التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

التركمان يطالبون بتزويد أهالي كركوك بوسائل «الدفاع عن النفس»


رغم أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، دعا في مناسبات عدّة، إلى أن تكون إدارة المناطق المتنازع عليها بينها كركوك، بشكل مشترك، غير أن الواقع على الأرض يؤكد سيطرة قوات البيشمركه الكردية على مفاصل المحافظة، ما يثير اعتراض بقية المكونات لاسيما التركمان و العرب.
ويقول النائب التركماني، محمد تقي المولى لـ«القدس العربي»، إن التركمان «رفضوا إجراء الاستفتاء في كركوك، بكون المحافظة لا علاقة لها بالشأن الكردي وما يجري في الإقليم».
وأضاف: «كركوك محافظة عراقية، يعيش فيها العرب والكرد والتركمان والمسيح، ولا يجوز إقحامها في مشكلات الإقليم مطلقا.
وأشار النائب عن محافظة كركوك إلى أن «الكرد قاموا بعد عام 2003 بجلب الكرد إلى المحافظة، ضمن مسعىً لتحويلها إلى منطقة كردية».
وطبقاً للمصدر فإنه «لا يمكن حساب كركوك على جهة واحدة (…) كما لا يجوز بيع نفط كركوك إلا من خلال الحكومة الاتحادية».
ومما زاد تفاقم الأوضاع في المحافظة، تصويت مجلس النواب العراقي على إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم في 14 أيلول/ سبتمبر الماضي، على الرغم من رفض المحافظة تنفيذ القرار النيابي.
وطالبت الهيئة التنسيقية العليا لتركمان العراق، الجهات المعنية بتزويد «عامة الناس» بوسائل «الدفاع عن النفس» في حال حصول أي تطور في المدينة، فيما دعت حزب الاتحاد الوطني الكردستاني- الذي ينتمي إليه محافظ كركوك، إلى تقديم مرشحه لمنصب المحافظ وإعادة رئاسة مجلس المحافظة للتركمان.
وقال النائب نيازي معماري اوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع نواب المكون التركماني، أمس الخميس، إن «الهيئة التنسيقية لتركمان العراق عقدت اجتماعا موسعا بحضور ممثلي المكون في السلطتين التشريعية والتنفيذية، ناقشوا فيه مستقبل كركوك والمناطق المتجاوز عليها بعد الاستفتاء الكردي وقرارات مجالس النواب والوزراء والمجلس الوزاري للأمن الوطني، إضافة قرارات السلطة القضائية».
وأضاف أن «المجتمعين خرجوا بمجموعة قرارات (…) وطالبوا مكتب الأمم المتحدة في بغداد ممثلا بيان كوبيتش، بالتأكيد والتبني وإبلاغ الحكومة الاتحادية لإخراج صلاح الدين وديالى وأطراف كركوك من مديات المادة 140 وعودة الحكومة الاتحادية إلى هذه المناطق لبسط نفوذها بشكل كامل».
وتدارس المجتمعون «قضية مركز كركوك وإحصاء سنة 1957، الذي يؤكد إن 70٪ من سكان كركوك هم من التركمان»، مؤكداً إنه «وفقاً لهذين الأمرين سيتم حسم مادة 140 وإنهاء مفعولها بشكل كامل».
وطبقاً لرأي النواب التركمان، فإن «ترك المحافظ المقال مبسوط اليد في المحافظة سيعقد الأمور ويجرها إلى تشنج أكثر»، مشيرين إلى أهمية «عودة الحكومة الاتحادية إلى كركوك، وبسط نفوذ الجيش خارج المحافظة؛ كما كان قبل مرحلة داعش، والشرطة الاتحادية في داخلها، بالاتفاق مع المحافظ الجديد والشرطة المحلية المكونة من المكونات الأربعة».
كما كشفوا عن «مناقشة إقامة مؤتمر تركماني واسع بالاتفاق مع مصالحة وطنية واسعة لتبني ورقة تركمانية واضحة من قبل الحكومة، تبين فيها وجهة نظر التركمان للمنطقة بعد الاستفتاء غير الشرعي، وإبداء وجهة نظر المكون التركماني للمناطق المتجاوز عليها، والية الحفاظ على هذه المناطق وحمايتها من قبل الحكومة الاتحادية وأبناء المكون».
 
