أزمة قطر مع الصواريخ المهرَّبة إليها أفضت إلى فرض حظر التسليح عليها

تم رفع الحضر بمقابل
مثل
(قاعدة العديد)

طيب قاعدة العديد
وش لها وش عليها

الامريكان من زمان عندهم حاملة طائرات في الخليج العربي
ما ادري وش الفرق بين القاعدة والحامله كلها نفس الهدف
خاصه ان الحامله معاها اسطول بحري كبير يعني قاعدة متنقله في الخليج العربي
 
طيب قاعدة العديد
وش لها وش عليها

الامريكان من زمان عندهم حاملة طائرات في الخليج العربي
ما ادري وش الفرق بين القاعدة والحامله كلها نفس الهدف
خاصه ان الحامله معاها اسطول بحري كبير يعني قاعدة متنقله في الخليج العربي


امريكا تحاول ان تحافظ علي مزيد من التواجد والقوه في كل شبر علي سطح الكره الارضيه
 
طيب قاعدة العديد
وش لها وش عليها

الامريكان من زمان عندهم حاملة طائرات في الخليج العربي
ما ادري وش الفرق بين القاعدة والحامله كلها نفس الهدف
خاصه ان الحامله معاها اسطول بحري كبير يعني قاعدة متنقله في الخليج العربي

القاعدة ارضية و حاملة الطائرات بحرية محدودة
يمكن تخزين ذخائر و استيعاب جنود و طائرات أضعاف ما تحمله حاملة الطائرات و يمكن تسليح القاعدة بما يتسلح به أسطول كامل و ليس حاملة طائرات فقط .. حملة الطائرات لن تحمل F-15 و F-16 و قاذفات القنابل B2 و B52 و طائرات الأواكس و طائرات النقل الاستراتيجي و طائرات المراقبة الجوية و الرادارات الخ .. قاعدة العديد هي مركز القيادة الامريكية لعمليات الشرق الاوسط و النفوذ اللذي عليها أمريكي بحت حيث ان عدد القوات الامريكية فيه كماً و نوعاً يفوق الجيش القطري نفسه حيث يوجد اكثر من 13 الف جندي أمريكي و اكثر من 100 طائرة و اكبر مخزن استراتيجي أمريكي في المنطقة ..

مؤخراً القوات التركية و قبلهم القوات الامريكية متمثلة بالجناح 397 الجوي و الفرقة الاستكشافية المكونة من قاذفات القنابل و طائرات الدعم و المراقبة 319 و أيضاً مجموعة 38 التابعة للجوية الملكية البريطانية .. العديد كنز ثمين للأمريكيين و بحسب BBC هي اكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الخارج ..
 
موضوع جميل صراحه فهي للمره الأولى التي أعلم بقضيه الحظر الأمريكي على قطر .

سعيدة جداً أن هذا التقرير اطلعك على معلومة جديدة أن أميركا فرضت الحظر على قطر في يومٍ ما، وهذا هو هدفنا اطلاعكم على الحقائق، والمعلومات الجديدة الصحيحة الصادقة، والأحداث التي مرّت بها دول مجلس التعاون الخليجي في الماضي.

لكن لو كتب هذا التقرير ذاته وتم تغيير أسم قطر لدولة أخرى أي كانت لرأينا المديح والثناء على قدرة الأستخبارات الفلانيه بأنتزاع صواريخ أمريكية من ساحه صراع والحصول عليها .
ثم الصلابه والعناد وعدم تسليم أمريكا أو أطلاعها على الصواريخ وأرقامها وقاومت الطلب الأمريكي حتى أدى لفرض حظر عليها .

لكن اسمح لي أن لا أتفق مع ما ذهبت إليه بالقول "لو كتب هذا التقرير ذاته وتم تغيير اسم قطر لدولة أخرى لرأينا المديح ....".
لا يمكن لأي محلل سياسي، استراتيجي، عسكري، أو شخص عاقل أن يكيل المديح لبلد ما حصل على السلاح بطرق غير قانونية، عبر التهريب أو السرقة أو طرق أخرى. هنا في هذه الحالة هذا البلد (قطر) يعتبر مارق، مجرم، سارق، مهّرب، ....الخ، علينا الهروب منه ومن سلوكه لا أن نكيله المديح. كيل المديح لمن حصل على سلاح عبر التهريب والسرقة يضع الشخص في صف المجرم، المارق، السارق، المهّرب، إلا إذا كان هذا المحلل السياسي الاستراتيجي العسكري قرر أن يصطف مع الجانب الغير سوي، فهذا أمر آخر.
المحللين السياسين والاستراتجيين والعسكريين والعقلاء، كالو المديح والثناء على المملكة العربية السعودية عندما تمكنت سراً من شراء صواريخ "رياح الشرق" في منتصف الثمانينيات من الصين الشعبية. لماذا كالو المديح للسعودية ولم يكيلوا المديح لقطر رغم أن الواقعتين حدثتا في نفس الفترة؟؟!!.
لأن السعودية اشترت صواريخ رياح الشرق عبر الطرق القانونية، ذهبت إلى الصين الشعبية مباشرة، ذهبت للمُصنّع الرئيس لصواريخ رياح الشرق، ولم تذهب إلى المليشيات للبحث عن صاروخ هنا وهناك، وعقدت صفقة قانونية شرعية تتفق مع المواثيق الدولية واشترت الصواريخ عبر الطرق القانونية المشروعة، اللهم فقط أن الصفقة كانت سرية ولم يعلنوا عنها في وقتها لأسباب استراتيجية تتعلق بالأمن القومي للسعودية، وهذا حق مشروع وجائز.
هنا المحللين كالو المديح على السعودية، بينما في حالة قطر انهالوا بالقذيح عليها، لأن النهج الذي اتخذته قطر هو نهج العصابات والمليشيات وسلوك المافيا، وليس نهج دولة ذات سيادة عضو في المنظمة الدولية الأمم المتحدة.


والتوجه للسوفيت والصين خطوة متوقعه لكسر الحظر الأمريكي وأدت لنتيجه رفع الحصار بحجه التعاون في حرب الخليج ووو
بينما السبب الحقيقي هو الخوف من تسهيلات قطرية لآخرين مقابل القاعدة الأمريكية في البحرين وهنا تفوقت المصلحه الأمريكية وعدلت أمريكا بين الأختين هذة قاعدة بحرية والأخرى قاعدة جوية ..

