أزمة قطر مع الصواريخ المهرَّبة إليها أفضت إلى فرض حظر التسليح عليها


المكر والدهاء والخسة هي سياسة قطر منذ تولي حمد ولاية العهد إبان حكم أبيه لقطر .
وتستمر نفس السياسة حتى بعد تسليمة السلطة لإبنة تميم .
وسياسة أمريكا اتجاه قطر تتغير بتغير المصالح فتارة توتر وتارة أخرى حب ووئام .
والمصالح هي من تغذي هذه السياسات فتارة تتقاطع وتارة تتقابل .


شكرا للأخت عبير على ما شاركتنا به من معلومات قيمة .
تحياتي لك
سيناتور
 
للتو أنهيت هذا الجزء من التقرير....لكن عندي سؤال أليس الولايات المتحدة اليوم باعت لقطر أسلحة أكبر أهمية من الستنغر ولا أنسى الرادار ذو المدى 5 الاف كيلو متر., السؤال هنا اليس في هذا دليل أن أمريكا لا ترى بيع هذه الأسلحة لقطر تهديد للبحرين مثل ما كانوا يرون هذا سابقا عام 88؟

وهل لأختلاف الأنظمة النظام الحالي والنظام عام 88 له دور في تغيير وجهة نظر أمريكا عن قطر؟


هنا تأتي لعبة المصالح

قديما لم يكن لأمريكا أي مصلحة لبيع الستنغر لقطر وقبلت بيعها للبحرين لأن مصالحها كانت في البحرين (القاعدة البحرية) وبنفس الوقت تبيع لشخص محل ثقه وبينك وبينه عقود وقواعد ويستطيع أن يضمن لك شروط البيع ، وهذا كان متوفر في البحرين ولم يكن متوفر في قطر في حينها .

على عكس الآن باعت أمريكا لقطر كل ما تريده من أسلحة ك F-15 والرادار ذو 5000 كلم لأن مصالحها مع قطر بوجود قاعدتي العديد والسلي .

يا عزيزي قطر لعبتها صح .
أنشأة قنات الجزيرة وأججت الشارع السعودي ضد القواعد الأمريكية وبضغوط شعبية رهيبه تم طرد الأمريكان من جزيرة العرب (مثلما كانت تروج القاعدة والجزيرة) ونجحو في مخططهم واستضافو القواعد الأمريكية واستغلوها أحسن استغلال .

في وجهة نظري لتقليم أظافر حمد وتميم يجب العمل بكل قوة على نقل هذه القاعدة من قطر ومهما كلف الأمر حتى لو أرجعت للمملكة وخلي أهل القاعدة الإخوانيين ومحور الممانعة (بشار وزمرته) النباح حتى الصباح .

فقد كشفنا مخططاتهم وكيف نجحو بإبعاد أمريكا عن السعودية وكيف غيرو بوصلتها تجاههم واستغلالهم لتنفيذ مخططاتهم في المنطقة .

30 سنة مضت فيها مكر ودهاء سياسي عجيب وللأسف انطلت علينا وأكلناها .

تحياتي لك
 
ممكن المصادر ست عبير و سمحتي اذا بالإنكليزي راح تكون افضل

المصادر الانكليزية اذا أمكن

الموضوع من تأليف وكتابة الأخت المبدعة عبير
وليس ترجمة لكي تطلب مصدر

وبالرغم من ذلك تفضلت الأخت ووضعت بعض المصادر لكل جزئية أو معلومة ولو تلاحظ بأنها بلون مختلف وبين أقواس مربعة وإن ضغط عليها ستأخذك لتلك المعلومة .

تحياتي لك



----------------------------------------------------------------------------------------------------
مجهوووود لا يقال عنه الا بروفيشونال ، تسلم الأيادي يا أختنا العزيزة
والله يبارك فيك .
 
قرأت الافتتاحية ومتشوق للإكمال خلال هذا اليوم ان شاء الله.

شكرا مقدما.

مرحبا أخي الكريم GSN
المعذرة التقرير طويل وسيأخذ منكم وقت لقرائته، والله حاولت قدر الإمكان الاختصار، لكن كمية المعلومات والمصادر والأحداث فرضت نفسها على التقرير،
بالرغم من أن هناك جزء آخر، وهو الجزء الحديث من 2011 - 2016 المتعلق بتزويد المتمردين في ليبيا واليمن بصواريخ ستينغر و سيلك وورم، لربما في المستقبل القريب أعمل على هذا الجزء في تقرير آخر جديد
شاكرة وممتنة لجهودكم، ودعمكم المستمر
لا حرمنا الله من لطفكم وكرمكم

الوضع يبيله براد شاي

:جيد والله:

مرحبا أخي الكريم ARABIA
لا تنسى الفوشار popcorn مع الشاي
وعليك بالعافية

مجهود جبار ومنظم
قطر حاولت دائما الصيد في الماء العكر وانتهاز الفرص المريبه

ودول الخليج تهاونو كثيرا مع قطر حتى اصبح الشق اكبر من الرقعه واصبحت قطر الدولة الصغيرة كالاخطبوط لها افرع في كل مكان

الان تحركت الدول الأربع وان تصل متأخرا خيراً من أن لا تصل

رغم كل ما قامت به قطر يمكن نسف ما بنته خلال عامين او 3 اذا استمرت المقاطعه وتحريك الدول الاخرى لصالحنا ضدها

مرحبا أخي الكريم رحال 2010
أوافقك الرأي، دول الخليج، وبالخصوص مجلس التعاون، تهانوا كثيراً
ونسأل الله أن يقوموا بتصويب أخطاء الماضي
سعدت كثيراً بحضورك وتواجدك في متصفحي


 
ماشاء الله تقرير وتحقيق وجهد مبذول أكثر من رائع ، جزاكي الله خيراً وكتب لك الاجر.
 
التعديل الأخير:
رغم صغر حجمها
قطر اصبحت اقوى سياسيا و اقتصاديا و اعلاميا ايضا
كما نستنتج ان المجتمع الغربي مع مصلحته فقط لا تهمه لا قطر و لا الخليج

مرحبا أخي الكريم المنشار
صحيح الغرب لا يهمهم سوى مصالحهم
وحياك الله في متصفحي

قسم استحقرت الحكومة هذي وانا منتصف بالقراءة
مشكورة استاذة عبير وراح اكمل ان شاء الله

مرحبا أخي الكريم Harely
لك أن تتخيل العذاب الذي كنتُ فيه أثناء عملي على هذا التقرير، كلما حصلت على معلومة أو خبر أو مصدر ووجدت فيه كمية من الغدر والخيانة أصبت بصداع شديد،
كان الله في عونكم وفي عون الأخوة لقرائته
سعدت بحضورك، وحياك الله

 
ما شاء الله لا قوة الا بالله .

تستحقين ان تكوني باحثة مواضيعك مكسب للمنتدى استمتعت كثيراً بالقراءة .

بانتظار الجزء الثاني.
 
للتو أنهيت هذا الجزء من التقرير....لكن عندي سؤال أليس الولايات المتحدة اليوم باعت لقطر أسلحة أكبر أهمية من الستنغر ولا أنسى الرادار ذو المدى 5 الاف كيلو متر., السؤال هنا اليس في هذا دليل أن أمريكا لا ترى بيع هذه الأسلحة لقطر تهديد للبحرين مثل ما كانوا يرون هذا سابقا عام 88؟

وهل لأختلاف الأنظمة النظام الحالي والنظام عام 88 له دور في تغيير وجهة نظر أمريكا عن قطر؟

