الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

الهجوم المضاد لأحرار الشام على بعض المواقع في حرستا


E. : aftermath of counter-attack carried out by Ahrar Sham-led Rebels on N. front, killing a dozen Assad fighters & capturing spoils.


DXtJFzbX0AAXREl.jpg


DXtJch8W0AITWcw.jpg

DXtJeBYWkActVjz.jpg

DXtJeTdW0AAlBT-.jpg




 
الحرب في سوريا
معركة الغوطة الشرقية

انباء عن سيطرة قوات النظام السوري السيطرة على بيت سوا وشطر الغوطة الى شطرين ( جيبين )

اغلوط 7-3-18.png
 


في عام 1998 كنت في زيارة للمسجد الأموي ولقبر صلاح الدين الأيوبي الذي يقع بجانبه،و بالصدفة كان يقف بجانبي عراقي شيعي وطفله عند قبر صلاح الدين، فسأل الطفل والده بلهجته العراقية: ( بابا...هذا قبر صلاح الدين؟ فأجاب والده: لا بابا.... هذا قبر خراب الدين!) ورأيت بعينيه ثأراً يسعى إليه.

 


المفروض على وسائل الاعلام تحري الدقة بشدة شديدة وعدم السعي وراء السبق الاعلامي والتهويل في الخبر والترجمة الدقيقة لما يقال مرة أخرى ليس صحيحا ما نقلته الجزيرة عن المندوب الفرنسي عن مقترح للمعارضة قدم للفرنسيين بالخروج من الغوطة هذه فبركات تصب في مصلحة إيران والنظام وروسيا
 


المفروض على وسائل الاعلام تحري الدقة بشدة شديدة وعدم السعي وراء السبق الاعلامي والتهويل في الخبر والترجمة الدقيقة لما يقال مرة أخرى ليس صحيحا ما نقلته الجزيرة عن المندوب الفرنسي عن مقترح للمعارضة قدم للفرنسيين بالخروج من الغوطة هذه فبركات تصب في مصلحة إيران والنظام وروسيا
ليست المرة الأولى اللي تساند فيها قناة الجزيرة نظام الاسد
 
المرصد السوري لصاحبه رامي عبد الرحمن لم يكن يومآ منبرآ للثورة ومعظم ما ينشره غير صحيح
وقد أمتهن الكذب والتدليس في الخبر وصياغته لصالح النظام وأعوانه،
ويعمل على تشويه صورة الثورة والطعن بالقوى الثورية وفصائل الجيش الحر والآن نراه متفرغ لنشر الإشاعات والأكاذيب عن الغوطة الشرقية
 