للأسف قرائتك بخصوص التوجه نحو السوفيت والصين قراءة خاطئة، كنتُ أتمنى أن تُنحي جانباً ميولك وتوجهاتك التي تتماهى وتصطف مع النظام القطري.
أخي الكريم، النية القطرية في عام 1988 بالتوجه نحو السوفيت هي بمثابة خرق للمنظومة الخليجية ونكث للوائح وبنود النظام التأسيسي لمجلس التعاون، وخذلان لشقيقاتها والانشقاق عنهم. تلك الفترة كانت دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية في عداء وحرب مع الاتحاد السوفيتي بسبب الغزو السوفيتي لأفغانستان، وحينما تنشق قطر عن شقيقاتها باعلان عزمها إنشاء قاعدة عسكرية سوفيتية (العدو في تلك الفترة لمجلس التعاون)، وهذه القاعدة على مقربة من دول مجلس التعاون الخليجي، فإن هذا لا ينم إلا على تصرف وسلوك الخبيث الأحمق الطائش.
السبب الحقيقي ليس خوف أميركا من تسهيلات قطرية للسوفيت (كما ادعيت)، لأن أميركا إذا شعرت أن هناك دولة تسعى لزعزعة أهدافها واستراتيجياتها في المنطقة فلديها طرقها لمحو تلك الدولة أو ذلك النظام، ولدينا أمثلة كثيرة على ما فعلته أميركا مع أنظمة كثيرة في العالم ونظام صدام مثال بسيط. السبب الحقيقي، اقرأ ما بين سطور خطاب ريتشارد ميرفي أمام "جلسة الاحاطة" في الكونغرس بعد عودته من الدوحة، قال "اتفاقات وتفاهمات على قائمة الانتظار قيد التفاوض"، ما هي تلك الاتفاقات والتفاهمات؟؟، واضح أن ثمة تفاهمات واتفاقات سرية عقدت بين أميركا وقطر، قد يأتي يوم وتكشف الوثيقة السرية لتلك التفاهمات والاتفاقات وعليها تواقيع الطرفين، فقط انتظروا ولا تطيروا بالعجة.
في الواقع، أميركا وجدت في قطر البيئة الخصبة لتنفيذ خططها واستراتيجياتها خارج حدودها، وقطر مثل البطة السوداء تختلف عن شقيقاتها، ومجنون من لا يستغلها. لا تلوم كثر البعوض في الحديقة وإنما لوم المستنقع الذي بالحديقة، قم بتنظيف الحديقة وردم المستنقع ولن تجد البعوض.
وثم ما رأيك بالاتجاه نحو الصين الشعبية، وفتح مناقشات لشراء صواريخ "سيلك وورم"؟؟، وفي نفس الفترة التي ظهرت للعلن خبر شراء السعودية سراً صواريخ "رياح الشرق"؟؟. لأن لم أجد في مداخلتك تحليل للاتجاه نحو الصين، تحليلك انصب فقط على التوجه نحو السوفييت وانشاء قاعدة لهم.

لو تعرضت دولة ما لحظر تسليح امريكي لكانت شهادة شرف ومقاومة وبطولة لكن أن تحصل عليها قطر تصبح مكر وخساسه وحقاره .

هي ليست شهادة شرف ولا مقاومة ولا بطيخ، هذه الشعارات لا تنفع مع اللعبة السياسية القذرة وخصوصاً عندما تكون احدى الدول العظمى طرف في اللعبة. الحظر كان يهدف أمرين: الأول لاسكات واخماد صوت النخبة في داخل أميركا، والثاني؛ انذار وتحذير لأي دولة قد تلجأ للحصول على صواريخ ستينغر بطرق غير قانونية عبر السرقة أو التهريب أو غيرها، وأن مصير الحظر بانتظارها. ولا تنسى أن الحظر على قطر تم رفعه لأسباب واهية، وقد أوضحنا ذلك في التقرير بإسهاب، وأتمنى أنك قرأته بتمعن، فقد قلنا في التقرير أن "سبب اقرار الحظر" لا يستقيم مع "سبب رفع الحظر.


طبعاً واضح عدم الثقة داخل المنظومة من زمان يعني مسؤول بحريني يشاهد الصواريخ فيهرول ليخبر الأمريكان ويحرش ضد القطريون !!! هل هذا العرض التلفزيوني متوفر ؟

بالعربي والمختصر الخلاف الحدودي البحريني القطري أدى لنتائج وأحقاد متبادله حتى اليوم وأن غلفت بأسم آخر .
والخليج فيه خلافات حدودية هي خامدة اليوم وتثار بين فتره وآخرى يعني تكرار سيناريو قطر - البحرين وارد جداً بين دول أخرى في الخليج .

كيف عرفت أن المسؤول البحريني هو من هرول ليخبر الأميركان؟؟؟
هل قرأت التقرير جيداً، وبتمعن!!
التقرير مكتوب بالعربي، وليس بلغة أخرى، و
التقرير لم يذكر كلمة "هرول" أو "ركض"، عجبي والله من الكذب البواح!!
التقرير قال: "أن قطر عرضت على شاشة تلفزيونها الرسمي عرض عسكري لقواتها، وأن المسؤولين البحرينيين كانوا يشاهدون العرض العسكري القطري من على تلفزيون قطر، وتفاجأوا عندما رأوا أن من بين المعدات العسكرية صواريخ ستينغر، ولكن دون أن يذكر المذيع القطري نوع المعدات العسكرية ودون أن يشير أن من بين المعدات يوجد صاروخ ستينغر، وثم قامت البحرين بإعادة بث العرض العسكري القطري على شاشة تلفزيون البحرين والمذيع البحريني ذكر أسماء المعدات العسكرية وذكر أن صاروخ ستينغر يوجد من بين المعدات، وثم شاهده السفير الأميركي في المنامة وانصدم بأن من بين المعدات يوجد صاروخ ستينغر، فقام على الفور بطلب شريط الفيديو من المسؤولين البحرينيين، وأخذ الشريط وأرسله إلى واشنطن"، هذا بالضبط ما قاله التقرير. أين الهرولة يا أخي؟، كل ما فعله المسؤولين البحرينيين أعادو بث العرض العسكري وذكروا أسماء المعدات العسكرية. والتقرير لم يذكر "هرول" كما ادعيت، ألم نتعلم منذ الصغر أن الكذب رذيلة من أسوأ الرذائل؟؟.
ما ذنب المسؤوليين البحرينيين إذا كانوا المسؤوليين القطريين أغبياء، ومن شدة غبائهم قاموا بعرض صواريخ ستينغر، المسروقة والمهّربة، في العرض العسكري، وبثه على شاشة تلفزيونهم الرسمي؟؟، ما ذنب المسؤوليين البحرينيين إن الله سبحانه وتعالى أنعم عليهم بالذكاء الخارق واستطاعوا أن يميزوا صواريخ ستينغر من بين المعدات العسكرية؟؟، الذكاء هبة من الله عز وجل، يهبها لمن يشاء.
فهل يزعجك ذكاء المسؤول البحريني؟؟، وهل انزعجت بأن مذيع تلفزيون البحرين كان صادقاً في ذكره أسماء المعدات العسكرية في العرض العسكري، وبذلك انكشف سرهم الباتع؟؟، أتمنى ألا يزعجك ذكاء الشعب البحريني من مسؤول إلى مذيع إلى أصغر واحد.

