أزمة قطر مع الصواريخ المهرَّبة إليها أفضت إلى فرض حظر التسليح عليها

الموضوع من تأليف وكتابة الأخت المبدعة عبير
وليس ترجمة لكي تطلب مصدر

وبالرغم من ذلك تفضلت الأخت ووضعت بعض المصادر لكل جزئية أو معلومة ولو تلاحظ بأنها بلون مختلف وبين أقواس مربعة وإن ضغط عليها ستأخذك لتلك المعلومة .

تحياتي لك
----------------------------------------------------------------------------------------------------
مجهوووود لا يقال عنه الا بروفيشونال ، تسلم الأيادي يا أختنا العزيزة
والله يبارك فيك .

الموضوع عبارة عن تقري أشبه بالورقة البحثية، وهذا النوع من التقارير تحكمه ضوابط منهج البحث العلمي، من حيث دعم كل معلومة أوردتها في التقرير بالمصدر، واستخدام لغة منهج البحث العلمي، بمعنى أن لا أستخدم عبارات أو كلمات فيها اسفاف أو تهجم على أي طرف من الأطراف، وضوابط أخرى تحكم هذه النوعية من التقارير.
بمعنى آخر التقرير ليس من نوعية التقارير الصحفية، وإنما من نوعية التقارير الاستراتيجية التي تحكمها ضوابط منهج البحث العلمي.
وكل فقرة فيها معلومة أو خبر، وضعت في نهاية الفقرة "المصدر" الذي نشر الخبر أو المعلومة.
وضعت في التقرير كم كبير من المصادر، وكل قانون أو تشريع من مجلس الشيوخ أو الكونغرس مدعم بالمصدر.
استخدمت مصادر كثيرة في التقرير.
شاكرة وممتنة لحضورك الرائع في متصفحي
وحياك الله أخي الكريم Sentaor
 
يسـتـحـق التـثـبـيـت .
مرحبا أخي الكريم Senator
أوافقك الرأي سياسة أميركا تتغير بتغير المصالح،
وإن شاء الله مجلس التعاون الخليجي يكون واعي لهذا الأمر ويدرك أن سياسة التراخي وحب الخشوم لن تنفع ولن تجدي في عالم تربطه المصالح وكلا له استراتيجياته وأهدافه

جملة رائعة فعلاً ، سياسة حب الخشوم يجب ان تنتهي إلى سيادة القانون والمصالح الاستراتيجية.
 
تقرير عظيم بمعنى الكلمة ، يثبت نجاسة حمد بن خليفة

عجلي علينا بتقرير تزويد قطر الإرهابيين بالدول العربية بصواريخ ستينغر و سيلك وورم

وقد لاحظنا خلال الفترة من 2011 إلى 2016 العديد من المراقبين والمحلليين السياسيين الغربيين، وعلى وجه الخصوص الأميركيين، يحذرون من ارسال قطر صواريخ "ستينغر" وصواريخ "سيلك وورم" إلى الارهابيين والمتمردين، ونشرت عدة تقارير تشير أن قطر ارسلت إلى المتمردين في ليبيا واليمن صواريخ ستينغر وصواريخ سيلك وورم. وهذا مبحث آخر لا يمكن لنا فتحه في هذا التقرير حتى لا نطيل عليكم، ولربما في المستقبل نقوم بإعداد جزء ثاني لهذا التقرير نسلط الضوء على هذا الجانب.
 
عاداتنا القبلية وترابطنا الجغرافي يفرض علينا
أن نكون اهل ولا ننظر لبعض نظرة شك وغدر
وهذا نهج سياسة دول الخليج كافة تجاه بعضهم البعض
اظافة على هذا النهج عندنا حسن النيه والتماس الاعذار
كل هذه الانور جعلت مساحه للخونه بأن يلعبوا في هذا الملعب
من فتره طويله وليست قصيره كنت اطالب بأن تلتفت السعودية لقطر وان تلعب السعودية دورها الإقليمي بشكل واضح وعلني كأي دوله اقليميه
المخالف الإقليمية كثيرره ان لم يكن لك مخلب جارح ومؤلم بين هذه المخالب فلن نفلح
لكن كلي امل ف الله عز وجل ثم في رؤية قيادتنا الحاليه بأن نجعل لنا سطوه إقليمية بدعم قوي من الأشقاء الصادقين الساعين لنهضة الدول العربية والاسلاميه الصديقه
 
