عملية التخلص من النفايات النووية - الولايات المتحدة الامريكية

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt


السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

سأتناول اعزائي اعضاء المنتدي الكرام في هذا الموضوع عملية التخلص من النفايات النووية للولايات المتحدة الامريكية بالتفصيل .

nuclear_weapons_production_waste_wipp2.jpg


مقدمة

عندما انتهت الحرب الباردة في أواخر الثمانينيات ، توقفت الولايات المتحدة ، ومعظم دول العالم ، عن صنع واختبار أسلحة نووية جديدة. منذ ذلك الحين ، و ركزت الولايات المتحدة جهودها في الحفاظ على الرؤوس الحربية الموجودة وهي في طور التخلص من النفايات المشعة المتبقية .

حول نفايات إنتاج الأسلحة النووية

تم استخدام البلوتونيوم واليورانيوم لإنتاج وقود للأسلحة النووية. عندما تنفجر القنابل النووية ، تنقسم الذرات وتطلق كميات هائلة من الطاقة من خلال تفاعل نووي . و بين عامي 1944 و 1988 ، قامت الولايات المتحدة ببناء مفاعلات خاصة لإنتاج حوالي 100 طن متري من البلوتونيوم للأسلحة النووية. أنتجت مفاعلات البلوتونيوم عالي النشاط الإشعاعي بقذف قضبان وقود اليورانيوم بالنيوترونات. في كل مرة تتحول ذرة اليورانيوم إلى ذرة بلوتونيوم ، يتم إطلاق المزيد من النيوترونات ، مما يتسبب في تفاعل متسلسل. استمرت العملية حتى تحولت غالبية ذرات اليورانيوم إلى بلوتونيوم ، وبالتالي إنهاء التفاعل المتسلسل. في هذه المرحلة ، يُقال إن قضبان الوقود قد استنفدت (استهلكت) وتم إزالتها من المفاعل .


استخدم العمال أحماض قوية لإذابة البلوتونيوم من قضبان الوقود. خلفت هذه العملية أكثر من 100 مليون جالون من النفايات السائلة الخطرة. يطلق عليها النفايات المختلطة لأنها تحتوي على مواد كيميائية خطرة ومواد مشعة . و تعمل وزارة الطاقة على التنظيف والتخلص بأمان من نفايات إنتاج الأسلحة النووية.


كان العمال في منشآت إنتاج الأسلحة النووية يرتدون ملابس واقية ويعملون بمجموعة متنوعة من المعدات. أصبحت الملابس والأواني الزجاجية والأدوات والمعدات والتربة والحمأة ملوثة بالمواد المشعة. هذه تسمى نفايات ما بعد اليورانيوم ويتم التخلص منها بشكل دائم في المصنع التجريبي لعزل النفايات (WIPP) في كارلسباد ، نيو ميكسكو .


عموما مستويات البلوتونيوم في البيئة منخفضة للغاية . و تشكل مخاطر قليلة لمعظم الناس. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مواقع إنتاج أو اختبار الأسلحة القديمة قد يكونون أكثر عرضة لخطر التعرض .

عملية التخلص من النفايات النووية

و يقوم برنامج الإشراف على المخزون التابع لوزارة الطاقة (DOE) بتقييم سلامة وأمن وموثوقية الرؤوس الحربية النووية الحالية دون استخدام التفجيرات النووية.

وزارة الطاقة مسؤولة أيضًا عن تنظيف والتخلص من نفايات إنتاج الأسلحة النووية. المصنع التجريبي لعزل النفايات التابع لوزارة الطاقة (WIPP) في كارلسباد ، نيو مكسيكو هو أول مستودع جيولوجي في البلاد للتخلص الدائم من نفايات ما بعد اليورانيوم والنفايات المختلطة عبر اليورانيوم (تلك التي تحتوي أيضًا على مواد كيميائية خطرة). المنشأة عبارة عن منجم عميق تحت الأرض في تكوينات ملحية. تم تصميمه خصيصًا لتخزين نفايات إنتاج الأسلحة الأمريكية بطريقة تحمي الناس والبيئة الخارجية.

يحمي مكتب البيئة والسلامة والصحة التابع لوزارة الطاقة العاملين في مجال الإشعاع والمجتمعات المحيطة بمنشآته.


دور وزارة الطاقة : الادارة الوطنية للامن النووي

برنامج التخلص من المواد مسؤول عن التخلص من الفائض من اليورانيوم عالي التخصيب والبلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة في الولايات المتحدة ، بالإضافة إلى مواد مختارة أُعيدت إلى الولايات المتحدة بموجب برنامج الإزالة ، وإدارة مخزونات اليورانيوم عالي التخصيب وما ينتج عنها من مخزون اليورانيوم منخفض التخصيب للاستخدامات السلمية.

تتمثل المهمة الأساسية لبرنامج التخلص من اليورانيوم عالي التخصيب في الولايات المتحدة في التخلص من 187 طنًا متريًا من اليورانيوم عالي التخصيب. حتى الآن ، خفضت NNSA ما يقرب من 164 طن متري من اليورانيوم عالي التخصيب. NNSA تخفض اليورانيوم عالي التخصيب مع اليورانيوم الطبيعي لإنتاج اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يمكن استخدامه بواسطة برنامج التحويل لوقود مفاعلات الأبحاث أو أهداف إنتاج النظائر. يعمل البرنامج بشكل وثيق مع إنتاج التريتيوم التابع لبرنامج الدفاع التابع لـ NNSA ، مستفيدًا من عرض Downblend الخاص بالبرنامج لعقد التريتيوم لتعزيز أهداف برنامج التخلص من اليورانيوم عالي التخصيب. من خلال إتاحة اليورانيوم المنخفض التخصيب للاستخدامات المتنوعة ، يغلق برنامج التخلص دورة إدارة المواد التي بدأت ببرنامج التحويل والإزالة.

Screenshot_٢٠٢٢٠٨٢٣-٠٢٢٤١٠.png


من أجل التخلص من 34 طن متري من فائض البلوتونيوم ، تنتقل NNSA إلى استخدام استراتيجية التخفيف والتخلص. في إطار استراتيجية التخفيف والتخلص ، سيتم خلط البلوتونيوم بمزيج مغشٍ (إلى أقل من 10 بالمائة بالوزن من البلوتونيوم) ؛ توضع في حاويات في حاوية خارجية قوية لتقليل تعرض العمال ؛ معبأة في عبوات مجمعة للتحكم في نقلها و في حين تمت الموافقة عليها لنقل البلوتونيوم المخفف والتخلص منه ؛ بعد الامتثال لمعايير قبول نفايات المصنع التجريبي لعزل النفايات ؛ يتم شحنها إلى المستودع في TRUPACT-IIs من أجل تمركزها النهائي علي بعد يزيد عن 2150 قدمًا تحت الأرض في المستودع الجيولوجي.

تدعم NNSA الجهود المبذولة لإزالة البلوتونيوم من ولاية ساوث كارولينا من خلال زيادة القدرات والموظفين لزيادة خفض البلوتونيوم في صندوق قفازات المراقبة المؤقتة لمنطقة K في منطقة K في موقع نهر سافانا ، مع إنشاء القدرات التي سيتم استخدامها للتخلص من كامل 34 طن متري من البلوتونيوم الفائض القابل للاستخدام في الأسلحة .


دور المصنع التجريبي لعزل النفايات
WIPP

تعد محطة حماية البيئة المستودع الوحيد في البلاد للتخلص من النفايات النووية المعروفة باسم نفايات ما بعد اليورانيوم أو TRU. وهي تحوي الملابس والأدوات والخرق والمخلفات والحطام والتربة وغيرها من الأشياء الملوثة بكميات صغيرة من البلوتونيوم وعناصر مشعة أخرى من صنع الإنسان. يعد التخلص من نفايات ما بعد اليورانيوم أمرًا بالغ الأهمية لتنظيف مواقع الإنتاج النووي للحرب الباردة. يتم إرسال النفايات من مواقع وزارة الطاقة في جميع أنحاء البلاد إلى محطة معالجة النفايات للتخلص الدائم منها .

2-768x370.jpg


يتم تصنيف نفايات
CH و RH Waste TRU على أنها "يتم التعامل معها بالتلامس" أو "مناولة عن بُعد" بناءً على كمية جرعة الإشعاع المقاسة على سطح حاوية النفايات. تحتوي النفايات التي يتم التعامل معها بالتلامس على معدل جرعة إشعاعية لا يزيد عن 200 مليريم ( mrem ) في الساعة ، في حين أن النفايات التي يتم التعامل معها عن بُعد يمكن أن يصل معدل جرعاتها إلى 1000 mrem في الساعة. يتم التعامل مع حوالي 96 في المائة من النفايات التي سيتم التخلص منها في محطة معالجة النفايات.

نفايات TRU طويلة العمر يتم عزلها لحماية الصحة العامة والبيئة. تم اختيار التخلص الجيولوجي العميق في طبقات الملح لأن الملح خالٍ من المياه المتدفقة ، ومن السهل تعدينها ، وغير منفذة للماء ومستقرة جيولوجيًا. كما أن الصخور الملحية تسد الكسور وتغلق الفتحات بشكل طبيعي .


تقوم محطة معالجة المواد الكيميائية بالتخلص من نفايات TRU القديمة منذ عام 1999 ، و تقوم بتنظيف 22 موقعًا للمولدات في جميع أنحاء البلاد .

انتهي ... تحية طيبة


المصادر





SUHAIL



 
الحلقة دية مغطية كل الطرق و بتفضح كارثة النفيات النووية الامريكية.

بناء منزل بدون حمام 🤣 و براميل نفايات نووية رجعت من المحيط للشواطي و...

 
عودة
أعلى