد اقتصادية للدولة وعشرات الآلاف من الوظائف».


وأظهر تقرير نشرته الهيئة العامة للإحصاء أخيراً، مواقع المعادن المكتشفة حتى نهاية عام 2015، وجود سبعة مواقع لعنصر اليورانيوم الخام في المملكة.

وكانت خرائط إشعاعية أجرتها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية كشفت في عام 2005، وجود الخام بكميات اقتصادية في السعودية، وفق البيانات الإشعاعية في صخور «دهر الحياة» المجاورة لمنطقة «الدرع العربي»، وفي قرى تابعة إلى منطقة تبوك.
ووقعت المملكة اتفاقاً مع الأردن لتدريب كوادر سعودية على التنقيب عن «اليورانيوم» وتصنيعه.


ووقعت المملكة اتفاقات مع دول عدة تملك تصريح بناء مفاعلات نووية، أبرزها كوريا الجنوبية، والصين، وفرنسا، إضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا.

يأتي ذلك بعد دراسة السعودية لسنوات عدة مشروع استخدام الطاقة النووية والمتجددة في إنتاج الكهرباء والمياه، بعد توسع عالمي في استخدامها، باعتبارها «طاقة آمنة نووية وصديقة للبيئة».

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح كشف في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، عزم السعودية البدء في استكشاف «اليورانيوم» وتطويره ضمن برنامج «طموح» لبدء استخدام الطاقة النظيفة.

ويوجد اليورانيوم في الطبيعة بصور عدة، لكن يتعذّر استخدامه لتوليد الطاقة، من دون رفع مستوى «الاضطراب النووي» إلى مستوىً عالٍ، وتنتج الطاقة الذرية منه عندما يكون على شكل «يورانيوم - 235»، وهو لا يوجد طبيعياً في خامه إلا بنسبة 0.7 في المئة.


وقبل سنوات، أنشأت المملكة مجمّعاً علمياً للطاقة النووية المتجدّدة، مقره مدينة الملك عبد الله للطاقة النووية والطاقات المتجددة في الرياض، لدراسة استخدامات تلك الطاقة واسهاماتها في تحقيق التنمية المستدامة، وكشف رئيسها الدكتور هاشم يماني قبل عامين، تجاوز المملكة مرحلة «الكميات المحدودة» من اليورانيوم المخصب إلى التطبيق الشامل، لدعم برنامجها النووي، وتوفير حاجتها من التقنية النووية، مشدداً على أن أغراضه «سلمية».

وأنهت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة عام 2014، إعداد «القانون النووي السعودي»، إضافة إلى إنشاء هيئة السلامة النووية في خطوة أساسية لبناء أول مفاعل نووي سعودي، رجحت له مواقع في شرق وغرب المملكة، ويستغرق بناؤه فترة تصل إلى عشر سنوات، لتأسيس متطلبات البنية التحتية.

وتهدف برامج «مدينة الملك عبد الله الذرية» إلى توطين قطاعات الطاقة الذرية في توطين المفاعلات النووية المدمجة الصغيرة، إضافة إلى توطين دورة الوقود النووي في إنتاج «اليورانيوم» وتحقيق عوائد استثمارية.


 
من بين الدول التي تتعاون المملكة معها في المجال النووي
لفت نظري الاردن وهو الدولة العربية الوحيدة تقريبا التي ذكرها التقرير .
واضح ان لدى الاردن خبرات في هذا الجانب
على الاقل قد تكون اكثر تميزا في الجانب الاكاديمي .
 