مشكوره أخت عبير على هذا التقرير الذي يطرح لنا مدى عمق ثقافتك
انتي مكسب للمنتدى ومكسب خليجي لتنويير العقول
التي غلب عليها الاعلام الفاسد
 
أخت عبير
الله يعطيك العافية على هذا المجهود
معلومات جميلة والاجمل هو طريقة طرح الموضوع بالمصادر
لا أستطيع أن أقول لك شكراً
لأن كلمة شكراً لاتكفي
 
مجهود رائع ومعلومات قيمة اشكرك عليها
لكن علي ارض الواقع النظام القطري بدأ يعتاد الواقع الحالي ويسير اموره كان شيئا لم يكن
 
مرحبا أخي الكريم سليمانrs
هناك فرق بين بيع أسلحة ضمن عقود وصفقات موثقة بتوثيق رسمي وتحكمها الضوابط والقوانين، وبين الحصول على أسلحة عبر التهريب أو السرقة أو شرائها من السوق السوداء.
وعلاوة على ذلك، أولاً؛ صواريخ ستينغر في الثمانينيات كانت تعتبر من أخطر وأحدث الصواريخ التي توصلت إليها أميركا، كانت لها صولات وجولات في الحرب الأفغانية. لا تستهين بقوة وقدرة صاروخ سيتنغر في الثمانينيات، فهي التي حسمت النصر للمجاهدين في حربهم ضد السوفييت.
ثانياً؛ صواريخ ستينغر خفيفة الوزن، وتحمل على الكتف عند الاطلاق، وتهدد الطائرات المدنية أيضاً، وفي حال لو وقع صاروخ ستينغر بيد أي مجموعة: معارضة متطرفة، ارهابية، متمردة، مجنونة، سمها ما شئت، فعندها ستقع الكوارث. لأن ممكن هذه المجموعة أو تلك أن تستخدمها ضد أي هدف يصنفونه بأنه عدو، وقد يكون هذا الهدف طائرة مدنية أو طائرة شحن بضائع تجارية.
ثالثاً؛ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA كانت مسؤولة عن تزويد المجاهدين الأفغان بصواريخ ستينغر ضمن برنامج كان يسمى بـ "يرنامج عملية الاعصار" Operation Cyclone Program، وكل صاروخ كان يرسل للأفغان كانت الاستخبارات الأميركية مسؤولة عن حمايته وتوفير الأمن، حتى لا يقع في أيدي أناس آخرون، البرنامج بدء في عام 1986 وشهد جدل كبير وواسع داخل أميركا بين مؤيدين ومعارضين لهذا البرنامج، والمعارضين كانوا أكثر من المؤيدين لأنهم كانوا يقولون كيف لنا أن نثق بأن صاروخ ستينغر لن يقع بيد الشخص الغلط ويستخدم في المكان الخطأ؟.
شاهد فيديو مقابلة مع النائب السابق بالكونغرس تشارلي ويلسون Charlie Wilson، كان هو المسؤول عن برنامج Operation Cyclone لتسليح المجاهدين الأفغان بصواريخ ستينغر، المقابلة أجريت معه في عام 2001 على قناة CBS، قال في المقابلة بأن "عند اسقاط أول طائرة سوفيتية بواسطة صاروخ ستينغر على يد أحد المجاهدين الأفغان شعرت بفرح شديد، ولكن بعدها بثواني شعرت بخوف ورعب شديد لدرجة أنني لأيام لم أستطع النوم، كانت الكوابيس تطاردني خوفاً وذعراً من أن تقع هذه الصواريخ بايدى أناس قد يستخدمونها بطرق خاطئة".
بحثت على اليوتيوب وللأسف لم أجد الفيديو، ولكن هذا من موقع قناة CBS أتمنى أن تستطيع مشاهدته لأن على ما يبدو يتطلب أن يكون لديك حساب معهم.



نعم أخي الكريم، يحق لأميركا أن تسترجع السلاح الذي تم شرائه من السوق السوداء، أو تم اكتسابه بطرق غير قانونية كالسرقة أو التهريب.
وقطر حصلت على صواريخ ستينغر إما بالتهريب عبر المجاهدين الأفغان وعناصر من القاعدة أو من الحرس الثوري الإيراني الذي حصل على الصواريخ عبر سرقته من فصيل محارب أفغاني.
اقرأ أخي الكريم "القانون الخاص بصواريخ ستينغر" الذي سٌنّ من قبل الكونغرس ومجلس الشيوخ في عام 1987 والقانون كان يتجدد سنوياً، حيث تم تجديده في 1988 و1989 و 1990، وقد وضعت نص قانون صواريخ ستينغر في الموضوع وتجده في المشاركة الثالثة هـــنــــــا.
وعلاوة على ذلك، صواريخ سيتنغر كان محظور بيعها لدول الخليج العربي، باستثناء البحرين والسعودية. الامارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان طلبوا عدة مرات في الثمانينيات لشراء صواريخ ستينغر ولكن رفضت طلباتهم، ولذلك الكونغرس ومجلس الشيوخ قاموا بسّن قانون خاص بصواريخ سيتنغر، حتى لا تقوم الإدارة الأميركية بالتحايل وتمرير صفقة صواريخ ستينغر لأي دولة، فالقانون الذي تم وضعه كان يحد من بيع ستينغر لأي دولة.
وتقبل تحياتي



أخي الكريم سليمانrs
عدم بيع صواريخ ستينغر لقطر في الثمانينيات ليس بسبب خصومتها مع البحرين كما تفضلت.
السبب لأن الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركي سنّ قانون خاص بصواريخ ستينغر، وقد وضعت نص وحيثيات القانون في الموضوع وتجده في المشاركة الثالثة.
صواريخ ستينغر كما وضحت لك في مشاركتي السابقة، رداً على مداخلتك الأولى والثانية، بأن كان يحدها قانون خاص بها، نظراً لخوف الأميركيين من وقوع هذا الصاروخ بيد الشخص الغلط وثم يستخدمها في المكان الخطأ، لأن صاروخ ستينغر خفيف الوزن ومن المحتمل جداً أن يتعرض للسرقة أو التهريب، ونص قانون صواريخ ستينغر الذي سنّ من قبل الكونغرس ومجلس الشيوخ يقول "أن هذه الدول الخليجية الصغيرة قد لا تستطيع توفير الحماية لهكذا نوع من الصواريخ، لأنها خفيفة الوزن ويمكن نقلها بسرعة، وسرقتها أو تهريبها من مكان لآخر".
وكما أوضحت لك في مشاركتي السابقة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت وسلطنة عمان و قطر، طلبوا عدة مرات في الثمانيينات شراء صواريخ ستينغر من أميركا ولكن رفضت طلباتهم. الدولتين اللتين استثنيا من ذلك هما المملكة العربية السعودية والبحرين.
الامارات والكويت وسلطنة عمان عندما رفضت طلباتهم، سكتوا ولم يقولوا شيئاً، بينما قطر عندما رفض طلبها سعت للحصول على صواريخ ستينغر بأي ثمن وأي طريقة، فاتجهت إما إلى المجاهدين الأفغان وعناصر من القاعدة أو إلى الحرس الثوري الإيراني، للحصول على صواريخ ستينغر.
التقرير يوضح كل شيئ، وأدرجت فيه الكثير من المعلومات المدعمة بالمصادر، وإن شاء الله تقرأه أكثر من مرة حتى تتضح لك الصورة بطريقة أفضل.
وتقبل تحياتي

شكرا جزيلا على التوضيح....:ء:
 
موضوع رائع

ببساطة هذا الموضوع ينسف أقوال البعض أن قطر آداة بيد أمريكا

كذالك يثبت ان المشكلة مع قطر قبل 96 أي قبل وصول حمد للحكم مما يثبت وجهة نظرنا ان الخلاف أساسه خلاف بحريني قطري على جزر حوار وان العداء المتبادل تخطى الخطوط الحمر للدولتين وهذا ماأوصل الأمور لما هي عليه الأن

