التطورات العسكرية و الميدانية في كردستان

زيارة رئيس اركان الجيش العراقي الى تركيا وايران
مع تصاعد ازمة استفتاء البارزاني في شمال العراق قام رئيس اركان الجيش العراقي بزيارة الى كل من تركيا وايران خلال هذه الايام الحرجة التي تمر بها المنطقة . ان زيارات رؤساء اركان جيوش العالم تكون قليلة جدا وتكون اما لابرام عقود عسكرية او حضور مناورات عسكرية او اجراء تنسيق مشترك لعمل امني مشترك ان توقيت هذه الزيارة يوحي بشكل كبير الا ان التنسيق من اجل عمل امني مشترك هو الاكثر احتمالا لسبب هذه الزيارة لكل من تركيا وايران . ماهو العمل العسكري المحتمل الذي قد يجري في شمال العراق بالتنسيق مع تركيا وايران . اولا ان قيام عملية عسكرية كبيرة تجاه شمال العراق مستبعدة جدا وذلك لعدة اسباب منها انشغال العراق بقتال داعش وكذلك انتشار القوات العراقية في مختلف ارجاء العراق وعملية تحشيدها تتطلب فترة طويلة اضافة الى الوضع الامني في مختلف ارجاء العراق وكذلك فان الوضع الامني ليس بالمستقر تماما بل يسودة نوع من عدم الاستقرار وكذلك ان هذا العمل سيلاقي اعتراضا كبيرا من امريكا الراعي الاكبر للاكراد بالرغم من اعلان امريكا اعتراضها على الاستفتاء لغاية في نفس امريكا وهي عدم اشغال العراق في جبهه جديدة وترك قتال داعش . بقي هنالك احتمالان بعد ان استبعدنا عملية عسكرية كبيرة بالسيطرة كل شمال العراق الاحتمال الثاني عملية عسكرية متوسطة ( على مستوى العمليات ) قد تكون بالشكل التالي وهي:
1. قيام القوات الامنية العراقية بالتقدم للسيطرة على الحويجة والاستمرار بدون توقف والسيطرة على حقول كركوك النفطية ومركز مدينة كركوك من اتجاهين الاول من الجنوب من منطقة طوز خورماتو - داقوق - كركوك وهي التي شهدت اشتباكات اخيرا بين البشموكة والحشد الشعبي .
2. التحرك بموازة نهر الزاب وصولا الى الدبس والالتفاف يمينا حول الحقول النفط والغاز والتقدم شرقا تجاه كركوك .
ان هذه العملية تحتاج على الاقل الى ستة فرق وهذا يصعب على القوات العراقية تامينها بهذا الوقت القصير علما اننا لم نسمع تحرك قوات اضافية قرب الحويجة عدا تلك التي خصصت لعملية تحرير الحويجة هذا مايخص قاطع كركوك وهو احتمال ضعيف . والعملية الثانية التي قدتكون متوسطة الحجم ايضا وقد تكون شمال غرب محافظة نينوى وغرب نهر دجلة وبحيرة سدالموصل من اجل السيطرة على منطقة ربيعة وزمار وخط نقل النفط الستراتيجي المتوجه الى تركيا والمتوقف عن العمل منذ سنوات والذي قد يكون البديل عن الخط الذي ان اقامه الاكراد داخل حدود الاقليم وهو مايغري الاتراك كبديل عنه قد تكون الحركة من منطقة الكسك بمحاذاة الخط الستراتيجي وصولا الى المثلث الحدودي العراقي السوري التركي ( فيشخابور ) والتي تجري الان فيها القوات التركية بمشاركة قوات عراقية مناورات منذ عدة ايام في هذه المنطقة . والاتجاه الثاني قد يكون من منطقة سنجار بمحاذاة الحدود العراقية السورية والتحرك شمالا تجاه ربيعة وصولا الى الحدود التركية قرب فيشخابور . وهذه العملية ليست بالعملية الصغيرة وتحتاج الى وقت كبير واستحضارات ولحد الان لم نرى قوات عراقية تتحرك تجاه هذه المنطقة وعليه فان احتمال حدوثها ايضا ضعيف . بقي لدينا اخر احتمال وهو القيام بعمليات عسكرية صغيرة على مستوى التعبية ( سرية - فوج ) وهو السيطرة على المعابر الحدودية بعملية انزال جوي فيها مباشرة او من خلال نقل هذه القوات الى كل من تركيا وايران والتحرك من داخل هذه الاراضي تجاه المعابر الحدودية مع ايران وتركيا وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لزيارة رئيس اركان الجيش العراقي لهذين البلدين وبذلك يكون العراق قد حقق تهديده بالسيطرة على المعابر الحدودية . بقي المطارات المدنية لم نتطرق لها لانها مستبعدة جدا لان انزال قوات في المطارات تحتاج الى قوة برية معقبة تحقق التماس مع القوات التي تقوم بالانزال وهذا مرتبط بالاحتمال الاول القيام بعلية عسكرية كبيرة للسيطرة على كل شمال العراق وهو مستبعد جدا وعليه فان السيطرة على المعابر الحدودية بقوات صغيرة مدعومة من ايران وتركيا والسيطرة على غرب نهر دجلة وخط نقل النفط الستراتيجي هو الاكثر احتمالا .
مشاهدة المرفق 88298
تحليل رائع ومنطقي جداً اخي بارك الله فيك
في اعتقادي ستحدث عمليات صغيره للسيطرة على الحدود فقط
كذلك نشر قوات في اقضية كركوك التي يتواجد فيها العرب والتركمان وترك مركز كركوك ذو الاغلبية الكردية كما هو عليه .
 