وبالمناسبة في الثمانينيات كان هناك اتفاقية اعلامية بين دول مجلس التعاون الخليجي، كانوا يقومون باعادة بث المناسبات الرسمية في دول بعضهم البعض، والعرض العسكري القطري لم يُبث فقط على تلفزيون البحرين وإنما بُث على تلفزيونات دول مجلس التعاون جميعها، وإن كنت حريص على مشاهدة الفيديو أطلبه من التلفزيون السعودي فمن المؤكد لديهم في الأرشيف.
 
التعديل الأخير:
السبب الحقيقي، اقرأ ما بين سطور خطاب ريتشارد ميرفي أمام "جلسة الاحاطة" في الكونغرس بعد عودته من الدوحة، قال "اتفاقات وتفاهمات على قائمة الانتظار قيد التفاوض"، ما هي تلك الاتفاقات والتفاهمات؟؟، واضح أن ثمة تفاهمات واتفاقات سرية عقدت بين أميركا وقطر، قد يأتي يوم وتكشف الوثيقة السرية لتلك التفاهمات والاتفاقات وعليها تواقيع الطرفين، فقط انتظروا ولا تطيروا بالعجة.

وهل تعتقدين حقاً أن هيرون سوف يتأثر من ظهور الوثيقة؟!.
وماذا بعد اعتراف الحمدين بالسعي في تقسيم السعودية ، ومحاولة شراء ولاء الضباط السعوديين ضد وطنهم؟!.
هل تأثر بها هيرون أو غيره وفهموا مآرب قطر ، فقوفوا ضدها ، أو على الأقل لم يبرروا ويقفوا معها؟!.
أبداً لم يحرك فيهم ساكن.
 
التعديل الأخير:
يا تايفون
اتمنى تشرح أكثر في موضوع التذخير القطري لإستهداف السفن الحربية!
 
والله ان قطر خطر علينا اكثر من غيرها
لو وضعنا جدول اعمال الاثنين ونسبه وتناسب بنلاقي امارة عزمي بشارة اكثر خطر واضحة وضوح الشمس
لو الطرف الاخر يقول راي نكايه بالغير ماعندي مشكلة
لكن المصيبه لو كانت قناعات مع هذا الوضوح
يكون عميان بصر وبصيرة مع الاسف
 
اصبر شوي بيجيك واحد يتهمك بالخيانة والحزبية

فعلاً كنا نعيش وهم التعاون الخليجي









التعاون موجود لولا امارة عزمي
اللي اشتكى منها
الكويت
البحرين
السعودية
..الخ
.
اول مره اشوف واحد يركن ابوه على جنب بالاجتماع ويستلم المايك يساوم على شي بازمة الكويت
استغلالي الجعري
 
الاخت الفاضلة عبير البحرين ..
وجودكم مكسب مهم في كل عالم المنتديات العسكرية ..
وفقكم الله واشكرك جدا لهذا الموضوع الاحترافي و القوي جدا ..
هذا الموضوع يضع نقطة ضوء علي كم السياسات المراهقة التي كان علينا التعامل معها ..
عقول ضحله وغبيه وكم من الجهل الذي لا يفسر هذا الابله زوج موزه الفاشل غصيب الوالدين من حينه راعي مشاكل ...
اتذكر دوره القذر في اشتباك الخفوس واعطاءه الامر للاشتباك مع مركز حرس الحدود السعودي وانزالهم علم السعودية ..
قبل " يهج عليهم " الحرس الوطني اللي طاردهم الي مشارف الدوحة
ولو اردنا فتح الملفات التاريخية ستسمعون كوارث للأسف الشديد

