الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


"حميميم" تشترط القبول بـ"سوتشي" لتمديد خفض التصعيد في ريفي حمص وحماة
==================

| 2018-01-10 10:30:35
9567f66cecf69d37994c774b.jpg

قصف على تلبيسة - أرشيف

قال المتحدث باسم هيئة التفاوض في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي "بسام السواح" إن لجنة التفاوض في ريف حمص الشمالي وريف حماه الجنوبي إن الروس أبلغوا الهيئة بتاريخ انتهاء اتفاقية "خفض التصعيد" في المنطقة منتصف شباط فبراير القادم.

واعتبر "السواح" في تصريح لـ"زمان الوصل" أن الرسالة الروسية هي نوع من الضغط على لجنة التفاوض للقبول بالجلوس مع النظام خلال مرحلة التفاوض، الأمر الذي تم رفضه من قبل الهيئة، منوها بأن جلسات التفاوض يجب أن تكون مع الجانب الروسي فقط بدون النظام.

وأشار "السواح" إلى أن الجانب الروسي، استجاب لهذا الطلب، ويتم حاليا التنسيق مع الجانب الروسي لتحديد موعد جولة جديدة من مفاوضات اتفاقية "خفض التصعيد".

من جانبها، أكدت هيئة التفاوض في بيان لها أن كافة قراراتها في مجريات عملية التفاوض تنبع من خلال الحفاظ على مصلحة الريفين المحررين والتزامها الكامل بثوابت الثورة السورية.

في السياق ذاته، قال رئيس اللجنة العسكرية المنبثقة عن هيئة التفاوض، في تصريح صحفي، إن الجانب الروسي أبلغ القائمين على التفاوض في منطقة "خفض التصعيد" بريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي، والتي دخلت حيز التنفيذ في الثالث من آب/ أغسطس الفائت، بأنّ المنطقة لن تكون ضمن "خفض تصعيد" اعتباراً منتصف الشهر القادم، مؤكدا أن اللجنة العسكرية ستجتمع مع الوفد الروسي قريباً لحل المسائل العالقة.

وعلمت "زمان الوصل"، أن اللجنة العسكرية سلمت الوفد الروسي في الاجتماع الأخير الذي عقد بينهما بمعبر "الدار الكبيرة"، قبل أكثر من شهرين، التعديل النهائي لاتفاقية "خفض التصعيد"، وقام الوفد الروسي بتسليمها للنظام من أجل الموافقة عليها، وأن ما يقوم به وفد قاعدة "حميميم" حاليا الضغط على لجنة المفاوضات بريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي للمشاركة والقبول بمؤتمر "سوتشي"، المزمع عقده يومي 29 و30 الجاري، إلا أن اللجنة، وحسب مصادر "زمان الوصل"، ترفض حتى الآن المؤتمر والمشاركة فيه تحت أيّ ضغط.

ريف حمص - زمان الوصل
 


النظام يستميت ويزج باكثر من 15 مليشيا ويرسل كبار الضباط اضافة الى الفرق النظامية ليتقدم فقط قرابة 100 م في الغوطة ولا يستطيع في حرستا ....في حين يتقدم عشرات ك. مترات ويسيطر على عشرات القرى بساعات ... طبعا هذه المفارقة تحدث لاول مرة في الثورة السورية وهذه المفارقة برسم الاجابة لمن مازالو يعتقدون انه لا يوجد اتفاق خفي
 
التعديل الأخير:
10-1-2018

أكثر من مئة صاروخ دُفعة واحدة من حواجز النظام على المدينة مما أسفر عن سقوط جرحى


الإعلامي
 
التعديل الأخير:


النظام يستميت ويزج باكثر من 15 مليشيا ويرسل كبار الضباط اضافة الى الفرق النظامية ليتقدم فقط قرابة 100 م في الغوطة ولا يستطيع في حرستا ....في حين يتقدم عشرات ك. مترات ويسيطر على عشرات القرى بساعات ... طبعا هذه المفارقة تحدث لاول مرة في الثورة السورية وهذه المفارقة برسم الاجابة لمن مازالو يعتقدون انه لا يوجد اتفاق خفي



النظام ما كان استرجى يتقدم ولا 1 ملم لولا مأمن انو يمينو وشمالو وخلفو ما عليهم خطر
 
التعديل الأخير:

نقلا عن الجزيرة - نصر الحريري: المعارضة لا تستبعد تماما الذهاب لسوتشي والأمم المتحدة تبقى الطرف المؤهل أكثر من غيره للإشراف على الحل السياسي في سوريا.
 