عاجل | لندن: وفيق السامرائي المستشار السابق لرئاسة الجمهورية العراقية: استفتاء إقليم كردستان سيؤدي إلى إسقاط استبداد برزاني

عاجل | لندن: السامرائي: برزاني لا يقل خطراً عن داعش

عاجل | لندن: السامرائي: القضاء العراقي سيصدر قريباً مذكرة توقيف بحق مسعود برزاني

عاجل | لندن: السامرائي: بعض القيادات الكردية من السليمانية وإربيل تتمنّى من القوات العراقية أن تذهب مباشرة لاعتقال برزاني
 

عاجل | مصدر حكومي عراقي: حظر جوي على أربيل غدا إذا لم تسلم مطاراتها إلى السلطة الاتحادية
 
#عاجل
#العراق

بريطانيا تؤكد للعراق "تفهمها" للاجراءات المتخذة "لحفظ وحدة البلد" وتقدم "المساعدات اللازمة لذلك"
 
عرض الحكومة العراقية لأنقرة للتخلي عن أربيل
كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الخميس، الاتفاق الذي تم بين بغداد وأنقرة لتعويض الأخيرة عن نفط إقليم شمال العراق، فضلا عن نقاط أخرى تم الاتفاق عليها بين الجانبين.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر البياتي، لـ"عربي21" إن "الاتفاق تم على استغناء تركيا عن خط النفط من إقليم شمال العراق، وإعادة تأهيل الخط الثاني الواصل إلى تركيا عبر الموصل".

وأضاف القيادي في حزب الدعوة، أن "الجانبين اتفقا على غلق معبر إبراهيم الخليل بين تركيا وإقليم شمال العراق، وافتتاح معبر جديد بين تلعفر وتركيا، على أن يتم ذلك خلال ستة أشهر لاستمرار التبادل التجاري مع العراق".

وعلى صعيد آخر، قال البياتي إن "العراق سبق أن توصل مع تركيا إلى اتفاق بخصوص قواتها المنتشرة قرب الموصل، وذلك بأن يتم سحب القوات مع معداتها الثقيلة، والتعاقد مع 500 شخص منهم لتدريب الشرطة المحلية والاتحادية في الموصل".

وتوقع النائب العراقي أن "يدخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ، ضمن التفاهمات الجديدة بين بغداد وأنقرة، إذ إن اتفاق سحب القوات التركية تم أثناء الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية التركي، جاويش أوغلو، إلى العراق".

وأكد أن "ما جرى في إقليم كردستان، بخصوص إجراء استفتاء الانفصال موضوع يخص الأمن القومي للدول التي يتواجد فيها أكراد"، وأن "ما يتم الاتفاق عليه بين بغداد وأنقرة يتجاوز الخلافات بينهما، لأن إنشاء دولة كردية يهدد الجميع".

وبخصوص ما تردد من أنباء عن زيارة العبادي إلى تركيا قريبا، قال البياتي إن "هذا الشيء غير مطروح، لأن العبادي أخذ عهدا على نفسه بأنه لن يزور تركيا إلا بعد سحب قواتها من العراق، لكنه على تواصل معها بخصوص الأزمة الأخيرة".

