استراتيجيات مراحل الخطة البديلة للحرب الروسية في أوكرانيا وسلاح الحسم فيها

الارماتا لن يدخلها الروس المعركة لسبب وهو انها لم تدخل مرحلة الانتاج الكمي رغم اعلانات الروس انهم انتجوها راح تسالني كيف عرفت راح جاوبك سبب بسيط لو انهم بدوا انتاج الارماتا لكان على الاقل اشركوا كتيبة او سرية في المعارك لغرض التقييم لكنهم لم يفعلوها اجل مواصفاتها جيدة حسب الاعلانات ولكن على ارض الواقع هل هذا حقيقي فعلا
اشارك الرأي أرماتا للحرب مع الناتو المباشرة إضافة أنه يوجد في الوقت الحالي بدائل تغني عنها، مثال T-90 M ودبابة T-90 MS.
 
من "غرق" سفينة موسكفا
ألم تصل السفينة بسلام إلى مينائها بدون خدش يا خبيرنا ؟

Confused Video Game GIF by Far Cry 6
 
ألم تصل السفينة بسلام إلى مينائها بدون خدش يا خبيرنا ؟

Confused Video Game GIF by Far Cry 6
موضوع طراد موسكو أو موسكوفا معقد جداً، محصور بثلاثة قوى: إما استخباراتية بريطانية من خلال عمالة داخلية من طاقم الطراد، أو أمريكية بواسطة ضفادع عجول البحر البشرية، بتفجيرات مباشرة أو مسهلة لتفجيرات خارجية، أو بأيدي روسية لإيجاد ذريعة لتصعيد الحرب وتسريع نهايتها، وخطوة حول إعادة تهيئة الطراد وتحديثه.
 
أما عن أسباب تمكن الأوكران من اسقاط طائرات متطورة روسية، وفق ادعاء الأوكران أنهم أسقطوا طائرة سوخوي 35 وسوخوي 34 فنقول إن تلك الأخيرة المعروفة ببطة الجحيم تم اسقاطها بكمين جوي بصواريخ منظومة ألماز اس 300 طراز PMU حيث أطلق باتجاهها من ثلاثة محاور وقاذفات صاروخية أربع صواريخ دفعة واحدة، من منظومات ألماز الاحتياطية التي كانت مخفية بعد تمكن الروس من تدمير المنظومات الأساسية المنتشرة منها، وهناك رواية أكثر خطورة وغرابة حول طريقة اسقاط بطة الجحيم ولكن ضعيفة الرواية والتأكيد بمصدر موثوق بظل هيمنة الإعلام الغربي.

أما طائرة سوخوي 35 فلم تسقط في بادئ الأمر بل دمرت في إحدى القواعد الجوية في بلاروسيا هي وطائرتين من نوع بطة الجحيم سوخوي 34 بصاروخ تكتيكي سوفيتي الأصل مطور لدى الأوكران قطر تأثيره أكثر من 400 متر، يزن هذا الرأس قرابة 500 كغ وهو عنقودي ( 20 قنبلة ) متشظي (16000 شظية) من نوع "توشكا يو" أو "باونيت يو" بعد تطويره، أطلق من الأراضي الأوكرانية من مدى 120 كم، ولم تكن منظومات "ترامف" اس 400 ومنظومة "فيتاز" اس 350 مفعلة لحماية هذه القاعدة الجوية الفرعية، بسبب التقارير الأولية للضربات الروسية حول تدمير كافة منصات الصواريخ التكتيكية الأوكرانية الصنع من نوع "غروم تو" والسوفيتية الأصل توشكا، إلا أنه تبين للروس أنهم دمروا من منصات صواريخ باونيت التكتيكية ثمانية من أصل 20 منصة، أما الأنواع الباقية فقد دمروا 90 % منها، وفق تصريح الناطق بلسان وزارة الدفاع الروسية.

