الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )



سانا: الإرهابيون في القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة بينها أمريكية الصنع تنفيذاً للاتفاق القاضي بإخراجهم مع عائلاتهم من بلدات الرحيبة وجيرود والناصرية في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق إلى الشمال السوري.





Dbd0GjRXcAAQjLq.jpg



Dbd0GjpWkAAtzGQ.jpg

Dbd0GiUXcAAd03M.jpg

Dbd0Gi9W0AEROCa.jpg

 


توقف هجوم تنظيم على منطقة شرقي ، بعد تمكن النظام من صد الهجوم ووقوع خسائر من الطرفين.

كما تمكن التنظيم من اغتنام أسلحة وذخائر متنوعة، بينها مضادات وصواريخ قصيرة المدى، إضافة لسيارات وعربات خلال ثلاث أيام من المعارك وتتعرض مواقع التنظيم لقصف جوي يومي

 





تعرف على "دبابة داريا"

هذه الدبابة كانت الوحيدة في داريا لخمس سنوات من الحصار خاضت الدبابة أكثر من 12 معركة تعرضت لأكثر من 14 قذيفة ،

في آخر عام لها كانت تسير على مواد بلاستيكية محلية الصنع ولم يبقى شيئ يعمل منها ،

قام ثوار داريا قبل تهجيرهم بحرقها .



DbdlrJRWAAAWhtf.jpg

 

المعادلة ببساطة هي:

إذا لم تستطع قتال العصابة لسبب أو لأخر فلا تكن لها عونا على إخوة الدين والعقيدة.
 


ايران تختطف أطفالاً سوريين دينياً وتجندهم مذهبياً

=================



1120143131845.jpg

طقوس إحياء المناسبة الشيعية في أحياء دمشق (إنترنت)22 نيسان 2018


تلفزيون سوريا - حسام محمد


تنامت مستويات التوغل المذهبي الإيراني في سوريا منذ الأشهر الأولى التي تلت وصول رأس النظام بشار الأسد إلى سدة الحكم في البلاد، فغزت الحكومة الإيرانية، مدناً سورية مختلفة بـ "الحسينيات"، وبدأ رجال الدين الشيعة باصطياد السوريين، لتتوسع سوق التجارة الدينية الإيرانية في البلاد، وفق معادلة "التشيع مقابل المال".

واستهدف المشروع المذهبي الإيراني، دمشق العاصمة السياسية لسوريا بالإضافة لحلب عاصمة البلاد الاقتصادية، وصولاً إلى الرقة فدير الزور، ولم تكن حماة وحمص ودرعا خارج الكمائن الدينية الإيرانية.

رغم أن أعداد السوريين الذين باغتهم رجال الدين الإيرانيون، لم تكن بتلك الأرقام المفصلية قبل الثورة السورية، إلا أن خفايا هذا المشروع وعورته بانت بوضوح مع اندلاع الثورة في البلاد، فكشرت طهران عن أنيابها، وتوغلت بحرسها الثوري وفيلق القدس، وزجت بعشرات الميليشيات الطائفية لمنع انهيار هلالها الشيعي الممتد عبر دول عربية عدة وصولاً للبحر الأبيض المتوسط.

تواطؤ أمني
==

تشيع السوريين لصالح المشروع، كانت تديره كبار الأسماء الأمنية في مخابرات النظام منذ عهد الأسد الأب وصولاً إلى الأسد الابن،


علي مملوك الوحيد المخول بإدارة ملف تشيع السوريين بالتنسيق المباشر مع الجهاز الأمني الأعلى في إيران

ومن الشخصيات الأمنية القائمة على تمرير المشروع المذهبي الإيراني، اللواء " علي مملوك " من مواليد دمشق 1946، والمنحدر من أسرة علوية نازحة من لواء "إسكندرون".

وقال الخبير والمحلل السوري "محمد العطار" لموقع (تلفزيون سوريا) "لا يزال علي مملوك الوحيد المخول بإدارة ملف تشيع السوريين بالتنسيق المباشر مع الجهاز الأمني الأعلى في إيران، ورغم أن "مملوك" تنقل بين العديد من الأجهزة الأمنية، إلا إن ملف التشيع كان بقبضته بشكل حصري أينما حل أو ارتحل".

وأضاف العطار "تعتبر إيران أكثر المنزعجين من الثورة السورية، فالأخيرة أفقدتها زمام السيطرة على الغزو الديني الناعم للشعب السوري خلال فترة حكم الأسد الابن، وخروج السوريين ضد الأسد الابن أجبر النظام الإيراني للاستماتة في الدفاع عن الأسد ونظامه الأمني وتثبيته في رأس هرم السلطة، على اعتباره صمام أمان لأكبر مشروع إيران في العصر الحديث".


قواعد دينية

==

النظام الإيراني بعد عام 2011 تعمد إنشاء نقاط ارتكاز دينية في سوريا، لينتشر منها رويداً رويداً لاصطياد السوريين سواء كـ "أفراد- عائلات- مجموعات-أيتام" مستغلاً العديد من العوامل الاقتصادية والأمنية وصولاً إلى سياسة الإرهاب والترهيب.

حيث يرى العطار بأن العاصمة دمشق أبرز الجبهات الدينية التي تحارب فيها إيران لتثبت أوتادها الدينية، بهدف تجميع أكبر قاعدة شعبية مذهبية بغض النظر عن المنضمين، فمنهم من تستخدمه كأداة مؤقتة، وآخرون كـ "الأطفال" توليهم اهتماماً كبيراً، على اعتبارهم جيل المستقبل الذي سيغير ملامح الهوية السورية.


اختطاف مذهبي بالمساعدات
==


عائلات سورية ممن تقطن بمحيط بلدة "الغزلانية" في الريف الشرقي الجنوبي لدمشق، تلقت مساعدات مادية إيرانية، وعائلات أخرى انهمرت عليها معونات كـ "الحقائب المدرسية للأطفال والملابس".

وقال الناشط الإعلامي براء محمد لموقع (تلفزيون سوريا) "المساعدات الإيرانية لم تكن إنسانية ولا مجانية، فهذه المساعدات جعلت رب الأسرة مقاتلاً في إحدى الميليشيات الشيعية العاملة في المنطقة، ومع توالي الأيام سارت العائلة "الأم والأطفال" على نهجه، وجميعهم تشيع، لتعتبر هذه الحالة من أكثر السيناريوهات الممارسة من قبل إيران في دمشق، والتي أوقعت العشرات من العائلات في شبكاتها الدينية".

وأضاف محمد "سياسة الغزو الديني الإيراني للسوريين لم تتوقف، فعملية التشيّع باتت اليوم أكثر خطراً بسبب تحولها لسياسة أكثر تنظيماً عما كانت عليه من قبل، فبدأت تتوسع مع انعدام الجهات الرادعة والتوعوية، واستغلال حالة الإرهاب الممارسة على السوريين في العاصمة من قبل النظام".

من جهتها ترى الناشطة "ميساء" بأن التركيز كان سابقاً على مناطق معروفة بوجود الشيعة مع بلدات أخرى متلاصقة في أطراف الريف الدمشقي كـ "المليحة" وبعض أحياء العاصمة كـ "السيدة زينب، الست رقية، زين العابدين" وغيرها.

لكن بعد اندلاع الثورة السورية، ولاسيما في السنوات الأخيرة أخذ المشروع المذهبي الإيراني بالتوسع شرق وغرب العاصمة دمشق،


تحجيم التدين الشامي قسراً من قبل النظام السوري بشكل متعمد، أدى إلى تنامي وتفشي التدين الشيعي في دمشق


وأصبح التركيز على بلدات ومدن في محيط السيدة زينب جنوب شرق العاصمة "العادلية، الحسينية" وغيرهم كمعقل أساسي لهذا الفكر.

بدوره، قال الباحث السوري وائل الخالدي: "يصعب حصر العدد الكلي للمجندين مذهبيا جراء التعتيم الإعلامي والقبضة الأمنية، لكن توالي الشهادات من قبل السوريين، وما يتم تداوله من وقائع داخل دمشق وضواحيها تؤكد تمكن هذا الفكر من التغلغل بين فئات المجتمع، ولا سيما الفقيرة منها والجاهلة، وتشيع العشرات منهم، وغالبا ما يتم ذلك من خلال استغلال الحاجة المادية الصعبة (الفقر) لدى هذه الشرائح المجتمعية".

وأضاف الخالدي في حديثه لموقع (تلفزيون سوريا) "السنوات التالية لعام 2011 شهدت بطشاً غير مسبوق من قبل الأفرع الأمنية للأسد بحق أئمة وعلماء الدين الذين ساندوا الثورة السورية، نتج عن هذا التضييق إفراغ دمشق مهد الأديان السماوية من رجال الدين بعدما قتل من قُتل، واعتقال قسم كبير وتهجير آخرين خارج الحدود الجغرافية، مما أدى إلى جعل التدين الشامي مختفياً على الأرض وخارج المجتمع".

وتابع الخالدي "تحجيم التدين الشامي قسراً من قبل النظام السوري بشكل متعمد، أدى إلى تنامي وتفشي التدين الشيعي في دمشق، حيث بات من الطبيعي أن يرى الدمشقيون أو من نزح إليها من باقي المحافظات، معمماً شيعياً يخرج من أحد المساجد وخلفه كتيبة من الأطفال السوريين دينياً لصالح إيران".

وأفاد الخالدي بأن التشيّع أصبح مصدرا للارتزاق وسرقة الأطفال الفاقدين لذويهم، وكذلك استغلال ظروف الحرب الراهنة في سوريا، ناهيك عن النساء السوريات اللواتي فقدنا أزواجهن سواء عبر القتل أو الاعتقال على يد النظام السوري، فإن مروجي التشيع يستغلون تلك السيدات من خلال الضغط عليهم بطرق وأساليب غير مباشرة لإرسال أطفالهم إلى "الكُتاب" لتعليمه المذهب الجعفري.

واكد في الوقت ذاته بأن المجموعات المسؤولة عن نشر التشيع في دمشق عملت على ربط "التشيع بالطعام"، وأن دمشق تغص اليوم بالعشرات من هذه الحالات، وأن سوريا فقدت العشرات من الأطفال والقاصرين ونجحت إيران في تجنيدهم لصالحها.


ما وراء سرقة الأطفال مذهبيا؟

=========


غرس المخالب الدينية الإيرانية في سوريا عبر الأطفال، هدفه الحفاظ على وجود إيراني دائم في سوريا، وأن طهران تسير وفق مخطط الإمبراطورية وليس فقط كدولة محتلة للأراضي السورية.

وأن إيران ترغب في خلق نفوذ سياسي سيادي لها في سوريا، وطريقها الذي تتبعه لتحقيق هذا المستقبل يكمن في اختطاف الأطفال السوريين دينياً وتجنيدهم للسنوات القادمة.

ويرى الخالدي بأن إيران تستغل بقوة ضياع العجلة التعليمية في سوريا على وجه العموم وفي دمشق على وجه التحديد، واستمرار المخطط الإيراني على هذا المنحى، فإننا قد نكون بعد عقد من الزمن أمام دمشق جديدة لا نعرفها بالمطلق، وهي تدير كفة التشيّع في دمشق وغرس مشروعها في قلوب الأطفال من خلال استغلالها للحب الكبير الذي يحمله السوريون لآل البيت، فهي تفخخ قلوبهم بآل الأسد، ثم تنسف عقيدتهم الصحيحة، وصولاً لاكتساب عائلة سورية كاملة توالي المشروع الإيراني دينياً.


مشروع متجدد
===

من جانب آخر يرى الباحث السوري خليل المقداد أن أساس التشيع في سوريا بدأ بالتوافق مع "حافظ الأسد"، عبر جمعية "المرتضى" والتي أسسها "جميل الأسد"، إلا إن هذا الأمر كان يتم ببطء وعلى استحياء، إلى أن وصل "بشار الأسد" إلى الحكم بشخصيته، فنجحت إيران بالسيطرة عليه.

وقال المقداد لموقع (تلفزيون سوريا) "كانت إيران تستدعي زعماء الأسد الأمنيين، وحتى بعض شيوخ العشائر، بهدف تسويغ وتسهيل عملية انتشار المشروع السوري في سوريا، لدرجة بناء الحسينيات في بعض المحافظات السوري، وخاصة شرق البلاد، فكانت تبني الحسينيات رغم عدم وجود أي حاضنة شيعية في المناطق المستهدفة".

وأضاف المقداد "تزامناً مع بناء الحسينيات في سوريا، كانت إيران تدفع ملايين الدولارات للشخصيات الأمنية والعشائرية المؤثرة في المجتمع،


عمل رجال الدين الشيعة على إقامة معسكرات مذهبية في الداخل الإيراني، واستقدام أطفال أيتام سوريين إليها


وكذلك الاستحواذ على المهن الفعالة وشراء الأراضي والأملاك التجارية، أما بعد اندلاع الثورة السورية، انطلق المشروع الإيراني نحو العلن، خاصة بعد تهجير عشرات آلاف السوريين من مسقط رأسهم، وتخلي المجتمع الدولي عن السوريين، فخلت الساحة السورية لمشروع التشيع الإيراني، وبدأت تظهر اللطميات والوفود الشيعية بكثرة في قلب العاصمة دمشق".

وتابع المقداد "لدينا كمثال على ذلك، الفنان "دريد لحام"، فلم يكن أحد يعلم بأنه من الطائفة الشيعية، ولكنه بعد الثورة السورية جاهر بذلك، ووجه الثناءات للخميني والأسد، كما أن إيران استقدمت المئات من الشيعة المنحدرين من أفغانستان وباكستان والبحرين ولبنان العراق والكويت إلى الداخل السوري، ولاحقا قامت باستحضار عائلاتهم إلى الداخل السوري، بهدف تطبيق مخططتها العقدي التوسعي، في حين كان العرب يدفعون أموالهم على ملذاتهم الشخصية وإتاوات هنا وهناك.


معسكرات سرية
===

إيران لم تترك طريقة للتوسع في العمق العربي، وأخبث تلك الطرق تمحورت حول تجنيد الأطفال السوريين والقاصرين والأيتام، فقامت بإنشاء معسكرات سرية في دمشق وغيرها لإيواء الأطفال مجهولي الهوية، والأطفال أبناء المهجرين والمشردين، وأطفال عائلات الشهداء، ثم يقومون بغزوهم دينياً للحصول على أطفال يحملون أفكارا دينية شيعية بحتة وفق ما يرى الباحث السوري وائل الخالدي.

كما عمل رجال الدين الشيعة على إقامة معسكرات مذهبية في الداخل الإيراني، واستقدام أطفال أيتام سوريين إليها، فيخضعونهم لغسيل أدمغة خلال ثلاثة أشهر، ليخرج الأطفال الأيتام من تلك المعسكرات وفق المخطط الإيراني، وبعد عودتهم إلى سوريا يقومون بدورهم بتكفير عائلاتهم تارة، وسحب أطفال آخرين إلى ذات المستنقع تارة أخرى.

ويؤكد المقداد على أن مدينة "بصرى الشام" في محافظة درعا جنوبي سوريا، يزورها السفير الإيراني بشكل دوري، وكذلك تقصدها العديد من الشخصيات الدينية الإيرانية، حيث تتم عملية تأطير الكوادر الشيعية من الولادة حتى مرحلة الإمامة، ويقدمون الأموال والمساعدات الكبيرة لهم لخدمة مشروعها الطائفي.


تصدير الثورة الإيرانية
===

مشروع التشيع الإيراني بدأ منذ انتصار ثورة الخميني في إيران بهدف تصدير ما يسمى الثورة الإسلامية إلى جميع البلدان العربية والإسلامية.

وعندما وصل بشار الأسد إلى الحكم عام 2000 بدأ الإيرانيون بنشر التشيع في سوريا بأريحية أكبر من تلك التي كان تمارس في عهد الأسد الأب، واستهدفوا المناطق والمدن النائية والفقيرة في أرياف الرقة ودرعا ودير الزُّور ودمشق.

كما بدؤوا بتوسيع نشاطاتهم في دمشق وريفها في منطقة السيدة زينب وداريا وعدرا عن طريق إيجاد المقامات في السيدة زينب ومقام سكينة في داريا وإيفاد الحجاج الإيرانيين إلى هذه الأماكن بحجة زيارة المقدسات، ونشر فكر التشيع ومع انطلاق ثورة الكرامة في 2011 تم ضرب هذا المشروع ومواجهته بشكل علني، وصريح ومع تلاشي قوة النظام وانحسار سيطرته تدخل حزب الله اللبناني تحت مسمى الدفاع عن الأماكن المقدسة وكذلك الإيرانيون وفق كلام القيادي في المعارضة، النقيب سعيد نقرش لموقع (تلفزيون سوريا).


ويضيف نقرش "بدأت حملاتهم على المدن والمناطق السورية، ولكن تدخلهم لم يتمكن من إيقاف تقدم الثوار وحماية النظام حتى نهاية 2015 وحصول التدخل الروسي الذي قلب موازين المعركة بسبب الهجمات الروسية واستخدام القوة الجوية المفرطة والتي أدت الى بدء السيطرة الإيرانية على الأرض من خلال الميليشيات الشيعية التي استجلبتها من لبنان والعراق وشرق آسيا والتغلغل بشكل تدريجي سواء بالقوة العسكرية أو من خلال اتفاقات التهجير أو المصالحات بدءا من الحدود اللبنانية وإلى مناطق القلمون الغربي وغرب دمشق وصولا إلى جنوبها لوصل هذه المناطق جميعها وصولا إلى مدينة السيدة زينب وبذلك يسيطرون على المناطق المحيطة بدمشق من جنوبها إلى غربها وصولا إلى الحدود اللبنانية ومناطق سيطرة حزب الله اللبناني".

من المؤكد بأن للمشروع المذهبي الإيراني في سوريا مخاطر كبرى قد لا تتكشف مساوئه الكبرى في الفترة الراهنة، ولكن المستقبل السوري سيكون أمام دوارة عنف دينية لا مفر منها في حال تواصل المشروع المذهبي الإيراني الممارس في سوريا بإشراف ومتابعة كبار الشخصيات الأمنية في النظام السورية، ونظائرهم في النظام الإيراني.

كما يهدد هذا المشروع حياة الأطفال السوريين على مختلف مستوياتهم وصولاً لتفكك الأسرة الواحدة، ولا يمكن تقدير مخاطره، خاصة بعد زرع المفاهيم الإسلامية الخاطئة في عقول أطفال صغار لا يفقهون خطورة ما يقومون به، وكذلك يعمل المشروع المذهبي على قتل الطفولة والبراءة التي تميز كل طفل، ويتوجب على الفعاليات السورية والجهات الدولية إنقاذ الطفولة في سوريا من المشاريع المذهبية التي تستخدم الأطفال كأدوات لتنفيذ مشاريع سياسية.


 
الحرب في سوريا
غرب حلب

تواصل القتال بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام في غرب حلب وتحرير سوريا تسيطر على قرية بلنتا . اصل الخارطة من موقع (syriancivilwar.com ) بعد اضافة التفاصيل اليها .

غ حلب 23-4-18.png
 
الحرب في سوريا
القواعد الامريكية في سوريا

في الوقت الذي يعلن فيه ترامب عن نيته الانسحاب من سوريا الجيش الامريكي يؤسس قاعدة عسكرية جديدة شمال شرق سوريا مابين تل بيدر وتل تمر مع شقة نزول للطائرا ت بطول 155متر وابنية تستوعب 1200 جندي . المعلومة نقلا عن ( southfront.org )

تل بيدر  قاعدة.png
 

الفوج 150 دفاع جوي

===========

موقعه براق طريق السويداء قبل مطار خلخله


مكونات الفوج 150

==

شرح لنا العقيد أبو عبدو وهو ضابط منشق عن الدفاع الجوي قائلا:


هو فوج دفاع جوي بعيد المدى S_200 ( سام -5 ) ،



يحوي كتيبتي صواريخ مضادة للطائرات روسية الصنع، دخل الخدمة في سوريا عام 1984،

وكل كتيبة تتألف من سريتين (سرية رادار وسرية الصواريخ)، ويصل مدى الصواريخ الموجودة الى 360 كم،

وتم استقدامه من روسيا بالأساس من أجل تدمير طائرات القيادة والسيطرة الجوية التي تستطيع قيادة الطيران جوا وتوجيهه، ومن ثم تم توسيع الأهداف لتشمل سرب مكون من ثلاث طائرات أو أربعة، ومن ثم جاءت تعليمات بإمكانية الاستخدام على هدف واحد.

وسرية الصواريخ تحوي أربع منصات ثابتة للإطلاق مع ملحقاتها،

بالإضافة الى ذلك، يحوي الفوج سرية مقر، تضم عددا من القواعد الرادارية، التي يصل مدى كشفها للأهداف حتى ألف ومائتين كيلو متر.

ويضم الفوج أيضا كتيبة دفاع جوي قصيرة المدى، مؤلفة من سرية مضادات جوية رباعية السباطانات عددها تسعة عيار 14،5،

وسرية صواريخ (كوبرا) المحمولة على كتف والمضادة للطائرات، ويصل مداها حتى 3600م،

وسريتين من عربات (الأوسا) تحوي كل سرية أربعة عربات، وكل عربة تستطيع العمل مستقلة، وكل عربة تحمل أربعة صواريخ، وهي مخصصة للكمائن الجوية، ويصل مدى الصاروخ حتى 12 كم

وبالإضافة إلى ذلك يحوي الفوج كتيبة صيانة. ومجموعة التأمين التي تسمى المؤخرة.

 
أفواج S-200 :: سام -5
====

4 أفواج بعدد 48 منصة تقريبا


1- الفوج 150 صواريخ اس اس 200 موقعه براق طريق السويداء قبل مطار خلخله -

2- الفوج 16 دفاع جوي صواريخ اس اس 200 موقعه منطقه الضمير - قلمون شرقي -ريف دمشق

3- الفوج 19 دفاع جوي صواريخ اس اس 200 موقعه منطقه شنشار غرب حمص

4- الفوج 49 دفاع جوي صواريخ اس اس 200 موقعه مصياف غرب حماة -

 

أمام أعين قوات الأسد..


أرتال التحالف الدولي تخترق الحسكة جَيْئَةً وذَهابًا في الطريق إلى دير الزور

======================


| 2018-04-23 20:46:22
bae953e333bfcecbdb9b5c6f.png

مدرعة امريكية في الحسكة "يتفرج" عليهنا عناصر من قوات النظام - زمان الوصل

زمان الوصل - خاص

تجول رتل عسكري تابع لقوات التحالف الدولي يوم الاثنين داخل الأحياء الشمالية والشرقية مدينة الحسكة الخاضعة لسيطرة مشتركة بين قوات النظام ومسلحي حزب "الاتحاد الديمقراطي" قبل أن يتجه نحو الجنوب.

ونقل مراسل "زمان الوصل" عن مصادر أهلية قولها إن قافلة من المدرعات الأمريكية يعتقد أنها قادمة من القاعدة العسكرية قرب "سد الخابور" الشمالي دخلت مدينة الحسكة وجال في مناطق سيطرة حزب "الاتحاد الديمقراطي" عبر "دوار كراج البولمان" في "تل حجر" مروراً بشارع "مدرسة الأمل" الخاصة إلى دوار "مرشو" ثم التف حول الحارة العسكرية باتجاه حي "غويران".

وحسب المصادر سار الرتل العسكري على بعد مئات الأمتار وربما عشرات الأمتار أحيانا في طرق شكل نصف دائرة من الشرق حول مناطق سيطرة قوات النظام وحلفائها من الميليشيات الشيعية (حزب الله ولواء الباقر) وسط الحسكة، بعد أسبوعين من إعلان ميليشيا "الباقر" الشيعية الحرب على الأمريكان وحلفائهم في المحافظة.

ويعتقد أن المدرعات المجهزة بأحدث الأسلحة الأمريكية المتوسطة والخفيفة كان متوجهاً من السد الشمالي إلى مدينة "الشدادي" بالريف الجنوبي، دون أن ترفع العلم الأمريكي أو غيره من دول التحالف، وفق المصادر.

كما سجل عبور رتل للقوات الأمريكية مكون من 12 عربة مصفحة مدينة الحسكة ظهر الجمعة قادما من ريف دير الزور الشمالي، حيث تعيش المنطقة توترا بين النظام وحلفائه من طرف وبين التحالف الدولي والميليشيات التابعة له.

وتكرر خلال شهر شباط فبراير الماضي هبوط مروحيات أمريكية عسكرية في كتيبة حفظ النظام سابقاً وسجن "غويران" تحت أنظار قوات النظام، وسط أنباء عن نقل عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" من السجن وإليه بالتزامن مع تنفيذ عمليات إنزال جوي في مناطق سيطرة التنظيم قرب الحدود مع العراق.

ولم تتعرض هذه القوات الأجنبية لأي هجمات داخل المدينة رغم تركز مقرات ميليشيا "حزب الله" و"الإيرانيين" بمديرية الزراعة في حي "الميريديان" و "دار الأيتام" غرب ثانوية "أبي ذر الغفاري" ضمن المربع الأمني للنظام وسط المدينة.

وكانت ميليشيا "لواء الباقر" الشيعية أعلنت الحرب مطلع نيسان ابريل الجاري على القوات الأمريكية ومن يتحالف معه في سوريا" في الحسكة وعموم "الجزيرة"، مؤكدة أن المواقع الأمريكية ستكون تحت مرمى نيرانها.

 


فصائل ريف حمص تقتل وتأسر 23 عنصراً للنظام

=======================

| 2018-04-23 20:26:05
9e80fb3c1d57e0263c6074ac.gif

مقاتل من المقاومة في ريف حمص - زمان الوصل

ريف حمص - زمان الوصل

قُتل وأسر أكثر من 23 عنصراً من قوات النظام وميليشيا "الدفاع الوطني"، على جبهتي "سليم" و"الحمرات" بريف حمص الشمالي الشرقي، يوم الاثنين، في مواجهات عنيفة مع فصائل المقاومة السورية في ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي.

وأفاد مصدر خاص لـ"زمان الوصل"، بأن خمسة عناصر من جيش النظام على جبهة "سليم" سلموا أنفسهم مع أسلحتهم للمقاومة السورية، مؤكدا أن قوات النظام مع الميليشيات الموالية لها من منطقتي "المشرفة"، بريف حمص الشرقي و"سلمية" بريف حماة، انسحبت من النقاط التي سيطرت عليها ليلة أمس، في قرية "سليم".

وأضاف بأن قرى "سليم، الحمرات، قنيطرات، العامرية، دلاك، خرفان وعيدون" تعرضت، منذ ليلة أمس وحتى بعد ظهر اليوم، إلى أكثر من 70 غارة جوية، منها 10 غارات جوية نفذها طيران روسي ليلة أمس.

وأشار المصدر إلى أن جميع محاولات التقدم من قبل جيش النظام وميليشياته، باءت بالفشل حتى اللحظة، لافتا إلى أن عنصرين من فصائل المقاومة قضيا، وإصابة آخرين.

من جانب آخر علمت "زمان الوصل"، من مصادر أهلية داخل مدينة "السلمية"، أن جميع المشافي في المدينة في حالة استنفار تام، وطلبت صباح اليوم الاثنين التبرع بالدم بسبب كثرة الإصابات، كما لاحظت "زمان الوصل"، أن الصفحات الموالية للنظام بالسلمية، تتكتم، ولأول مرة منذ اندلاع الثورة السورية، عن ذكر أسماء قتلاها وعددهم في ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي، وطلبت من متابعيها عدم التعليق على أخبارها، وبأن "المسلحين" يريدون نشر الخوف في قلوب الموالين حسب زعم الصفحات الموالية.

*186 غارة و"ما تقدمنا شبر"
==

تعليقات الموالين على الأخبار التي تنشرها صفحات "سلمية" الموالية، عن المعارك بريفها الغربي الجنوبي، كانت صاخبه واتسمت بالسخرية، حيث كتب "محمد حمص" قائلاً "ابشرك بعد 186 غارة طيران تقدم الجيش بقرية سليم وبعدها ترك تركس وهرب وجثث للجيش معبية الشوارع".

وكتب "حيدرة أبو علي الأسد": "أنا على أرض الواقع، في أسرى من عنا واستشهدوا 25 و15 أسروهن".

وكتب آخر يقول "يكفي كذب علينا طيرانا وطيران روسي نفذ أكثر من 160 غارة وما تقدمنا متر روح عملو مصالحة وبكفي نخسر شبابنا".

من جانبها ذكرت غرفة عمليات ريف حمص الشمالي في بيان لها، أن عدد الدبابات، التي تم تدميرها منذ بدء الحملة العسكري للنظام، قبل أسبوع تقريباً حتى الآن، بلغ 10 دبابات "T72" و3 مدرعات "BMB" وسيارتين ناقلات جنود، وقاعدة صواريخ "كورنيت" ومدفع 57، ومقتل وجرح نحو 150 عنصراً.

وجاء في البيان أن "مجاهدي الجيش الحر"، قاموا بعملية هجوم عكسية سيطروا فيها على قرية "قبة الكردي" الموالية وعلى نقاط متقدمة على جبهة "الحمرات"، واغتنموا 3 آليات (بك آب) محملة بالرشاشات الثقيلة واغتنموا عشرات صناديق الذخيرة والقذائف.

 


إسرائيل تهدد بقتل بشار الأسد

=============



| 2018-04-23 20:48:10
4f61be77e52942cc444457dd.jpg

بشار الأسد - أرشيف

زمان الوصل - رصد

هدد وزير الطاقة والموارد المائية الإسرائيلي "يوفال شتاينتس" بأن أي حرب ستشن على إسرائيل من الأراضي السورية ستجلب تداعيات فتاكة على نظام دمشق وبشار الأسد شخصيا.

وقال "يوفال شتاينتس" في حديث لصحيفة "يديعوت أحرونوت": "إذا سمح الأسد لإيران أو أي طرف آخر بإعلان حرب على إسرائيل من سوريا، فإنه مسؤول عن حياته".

وحذر الوزير الإسرائيلي من أن هذه الخطوة "ستعرض للخطر وجود نظام الأسد كما الأسد نفسه".

وجاءت هذه التصريحات بعد تصعيد في حدة التوتر بين تل أبيب وطهران، على خلفية غارات شنتها اسرائيل على قاعدة "T-4" في محافظة حمص مما أسفر عن مقتل سبعة عسكريين إيرانيين على الأقل.

 


بريطانيا تهدد باستهداف الأسد وتحدد معايير التدخل

=========================


| 2018-04-23 19:10:25
df0aa6c9827b269270709c16.jpg

وزير الدفاع البريطاني توبياس إيلوود

زمان الوصل - رصد

هدد وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني "توبياس إيلوود" من أن بلاده قد تتدخل مجددا في سوريا، معتبرا أن بشار الأسد لا يزال يميل إلى استخدام الأسلحة الكيميائية.

وقال "إيلوود" خلال مقابلة مع "بي بي سي" مساء الأحد حول تبعات الضربة الثلاثية الأخيرة على سوريا بالنسبة للأسد: "السؤال الكبير هنا هو هل سيغير ذلك أسلوب سلوكه؟ نحن بالطبع لا ندري".

وأشار "إيلوود" إلى أن هناك 3 معايير ستنطلق منها بريطانيا حال دراسة تدخل عسكري جديد في سوريا، وهي: "أولا، هل يعد الأسد معتديا ويسبب معاناة إنسانية؟ ثانيا، هل تم استنفاد جميع السبل الدبلوماسية؟ نعم، حاولنا 6 مرات ودائما واجهنا فيتو في مجلس الأمن الدولي، وثالثا، هل يمكن شن غارة محدودة تؤدي إلى تقليص معاناة الناس؟ هذا هو بالضبط ما فعلناه عندما ضربنا مواقع إنتاج الأسلحة الكيميائية دون استهداف القصور أو المباني البرلمانية، على سبيل المثال".

وحذر وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني من أن الأسد ربما لا يزال يميل لاستخدام الأسلحة الكيميائية، وأضاف مشددا: "إننا، لو حدث ذلك مرة أخرى، سنكون بالطبع جاهزين لاتخاذ خطوتنا مجددا".

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، يوم 14 نيسان ضربات صاروخية مشتركة على أهداف تابعة للنظام.

وجاءت الضربات بعد تنفيذ النظام هجوما كيماويا في مدينة دوما يوم 7 نيسان أسفر عن مقتل العشرات.

 

الفوج 150 دفاع جوي
===========

موقعه براق طريق السويداء قبل مطار خلخله


مكونات الفوج 150
==


شرح لنا العقيد أبو عبدو وهو ضابط منشق عن الدفاع الجوي قائلا:


هو فوج دفاع جوي بعيد المدى S_200 ( سام -5 ) ،


يحوي كتيبتي صواريخ مضادة للطائرات روسية الصنع، دخل الخدمة في سوريا عام 1984،

وكل كتيبة تتألف من سريتين (سرية رادار وسرية الصواريخ)، ويصل مدى الصواريخ الموجودة الى 360 كم،

وتم استقدامه من روسيا بالأساس من أجل تدمير طائرات القيادة والسيطرة الجوية التي تستطيع قيادة الطيران جوا وتوجيهه، ومن ثم تم توسيع الأهداف لتشمل سرب مكون من ثلاث طائرات أو أربعة، ومن ثم جاءت تعليمات بإمكانية الاستخدام على هدف واحد.

وسرية الصواريخ تحوي أربع منصات ثابتة للإطلاق مع ملحقاتها،

بالإضافة الى ذلك، يحوي الفوج سرية مقر، تضم عددا من القواعد الرادارية، التي يصل مدى كشفها للأهداف حتى ألف ومائتين كيلو متر.

ويضم الفوج أيضا كتيبة دفاع جوي قصيرة المدى، مؤلفة من سرية مضادات جوية رباعية السباطانات عددها تسعة عيار 14،5،

وسرية صواريخ (كوبرا) المحمولة على كتف والمضادة للطائرات، ويصل مداها حتى 3600م،

وسريتين من عربات (الأوسا) تحوي كل سرية أربعة عربات، وكل عربة تستطيع العمل مستقلة، وكل عربة تحمل أربعة صواريخ، وهي مخصصة للكمائن الجوية، ويصل مدى الصاروخ حتى 12 كم

وبالإضافة إلى ذلك يحوي الفوج كتيبة صيانة. ومجموعة التأمين التي تسمى المؤخرة.





الفوج 150 شرق السويداء يحتوي على صواريخ سام 5

CHvQju4UwAAl5Km.jpg

CHvQk-jUEAAQgbX.jpg

CHvQmmhUsAAZXfD.jpg

 

الألوية الصاروخية السورية :
==============



1- لواء 155 سكود : مركزه في القطيفة ( 40 كم شمال دمشق ) بالقلمون الشرقي قرب قيادة الفيلق الثالث وقرب قيادة الفرقة 3 مدرعة .... مكون من 4 كتائب ....ينتشر كتائبه وسراياه في ديرالزور والناصرية وشرق حمص ولديه منصات اطلاق في مصياف واللاذقية وبانياس




2- لواء 156 : مركزه في بلدة حفير الفوقا 35 كم شمال غرب دمشق ...مكون من 4 كتائب ... وتتمركز بعض وحداته في مناطق في ريف دمشق، مثل جديدة عرطوز وخربة الشياب ...تم نقل بعض سراياه الى الساحل ومصياف ......الصواريخ المستخدمة فى هذا اللواء هى صواريخ فروج 7 روسية الصنع بجانب صواريخ “فجر3” و “فجر5” إيرانية الصنع . (( ملاكه 600 صاروخ ))




3- لواء 157 : يتمركز بالقرب من قرية المطلة جنوب دمشق على اوتوستراد دمشق - السويداء .....بجانب تمركز بعض وحداته فى منطقة خربة الشياب وقرب مدينة الكسوة. ....الصواريخ المستخدمة في هذا اللواء هي صواريخ توشكا الروسية الصنع وصواريخ تشرين وميسلون السورية الصنع ..... (( ملاكه 500 صاروخ ))



4- الفوج 158 مدفعية صاروخية : قصيرة المدى : يتمركز قرب مطار بلي على طريق السويداء ...كما يحوي صواريخ بمدى 75 كم ...


ونظراً للوضع الميداني الحالي على الأرض خاصة 2013- 2014 -2015 ـ بدأت عمليات نقل سرية وعلنية لبعض كتاب وسرايا تلك الالوية نحو مصياف والساحل الى مواقع الدافاع الجوي ومواقع صواريخ محضرة مسبقا ً .....


الألوية السابقة كلها موجود داخل جبال القلمون الشرقي والغربي وجبل المانع وجبل ربة الشياح وجبال السويداء وجبال مصياف وجبال الساحل









وتتميزُ مواقعُ هذه التشكيلات بأنَّها تقعُ في منطقةٍ جبليَّةٍ وَعِرَةٍ ؛ وقد أقامَ النظامُ بهذه المواقع أعمالاً هندسيَّةً دفاعيَّةً ( تحصينات ) ؛ و قام بحفر شبكات للأنفاق تصل بين نقاط الإطلاق ومراكز التخزين .

هذا بالإضافةِ إلى تشكيلاتٍ و مواقعَ عسكريةٍ أصغرَ في ريفَي محافظة دمشق الجنوبيّ والغربيّ .

غيرَ أنَّ النظامَ عمد مع بداية انطلاقة الثورة السورية إلى نقل قسمٍ كبيرٍ من قوَّته الصاروخية إلى أماكنَ تُعرَفُ بموالاتها له و لاسيَّما محافظات الساحل السوريّ ، وريفَي محافظتَي حماةَ و حمصَ الغربيّين .


أماكنُ قواعدِ إطلاقِ صواريخ أرض – أرض في ريف حماة الغربي : الملاصق لجبال الساحل ناحية طرطوس
===================


توجدُ وَ تتمركزُ في ريف حماةَ الغربيِّ مجموعةٌ من المواقع العسكرية استخدمها النظام حديثاً لتخزين وإطلاقِ الصواريخ باتجاه المناطق الثائرة عليه ، و قد استطاعَ فريقُ الرصدِ و التحقيق في صحيفة حماة اليوم وَ مركز حماة الإعلاميّ توثيقَ عددٍ من هذه المواقع و القواعد بذكرِ تفصيلاتها و بياناتها كاملةً و إحداثيات كل موقع :



1 – الـفـــوج 49 دفـــاع جـــويّ : يقع هذا الفوج قربَ قريةِ ( الـحــيـــلــونـة ) إلى الشمال من طريق مصياف – القدموس ،

تقع قرية الحيلونة ع شمال غرب في منطقة جبلية يصل أعلى ارتفاع فيها إلى 1200 م تقريباً

ويحوي – الـفـــوج 49 دفـــاع جـــويّ – ما يزيدُ على خمسِ مناطقَ مجهزةٍ لإطلاق الصواريخ ، وهو في الأصل قاعدةُ دفاعٍ جويّ يحوي صواريخَ مضادةً للطائراتِ متوسطةِ وبعيدةِ المدى ، و مُجهَّـزٌ بأنظمةِ رادارٍ حديثةٍ نسبياً ، و يغطي منطقةً واسعةً من المجالِ الجويِّ السوريِّ .

كما و يضمُّ نقاطاً لسلاحِ الإشارةِ و أعشاش مدافع م/ط .

وقد شهد هذا الفوج و على مدى مراحل الثورة السوريَّة حركةَ انشقاقاتٍ واسعةٍ طالت معظمَ العناصرِ من جنود و صفِّ ضباط ممَّنْ ينتمون إلى المناطق الثائرة .

و المتواجدون به حالياً هم عناصرُ و شبيحة أبناء المناطق العلوية فقط أغلبهم من الطائفة العلوية .

وقد تم رصدُ و توثيق إطلاقُ صواريخَ من هذا الموقع العسكري باتجاه مدن وبلدات المناطق الشرقية من سورية ؛ و تحديداً باتجاه محافظة الرقة ..

و بعض التسريبات الخاصَّةِ جدَّاً تفيد بوجودِ صواريخَ أرض – أرض من طراز فروغ 7 وَ سكود c ، و أعدادٍ ليست بالقليلة من صواريخ تشرين طراز m600 .

إحـــداثــيــات الـمـــوقــع :

يقعُ – الـفـــوج 49 دفـــاع جـــويّ – على خطَي العرض و الطول التاليين :

خط العرض 35.151875

خط الطــول 36.265597



2 – قــاعـــدة جـبــل الـنَّـبـي مَـتَّــى لـلـــدفــاع الـجــــويّ: وتقع إلى الجنوب على الطريق الواصل بين مدينة مصياف العلوية وبلدة وادي العيون العلوية إلى الغرب تماماً من قرية بيرة الجرد .

جبل النبي متى يقع على كتف الجبال الساحلية يبلغ ارتفاع الموقع نحو 1100 م عن سطح البحر ويبعد عن مدينة طرطوس 53 كم

وهذه القاعدة هي عبارةٌ عن كتيبة صواريخ م/ ط استخدمت حديثاً كموقع لإطلاق صواريخ أرض – أرض ؛ وتحوي موقعاً واحداً فقط للإطلاق .

و جميعُ العناصر المتواجدين داخل هذه القاعدة هم شبيحة أبناء القرى العلوية المحيطة بها أغلبهم من الطائفة العلويَّة .

إحــداثـيــات الـمــوقـــع :

تقع – قــاعـــدة جـبــل الـنَّـبـي مَـتَّــى لـلـــدفــاع الـجــــويّ – على خطَي العرض و الطول التاليين :

خط العرض 34.958863

خط الطول 36.257210




3 – مــوقـــع الـنَّـبــي صـالــح : أعلى قمةٍ في المنطقة ؛ فهي تُشرفُ على منطقة واسعة تشمل المنطقة الوسطى بالكامل .

جبل النبي صالح يرتفع عن سطح البحر 1085م ويبعد 36 كخط مستقيم عن البحر في طرطوس

توجدُ في هذا الموقع نقطةٌ عسكريةٌ مخصَّصةٌ لأنظمة الحربِ الالكترونية و التنصُّت ، و قد لوحظ فيها وجود عربات ومنصات لإطلاق الصواريخ .

و هذا الموقع يحوي محطةً الإرسال التابعة لتلفزيون النظام الرسميّ و تجهيزات مدنية إعلاميَّةٍ أخرى

إحـــداثـيـــات الـمــوقـــع :

يقعُ – مــوقـــع الـنَّـبــي صـالــح – على خطَي العرض و الطول التاليين :
خط العرض 34.921415


خط الطول 36.268345



4 – مـحـطــة رادار ظـهـــر الـقـصـيـــر: وتقع إلى الجنوب من قرية كفرَّام ؛ وهي في الأصل محطة رادار دفاع جوي صغيرة الحجم .

كل العناصر العاملين في المحطة هم من شبيحة أبناء القرى العلوية المحيطة بالمحطة أغلبهم من الطائفة العلوية .

وقد كان لهذه المحطة إضافةً إلى قاعدة النبي متى دورٌ كبيرٌ في إطلاق الصواريخ مؤخراً على محافظتي حلب و إدلب ؛ وخصوصاً أثسناء قيام جيش الفتح بتحرير مدينة إدلب ؛ ويعتقد بأنَّ الصاروخ الذي سقط بالقرب من قرية الريحانية على الحدود التركية السورية قد تمَّ إطلاقه من إحدى هاتين القاعدتين .

إحـــداثـيــات الـمــوقــع :

تقعُ – مـحـطــة رادار ظـهـــر الـقـصـيـــر – على خطي العرض و الطول الآتيين :
خط العرض 34.839610


خط الطول 36.381248




5 – مــركــز الـبـحـــوث الـعــلـمـيـة بـمـصـيـاف: يقع مبنى القيادة التابع له على الطريق العام مصياف – حماة ، ويتألف من عدة أقسام أهمُها المعملُ الواقعُ في قرية الزاوي (شمال مدينة مصياف بحوالي 15 كم ) ، ومستودع التسليح ( شمال مبنى القيادة بحوالي 1كم ) .

ويتم في – مركز البحوث العلميَّة – إنتاج الصواريخ قصيرة المدى ؛ إضافة إلى تصنيع البراميل المتفجرة بإشراف خبراء إيرانيين ؛ وقد سُجِّلتْ حالاتُ إطلاق لبعض الصواريخ قصيرة المدى من الأحراش الواقعة ضمن حرم المركز باتجاه الريف الحموي المحرر ؛ و يعتقد بأن إجراء عمليات الإطلاق هذه تمت بقصد التجريب والاختبار للصواريخ .

إحــداثـيـــات الـمــركـــز:

يقعُ – مــركــز الـبـحـــوث الـعــلـمـيـة بـمـصـيـاف – على خطي العرض و الطول الآتيين :
خط العرض 35.108239


خط الطول 36.395401

مصياف جنوب غرب حماة تبعد عن مدينة حماة 48 كم ...غالبية سكانها علويون مع أقلية اسماعيلية
 


تنظيم الدولة يعلن مقتل 9 مقاتلين اخرين لمليشيات الاسد ليصل عدد قتلى مليشيات الاسد والمليشيات الفلسطينية الموالية له اليوم الى 38 على جبهات تنظيم الدولة جنوب دمشق

 

تنظيم داعش ينشر صوره يقول انه اغتنم سلاح من قوات النظام يرجع إلى جيش الإسلام سابقا

31175752_448544468899669_8114240656373676833_n.jpg
 
عودة
أعلى