وتعهدت الحكومة التركية بحصر التعامل مع الحكومة الاتحادية في بغداد في موضوع تصدير النفط، حسبما أفاد به بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الخميس.

وأورد البيان أن رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره العراقي حيدر العبادي "التزام بلاده بالتعاون والتنسيق الكامل مع الحكومة العراقية لتنفيذ كافة الخطوات الضرورية لبسط السلطات الاتحادية في المنافذ البرية والجوية وتوفير الوسائل المطلوبة لذلك".

وأكد يلدريم أيضا "دعم بلاده لجميع القرارات الأخرى ومنها المتعلقة بحصر تصدير النفط بالسلطات الاتحادية".

وشدد، بحسب البيان، على "الموقف التركي الداعم لكل القرارات التي اتخذها مجلسا الوزراء والنواب في العراق لحفظ وحدة البلد".
 
مغادرة اعداد كبيرة من الاجانب اقليم شمال العراق قبل سريان حظر الجوي
وتهافت، أمس، الأجانب الذين يعملون في اقليم شمال العراق، نحو المطارات للسفر قبل بدء تطبيق إجراءات التضييق، ووقف رحلات الطيران إلى الإقليم من دول العالم.
وأعلنت بغداد تعليق الرحلات الدولية من مطاري كردستان وإليهما اعتبارا من اليوم الجمعة، في أولى الخطوات العملية ردا على الاستفتاء.
 
التعديل الأخير:
تركيا تنهي تدريب قوات البيشمركة
قالت تركيا إنها أنهت تدريب مقاتلي البيشمركه الكردية العراقية، وإنها ستتخذ خطوات أخرى ردا على استفتاء الاستقلال، الذي ألقى مساندوه بأنفسهم «في النار
 
تهديد تركي بفرض قيود على تصدير النفط من اقليم شمال العراق
هددت تركيا بفرض قيود على تجارة النفط مع أكراد العراق، أمس الخميس، بعد تأييدهم للاستقلال عن العراق في استفتاء خلط الأوراق، في وقت تواجه فيه تمردا انفصاليا من الأقلية الكردية التي تعيش فيها.
ويأتي أغلب النفط الذي يتدفق عبر خط أنابيب من العراق إلى تركيا من اقليم شمال العراق، وسيتسبب وقف الصادرات في ضرر بالغ لحكومة الإقليم، التي تعتمد على مبيعات النفط الخام في كل عائداتها من العملة الصعبة تقريبا.
وأعلنت حكومة إقليم كردستان العراق أمس في بيان رسمي أنها ترفض جميع قرارات بغداد بحقها، وتعتبرها «عقوبة جماعية بحق شعب كردستان».
 
الحكومة العراقية تفرض عقوبات اقتصادية جديدة على اقليم شمال العراق
أعلنت هيئة السياحة العراقية، أمس الخميس، توقف حركة السياحة الداخلية المتجهة إلى إقليم شمال العراق منذ بداية الأسبوع المقبل بعد إجراء استفتاء الانفصال.
وقال رئيس الهيئة محمود الزبيدي، في بيان، إن «شركات السياحة في بغداد والمحافظات الجنوبية والوسطى ألغت جميع رحلات السياحة الداخلية إلى مدن إقليم شمال العراق بعد استفتاء انفصال الإقليم».
وأضاف أن من «أهم عوامل السياحة هو توفير مناخ مناسب اجتماعي وامني وسياسي لتلك المناطق»، مشيراً إلى أن «السياح يخشون من التوجه إلى إقليم شمال العراق بعد إجراء الاستفتاء».
وأوضح الزيدي أن «القطاع السياحي يعتبر ثاني أكبر مورد اقتصادي للإقليم بعد النفط، لأنه كان يدر ملايين الدولارات شهريا»، لافتا إلى أن «الأيام المقبلة ستشهد إلغاء جميع شركات الخارجية وخطوط الجوية العالمية رحلاتها إلى الإقليم؛ ما يعني انعزاله وعدم تمكنه من استحصال أي مبلغ من السياحة، كما كان قبل الاستفتاء
تصريحات سابقة لهيئة السياحة في اقليم شمال العراق
اعلنت هيئة سياحة إقليم شمال العراق، الخميس، عن ارتفاع نسبة السواح الزائرين لإقليم شمال العراق بنسبة 33% خلال العام 2013، مؤكدة أنها تخطط لرفع واردات القطاع السياحي إلى مليار و500 مليون دولار بحلول العام 2015.
وقال المتحدث باسم الهيئة نادر روستاي في مؤتمر صحفي وحضرته "السومرية نيوز"، إن "إقليم شمال العراق استقبل العام الماضي 2013 مليونين و950 الف سائح"، مبينا أن "العام 2013 سجل زيادة ملحوظة في عدد السياح بنسبة 33% من مقارنة مع العام 2012 الذي سجل مليونين و217 ألف سائح".
وأضاف أن "نسبة السياح الزائرين لإقليمشمال العراق من محافظات الوسط والجنوب العراقي بلغت 66%"، لافتا إلى أن "نسبة الأجانب سجلت 18% من السياح".
وأشار روستاي إلى أن "حكومة إقليم شمال العراق وافقت على تنفيذ 45 مشروع سياحي خلال العام 2014 بمبلغ 77 مليار دينار عراقي"، مضيفا أن "هيئة السياحة تخطط لرفع حجم واردات القطاع السياحي إلى مليار و500 مليون دولار، بحلول العام 2015".
وتقدر المصادر المطلعة بأن "حجم واردات القطاع السياحي في إقليم شمال العراق تجاوز الـ600 مليون دولار في العام 2013" .
 
