التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

طيب ناخذها حبة حبة،

هــو سؤال مشروع يمكن ان يقال لكـل جهة تتباكى على السيطرة الايرانية على العراق بعد 2003 .. هذه الجهة هي ايضا مسؤولة عـما حدث ، اما بانصياعها للغرب لأن الدور أكبر منها او بتقاعسها عن لعب دور هناك

لا اعتقد ان في السياسة الدولية شيء اسمه تباكي، بل هي حسابات لا تعرف العاطفة. كذلك الانصياع للغرب كلمة رنانة لم افهم معناها.

الذي اعرفه انه بعد غزو العراق حاولت السعودية لعب دور فرفضت حكومة العراق. اقفلنا الحدود وبقينا نتفرج. لم نزل نحمل للعراق الخير منذ ذلك الحين، لكن العراق انشغل بنفسه وتحديدا بالقتال الداخلي تحت مرأى ومسمع الحكومة. انتشرت الطائفية والتطهير العرقي المنظم تحت رعاية ايرانية في ظل توازن حقق لايران ما تريد وحماها من المحاسبة في الداخل العراقي (مع غض طرف دولي). حتى الان السعودية مغلقة الابواب وتتفرج بصمت.

لعب اي دور داخل العراق لن يتم الا من خلال الحكومة العراقية، في اعتقادي ان رفض الحكومة العراقية ان يكون هناك اي تواجد سعودي داخل العراق هو خطيئة عراقية محضة يتم تلبيسها للمملكة كما هي تقاليد المفكرين العرب منذ ثمانين عام. لن اخجل من عدم لعب اي دور هناك عندما تقول لي الحكومة العراقية لانريدك! نريد ايران وحضن ايران. بالنسبة لي هذا امر ليس غريبا على الدول العربية القريبة فهي تفضل ان يتم السيطرة عليها وتحطيم شعوبها تحت شعارات رنانة فهذه عادة بعض العرب ومن الصعب ان يتخلوا عنها (وبالتوفيق لهم والله لا مانع لدي). مشكلتي تبدأ عندما تتحول العراق (كما حدث) الى خنجر في وجه شمال المملكة. عندما يفشل العراق ان يحمل ثقله ويتعامل مع ظروفه ويتجه بشكل شبه رسمي الى الطائفية والقتل المنظم وتصدير كل خيراته لايران ، فهو حر ولكن سوف نقف لهذه الاداة العدائية بدون شفقة او لين (كما حدث في السابق في مواقف مختلفة). طبعا نصف الحقيقة الذي يتم تسويقه هو ان السعودية مخطئة في تعاملها مع العراق. انا اعتقد ان هذا الكلام غير صحيح ولكن حتي لو كان صحيح فالوضع الان اصبح مختلفا جدا ويجب التعامل معه على أسس جديدة.

تتذكر اخي عندما كان الايرانيون يشغلون ادواتهم في البحرين وكانوا يعدون لابرار حرسهم الثوري الى هذه الدولة الجميلة، تدخل الجيش السعودي رأسا. وهكذا حدث في اليمن ايضا. عندما تكون خنجرا لايران فسيتم ضربك ولتذهب نظريات الاخوة (التي يتم استخدامها كثيرا في غير سياقها) الى ابعد قعر في الجحيم.

لكـن بالمقابل انفصالهم سيعني بلقنة في اقطار اخرى و تدخل اجنبي اضـافي و حروب جديـدة مباشرة او بالوكالة مع استنزاف لخيرات المنطقة مجددا .. صدقني الانفصال خيار سيء عليكم جميعا

اعتقد اننا وصلنا لنقطة حدية واضحة، هل تكلفة عراق فاشل متحكم به ايرانيا أعلى أم مخاطر مستقبلية يمكن احتواء بعضها او التعايش معها بشكل كامل؟

برأيي الخيار الثاني هو الذي سأختاره، فلم يعد هناك عراق. يوجد دولة فاشلة مملوكة بالكامل لايران تضربها الطائفية كل مضرب.