مرحبا أستاذنا الفاضل نمر،
شاكرة وممتنة جداً على الاطراء، واسأل الله أن أكون دائماً عند حسن ظن الجميع.
في الحقيقة، كنتُ أترقب مروركم الكريم على متصفحي، لأن أثناء عملي على التقرير استوقفتني معلومة، وقمت بوضع التحليلات والتصورات حولها، ولكن آثرت على آلا أدرجها داخل متن التقرير، وأن أطرحها عليكم بصورة مباشرة، نظراً لخبراتكم الطويلة في المجال العسكري، فأردت أن أخذ منكم الوقائع.
المعلومة أستاذنا الفاضل، في الواقع هي من حيثيات قانون رفع الحظر على قطر، المجتمعون أو المؤتمرون في جلسة الاعتمادات القانونية بمجلس الشيوخ، أثناء اجتماعهم لتشريع قانون رفع الحظر، قالو بأن من أسباب رفع الحظر عن قطر: "
لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991، ولأن الأنباء تشير أن قطر فتحت مطاراتها لطائرات النقل الاميركية وللقوات العاملين بالولايات المتحدة، وقد أيدت بشدة الحظر الاقتصادى المفروض على العراق".
"لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991"، هذا السبب استوقفني كثيراً، وتذكرت كيف أن القوات القطرية بالتحديد، دون غيرها من القوات العربية الحليفة المشاركة في عملية تحرير الكويت، شاركت مع القوات السعودية في عملية "الخفجي"، وهنا بدأت أطرح التساؤلات وأضع التحليلات.
وسؤالي أستاذنا الفاضل، هل وقع الاختيار على القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي بالصدفة أم بترتيبات مسبقة؟؟، هل عند رسم الخطة العسكرية لكيفية تطهير الخفجي أُخذت في الاعتبار أن تشارك قوات الدولة الفلانية أو العلانية بجانب القوات السعودية؟؟، أم أن لم توضع في الخطة مَن مِن القوات العربية الحليفة ستشارك مع القوات السعودية، وشاءت الصدف أن تكون القوات القطرية متواجدة بالقرب من المعركة وأُدخلت في عملية الخفجي؟، أو هي درعمت بنفسها ودخلت مع القوات السعودية في عملية الخفجي؟؟ طبعاً هذا كلام لا يدخل العقل أن قوات عسكرية لدولة ما تدرعم وتحشر نفسها في عملية عسكرية، ففي العسكرية كل شيء محسوب له ولا تترك للصدفة، ولكن أقول ذلك لأننا نحن الخليجيون معروفون بأننا على سجيتنا ونتسامح ونتساهل مع بعضنا البعض كثيراً، فلو جاء جندي بحريني مثلاً أثناء الحرب وركب مع جندي سعودي المدرعة فلن يقول له اذهب بعيداً لا أريدك معي.
طرحت على نفسي تلك التساؤلات أثناء اعدادي التقرير، لأن التبريرات والأعذار التي قُدمت لرفع الحظر عن قطر لا تتوافق مع سبب اقرار الحظر، سبب اقرار الحظر كالتالي: "قطر حصلت على صواريخ ستينغر بطرق غير قانونية عبر التهريب إما من الحرس الثوري أو من المجاهدين الأفغان، وعليها اعادة هذه الصواريخ إلى أميركا"، وفي جلسة رفع الحظر قالوا بأن قطر إلى الآن لم تعيد الصواريخ إلى أميركا، ومع ذلك قاموا برفع الحظر عنها لأسباب واهية ومن ضمنها السبب الذي ذكرته بالأعلى.
هل أميركا التي كانت تقود التحالف في حرب تحرير الكويت، أعطت تعليمات بأن تكون القوات القطرية بالتحديد دون غيرها بجانب القوات السعودية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، هل تم فرض القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، لكي يكون لها دور وإسم في هذه العملية وبالتالي يحصد الثمار، إن كان لأميركا دور في اختيار القوات التي ستشارك بجانب القوات السعودية في عملية الخفجي فهذا سيفسر لنا الكثير من الأمور.
أم أن السعودية هي التي أعطت الفرصة للقوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي لتحسين صورة قطر أمام أميركا؟؟، أقول ذلك لأن قطر شاركت في حرب الكويت والحظر الأميركي كان سارياً عليها. وليكن السؤال هكذا: هل مجلس التعاون الخليجي أعطى توصيات لاسناد دور لقطر في حرب تحرير الكويت لتحسين صورة قطر أمام أميركا ومن ثم رفع الحظر عنها؟؟.
والمعذرة أستاذي الفاضل، قد تكون تساؤلاتي مجرد خربشات لا أكثر، وهذا كله بسبب التخصص "علوم سياسية" الذي سبب لي الوجع الكثير.
وتقبل تحياتي.


 
موضوع رائع كروعة الاستاذة عبير .
اتمنى ان تستعجلي بوضع باقي التقرير 2012-2016 عن مصير الستنقر القطري ..لان احد الاسباب التي عجلت بازمة قطر الحالية اعتراض الاستخبارات السعودية شحنة مضادات طيران متجه للقاعدة في اليمن وتحديدا للحميقاني الذي تم وضعه على قائمة الارهاب للدول الاربع ..غالبا هو مخزونها من الاستنقر الذي رفضت عرضه للامريكان حتى لا يعرفوا ارقامه التسلسلية ويكونوا مسؤولين عن اي حادث ارهابي يحصل بتلك المنصات وتتم محاسبتهم في حال تمت مصادرته خارج الاراضي القطرية لاغراض عدائية وهذه خطوة تؤكد ان نواياهم عدائية ويهدفون لتسليمه لجماعات ارهابية لتستخدمه للاضرار بمصالح دول مجاورة .
السؤال الحقيقي هل قطر سربت السلك وورم للحوثيين ؟!
استهداف الفرقاطة السعودية والسفينة الاماراتية هل تم بتذخير قطري ..لو حصل فعلا فالمقاطعة الحالية لقطر تعتبر تافهة بما تستحقه من عقاب !

slippery slope

بعدين متى صارت استخباراتنا تنشر عملياتها ونتايجها؟!
 
مجهود رائع من المبدعه دائما الاخت عبير البحرين

الرائع حضورك أخي الكريم gh2005
سعدت برؤويتك في متصفحي

كل شوي نكتشف شي جديد
فعلا اوسخ نظام عربي

لازال هناك الكثير من وسخ وقذارة هذا النظام
قريباً سيكشف المزيد
وعلينا أخذ الاحتياطات :كتمه:

هذا الكلام ينطبق عليه المثل "رمتني بدائها وأنسلت" ، هي كرة بينغ بونغ ياهيرون ، والكل يريد قذفها على الآخر ، وهذا رد DAGGER سبقك بنصف ساعة تقريباً ، يشيد ويثني على "أمجاد" قطر الخارقة ، وكوكبة الفريق المماثل له يؤيدون كلامه وينشرح صدورهم له ، لذا كلامك هذا يعد فذلكة (على معنى المصريين) منك ، ثم أن كلامك أيضاً يشيد بدور قطر ، وهكذا هم الحياديون المفترضون هنا ، ومن ثم يقومون بنقد الطرف الآخر لـ قطر ، فتعيب على البحرين مافعلته تجاه الهرولة ليخبروا الامريكان بحادثة التسجيل ، ويالها من مصيبة وفعل غير حميد هذا الذي فعله البحرينيون !!، وهكذا أنتم دائماً ، ترون القذى في أعين خصومكم ، ولا ترون الجذع الثابت في أعين الحبيبة قطر!!.

لافض الله فوك، ولا كسر الله قلمك
يلوم البحرين على اعادة بث العرض العسكري، ولا يلوم من انتهج نهج العصابات والمليشيات والمافيات، وحصل على صواريخ مسروقة ومهّربة وثم قام باستعراضها على الملأ، كانو يظنون أن الآخرين أغبياء مثلهم لا يستطيعون تمييز المعدات العسكرية.
لا تنسى أخي الكريم طويق، هذا التقرير أوجعهم كثيراً.


استاذي طويق صاحب القلم الذهبي ... قطر ممدوحة ولو لم تفعل سوى انها ... عطست ...
سيقولون ما هذه العطسة العبقرية المقاومة للجذابية الخارقه للمدارات البالستية كيف فعلتها يا ذميم المقد وكيف خططت لها يا حمد موزه .. انها العطسة التي لا تصد ولا ترد ...
السؤال الذي يجب ان تسأله لهم .... لماذا يا ترى تدافعون عن قطر ؟ هذا السؤال رغم انه بسيط جدا لكنهم سيغصون في اجابته كثيرا :confused:o_O

سؤالك أستاذنا الفاضل نمر يساوي مليار دولار،
ليس المليار الوهمي الذي أزعجونا به محدثي النعمة "شواية اللوزة"،
ونعيد سؤالك لعل ولعسى يجيبون عليه: لماذا يا ترى تدافعون عن قطر؟

 
موضوع رائع كروعة الاستاذة عبير .
اتمنى ان تستعجلي بوضع باقي التقرير 2012-2016 عن مصير الستنقر القطري ..لان احد الاسباب التي عجلت بازمة قطر الحالية اعتراض الاستخبارات السعودية شحنة مضادات طيران متجه للقاعدة في اليمن وتحديدا للحميقاني الذي تم وضعه على قائمة الارهاب للدول الاربع ..غالبا هو مخزونها من الاستنقر الذي رفضت عرضه للامريكان حتى لا يعرفوا ارقامه التسلسلية ويكونوا مسؤولين عن اي حادث ارهابي يحصل بتلك المنصات وتتم محاسبتهم في حال تمت مصادرته خارج الاراضي القطرية لاغراض عدائية وهذه خطوة تؤكد ان نواياهم عدائية ويهدفون لتسليمه لجماعات ارهابية لتستخدمه للاضرار بمصالح دول مجاورة .
السؤال الحقيقي هل قطر سربت السلك وورم للحوثيين ؟!
استهداف الفرقاطة السعودية والسفينة الاماراتية هل تم بتذخير قطري ..لو حصل فعلا فالمقاطعة الحالية لقطر تعتبر تافهة بما تستحقه من عقاب !

حيا الله أخي الكريم typhon99
شاكرة وممتنة جداً على لطف كلماتك،
صدقت فيما تفضلت به، هناك تقارير ودراسات تتحدث عن أن صواريخ سيلك وورم قطرية سُربت إلى المتمردين في اليمن، التقارير نشرت في الأعوام ما بين 2011 - 2016،
ولربما التفتيش الدقيق للسفن القطرية من قبل قوات التحالف العربي عند مرورها مضيق باب المندب يوضح أن قوات التحالف العربي لديهم معلومات ما بخصوص هذا الأمر، لأن سمعت منذ الأزمة القطرية الحالية، منذ مايو الماضي والسفن القطرية تتعرض لتفتيش
دقيق أثناء عبورها مضيق باب المندب، والقطريين اعتبروا ذلك بأنه استفزاز لهم فقاموا بتغيير مسارهم باتخاذ الطريق القديم (رأس الرجاء الصالح) عوضاً من عبور باب المندب إلى قناة السويس.
وأما بالنسبة لصواريخ ستينغر فهناك غضب شديد في تقارير ودراسات كثيرة عن تسريب صواريخ ستينغر للمتمردين في ليبيا واليمن ومناطق أخرى من الدول التي تشهد اضطرابات وقلاقل.
إن شاء الله سأقوم بقراءة تلك التقارير والدراسات قراءة متمعنة، والبحث عن المزيد من المصادر، وثم اعداد تقرير كامل شامل،
فقط أخذ قسط من الراحة، وثم أدخل في مزاج اعداد التقرير وأبدأ إن شاء الله.
سعيدة جداً لحضورك الكريم
وتقبل تحياتي

 
مرحبا أستاذنا الفاضل نمر،
شاكرة وممتنة جداً على الاطراء، واسأل الله أن أكون دائماً عند حسن ظن الجميع.
في الحقيقة، كنتُ أترقب مروركم الكريم على متصفحي، لأن أثناء عملي على التقرير استوقفتني معلومة، وقمت بوضع التحليلات والتصورات حولها، ولكن آثرت على آلا أدرجها داخل متن التقرير، وأن أطرحها عليكم بصورة مباشرة، نظراً لخبراتكم الطويلة في المجال العسكري، فأردت أن أخذ منكم الوقائع.
المعلومة أستاذنا الفاضل، في الواقع هي من حيثيات قانون رفع الحظر على قطر، المجتمعون أو المؤتمرون في جلسة الاعتمادات القانونية بمجلس الشيوخ، أثناء اجتماعهم لتشريع قانون رفع الحظر، قالو بأن من أسباب رفع الحظر عن قطر: "
لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991، ولأن الأنباء تشير أن قطر فتحت مطاراتها لطائرات النقل الاميركية وللقوات العاملين بالولايات المتحدة، وقد أيدت بشدة الحظر الاقتصادى المفروض على العراق".
"لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991"، هذا السبب استوقفني كثيراً، وتذكرت كيف أن القوات القطرية بالتحديد، دون غيرها من القوات العربية الحليفة المشاركة في عملية تحرير الكويت، شاركت مع القوات السعودية في عملية "الخفجي"، وهنا بدأت أطرح التساؤلات وأضع التحليلات.
وسؤالي أستاذنا الفاضل، هل وقع الاختيار على القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي بالصدفة أم بترتيبات مسبقة؟؟، هل عند رسم الخطة العسكرية لكيفية تطهير الخفجي أُخذت في الاعتبار أن تشارك قوات الدولة الفلانية أو العلانية بجانب القوات السعودية؟؟، أم أن لم توضع في الخطة مَن مِن القوات العربية الحليفة ستشارك مع القوات السعودية، وشاءت الصدف أن تكون القوات القطرية متواجدة بالقرب من المعركة وأُدخلت في عملية الخفجي؟، أو هي درعمت بنفسها ودخلت مع القوات السعودية في عملية الخفجي؟؟ طبعاً هذا كلام لا يدخل العقل أن قوات عسكرية لدولة ما تدرعم وتحشر نفسها في عملية عسكرية، ففي العسكرية كل شيء محسوب له ولا تترك للصدفة، ولكن أقول ذلك لأننا نحن الخليجيون معروفون بأننا على سجيتنا ونتسامح ونتساهل مع بعضنا البعض كثيراً، فلو جاء جندي بحريني مثلاً أثناء الحرب وركب مع جندي سعودي المدرعة فلن يقول له اذهب بعيداً لا أريدك معي.
طرحت على نفسي تلك التساؤلات أثناء اعدادي التقرير، لأن التبريرات والأعذار التي قُدمت لرفع الحظر عن قطر لا تتوافق مع سبب اقرار الحظر، سبب اقرار الحظر كالتالي: "قطر حصلت على صواريخ ستينغر بطرق غير قانونية عبر التهريب إما من الحرس الثوري أو من المجاهدين الأفغان، وعليها اعادة هذه الصواريخ إلى أميركا"، وفي جلسة رفع الحظر قالوا بأن قطر إلى الآن لم تعيد الصواريخ إلى أميركا، ومع ذلك قاموا برفع الحظر عنها لأسباب واهية ومن ضمنها السبب الذي ذكرته بالأعلى.
هل أميركا التي كانت تقود التحالف في حرب تحرير الكويت، أعطت تعليمات بأن تكون القوات القطرية بالتحديد دون غيرها بجانب القوات السعودية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، هل تم فرض القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، لكي يكون لها دور وإسم في هذه العملية وبالتالي يحصد الثمار، إن كان لأميركا دور في اختيار القوات التي ستشارك بجانب القوات السعودية في عملية الخفجي فهذا سيفسر لنا الكثير من الأمور.
أم أن السعودية هي التي أعطت الفرصة للقوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي لتحسين صورة قطر أمام أميركا؟؟، أقول ذلك لأن قطر شاركت في حرب الكويت والحظر الأميركي كان سارياً عليها. وليكن السؤال هكذا: هل مجلس التعاون الخليجي أعطى توصيات لاسناد دور لقطر في حرب تحرير الكويت لتحسين صورة قطر أمام أميركا ومن ثم رفع الحظر عنها؟؟.
والمعذرة أستاذي الفاضل، قد تكون تساؤلاتي مجرد خربشات لا أكثر، وهذا كله بسبب التخصص "علوم سياسية" الذي سبب لي الوجع الكثير.
وتقبل تحياتي.




استاذه عبير

اسمحي لي ان ارد علي شخصك الكريم قبل الاستاذ نمر

اللي صار بموضوع الخفجي كالاتي

تم توزيع القوات المشتركه لتحمي الحدود الطويله ما بين العراق والسعوديه شامله الحدود الكويتيه السعوديه


وكانت القوات القطريه هي التي كانت متمركزه لحماية الخفجي

ودخلت القوات العراقيه من بين القوات القطريه حتى وصلة للفخجي دون ان يستطيع القطريون التصدي لها او ايقافها


فجاء الحرس الوطني وقوات المشاه السعوديه وحررو الخفجي دون ان يكون هناك اي دور للقطرين في عمليه التحرير

طبعا اول ما دخل العراقيون الخفجي سارع الامير خالد ابن سلطان وطلب توجيه ضربات للعراقيين بالخفجي فرفض نورمان شوارس كوف فهدد خالد ابن سلطان بسحب القوات الجويه السعوديه من التحالف اذا لم يتم توجيه ضربات جويه للعراقين المتركزين بالخفجي


وللاجابه وتاكيدا لكلامي

انصحك بقراءة كتاب خالد ابن سلطان بعنوان مقاتل من الصحرااء


هذي القصيده رد علي شاعر قطري

حاول انه يثبت ان قطر لها دور في تحرير الخفجي ورد عليه شاعر سعودي صلخه صلخ

 
مرحبا أستاذنا الفاضل نمر،
شاكرة وممتنة جداً على الاطراء، واسأل الله أن أكون دائماً عند حسن ظن الجميع.
في الحقيقة، كنتُ أترقب مروركم الكريم على متصفحي، لأن أثناء عملي على التقرير استوقفتني معلومة، وقمت بوضع التحليلات والتصورات حولها، ولكن آثرت على آلا أدرجها داخل متن التقرير، وأن أطرحها عليكم بصورة مباشرة، نظراً لخبراتكم الطويلة في المجال العسكري، فأردت أن أخذ منكم الوقائع.
المعلومة أستاذنا الفاضل، في الواقع هي من حيثيات قانون رفع الحظر على قطر، المجتمعون أو المؤتمرون في جلسة الاعتمادات القانونية بمجلس الشيوخ، أثناء اجتماعهم لتشريع قانون رفع الحظر، قالو بأن من أسباب رفع الحظر عن قطر: "
لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991، ولأن الأنباء تشير أن قطر فتحت مطاراتها لطائرات النقل الاميركية وللقوات العاملين بالولايات المتحدة، وقد أيدت بشدة الحظر الاقتصادى المفروض على العراق".
"لدعمها جهود القوات الحليفة في عملية عاصفة الصحراء لتحرير الكويت في يناير 1991"، هذا السبب استوقفني كثيراً، وتذكرت كيف أن القوات القطرية بالتحديد، دون غيرها من القوات العربية الحليفة المشاركة في عملية تحرير الكويت، شاركت مع القوات السعودية في عملية "الخفجي"، وهنا بدأت أطرح التساؤلات وأضع التحليلات.
وسؤالي أستاذنا الفاضل، هل وقع الاختيار على القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي بالصدفة أم بترتيبات مسبقة؟؟، هل عند رسم الخطة العسكرية لكيفية تطهير الخفجي أُخذت في الاعتبار أن تشارك قوات الدولة الفلانية أو العلانية بجانب القوات السعودية؟؟، أم أن لم توضع في الخطة مَن مِن القوات العربية الحليفة ستشارك مع القوات السعودية، وشاءت الصدف أن تكون القوات القطرية متواجدة بالقرب من المعركة وأُدخلت في عملية الخفجي؟، أو هي درعمت بنفسها ودخلت مع القوات السعودية في عملية الخفجي؟؟ طبعاً هذا كلام لا يدخل العقل أن قوات عسكرية لدولة ما تدرعم وتحشر نفسها في عملية عسكرية، ففي العسكرية كل شيء محسوب له ولا تترك للصدفة، ولكن أقول ذلك لأننا نحن الخليجيون معروفون بأننا على سجيتنا ونتسامح ونتساهل مع بعضنا البعض كثيراً، فلو جاء جندي بحريني مثلاً أثناء الحرب وركب مع جندي سعودي المدرعة فلن يقول له اذهب بعيداً لا أريدك معي.
طرحت على نفسي تلك التساؤلات أثناء اعدادي التقرير، لأن التبريرات والأعذار التي قُدمت لرفع الحظر عن قطر لا تتوافق مع سبب اقرار الحظر، سبب اقرار الحظر كالتالي: "قطر حصلت على صواريخ ستينغر بطرق غير قانونية عبر التهريب إما من الحرس الثوري أو من المجاهدين الأفغان، وعليها اعادة هذه الصواريخ إلى أميركا"، وفي جلسة رفع الحظر قالوا بأن قطر إلى الآن لم تعيد الصواريخ إلى أميركا، ومع ذلك قاموا برفع الحظر عنها لأسباب واهية ومن ضمنها السبب الذي ذكرته بالأعلى.
هل أميركا التي كانت تقود التحالف في حرب تحرير الكويت، أعطت تعليمات بأن تكون القوات القطرية بالتحديد دون غيرها بجانب القوات السعودية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، هل تم فرض القوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي؟؟، لكي يكون لها دور وإسم في هذه العملية وبالتالي يحصد الثمار، إن كان لأميركا دور في اختيار القوات التي ستشارك بجانب القوات السعودية في عملية الخفجي فهذا سيفسر لنا الكثير من الأمور.
أم أن السعودية هي التي أعطت الفرصة للقوات القطرية للمشاركة في عملية الخفجي لتحسين صورة قطر أمام أميركا؟؟، أقول ذلك لأن قطر شاركت في حرب الكويت والحظر الأميركي كان سارياً عليها. وليكن السؤال هكذا: هل مجلس التعاون الخليجي أعطى توصيات لاسناد دور لقطر في حرب تحرير الكويت لتحسين صورة قطر أمام أميركا ومن ثم رفع الحظر عنها؟؟.
والمعذرة أستاذي الفاضل، قد تكون تساؤلاتي مجرد خربشات لا أكثر، وهذا كله بسبب التخصص "علوم سياسية" الذي سبب لي الوجع الكثير.
وتقبل تحياتي.




هذي معركه الخفجي كامله

http://defense-arab.com/vb/threads/181/
 
slippery slope

بعدين متى صارت استخباراتنا تنشر عملياتها ونتايجها؟!

استخباراتنا ضاربة اطنابها في المنطقة ولها عمليات نوعية ولله الحمد .

وهذا وقف حجر عثرة ضد خطط قطر وغير قطر .
 
بالنسبه لي ما اشوف مشكله في حيازة قطر اسلحه لو كانت نوويه
حق مشروع لها

لاكن الغريب في الموضوع
كيف انرفع الحظر عنها بسرعه

مرحبا أخي الكريم ABDALIFA
لا مشكلة في حيازة قطر أي سلاح تريده، و
لكن المشكلة في اللجوء إلى اقتناء سلاح عبر التهريب أو السرقة أو بطرق غير قانونية، ومِن مَن؟؟ من المليشيات أو الحرس الثوري الإيراني،
هذا مؤشر خطير لعدة أسباب؛ أولاً هذا يدل بأنها ليست دولة وإنما عصابة ومليشيا ومافيا،
ثانياً، هذا السلوك والتصرف ليس بسلوك المنظومة الخليجية، لم نسمع قط عن أي دولة خليجية لجأت إلى المليشيات أو الحرس الثوري الإيراني للحصول على سلاح، وليت هذا السلاح من صناعة إيران أو الحرس الثوري الإيراني وإنما هذا السلاح مسروق ومهّرب من مخزونات الاستخبارات الأميركية التي كانت تزود المجاهدين الأفغان،
وأحييك على السؤال الذي طرحته: كيف انرفع الحظر عنها بسرعة؟، في التقرير قدمت شرح موسع وباسهاب عن كيفية رفع الحظر عنها، في المشاركة الأخيرة هـــنــــــا وضعت الأسباب والتعليق والتحليل، وأنا أتفق معك ومع استغرابك كيف انرفع الحظر عنها بسرعة!!.
وتقبل تحياتي


 
محاولة جميلة منك

يعني قطر في تلك الفترة مختزلة في حمد وليس لوالده أي تأثير أو دور

نسأل عندها ما قيمة الأنقلاب الذي قام به حمد على والده ؟!