المشروع الوطني للطاقة الذرية :

سعياً إلى إدخال الطاقة الذرية السلمية ضمن مزيج الطاقة الوطني، والإسهام في توفير متطلبات التنمية الوطنية المستدامة التي تنص عليها رؤية المملكة الطموحة 2030 وفقا للمتطلبات المحلية والالتزامات الدولية ، مما يجعل الطاقة الذرية جزءً من منظومة الطاقة في المملكة العربية السعودية ويعزز دور المملكة بوصفها دولة رائدة وفاعلة في مجال الطاقة، تمثل صدور الأمر السامي رقم 43309 بتاريخ 19/9/1438هـ القاضي بإنشاء "المشروع الوطني للطاقة الذرية" في المملكة والمقر من مجلس الوزراء برقم 649 وتاريخ 1/11/1438هـ الذي يستهدف دخول المملكة العربية السعودية للمجال النووي السلمي. حيث ستوفر الطاقة النووية للمملكة فرصة تطوير مصدر آمن وفعال وموثوق به وصديق للبيئة، وستساهم أيضاً في استراتيجية تنويع مصادر الطاقة في الدولة، مما سيضمن تحقيق مستقبلٍ آمن ومستدام للطاقة.

مكونات المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة :

أن المشروع الوطني للطاقة الذرية يتكون من مكونات رئيسية عدة هي نتاج أعمال ودراساتٍ، مُستفيضة وشاملة، قامت بها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في الأعوام الماضية، وهي كما يلي:

ca.png


المكون الأول: المفاعلات النووية الكبيرة


وهي مفاعلات ذات قدرة كهربائية تقدر ما بين 1200 – 1600 ميغاوات من السعة الكهربائية للمفاعل الواحد والتي تساهم في دعم الحمل الأساسي في الشبكة الكهربائية على مدار السنة و تحتوي على:

1/1: تحديد وتهيئة مواقع بناء أول محطة للطاقة الذرية بالمملكة وتجهيز البنية التحتية لها

1/2: تأسيس الشركة النووية القابضة (Nuclear Holding Company "NHC")

1/3: دراسة تقنيات المفاعلات النووية والدراسة الفنية الأولية للتصاميم الهندسية FEED))


المكون الثاني: توطين تقنيات وبناء المفاعلات الذرية الصغيرة المدمجة

حيث تمكن هذه المفاعلات المملكة في تملك وتطوير تقنيات الطاقة الذرية وبنائها في أماكن منعزلة عن الشبكة الكهربائية تناسب متطلباتها من تحلية المياه والتطبيقات الحرارية المختلفة من الصناعات البتروكيميائية و تحتوي على:

2/1: المفاعلات النووية المدمجة الصغيرة عالية الحرارة والمبردة بالغاز (HTGR)

2/2: مفاعلات تقنية سمارت


المكون الثالث: دورة الوقود النووي

حيث تمثل الخطوة الاولى للمملكة في طريق الاكتفاء الذاتي في انتاج الوقود النووي والذي سيسهم في تأهيل علماء سعوديين مختصين في عملية استكشاف وانتاج اليورانيوم وتوظيف الخبرات المكتسبة في هذا المشروع لتطوير موارد المملكة الطبيعية من اليورانيوم مما سيوفر فرص وظيفية و استثمارية وايضا اكتساب تقنية جديدة في استخلاص و انتاج خامات اليورانيوم. والذي يحتوي على:

3/1: برنامج تدريب وتطوير القدرات البشرية وتوطين تقنيات إنتاج أكسيد اليورانيوم

3/2: برنامج الاستكشاف والتنقيب عن خامات اليورانيوم والثوريوم في المملكة

المكون الرابع: التنظيم والرقابة

مع تأكيد جانب الأمن والسلامة تم تطوير هيئة السلامة النووية والاشعاعية وهي في طور التأسيس لتكون هيئة مستقلة في المملكة والتي تهدف للحفاظ على السلامة الذرية و الاشعاعية؛ الأفراد، و البيئة، و المنشآت النووية.


 
طيب وايران وكوريا الشماليه وين راحوا من كلامك ؟
ايران مسموح لها تخصيب اليورانيوم بنسبة 3% اما المشاكل التي حصلت معه هو تطور مشروعهم النووي في نفس الوقت برنامج صاروخ باليستي وهذا يدل ان لهم طموح قنبلة نووية ولا تنسى انهم خصبو 90% وتعد النسبة المطلوبه وحصلت المشاكل بسبب هذا الحادثة
اما كوريا الشمالية صنعت القنبلة وليس تخصيب اليورانيوم بنسبات مدنية
 
ايران مسموح لها تخصيب اليورانيوم بنسبة 3% اما المشاكل التي حصلت معه هو تطور مشروعهم النووي في نفس الوقت برنامج صاروخ باليستي وهذا يدل ان لهم طموح قنبلة نووية ولا تنسى انهم خصبو 90% وتعد النسبة المطلوبه وحصلت المشاكل بسبب هذا الحادثة
اما كوريا الشمالية صنعت القنبلة وليس تخصيب اليورانيوم بنسبات مدنية

ممتاز ، انا مشاركتني السابقه التي اعتبرتها مضحكه كتبت فيها " من الناحيه العسكريه لا توجد فائده منها لانها تعتبر مفاعلات مدنيه غير مجهزه للأستخدامات العسكريه ولا تمتلك القدره علي تخصيب وانتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في الأسلحه النوويه ولرفع مستواها سوف يتطلب هذا الأمر تطويرها والحصول علي تراخيص وموافقات الدول النوويه في مجلس الأمن وغيره. "

الظاهر انت مافهمت كلامي عدل علشان جذي اعتبرتها مضحكه.
 
ممتاز ، انا مشاركتني السابقه التي اعتبرتها مضحكه كتبت فيها " من الناحيه العسكريه لا توجد فائده منها لانها تعتبر مفاعلات مدنيه غير مجهزه للأستخدامات العسكريه ولا تمتلك القدره علي تخصيب وانتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في الأسلحه النوويه ولرفع مستواها سوف يتطلب هذا الأمر تطويرها والحصول علي تراخيص وموافقات الدول النوويه في مجلس الأمن وغيره. "

الظاهر انت مافهمت كلامي عدل علشان جذي اعتبرتها مضحكه.
مايحتاج مجلس الأمن
فقط الدولة الي لها تقنية التخصيب وخلاص
 
توطين تقنية دورة الوقود النووي يبدو أنها بالتعاون مع الصين.

في مطالعة بسيطة للأرشيف وجدت تقرير يعود إلى 28 أغسطس 2017 يقول نصا:-


بحسب الاتفاقية الموقعة بين الشركة النووية الوطنية الصينية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، سيسرع الجانبان عملية التنقيب عن مادتي اليورانيوم والثوريوم في السعودية لتلبية احتياجات البلاد من المواد المشعة.

ووفقا لمذكرة سابقة ابرمت في مارس من العام الجاري، انهت الشركة الصينية بالفعل مسحا جيولوجيا ميدانيا دام شهرين في تسع مناطق سعودية واستهدف عددا من مجالات التنمية في المرحلة الجديدة، حسبما ذكرت ادارة الاشراف على الاصول المملوكة للدولة وادارتها.


وطرحت السعودية خطة للتطوير النووي وتبحث عن شركاء دوليين لبناء صناعتها النووية وتطوير خليط الطاقة لتخفيف اعتمادها على النفط والغاز في توليد الطاقة.

وتعمل الشركة الصينية بشكل وثيق مع الجهات السعودية وتحرز تقدما في قطاعات مثل موارد اليورانيوم واعادة تدوير الوقود النووي وتحلية المياه بالطاقة النووية، بحسب الإدارة.



 
ممتاز ، انا مشاركتني السابقه التي اعتبرتها مضحكه كتبت فيها " من الناحيه العسكريه لا توجد فائده منها لانها تعتبر مفاعلات مدنيه غير مجهزه للأستخدامات العسكريه ولا تمتلك القدره علي تخصيب وانتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المستخدم في الأسلحه النوويه ولرفع مستواها سوف يتطلب هذا الأمر تطويرها والحصول علي تراخيص وموافقات الدول النوويه في مجلس الأمن وغيره. "

الظاهر انت مافهمت كلامي عدل علشان جذي اعتبرتها مضحكه.

ههههههههههههه اي والله مضحكه يا اخوي
المفاعل النووي واحد ياعزيزي
الفكرة الاساسية فقط في نسبة تخصيب اليورانيوم
يعني اذا كان سلمي في اغلب الاحوال ان تتجاوز نسبة تخصيب اليورانيوم 5%
باقصى الحدود
ولو رغبت هذه الدولة في تحويل هذا المفاعل الى عسكري كل ماعليها هو رفع اجهزة تخصيب اليورانيوم الى نسب أعلى يعني الفكرة وحده الفرق فقط في عدد اجهزة تخصيب اليورانيوم
بالتوفيق لبوسلمان والله يسهل برنامجه لتحقيق الرؤية
بإختصار اي دولة ليس لديها برنامج نووي
ستبقى ضمن دول العالم الثالث
 
كالعاده جهد مميز وعمل جبار من الاخت عبير البحرين في الترجمه..
اعتقد ان الوقت حان للعمل وبكل مااوتينا من امكانيات لبناء مفاعلات نوويه وتخصيب اليورانيوم للتطبيقات السلميه هذا هدفا الرئيسي والاهم حتي نخفض من استهلاك البترول قدر الامكان اما السلاح النووي لانريد البحث فيه حاليا وليس من مصلحتنا التحدث عنه وعلينا التركيز في بناء قواتنا التقليديه بكل ماهو جديد وحديث ويجب ان نصنع الفرق بالقدرات التكلوجيه بيننا وبين اعداءانا وان نعتمد علي انفسنا فقط ولا ننظر الا لمالدينا من قدرات ولا نستنجد بغير الله ثم بسواعد ابناءنا المخلصين. اما السلاح النووي بلاشك سلاح رادع لكل من تسول له نفسه. ولكن استخدام هذا السلاح لن يكون الا في الرمق الاخير للدوله وقد يضرها اكثر من ان ينفعها لكن وجوده لدينا ضروره ملحه والكشف عنه صعب جدا ولكننا باذن الله نستطيع ان نكون دوله نوويه اذا جد الجد والقافله تسير والكلاب تنبح..
بالفعل لا نريد سلاح نووي فقط نريد التقنية النووية السلمية
بما فيه تخصيب اليورانيوم أغراض سلمية أبحاث او وقود نووي
مع ان رايكم ربما يكون سديد اذا تطلعنا على ما يترتب على التخصيب للاغراض العسكرية من معارضة دولية وربما حرب اقتصادية.. لكنني اخالفكم الرأي.!

ماذا ننتظر الى ان تفجر فيران قنبلتها النووية !!

اسرائيل تمتلك السلاح النووي منذ العام ١٩٧٩ واعطاها تفوقا عسكريا فضلا عن تفوقها العسكري دون السلاح النووي لاستدامة الدعم العسكري الامريكي لها والتعهد بتفوقها عسكريا بالمنطقة وتمتلك القنبلة الحرارية وتمتلك الصواريخ العابرة للقارات والحاملة لاسلحتها النووية..

اذا الى متى الانتظار !!
 
توطين تقنية دورة الوقود النووي يبدو أنها بالتعاون مع الصين.

في مطالعة بسيطة للأرشيف وجدت تقرير يعود إلى 28 أغسطس 2017 يقول نصا:-


بحسب الاتفاقية الموقعة بين الشركة النووية الوطنية الصينية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، سيسرع الجانبان عملية التنقيب عن مادتي اليورانيوم والثوريوم في السعودية لتلبية احتياجات البلاد من المواد المشعة.

ووفقا لمذكرة سابقة ابرمت في مارس من العام الجاري، انهت الشركة الصينية بالفعل مسحا جيولوجيا ميدانيا دام شهرين في تسع مناطق سعودية واستهدف عددا من مجالات التنمية في المرحلة الجديدة، حسبما ذكرت ادارة الاشراف على الاصول المملوكة للدولة وادارتها.

وطرحت السعودية خطة للتطوير النووي وتبحث عن شركاء دوليين لبناء صناعتها النووية وتطوير خليط الطاقة لتخفيف اعتمادها على النفط والغاز في توليد الطاقة.