 
موضوع رائع

ببساطة هذا الموضوع ينسف أقوال البعض أن قطر آداة بيد أمريكا

كذالك يثبت ان المشكلة مع قطر قبل 96 أي قبل وصول حمد للحكم مما يثبت وجهة نظرنا ان الخلاف أساسه خلاف بحريني قطري على جزر حوار وان العداء المتبادل تخطى الخطوط الحمر للدولتين وهذا ماأوصل الأمور لما هي عليه الأن



صحيح .. الحكومة القطرية تقول كل ماضاقت علينا الوسيعه استنجدنا ببني صهيون يكلمون الامريكان لنا

:/:
 
صحيح .. الحكومة القطرية تقول كل ماضاقت علينا الوسيعه استنجدنا ببني صهيون يكلمون الامريكان لنا

:/:


ما فادوهم الصهاينة الحين في الازمة
 
وش قصدك السعودية ما تقدر تواجه ضغوط أمريكا لوحدها ؟؟


اللي اقصده ان هذا كلام الخرتيت وزير خارجية قطر الاول
انه يستنجد ببني صهيون
.
سؤالك كان فيه عبوة ناسفة بس ما اشتغلت الدائرة الكهربائيه معك ههههههههه
 
اللي اقصده ان هذا كلام الخرتيت وزير خارجية قطر الاول
انه يستنجد ببني صهيون
.
سؤالك كان فيه عبوة ناسفة بس ما اشتغلت الدائرة الكهربائيه معك ههههههههه

هههههههههههههههههههه

 
موضوع جميل صراحه فهي للمره الأولى التي أعلم بقضيه الحظر الأمريكي على قطر .

لكن لو كتب هذا التقرير ذاته وتم تغيير أسم قطر لدولة أخرى أي كانت لرأينا المديح والثناء على قدرة الأستخبارات الفلانيه بأنتزاع صواريخ أمريكية من ساحه صراع والحصول عليها .
ثم الصلابه والعناد وعدم تسليم أمريكا أو أطلاعها على الصواريخ وأرقامها وقاومت الطلب الأمريكي حتى أدى لفرض حظر عليها .
صراحه عناد وثبات قطري عجيب والتوجه للسوفيت والصين خطوة متوقعه لكسر الحظر الأمريكي وأدت لنتيجه رفع الحصار بحجه التعاون في حرب الخليج ووو
بينما السبب الحقيقي هو الخوف من تسهيلات قطرية لآخرين مقابل القاعدة الأمريكية في البحرين وهنا تفوقت المصلحه الأمريكية وعدلت أمريكا بين الأختين هذة قاعدة بحرية والأخرى قاعدة جوية ..
لو تعرضت دولة ما لحظر تسليح امريكي لكانت شهادة شرف ومقاومة وبطولة لكن أن تحصل عليها قطر تصبح مكر وخساسه وحقاره .

طبعاً واضح عدم الثقة داخل المنظومة من زمان يعني مسؤول بحريني يشاهد الصواريخ فيهرول ليخبر الأمريكان ويحرش ضد القطريون !!! هل هذا العرض التلفزيوني متوفر ؟

بالعربي والمختصر الخلاف الحدودي البحريني القطري أدى لنتائج وأحقاد متبادله حتى اليوم وأن غلفت بأسم آخر .
والخليج فيه خلافات حدودية هي خامدة اليوم وتثار بين فتره وآخرى يعني تكرار سيناريو قطر - البحرين وارد جداً بين دول أخرى في الخليج .
 
موضوع جميل صراحه فهي للمره الأولى التي أعلم بقضيه الحظر الأمريكي على قطر .

لكن لو كتب هذا التقرير ذاته وتم تغيير أسم قطر لدولة أخرى أي كانت لرأينا المديح والثناء على قدرة الأستخبارات الفلانيه بأنتزاع صواريخ أمريكية من ساحه صراع والحصول عليها .
ثم الصلابه والعناد وعدم تسليم أمريكا أو أطلاعها على الصواريخ وأرقامها وقاومت الطلب الأمريكي حتى أدى لفرض حظر عليها .
صراحه عناد وثبات قطري عجيب والتوجه للسوفيت والصين خطوة متوقعه لكسر الحظر الأمريكي وأدت لنتيجه رفع الحصار بحجه التعاون في حرب الخليج ووو
بينما السبب الحقيقي هو الخوف من تسهيلات قطرية لآخرين مقابل القاعدة الأمريكية في البحرين وهنا تفوقت المصلحه الأمريكية وعدلت أمريكا بين الأختين هذة قاعدة بحرية والأخرى قاعدة جوية ..
لو تعرضت دولة ما لحظر تسليح امريكي لكانت شهادة شرف ومقاومة وبطولة لكن أن تحصل عليها قطر تصبح مكر وخساسه وحقاره .

طبعاً واضح عدم الثقة داخل المنظومة من زمان يعني مسؤول بحريني يشاهد الصواريخ فيهرول ليخبر الأمريكان ويحرش ضد القطريون !!! هل هذا العرض التلفزيوني متوفر ؟

بالعربي والمختصر الخلاف الحدودي البحريني القطري أدى لنتائج وأحقاد متبادله حتى اليوم وأن غلفت بأسم آخر .
والخليج فيه خلافات حدودية هي خامدة اليوم وتثار بين فتره وآخرى يعني تكرار سيناريو قطر - البحرين وارد جداً بين دول أخرى في الخليج .


اصبر شوي بيجيك واحد يتهمك بالخيانة والحزبية

فعلاً كنا نعيش وهم التعاون الخليجي







 
موضوع جميل صراحه فهي للمره الأولى التي أعلم بقضيه الحظر الأمريكي على قطر .

لكن لو كتب هذا التقرير ذاته وتم تغيير أسم قطر لدولة أخرى أي كانت لرأينا المديح والثناء على قدرة الأستخبارات الفلانيه بأنتزاع صواريخ أمريكية من ساحه صراع والحصول عليها .
ثم الصلابه والعناد وعدم تسليم أمريكا أو أطلاعها على الصواريخ وأرقامها وقاومت الطلب الأمريكي حتى أدى لفرض حظر عليها .
صراحه عناد وثبات قطري عجيب والتوجه للسوفيت والصين خطوة متوقعه لكسر الحظر الأمريكي وأدت لنتيجه رفع الحصار بحجه التعاون في حرب الخليج ووو
بينما السبب الحقيقي هو الخوف من تسهيلات قطرية لآخرين مقابل القاعدة الأمريكية في البحرين وهنا تفوقت المصلحه الأمريكية وعدلت أمريكا بين الأختين هذة قاعدة بحرية والأخرى قاعدة جوية ..
لو تعرضت دولة ما لحظر تسليح امريكي لكانت شهادة شرف ومقاومة وبطولة لكن أن تحصل عليها قطر تصبح مكر وخساسه وحقاره .

طبعاً واضح عدم الثقة داخل المنظومة من زمان يعني مسؤول بحريني يشاهد الصواريخ فيهرول ليخبر الأمريكان ويحرش ضد القطريون !!! هل هذا العرض التلفزيوني متوفر ؟

بالعربي والمختصر الخلاف الحدودي البحريني القطري أدى لنتائج وأحقاد متبادله حتى اليوم وأن غلفت بأسم آخر .
والخليج فيه خلافات حدودية هي خامدة اليوم وتثار بين فتره وآخرى يعني تكرار سيناريو قطر - البحرين وارد جداً بين دول أخرى في الخليج .
مثل الأمارات عندما تحاول تقسيم اليمن \:\:
 
اصبر شوي بيجيك واحد يتهمك بالخيانة والحزبية

فعلاً كنا نعيش وهم التعاون الخليجي







بالعكس مثل هذه الأزمات تشاهد كل دولة خليجية تفضح الأخرى والمشاهد من بعيد هو المستفيد الوحيد من هذه الفضايح إن صحة التسمية :هم؟:
 
عودة
أعلى