لا دخل للتصاريح السياسية بإدارة الملفات الإستراتيجية ،فالاتراك مثلاً ليسوا حريصين على العراق ووحدته مثلاً ولكن يهمها أن تضمن سيطرة تركمانية على كركوك ،وكذلك حكومة بغداد وحدة العراق اولوية الاولوية لهم هي حصة من كركوك

انت يوم تقول هالكلام جالس مع الملك سلمان صحيح ؟ ..

واضح موقف السعودية من العراق ..

عاجل | : نؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه

 
انت يوم تقول هالكلام جالس مع الملك سلمان صحيح ؟ ..

واضح موقف السعودية من العراق ..

نحن مع الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه بكل ما نملك


لكن بالأساس لا وحدة العراق موجودة فعلياً ولا سلامة أراضيه واقع ،الشيعة والفرس الآن لديهم ميليشيات الحشد الشعبي والكرد لديهم ميليشيات البيشمركة والتركمان قريباً سيكونون ميليشيات وسيدخلون من تركيا لدعم اخوانهم من الميليشيات التركمانية المتواجدة على اطراف الموصل وميليشيات الحشد العشائري موجودة على فكرة كل هؤلاء بمباركة الحكومة العراقية ويحظون بغطاء داخلي وخارجي ، ماعلينا المهم وحدة العراق وسلامة أراضيه
 
نحن مع الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه بكل ما نملك


لكن بالأساس لا وحدة العراق موجودة فعلياً ولا سلامة أراضيه واقع ،الشيعة والفرس الآن لديهم ميليشيات الحشد الشعبي والكرد لديهم ميليشيات البيشمركة والتركمان قريباً سيكونون ميليشيات وسيدخلون من تركيا لدعم اخوانهم من الميليشيات التركمانية المتواجدة على اطراف الموصل وميليشيات الحشد العشائري موجودة على فكرة كل هؤلاء بمباركة الحكومة العراقية ويحظون بغطاء داخلي وخارجي ، ماعلينا المهم وحدة العراق وسلامة أراضيه

موقف السعودية واضح ..

لا كرد ولا غيره ..

بقية كلامك (فلسفة زايدة) ..

أما إذا كان هذا رأيك ..
يحترم على كل حال ولا يمثل موقف السعودية ..
 
المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر ناورت: ندعم عراقاً ديمقراطيا وموحداً واتحادياً وهذا لن يتغير. ولا نعترف بنتائج الاستفتاء.
 
موقف السعودية واضح ..

لا كرد ولا غيره ..

بقية كلامك (فلسفة زايدة) ..

أما إذا كان هذا رأيك ..
يحترم على كل حال ولا يمثل موقف السعودية ..

كلام السياسة أمر والتعامل مع الميدان والملفات الاستراتيجية شيء آخر ،وأنا لا أمثل إلا نفسي
 
image.jpg


#العراق
الخارجية العراقية: قدمنا مذكرة رسمية ل #تركيا و #ايران بشأن المنافذ الحدودية والتعاملات التجارية مع #كردستان
 
مشاهدة المرفق 89083

#العراق
الخارجية العراقية: قدمنا مذكرة رسمية ل #تركيا و #ايران بشأن المنافذ الحدودية والتعاملات التجارية مع #كردستان










اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد محجوب، الجمعة، في بيان تلقته وكالة النبأ للأخبار بان وزارة الخارجية العراقية قدمت مذكرة رسمية لسفارتي تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من أسبوع، تضمنت عدة طلبات رسمية بما فيها غلق المعابر الحدودية لحين تسلمها من قبل الحكومة الاتحادية.