قتلى الأسد بالعشرات على جبهات الغوطة والثوار يفشلون ثلاث محاولات اقتحام على جبهات عدة
أكد "حمزة بيرقدار" الناطق باسم هيئة أركان جيش الإسلام، مقتل أكثر من 15 عنصراً من ميليشيات الأسد واغتنام أسلحة وذخائر على جبهة الريحان في الغوطة الشرقية، بعد أن أفشل الثوار ثلاث محاولات اقتحام اليوم على تلك الجبهة، إضافة إلى استهداف ميليشيات الأسد مواقع مقاتليها براجمات الصواريخ ما أوقع قتلى وجرحى في صفوفهم.
واندلعت اليوم معارك عنيفة على طول الجبهة التي تقدمت إليها ميليشيات الأسد مؤخراً، من الجهة الشرقية لمزارع دوما "العب"، والجهة الجنوبية الشرقية من مزارع مسرابا وبيت سوى في الغوطة الشرقية، حيث تقدم الثوار على مواقع ونقاط هامة على تلك المحاور واستعادتها.
وتمكن ثوار الغوطة الشرقية بعد تنسيق عالي بين جميع الفصائل، من وقف انهيار الجبهات الشرقية للغوطة وتكبيد العدو الأسدي خسائر كبيرة جدا بالعتاد والأرواح، وإجبارهم على التراجع من العديد من النقاط.
وقال وائل علوان الناطق الرسمي لفيلق الرحمن إنه تم إيقاف الانهيار الذي حصل في خطوط الدفاع على الجبهات الشرقية للغوطة وبدأت المعارك تأخذ طابع مختلف بعد تثبيت الكثير من النقاط وإحباط الكثير من محاولات الاقتحام.
وأضاف علوان أنه وبعد تنسيق عالي فإن فصائل الثورة يخوضون معارك كر وفر ومناورات دفاعية على جبهات وأطراف المحمدية ومزارع العب وأطراف دوما ومزارع الأشعري.
وفي صباح اليوم الأربعاء تمكن الثوار من تدمير دبابة من نوع " تي 72" على جبهة الريحان حيث تدور معارك عنيفة في المنطقة، وكما وتمكنوا من استعادة بعض النقاط التي تقدمت فيها قوات الأسد يوم أمس على جبهة المشافي بالقرب من طريق دمشق حمص الدولي، وذلك بعد هجوم معاكس قتلوا وجرحوا خلاله أكثر من 15 من عناصر الفرقة الرابعة،
وأكد علوان أن قوات الأسد والميليشيات الإيرانية المساندة لها تعتمد على كثافة غارات الطيران الروسي وعلى التغطية المدفعية والصاروخية الواسعة ( الأرض المحروقة ) وهذا ما جعل الثوار يعتمدون على تكتيك حرب العصابات والكمائن المفاجئة الأمر الذي يستنزف قوات العدو ويوقع خسائر كبيرة في صفوفه.​
 


يتصارعون فيما بينهم




التقارير الرسمية من قبل مستشارينا العسكريين في الغوطة الشرقية ستحدد الضباط الميدانيين والأمراء الذين حققوا الإنجازات وسيتم تقديم، الأوسمة بشكل رسمي من قبل مجموعة القوات الروسية في سوريا.

 
فيلق الشام يعلن عن خسائر لقوات النظام جنوب حلب
شنّت قوات النظام المدعومة بالميليشيات الأجنبية والمحلية صباح يوم الأربعاء، هجوماً واسعاً على مواقع الفصائل العسكرية في قرى زمار وتل الطويل بريف حلب الجنوبي.
أعلن فصيل “فيلق الشام” التابع للمعارضة السورية، عن تمكنه من التصدي لهجوم قوات النظام، وإيقاع خسائر بشرية في كبيرة في صفوف القوات المهاجمة.
وفي سياق آخر، قصفت قوات النظام المتمركزة في كتيبة المدفعية بحي جمعية الزهراء، بأكثر من 15 قذيفة مدفعية الأحياء السكنية في بلدة كفر حمرة بريف حلب الشمالي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية.
ويأتي ذلك بالرغم من دخول المنطقة ضمن اتفاقية تخفيض التصعيد العلن عنها منذ الجولة الرابعة لمباحثات أستانا، وانتشار القوات التركية في عدة مواقع بريف حلب.​
 
هجوم معاكس للمعارضة شرق دمشق
شنت المعارضة هجومًا معاكسًا في مزارع الأشعري والمحمدية وتمكنت من التقدم في المحورين
وقالت مصادر عسكرية متقاطعة من الغوطة الشرقية اليوم، الأربعاء 7 آذار، إن المعارضة تمكنت من التقدم مسافة 1.5 كيلومتر في محوري الأشعري والمحمدية.
وبحسب المصادر، قتل عدد من مقاتلي قوات الأسد، خلال المواجهات، وسط قصف مدفعي وجوي يستهدف المنطقة.
غرفة عمليات “بأنهم ظلموا”، العاملة في حرستا بريف دمشق، قالت اليوم، عبر منصاتها، إنها تمكنت من استعادة بعض النقاط التي تقدمت إليها قوات الأسد، ما أدى إلى مقتل وجرح
مجموعة مؤلفة من 15 عنصرًا تابعة لـ “الفرقة الرابعة”.
وأفادت مصادر عسكرية من المعارضة في الغوطة الشرقية، أن معارك قوات الأسد ضد المعارضة في الغوطة بدأت بالاتساع من محاور المحمدية والأشعري ومزارع العب، بعد أن كانت تحاول التقدم “بطريقة سهمية”.
وفي تصريح المتحدث الرسمي لفصيل “فيلق الرحمن”، وائل علوان، نشره عبر منصاته اليوم، قال إن الانهيار في خطوط الدفاع الشرقية للمنطقة تم إيقافه، مضيفًا أن المعارك أخذت طابعًا مختلفًا بعد تثبيت الكثير من النقاط وإحباط محاولات الاقتحام.
وبحسب علوان، فإن الفصائل العسكرية تعمل بالتنسيق فيما بينها لصد محاولات تقدم القوات عبر مناورات دفاعية على أطراف بلدة المحمدية ومزارع العب والأشعري.
فيما تعتمد القوات والميليشات المساندة لها على كثافة الغارات الجوية والتغطية المدفعية والصاروخية الواسعة (الأرض المحروقة)، الأمر الذي دفع المعارضة، بحسب وصف علوان، إلى الاعتماد على تكتيكات حرب العصابات والكمائن، ما يوقع خسائر بشرية في صفوف القوة المهاجمة.
وبحسب خريطة السيطرة الميدانية وصل نفوذ قوات الأسد بعد التقدم الذي أحرزته في منطقة الأشعري إلى أطراف مزارع بيت سوى وأطراف حمورية بعد كتيبة رأس العين.
وتحاول حاليًا تقسيم الغوطة الشرقية إلى ثلاثة جيوب، على غرار السياسية التي اتبعتها في مدينة داريا بعزلها عن مدينة المعضمية، وبسيناريو مشابه لمدينة حلب أواخر 2016 الماضي
 
جيش الإسلام :
مقتل أكثر من 15 عنصراً من عصابات الأسد واغتنام أسلحة وذخائر على جبهة الريحان في الغوطة الشرقية،بعد أن أفشل الثوار ثلاث محاولات اقتحام اليوم على تلك الجبهة،إضافة إلى استهداف عصابات الأسد مواقع مقاتليها براجمات الصواريخ ما أوقع قتلى وجرحى في صفوفهم
 
رئيس هيئة التفاوض السورية د. نصر الحريري، لسكاي نيوز عربية :
صمود المقاتلين في الغوطة الشرقية صمود أسطوري وهو مستمر، ولايمكن للنظام ولمن يدعمه أن يتصور أن معركة الغوطة الشرقية ستكون سهلة وقد لمسوا ذلك بأنفسهم
 
يوسف البستاني
تصدي مقاتلي الجيش الحر وإيقاف التقدم البري لمليشيات الأسد وإيران في الغوطةالشرقية - قناة الحدث

 
تحرير الشام ترد على دعوة "صوفان" لوقف إطلاق النار بهجوم على ريف حلب وضحايا مدنيون بفعل الاشتباكات
شنت هيئة تحرير الشام اليوم الأربعاء، هجوم عسكري على مواقع جبهة تحرير سوريا بريف حلب الغربي، بعد أقل من 24 ساعة على دعوة "حسن صوفان" القائد العام لجبهة تحرير سوريا جاهزية الجبهة لوقف شامل لإطلاق النار مع هيئة تحرير الشام في الاقتتال الدائر بينهما، وإفساح المجال أمام جهود المصلحين، كون الأولوية الشرعية للظروف الراهنة شرعاً وعقلاً تتطلب توجيه السلاح للنظام وحلفائه.
وأكدت مصادر ميدانية لـ شام أن اشتباكات اندلعت بين الطرفين على أطراف اوم الكبرى وبسرطون وعاجل وتقاد، استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، حيث تعرضت بلدات السعدية وجمعية الرحال وبسرطون لقصف بالمدفعية وقذائف الهاون، حيث تمكنت تحرير سوريا من استعادة السيطرة على بلدة عاجل بعد تقدم تحرير الشام إليها صباحاً.
وذكرت المصادر أن أربعة مدنيين استشهدوا في بلدة بسرطون جراء الاشتباكات والقصف الدائر بين الطرفين في المنطقة، في وقت خرج الأهالي في الشوارع
بمظاهرة شعبية ترفض دخول هيئة تحرير الشام وتندد بقصف المناطق المدنية.
وتحاول هيئة تحرير الشام منذ أكثر من 15 يوماً التقدم في ريف حلب الغربي إلا أنها تواجه مقاومة عنيفة من عناصر جبهة تحرير سوريا، إضافة لرفض شعبي كبير لدخول الهيئة لمناطقهم والتي عبرت عن ذلك بمظاهرات كبيرة في الأتارب وعينجارة وبلدات عدة في الريف الغربي.​
 
بشريات "أبو اليقظان": تدمير للمحرر وقتل لأبناء الشعب الثائر
يتبع "أبو اليقظان المصري" شرعي الجناح العسكري في هيئة تحرير الشام، سياسية إعلامية تقوم على زف "البشريات" عبر حسابه "الرسمي" على موقع "تلغرام"، تتجسد صورة هذه البشريات على الأرض في اقتحام بلدة أو مدينة أو قتل أو أسر عدد من أبناء الشعب السوري في المناطق المحررة.
ففي كل إعلان لبشرى تكون عناصر هيئة تحرير الشام تحاول اقتحام بلدة أو مدينة ما ضمن المناطق المحررة لقتال جبهة تحرير سوريا، يتولى "أبو اليقظان" تهيئة الأجواء لزف بشراه في قصف المنطقة واقتحامها بالدبابات، ومن ثم السيطرة عليها، لتتم وتتحقق "بشراه" وكأنه يزف تحرير كفريا والفوعة أو مدينة حلب أو ينصر الغوطة الشرقية.
ساهمت فتاوى "أبو اليقظان" في تحليل سفك دم أبناء الشعب السوري وإباحة قتله وإهدار دمه في معارك داخلية أرهقت الثورة السورية وفصائلها العسكرية فيما بينها، برز في فتواه الشرعية للقتال "اضرب بالرأس" إبان اعتداء الهيئة على حركة أحرار الشام الإسلامية في تموز 2017، والتي خلفت العشرات من الضحايا من طرفي الاقتتال بفعل هذه الفتوى.
ومع الاقتتال الحاصل بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا واستمرارية فتاوى "أبو اليقظان المصري" ظهرت مؤخراً فتوى جديدة على لسان الشرعي في هيئة تحرير الشام "أبو الفتح الفرغلي" والتي اعلنها صراحة غير أبه بحرمة الدماء المعصومة وبأحاديث حرمة الدم بفتواه "إضرب فوق وتحت الرأس نصرة للدين".

 


صورة لـ الجنرال الروسي فلاديمير إريميف الذي لقى مصرعه و 38 عسكري روسي اخر في تحطم طائرة An-26 الروسية يوم امس في قاعدة حميميم بسوريا


DXtCwYPX4AA1ht9.jpg
 
الحرب في سوريا
ضربة امريكية محتملة ضد النظام السوري

في تقرير لصحيفة الواشنطن بوست ان الرئيس الامريكي ترامب عقد الاسبوع الماضي اجتماعا مع وزير الدفاع ورئيس الاركان ومشتشار الامن القومي ونقاش امكانية القيام بتوجية ضربة عسكرية لقوات النظام كرد فعل على انتهاكات النظام في الغوطة وتقارير عن استخدام السلاح الكيمياوي


usa.png
 
عودة
أعلى