تحية،
 
هــو سؤال مشروع يمكن ان يقال لكـل جهة تتباكى على السيطرة الايرانية على العراق بعد 2003 .. هذه الجهة هي ايضا مسؤولة عـما حدث ، اما بانصياعها للغرب لأن الدور أكبر منها او بتقاعسها عن لعب دور هناك .. أما الكـلام عن الاكراد فهم احق الشعوب بتكوين دولة في الشرق الاوسط فكل المقومات الهوياتية و التاريخية و التسييرية موجودة لديهم لخلق بروفايل دولة .. لكـن بالمقابل انفصالهم سيعني بلقنة في اقطار اخرى و تدخل اجنبي اضـافي و حروب جديـدة مباشرة او بالوكالة مع استنزاف لخيرات المنطقة مجددا .. صدقني الانفصال خيار سيء عليكم جميعا

نحن العرب علينا أن نعرف متى نتنازل ومتى نساوم ومتى نثبت على مواقفنا، حين كانت إسرائيل تريد دولة على حدود 48 رفض العرب حتى مردغت إسرائيل أنوفهم في التراب ثم أصبح العرب بعدها يطالبون بحدود 67.
 
نحن العرب علينا أن نعرف متى نتنازل ومتى نساوم ومتى نثبت على مواقفنا، حين كانت إسرائيل تريد دولة على حدود 48 رفض العرب حتى مردغت إسرائيل أنوفهم في التراب ثم أصبح العرب بعدها يطالبون بحدود 67.

لا تنس ان المسئول عن هذا الامر ليس سوء ادارة الفلسطينيين للملف، بل هو السعودية.

شكرا،
 
استمرار المناورات العسكرية التركية العراقية المشتركة على حدود اقليم شمال العراق
 
16d36f22025333.5630b623873e9.jpg


تحليلي لهذا الموضوع كردستان هذا الرجل الملا مسعود البرزاني لم يجرؤ على هذا العمل ( استفتاء الانفصال ) الا وهناك قوة كبرى خفية داعمة له مجرد تحليل ﻭﻗﺪ ﺍﻛﻮﻥ ﻣﺨﻄﺊ
 
16d36f22025333.5630b623873e9.jpg


تحليلي لهذا الموضوع كردستان هذا الرجل الملا مسعود البرزاني لم يجرؤ على هذا العمل ( استفتاء الانفصال ) الا وهناك قوة كبرى خفية داعمة له مجرد تحليل ﻭﻗﺪ ﺍﻛﻮﻥ ﻣﺨﻄﺊ
تحليل صحيح اخي الكريم الدول الغربية و منها امريكيا و بريطانيا و فرنسا لم تعارض الاستفتاء بل عارضت توقيت الاستفتاء فمن احتل العراق و قسم الدولة الى عرقيات و طوائف يدعم تقسيم الوطن العربي و ليس العراق فقط
 
تركيا: معبر "الخابور" مع إقليم شمال العراق ما يزال مفتوحا
وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي، قال إن المعبر "قد يغلق بحسب التطورات"
جاء ذلك في تصريحات صحفية، خلال تفقده بوابة "جيلوة غوزو" الحدودية مع سوريا، بولاية هطاي، جنوبي تركيا.
ولفت "توفنكجي" إلى أن معبر الخابور شهد انخفاضا في حركة الدخول والخروج مؤخرا، لكنه ما يزال مفتوحا.

وردا على سؤال فيما إذا كانت تركيا ستفتح معبرا بديلا عن الخابور، أكد الوزير أن الوزارات المعنية تدرس حاليا مسارات بديلة من أجل عدم تضرر التجار والمستثمرين، في حال إغلاق المعبر.

وأردف أنه جرى تحديد بعض المسارات البديلة بشكل عاجل، فضلا عن بدائل على المدى المتوسط، بما في ذلك فتح معبر جديد.

ودعا الوزير التجار والصناعيين الأتراك إلى الاطمئنان، والاستمرار في عملهم، ولفت إلى أن الصادرات التركية إلى مناطق الحكومة المركزية في العراق أكثر بكثير من الصادرات إلى إقليم شمال العراق.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 أيلول/ سبتمبر الجاري، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.
 
الخارجية التركية: موقفنا مبدئي يراعي مصلحة شعب العراق بأسره
ردا على تصريحات ناطقة باسم الخارجية الأمريكية رأت أن الخطاب التركي حيال استفتاء الانفصال الباطل الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق قد يحمل في طياته تهديدا
قالت الخارجية التركية، الخميس، إن موقفها حيال التطورات في العراق مبدئي ويعطي أولوية لمراعاة طمأنينة كافة أطياف الشعب العراقي ورخائه، وسيادة دستور العراق، والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي.
جاء ذلك في بيان باسم متحدث الخارجية التركية، حسين مفتي أوغلو، ردا على تصريحات ناطقة باسم الخارجية الأمريكية رأت أن الخطاب التركي حيال استفتاء الانفصال الباطل الذي أجرته إدارة اقليم شمال العراق، قد يحمل في طياته تهديدا.

ولفت مفتي أوغلو إلى أنه يتوجب على المجتمع الدولي بأسره اتخاذ موقف صريح ومنسجم لا لبس فيه، حيال ضرورة الحفاظ على وحدة العراق السياسية ووحدة أراضيه، في هذه المرحلة.

وشدد، في بيانه الخطي الذي جاء ردا على سؤال صحفي، على أن تركيا تبنت موقفا واضحا وصريحا قبل وبعد الاستفتاء غير الشرعي الذي أجرته إدارة إقليم شمال العراق.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم شمال العراق، في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية.

وإضافة إلى رفض الحكومة العراقية بشدة إجراء الاستفتاء لمعارضته دستور البلاد، وعدم اعترافها بنتائجه، قاطع التركمان والعرب الاستفتاء في محافظة كركوك، وبقية المناطق المتنازع عليها في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين.



 
إقليم شمال العراق يعيد فتح الطريق البري بين أربيل والموصل
سلطات الإقليم أعادت منذ مساء الأربعاء، فتح الطريق البري الذي يربط الموصل بأربيل أمام المسافرين الذين يملكون تصاريح دخول مدن الإقليم والخروج منها
قال مسؤول حكومي عراقي، الخميس، إن سلطات إقليم شمال العراق أعادت فتح الطريق البري الرابط بين مدينتي الموصل - أربيل، شمال العراق، بعد أن أغلقته قبيل عملية الاستفتاء.
وأوضح وضاح غسان العبدلي، مسؤول النقاط الأمنية ضمن الحدود الإدارية للموصل، أن "سلطات الإقليم أعادت منذ مساء الأربعاء، فتح الطريق البري الذي يربط الموصل بأربيل أمام المسافرين الذين يملكون تصاريح دخول مدن الإقليم والخروج منها".
وأغلقت سلطات الإقليم، الطريق بالتزامن مع استفتاء الانفصال الذي جرى الإثنين الماضي، ضمن الإجراءات التي اتبعتها لتأمين سير العملية.

وأضاف العبدلي في حديث للأناضول، أن "هناك انتشارًا أمنيًا كثيفًا قرب البوابات الحدودية البرية المؤدية إلى مدن الإقليم، والإجراءات الأمنية شملت تفتيش المسافرين وأمتعتهم وعجلات (عربات) تنقلهم وأوراقهم الثبوتية".

وأشار إلى أن "القوات الأمنية العراقية في البوابات الحدودية البرية المؤدية إلى مدينة الموصل، تسمح لجميع المسافرين بالخروج والدخول إلى المدينة وفق الإجراءات والضوابط المحددة بهذا الشأن".

ونفى المسؤول الحكومي وجود توتر بين القوات الأمنية العراقية والكردية، في المناطق المشتركة بمحافظة نينوى (شمال). مبينًا أن التنسيق الأمني مازال مستمرًا بين الجانبين
مصدر لجريدة القدس العربي
السلطات الأمنية في إقليم كردستان، منعت العرب من دخول الإقليم ـ وخصوصاً محافظة أربيل، في يوم الاستفتاء 25 أيلول/ سبتمبر الماضي، وعقبه بيوم واحد»، مضيفاً إنه «على الرغم من وجود توجيهات من قيادات الإقليم باحترام العرب وعدم التجاوز عليهم، إلا إن تلك التوجيهات لا يتم العمل بها عند مداخل مدن الإقليم، بحيث يتعرض العرب إلى تجاوزات وانتظار لساعات قبل السماح لهم بدخول الإقليم».
 
بارزاني لصحيفة تركية: لا نريد انفصالاً واستقلالاً يجرنا إلى حرب
في الوقت الذي تتصاعد فيه ردات الفعل ومواقف بعض الدول ضد إقليم شمالي العراق بسبب استفتاء الانفصال الذي أجراه يوم الاثنين، قال رئيس وزراء الإقليم إن "إدارة الإقليم لا ترغب في انفصال واستقلال يجرنا إلى حرب."
جاء ذلك في حوار أجرته صحيفة " " التركية مع بارزاني،يوم الأربعاء، أشار فيه إلى أن الاستفتاء لا يشكل تهديداً للأمن القومي التركي، وأن إغلاق المعابر الحدودية بين الطرفين لا يعود بالفائدة على تركيا ولا على إدارة الإقليم، مبيناً أن قرار الاستفتاء كان تجلياً لإرادة الشعب الكردي في الإقليم.

وأضاف بارزاني أن إدارة الإقليم ترغب في علاقات أفضل مع تركيا، منوهاً إلى أن "إجراء الاستفتاء لا يعني قيام دولة كردستان المستقلة في اليوم التالي."

وفيما يخص نية انقرة إغلاق المعابر الحدودية مع الإقليم قال بارزاني: "يجب أن تبقى المعابر مفتوحة، إذ أن إغلاقها لا يعود بالنفع لأي واحد من الطرفين. كما أن حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأربيل وصل إلى 10 مليارات دولار منذ 2016، وكان من المتوقع أن نرفع هذا الرقم إلى 14 مليار دولار في 2017."

وفي معرض تعليقه على إغلاق تركيا المحتمل لخط أنابيب نقل النفط الواصل بين الإقليم وميناء "جيهان" جنوب شرقي تركيا والذي يتم عبره تصدير نفط الإقليم إلى أوروبا، قال بارزاني: "كانت تركيا مركزاً آمناً دوماً لنقل الطاقة التي لدينا إلى أوروبا، ونتمنى أن يستمر الأمر كذلك بعد الآن. وإن التحكم بأنبوب النفط هذا هو بيد ، لكن يجب ألا ننسى أن بيننا اتفاقيات موقعة بهذا الشأن. ونحن بصدد إنشاء شبكة خطوط للغاز الطبيعي من أجل تصدير الغاز الطبيعي إلى تركيا وأوروبا."

في هذا السياق أكدّ بارزاني على أن مدينة كركوك التي كانت موضع جدل كبير خلال الاستفتاء، ليست حكراً على الأكراد فقط. بل هي مدينة التعايش، وهي للعرب، والتركمان، والمسيحيين وغيرهم من المكونات الاجتماعية.

واختتم بارزاني بالتطرق إلى عدم الحاجة لتوسيع المناورات العسكرية التركية التي تجري منذ أكثر من 10 أيام على حدود الإقليم مع تركيا، مبيناً: "إننا لا نريد استقلالاً وانفصالاً يجرّنا إلى حرب" وأنهم سيستمرون في الحوار مع بغداد على الرغم من أن مواقف وسياسات الأخيرة تجاههم كانت هي الدافع بهم إلى خيار الاستفتاء كبديل للحصول على حقوقهم
 
وانا مثلك لا ارضى بتفتيت اي دولة ولكن اصبحت تكلفة هذه الجملة باهظة جدا جدا جدا على الدول المحيطة بالعراق خصوصا الدول العربية. اصبح العراق قيادة متقدمة للحرس الثوري والحشد العشائري والمليشيا الشيعية التي قتلت السوريين بلا رحمة بغض طرف من بعض الدول العربية وتبرير لما يحدث بانه حرب على الارهاب.

في النهاية من الذي سيقف ليدفع تلك الفاتورة الباهظة جدا لبقاء هذه الفوضى في العراق؟ دول الخليج فقط. اما سوريا فقد انتهت عمليا ولن يضمن للسوريين حقوقهم في نظام المستقبل الا السعودية بالحديث المباشر مع الروس (ولا تصدق غير هذا الكلام).

اخي الكريم، هل تذكر مناورات رعد الشمال؟ لقد وصل الامر بالمد الفارسي الى القرب من الحدود السعودية الشمالية بل اطلقت مليشيات البطاط قذائف كاتيوشا على الاراضي السعودية.

نحن نشعر بخطر حقيقية من هذه الدولة الفاشلة المسماة العراق. بودي والله لو صلح كل شىء واختفت الطائفية وخرجت ايران وتوقف خط االامداد من طهران وحتى دمشق. هذه اماني صادقة لاي انسان يريد الخير لاخوانه وجيرانه. ولكن الذي يحدث عمليا هو التالي:

العراقيين يتذابحون منذ عشر سنوات، الطائفية هي نظام الحكم في العراق، ايران تمتطي العراق بشكل كامل وترسل المدد لابقاء المعركة في سوريا حية ولصالح الشيعة الذين سيتمددون للاردن ودول الخليج وسيناء مصر.