ولماذا تصرين على ان اي خطوة قطرية هدفها السعودية ليش ما تكون البحرين هي الهدف

مثل مسألة القاعدة السوفيتية التي هي رد على القاعدة الامريكية


يتضح أن ولي العهد القطري حمد بن خليفة آل ثاني في عام 1988، أثناء أزمة الصواريخ القطرية، كان هو الحاكم الفعلي لدولة قطر، والتقارير الغربية التي نشرت في عام 1988 قالت ذلك.
السؤال أين كان الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير قطر آنذاك من أزمة الصواريخ المهربة إلى قطر؟، لم نجد له أي دور يذكر، هل كان راضياً عن تصرفات وسلوك إبنه؟، وإن لم يكن راضياً فلماذا تركه لحد التمادي في سياسته؟، علماً أن الشيخ خليفة أمير قطر - آنذاك - كان مدعوما من قبل أفراد وعناصر الأمن والجيش وكذلك من الشعب القطري وكان بإمكانه بكل سهولة وضع حد لتصرفات وسلوك إبنه. فهل كان في توافق وتماهى مع سياسة إبنه؟؟، ولكن بعد الانقلاب عليه في عام 1995 عرف الحقيقة، لكن بعد ما فات الفوت.
هذا هو تحليلي للوضع في قطر خلال الثمانينيات وحتى انقلاب الإبن على والده.
أما ما قيمة الانقلاب، فلها قيمة كبيرة بالنسبة لتنظيم الحمدين، سيتمكنون من تنفيذ خططهم بالكامل، إذا كانوا قبل الانقلاب ينفذون جزء من خططهم فإن بعد الانقلاب وازاحة الأب سوف يتعدى تنظيم الحمدين الخطوط الحمراء والصفراء وكل الألوان بدون أي اعتبار.
ولا ننسى "الولايات المتحدة اعترفت على الفور تولي حمد بن خليفة آل ثاني السلطة في يونيو 1995 إثر انقلابه على والده، ورحبت بالتعاون مع قطر في شتى المجالات الدفاعي والسياسي والاقتصادي والثقافي". [ ]
أميركا اعترفت على الفور، دون أن تضع أي اعتبار للمنظومة الخليجية، أو على الأقل تصبر لكي تتضح رؤية مجلس التعاون الخليجي، أو تعرف رأي الشعب القطري الذي كان معارضاً لهذا الانقلاب، وهذا دليل على أن طبخة الانقلاب طبخت في المطبخ الأميركي.
الأب كان مسكين أعطى الخيط والمخيط لإبنه العاق، ولم يتخيل أن إبنه سينقلب عليه.
وأما بالنسبة لسؤالك الآخر، أي خطوة قطرية هدفها البحرين تعنى أن الهدف السعودية، هذا كلام لا جدال فيه. وهذا ليس كلامي وإنما كلام المسؤولين السعوديين ومن في أعلى قمة الهرم، في عام 2013 - 2014 عندما وقع تميم على الاتفاقيات قالوا له السعوديين بالحرف الواحد "اللعب في التركيبة السكانية في البحرين خط أحمر بالنسبة لنا، وهذا يعني بأنكم تلعبون في أمننا القومي".
فإذا كانت السعودية ترى أن التجنيس السياسي القطري لسُنة البحرين يمس الأمن القومي السعودي، فما بالك بأمور أخرى.
هل يزعجك أن المملكة العربية السعودية حفظها الله تعالى ورعاها تعتبر أي ضرر على البحرين هو ضرر عليها؟؟!!، وهل يزعجك أن مملكة البحرين حفظها الله تعالى ورعاها تعتبر أي خطوة قطرية سيئة تجاه البحرين الهدف هي السعودية؟؟، للمعلومة السياسة السعودية تجاه البحرين ليست وليدة اليوم بل منذ عقود، منذ عهد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وثم في عهد المغفور له الملك فيصل طيب الله ثراه البلدين أصبحوا أكثر التصاقاً ببعض، وهذا ما سبب ألم ومغص في معدة تنظيم الحمدين.

 
لدي سؤال وهاجس

س : هذا الموضوع يتحدث عن افغانستان وحدها ؛ ماذا عن بقية الدول التي سقطت واهتزت ممن شملها الربيع العربي وكمية الاسلحه التي فقدتها .

الهاجس
في ذروة عمليات القاعده في السعوديه من اين اتت الاسلحه والقناصات الحديث او من مولها او كان الوسيط !
 
هذي معركه الخفجي كامله

http://defense-arab.com/vb/threads/181/

شكراً أخي الكريم مملكتنا الغالية،
أعرف تفاصيل معركة الخفجي، وقد قرأت عنها الكثير، ولكن ما لفت نظري اقحام الدور القطري في الخفجي بطريقة لا يستوعبها العقل،
وأثناء عملي على هذا التقرير، لفت نظري قانون رفع الحظر الذي استند إلى أسباب وتبريرات واهية ومن ضمن هذه الاسباب "دور قطر في عاصفة الصحراء وتحرير الكويت"، ولذلك استحضرتني الذاكرة عملية الخفجي، وطرحت تلك الأسئلة على أستاذنا الفاضل نمر لكي نعرف رأيه.
وتقبل تحياتي
 
شكراً أخي الكريم مملكتنا الغالية،
أعرف تفاصيل معركة الخفجي، وقد قرأت عنها الكثير، ولكن ما لفت نظري اقحام الدور القطري في الخفجي بطريقة لا يستوعبها العقل،
وأثناء عملي على هذا التقرير، لفت نظري قانون رفع الحظر الذي استند إلى أسباب وتبريرات واهية ومن ضمن هذه الاسباب "دور قطر في عاصفة الصحراء وتحرير الكويت"، ولذلك استحضرتني الذاكرة عملية الخفجي، وطرحت تلك الأسئلة على أستاذنا الفاضل نمر لكي نعرف رأيه.
وتقبل تحياتي


استاذتي الفاضله

منطقه الخفجي اللي مسؤل عنها هم القطريين

باقي القوات موزعه علي طول الجبهه


ودخول القوات العراقيه كان من بين تمركز القوات القطريه

والقوات السعوديه اللي جات لتحرير الخفجي جابوها من بعيد وليست مسؤوله عن حمايه الخفجي

=======================================


وحتى اشرح لك بدقه اكثر

قبل دخول العراقيين كان المسؤل عن حماية الخفجي هم القطريين باقي القوات منتشره علي حدود طولها حول الف كيلو من عرعر لين توصلين الخليج العربي

وكل قوة من القوات المشتركه لها مناطق تحميها

حاول العراقيون يخترقون الحدود مع نقاط كثيره ولكنهم لم يستطيعون

ومن ضمن النقاط اللي حاولو يخترقون معها نقطه جديده عرعر

ولكنهم فشلوو


==================================


طبعا القوات السعوديه من قوات مشات اليه وحرس وطني بعد ان علمت بان القطريين ما وراهم عز جاؤء وحرورو الخفجي اما القطريين فكان دورهم خلفي واسناد فقط

================================================


طبعا انتي تقولين ليش ما جابو قوة بحرينيه او اماراتيه وش معنى استعانو بالقطريين اقول لك لان القطريين هم اللي مسؤلين عن حماية هالمنطقه



لو سحبت قوة بحرينيه او امارتيه فان مكانها سوف يصبح فاضي وسوف يتسلل منه العراقيين


اما القطريين فان هذي هي نقطتهم وتمركزهم

وللعلم واللاحاطه القطريين وقتها تفشلو كثيرا بسبب دخول العراقيين من النقطه اللي كانو يحمونها

هذا ما سمعته من الشيبان اللي شاركو في تحرير الخفجي

======================================

سالتهم نفس سؤالك

قلت وشلون العراقيين استطاعو الدخول قالو دخل العراقيين من المنطقه اللي تحت حماية القوه القطريه
 
عودة
أعلى