مرحبا أخي الكريم سليمانrs
هناك فرق بين بيع أسلحة ضمن عقود وصفقات موثقة بتوثيق رسمي وتحكمها الضوابط والقوانين، وبين الحصول على أسلحة عبر التهريب أو السرقة أو شرائها من السوق السوداء.
وعلاوة على ذلك، أولاً؛ صواريخ ستينغر في الثمانينيات كانت تعتبر من أخطر وأحدث الصواريخ التي توصلت إليها أميركا، كانت لها صولات وجولات في الحرب الأفغانية. لا تستهين بقوة وقدرة صاروخ سيتنغر في الثمانينيات، فهي التي حسمت النصر للمجاهدين في حربهم ضد السوفييت.
ثانياً؛ صواريخ ستينغر خفيفة الوزن، وتحمل على الكتف عند الاطلاق، وتهدد الطائرات المدنية أيضاً، وفي حال لو وقع صاروخ ستينغر بيد أي مجموعة: معارضة متطرفة، ارهابية، متمردة، مجنونة، سمها ما شئت، فعندها ستقع الكوارث. لأن ممكن هذه المجموعة أو تلك أن تستخدمها ضد أي هدف يصنفونه بأنه عدو، وقد يكون هذا الهدف طائرة مدنية أو طائرة شحن بضائع تجارية.
ثالثاً؛ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA كانت مسؤولة عن تزويد المجاهدين الأفغان بصواريخ ستينغر ضمن برنامج كان يسمى بـ "يرنامج عملية الاعصار" Operation Cyclone Program، وكل صاروخ كان يرسل للأفغان كانت الاستخبارات الأميركية مسؤولة عن حمايته وتوفير الأمن، حتى لا يقع في أيدي أناس آخرون، البرنامج بدء في عام 1986 وشهد جدل كبير وواسع داخل أميركا بين مؤيدين ومعارضين لهذا البرنامج، والمعارضين كانوا أكثر من المؤيدين لأنهم كانوا يقولون كيف لنا أن نثق بأن صاروخ ستينغر لن يقع بيد الشخص الغلط ويستخدم في المكان الخطأ؟.
شاهد فيديو مقابلة مع النائب السابق بالكونغرس تشارلي ويلسون Charlie Wilson، كان هو المسؤول عن برنامج Operation Cyclone لتسليح المجاهدين الأفغان بصواريخ ستينغر، المقابلة أجريت معه في عام 2001 على قناة CBS، قال في المقابلة بأن "عند اسقاط أول طائرة سوفيتية بواسطة صاروخ ستينغر على يد أحد المجاهدين الأفغان شعرت بفرح شديد، ولكن بعدها بثواني شعرت بخوف ورعب شديد لدرجة أنني لأيام لم أستطع النوم، كانت الكوابيس تطاردني خوفاً وذعراً من أن تقع هذه الصواريخ بايدى أناس قد يستخدمونها بطرق خاطئة".
بحثت على اليوتيوب وللأسف لم أجد الفيديو، ولكن هذا من موقع قناة CBS أتمنى أن تستطيع مشاهدته لأن على ما يبدو يتطلب أن يكون لديك حساب معهم.


غريب!!

صراحة لا أفهم بالقوانين لكن عندي سؤال هنا أيضا.
-إذا قطر شرت صواريخ الستنغر من السوق السوداء هل يحق للولايات المتحدة الأمريكية أن تطلب من قطر إرجاعها كل الأسلحة التي شرتها من السوق السوداء حتى تفرض عليها حظر؟

لاحقا أكمل القراءة
نعم أخي الكريم، يحق لأميركا أن تسترجع السلاح الذي تم شرائه من السوق السوداء، أو تم اكتسابه بطرق غير قانونية كالسرقة أو التهريب.
وقطر حصلت على صواريخ ستينغر إما بالتهريب عبر المجاهدين الأفغان وعناصر من القاعدة أو من الحرس الثوري الإيراني الذي حصل على الصواريخ عبر سرقته من فصيل محارب أفغاني.
اقرأ أخي الكريم "القانون الخاص بصواريخ ستينغر" الذي سٌنّ من قبل الكونغرس ومجلس الشيوخ في عام 1987 والقانون كان يتجدد سنوياً، حيث تم تجديده في 1988 و1989 و 1990، وقد وضعت نص قانون صواريخ ستينغر في الموضوع وتجده في المشاركة الثالثة هـــنــــــا.
وعلاوة على ذلك، صواريخ سيتنغر كان محظور بيعها لدول الخليج العربي، باستثناء البحرين والسعودية. الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان طلبوا عدة مرات في الثمانينيات لشراء صواريخ ستينغر ولكن رفضت طلباتهم، ولذلك الكونغرس ومجلس الشيوخ قاموا بسّن قانون خاص بصواريخ سيتنغر، حتى لا تقوم الإدارة الأميركية بالتحايل وتمرير صفقة صواريخ ستينغر لأي دولة، فالقانون الذي تم وضعه كان يحد من بيع ستينغر لأي دولة.
وتقبل تحياتي


 
سؤالي الأول ليس عن أسلحة تم شرائها من سوق سوداء أو مباشرة من أمريكا..,بل مذكور أن سبب عدم بيع أمريكا صواريخ ستنغر لقطر بسبب خصومتها مع البحرين وهنا كان سؤالي هل اليوم ترى أمريكا أن قطر لا تشكل تهديد على البحرين حتى باعتها ماهو أهم من الستنغر.

أخي الكريم سليمانrs
عدم بيع صواريخ ستينغر لقطر في الثمانينيات ليس بسبب خصومتها مع البحرين كما تفضلت.
السبب لأن الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركي سنّ قانون خاص بصواريخ ستينغر، وقد وضعت نص وحيثيات القانون في الموضوع وتجده في المشاركة الثالثة.
صواريخ ستينغر كما وضحت لك في مشاركتي السابقة، رداً على مداخلتك الأولى والثانية، بأن كان يحدها قانون خاص بها، نظراً لخوف الأميركيين من وقوع هذا الصاروخ بيد الشخص الغلط وثم يستخدمها في المكان الخطأ، لأن صاروخ ستينغر خفيف الوزن ومن المحتمل جداً أن يتعرض للسرقة أو التهريب، ونص قانون صواريخ ستينغر الذي سنّ من قبل الكونغرس ومجلس الشيوخ يقول "أن هذه الدول الخليجية الصغيرة قد لا تستطيع توفير الحماية لهكذا نوع من الصواريخ، لأنها خفيفة الوزن ويمكن نقلها بسرعة، وسرقتها أو تهريبها من مكان لآخر".
وكما أوضحت لك في مشاركتي السابقة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عمان و قطر، طلبوا عدة مرات في الثمانيينات شراء صواريخ ستينغر من أميركا ولكن رفضت طلباتهم. الدولتين اللتين استثنيا من ذلك هما المملكة العربية السعودية والبحرين.
الامارات والكويت وسلطنة عمان عندما رفضت طلباتهم، سكتوا ولم يقولوا شيئاً، بينما قطر عندما رفض طلبها سعت للحصول على صواريخ ستينغر بأي ثمن وأي طريقة، فاتجهت إما إلى المجاهدين الأفغان وعناصر من القاعدة أو إلى الحرس الثوري الإيراني، للحصول على صواريخ ستينغر.
التقرير يوضح كل شيئ، وأدرجت فيه الكثير من المعلومات المدعمة بالمصادر، وإن شاء الله تقرأه أكثر من مرة حتى تتضح لك الصورة بطريقة أفضل.
وتقبل تحياتي

 

بالرغم من أن هناك جزء آخر، وهو الجزء الحديث من 2011 - 2016 المتعلق بتزويد المتمردين في ليبيا واليمن بصواريخ ستينغر و سيلك وورم، لربما في المستقبل القريب أعمل على هذا الجزء في تقرير آخر جديد


أشكرك بحق على هذا المجهود الخرافي ، وبارك الله فيك وفي جهودك في هذا المنتدى ، وأتمنى أن تتم هذه الجزئية المشار إليها في هذا الاقتباس ، وخصوصاً مايتعلق بتهريب السلاح لليمن.
 
هذه الصواريخ أعطتها امريكا للمقاتلين الأفغان لكن بعد انتهاء الحرب بدأت في رصد هذه القاذفات و شرائها من جديد حتى لا تقع بيد جماعات معادية

مرحبا أخي الكريم محمود الغزنوي،
صحيح بعد انتهاء الحرب الأفغانية السوفيتية، والانسحاب السوفيتي، سارعت الحكومة الأميركية لجمع صواريخ ستينغر المتبقية، خوفا من أن تصل إلى أيدي اللصوص والإرهابيين. وقامت أميركا بإنشاء برنامج سري للغاية أطلق عليه اسم "عملية مفقودة في مهمة ستينغر" Operation Missing in Action Stinger لإعادة شراء الصواريخ التي سبق زودتها للمجاهدين الأفغان إبان الحرب.
لكن لا تزال التفاصيل حول هذا البرنامج سري للغاية وضئيلة، المعلومات المتوفرة تشيرعلى الرغم من أن البرنامج كان يهدف إلى إعادة شراء كل صاروخ من صواريخ ستينغر، وتم وضع مبلغ 100,000 دولار أميركي مقابل الصاروخ الواحد. لكن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أخفقت في استعادة صواريخ ستينغر المفقودة، وإن أكثر الصواريخ المفقودة لم تستطع وكالة الاستخبارات الأميركية من استعادتها.
وفقاً لكتاب "حرب الشبح" Ghost War للكاتب ستيف كول Steve Coll، يقول بأنه أجرى مقابلات مع مسؤولين حكوميين قالوا له "ما يقدر نحو 600 صاروخ من نوع ستينغرلايزال مفقود، وعلى الأرجح أن هذه الصواريخ المفقودة وصلت في نهاية المطاف إلى أيدي الإرهابيين والمتمردين وحكومات دول تصنف إما من ضمن الأصدقاء والحلفاء أو من ضمن الأعداء، وأن العديد من صواريخ ستينغر لا تزال في مخابئ الأسلحة للجماعات المتمردة والارهابية". ويضيف الكاتب أن في عام 2005 تم ضبط عدد من صواريخ ستينغر في مخبأ بالقرب من الحدود الباكستانية، وفي عام 2006 تم الإبلاغ عن حوادث الاتجار في مكونات ستينغر.
ومؤخراً خلال الأعوام من 2011 إلى 2016 نشرت تقارير كثيرة ودراسات تتحدث عن أن هناك دلائل وشواهد أن المتمردين في ليبيا واليمن حصلوا على صواريخ ستينغر وكذلك صواريخ سيلك وورم، وهذه التقارير وجهت أصابع الاتهام إلى قطر، وقالت بأن صواريخ ستينغر التي حصل عليها المتمردين في دول شرق أوسطية تشهد اضطرابات وقلاقل قد تكون من ضمن الصواريخ المفقودة التي تبحث عنها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية.
كنتُ أنوي أخي الكريم أن أضيف جزء خاص عن هذا الأمر في التقرير، ولكن نظراً لأن التقرير طويل جداً أثرت أن لا أثقل على الأعضاء أكثر، وأن لا يطول التقرير أكثر مما هو عليه، لأن ألاحظ البعض يشتكي إذا كان الموضوع طويل. إن شاء الله سيكون لي جزء ثاني للتقرير أسلط فيه الضوء على هذا الجانب.


ممكن المصادر ست عبير و سمحتي اذا بالإنكليزي راح تكون افضل

المصادر موجودة أخي الكريم في كل فقرة، تجد مكتوب في نهاية كل فقرة إسم المصدر، على سبيل المثال: [نيويورك تايمز، واشنطن بوست ....... الخ]، فقط اضغط على الكلمة مثلا "نيويورك تايمز" وستجد صفحة المصدر.
جميع المصادر المستخدمة في التقرير ستجدها داخل متن التقرير، وكذلك حرصت على وضع رقم الصفحة إذا كان المصدر دراسة طويلة بصيغة pdf، وحرصت على الاشارة إلى الفقرة إن كانت (ب) أو (م) أو (د).
وقد استخدمت هذه الطريقة لتوثيق المصادر داخل المتن، لأن حسب المنهج العلمي للبحث هناك طريقتان لتوثيق المصادر، إما داخل المتن، أو في نهاية التقرير، وأنا دائماً متعودة على اتباع الطريقة الأولى بوضع المصدر داخل المتن.
أرجوا أن لا تنزعجوا من طريقتي، وإذا لا تحبذون توثيق المصدر داخل المتن، لا مانع عندي أن اتبع الطريقة الثانية (نهاية التقرير) في مواضيعي القادمة.
وتقبل تحياتي