أما طائرة سوخوي 35 التي قيل إنها أسقطت بالآونة الأخيرة، ولم يتأكد ذلك بعد، فسبب سقوطها إن تأكد الأمر هو منظومة سوفيتية طورتها أوكرانيا على أساس التطوير السوفيتي، ولكن بزيادة المدى عن النموذج الروسي 5 كم والسرعة 0.5 ماخ ليصبح مداها 40 كم وسرعتها 3.5 ماخ، كانت مهمتها الأساسية اصطياد الدرونات الروسية الضاربة من نوع "فور بوست" والكميكازية أيضاً، وتدمير الصواريخ الجوية المضادة للرادارات الخاصة بالدفاع الجوي أمثال صاروخ كرايبتون Krypton كي اتش 31 المتطورة الفوق صوتية (3.5 ماخ) والتي يصل مدى الإصدار الأخير منها 110 كم.

وهي منظومة "بيتشورا تو تي أم" التي تختلف عن منظومة سام 3 بيتشورا نجم حرب أكتوبر 1973 بأنها أسرع وأفضل مناورة ومقاومة أكثر للحرب الالكترونية، إضافتاً أنها أصبحت تطلق من قواعد متحركة بدل الثابتة وأنها أصبحت بتوجيه راداري إيجابي شبه نشط يعمل بالمرحلة الأخيرة، وليس نصف نشط يوجه برادارات أرضية بالبداية، حيث يتم توجيهها بالليزر بالمرحلة الأولى مع وجود متتبع حراري ليزري للهدف بدل الراداري وهو ما شكل عنصر المفاجئة لطائرة سوخوي 35 وتسبب بإسقاطها.

وهذه المنظومة المحدثة هي التي رصدت واسقطت من قبل طائرة الشبح الأمريكي ف 117 نايت هوك "صقر الليل" والصقر الأمريكي ف 16 في صربيا.
 
بالساعات القليلة الماضية بدأت روسيا بالمرحلة الثانية من الحرب الأوكرانية بهجمات لكتائب تكيتيكة مدرعة وميكانيكية غايتها اختبار ومعرفة حجم الدفاعات الأوكرانية وتضليل تلك الأخيرة عن موعد وطبيعة وحجم الهجمات الكبرى الاختراقية الاستراتيجية.
وأعني بذلك شرق أوكرانية في أقليم الونباس.
 
طبعاً في المرحلة الاختبارية التكتيكية هذه غالباً سوف تعمد روسيا إلى إغراق نقاط الدفاع الأوكرانية المكتشفة بنيران المدفعية الثقيلة الميدانية والصاروخية العميقة، إضافة للضربات الجوية والصاروخية التكيتيكية، كعملية تمهيدية وللتقليل من الخسائر أثناء بدء التلاحم الاختراقي العام، بعد اضعاف هذه الدفاعات، وكسر الروح المعنيوية لديها.
 
الدفاعات الأوكرانية تكلمت عن صد 12 هجوم تكتيكي للروس والانفصاليين منها سبعة هجمات روسية تكيتكية وتمكن الأوكران وفق ادعاء الدفاعات الأوكرانية من ندمير 10 آليات مدرعة ودبابات روسية.
 
عندك رابط ؟؟
للأسف يا صديقي فأنا لست ناقل للخبر أنما محلل للخبر، فوفق السياسة العسكرية الروسية، اعتماد الاقتصاد الحربي في السلم أدى إلى وقف انتاج 120 دبابة أرماتا كانت قد اعتمدتها كدفعة أولية وزارة الدفاع الروسية، أما في الحرب فيقدم الانتاج الحربي بالطاقة القسوة وتعجيل الانتاج المؤجل، على الاقتصاد الحربي خاصة في حالة وجود داعم وممول.
 
للأسف يا صديقي فأنا لست ناقل للخبر أنما محلل للخبر، فوفق السياسة العسكرية الروسية، اعتماد الاقتصاد الحربي في السلم أدى إلى وقف انتاج 120 دبابة أرماتا كانت قد اعتمدتها كدفعة أولية وزارة الدفاع الروسية، أما في الحرب فيقدم الانتاج الحربي بالطاقة القسوة وتعجيل الانتاج المؤجل، على الاقتصاد الحربي خاصة في حالة وجود داعم وممول.

مشكور، على كل ننتظر و نرى ما سيحدث
 
الدفاعات الأوكرانية تكلمت عن صد 12 هجوم تكتيكي للروس والانفصاليين منها سبعة هجمات روسية تكيتكية وتمكن الأوكران وفق ادعاء الدفاعات الأوكرانية من ندمير 10 آليات مدرعة ودبابات روسية.
تبين أن أهداف هذه الهجمات الروسية التكتيكية مع الأهداف التي تكلمنا عنها والتي مع اختبار قوة الدفاعات الأوكران وكشف أماكن توضعها، هو اشغالها كي تتمكن وحدات قتالية متكاملة التجهيز من الاقتحام من أربع محاور لبلدة كرمينا والاستيلاء عليها، بعد اشغال أكثر الدفاعات الأوكرانية عنها.
 
من البدايه لم اكن متحمسا لتكتيك الهجوم الروسي في المرحلة الاولي ويبدوا انه تم التخطيط له بناءا علي معلومات استخباراتيه غير دقيقه بالمره
لو كان التخطيط الاستخباراتي لتنفيذ المخطط الأساسي الاستخباراتي الطابع وليد وقته، دون تخطيط مسبق، لشاركتك الرأي بأن المعلومات الاستخبارتية الروسية كانت غير دقيقة، إنما غالباً هذا المشروع الاستخباراتي الانقلابي بدأ التخطيط له منذ استيلاء القوميين الأوكران النازيين على السلطة في أوكرانيا، وسبب فشل تنفيذه رغم تكامل المخطط ونموذجيته، غالباً لم يكن بسبب اختراق مركزي لمكتب الأمن الفيدرالي الروسية، كما كنا نتوقع، أو تحويل عملاء الروس من الخلايا النائمة الانقلابية لعملاء مزدوجين.
ذلك لأن روسيا الاتحادية، وليدة الاتحاد السوفيتي، الذي كان يملك أقوى جهاز مخابرات عالمية، ويترأس روسيا اليوم، ضابط KGB سوفيتي عتيق وناجح، وأصبح رئيس لمكتب الأمن الفيدرالي FSB في عهد يلتسن، فهو رجل مخابرات مخضرم.
لذلك عملية الافشال للعملية الأساسية كانت بوسيلة تتفرد بها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA ووكالة الأمن القومي الأمريكي NSA وهي القدرة التحليلية الرهيبة لأفعال قبل حدوثها، وردود الأفعال الحاصلة، وطبيعة الشخصيات وطريقة تفكيرها، وخاصة شخصية بوتين، الذي وجدوا في طبيعته، ميله لتكرار النجاحات المجربة.
 
مشكور، على كل ننتظر و نرى ما سيحدث
الحاصل اليوم أن روسيا تركز على انتاج بدfابة الاختراق الروسية T-90M والتي جربت واحدة منها ميدانياً في منطقة خاركييف دمرت بقذيفة هاوتزر عيار 155 ملم ذكية من نوع M982 Excalibur إكسكاليبور ثنائية التوجيه GPS/IMU بعيدة المدى انقضاضية، وليس كما يدعى الأوكران بقذيفة تسديد م/د سويدية.
ورغم قوة القذيفة المعادية، إلا أنها لم تدمر إلا قسمها الخلفي ولم تفجر ذخئرها في حجرة الجسم الخلفية، والتي عدد قذائفها ثمانية، وذلك بسبب جودة حمايتها وعزلها الداخلي ولأنها كانت قذائف طاقة حركية، قواذفها محمية ومعزولة بطريقة ذكية، وذات الشيء بالنسبة لحجرة مؤخرة البرج القتالي وعددها عشرة قذائف حركية، أما الذخائر المتفجرة وعددها 22 فهي معزولة بشدة قسم الملقم الآلي تحت البرج الرأسي، وهذا سبب نجاة طاقم الدبابة.
وقد أرسلت روسيا اليوم من هذه الدبابة بعد هذه التجربية إلى الدونباس بشكل مبدئي، قطار يحمل 20 دبابة اختراق قيادية، غالباً مجهزة بنظم حماية ثورية كانت بالأصل معدة لدبابة أرماتا T-14 Armata المستقبلية:


 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى