الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


التحالف الدولي يحشد جنوب الحسكة.. هل اقتربت معركة ديرالزور؟
==================
بلدي نيوز – (عبد العزيز الخليفة)

ذكرت مصادر إعلامية في الحسكة، أن تعزيزات عسكرية أمريكية كبيرة وصلت إلى مدينة الشدادي بريف المحافظة الجنوبي شمالي شرق سوريا، عبرت من خلال معبر سيمالكا قادمة من العراق.

وقال موقع "الخابور" إن الرتل الأمريكي وصل الشدادي محميا من الجو، وتوزع في المنطقة إلى قسمين، تمركز أحدهما فيما بات يطلق عليه (المنطقة الخضراء) وهي مساكن الجبسة داخل مدينة الشدادي التي تتمركز فيها القوات الأمريكية، وتعتبر منطقة مغلقة بشكل كامل، بينما تمركز القسم الثاني في منشأة صوامع صباح الخير 20 كم شمال غرب الشدادي.

وحسب الموقع ذاته، فإن التحالف الدولي بدأ بإنشاء مهبط مروحيات في قرية العزاوي جنوب مدينة الشدادي.

وذكرت مصادر خاصة لبلدي نيوز، إن التحالف الدولي يتجهز على ما يبدو للتقدم من ريف الحسكة الجنوبي باتجاه ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة" بشكل شبه كامل، وسوف يسلم قيادة المعركة إلى ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية التي تقودها ميليشيا "الوحدات الكردية".

وأوضحت المصادر، أن ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية سوف تطلق المعركة باسم "مجلس ديرالزور العسكري" الذي يتبع لها، ولا يحظى بأي تأييد على المستوى الشعبي في ديرالزور، وكانت "قسد" أنشأته في بداية حملة "غضب الفرات" التي أطلقتها على الرقة بقيادة أحمد الخبيل المعروف باسم أبو خولة الديري.

وكان العقيد مهند الطلاع قائد جيش مغاوير الثورة التابع للجيش الحر، قال في تسجيل صوتي، في وقت سابق إن الهيئة السياسية في جيش مغاوير الثورة، تتفاوض مع أمريكا من أجل نقلهم من البادية السورية إلى الشدادي لاستلام قيادة معركة ديرالزور، وأن المفاوضات وصلت لمراحل متقدمة وجيدة، مشددا على أنها الجهة الوحيدة المخولة للدخول إلى ديرالزور وتحريرها من تنظيم "الدولة"، منوها إلى أن الجيش رفض من البداية التعامل مع ميليشيات "قسد".

وعن هذا الأنباء، قال الناطق باسم جيش مغاوير الثورة، محمد جراح، إنهم لن يتعاونوا مع أي فصيل انفصالي لتحرير ديرالزور، في إشارة إلى "قسد".

وأضاف الجراح في حديثه، أن التعزيزات الأمريكية هي ليست لجيش المغاوير، ولا يعملون ما محتوها ولا ماهيتها، مشيرا إلى أن الدعم "ربما يكون لمعارك (قسد)" في شمال ديرالزور، إلا أن قيادتها للمعركة لن تكون بالأمر السهل باعتبارهم لا يملكون حاضنة شعبية وأهالي ديرالزور يريدون الجيش الحر.

يشار إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، رفضت في وقت سابق إنشاء قاعدة عسكرية لجيش مغاوير الثورة في الشدادي، وقالت "قسد" في بيان لها على فيسبوك إن "كل من يريد العمل في المناطق الخاضعة لسيطرتها عليه التنسيق معها، والحصول على الموافقة منها"، لافتة أن جميع المعلومات عن حملة "مغاوير الثورة" للسيطرة على محافظة ديرالزور انطلاقا من مناطقها "غير صحيحة".
 