 
مقال متعوب عليه وفيه من المعلومات الكثيرة
لي عودة باذن الله بعد الصلاة علشان امزمز على الموضوع كامل
 
بحث وتحليل اكثر من رائع

وهذي تصفيقه جديده بعد ما تم حذف ردي السابق

8002054w8o5.gif
8002054w8o5.gif
8002054w8o5.gif
 
المصادر الانكليزية اذا أمكن

المصادر باللغة الإنجليزية، ومن مصدرها الأصلي مباشرة، فقط أخي الكريم اضغط على كل مصدر تجده في نهاية كل فقرة، وهو بلون مختلف، وعند الضغط ستفتح لك صفحة المصدر مباشرة.
وستجد شرحي في مشاركتي السابقة هــــنــــــــا

 
القاعدة خلقت سنه ١٩٩٦
وما لفت نظري أن الجيش القطري عرض صواريخ ستينغر
المهربه في عرض عسكري وعلى الهواء مباشرة
وأعتقد هذا لا يعقل أن يقوم الجيش يعرض صواريخ امريكيه مهربه !!
 
المكر والدهاء والخسة هي سياسة قطر منذ تولي حمد ولاية العهد إبان حكم أبيه لقطر .
وتستمر نفس السياسة حتى بعد تسليمة السلطة لإبنة تميم .
وسياسة أمريكا اتجاه قطر تتغير بتغير المصالح فتارة توتر وتارة أخرى حب ووئام .
والمصالح هي من تغذي هذه السياسات فتارة تتقاطع وتارة تتقابل .
شكرا للأخت عبير على ما شاركتنا به من معلومات قيمة .
تحياتي لك
سيناتور

مرحبا أخي الكريم Senator
أوافقك الرأي سياسة أميركا تتغير بتغير المصالح،
وإن شاء الله مجلس التعاون الخليجي يكون واعي لهذا الأمر ويدرك أن سياسة التراخي وحب الخشوم لن تنفع ولن تجدي في عالم تربطه المصالح وكلا له استراتيجياته وأهدافه

هنا تأتي لعبة المصالح
قديما لم يكن لأمريكا أي مصلحة لبيع الستنغر لقطر وقبلت بيعها للبحرين لأن مصالحها كانت في البحرين (القاعدة البحرية) وبنفس الوقت تبيع لشخص محل ثقه وبينك وبينه عقود وقواعد ويستطيع أن يضمن لك شروط البيع ، وهذا كان متوفر في البحرين ولم يكن متوفر في قطر في حينها .
على عكس الآن باعت أمريكا لقطر كل ما تريده من أسلحة ك F-15 والرادار ذو 5000 كلم لأن مصالحها مع قطر بوجود قاعدتي العديد والسلي .

يا عزيزي قطر لعبتها صح .
أنشأة قنات الجزيرة وأججت الشارع السعودي ضد القواعد الأمريكية وبضغوط شعبية رهيبه تم طرد الأمريكان من جزيرة العرب (مثلما كانت تروج القاعدة والجزيرة) ونجحو في مخططهم واستضافو القواعد الأمريكية واستغلوها أحسن استغلال .

في وجهة نظري لتقليم أظافر حمد وتميم يجب العمل بكل قوة على نقل هذه القاعدة من قطر ومهما كلف الأمر حتى لو أرجعت للمملكة وخلي أهل القاعدة الإخوانيين ومحور الممانعة (بشار وزمرته) النباح حتى الصباح .

فقد كشفنا مخططاتهم وكيف نجحو بإبعاد أمريكا عن السعودية وكيف غيرو بوصلتها تجاههم واستغلالهم لتنفيذ مخططاتهم في المنطقة .

30 سنة مضت فيها مكر ودهاء سياسي عجيب وللأسف انطلت علينا وأكلناها .

تحياتي لك

لا فض الله فوك ولا تربت يداك أخي الكريم،
في الواقع العلاقات الأميركية البحرينية قديمة ترجع إلى نهاية القرن 1800، في تلك الفترة دخلت أميركا عبر مظلة "الإرساليات الأميركية للتبشير في دول الخليج العربي"، وقامت بإنشاء مستشفى أميركي، وأيضاً أنشأت مدرسة أميركية كانت تسمى بمدرسة الارسالية الأميركية وثم تغير إسمها إلى مدرسة الرجاء.
لكن التعاون والاتفاقات العسكرية حصل في نهاية عام 1948 وبداية عام 1949، إبان الاحتلال البريطاني، بدأت الولايات المتحدة بإرسال وحدة عسكرية صغيرة إلى البحرين، والاحتلال البريطاني سمح لها بإستخدام مرفق ساحلي صغير في منطقة الجفير ضمن القاعدة البريطانية، وبالتحديد في الجفير القديمة وليست الجفير الحديثة، حيث المنطقة القريبة من قرية شيعية إسمها "الغريفة"، كان الهدف من هذه الوحدة الأميركية الصغيرة توفير الدعم اللوجستي والاتصالات لسفن مشاة البحرية الأميركية. والاحتلال البريطاني أعطى جزء من قاعدته للأميركان لتتواجد فيه الوحدة الأميركية الصغيرة. ومع العمران في تلك المنطقة أصبحت في الجفير الحديثة.
وفي عام 1971 نالت البحرين على استقلالها من بريطانيا، وانتهى الوجود الدائم للبحرية البريطانية في البحرين، وتلقائياً انتقلت القاعدة البحرية البريطانية إلى الوحدة الصغيرة التابعة للبحرية الأميركية، وأصبحت القاعدة البحرية البريطانية في الجفير بالكامل للأميركيين، وقاموا بتغير الإسم من "الوحدة الصغيرة" إلى "وحدة الدعم الإداري".
عند الاستقلال، وخروج بريطانيا من البحرين عام 1971، الحكومة البحرينية قالت للأميركيين نحن الآن دولة مستقلة ذات سيادة لا يحق لكم التواجد في بلادنا دون موافقتنا، وهنا جاءت الاتفاقية العسكرية الثنائية بين البلدين ووقع الطرفان اتفاقية عسكرية بموجبها تستخدم أميركا القاعدة في البحرين، تلك القاعدة التي كانت في الأصل للاحتلال البريطاني، والبحرين تحصل بموجب هذه الاتفاقية على مبيعات أسلحة عسكرية وتعاون أمني ودفاعي أميركي.
لكن العلاقات الأميركية البحرينية توترت منذ عام 1992، سبحان الله منذ أن وقعت قطر اتفاقية مع أميركا والعلاقات البحرينية الأميركية في توتر، والتوتر ازداد مع مرور السنين، حتى وصلنا إلى عام 2011 لم يكن لدى أميركا أي مانع أن تصبح البحرين "محافظة إيرانية" يحكمها الملالي.
كيف توترت العلاقات الأميركية البحرينية؟؟، في عام 1992 بدأنا نسمع نعيق الغراب، يدعون بأنهم "معارضة" ويقيمون في بريطانيا ويزورون الدوحة ويسكنون في فنادقها الخمس نجوم، ويتم استضافتهم على تلفزيون قطر الرسمي لبث سمومهم على البحرين.
كان لقطر هدفين تريد تحقيقهما من هذا الفعل المشين، الأول زعزعة استقرار النظام البحريني ونظام حكم آل خليفة عبر تبنيها ما يسمون بـ "المعارضة" لتشويه صورة البحرين دولياً عبر منظمات حقوق الانسان، ففي الفترة من عام 1992 لغاية يومنا هذا تجد المئات والآلاف من تقارير الزور والكذب ترسل إلى المنظمات الدولية بجميع اللغات الحية، وبهذا الهدف ستصبح صورة البحرين جداً سيئة لدى المشرع الأميركي في الكونغرس ومجلس الشيوخ، وهؤلاء هم من يوافقون على تسليح هذا البلد أو ذاك. وبالتالي تكون قطر حققت هدفها الأسمى بتعطيل مسيرة البحرين واضعافها عسكرياً حتى لا تحصل على أسلحة حديثة ومتطورة، فالأمر لدى البحرين لا يتعلق بالمال لشراء الأسلحة الحديثة فالسعودية والامارات والكويت جزاهم الله خيراً لا يقصرون على البحرين في شيئ، لكن الأمر لدى قطر يتعلق بتشويه صورة البحرين عبر المنظمات الدولية وتقاريرها حتى لا يوافق المشرع في الكونغرس ومجلس الشيوخ على طلبات البحرين.
الهدف الثاني، لوي ذراع البحرين في قضية النزاع الحدودي بين البلدين، قطر كانت تريد بأي طريقة الحصول على جزر حوار، وكذلك جزيرة قطعة جرادة القريبة من المحرق. صحيح أن محكمة العدل الدولية أصدرت حكمها النهائي لصالح البحرين وحصلنا على جزر حوار وقطعة جرادة، ولكن بحسب ما تصلنا من تقارير سرية أن قطر لاتزال تسير على نهجها ومحاولتها للحصول على جزر حوار بالتحديد، وحسب ما وصلنا أن خلال أزمة البحرين 2011 كان هناك اتفاق سري بين الارهابيين مرتزقة إيران وقطر بأن تدعمهم حتى يصلوا للسلطة في مقابل تخليهم عن جزر حوار، ومرتزقة إيران في البحرين لاتهمهم جزر حوار لأن حزر حوار مرتبطة بتاريخ آل خليفة حينما كانوا يحكمون منطقة الزبارة وما حولها في قطر.
وأعتذر أخي الكريم على الاطالة، ولكن وددت أن أوضح بعض النقاط التي تساعد في تحليل الوضع.
وتقبل تحياتي
 