التعديل الأخير:
إدارة مطار السليمانية، أصدرت تبليغاً لجميع الموظفين، ينصّ على تقليص عدد أيام الدوام خلال الشهر إلى النصف، إضافة إلى خفض الرواتب إلى النصف أيضاً
 
إيقاف التحويلات المالية بين المحافظات العراقية و اقليم شمال العراق.
وحسب مصدر في البنك المركزي العراقي، فإن الأخير «أوقف نظام التحويلات المالية بين المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان»، واصفاً قرار الإيقاف «من ضمن العقوبات المالية التي صدرت بحق إقليم كردستان».
وأضاف المصدر، في تصريح تناقلته عدد من وسائل الإعلام المحلية، إن «التحويلات المالية التي جرى إيقافها تتعلق بالمصارف وشركات التحويل المالي».
 
المغرب يرفض انفصال كردستان العراق ويندد بتقسيم الدول العربية

أعلنت حكومة المملكة المغربية، اليوم الخميس، رفضها استقلال إقليم كردستان عن دولة العراق؛ وذلك بعدما أيد أكثر من 92 في المائة من الأكراد المشاركين في الاستفتاء في إقليم كردستان الانفصال عن العراق، بحسب النتائج الرسمية الأولية التي أعلنت عنها اللجنة العليا للاستفتاء في الإقليم.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات عن نتائج استفتاء إقليم كردستان العراق أمس الأربعاء، وأشارت إلى أن عدد المصوتين بـ"نعم" بلغ 92 في المائة، وعدد المصوتين بـ"لا" حوالي 7 في المائة، موردة أن نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 72 في المائة، وعدد الناخبين المشاركين في الاستفتاء وصل 4.5 ملايين ناخب من الإقليم ومن خارجه.

وقال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في الندوة الصحافية عقب المجلس الحكومي، إن "موقف المغرب معلن منذ قديم، وهو موقف ثابت يرفض المس بوحدة وسلامة العراق"، مضيفا أن "الرفض لهذا الأمر من ثوابت السياسة الخارجية للمملكة، ولن نغير موقفنا تجاه وحدة وتراب العراق".

الخلفي أكد في هذا الصدد أن المغرب "ضد أي خطوة انفصالية تهدد وحدة العراق، وهذا ليس بالموقف الجديد"، مذكّرا بأن هذا الموقف أعلن حتى بالنسبة لبعض المحاولات التي تهدف إلى تقسيم سوريا وبعض الدول العربية.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن "مرجعية المغرب في ذلك هي ما أكد عليه الخطاب الملكي في القمة الخليجية بالرياض، الذي دعا إلى التصدي لمخططات التجزئة"، مضيفا: "لن نواجه التقسيم في بلدنا لنتواطأ في التقسيم مع بلد عربي، ومواقفنا واضحة وستظل كذلك".


الحمد لله نفس الموقف الرسمي و الشعبي في بلادي لن نرضى لأنفسنا النفاق نحارب انفصاليين في بلادنا و نشجعهم في أماكن أخرى لا يمكن و سيعني ازدواجية

ضد الشيعة لكن مع الوحدة بدل التفتت
 
أعلن مطار أربيل الدولي استجابته لقرار تعليق الرحلات.
وقالت مديرته، تالار فائق صالح، لوكالة «فرانس برس»، أمس الخميس، إن «جميع الرحلات الدولية، من دون استثناء، من مطار أربيل وإليه، ستعلق اعتبارا من الساعة السادسة (15:00 ت غ) من مساء الجمعة».
وأضافت أن هذا القرار جاء «إثر قرار مجلس الوزراء العراقي ورئيس الحكومة حيدر العبادي»، أمس الأول الأربعاء، حيث أعلنت السلطات العراقية حظر الرحلات الجوية الدولية في إقليم كردستان
 
ارغب في نقاشك في هذه النقطة استاذي، ممكن؟

و لو يا استاذي كنت متلهفا لبدء نقاش حول أي موضوع

فترت النقاشات مؤخرا بالمنتدى

سادلي بدلوي بشأن العراق نعم لكم تقطع فؤادي و أنا أرى السليماني القذر يجول العرق بعدما كان الشيعة في عهد صدام كالأقلية و لكم فكرت في صورة أمس لرئيس هيئة الاركان العراقية جالسا مع الصفويين و علم دولة العهر حاضر بينما علم بلاد الشرفاء الطيبين غائب

شخصيا لا أرتاح للأكراد لأنني درست معهم بفرنسا و هم ضد العرب قلبا و قالبا كشعب و كأحزاب و لديهم معزة خاصة لإسرائيل و يرونها نموذجا و قدوة لهم

يا أخي أنا اريد العراق موحدا لنا كسنة اما اقليم الانبار و صلاح الدين فقط مع استيلاء الشيعة على الجنوب و بغداد و الكرد على الشمال فماذا يبقى لنا غير سهل نينوى و هم سيأخذون البترول

الأكراد نفسهم وضعهم صعب حاليا كالموؤدة حيث سيتم عصرهم عصر بدون منافذ جوية بعد قرار بغداد و لا منافذ بحرية جغرافيا لحد الآن البرية محاصرة من طرف عهران و تركيا و الحكومة المركزية

يا أستاذي مخطط التفتيت أكبر من العراق و السودان كان البداية بعده العراق فسوريا يبقى السؤال بالنسبة لي من التالي حسب رأيي سيمرون لمصر أما ليبيا فهي فتات مقسم الآن

لا أرضى التفتت لأي دولة عربية و إن كنا عربا مسلمين أحرار وجب تحرير العراق من الصفويين بلغة الحديد و النار للرد على تسليحهم للحوثي و لعبهم بورقة الشيعة
 
و لو يا استاذي كنت متلهفا لبدء نقاش حول أي موضوع

فترت النقاشات مؤخرا بالمنتدى

سادلي بدلوي بشأن العراق نعم لكم تقطع فؤادي و أنا أرى السليماني القذر يجول العرق بعدما كان الشيعة في عهد صدام كالأقلية و لكم فكرت في صورة أمس لرئيس هيئة الاركان العراقية جالسا مع الصفويين و علم دولة العهر حاضر بينما علم بلاد الشرفاء الطيبين غائب

شخصيا لا أرتاح للأكراد لأنني درست معهم بفرنسا و هم ضد العرب قلبا و قالبا كشعب و كأحزاب و لديهم معزة خاصة لإسرائيل و يرونها نموذجا و قدوة لهم

يا أخي أنا اريد العراق موحدا لنا كسنة اما اقليم الانبار و صلاح الدين فقط مع استيلاء الشيعة على الجنوب و بغداد و الكرد على الشمال فماذا يبقى لنا غير سهل نينوى و هم سيأخذون البترول

الأكراد نفسهم وضعهم صعب حاليا كالموؤدة حيث سيتم عصرهم عصر بدون منافذ جوية بعد قرار بغداد و لا منافذ بحرية جغرافيا لحد الآن البرية محاصرة من طرف عهران و تركيا و الحكومة المركزية

يا أستاذي مخطط التفتيت أكبر من العراق و السودان كان البداية بعده العراق فسوريا يبقى السؤال بالنسبة لي من التالي حسب رأيي سيمرون لمصر أما ليبيا فهي فتات مقسم الآن

لا أرضى التفتت لأي دولة عربية و إن كنا عربا مسلمين أحرار وجب تحرير العراق من الصفويين بلغة الحديد و النار للرد على تسليحهم للحوثي و لعبهم بورقة الشيعة

الــمغـرب مواقفه تابثـة و لم يعتد النفاق ، بالأخص فيما يتعلق بـالوحدة الترابيـة للـدول .. أجد من الساذج التصفيق لتفتيت المفتت بأعذار واهيـة من قبيل ان العراق اصلا قمر في الفلك الايراني ، إذا كان أصبح كـذلك فليس الخطـأ على ايران أو شيـعة العراق فتلـك مهمتهـم و امر عااادي ان يسعوا للسلطة و الاستفراد بمقومات البلـد .. السـؤال الجوهري هو ماذا فعلت الدول العربية التي تريد دعم الانفصال الان او تغض عنه الطرف ، ماذا فعلت للحفاظ على العراق و تقوية المكون السني هناك و اشراك الاكراد ضد التغلغل الإيراني و هو امر كان ممكنا لـو كان هناك بعد نظـر .. المشكل ان من يتبنى هذا الموقف يفعل ذلك فقط بحجة عائق مرحلي و ينسى ان الانفصال له تبعات استراتيجية و طويلة الامد و سيندمون حين لا ينفع الندم ..
 
و لو يا استاذي كنت متلهفا لبدء نقاش حول أي موضوع

فترت النقاشات مؤخرا بالمنتدى

سادلي بدلوي بشأن العراق نعم لكم تقطع فؤادي و أنا أرى السليماني القذر يجول العرق بعدما كان الشيعة في عهد صدام كالأقلية و لكم فكرت في صورة أمس لرئيس هيئة الاركان العراقية جالسا مع الصفويين و علم دولة العهر حاضر بينما علم بلاد الشرفاء الطيبين غائب

شخصيا لا أرتاح للأكراد لأنني درست معهم بفرنسا و هم ضد العرب قلبا و قالبا كشعب و كأحزاب و لديهم معزة خاصة لإسرائيل و يرونها نموذجا و قدوة لهم

يا أخي أنا اريد العراق موحدا لنا كسنة اما اقليم الانبار و صلاح الدين فقط مع استيلاء الشيعة على الجنوب و بغداد و الكرد على الشمال فماذا يبقى لنا غير سهل نينوى و هم سيأخذون البترول

الأكراد نفسهم وضعهم صعب حاليا كالموؤدة حيث سيتم عصرهم عصر بدون منافذ جوية بعد قرار بغداد و لا منافذ بحرية جغرافيا لحد الآن البرية محاصرة من طرف عهران و تركيا و الحكومة المركزية

يا أستاذي مخطط التفتيت أكبر من العراق و السودان كان البداية بعده العراق فسوريا يبقى السؤال بالنسبة لي من التالي حسب رأيي سيمرون لمصر أما ليبيا فهي فتات مقسم الآن

لا أرضى التفتت لأي دولة عربية و إن كنا عربا مسلمين أحرار وجب تحرير العراق من الصفويين بلغة الحديد و النار للرد على تسليحهم للحوثي و لعبهم بورقة الشيعة


وانا مثلك لا ارضى بتفتيت اي دولة ولكن اصبحت تكلفة هذه الجملة باهظة جدا جدا جدا على الدول المحيطة بالعراق خصوصا الدول العربية. اصبح العراق قيادة متقدمة للحرس الثوري والحشد العشائري والمليشيا الشيعية التي قتلت السوريين بلا رحمة بغض طرف من بعض الدول العربية وتبرير لما يحدث بانه حرب على الارهاب.

في النهاية من الذي سيقف ليدفع تلك الفاتورة الباهظة جدا لبقاء هذه الفوضى في العراق؟ دول الخليج فقط. اما سوريا فقد انتهت عمليا ولن يضمن للسوريين حقوقهم في نظام المستقبل الا السعودية بالحديث المباشر مع الروس (ولا تصدق غير هذا الكلام).

اخي الكريم، هل تذكر مناورات رعد الشمال؟ لقد وصل الامر بالمد الفارسي الى القرب من الحدود السعودية الشمالية بل اطلقت مليشيات البطاط قذائف كاتيوشا على الاراضي السعودية.