بكل اختصار يخلو من العاطفة، تكلفة عراق موحد اصبحت باهظة، ولم تعد عبارات العروبة تكفي لتسديد فاتورة ما فعله العراقيين بانفسهم. كردستان قوية جدا تقطع خط المدد طهران-دمشق هي خيار يحقق اكثر من نتيجة ايجابية. هذا ربما الشيء الوحيد الجيد الذي سياتي من العراق الطائفي الفاشل الموجود.

لا تظن انني لا اتالم لهذا الكلام ولا يجرح مشاعري، لكن مهما فعلنا لن نسستطيع ان نتبدل الشعب العراقي والحكومة العراقية والوضع العراقي الطائفي الباهظ الحالي. على الاقل فلنخرج بنتيجة تخفف الاضرار علينا.
قطر بظروف معينة واحتضان تركي ايراني يتم خلعها من النسيج الخليجي
يمكن فعل العكس مع العراق تنمية وفكرا
 
اذا تم حصار كوردستان كما هو مقرر أتوقع ان يتزامن ذلك مع نشاط غير اعتيادي لتنظيم الدولة في عموم العراق وتزايد الهجمات على جيش العبادي والقوى الموالية له
 
طبعا العمل العسكري ضد كوردستان لا اعتقد بان الغرب وعلى رائسهم الولايات المتحدة راح يسمح به أصلا وكلنا نتذكر الموقف التركي والروسي الضعيف ضد نفوذ الاكراد في سوريا حيث وضعت الولايات المتحدة خطوط حمراء بشان الاكراد هناك
 
لا يوجد دول عربية تريد دعم الانفصال على الاقل من ناحية المبدأ. يوجد عراق فاشل الانفاصل فيه تحصيل حاصل لا اكثر. من المنطقي التخطيط لكيف نستفيد من هذه الخطوة بدل عبارات انتقاد الماضي ونظريات تحديد المخطئ.

المخطئ هو العراق، لانه بلد مسئول عن نفسه (كما هي كل البلدان). لا يجب تحميل احد مسئولية احد اخر.

مرة اخرى، لا اتمنى تقسيم الدول، ولكن اذا انقسمت الدول يجب ان لا نخجل من السؤال: كيف نخرج باقل الاضرار وباكبر المصالح.

تحية،
يا رجال وماذا فعلت الدول التي لا تدعم الانفصال جالسين يتفرجوا علينا ويأكلوا فشار ... اصلا لا يوجد دعم للانفصال ، لكن البعض يريدك ان تعادي الكرد من اجل خاطر البطاط ههه ... لن نعادي الكرد من اجل احد ، افهموها.
 
طبعا العمل العسكري ضد كوردستان لا اعتقد بان الغرب وعلى رائسهم الولايات المتحدة راح يسمح به أصلا وكلنا نتذكر الموقف التركي والروسي الضعيف ضد نفوذ الاكراد في سوريا حيث وضعت الولايات المتحدة خطوط حمراء بشان الاكراد هناك

مع الوقت سيقعون تحت مطرقة حقوق الانسان وسنديان العقوبات ،أتوقع إن حصل مواجهة أن تركيا وإيران لن ينخرطان بشكل مباشر بل سيرمون بالبيادق (الحشد الشعبي ومايسمى بالجيش العراقي) في هذه المحرقة ،أراها بقعة تقتيل جيدة لكل الميليشيات بدون غطاء جوي وبدون تحرك دولي ،على العرب السنة العراقيين أن يثبتوا لمرة واحدة أنهم كفؤ ويستطيعون تقديم مصالحهم المشتركة على مصالحهم الخاصة ويتركوا الجميع ويقفوا الحياد على الأقل حالياً أعلم حجم التشويش على هويتهم وعقولهم فعقود من الدعاية البعثية تلتها سنين من الدعاية المتطرفة والمعاناة جعلتهم بلا هوية ولا رؤية ولا هدف مشترك يهيمون في كل وادي لكن فليتجاوزوا ذلك ويتجاوزوا حزبيتهم ويجتمعوا على رأي موحد
 

عاجل | العراق: هيئة المنافذ الحدودية العراقية: 3 قوافل عسكرية ستنطلق صباح غد السبت لاستلام المنافذ الـ3 في إقليم كردستان
 
عودة
أعلى