وحصر البيان "التعامل مع الحكومة الاتحادية بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية".



وطالبت الوزارة "ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا".



واكد البيان ان "الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والايراني للتعاون بتنفيذ كافة الاجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون وان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة".
 
IMG_5431.JPG


عاجل | العراق: مصدر أمني عراقي لسبوتنيك: لا أستبعد حدوث صدام عسكري بين قوات الأمن والبيشمركة في المناطق المختلف عليها
 
IMG_5513.JPG


عاجل
وزارة الخارجية العراقية : بغداد تطلب من ايران وتركيا غلق المنافذ وايقاف التعاملات التجارية مع منطقة كردستان .
 
IMG_5513.JPG


تؤكد وزارة الخارجية العراقية انها قامت بتقديم مذكرة رسمية لسفارتي كل من تركيا وايران في بغداد قبل اكثر من اسبوع تضمنت طلباً رسمياً للحكومة العراقية من الدولتين الصديقتين يتضمن الآتي :

١. التعامل مع الحكومة الاتحادية حصراً بما يتعلق بالمنافذ الحدودية وغلق جميع المنافذ مع هاتين الدولتين لحين تسلم ادارتها من قبل الحكومة الاتحادية .

٢. ايقاف كل التعاملات التجارية وبالخصوص التي تتعلق بتصدير النفط وبيعه مع اقليم كردستان وان يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرا .

وتعمل الحكومة العراقية مع الجانبين التركي والايراني للتعاون بتنفيذ كافة الاجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون وان تتعامل الدولتين الجارتين مع السلطات الاتحادية العراقية وفقاً لمبادئ حسن الجوار واحترام السيادة العراقية وتعزيز التعاون الثنائي ، ومواجهة المخاطر المشتركة .

د .أحمد محجوب
المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية
...........

 

#الأن من الحدود العراقية الأيرانية أبطال الأستخبارات العسكرية العراقية لواء المهمات يواصلون المناورات الليلية المشتركة مع الجانب الأيراني قرب حدود الحدود الشمالية للعراق .

IMG_5593.JPG
IMG_5594.JPG
IMG_5595.JPG
 
سفير عراقي: قد نستخدم القوة لإدارة معبر الخابور الحدودي مع تركيا
سفير بغداد لدى أنقرة، هشام علي الأكبر العلوي أشار إلى أن "المناورات العسكرية على الحدود كانت بمثابة استعداد لذلك"

قال سفير بغداد لدى أنقرة، هشام علي الأكبر العلوي، إن بلاده "قد تستخدم القوة إذا لزم الأمر" من أجل إدارة معبر الخابور الحدودي بين تركيا مع إقليم شمال العراق، معتبرا أن "المناورات العسكرية على الحدود كانت بمثابة استعداد لذلك".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة العراقية بأنقرة، اليوم الجمعة.


وأشار العلوي، إلى أن "أنقرة وبغداد تبحثان حاليًا سبل فتح معبر حدودي جديد بين البلدين، بهدف تطوير التعاون والتبادل التجاري، حيت سيتم اتخاذ خطوات ملموسة في المرحلة المقبلة".

وأوضح العلوي، أن "الحكومتين التركية العراقية بحاجة للاجتماع وجهًا لوجه، وهذه الزيارة ليست محصورة بالاستفتاء (في اقليم شمال العراق) وإنما ستتناول في نفس الوقت قضايا ثنائية وإقليمية مهمة".

وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، انطلقت مناورات عسكرية تركية، على بُعد 3 كلم من معبر الخابور الحدودي مع العراق، وانضمت إليها، في الـ26 من الشهر ذاته، وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

ومنذ الجمعة الماضية، بدأت بغداد فرض حظر على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

وهدّدت بغداد بأنها ستعمل ما يلزم من إجراءات لفرض السلطات الاتحادية على الإقليم بموجب دستور البلاد.

 
قبل 25 عامًا.. هكذا حذّر "أربكان" من خطط الغرب لإنشاء دولة كردية

بالتزامن مع الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق يوم الاثنين، تداول الإعلام التركي على نطاق واسع كلمة ألقاها رئيس الوزراء الراحل البروفيسور "نجم الدين أربكان"، أمام البرلمان التركي عام 1992، يُحذّر فيها من خطط غربية إسرائيلية لإنشاء دولة كردية في المنطقة عبر تقسيم الدول، بما فيها تركيا
وينقل أربكان عن عقيد أمريكي قوله لأحد الصحفيين الأتراك في العاصمة السعودية الرياض وهو يشير بيده فوق الخارطة التي تضم مدينتي كركوك والموصل في العراق، وغيرها: "هنا ستقام الدولة الكردية".

وبحسب أربكان، يُضيف العقيد الأمريكي: "سوف يسقط صدام حسين وسيبرز فراغ سلطة في المنطقة وفي هذا الوضع سيقوم الأكراد بملء هذا الفراغ بتشكيل دولة مستقلة وحتى أنهم سوف يطالبون بأراض من تركيا".

وعندما يقال للعقيد الأميركي "إن تركيا بالتأكيد لن تتماشى مع هذا الموضوع"، يجيب: "إذن سوف تضطرون عندها للحرب مع بعض".

ويقول الصحفي التركي: "لكن تركيا لديها جيش منظم وقوي، ومن جهة أخرى فإن سوريا وإيران سوف تعارضان هذه القضية، فكيف تتوقعون أن يقاوم الكورد هذه المعارضة؟.

عندها يقول العقيد الأمريكي: في المستقبل القريب سيكون لأكراد العراق كميات كبيرة من الأسلحة، الأسلحة التي تركها صدام ستقع في أيديهم، بل حتى سيكون لديهم أسلحة أحدث من أسلحتكم. سيكون لديهم طائرات ومروحيات ودبابات ومدافع رشاشة ومطاراتِهم الخاصة".

ويُتابع أربكان: "متى تم هذا الحديث؟ في بداية حرب الخليج.. السادة النواب المحترمون.. يا أبناء شعبنا العزيز.. على ماذا تدل هذه الوثيقة التي قرأتها، الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والقوى الخارجية يقومون بكل هذه الأمور بشكل مخطط، لهم خطط طويلة المدى، ولكن للأسف نحن لا نملك أية خطة.. ينبغي أولاً أن نستيقظ".

ويقول أيضًا: "في حين يملك هؤلاء هذه الخطط طويلة المدى، أين خططنا الوطنية قصيرة ومتوسطة المدى؟ من الذي سيقومُ بترتيبها ويعمل عليها؟ إنّ الذين يحملون مسؤولية القيام بها لا يملكون أي خطط في هذا الصدد، ولهذا أصبحو فقط أداة لخطط هؤلاء".

ويُضيف: "انتبه! يريدون أن لا يكون هناك أي تعاون متبادل بين الدول المسلمة في الشرق الأوسط.. يريدون أن تشتعل الحرب بين تركيا وسوريا، وبين تركيا والعراق، وبين تركيا وإيران.. ويقومون بتنفيذ ذلك على الواقع، وبناء عليه، ينبغي علينا أن نعمل لإفشال خطط الإمبريالية والصهيونية هذه".