نحن نشعر بخطر حقيقية من هذه الدولة الفاشلة المسماة العراق. بودي والله لو صلح كل شىء واختفت الطائفية وخرجت ايران وتوقف خط االامداد من طهران وحتى دمشق. هذه اماني صادقة لاي انسان يريد الخير لاخوانه وجيرانه. ولكن الذي يحدث عمليا هو التالي:

العراقيين يتذابحون منذ عشر سنوات، الطائفية هي نظام الحكم في العراق، ايران تمتطي العراق بشكل كامل وترسل المدد لابقاء المعركة في سوريا حية ولصالح الشيعة الذين سيتمددون للاردن ودول الخليج وسيناء مصر.

بكل اختصار يخلو من العاطفة، تكلفة عراق موحد اصبحت باهظة، ولم تعد عبارات العروبة تكفي لتسديد فاتورة ما فعله العراقيين بانفسهم. كردستان قوية جدا تقطع خط المدد طهران-دمشق هي خيار يحقق اكثر من نتيجة ايجابية. هذا ربما الشيء الوحيد الجيد الذي سياتي من العراق الطائفي الفاشل الموجود.

لا تظن انني لا اتالم لهذا الكلام ولا يجرح مشاعري، لكن مهما فعلنا لن نسستطيع ان نتبدل الشعب العراقي والحكومة العراقية والوضع العراقي الطائفي الباهظ الحالي. على الاقل فلنخرج بنتيجة تخفف الاضرار علينا.
 
هو ماذا فعلت الدول العربية التي تريد دعم الانفصال

لا يوجد دول عربية تريد دعم الانفصال على الاقل من ناحية المبدأ. يوجد عراق فاشل الانفاصل فيه تحصيل حاصل لا اكثر. من المنطقي التخطيط لكيف نستفيد من هذه الخطوة بدل عبارات انتقاد الماضي ونظريات تحديد المخطئ.

المخطئ هو العراق، لانه بلد مسئول عن نفسه (كما هي كل البلدان). لا يجب تحميل احد مسئولية احد اخر.

مرة اخرى، لا اتمنى تقسيم الدول، ولكن اذا انقسمت الدول يجب ان لا نخجل من السؤال: كيف نخرج باقل الاضرار وباكبر المصالح.

تحية،
 
فليس الخطـأ على ايران أو شيـعة العراق فتلـك مهمتهـم

بناء على هذه الفكرة، ليس الخطأ على الاكراد ان يستغلوا الوضع (كما يفعل الشيعة وايران) وينفصلوا؟

هذا المبدأ الذي تستخدمه اخي يمكن استخدامه لتبرير اشياء كثيرة. في النهاية الواقع يحدده من يملك ادوات القوة. اما الكلام فهو كثير.
 
لا يوجد دول عربية تريد دعم الانفصال على الاقل من ناحية المبدأ. يوجد عراق فاشل الانفاصل فيه تحصيل حاصل لا اكثر. من المنطقي التخطيط لكيف نستفيد من هذه الخطوة بدل عبارات انتقاد الماضي ونظريات تحديد المخطئ.

المخطئ هو العراق، لانه بلد مسئول عن نفسه (كما هي كل البلدان). لا يجب تحميل احد مسئولية احد اخر.

مرة اخرى، لا اتمنى تقسيم الدول، ولكن اذا انقسمت الدول يجب ان لا نخجل من السؤال: كيف نخرج باقل الاضرار وباكبر المصالح.

تحية،

هــو سؤال مشروع يمكن ان يقال لكـل جهة تتباكى على السيطرة الايرانية على العراق بعد 2003 .. هذه الجهة هي ايضا مسؤولة عـما حدث ، اما بانصياعها للغرب لأن الدور أكبر منها او بتقاعسها عن لعب دور هناك .. أما الكـلام عن الاكراد فهم احق الشعوب بتكوين دولة في الشرق الاوسط فكل المقومات الهوياتية و التاريخية و التسييرية موجودة لديهم لخلق بروفايل دولة .. لكـن بالمقابل انفصالهم سيعني بلقنة في اقطار اخرى و تدخل اجنبي اضـافي و حروب جديـدة مباشرة او بالوكالة مع استنزاف لخيرات المنطقة مجددا .. صدقني الانفصال خيار سيء عليكم جميعا
 
عودة
أعلى