الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

تتتابع الاخبار عن مؤتمر الرياض وان شرطه الاساسي رحيل الاسد
بات واضحا ان حفلة الاستقالات خلال يومين مضت لم تكن بسبب ضغوط السعودية على المعارضين
 
الجبير يؤكد وقوف السعودية إلى جانب الشعب السوري
الهيئة السورية للإعلام:
أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الاربعاء، على وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الشعب السوري كما كانت دوماً لتحقيق تطلعاته في الوصول إلى حل عادل.
وشدد في كلمة ترحيبية الأربعاء إبان افتتاح مؤتمر الرياض للمعارضة السورية على أن هذا الاجتماع يأتي في ظل توافق دولي على ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية.
وأضاف أن لا حل في سوريا دون توافق سوري وإجماع يحقق تطلعات الشعب وينهي معاناته على أساس إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254.
إلى ذلك، توجه للمشاركين السوريين قائلاً:” أنتم اليوم أمام مسؤولية تاريخية للخلاص من الأزمة التي أرهقت هذا الشعب العزيز، وتحقيق الحل والانتقال إلى مستقبل جديد”
وتابع قائلاً:” الشعب السوري في كل مكان ينظر إليكم بأمل وينتظر منكم نتائج ملموسة لتحقيق تطلعاته”.
وتبدأ المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأربعاء، مؤتمرها الموسع الثاني في مسعى إلى توحيد مواقفها، والخروج برؤية واحدة، وتشكيل وفد موحد للتفاوض مع النظام في مؤتمر “جنيف 8″، المقرر يوم 28 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري.
 
assad-putin.bis_.jpg

ماذا توحي لكم هذه الصورة التي التقطت أمس
 
بوتين: الحل النهائي يحتاج إلى تضحيات من الجميع بما فيهم النظام السوري ...


هل هذامؤشر على بداية التنازلات؟
 




·


مقتل 11 شيعي من جيش المهدي السوري وهم من شيعة سوريون من نبل والزهراء، بالاضافة لمقتل 4 مقاتلين شيعة من كفريا والفوعة في معارك البوكمال. كما قتل 7 مقاتل شيعي من حمص

ليصل عدد الشيعة السوريين الذين قتلوا في البوكمال الى 22 مقاتل

 
التعديل الأخير:

‏‎ ‎‏.



عبور المزيد من الطائرات بين روسيا وحميميم بشكل مباشر، دون استخدام طريق ايران السابق. في الصورة اليوشن 76 تحط في حميميم يوم أمس

عادت واقلعت لروسيا



 
التعديل الأخير:
‏‎ ‎‏.
· ·




افتتاح نصب تذكاري في روسيا، للجنود الروس الذين قتلوا في سوريا

كتب عليه:
نصب للجنود الروس الذين قتلوا في سوريا وضحوا بارواحهم في سبيل روسيا، وتحولت قلوبهم لغرانيت وبرونز



 






اليوم سترسم ملامح الحل السياسي للازمة السورية في سوتشي بناء على اتفاق مؤتمر جنيف حسب ما ذكر بوتين قبل قليل ..

شو توقعاتكم لشكل الحل .. بعيدا عن الاوهام بأي نصر عسكري ..
 

المجرم بشار الأسد يحضر اجتماع القيادة العليا للجيش الروسي بالأمس

 
التعديل الأخير:

بوتين يبلغ كل من اميركا واسرائيل وفرنسة وقطر والسعودية وتركيا بنتائج اجتماعه مع بشار بالأمس يبدو أنه طلب من بشار طلب ووافق عليه بشار
 

القمة الروسية التركية الإيرانية تبدأ اليوم وعينها على "الحوار السوري"
===================


| 2017-11-22 12:26:14
24da37629075669a3b7b2bcd.jpg

روحاني وأردوغان - أرشيف


يلتقي رؤساء روسيا وإيران وتركيا اليوم الأربعاء في منتجع "سوتشي" الروسي في اجتماع يتناول النزاع في سوريا، وترعى البلدان الثلاثة مسار "أستانة"، وذلك بعد يوم من لقاء مفاجئ جمع بشار الأسد مع بوتين الاثنين في سوتشي.

وسيبحث الرؤساء الثلاثة بحسب "فرانس برس" إمكانية عقد "مؤتمر حوار وطني سوري" وهو مشروع أعلنته موسكو في أواخر تشرين الأول أكتوبر على أن يجمع النظام والمعارضة في سوتشي، غير أن مكونات رئيسية في المعارضة رفضت المشاركة فيه مبدية تمسكها بمفاوضات جنيف.


ووفق الرئاسة الروسية "كرملن" فإن "بوتين" أكد "استعداده للعمل بشكل فاعل للتوصل إلى تسوية طويلة الأمد للنزاع" استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة "الحفاظ على سيادة ووحدة واستقلال سوريا".


واجتمع رئيس هيئة الأركان التركي "خلوصي أكار" أمس الثلاثاء مع نظيريه الروسي "فاليري غيراسيموف"، والإيراني "محمد باقري"، التعاون في محاربة التنظيمات الإرهابية ومناطق خفض التوتر والمشاكل الأمنية، في سوريا.

وأفاد بيان صادر عن هيئة الأركان التركية، أن أكار التقى "غيراسيموف وباقري" كلا على حدة، إضافة إلى عقد اجتماع ضم المسؤولين الثلاثة، في مدينة سوتشي الروسية.

وقال البيان إن رؤساء الأركان الثلاثة بحثوا خلال اللقاءات التعاون في محاربة التنظيمات الإرهابية ومناطق خفض التوتر والمشاكل الأمنية في سوريا.

وفي وقت سابق اليوم، قالت الرئاسة التركية في بيان لها، إن "قمة سوتشي" التركية الروسية الإيرانية، ستتناول الفعاليات الجارية بمناطق خفض التوتر في سوريا، إلى جانب تقييم مكافحة العناصر الإرهابية.


زمان الوصل - رصد
 


يؤكد في مسودة بيان ختامي على رحيل الأسد بداية الانتقال

 

نتنياهو: بوتين أطلعني على نتائج مباحثاته مع الأسد
======================


| 2017-11-22 11:27:00
a12c1a045ab9887c912b63ff.jpg

رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أطلعه مساء أمس الثلاثاء، على نتائج مباحثاته مع بشار الأسد، في منتجع "سوتشي" الروسي الاثنين.

وقال "نتنياهو في بيان اليوم الأربعاء "تحادثت هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكررت موقفنا الحازم برفض أي تواجد عسكري إيراني في سوريا".

من ناحيتها قالت الإذاعة الإسرائيلية "أطلع بوتين رئيس الوزراء على نتائج اللقاء الذي عقده مع بشار الأسد"، وكشفت الرئاسة الروسية أمس الأربعاء عن لقاء جرى بين بوتين والأسد.

وأفاد بيان صادر عن "كرملين"، أن بوتين قال لـ"الأسد" خلال اللقاء، إن المرحلة العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء، ولا بد من بدء العملية السياسية.


زمان الوصل - رصد
 


يؤكد في مسودة البيان الختامي على رحيل ببداية العملية الانتقالية.

 

الرياض 2" يبدأ أعماله والجبير يربط الحل بالتوافق السوري
======================


| 2017-11-22 11:18:32
3f132ed7ad3a218fe76d3cca.jpg

يتزامن "الرياض2" يتزامن مع قمة روسية تركية إيرانية في منتجع "سوتشي" الروسي - جيتي


بدأت اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض أعمال مؤتمر "الرياض 2" لتشكيل هيئة مفاوضات جديدة، وذلك بعد ساعات من استقالات بالجملة في صفوف الهيئة العليا للمفاوضات، في الوقت الذي أشارت فيه تقارير إعلامية إلى أن المؤتمر ينعقد وسط أنباء عن ضغوط لتسوية تستثني مصير بشار الأسد.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال افتتاح المؤتمر إن لا حل للأزمة السورية دون توافق سوري. وذلك بحسب وسائل إعلام سعودية، فيما قال المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" إنه لا بد من وضع مستقبل سوريا أولاً، مضيفاً "لا بد من الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية وفق قرارات مجلس الأمن".

وأضاف أنه خلال بضعة أيام "سنضع إطارا للعملية السياسية في سوريا، نريد وفدا قويا للمعارضة السورية في جنيف، وعلى وفد المعارضة أن يشمل كافة الأطراف الممثلة للشعب".

وفي السياق نفسه قال عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني "هادي البحرة" لوكالة "فرانس برس" إن جهودا تبذل للتوصل إلى توافقات بين كافة قوى الثورة والمعارضة والقوى المدنية وباقي التنظيمات السياسية والمستقلين للتوصل إلى تشكيل وفد مفاوض واحد وموحد وبمرجعية واحدة.

وتولت وزارة الخارجية السعودية توجيه الدعوات لهذا المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، ويشارك في الاجتماع -وهو الثاني من نوعه بعد اجتماع مماثل في كانون الأول 2015- نحو 140 شخصية يمثلون مكونات المعارضة الرئيسية بالإضافة إلى ممثلين عن منصتي موسكو، القريبة من روسيا وتضم في صفوفها نائب رئيس الوزراء السوري السابق قدري جميل، ومنصة القاهرة التي تضم مجموعة معارضين مستقلين.

وبحسب البحرة فإن الهدف من توسيع عضوية الهيئة العليا للمفاوضات اليوم "تفعيل المسار السياسي المتعثر في جنيف" قبل نحو أسبوع من انطلاق جولة محادثات ثامنة برعاية الأمم المتحدة التي حددت جدول أعمالها بنقاش مسألتي الدستور والانتخابات.

ويأتي هذا المؤتمر بعد ساعات من استقالات جماعية في صفوف الهيئة العليا للمفاوضات مع النظام في جنيف، ورفض عشرات الشخصيات والجهات السورية، المدعوة للمؤتمر، الحضور، ووقفات في الداخل السوري لجمهور الثورة تحذر من السقف المنخفض لمنصات معارضة تحضر المؤتمر وتقبل ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة.

ومن أبرز الشخصيات المستقيلة رئيس الهيئة رياض حجاب الذي تحدث في بيان استقالته عن نضاله من أجل وقف "خفض سقف الثورة"، في حين أكدت عضو الهيئة سهير الأتاسي المستقيلة أيضا أن الاستقالات جاءت بعد أن تم تجاوز إرادة السوريين والهيئة العليا للمفاوضات كمؤسسة وطنية في تنظيم وهندسة مؤتمر "الرياض 2".

ويؤكد خالد خوجة الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض وعضو الهيئة أن الاستقالات لم تكن مفاجئة بعد المحاولات المستمرة لخفض السقف التفاوضي للهيئة العليا للمفاوضات، خصوصا أن توجيهات قد جاءت للهيئة بالتعامل مع الوضع الدولي الذي يركز على الانتخابات والإصلاح الدستوري ويتجاوز مسألة الانتقال السياسي، فيما حمل كبير المفاوضين السابق "محمد صبرا" روسيا المسؤولية عن الاستقالات، ورفض بشدة الحديث عن ضغوط مورست من قبل السعودية على قيادات المعارضة، وقال إن السعودية تقدم فقط تسهيلات ولا تتدخل ولا تفرض أي قرار على المجتمعين.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رحب بالاستقالات، وقال "آمل أن يسمح رحيل المعارضين المتطرفين بتوحيد المعارضة في سوريا".

ويتزامن "الرياض2" يتزامن مع قمة روسية تركية إيرانية في منتجع "سوتشي" الروسي وبعد يوم من زيارة مفاجئة لبشار الأسد إلى روسيا التقى خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كما يأتي عشية إجراء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا قالت وسائل الإعلام الروسية إنه استمر لمدة ساعة ونصف الساعة وتم خلاله بحث الشأن السوري.

وبعد أيام من مؤتمر الرياض، من المقرر عقد مؤتمر "جنيف 8" وهو المؤتمر الذي أعلنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا الشهر الماضي، بعد خمسة أشهر من "جنيف7".

ونهاية الشهر الماضي، عقدت جولة سابعة من اجتماعات العاصمة الكازاخية أستانة بين الدول الضامنة، وبمشاركة من النظام وفصائل المعارضة.
وبحسب مصادر بالمعارضة وجهت دعوات لأكثر من 140 شخصية لحضور "الرياض 2"، بزيادة في عدد المستقلين والنساء، ومع غياب شخصيات بارزة.

