الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

وفاة العقيد المتقاعد محمد عزيز الهواش عن عمر 88 عاما في فرنسا حيث يعيش هناك وهو ابن احد زعماء الطائفة العلوية عزيز اغا الهواش احد الموقعين على الوثيقة ( العلوية ) المشهورة والمحفوظة في ارشيف الخارجية الفرنسية



 
.
وصل أمس إلى مشافي دمشق العسكرية (مشفى تشرين العسكري / مشفى 601) أكثر من عشرة عناصر من المصابين من قوات الأسد قادمين من جبهات الغوطة الشرقية أصيبوا في اشتباكات جرت صباح أمس في جبهة /حزرما/ في الغوطة الشرقية، بينهم ثلاثة عناصر حالتهم حرجة، إضافة إلى إصابات طفيفة تم تقديم الإسعافات الأولية لها وخروجها من المشفى على الفور.
 

عطب عربتي BMB تابعة لعصابات الأسد إضافة إلى قتل أعداد كبيرة من العناصر خلال محاولتها استعادة نقاط خسرتها مؤخراً في جبهة إدارة المركبات العسكرية في مدينة "حرستا" في معركة "بأنهم ظلموا".
 
الجزيرة تحصل على نسخة من مسودة البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي
==


مسودة سوتشي: تشكيل لجنة بمشاركة النظام ووفد موسع من المعارضة لتعديل الدستور

مسودة سوتشي: دعوة الأمم المتحدة للمساعدة في ترتيب عمل اللجنة الدستورية بجنيف

سودة سوتشي: الالتزام الكامل بسيادة ووحدتها أرضا وشعبا

مسودة سوتشي: الشعب السوري يقرر وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية

مسودة سوتشي: تكون دولة ديمقراطية غير طائفية تقوم على المواطنة المتساوية

مسودة سوتشي: تلتزم الدولة السورية بالوحدة الوطنية والسِّلم الاجتماعي والتنمية العادلة

مسودة سوتشي: تأسيس جيش وطني واحد مهمته حفظ الحدود وحماية الشعب

مسودة سوتشي: الرفض القاطع لكل أشكال الإرهاب والتطرف والطائفية والالتزام بمكافحتها
 
الجزيرة تحصل على نسخة من مسودة البيان الختامي لمؤتمر الحوار الوطني السوري بسوتشي
==


مسودة سوتشي: تشكيل لجنة بمشاركة النظام ووفد موسع من المعارضة لتعديل الدستور

مسودة سوتشي: دعوة الأمم المتحدة للمساعدة في ترتيب عمل اللجنة الدستورية بجنيف

سودة سوتشي: الالتزام الكامل بسيادة ووحدتها أرضا وشعبا

مسودة سوتشي: الشعب السوري يقرر وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية

مسودة سوتشي: تكون دولة ديمقراطية غير طائفية تقوم على المواطنة المتساوية

مسودة سوتشي: تلتزم الدولة السورية بالوحدة الوطنية والسِّلم الاجتماعي والتنمية العادلة

مسودة سوتشي: تأسيس جيش وطني واحد مهمته حفظ الحدود وحماية الشعب

مسودة سوتشي: الرفض القاطع لكل أشكال الإرهاب والتطرف والطائفية والالتزام بمكافحتها


لو طبقت هذه البنود وهي اضعف بمليون مرة من أضعف مطلب للثورة السورية فالسيطرة العلوية الأقلوية ستنهار وتتفكك..لأنها دولة قائمة على السيطرة العلوية ثم الاقلوية ولا تساوي بالحقوق ..مع اعتبار ال الاسد اشباه الهة وال مخلوف والضباط الكبار كرسل لآل لالاسد والعلويين شعب الله المختار وبقية الشعب عبيد وخدم لهم...وايضا ان تم الغاء بعض مواد السرية لقانون المخابرات فان المخابرات العلوية ستنهار وتضعف
 

ثوابت الطائفة أم مصالح بشار؟..

إسفين عفرين يحدث شرخا علويا في صفوف مليشيا "جزار بانياس"
=========================



| 2018-01-27 02:01:15
ba6974e1ee68b6b8ab03e735.jpg

معراج أورال - ارشيف

فيما تواصل عملية عفرين تشكيل مشهد جديد في الشمال السوري بقوة الفعل العسكري، تستمر تداعيات وارتدادات هذه العملية على المستوى السياسي للدول والأحزاب، وصولا حتى إلى المليشيات المبنية على أرضية طائفية بحتة.

فقد نجحت العملية التي أمر بها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في دق إسفين ضمن المليشيا الأوضح في هويتها الطائفية على مستوى سوريا بأكملها، ونعني بها مليشيا "المقاومة السورية" التي يقودها مجرم الحرب "علي كيالي" (اسمه الحقيقي معراج أورال)، وفق ما تناهى إلى "زمان الوصل" عبر مصادرها الخاصة.

المصادر وثيقة الاطلاع أفادت بأن العمل العسكري الذي بدأته تركيا ضد "وحدات الحماية" ومن يعاونها، أحدث شرخا واضحا في الآراء والاتجاهات بين قيادات بارزة مليشيا "أورال" جعلها تقف على طرفي نقيض تقريبا، رغم اتحادها في الانتماء إلى الطائفة "العلوية".

ومما زاد في حساسية الشرخ الحاصل حاليا أنه جاء عموديا، ومبنيا إن صح التعبير على أساس "قومي" بين قيادات المليشيا من العلويين الأتراك (أو المتحدرين من أصول تركية)، ونظرائهم من العلويين السوريين، حتى إن هؤلاء الأخيرين باتوا يصنفون "الأكراد" وبكل وضوح ضمن "الخونة" و"الانفصاليين" مطالبين بطردهم من سوريا والقضاء عليهم، سيرا على نهج بشار الأسد، وما أطلقه من توصيفات بحقهم.


*ليسوا سوريين
---


وقد وصل الأمر بقيادي علوي سوري رفيع جدا ضمن المليشيا إلى حد وضع وحدات الحماية ومليشيا "العمال الكردستاني" في سلة واحدة، متماهيا من حيث لايريد مع رؤية أنقرة، التي تؤكد أن وحدات الحماية ليست سوى ذراع وتابع فعلي لـ"العمال الكردستاني" في سوريا.

وأبعد من ذلك، فإن هذا القيادي العلوي شديد التأثير بات يرى دخول جيش النظام إلى عفرين وبسط سلطته (دون غيره) على المنطقة وسكانها هو الحل الأمثل، منوها بأن مرتزقة "العمال الكردستاني" أغراب وليسوا سوريين، بل هم في معظمهم من الأتراك، فضلا عن علاقاتهم المشبوهة مع الخارج، وبالتالي فإن القبول بهم أمر يتنافى تماما مع "السيادة السورية".


ومقابل هذا تبرز أصوات العلويين الأتراك في مليشيا "المقاومة السورية"، التي يمثلها ويتزعمها "معراج أورال"، حيث يميل هؤلاء بوضوح نحو نجدة "العمال الكردستاني" و"وحدات الحماية"، متذرعين بأن هؤلاء يمكن التفاهم معهم لاحقا وعقد الصفقات معهم، بعكس "المحتل العثماني"، كما يدرج هؤلاء على تسمية تركيا.

وتفصح مصادرنا عن اسم قيادي بارز في مليشيا "أورال" يتبنى خط دعم "العمال الكردستاني" وينافح عنه بقوة، فيما يهاجم تلكؤ نظام دمشق في التدخل، مستخدما بالطبع طريقة حذرة وغير مباشرة في هذا الهجوم، خوفا من تداعيات سياط مخابرات الأسد على رأسه، إن مالت به الأفكار أكثر!

وتبدو طروحات الجناح العلوي التركي في مليشيا "أورال" فيما يخص عملية "عفرين" ووجوب تدخل النظام علنا ومباشرة لنجدة المليشيات المحسوبة على صف الأكراد.. تبدو متناسبة مع السياق التاريخي لعلاقة الطرفين، أي "العمال الكردستاني" ومليشيا "أورال"، ولعلاقة الأخير نفسه بـ"عبدالله أوجلان"، حيث تستند هذه العلاقات إلى تطابقات طائفية وسياسية، أخذت تتجذر إلى حد كبير لدى الجناح العلوي السوري، قبل أن يصرح بشار بموقفه العلني والواضح من "الأكراد"، ناعتا إياهم بالخيانة.

وعلى أساس موقف بشار، أدار الجناح العلوي السوري في مليشيا "أورال" دفته وغيّر بوصلته، معلنا ولاءه المطلق –كما جرى العرف- لتوجيهات "القيادة الحكيمة"، والتزامه بخطها، انطلاقا من أن أي عصيان أو مخالفة لأوامر هذه "القيادة" هو مخالفة لمصالح العلويين في سوريا، وهو النهج الذي درج عليه هؤلاء من يوم أن احتكر حافظ الطائفة، ولقن أفرادها أن رضى الطائفة في رضاه، ومصلحتها حيث تكون مصلحته.

وإزاء هذا الشرخ الذي أفرزته عملية عفرين، يبدو البيان الذي سارعت مليشيا "أورال" لإصداره قبل أيام ردا على العملية، وأكدت فيه وقوفها التام إلى جانب المليشيات التي تحكم عفرين.. يبدو مجرد حبر على ورق حتى يدرس بشار مكاسبه وخسائره من الأمر، ويزنها بميزان مصالحه الشخصية، قبل أن يرسلها على شكل توجيهات معلبة ومغلفة بغلاف مصلحة الطائفة.


*ارتخاء العصب الطائفي
--



وحيال تداعيات عملية "عفرين" يميل العصب الطائفي الذي يربط عناصر مليشيا "أورال" على اختلاف قومياتهم (السورية والتركية).. يميل للارتخاء، هذا إن لم يكن قد ارتخى أصلا، حيث يجد هؤلاء العلويون أنفسهم مجددا حائرين بين اتباع "ثوابت" الطائفة التي لا ترضى بديلا عن معاداة تركيا وشيطنتها ونعتها بأقذع الألفاظ (محتل عثماني، فاشية، الغزاة السلاجقة...)، مستحضرة تاريخا طويلا من الأحقاد.. وبين الالتزام التام والحرفي مصالح نظام الأسد (حافظ وبشار) واتباع أوامرهم ومنهياتهم دون نقاش، حتى لو كانت تلك الأوامر والنواهي ثقيلة للغاية عليهم، من عيار التخلي عن "لواء اسكندرون" ونسيانه، وهو أحد أهم معاقل العلويين في الشرق كله، أو الرضوخ لتهديدات "المحتل العثماني" ومسؤوليه، قبل المسارعة إلى مصافحتهم ومجالستهم واستقبالهم بالترحاب الشديد وعقد الاتفاقات والصفقات الضخمة معهم، كما حدث خلال أطوار مختلفة من عهد حافظ وبشار، وصولا إلى مرحلة "السمن والعسل"، الذي أظهرت السنوات الأخيرة أنه كان على ما يبدو سمناً مليئا بقدر غير هيّن من السمّ.

وتعد مليشيا "الجبهة الشعبية لتحرير لواء اسكندرون، المقاومة السورية"، بزعامة "معراج أورال" أهم مليشيا طائفية استثمرها النظام في شد عصب العلويين وضمان تواصلهم وتجنيدهم ضمن مناطق توزعهم في كل من تركيا وسوريا، وهي من أبرز المليشيات التي استخدم النظام مرتزقتها للدفاع عن معاقله في الساحل، متسلحة بمنهج إبادة وتهجير طائفيين خلفا وراءهما مشهدا مثقلا بالمجازر بحق السنّة، وهو ما سبق لـ"أورال" نفسه أن أقر به علنا ودعا إليه صراحة عندما تحدث -وفي شريط مصور- سُرب صيف 2013 عن تطويق وتطهير "بانياس"، المعروفة بكونها من المدن ذات الغالبية السنية في الساحل السوري.

إيثار عبدالحق-زمان الوصل- خاص

 
مصادر لبلدي نيوز: واشنطن أوقفت دعمها العسكري لغرفة "الموم"
=================


بلدي نيوز - (أحمد العلي)
كشفت مصادر مطلعة لبلدي نيوز عن توقف الدعم العسكري المقدم من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أصدقاء الشعب السوري عن طريق غرفة التنسيق "موم" المخصصة لدعم فصائل الجيش الحر في الشمال السوري.


القيادي العسكري في جيش النصر أبو المجد الحمصي، قال لبلدي نيوز إن غرفة "الموم" وهي مركز ارتباط عسكري مقرها تركيا تضم دولا عديدة تعمل على دعم الجيش السوري الحر في شمال سوريا وتديرها الولايات المتحدة الأمريكية، قطعت الدعم عن فصائل الجيش السوري الحر في الشمال السوري المحرر، نافيا وجود أي برنامج بديل للدعم حاليا.

وأضاف بأن القطع جاء بعد انتهاء برنامج الدعم المخصص لفترة معينة التي حددت مسبقا، مشيرا إلى أنه من الممكن استئنافه مجددا حسب وضع الدول الداعمة لنفس غرفة الموم.

وأكد الحمصي بأنهم مستمرون في مسيرتهم رغم قطع الدعم عنهم من غرفة الموم.

وأطلقت أمريكا برنامج الدعم في عهد الرئيس باراك أوباما في عام 2013 في خطوة عزتها إلى إسقاط الأسد إلا أن الدعم أسهم بشكل كبير في تشتت الفصائل والتحكم في العمليات العسكرية التي يقومون بها بشكل كامل
 
كيف ردّت واشنطن على طلب أنقرة بالانسحاب فورا من منبج؟
===========


بلدي نيوز - (متابعات)


قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة"، رايان ديلون، أن التحالف سيستمر في دعم ميليشيات الواحدات الكردية "قسد"، وأنه تم إبلاغ تركيا بذلك.

وأشار إلى أن قواتهم ستبقى في مدينة منيج بريف حلب، وذلك بعد ساعات من طلب أنقرة من واشنطن سحب ميليشيا "ب ي د" من منبج فوراً.

ونقل موقع أورينت نت عن شبكة "رووداو" التي أجرت مقابلة مع ديلون، قوله إن التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة" سيواصل دعم "قسد"، منوهاً إلى أن التحالف أبلغ تركيا بشكل شفاف حول تسيلم المعدات والأسلحة لـ"قسد" في إطار الحرب على التنظيم.

وأوضح أن "المعدات العسكرية التي قدمها التحالف الدولي لـ"قسد" هي خاصة لمكافحة التنظيم، مشدداً على أن التنظيم لا يزال يشكل تهديداً للمنطقة، ولا يزال يشكل تهديداً لتركيا والشرق الأوسط والعالم".

وكان دعا وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس السبت، الولايات المتحدة إلى الانسحاب الفوري من مدينة منبج شرقي حلب، والخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والتي تقودها الوحدات الكردية.

وقال أوغلو، أن تركيا تريد أن ترى خطوات ملموسة تتعلق بوقف تزويد حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "ب ي د"، -الذي يقود الوحدات الكردية وقوات سوريا الديمقراطية- بالسلاح، وعلى واشنطن قطع علاقتها بالتنظيم الإرهابي.

وكان أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستطهر منبج من الإرهابيين، وستواصل عملياتها وصولاً إلى الحدود العراقية لغاية القضاء على آخر إرهابي، في إشارة للأذرع العسكرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "ب ي د".

يشار إلى أن تركيا أطلقت السبت الماضي عملية عسكرية في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي ضد الوحدات الكردية، وذلك بالتعاون مع الجيش السوري الحر. وتقع مدينة منبج، غربي نهر الفرات بريف حلب الشرقي، على مسافة مئة كليو متر شرق عفرين، وتوجد فيها قوات أمريكية.

 





مع رفض المعارضة الذهاب لسوتشي وإصرار النظام على رفض تنفيذ القرار٢٢٥٤ وإنطلاق عملية عفرين وتشكيل قوة من ٣٠ الف مقاتل من قسد على حدود سوريا مع العراق قد يشير لتصعيد قادم في سوريا وتهدئة محتملة في العراق ولبنان في السنوات الأربع القادمة وهذا قد يفسر دعم أميركا لإنتخابات العراق

 
عودة
أعلى