التعديل الأخير:



قوات النّظام تسيطر على قرية بياعة الدنش وتصبح على مسافة 2 كم من مطار أبو ظهور العسكري بحسب ناشطين .

اشتباكات عنيفة على محور تلة أبو رويل وخربة حج حمود بريف حلب الجنوبي بعد سيطرة قوات النظام عليها قبل ساعات.

أنباء عن إنسحاب مقاتلي الفصائل من جبل الحص وقرى تل الضمان تجنباً لحصار قوات النظام للمنطقة.

قصف بجميع أنواع الأسلحة يستهدف أبو ظهور والقرى المحيطة بها.

حركة نزوح كبيرة ومخاوف من حصار قوات النظام والمليشيات الموالية له للمدنيين وارتكاب مجازر بحقهم.






 
التعديل الأخير:

سقوط قرى "حوارين - رملة - مزيعلة - نوارة - رسم الشيخ" وتل الصبحة جنوب غرب مدينة خناصر في ريف حلب الجنوبي الشرقي

سقوط قرى تل_سلمو و البياعية و الدبشية و زفر_صغير و زفر_كبير و بياعة_كبيرة و بياعة_صغيرة و ام_جورة و البويطي ( رسم_عايد ) و ام_جرين

 
وزارة الدفاع الروسية تتهم واشنطن بضلوعها بالهجمات بالطائرات بدون طيار على قاعدة حميميم، بالقول بأن الهجوم يتطلب مستوى أعلى من الخبرة التى يمتلكها أي فصيل مسلح فى سوريا.

واضافت الوزارة فى بيان لها على صفحتها على الفيسبوك بأن طائرة استطلاع بوسيدون امريكية كانت تحوم في سماء المنطقة لمدة اربع ساعات خلال هجوم الطائرات بدون طيار.



‏‎المتحدث باسم البنتاغون : قال بأن هذا الادعاء محض كذب. فكثيراً ما استخدم تنظيم الدولة الإسلامية طائرات بدون طيار ضد القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة في شرق سوريا والعراق دون أن تحدث تأثير كبير، فالطائرات بدون طيار على حد وصفه متاحة بسهولة تجارياً.




 
التعديل الأخير:




البنتاغون: أي تلميح عن تورط الولايات المتحدة أو قوات التحالف الدولي في الهجوم على قاعدة حميمم الروسية في سوريا هو غير مسؤول ولا يستند على أي وقائع
 

يديعوت": "حرب خفية" إسرائيلية إيرانية في سورية
===================
أفادت تقارير إسرائيلية أن الغارات والقصف الصاروخي الإسرائيلي في عمق الأراضي السورية مؤخرا استهدفت أسلحة إيرانية قبل نقل قسم منها إلى حزب الله في لبنان وبقاء القسم الآخر في سورية، وأن هذه صواريخ متطورة ودقيقة ومن شأنها "كسر التوازن والتفوق العسكري" الإسرائيلي. ووفقا لهذه التقارير، فإن إيران تسعى إلى نشر منظومة صاروخية كهذه، تمتد من الساحل اللبناني على البحر المتوسط إلى جنوب سورية.

وفي هذا السياق، كتب المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، أن هذه الهجمات الإسرائيلية، أماطت اللثام عن "الحرب الخفية" التي تخوضها إسرائيل ضد إيران في الأراضي السورية. وقال: "علينا التعود على فكرة أن إسرائيل تخوض على ما يبدو مواجهة عسكرية محدودة ضد منظومة عسكرية إيرانية تحاول زرع قواعد لها في سورية...". ويُذكر أن التقارير الإسرائيلية تحدثت عن احتمال إنشاء إيران قواعد جوية وبحرية وبرية في سورية.

واعتبر المحلل الإسرائيلي "فيشمان" أن "هذه تهديدات لا يمكن لإسرائيل أن تتجاهلها، لكنها لا تشكل التحدي العسكري الحقيقي. فالمشكلة المركزية في الجبهة السورية هي إنشاء منظومة مزدحمة من صواريخ أرض – أرض وقذائف صاروخية دقيقة تبدأ من لبنان وتمتد حتى جنوب الجولان وتغطي الأراضي الإسرائيلية كلها. ومثل هذا الاحتمال، يضع إسرائيل أمام تحد أمني لم تعرف مثله من قبل. وفي موازاة ذلك، يبني الإيرانيون جبهة صواريخ في غزة، تلزم الجيش الإسرائيلي بتقسيم الجهود في القتال ضد صواريخ قصيرة المدى من الشمال والجنوب".

وإذا لم يكن الروس والأمريكيون قادرين، كما كتب "فيشمان"، أو راغبين بمنع ذلك بطرق دبلوماسية، "فإنه على ما يبدو لم يبق أمام إسرائيل سوى أن تعمل بنفسها. وما عاد بالإمكان الاختباء خلف أقوال ضبابية وتلميحات. هذه حرب بكل معنى الكلمة. وعلى العدو أن يعلم ذلك، والأهم هو أن على الجمهور في إسرائيل أن يستوعب ذلك والاستعداد لهذا الوضع".

 

تقديرات: روسيا غاضبة وتركيا قلقة... أمريكا باقية عسكريا وسياسيا في سوريا
=====================
تشير تقديرات صحفية، كما نقلتها الكاتبة العربية المقيمة في الولايات المتحدة، راغدة درغام، إلى أن مستشار الأمن القومي، هربرت ماكماستر، يبدو أهم الماسكين زمام السياسات الأميركية الخارجية، بجانبه صهر الرئيس جاريد كوشنر، ومعه مدير وكالة الاستخبارات المركزية، مايكل بومبيو، الذي يُذكر اسمه مرشحا لمنصب وزير الخارجية حال إنهاء ولاية ريكس تيليرسون في المنصب. تيليرسون يؤكد أنه باقٍ في المنصب وهو يُوحي بأنه الصوت العاقل في إدارة ترامب ويتقبل ضجيج "نيكي هايلي" مُرغماً لأنها مقربة من الرئيس. لكن تيليرسون يُدرك أن أفول نجم ستيفن بانون بسبب كتاب "نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض" سيصب في مصلحة نيكي هايلي، علماً أن بانون لم يكن لها الكثير من المودة.

وتضيف التقديرات أن وزير الدفاع، جايمس ماتيس، كان في البداية نجماً في إدارة ترامب لكن تراجع تأثيره في خضم تصادم الشخصيات وتراجع التعهدات وإعادة النظر في المواقف كتلك المعنية بإيران.

أولوية نيكي هايلي، سفيرة أمريكا في الأمم المتحدة، هي إسرائيل وإعادة تأهيلها في المنظمة الدولية، ليس "دولة اعتيادية"، وفقط، وإنما متفوقة أيضا بسبب علاقاتها العضوية مع أميركا.

توعَدت ونفَذت في مسألة القدس. عزمت على تَحجيم المنظمة الدولية وكان لها ذلك، لكن نيكي هايلي طموحة لأبعَد من منصبها، فهي تَبني على القاعدة الشعبية لدونالد ترامب وتستعد لتكون المرشحة للرئاسة لاحقاً. وتبدو في نظر البعض شرسة سياسياً في طموحاتها الشخصية وهي تستعد باكراً، وتُفرط في إبراز نفسها على حساب ترامب.

ملف إيران مهم لدى نيكي هايلي، وإن كان بقدر أقل نسبياً من أولوية الملف الإسرائيلي. استخدمت منبر الأمم المتحدة لتسويق السياسات التي تُريدها -ويُريدها الرئيس- بلا تردد، بل بهجوم شرس لا تأبَه بردود الفعل الدولية. ولا يُزعجها أن يكون وزير الخارجية في موقع آخر. فهي تنظر إلى نفسها بأنها عضو في إدارة ترامب كما تيليرسون، وهي اختارَت تحالفاتها داخل الإدارة، فجعلت عنوان التنسيق البيت الأبيض وليس وزارة الخارجية.

إذا بقيَ تيليرسون في منصبه، فالأرجح أن يكون عليه التأقلم مع قادة الاستراتيجيات الأميركية الخارجية أي ماكماستر وبومبيو ويُعدل سياساته، وهذا يعني أن على تيليرسون أن يقتنع ويُنفذ السياسات الإستراتيجية، وإلا فعليه المغادرة.

وعنوان هذه الإستراتيجية، إقليميا، هو علاقة التحالف المتميزة مع السعودية والإمارات بأبعادها الإيرانية والقطرية. هذه الإدارة تُريد التماسك في مجلس التعاون الخليجي، وترى -عكس تيليرسون- أن العبء يَقع على قطر في مجلس التعاون. أما عن إيران، فإن القرار، نظريا، هو كبح نشوة الانتصار الإيراني إقليمياً ولجم التوسع الإيراني في الجغرافيا العربية.

فيما يتعلق بروسيا، فالقرار الجديد لإدارة ترامب هو أن أمريكا باقية في سوريا. وقرار إدارة ترامب ينبثق من الاستنتاج أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليس مهتماً ولا جاهزاً لأن يكون شريكاً مع إدارة ترامب في سعيها لاحتواء التوسع الإيراني في سوريا وتوطيد وجودها هناك.

لذلك، كمت تشير التقديرات ذاتها، قرَرت عرقلة استئثار موسكو بالعملية السياسية عبر "عملية سوتشي" لتحل محل "عملية جنيف"، وأبلغت موسكو أنها باقية عسكرياً وسياسياً. أبلغت أن خططها للعملية السياسية والاستثمارات والقواعد وإعادة البناء لن تنطلق كما اشتهت السفينة الروسية لأن الرياح الأميركية ستُعيقها.

ووفقا لهذه التقديرات، فإن موسكو غاضبة وطهران قلقة وتركيا متوترة، لأنها مطوقة بالسياسات الجديدة لإدارة ترامب بعدما اعتقدت أنها ضمَنت الاستقواء عبر معادلة استانة الثلاثية، الروسية - الإيرانية - التركية.



3ac66dbbccc4cbbc2432919ab65a251e.jpg


 




قال أليكسندر إيفانوف الناطق باسم القوات الروسية : بشار الأسد هو حليف استراتيجي لنا، وهو ينتمي إلى أحد الأقليات المرغوبة (أو المفضلة) من قبلنا في سورية، ولسنا في صدد الحديث عن بديل له في الوقت الحالي


أشد الناس طائفية هم من كانوا يمنعوننا من كشف طائفية الروس والأقلويين السوريين
 
التعديل الأخير:




شيوعيو سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ شيوعيي إيران!!

قوميو سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ عرب الأحواز!!

أقلّيات سوريا يقفون مع نظام الملالي ضدّ أقلّيات إيران!! ...

خوش شيوعيين وخوش قوميين وخوش أقلّيات!
 



بوادر خلاف كبير تركي روسي بشأن الوضع في سوريا وتحديدا في إدلب كسوررين دفعنا ثمنا باهظا للتقارب الروسي التركي.. وأي تباعد في وجهات النظر بين الدولتين سيكون في مصلحتنا
 
التعديل الأخير:




تعليقكم لمشاكل الشمال على مشجب الهيئة هو هروب من مواجهة شبابكم المتحرق بأنكم لم تكونوا على قدر المسؤولية التي أعطوكم إياها ،فلا تتجرؤوا على القول بأنكم فشلتم عن إيجاد كيان عسكري أو صياغة رؤية سياسية أو نواة فكرية لمشروع إسلامي ثم بتم تلقون باللوم على غيركم .


إلقاء التهم على الاخرين يريح النفس من مراجعة الذات والإقرار بالخطأ الذي ارتكب على مدار سنوات،أنت ومن وراءك تعرفون تماما أن لارابط لي بالهيئة لا تنظيميا ولا فكريا،ولكنكم تلوون أعناق الحقيقة لتهربوا من سوء إدارتكم لسنين خلت للساحة والأولى بكم أن تعتذروا للشعب لا أن تكابروا.


في كل الثورات كان المثقفون عامل إغناء وتوجيه إلا في ثورة الشام المباركة فكانوا عبئا مرتين،تارة لما انسحبوا لصالح المؤدلجين والجهلة من المسلحين وإيثارهم السلامة ،وتارة لما تدخلوا بالثورة فصاروا جزءا من المشكلة بالتهييج والتحريض بدل أن يكونوا عونا في الحل .
 



النظام يبدأ بدورات تدريبة لممثليه المشاركين في سوتشي، ومن توصياته لهم خلال الاجتماعات بهم بأفرع المخابرات:

1- لا لتقسيم سوريا

2- الانتخابات هي من تحدد الرئيس ويمكن اجراءها باشراف امم متحدة ويحق للاسد الترشح والفوز بها.

3- يوجد علم واحد لسوريا هو علم مليشيات الاسد

4- تشكيل لجنة لتعديل دستور 2012

5. كرت المفاوضات هو حلول مقترحة لانهاء الوضع الانساني الكارثي مقابل الموافقة على بقاء الاسد وترشحه للانتخابات، وهذا سيساهم في جلب اموال اعادة الاعمار من الاوروبيين وتسليمها للاسد

في الشمال السوري، قام الروس بالالتفاف على التحفظ التركي بحضور قسد عن طريق توجيه دعوات فردية إلى شخصيات عشائرية موالية لمليشيات الاسد وقيادات من قسد لكن بصفة شخصية، منهم حميدي الجربا شيخ قبيلة شمر ومحمد الفارس شيخ قبيلة طي، فاضل حماد، وعبد الحميد الكندح ونواف البشير.

 
عودة
أعلى