وقال رئيس الائتلاف "رياض سيف" في وقت سابق إن الائتلاف سيشارك بـ 23 ممثلا، فيما تشارك منصتا القاهرة وموسكو بعدد من الممثلين، كما تشارك هيئة التنسيق بعدد من الأعضاء.

ووجهت الدعوة إلى فصائل عسكرية، ونحو 70 شخصية من المستقلين.

وفي حال تشكيل وفد موحد بنهاية مؤتمر الرياض، من المنتظر أن يجتمع هذا الوفد ثم يسافر إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات.


زمان الوصل - رصد
 
عاااااجل: مسودة البيان الختامي لمؤتمر الرياض تؤكد ضرورة رحيل الأسد مع بداية المرحلة الانتقالية.
 


بوتين: الحل النهائي يحتاح إلى تضحيات من الجميع بما فيهم النظام السوري
بوتين: الحل السياسي النهائي في سوريا ستتم بلورته في مفاوضات جنيف

 

الحسكة.. النظام يرسل جوا تعزيزات إلى دير الزور
=========================

| 2017-11-21 22:51:19
0f56912beb67174a8037df21.jpg

قوات النظام في ريف دير الزور- جيتي


أرسلت قوات النظام في الحسكة يوم الثلاثاء عشرات العناصر من ميليشيات "الدفاع الوطني" أو "الشبيحة" للقتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بريف دير الزور الشرقي، الذي مازال يشهد قصفا جويا مكثفا يوقع ضحايا بصفوف المدنيين.

وذكرت مصادر موالية إن دفعة جديدة تضم 160 عنصرا من ميليشيات "الدفاع الوطني" بمحافظة الحسكة توجهت عبر مطار القامشلي الدولي إلى دير الزور لمؤازرة قوات النظام والميليشيات الأخرى في المعارك ضد تنظيم "الدولة".

وقال "سلامة الحسين" من شبكة "فرات بوست" لـ"زمان الوصل" إن قصفاً صاروخياً على مخيم قرب قرية "الغبرة" شرق دير الزور، قتل 3 أطفال وأصاب آخرين بجروح جلهم نساء وأطفال، مشيراً إلى وجود قصف جوي وصاروخي ومدفعي على القرى التي لازالت تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" وخاصه "الجلاء" و"المجاودة" و"الغبرة" و"حسرات" و"البقعان" و"الطواطحة".

وأضاف الحسين أن الاشتباكات بين النظام والتنظيم على أطراف قرية "الغبرة" ومحيط قريتي "المطاردة" و"السيال" بعد سيطرت قوات النظام وميليشياته على البادية ابتداء من قرية "الدوير" حتى مدينة "البوكمال".

وعلى جبهة "الميادين"، فشلت قوات النظام المدعومة روسياً بالتقدم باتجاه "القورية"، ومازالت المعارك مع عناصر تنظيم "الدولة" في قرية "محكان" على مشارف المدينة، لكنها تقدمت في البادية جنوب بلدات "العشارة" و"دبلان" و"صبيخان" وغيرها من البلدات والقرى خلال محاولتها عبر انتزاع ما تبقى بيد تنظيم "الدولة" في المنطقة الفاصلة بين مدينتي "البوكمال" و"الميادين"، وسيطرت على بلدتي و"الكشمة" و"الصالحية" لتقطيع الشريط الذي تتركز فيه التجمعات السكنية على ضفة الفرات اليمنى.

يذكر أن قوات النظام والميليشيات المساندة لها أعلنت يوم الأحد الماضي للمرة الثانية سيطرتها على مدينة "البوكمال" بعد مواجهات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" بريف دير الزور قرب الحدود مع العراق.

زمان الوصل​
 


بوتين: الحل النهائي يحتاح إلى تضحيات من الجميع بما فيهم النظام السوري
بوتين: الحل السياسي النهائي في سوريا ستتم بلورته في مفاوضات جنيف

بشار يمكن خروج بلا عوده
 
عودة
أعلى