القاعدة خلقت سنه ١٩٩٦
وما لفت نظري أن الجيش القطري عرض صواريخ ستينغر
المهربه في عرض عسكري وعلى الهواء مباشرة
وأعتقد هذا لا يعقل أن يقوم الجيش يعرض صواريخ امريكيه مهربه !!

مرحبا أخي الكريم Jabber
نشأت القاعدة منذ زمن طويل، في البداية كانت النشأة في بدايات الثمانينيات بعض المصادر تقول في عام 1984 وكان عبارة عن مجرد مبنى لإيواء المجاهدين العرب ممن كانوا يذهبون للجهاد في أفغانستان، وكانوا يلتقون في هذا المبني الذي سمي بـ "القاعدة" ويتناقشون ويعقدون الحلقات، وأن أسامة بن لادن هو من أطلق على المبنى إسم "القاعدة". وثم تطور الأمر وأصبح تنظيم له هيكل تنظيمي ولائحة داخلية وهذا كان في عام 1988، وفقاً لصحيفة التليغراف البريطانية التي قامت بتحليل خطب أنور العولقي، وإليك المصدر:
هناك مصادر كثيرة تؤكد أن تأسيس القاعدة جرى في منتصف الثمانينيات.
بالنسبة لاستغرابك من أن "لا يعقل أن يقوم الجيش بعرض صواريخ أميركية مهربة"، هذا ما حصل أخي الكريم، وقد وضعت أطنان من المصادر التي تؤكد هذا الكلام، راجع المصادر جميعها تقول ذلك وإن أردت أن أصور لك الفقرة التي فيها هذا الكلام لا مانع عندي.
وبالمناسبة المسؤوليين الأميركيين واجهوا الحكومة القطرية بالفيديو والقطريين اعترفوا بأن من ضمن المعدات في العرض العسكري كان صاروخ ستينغر معروض، وهذا الكلام موجود في المصادر في متن التقرير.
وتقبل تحياتي

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى