الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

قوات فرنسية تساند "قسد" في دير الزور



بلدي نيوز – (كنان سلطان)

باتت محافظة دير الزور ساحة لصراع القوى الدولية والإقليمية في الآونة الأخيرة، بذريعة محاربة الإرهاب المتمثل بتنظيم "الدولة"، حيث تنتشر قوات أمريكية وأخرى روسية وإيرانية، دعما لأطراف تدعمها هذه القوات، ولاحقا أعلن عن انتشار قوات عسكرية فرنسية في مناطق قوات سورية الديمقراطية "قسد".

وفي هذا الصدد؛ قالت مصادر إعلامية محلية، إن مجموعة من عناصر القوات الفرنسية باتت تنتشر في ريف دير الزور الشرقي، لمساندة قوات سورية الديمقراطية وقيادة المعارك في بعض المحاور.
وأوضحت المصادر أن هذه القوات مزودة بمعدات وآليات عسكرية، ترافق قوات سورية الديمقراطية "قسد" في ريف دير الزور الشمالي الشرقي بالقرب من منطقة "كم العطالله"، الذي يبعد 6 كم إلى الشمال الغربي من حقل "الجفرة" النفطي في بادية "جديد عكيدات"، وباتجاه طريق "الصور".
وأشارت المصادر إلى أن هذه القوات تنتشر في ريف المحافظة منذ مدة تزيد عن الشهر، ووفقا للمصادر فإن وجود هذه القوات يتركز في حقل "العمر"، وهم من يدير المعارك، وأضافت بأن القوات الأمريكية تتركز في حقلي "الجفرة وكونكو".

وتدور رحى حرب بين هذه الأطراف الساعية لبسط سيطرتها على المنطقة الشرقية، فقد شهدت مواجهات مباشرة قبل مدة، خلال محاولة التحالف الروسي العبور باتجاه مناطق النفوذ الأمريكي، والتي أسفرت حينها عن عشرات القتلى جراء استهدفهم بغارات جوية أمريكية.
وتنتشر قوات فرنسية في عدة مناطق على الشريط الحدودي الشمالي المحاذي لتركيا، ومن هذه المناطق مدينة "تل أبيض" بريف الرقة الشمالي، ومعمل "لافارج" غربي الرقة، ومؤخرا في مدينة منبج.


 
تصريح خيالي.. روسيا: مسلحو المعارضة يمنعون مفتشي الكيماوي من دخول دوما!

بلدي نيوز – (محمد خضير)
قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، إن "المسلحين" في مدينة دوما بريف دمشق الشرقي لا يسمحون لخبراء منظمة حظر الأسلحة الكيمائية بالوصول إلى مكان الهجوم الكيماوي.
وأشارت الوزارة إلى أن "موسكو تتفاوض مع المسلحين في دوما لتأمين وصول ودخول خبراء منظمة الأسلحة الكيمائية إليها".
بدورها؛ نقلت وكالة الإعلام الروسية عن "ميخائيل بوغدانوف" نائب وزير الخارجية الروسي، قوله بأن مقاتلي المعارضة السورية منعوا مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيمائية من الدخول إلى مدينة دوما.

وما يجعل التصريحات الروسية مستهجنة ومستغربة للغاية هو أن مدينة دوما خالية بشكل كامل من عناصر المعارضة السورية المسلحة، والذين هُجِّروا بشكل كامل مع عائلاتهم باتجاه جرابلس بريف حلب شمال سوريا، فيما انتشرت الشرطة العسكرية الروسية وعناصر من قوات النظام في المدينة، ويسيطران عليها بشكل كامل.

وكان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية "أحمد أوزمجو"، قال في وقت سابق، إن الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة المكلف بتأمين دخول مفتشي المنظمة إلى مدينة دوما تعرض لإطلاق نار دون تسجيل إصابات بشرية.

وتسيطر قوات النظام والشرطة العسكرية الروسية على مدينة دوما بشكل كامل بعد خروج عناصر المعارضة منها قبل عدة أيام، في الوقت الذي شهدت المدينة حوادث أمنية أحدها انفجار سيارتين مفخختين قبل يومين بالقرب من مكان حدوث المجزرة الكيماوية، ثم جاء إطلاق النار أمس على الفريق الأمني، ليثير الشكوك حول تعمد نظام الأسد افتعال تلك الحوادث لتعطيل عمل فريق التفتيش بشأن مجزرة دوما.

ويلف قضية التحقيق في مجزرة دوما الغموض والتصريحات المتضاربة، فقد أعلنت مصادر إعلامية تابعة للنظام أن الوفد بدأ عمله على الأرض منذ يوم الأحد الماضي ودخلت لجنة أمنية يوم الثلاثاء الماضي لتأمين تنقل الفريق، في الوقت الذي وقعت حوادث أمنية عرقلت دخول الفريق الأممي، تتمثل بوقوع إطلاق نار وتفجيرات لسيارات مفخخة في موقع الهجوم، في ظل تهجير معظم الناجين من المجزرة نحو الشمال السوري، وهم من المفترض أن يكونوا شهودا على تلك الحادثة.

وكان أُبرم اتفاق بين فصيل "جيش الإسلام" وروسيا، ينص على إخراج جميع مقاتلي "جيش الإسلام" الراغبين بالخروج إلى الشمال السوري مع سلاحهم الفردي، وتسوية أوضاع الراغبين في البقاء داخل المدينة.
وينص الاتفاق أيضاً على عدم دخول قوات النظام إلى المنطقة قبل 6 أشهر، وتشكيل لجان شعبية من أهالي المدينة لحمايتها بالتنسيق والتعاون مع الشرطة الروسية، مقابل أن يطلق "جيش الإسلام" سراح جميع الأسرى وتسليم جثث جميع قتلى قوات النظام.


 
التصعيد الإيراني الإسرائيلي بسوريا.. تقليم أظافر أم حرب شاملة
1524264725848.png


بلدي نيوز – (عمر يوسف)
تزامنا من التصعيد العسكري السياسي في سوريا، بدأت سيناريوهات جديدة تظهر في الساحة السورية، أبرزها الصدام الإسرائيلي الإيراني الذي بات أحد أشكال الصراع على النفوذ الإقليمي في المنطقة، لاسيما بعد تكرار قصف الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع عسكرية إيرانية في المطارات العسكرية التابعة لنظام الأسد.
وتبدو صورة المشهد غامضة متأرجحة بين إمكانية تحول الصدام بين الطرفين إلى صراع عسكري وحرب شاملة مسرحها الأرض السورية، أو أن تكون مجرد مناوشات وتقليم أظافر، لمنع امتداد النفوذ الإيراني في سوريا، بعد أن بات يهدد مصالح "إسرائيل" الاستراتيجية المتعلقة بالأمن والحدود.
ولعل المراقب للمشهد السوري يرى جليا أن التصعيد هو سيد الموقف بين طهران واسرائيل، وهو ما توقعه الخبير الألماني البارز في السياسة الأميركية والعلاقات الأطلسية البروفيسور يوزيف برامل بأن يقوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، وقيامه بعد ذلك بتوجيه ضربات جوية إلى طهران لمنعها من تطوير قدراتها النووية، خدمة للمصالح الإسرائيلية الأمريكية المشتركة.
كما تعكس التصريحات الأخيرة بين الطرفين فكرة التصعيد المرتقب، آخرها كلام وزير الدفاع الإسرائيلي اليوم الجمعة بتقديم النصح لإيران بعدم اختبار قدرات الجيش الإسرائيلي، ليأتي الرد من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني بتهديد مفاده أن على إسرائيل معرفة أن صواريخ إيران قادرة على ضرب العمق الإسرائيلي.
المحلل السياسي في بلدي نيوز يرى أن "المواجهة الشاملة الإسرائيلية الإيرانية مستبعدة في المنطقة لحد اللحظة، لكن قد تحدث عملية عسكرية بمستوى منخفض لتحديد مستوى النفوذ الإيراني في سوريا بشكل دقيق، على المستويين الجغرافي و(التقني) أي نوعية التكنولوجيا المسموح لإيران بنشرها في مناطق نفوذها وخاصة تلك المتعلقة بالاستطلاع والصواريخ الباليستية وعموم الأعتدة التي تمنع إسرائيل نشرها بشكل يمثل تهديدا لها".
ويضيف "الوضع في سوريا حاليا قائم على القوات والميليشيات الإيرانية، وإخراجها من سوريا غير وارد حاليا وخاصة أنها لا تهتم بمقدار الاستنزاف البشري، بسبب توفر جنود رخيصين من عناصر الميليشيات، وخروج هذه القوة من المنطقة يعني تشكل فراغ ضخم لا تستطيع أي من روسيا أو حتى أمريكا تداركه، وحتى نشر القوات العربية المزمع لن يكون قادرا على شغل هذا الفراغ في حال حصل تحييد وإخراج لإيران من سوريا".
وختم قائلا "على الرغم من الدعاية العسكرية الايرانية فهي غير قادرة على مواجهة إسرائيل في الجنوب السوري ولا تمتلك أي قوة جوية أو دفاع جوي قادر على وقف القوة الجوية الإسرائيلية والروس لن يتدخلوا، ما يعني أنها ستتلقى الضربات وفي حال قررت الرد عبر قصف اسرائيل فسوف تعرض نفسها لضربات انتقامية غربية مباشرة"، وهي ليست في حالة عداء حقيقي مع إسرائيل بل مجرد عملية تحديد نفوذ لا تصل لمرحلة المواجهة العسكرية الشاملة".



 
محللون: "إسرائيل" ستستهدف "إس 300" إذا وصل لنظام الأسد

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
أجمع محللون "إسرائيليون" على أنه في حال زوّدت روسيا نظام الأسد بالمنظومة المضادة للطيران المتطورة "اس-300"، فإن "إسرائيل" قد تستهدفها.
جاء ذلك في تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" نشرته اليوم الجمعة، وذكرت الصحيفة أن روسيا قد تزود نظام الأسد بمنظومة "اس-300" المضادة للطيران، رداً على الضربة الثلاثية لأهداف في سوريا، الأسبوع الماضي، حسب ما نقلت وكالة الأناضول.
وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف اليوم، إن الضربات الجوية الأمريكية في سوريا هذا الأسبوع أزالت أي التزام أخلاقي، يمنع روسيا من تسليم أنظمة إس-300 الصاروخية المضادة للطائرات لنظام الأسد.
وفجر يوم 14 نيسان/أبريل الجاري، أعلنت واشنطن وباريس ولندن شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام، ردا على مجزرة الكيماوي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية التي ارتكبها النظام واستشهد فيها العشرات وأصيب المئات في 7 نيسان الجاري.
ونقلت الصحيفة عن المحللين قولهم، أن "إسرائيل قد تستهدف الإرساليات التي ستحمل المنظومة الروسية المتطورة، وذلك لمنع أي تغيير في التوازن العسكري لصالح النظام".
في الوقت ذاته، أبدى المحللون تخوّفًا من أن هجوماً "إسرائيلياً" يستهدف أسلحة تقدمها موسكو لدمشق، قد يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الروسية الإسرائيلية.
ونقلت الصحيفة عن الجنرال احتياط عاموس يدلين، القائد السابق لشعبة الاستخبارات في "الجيش الإسرائيلي"، قوله إن إرسال روسيا منظومة "اس-300" إلى سوريا سيدفع "إسرائيل" إلى استهدافها.
وأضاف يدلين الذي كان أحد الطيارين الذين قصفوا المفاعل النووي العراقي عام 1981، إن "نشر المنظومة الروسية ستتم في النهاية، حينها سيعمل سلاح الطيران الإسرائيلي على تدمير هذا التهديد".
يذكر أن "إسرائيل" صعدت خلال الفترة الأخيرة من غاراتها على أهداف لنظام الأسد وإيران في سوريا، حيث ترى أن هذه الأهداف هي محاولة من طهران تثبيت وجودها في سوريا.

 
الاقتتال في الشمال السوري.. صراع عسكري وترقب مدني

بلدي نيوز – إدلب (محمد العلي)
شهدت محافظة إدلب خلال الأشهر القليلة الماضية معارك عنيفة بين فصيلي "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا"، تسببت بآثار سلبية على واقع الثورة السورية، وخلفت خسائر بشرية من المدنيين والعسكريين.
ويعتبر فصيلا "جبهة فتح الشام وحركة أحرار الشام" هما اللاعبان الأبرز في كل طرف من هذا الاقتتال والذي يعود سببه خلافات في فرض السيطرة والنفوذ، وإدارة المناطق المحررة في المحافظة، إضافة لخلافات في الفكر والتوجهات العقائدية والسياسية على حد سواء، والأهم من هذا كله اختلاف توجهات الداعمين.
ففي نهاية شهر شباط الماضي اندلعت اشتباكات عنيفة في محافظة إدلب، طالت عموم المحافظة من مخيمات النازحين في أقصى الشمال و حتى مدينة مورك بريف حماه الشمالي جنوبا، حيث أطلق حينها المكتب الشرعي لفيلق الشام في السابع من آذار الماضي مبادرة تقضي بفض الاقتتال وحل الخلافات العالقة وإعادة توجيه البوصلة لمسارها الصحيح، ما أدى لإيقاف المعارك بشكل مؤقت بعد أن لاقت هذه المبادرة قبولاً ضعيفاً من طرفي النزاع.
وتجددت الاشتباكات صباح يوم السبت الرابع عشر من الشهر الحالي بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا" في ريفي إدلب الجنوبي وحلب الغربي مستخدمين فيها كافة أنواع الأسلحة من رشاشات ثقيلة وقذائف المدفعية والقذائف الصاروخية، متسببين بسقوط ضحايا وجرحى في صفوف المدنيين.
كما وسّعت "هيئة تحرير الشام" من خلال الاشتباكات سيطرتها، لتدخل كل من مدينة خان شيخون و بلدات الشيخ مصطفى، وموقة، وكفرعين، وحيش، وصهيان، والشيخ دامس، وكفرمزدة، ومدايا، والعامرية، وتل عاس، وأطراف مدينة معرة النعمان وريفها الشرقي.
وتشهد المنطقتان حالياً هدوءً حذراً بظل الحشود العسكرية من قبل الطرفين تزامناً مع ورود أنباء تنذر بتجدد الاشتباكات، وسط ترقب من المدنيين إلى ما ستؤول إليه الأحداث الميدانية.


 
كيف سخر فيصل القاسم من ادعاءات روسيا باكتشاف "كيماوي" بدوما؟

بلدي نيوز – (عمر يوسف)
سخر الإعلامي السوري "فيصل القاسم" من المزاعم الروسية حول اكتشاف نظام الأسد أسلحة كيماوية في مدينة دوما بالغوطة الشرقية بدمشق، كانت بحوزة المعارضة السورية.
وغرد القاسم على موقع تويتر قائلا: "المزاعم الروسية الكوميدية بأن الروس وجدوا في مدينة دوما السورية حاويات لمواد كيماوية مصنوعة في ألمانيا وبريطانيا تذكرني باتهامات المخابرات العسكرية السورية لي بأنني كنت أقوم بتصنيع قنابل انشطارية عن بعد في بيتي بالسويداء، وتخصيب يورانيوم نباتي تحت الدرج في البيت، وبحفر نفق من مزرعتي في منطقة الجبل بالسويداء إلى قريتي على بعد 30 كيلومترا".
وأضاف القاسم في تغريدته بلهجة ساخرة: "يخرب بيتكم وبيت الروس حتى فاشلون بالكذب والفبركة. هذا الجرو من ذاك الكلب"، في إشارة إلى فبركات نظام الأسد ضد الثورة السورية.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" زعمت، أمس الخميس، أن قوات النظام عثرت على قنابل غاز أوروبية الصنع في الغوطة الشرقية.
وقالت زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي في موسكو، اليوم الخميس: "عثرت (القوات الحكومية) السورية في الأراضي المحررة من الغوطة الشرقية على حاويات كلور، وهو النوع الأكثر فظاعة بين الأسلحة الكيميائية، من ألمانيا، بالإضافة إلى قنابل غاز".
ودأبت روسيا على اختلاق الذرائع لتأخير وصول المفتشين إلى موقع الهجوم في دوما، حيث تعمل على طمس الأدلة وفق ما أكدته أمريكا وفرنسا وبريطانيا، وهو ما يؤكده الواقع حيث تماطل روسيا وترهب المفتشين كي يؤخروا دخولهم، بينما تتهم "المعارضة" التي لم تعد موجودة في دوما بتأخير وصول المفتشين.
 
مقتل عقيد وإصابة عناصر للنظام بريف السويداء

بلدي نيوز – (خاص)
قتل عقيد من قوات للنظام، وأصيب عدد من مرافقيه بجروح، اليوم الجمعة، إثر انفجار عبوة ناسفة شرق محافظة السويداء جنوب سوريا.

وينحدر العقيد القتيل "خالد صبحي الرضوان" من بلدة جباب بريف محافظة درعا الشمالي، فيما أصيب برفقة الرضوان ثلاثة عناصر نقلوا على الفور إلى مشافي النظام بالسويداء.

واتهمت عدّة صفحات موالية لنظام الأسد عناصر تنظيم "الدولة" بمقتل "الرضوان"، حيث قالت صفحة "السويداء 24" المؤيدة للنظام: إن التنظيم عادَ لينتشر في ريف المحافظة.

يذكر أن نشاط تنظيم "الدولة" قد عاد إلى بادية السويداء في ريفها الشمالي الشرقي، حيث ترتبط تلك القرى بالبادية الشامية وتتصل مع مجموعات التنظيم هناك.
ويخشى النظام وميليشياته من تزايد نشاط التنظيم بريف السويداء، بينما يتهمه أهالي السويداء بالتراخي مع وجود التنظيم بالمنطقة كي يبقى ورقة بيده يهدد بها المدنيين هناك.
 
دخول رتل عسكري تركي إلى ريف إدلب الجنوبي


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)
دخل رتل عسكري للقوات التركية صباح اليوم الجمعة، من معبر كفرلوسين بريف إدلب الشمالي، وتوجه نحو ريف إدلب الجنوبي مروراً بمدينتي سراقب ومعرة النعمان.
وأفاد مراسل بلدي نيوز في إدلب، أن رتلاً مؤلفاً من عدة سيارات ومصفحات دخل صباح اليوم الجمعة، من معبر بلدة كفرلوسين بريف إدلب الشمالي قرب مدينة سرمدا، وتوجه نحو نقاط المراقبة في صوامع بلدة الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ومدينة مورك بريف حماة، بغية تبديل نوبات المراقبة للضباط والعساكر الأتراك، في المناطق آنفة الذكر ودعم نقطة صوامع الصرمان بمعدات لوجستية.
يُذكر أن القوات التركية انشأت في ١٥ شباط الماضي نقطة مراقبة بحسب اتفاق استانا ٦، ونقطة أُخرى في السابع من نيسان الجاري، ليصبح عدد نقاط المراقبة التركية المثبتة في الداخل السوري حتى الآن ٩ نقاط، بينما سيتم تثبيت عدة نقاط أُخرى مستقبلاً.
 
مقتل 10 عناصر للنظام وإصابة قائد "درع الأقصى" جنوب دمشق

بلدي نيوز - ريف دمشق (عمر حاج حسين)

قُتل 10 عناصر من قوات النظام وأصيب آخرون، في المعارك المحتدمة بين قوات النظام من جهة وعناصر "هيئة تحرير الشام" وتنظيم "الدولة" من جهة أخرى، على عدّة جبهات جنوبي العاصمة دمشق.

وقالت وكالة إباء التابعة لـ"هيئة تحرير الشام"، اليوم الجمعة، أن مقاتليها تصدوا لمحاولة تقدم لقوات النظام وميليشياته على مخيم اليرموك جنوبي مدينة دمشق، وقتلوا قرابة 10 عناصر، وأصابوا عددا من العناصر بجروح.

وقالت مصادر إعلامية محلية أن القيادي المدعو "سعيد عبدالعال" والذي يشغل قائد ميليشيا "درع الأقصى" التابع لقوات النظام أصيب بجروح، جراء المعارك المحتدمة في حي مخيم اليرموك جنوبي دمشق.

إلى ذلك، نشرت وكالة "مؤتة" التابعة لتنظيم "الدولة" أن المراسل الحربي التابع لقوات نظام الأسد المدعو "إيهاب بلان" قتل في المعارك الدائرة جنوب دمشق، بين الأخيرة وعناصر تنظيم "الدولة".

وتجددت الاشتباكات، أمس الخميس، بين قوات النظام والميلشيات الطائفية المساندة لها من جهة، وتنظيم "الدولة" من جهة أخرى، والذي يسيطر على مناطق جنوب العاصمة دمشق وسط قصف عنيف تمهيدا لاقتحام المنطقة.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد انهيار المفاوضات بين وفد من تنظيم "الدولة" والوفد الروسي، جراء وضع التنظيم شروطاً جديدة، بعد أن كان من المقرر خروج عناصر التنظيم إلى البادية السورية خلال 48 ساعة القادمة.

ويسيطر تنظيم "الدولة" على 70% من مخيم اليرموك، فيما تسيطر "هيئة تحرير الشام" على الأجزاء الشمالية من المخيم، وتخضع المنطقة التي تحت سيطرة "هيئة تحرير الشام" لاتفاقية "المدن الخمس" التي تنص على وقف إطلاق النار في المنطقة وإدخال مساعدات إغاثية للمنطقة.



 
مصرع ضباط في الحرس الجمهوري و"مراسل حربي" للنظام جنوبي دمشق

لقي عدد من عناصر ميليشيات النظام مصرعهم (الجمعة) بالاشتباكات الدائرة جنوبي دمشق بين تنظيم داعش وميليشيات النظام، أحدهم يعمل "مراسلا حربيا" للنظام، وذلك قبل إعلان الأخير عن التوصل لاتفاق يقضي بخروج التنظيم إلى البادية السورية.

وقالت صفحات موالية لنظام الأسد، إن "المراسل الحربي لدى ميليشيا (الدفاع الوطني) إيهاب بلان، قتل أثناء تغطيته المعارك جنوب دمشق" إضافة إلى مقتل عدد من العناصر بينهم صف ضابط.


1524247395.jpg

إيهاب بلان مراسل ميليشيا (الدفاع الوطني)

في السياق، أوضح ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، أن أكثر من 30 قتيلاً للنظام سقطوا بالاشتباكات مع "داعش" في حي التضامن ومخيم اليرموك، بينهم ثلاثة ضباط، وعرف منهم النقيب في ميليشيا الحرس الجمهوري (باسل علي ديوب) والملازم (باسم سلوم) إضافة إلى مقتل عنصرين برتبة صف ضابط (ملازم أول وملازم) من اللواء 105 حرس جمهوري.


1524247495.jpg

النقيب في ميليشيا الحرس الجمهوي (باسل ديوب)

وتأتي الخسائر التي تكبدتها ميليشيات الأسد، قبل الإعلان عن التوصل لاتفاق مع التنظيم في المنطقة، وذلك بعد فشل المفاوضات بين روسيا والتنظيم لخروج الأخير نحو البادية السورية، حيث بدأ النظام بحملة عسكرية موسعة في المنطقة.

وينص الاتفاق على "تسوية أوضاع" بعض ممن سماهم النظام بـ "المجموعات المسلحة" دون تحديد إذا ما كانت هذه المجموعات تابعة لداعش، حيث تخضع بقية المناطق لهدنة مع النظام والروس، كما ينص الاتفاق على أنه سيتم إخراج التنظيم الذين رفضوا تسليم أنفسهم إلى البادية الشرقية، ومجموعات أخرى ستتوجه إلى مدينة إدلب.

يشار إلى أن تنظيم "داعش" قد شن هجوماً مباغتاً على مواقع قوات النظام وميليشياته في حي القدم جنوب دمشق بتاريخ 20 من أذار الماضي، بعد دخوله إليه قبل أيام وعقب خروج أهالي ومقاتلي فصائل الحي باتجاه الشمال السوري بموجب اتفاق فرضه النظام على أهالي المنطقة، ليطبق عناصر التنظيم حصاراً على عناصر النظام في المنطقة، ما أدى لمقتل 116 عنصراً جلهم من ميليشيا "الأمن العسكري".
 
مصادر موئده للاسد تقول ان اغلب قاده جيش الافلام عناصر استخبارات للاسد
 
تغلب عراق :

تذكروا دوماً .. صدام حسين لم ( يسقط ) إلاّ باحتلال جلبه اعداؤه الى بلده، بينما لم ( يصمد) بشار إلاّ باحتلال جلبه هو الى بلده . !!ِ
 
فيصل القاسم

قال فولتير: هل يُضير الضحية إذا افترسها أسد، أو إذا التهمها مائة كلب بري مسعور؟
عن المعايير الدولية الحقيرة نتكلم.
لا بأس أن يموت السوريون بالصواريخ والمدافع والقصف الجوي والبراميل المتفجرة، لكن ممنوع أن يموتوا بالكيماوي !!.

شكراً فولتير
 
خروج القوات الامريكيه يعني
إقتراب معركة الجبهة الجنوبية و البادية + دخول التحالف الإسلامي
سنرى كيف سيكون وضع الروس وإيران

كيف تتجرك الجبهة الجنوبية الان وهي لم تتحرك حين كان الروس والنظام منشغلين بالغوطة وادلب وغيرها اما الان وقد انتهى النظام من اغلب الجيوب وتم ترحيل عشرات الالاف من المقاتلين الذين كانو يهددون دمشق
النظام الان في افضل احواله والجبهة الجنوبية هي الان منطقة خفض التصعيد بضمانة اميريكية واذا رفعت اميريكا يدها فسيسحقهم الطيران الروسي
المعارضة الان لايمكنها الامساك بالارض ولا حرب جبهات لان هذا فوق طاقتها
 
الحرب في سوريا
معركة مخيم اليرموك

قوات النظام تحاول التقدم الى داخل مخيم اليرموك من الشمال والجنوب وهيئة تحرير الشام تعطب دبابة للنظام وقواات النظام تسيطر على جامع المجاهدين جنوب شرق الحجر الاسود وتدمر سيارة مفخخة لتنظيم داعش

مخيم اليرموك.png
 
التعديل الأخير:


جيش الاسلام يسلم صواريخ ميسلون للنظام

===========


قاذف صواريخ "ميسلون" و عدد من صواريخ "ميسلون" ارض ارض الثقيلة التي كان "جيش الاسلام" قد استولى عليها من مخازن الجيش السوري قبل اعوام وهددوا بقصف العاصمة والساحل السوري بها

قد تم استعادتها اليوم من قبل قوات النمر بعد تحرير جبال البتراء في القلمون الشرقي.

*اعلام النظام
1f446_1f3fb.png
*​

شاهد الصور
1f447_1f3fb.png

31131635_147531149421128_2296793646403384929_n.jpg


31056934_147531082754468_5047052609862975771_n.jpg

31064357_147531036087806_7912713646039155587_n.jpg



ميسلون السوري مستنسخ عن زلزال3 الايراني بمدى 210 كم برأس حربي يصل لـ 500 - 600 كغ


صورة
9998484857.jpg

550631462.jpg


 


جيش الاسلام يسلم صواريخ ميسلون للنظام
===========

قاذف صواريخ "ميسلون" و عدد من صواريخ "ميسلون" ارض ارض الثقيلة التي كان "جيش الاسلام" قد استولى عليها من مخازن الجيش السوري قبل اعوام وهددوا بقصف العاصمة والساحل السوري بها



قد تم استعادتها اليوم من قبل قوات النمر بعد تحرير جبال البتراء في القلمون الشرقي.



*اعلام النظام
1f446_1f3fb.png
*




شاهد الصور
1f447_1f3fb.png



31131635_147531149421128_2296793646403384929_n.jpg


31056934_147531082754468_5047052609862975771_n.jpg

31064357_147531036087806_7912713646039155587_n.jpg



ميسلون السوري مستنسخ عن زلزال3 الايراني بمدى 210 كم برأس حربي يصل لـ 500 - 600 كغ


صورة
9998484857.jpg

550631462.jpg






وكمان تم تسليم عشرات الصواريخ عيار 220 ملم + 302 ملم ....
 


القلمون الشرقي : جيش الاسلام يسلم 9 دبابات و 1 مدرعة للنظام بأحد المواقع فقط


30762648_630582803949928_1798117442211472839_n.jpg

 
الحرب في سوريا
القلمون الشرقي

فصائل المعارضة السورية في القلمون الشرقي تسلم النظام اكثرمن 37 دبابة . نقلا عن موقع ( southfront.org )

القلمون 21-4-18.png
 
عودة
أعلى