 
استفتاء البارزاني
قبل قليل اعلنت الخارجية العراقية انها طلبت من كل من ايران وتركيا غلق المعابر الحدودية مع شمال العراق ( كردستان ) وهذه الخطوة التصعيدية الثانية من قبل العراق بعد غلق الاجواء تجاه حكومة البرزاني بعد الاستفتاء والذي سيتأثر كثيرا بها المواطن الكردي قي الشمال الذي رفع اعلام كردستان واسرائيل دون التفكير بنتائج هذا الاستفتاء الذي سيدفع ثمنه سنوات عجاف من جراء ذلك . السؤال المهم الان ماهو تأثير هذا الغلق للمعابر على كل من تركيا وايران والتي يفوق حجم التبادل التجاري مع كل منهما اكثر من عشرة مليارات دولار. بالنسبة لايران سوف لايكون هناك تأثير يذكر بحكم كثرة المعابر الحدودية مع العراق خارج حدود اقليم كردستان اما التأثير الاكثر احتمالا سيكون على تركيا بحكم وجود المعبر الحدودي الوحيد مع الاقليم ( ابراهيم الخليل ) والذي يقع ضمن حدود كردستان هل ستضحي تركيا بمصالحها التجارية مع العراق في سبيل امنها القومي الذي يهدده استفتاء البارزاني . يوم امس صرح وزير التجارة التركي تفنكجي ان بلاده تدرس فتح معبر بديل للتجارة مع العراق غرب ابراهيم الخليل دعونا ننقاش هذا الخيار التركي على الخارطة وماهي العقبات التي ستواجهه وامكانية تطبيقه . لو تنظرون الخارطة المرفقة سترون الطريق رقم واحد ( سلوبي - ابراهيم الخليل - دهوك - اربيل - الموصل ) وقد تم غلقه اليوم واصبح خارج الخدمة . البدائل لهذا الطريق المغلق سيكون هناك طريقان الاول ( نصيبين - القامشلي - ربيعية - الموصل ) رقم 2 على الخارطة وهذا الطريق يمر بمناطق تحت سيطرة النظام ( القامشلي ) وتحت سيطرة قوات حماية الشعب الكردية السورية ( المعادية لتركيا ) ومن الجانب العراقي في منطقة ربيعة وزمار وهي تحت سيطرة المليشيات الكردية العراقية (البيشمركة ) وبذلك سيكون مستبعد ولكن ليس مستحيلا . اما الطريق الثاني وهو ( نصيين - القامشلي - الحسكة - الشدادي - ام الذيبان - البعاج - سنجار - تلعفر - الموصل ) رقم 3 على الخارطة فهو كذلك يمر في الاراضي السورية بمناطق تحت سيطرة النظام ومليشيات حماية الشعب الكردية السورية وجزء منه داخل الاراضي السوري بين الشدادي والبعاج تحت سيطرة داعش اما داخل الاراضي العرقية فهو تحت سيطرة القوات العراقية باستثناء عدة كيلومترات تحت سيطرة حزب العمال الكردستاني التركي المعادي لتركيا ولكنه قريب من الحكومة العراقية . هذه هي التحديات على الطريقين البديلين للتجارة التركية مع العراق ماهي الخيارات ( المسالك ) لفتح هذين الطريقين او احدهما على الاقل . المسلك الاول لفتح الطريق رقم 2 ( القامشلي - ربيعة - الموصل ) قبل كل شيء يجب اخذ الضوء الاخضر من امريكا باعتبار هذه المنطقة في الجانبين السووري والعراقي تقعان تحت النفوذ الامريكي وارسال قوات من الجانب العراقي من الموصل الى زمار وصولا الى ربيعة واستعادة هذه المناطق من المليشيات الكردية والتي هي بالاصل تابعة لمحافظة نينوى ( الموصل) ومن الجانب السوري ارسال توسيع سيطرت قوات النظام من القامشلي وصولا الى اليعربية ربيعة ولكن هل ترضخ المليشيات الكردية السورية والعراقية لهاذا الخيار ؟ . وهذا مايجعل هذا الخيار ليس بالسهل اما الخيار الاخر طريق ( القامشلي - الحسكة - الشدادي - معبر ام الذيبان - سنجار -تلعفر الموصل ) رقم 3 على الخارطة من الجانب السوري سيكون نفس الخيار وهو تنسيق تركيا مع النظام بواسطة ايران الحليفة لسوريا والتنسيق مع امريكا لاقناع وحدات حماية الشعب الكردية السورية واعطائها حصة من واردات الضرائب على تجارة هذا المعبر الذي سيكون الاكثر احتمالا من الخيار الاخر .
تركيا العراق.png
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى