مصطلحات عسكرية

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
الانفجار النووي فوق سطح
Above Surface Nuclear Burst​
يحدث الانفجار النووي فوق سطح الأرض أو الماء، على ارتفاع ما، قد يصل إلى بضعة أمتار. ويتمخض بِكرة لهب، تلامس ذلك السطح، آخذة شكل نصف كرة أو جزء منها. وترتكز على سطح الأرض، حيث يتزايد حجمها؛ ثم تنفصل عنه، وتأخذ في الانطفاء، فالتحول إلى سحابة دخانية متصاعدة، يواكبها عمود من الأتربة؛ متخذة، في النهاية، شكل عيش الغراب. وفي حالة الانفجار على سطح الأرض، تتكون من نقطة الصفر حفرة كبيرة، تتزايد أبعادها، كلّما انخفضت نقطة الانفجار، وازداد عيار القنبلة النووية.
ويستخدم الانفجار على سطح الأرض في تلويث مناطقها اليابسة، أو المياه، بالمواد المشعة؛ فضلاً عن إبادة القوى البشرية، وتدمير المعدات العسكرية والمنشآت الميدانية.
الانفجار النووي فوق سطح الماء
Above Water Nuclear Burst​
يتميز هذا الانفجار بتكوين عمود صاعد من الماء، تعلوه سحابة مكونة، أساساً، من الأبخرة. وبعد ثوانٍ، يبدأ عمود الماء يتساقط، وتتكون حول قاعدته سحابة كثيفة من الضباب, تقطر ماء مشبعاً بالمواد المشعة.
المدفعية المرافقة
Accompanying Artillery​
هي المدفعية المخصصة لمرافقة الوحدات، والوحدات الفرعية، في ميدان المعركة. وتمتاز بخواص: فنية وتكتيكية، تمكّنها، إلى جانب قدرتها التنظيمية وطبيعة قتالها، من العمل والهجوم، ضمن تشكيل معركة المشاة والدبابات، وتقديم المعاونة السريعة بالنيران. وتستخدم، عادة، مدفعية الكتيبة واللواء في تنفيذ هذه المهام.
دفاع إيجابي
Active Defense​
هو جذب قوات العدو إلى اتجاه مناطق تركيز الجهود الرئيسية للقوات المدافعة ومناطق القتال، ثم تدميرها بالهجمات المضادة

وحدات إدارية
Administrative units​
هي وحدات خدمية مهمتها إمداد الوحدات المقاتلة بالمتطلبات الإدارية "ذخيرة ـ تعيينات ـ وقود… إلخ".
فريق أول بحري
Admiral​
أعلى رتبة عسكرية في القوات البحرية، حيث يتولى القائد، الذي يتقلد هذه الرتبة، قيادة القوات البحرية.
 

su47-alg

عضو مميز
إنضم
24 أكتوبر 2008
المشاركات
1,256
التفاعلات
6
حرب جوية
Aerial Warfare​
هي الحرب التي تجري في الجو وتشمل سائر الأعمال العسكرية، التي تنفذها الطائرات، من مراقبة واستكشاف ومطاردة وقصف للتجمعات والمنشآت والمطارات المدنية والعسكرية والمنشآت والمستودعات والمصانع الحربية

العدوان
Aggression​
هو العمل الذي تنفذه إحدى الدول من طريق قواتها المسلحة، للاعتداء على أراضي دولة أخرى وغزوها بغير قصد الدفاع المشروع، أو شن حملة تأديبية، مهما كان السبب

ملحق جوي
Air Attach​
تكون مهمة الملحق الجوي، ضمن الملحقين العسكريين في الدولة المعتمد فيها، ملاحظة الأوضاع العسكرية الجوية في هذه الدولة، والتحسينات التي تطرأ على أنظمة ومعدات وطائرات قواتها الجوية، خاصة في الدول الكبرى

قاعدة جوية
Air Base​

منطقة مجهزة بالمنشآت العسكرية والمباني والمعدات وأجهزة هبوط الطائرات وإقلاعها، وتعد أكبر من المطار. وتتمركز بها، غالباً، وحدات أو تشكيلات جوية.
المعركة الجوية
Air Battle​
هي الشكل الرئيسي لأعمال قتال المقاتلات، التي تضطلع بتدمير طائرات العدوّ، أثناء وجودها في الجو. وتعتمد المعركة الجوية على مناورة الطائرات ونيرانها. والعامل الحاسم في تلك المعركة هو الهجوم في اتجاه العدوّ الجوي، وتدميره بنيران الرشاشات وصواريخ جو/ جو.
انفجار في الجو
Air burst​
انفجار قنبلة أو مقذوف، فوق سطح الأرض "في الجو".
فريق أول جوي
Air Chief Marshal​
هي أعلى رتبة عسكرية في السلاح الجوي، ويتولى القائد، الذي يتقلد هذه الرتبة، قيادة القوات الجوية.
المعركة البرية ـ الجوية
Air Land Battle​
تستهدف المعركة أو العملية البرية ـ الجوية منع العدوّ من الدفع الكلّي للقوات، وذلك بالمسارعة إلى انتزاع المبادأة والحفاظ عليها، والمبادرة إلى حرب العمق، مع مواكبة الضربات النيرانية للمناورة بالقوات، في الوقت والمكان الملائمَين.
تُوْلي نظرية الحرب البرية ـ الجوية اهتمامها تدمير أنساق العدوّ الثانية، قبْل دفعها إلى معاونة أنساقه الأولى.
والتخطيط لإدارة الحرب البرية ـ الجوية ثلاثي الأبعاد:
1. المعركة العميقة Deep Battle، بمعنى نقل أعمال القتال إلى عمق العدوّ: التكتيكي والتعبوي، باستغلال أعمال المناورة، وسرعة التطوير لاستغلال النجاح.
2. المعركة القريبةClose Battle، معركة المنطقة الدفاعية الرئيسية.
3. المعركة الخلفيةRear Battle، غايتها هي حماية عمق القوات من أيّ أعمال معادية متوقعة
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى