الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الحرب في سوريا
معركة عفرين / عملية غصن الزيتون
الجيس السوري الحر وبدعم من القوات الخاصة التركية يفتح جهة جديدة جنوب شرخق عفرين ويشن تعرضا من منطقة مارع تجاه منطقة تل رفعت في مناورة لقطع خط الامداد مع قوات النظام
مشاهدة المرفق 100716
اخي عبدالجبار يا ليت تشارك في الموضوع المستقل لـ معركة غصن الزيتون
عملية غصن الزيتون التركية - متابعة
مشاركاتك مميزه
 
هل تخلت قطر عن تأييد الثورة السورية ؟
أطلق السفير القطري في موسكو، فهد محمد العطية، اليوم الخميس، مجموعة تصريحات تلمح إلى تخلي قطر عن تأييد الثورة السورية ودعم "المعارضة" ضد نظام بشار الأسد.
جاء حديث "العطية" في حوارٍ مع وكالة "تاس" الروسية؛ تعليقًا على التواجد العسكري التركي والروسي في سوريا، وما يجب على "المعارضة السورية" فعله في "مؤتمر سوتشي".

أهداف واحدة
واعتبر الدبلوماسي القطري، أن التواجد العسكري الروسي والتركي في سوريا لهما نفس الأهداف، بقوله: إن "تركيا مثلها مثل روسيا في سوريا، تواجدها العسكري هناك من أجل عودة السلام والاستقرار".
وأضاف: أن "قطر متعاطفة مع تركيا في الهجوم الذي تشنه على مدينة عفرين السورية"، معتبرًا أن "تركيا، كدول أخرى، تعرضت مرارًا لأعمال إرهابية على مدى السنوات الماضية".
ووصف محللون تصريحات "العطية" بـ"الصادمة"؛ نظرًا لأن التواجد العسكري الروسي داعم لـ"نظام الأسد"، وتسبب في قتل آلاف السوريين وتشريد مئات الآلاف الأخرين، عكس الموقف التركي الداعم للثورة وكذلك القطري المعلن.

المعارضة وسوتشي
ولم يكتفِ السفير القطري في موسكو عن هذا الحد، ليواصل إطلاق المواقف الصادمة؛ إذ دعا المعارضة السورية للذهاب إلى "مؤتمر سوتشي" الذي تضع روسيا له عنوانًا رئيسيًّا وهو "بقاء الأسد" دون شروط مسبقة.
وأكد "العطية" أن "قطر تدعم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الذي يضم ممثلين عن المعارضة، سواء كانت المعارضة داخل سوريا أو خارج حدودها".
وتابع الدبلوماسي القطري: "نعتقد أنه يجب عليها(المعارضة) الدخول في حوار دون شروط مسبقة والعمل مع روسيا"، مشددًا على دعم بلاده للدور الروسي في سوريا، وكذلك الشعب السوري.
 
لجنة الحج العليا تحدد مواعيد وشروط التسجيل لهذا العام
dzFpsDaR4szRiSaHQ0gdwnzPrcc2kAR6RVLD7x2g.jpeg


أقرت لجنة الحج العليا السورية بَدء تسجيل الحجاج السوريين في مكاتبها اعتباراً من السبت المقبل ولغاية 8 آذار مارس القادم.

وشرحت اللجنة كيفية التسجيل بثلاثة بنود رئيسية تبدأ بإنشاء طلب تسجيل من ثلاثة أشخاص كحد أعلى، ثم يُسجّل الطلب باسم الشخص الأكبر سناً اعتباراً من مواليد 1990/04/15 وما دون وتنتهي بأن يكون التسجيل الأولي من قبل أحد الأشخاص في الطلب أو من قبل أحد إداريي المجموعات المعتمدين.

وحددت شروط التسجيل بأن يكون المتقدِّمُ مسلماً يحمل جواز سفر سوري، وأن يمتلك القدرة الصحية على أداء المناسك بمفرده؛ أو يُلزَم بمُرافقٍ مقبول ضمن الشروط، وأن تصطحبَ المرأة محرَماً شرعياً معها، وألا يكون قد حجَّ في أحد الأعوام الخمسة الماضية، وأن يكون المتقدم قد أتم الثامنة والعشرين من عمره، وسمحت لصلات القرابة في طلب التسجيل أن تكون من صفة (أب - أم - ابن - بنت).

وأعلنت اللجنة أن آلية الاختيار ستكون وفق الطريقتين التاليتين:
1‌- أصحاب الطلبات الأكبر سناً بنسبة 65% من حصة الحجاج السوريين.
2‌- القرعة حسب الأعوام لمواليد صاحب الطلب مع مرافقيه بنسبة 35% من حصة الحجاج السوريين.

وقالت اللجنة بأن رسوم التسجيل الأولي تسدَّد ضمن مكاتب اللجنة المعتمدة بموجب إيصال رسمي، وطالبت بوجود جواز سفر سوري صالح لتاريخ 15-02-2019 وما بعد، وصور شخصية ملونة، وإثبات صلة القرابة ضمن الطلب لمن يريد التقدم للتسجيل، مشيرة إلى أنها ستعتذر من كلِّ مَنْ يُقدِّم أوراقاً ثبوتية مزوَّرة أو مَنْ يساعد في ذلك.

ويفرض النظام السوري على كل من يريد إصدار جواز سفر مراجعة الأفرع الأمنية والمنشآت العسكرية، الأمر الذي يحرم الملايين من معارضي الأسد من حقوقهم المدنية، ومن ثَمّ حرمانهم من أداء فريضة الحج.
ويشار إلى أن لجنة الحج العليا تأسست في مايو 2013 ولها مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب الداخل السوري الكائن في إدلب.​
 
سهيل الحسن قدس الله سره... صاير شيخ ... مع العلم أن النظام يمنع الصلاة في الجيش السوري منذ عقود

 
قوات الجيش السوري الحر تسيطر على قرية "عبودان" بريف عفرين بعد معارك مع ميليشيات قسد ضمن عملية #غصن_الزيتون .
 
مدينة ادلب 25-1-2018
شهدت مدينة ادلب اليوم مظاهرات غاضبة طالبت بخروج #هيئة_تحرير_الشام من المدينة أثناء تشييع جنازة الشاب "محمد هيثم غنيمي" الذي قُتل على أيدي القوة الأمنية التابعة ل #هيئة_تحرير_الشام.

 
بكل هذا #دوما_تختنق في ظل صمت عربي ودولي ، دون أدنى محاسبة ..
#لأفتات من #دوما في #الغوطة_الشرقية ، تنديداً بالصمت الدولي إيذاء استخدام عصابات الأسد #غاز_الكلور ضد المدنيين في المدينة.

DUaxey0WkAEgUsa.jpg


DUax54DX0AcpWm0.jpg


DUax7TQXUAMretD.jpg
 
وقفة لأهالي دوما تنديداً بإستخدام عصابات الأسد غاز الكلوربقصف المدينة وبشكل متكررضد المدنيين ، فلا حراك دولي يدين هذه الهمجية ولا قرار دولي لمقاضاة المجرم
بواسطة / تنسيقية مدينة دوما

 
#رحلة_معاناة ونزوح طويلة تنتهي بخيمة مهترئة ومخيم يفتقر إلى أبسط #متطلبات_العيش
تصوير : أحمد رامي السيد
#SyPlus #السوريون_حكايتنا #معاناة_النازحين
 
فيديو: لحظة إلقاء الطيران المروحي التابع لنظام الأسد برميلين متفجرين على بلدة الغدفة بريف #ادلب .

 
اخي عبدالجبار يا ليت تشارك في الموضوع المستقل لـ معركة غصن الزيتون
عملية غصن الزيتون التركية - متابعة
مشاركاتك مميزه
لدي مشاركات عن عملية غصن الزيتون ضمن الثورة السورية ولم اكن اعلم بالموضوع المستقل عن عملية غصن الزيتون واناشالله اتحول اليه والبالعراقي تدلل ( على خشمي ) يمكن تقال هذا عندكم تحياتي
 
مسؤول إسرائيلي يكشف "معلومات سرية" عن الوجود الإيراني بسوريا وخطط الهيمنة

GettyImages-896635148.jpg


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— كشف داني دانون، سفير إسرائيل في الأمم المتحدة عن "معلومات سرية" قال إنها تظهر خطط الهيمنة الإيرانية في سوريا وتدمير إسرائيل و"إرهاب العالم الحر بأكمله."






إدلب: حلب الجديدة.. من ينهي العنف بسوريا؟ 4:04

وقال دانون: "إيران تحول الدولة السورية بأكملها إلى أكبر قاعدة عسكرية في العالم، في الحقيقة إيران تسعى لزعزعة كل الأمور بسوريا،" لافتا إلى أن هناك "82 ألف مقاتل يأتمرون بصورة مباشرة من قبل إيران، بما فيها ثلاث آلاف عنصر بالحرس الثوري الإيراني و9 آلاف عنصر بحزب الله وعشرة آلاف عنصر بميليشيات شيعية عنيفة من مناطق مختلفة كأفغانستان والعراق وباكستان، بالإضافة إلى وجود 60 ألف مقاتل سوري محلي يأتمرون من طهران."


أمام حول أهداف إيران، فقال دانون إنها تتمثل بـ"أولا، تدمير إسرائيل، وثانيا زعزعة استقرار المنطقة، بل إنها تستهدف العالم بأجمعه، وعلى المجتمع الدولي بأكمله أن يشعر بالقلق حيال ذلك، وإن كانت إيران تقصد استهداف إسرائيل أولا، فإنك أنت التالي."


على الصعيد الآخر، رد سفير إيران في الأمم المتحدة، غولاملي خوشرو، قائلا: "إن إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، يفضلان ترويج فوبيا إيران لدرجة أصبح هذا الأمر نوعا من الهوس والهستيريا بالنسبة لكل منهما.


 
1220175124526224.jpg

خمس دول تقدم خطة عمل لحل الأزمة السورية

قدمت خمس دول وصفت نفسها بـ"المجموعة الصغيرة"، الخميس، إلى المعارضة السورية والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، رؤية للحل السياسي في سوريا، وفق القرار الأممي 2254، وذلك خلال اجتماعات "جنيف 9" المنعقدة بفيينا.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الورقة (الرؤية) تناقش المنهجية التي ستكون عليها المفاوضات في جنيف، استنادا إلى قرار مجلس الأمن 2254، مع التركيز بشكل مباشر وفوري على مناقشة إصلاح الدستور، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأرسلت الدول الخمس (الولايات المتحدة، وإنجلترا، وفرنسا، والأردن، والسعودية)، رؤيتها للحل ضمن مسار جنيف، وتطبيق القرار الأممي 2254 (حول الانتقال السياسي)، إلى كل من المعارضة ودي ميستورا.

وأوصت الورقة المبعوث الخاص للأمم المتحدة أن يعمل على تركيز جهود الأطراف على مضمون الدستور المعدل، والوسائل العملية للانتخابات التي تشرف عليها الأمم المتحدة، وخلق بيئة آمنة ومحايدة في سوريا، يمكن أن تجرى فيها هذه الانتخابات.

وفيما يتعلق بمناقشة الدستور في محادثات جنيف، فإن المبادئ في الصلاحيات الرئاسية بأن يكون الرئيس الذي تعدل صلاحياته وفق الدستور الحالي، محققا لتوازن كافة القوى، وضامنا لاستقلال المؤسسات الحكومية والمركزية.

أما الحكومة فيرأسها رئيس وزراء، مع منحه صلاحيات موسعة، وصلاحيات لـ"حكومات الأقاليم".

كما أن البرلمان يتكون من مجلسين يكون ممثلا في مجلسه الثاني من كافة الأقاليم، للتأثير على عملية صنع القرار في الحكومة المركزية، دون وجود سلطة رئاسية لحل البرلمان.

كذلك طالبت بخروج الميليشيات الأجنبية من سوريا، والشروع في عملية نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج، ووقف القصف، وتوصيل المساعدات.

المصادر ترى أن هذه المبادرة جاءت بعد عدم كفاية الضغوط الممارسة على النظام، وبهذه المبادرة تضع موقفا تجاه روسيا، من أجل توازن القوى في الملف السوري، في الوقت الذي لا تنظر هذه الدول بإيجابية لمؤتمر الحوار السوري في سوتشي المرتقب بعد أيام.

يأتي ذلك في وقت واصل فيه النظام السوري، تعنته في عدم الخوض بمناقشة عملية الانتقال السياسي في البلاد، بإشراف الأمم المتحدة، متهربا من الالتزامات والاستحقاقات الدولية.

وحسب مصادر مطلعة على المفاوضات الجارية في فيينا، فإن وفد النظام رفض في لقائه الخميس مع المبعوث الأممي إلى سوريا وفريقه، الخوض في تفاصيل العملية الانتقالية.

وأضافت المعلومات التي حصلت عليها "الأناضول"، أن وفد النظام استهل جلسته بنقد وجهه إلى دي ميستورا، وتقريره للأمم المتحدة الشهر الماضي، والذي حمل فيه النظام، مسؤولية فشل "جنيف 8"، كما تطرق وفد النظام إلى عملية "غصن الزيتون"، في منطقة عفرين شمالي سوريا.

كما أوضحت المعلومات، أن النظام طالب ببحث العملية الدستورية في مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في سوتشي الروسية في 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري، على أن تناقش التعديلات على الدستور في العاصمة دمشق.

ومن المنتظر أن يلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا، مع المسؤولين الروس الخميس، على أن يلتقي اليوم الجمعة الأطراف السورية من النظام والمعارضة، على أن يقدم إحاطة لمجلس الأمن، قبيل عقده مؤتمرا صحفيا.

كما يتوقع أن يعلن دي ميستورا بناء على لقاءات الجمعة، موقفه من مؤتمر سوتشي والمشاركة فيه، فيما لم تكشف المعارضة عن مضمون لقائها مع دي ميستورا، في الجلسة الأولى بعد ظهر اليوم.

ويأتي طرح هذه الرؤية في هذا الوقت، قبيل مؤتمر سوتشي، مما يأخذ بالملف السوري إلى طريق غير واضح.

وبدأت، أمس اجتماعات مؤتمر "جنيف 9" حول سوريا، في العاصمة النمساوية فيينا، لأسباب لوجستية، وذلك بدعوة من الأمم المتحدة، وبحضور كل من وفدي النظام والمعارضة السورية، وتنتهي اليوم
 
الجيش الحر يمزق صور طاغية الشام المرفوعة في مكاتب العصابات الكردية إلى جانب أوجلان

 
الرئيس التركي: من يصف الجيش السوري الحر بأنه إرهابي هو عديم الأخلاق لأن عناصر الجيش ذوو كرامة وشرف ويقاتلون لنصرة الحق.
 
عودة
أعلى