الجيش الحر يعاود الهجوم على النظام وميليشيات إيران في ريف السويداء
=======================

crop,750x427,3117319449.jpg


بلدي نيوز - السويداء (حذيفة حلاوة)

اندلعت اشتباكات عنيفة، اليوم الثلاثاء، بين كتائب الثوار من جهة، وقوات النظام والميليشيات الطائفية المساندة لها من جهة أُخرى، في ريف السويداء الشرقي جنوب سوريا، وسط غارات جوية مكثفة لطيران النظام على مناطق الاشتباكات.

وأكد "سعيد سيف" مسؤول المكتب الإعلامي لقوات الشهيد "أحمد العبدو" لبلدي نيوز، إن "الاشتباكات مستمرة بين فصائل الجيش الحر، وقوات النظام وحلفائه، في منطقتي وادي أبو شرشوحة، ووادي محمود بكافة أنواع الأسلحة، في هجوم جديد من قبل فصائل الثوار".

وأضاف سيف "تدور المعارك بين الطرفين، وسط غارات جوية للطيران الحربي الروسي والتابع لقوات النظام، حيث استهدفت الطائرات مناطق الاشتباكات ومحيط مخيمات اللاجئين القريبة من المنطقة".

وتعتبر المنطقة التي أعلن الثوار الهجوم عليها من ضمن المناطق التي انسحبت مجموعات "جيش العشائر" من الأراضي السورية باتجاه الأراضي الأردنية، حيث أعلن كل من فصيلي أسود الشرقية وقوات الشهيد أحمد عبدو عن إطلاقها معركة بهدف استعادة تلك النقاط من قبضة النظام.

وتشهد البادية السورية معارك عنيفة بين الثوار وقوات النظام خاصة في محور ريف السويداء الشرقي، حيث يعتبر فصيلا جيش "أسود الشرقية" وقوات الشهيد "أحمد عبدو"، أبرز فصائل الجيش الحر العاملة في تلك المنطقة، والتي أرهقت قوات النظام وكبدته خسائر فادحة طيلة الأشهر الماضية.
 

"أسود الشرقية" يكبدون النظام خسائر كبيرة في البادية
======================

crop,750x427,3189231885.jpg


بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)

أعلن جيش "أسود الشرقية" التابع للجيش السوري الحر، عن تدمير عدة عربات مدرعة، وقتل عدد من عناصر قوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها، خلال اشتباكات، ظهر اليوم الاثنين، بريف السويداء.

مصادر من "أسود الشرقية" أكدت أنها بالتعاون مع قوات الشهيد "أحمد عبدو"، أوقعت عدداً من عناصر الميليشيات الإيرانية الموالية للنظام بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى تدمير دبابة وعربة BMP وسيارة ذخيرة، خلال الاشتباكات مع قوات النظام وحلفائه بريف السويداء الشرقي، على محور وادي محنود قرب الحدود السورية الأردنية، وذلك في خضم معركة "الأرض لنا".

تأتي هذه الاشتباكات بعد أيام من سيطرة قوات النظام على مساحات واسعة من الحدود السورية الأردنية، التي كان يسيطر عليها الجيش الحر، وذلك عقب انسحاب مجموعات من فصيل "جيش العشائر" في ظروف غامضة.​
 

بعد إذلال الأسد.. "حميميم" الروسية تلمح لاتفاق جديد في غوطة دمشق
=============


بلدي نيوز - ريف دمشق (مالك الحرك)

أعلنت قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية، في مدينة اللاذقية غرب سوريا، عن احتمالية عقد اتفاق جديد في مناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وقالت القاعدة العسكرية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "هذا الاتفاق يهدف إلى وقف المعارك الدامية بين الأطراف المتنازعة في القسم الشرقي من العاصمة دمشق في ظل ازدياد وتيرة العنف"، مشيرة إلى أنه "من المرجح أن يتخلل الاتفاق مهلة زمنية للتنظيمات الإرهابية المتواجدة في المنطقة لحسم مصيرها بشكل نهائي".

يأتي ذلك، في حين تتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية، لحملة عسكرية شرسة من قبل قوات النظام، الساعية إلى التقدم والسيطرة على مناطق الغوطة الشرقية، والفصل بينها وبين حي جوبر الملاصق لها، بيد أن جميع هذه المحاولات باءت بالفشل، بسبب المقاومة التي أبدتها كتائب الثوار في الغوطة.

من جانبه، قال "وائل علوان" الناطق الرسمي باسم "فيلق الرحمن" لبلدي نيوز: "نحن نرحب بأي اتفاق يوقف نزيف الدم ويخفف المعاناة عن أهل الغوطة، وهذا موقفنا من جميع مشاريع الهدن".

وأضاف "علوان" إن "النظام غير ملتزم بأي اتفاق، ودائما كان يعمد على خرق الاتفاقيات واستغلالها لتحقيق مكاسب عسكرية على الأرض، كما شهدنا باتفاق أستانا الأخير، والذي ما زال النظام إلى يومنا هذا مستمر بخرقه واستغلاله لتحقيق بعض المكاسب".

ورفض "علوان" التعليق بخصوص ما يتداول في مواقع وصفحات الإنترنت بخصوص اتفاق جديد، تكون بنوده مشابهة للاتفاق الجاري في ريف حمص الشمالي.
 

صبرة رئيسا للجنة توسعة "العليا للمفاوضات".. ويضع شرطا على منصتي القاهرة وموسكو
====================
بلدي نيوز – (خاص)

منذ الإعلان عن نية الهيئة العليا للمفاوضات عقد مؤتمر ثان في الرياض، لضم كل من منصتي موسكو والقاهرة؛ والأمور تزداد تعقيداً على المعارضة السورية، والتي باتت على مفترق طرق، بين من يقبل بقاء بشار الأسد في المرحلة الانتقالية ومن يصّر على رحيله قبل ذلك.

وقبل أيام، عاد عضو الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بسام الملك إلى "حضن الوطن" كما جاء في نص رسالته المرسلة إلى "هيئة العمل الوطني" والتي مقرها دمشق، معلناً انسحابه من الائتلاف الوطني الذي اعتبره أنه "مرتبط بالخارج" وينفذ "أجندة أمريكية صهيونية".

واعتبر المعارض السوري سمير نشار أن موضوع قبول الأسد "سيكون موضوع التحدي الحقيقي أمام قوى المعارضة والثورة"، متوقعاً في تصريح خاص لبلدي نيوز أن تشهد كيانات المعارضة "تجاذبات وصراعات"، مضيفاً أن ذلك يهدف لـ"محاولة إعادة النظر في موقف الهيئة العليا ربما بعد تبني رؤية سياسية جديدة لبيان الرياض يتم فيه القفز على موضوع عقدة بشار الأسد، التي هي جوهر التوافق الدولي والإقليمي أيضا".

ولفت نشار وهو أمين سر إعلان دمشق إلى أنه يوجد في الهيئة العليا للمفاوضات "نواة صلبة ستقاوم بشدة أي تعديل على رؤية مؤتمر الرياض وكما عبر عنها بيانها"، مشيراً إلى أن الهيئة العليا تعول على "دعم مجتمع الثورة السورية لموقفها بعدم التنازل عن مطلب تنحي الأسد وأيضاً محاكمته لارتكابه جرائم ضد الإنسانية واستخدامه أسلحة محرمة دولياً ضد الشعب السوري".

وختم نشار تصريحه قائلاً: إن هناك "حقيقة مؤلمة يجب مواجهتها"، مضيفاً أن الثورة السورية ومؤيديها هم "بمفردهم الآن وليس لديه أصدقاء أو أشقاء، وعليه أن يقرر مصير ثورته بنفسه، تماماً كما أطلق الثورة بمفرده"، داعياً الجميع لـ"التعبير وبكافة الوسائل المتاحة إعلامياً وسياسياً عن رفضه التنازل عن بيان مؤتمر الرياض" الذي يشترط رحيل الأسد قبل المرحلة الانتقالية.

وأوضحت مصادر خاصة لـبلدي نيوز أن الهيئة العليا للمفاوضات قررت تشكيل لجنة لدراسة التوسعة، وكلفت جورج صبرة برئاسة اللجنة، وأضافت المصادر أن صبرة بعث برسائل لكل من منصتي موسكو والقاهرة للانضمام إلى الهيئة العليا للمفاوضات، واشترط على من يود الانضمام أن "يوافق على بيان مؤتمر الرياض الأول".

وكان المكتب السياسي لتجمع القوى ٢١ في الجيش السوري الحر قد أعلنت في بيان لها "رفض أي اتفاق أو تفاهم أو تسوية سياسية لا يندرج ضمنها أولويتها رحيل بشار الأسد وزمرته وكل من تلطخت أيديهم بدماء السوريين"، وأضافت أن الحل السياسي يجب أن يرتكز على ثلاث نقاط أساسية وهي "رحيل الأسد ومكافحة الإرهاب وخروج جميع الميليشيات الأجنبية".

وذكر الأمين العام السابق للائتلاف الوطني السوري المعارضة عبد الإله فهد أن "المعارضة المهزوزة والتي لم تقدم شيئا للثورة ولم تكن جزء من الثورة سوف تقبل ببقاء الأسد"، مضيفاً في تصريح خاص لبلدي نيوز أن الأمر المهم هو "بقاء قوى الثورة متماسكة أكثر من توحد المعارضة".

ونوّه فهد إلى أنه لا يوجد توافق على بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية"، وقال "لا أعتقد أنه يوجد توافق على ذلك ولم نسمع هذا الكلام بشكل رسمي وإنما إعلامي"، مبيّناً أن "أمريكا وروسيا تكلموا معنا بأن الأسد أصبح من الماضي.. الدول الإقليمية لم يعد لديها خيارات بالموافقة على بقاء الأسد.. بقاء الأسد بالنسبة لهم تهديد دائم".

وشهدت المناطق المحررة يوم الجمعة تظاهرات عديدة للتأكيد على مطالبهم بنيل الحرية والكرامة وإسقاط نظام الأسد، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالنظام وبهيئة تحرير الشام وجرائمهما.
 

قائد “جيش حماة” يوضح لعنب بلدي مهمة التشكيل الجديد
=================
حدد قائد “جيش حماة” العسكري، “أبو بدر حجازي”، هدف التشكيل الجديد وأسباب انضمامه إلى “هيئة تحرير الشام”.

وفي حديثٍ إلى عنب بلدي اليوم، الثلاثاء 15 آب، قال حجازي إن الهدف من تشكيل “الجيش”، هو توحيد الصف بين مقاتلي مدينة حماة وريفها.

ولم تُعلق “تحرير الشام” على التشكيل الجديد، بينما قالت “أحرار الشام” لعنب بلدي إن “المبايعات اقتصرت على أشخاص وإظهارها كانشقاقات أمر عارٍ عن الصحة”

حجازي لفت إلى أن أحد أسباب تشكل “الجيش”، يعود إلى “ضبط الأمن في المنطقة كي لا تعيش انفلاتًا أمنيًا كبيرًا مثل إدلب، بسبب بُعد أهل المدينة عن إدارتها”، بحسب تعبيره.

وحول سبب مبايعة “تحرير الشام”، أوضح القائد العسكري أن “الهيئة هي الفصيل الأكبر، ووجب علينا عسكريًا وشرعًا مبايعة هذا الكيان وتوحيد الساحة بعيدًا عن الشرذمة”.

وتضمن “الجيش” كلًا من: “كتائب من لواء عبد الله عزام التابع لأحرار الشام، كتائب من لواء الإيمان وليس القيادة، كتيبة أسود الحرب، لواء أهل البيت،لواء أسود الإسلام التابع لجند الشام، ولواء المجد التابع لأجناد الشام”.

وتسلم “أبو طاهر الحموي” أميرًا وشرعيًا له، بينما يقوده حجازي عسكريًا.

ووفق مصادر عنب بلدي، فإن “بعض السرايا تركت لواء الإيمان وانتقلت إلى الجيش، إلا أن قيادته بقيت خارجه، إضافة إلى قائد لواء المجد وبعض مقاتليه”.

ويتزامن تشكيل “الجيش” مع أنباء عن تحضير “هيئة تحرير الشام” لعمل عسكري في ريف حماة، والذي رد عليه ناشطون بهاشتاغ “لا لمعركة حماة”.

وفشلت فصائل المعارضة إلى جانب “الهيئة”، في الحفاظ على مساحات واسعة من ريف حماة، تقدمت إليها خلال آذار الماضي، ثم خسراها ونقط أخرى لصالح قوات الأسد والميليشيات المساندة.
 
الثوار يُسقطون طائرة حربية للنظام ويأسرون قائدها في البادية السورية
==========

بلدي نيوز - السويداء (مهند الحوراني)

أسقط الثوار طائرة حربية تابعة لقوات النظام، في منطقة وادي محمود، في البادية السورية، مساء اليوم الثلاثاء، وأكد فصيل "جيش أسود الشرقية" أنه أسر الطيار بعد سقوط طائرته في المناطق المحررة.

وأفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز، إن الثوار تمكنوا من إسقاط طائرة حربية من طراز (ميغ) تابعة لقوات النظام، في محور وادي محمود، بريف مدينة السويداء الشرقي، في البادية السورية.

الجدير بالذكر أن هذه الطائرة، هي الثالثة التي يتم إسقاطها من قبل الثوار، خلال المواجهات المحتدمة مع قوات النظام، في مناطق البادية السورية، خلال شهرين.

يُذكر أن معارك عنيفة تدور منذ صباح اليوم، بين كتائب الثوار من جهة، وقوات النظام والميليشيات الإيرانية من جهة أُخرى، في مناطق ريف السويداء الشرقي.



غدا سيسلمونه للنظام النصيري

 
مقتل علي ابراهيم من القوات الخاصة لحزب الله صاحب مقولة "بدنا نزرع الراية فوق الدواعش" في معارك ريف حمص



DHQOD7fXYAA0cNT.jpg


DHQOD7eXsAAaf3d.jpg

DHQOD7dXsAAyzdT.jpg
 
صفحات النظام تنعي 5 من مقاتلي حزب الله اللبناني سقطوا في معارك ريف حمص الشرقي بينهم قائدين علي حمود و حسين لحلوح

DHQWIHhW0AIIMog.jpg


DHQWIOOWsAAjOXz.jpg
 
60 miN‏
المزيد
هجوم مستمر من مقاتلي الدولة على قرية البوحمد في ريف الرقة وانباء عن حصار شخصيات مهمة داخلها بينهم قائد القوات العشائرية " تركي البوحمد "
 
الطيار الرائد علي حلوة من حمص تم أسقاط طائرته الميغ
للأسف من قبل الجيش الحر في البادية السورية!
سيتم تكريمه شاي وسيجارة ويُسلم للنظام كما تعودنا من هؤلاء الخونة




DHSMeLHW0AUlArg.jpg


DHSMeLRXYAIo9gf.jpg

DHSMeLIWsAEMZX2.jpg
 
مقاتلي الدولة يحرزون تقدماً في ريف الرقة الجنوبي ويستعيدون السيطرة على قرى: العطشانة غانم العلي النميصة المغلة كما يحاصرون قرية البوحمد
DHR44WBXcAAbcii.jpg
 


· ·



حطام الطائرة يدل على احتراق سريع للطائرة في الجو، مما يؤكد نظرية اصابتها بصاروخ مضاد للطائرات

 
عودة
أعلى