وتعمل الشركة الصينية بشكل وثيق مع الجهات السعودية وتحرز تقدما في قطاعات مثل موارد اليورانيوم واعادة تدوير الوقود النووي وتحلية المياه بالطاقة النووية، بحسب الإدارة.


كذالك الارجنتين
الشركة السعودية الأرجنتينيه للتقنية (INVANIA)
تعتبر الشركة السعودية الأرجنتينيه للتقنية (INVANIA) نتاج مشروع مشترك مملوك من قبل تقنية و شركة INVAP الارجنتينية، أنشيء هذا المشروع المشترك في أواخر عام 2014 بهدف الانخراط في المشاريع المستدامة مالياً واستراتيجياً في ميادين التقنيات النووية والإشعاع والسلامة والأمن النووي وغير ذلك من أنشطة التقنية المتقدمة التي تعتبر ذات الصلة


وهذا خبر مهم
السفير الأرجنتيني: جامعاتنا تستقطب المبتعثين السعوديين بمجالات الطاقة الذرية
do.php

أعرب السفير الأرجنتيني لدى المملكة خايمي سيرخيو في تصريح صحافي أمس، عن ارتياحه لمستوى التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، وخاصة في المجالات العلمية حيث يلتحق المبتعثون السعوديون للدراسة بالجامعات الأرجنتينية في مجالات دقيقة ومتفردة مختصة بالطاقة الذرية، في إطار سعي المملكة للتحول نحو الاقتصاد المعرفي. وأشار السفير سيرخيو في هذا الصدد الى أهم اتفاقيات التعاون العلمي التبادلي بين معهد بالسيرو في مدينة باريلوش ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، والتي تنص على تبادل الخبراء بين البلدين في المجالات البحثية ومنح الشهادات العليا في مجال الطاقة النووية، منوهاً بنجاح اتفاقية التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية. وقال أن الاتفاقية نصت على تدريب الموظفين واعتماد برامج التعليم والتدريب العلمي والتقني، لمجموعة من المسارات، منها إنتاج واستخدام النظائر المشعة في الصناعة والطب والزراعة والوقود النووي لمحطات مفاعلات الطاقة النووية وأبحاث الطب النووي. وعن خطط بلاده لتوسيع علاقاتها مع المملكة في المجالات الإستراتجية التنموية، قال السفير الأرجنتيني ان العمل جارٍ لتنظيم ملتقى في العام الجديد 2013 بالرياض لمناقشة مجالات التعاون بين البلدين، تحت مسمى "الاجتماع الخامس للجنة المشتركة"، يطرح فيه المشاركون الفرص التي من شأنها إتاحة التقدم المأمول لكلا البلدين في مجموعة واسعة من الاتجاهات التجارية والقانونية والزراعية والعلوم والتكنولوجيا والتعدين والتعاون الجمركي والرياضة وكذلك التعاون التعليمي والثقافي
 
مع ان رايكم ربما يكون سديد اذا تطلعنا على ما يترتب على التخصيب للاغراض العسكرية من معارضة دولية وربما حرب اقتصادية.. لكنني اخالفكم الرأي.!

ماذا ننتظر الى ان تفجر فيران قنبلتها النووية !!

اسرائيل تمتلك السلاح النووي منذ العام ١٩٧٩ واعطاها تفوقا عسكريا فضلا عن تفوقها العسكري دون السلاح النووي لاستدامة الدعم العسكري الامريكي لها والتعهد بتفوقها عسكريا بالمنطقة وتمتلك القنبلة الحرارية وتمتلك الصواريخ العابرة للقارات والحاملة لاسلحتها النووية..

اذا الى متى الانتظار !!
هذا وجهي اذا مو ايران سوت لها قنبله نووية لان قبل فترات وجدوا انه خصبت 90% وهي النسبة المطلوبه للقنبلة وفي نفس الوقت تتطور صواريخها ماذا يدل كل هذا
 
عودة
أعلى