• تحية طيبه للجميع،،،تم الانتهاء الترقية لكن مازال هناك بعض الاعمال لم ننتهي منها بعد. ربما تلاحظون بعض التغييرات تتم من حين لاخر

الرادارات الشبحية LPI : طرق الاكتشاف والمواجهة

إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
الحلقة الاولى

المقدمة



معظم نظم الرادار الحديثة كالتى تستخدم فى المراقبة وتتبع الاهداف تضطر للتعامل مع تهديدات قوية و متقدمة فى ساحة المعركة الحديثة. وتتراوح تلك التهديدات من الصواريخ المضادة للشعاع Anti-Radiation missiles الى نظم الكشف والتحذير من الرادار Radar Warning Receivers ونظم الحرب الالكترونية سواء كانت نظم دعم الكترونى ESM او نظم هجوم الكترونى EA .

تساهم كل هذه النظم والاجراءات معا فى الحد من قدرات نظم الرادار اما بالخداع والتشويش او حتى بالتدمير الكلى.


للنجاة من خطر هذه الاجراءات و لكى تكون الرادارات الحديثة قادرة على القيام بمهامها المختلفة , ينبغى ان تكون هذه الرادارت قادرة على اخفاء الشعاع الباحث لها عن طريق اكثر من وسيلة منها الاستخدام الادنى لطاقة البث Power management واستخدام نطاق ترددى عريض wide bandwidth و تغيير سريع بين الترددات وكتم الانبعاثات الجانبية لهوائيات البث لاقصى درجة ممكنة side lobes suppression واستخدام انماط بحث متقدمة advanced scan patterns لتساهم كل هذه الاجراءات فى تقليل فرص اكتشاف الرادارات من النظم المعادية . وتسمى الرادارت التى تطبق هذا الاجراءات بالرادارات ذات الاحتمالية الضعيفة للكشف Low probability of intercept radars LPI وشعارها "ان ترى ولا تٌرى" وسنطلق عليها مجازا الرادارات الشبحية.


نتيجة لاستخدام مثل هذه الاجراءات ,تصبح نظم كشف الرادارات ونظم الدعم الالكترونى ESM-RWR غير قادرة على كشف وتصنيف الرادارات الشبحية LPI نتيجة لتغييرها المستمر لانماط البث و الترددات وتصبح مهمة كشف هذه الرادارت على مسافات بعيدة مهمة شبه مستحيلة بل يجب الاقتراب كثيرا من مصدر البث لالتقاط وتصنيف مثل هذه الراداراتمما يضيف ميزة قاتلة لتلك الرادارات حيث يمكنها اكتشاف تلك النظم بعيدا قبل ان تقوم تلك النظم بالاحساس بوجود الرادار من الاصل.

نتيجة لانتشار هذا النوع من الرادارت فى نظم الدفاع الجوى الحديثة والطائرات والسفن وحتى الصواريخ المضادة للسفن , كان لزاما ايجاد طرق واستراتيجيات ومعدات لكشف هذه الرادارات والتعامل معاها فى ساحة المعركة الحديثة.

تهدف هذه الدراسة لاستعراض التقنيات والنظم الحديثة والوسائل القادرة على التعامل مع الرادارات الشبحية LPI متضمنة الاجراءات التى تعتمد على منصات منفردة Platform Centric والتى تعتمد على انماط العمل الشبكى بين اكثر من منظومة Network Centric.

كما تهدف الدراسة ايضا الى الاجابة على بعض الاسئلة الهامة المتعلقة بهذا النوع من الرادارات:

· هل يمكن التشويش على نظم الرادارات الشبحية ؟

· ما هى الطرق التى يمكن استخدامها لاعتراض الرادارت الشبحية؟

· ماهى الطرق التى يمكن استخدامها للتشويش ومواجهة الرادارات الشبحية؟



مبادىء الرادارات الشبحية LPI :

كون الرادار شبحى ام لا يعتمد فى المقام الاول على مهمة الرادار,نوع النظم والمستقبلات التى تستهدف كشف هذا الرادار واخيرا زوايا ومديات الرادار والهدف و منصة الاعتراض والكشف interception platform .وتوصف هذه الرادارات ايضا بالرادارات الهادئة.


ولفهم امكانية اكتشاف الرادار من عدمه بواسطة نظم الاعتراض الاشارى المعادية يمكن الاستعانة بالشكل السابق ,حيث يوضح المسافة بين الرادار والهدف والرادار ومنصة الاعتراض والنسبة بينهما هى X فان زادت قيمة X عن 1 يكون الرادار عرضة للاكتشاف بسهولة من المنصات المعادية , اما اذا كانت القيمة اقل من او تساوى 1 فان الرادار قادر على اكتشاف الهدف والمنصة قبل ان يتم اكتشافه من النظم المعادية . وفى النهاية فان هذا الافتراضات هى متغيرات احتمالية لذلك سميت هذه النظم الرادارية بذات الاحتمالية الضعيفة للكشف.


خصائص الرادارات الشبحية :

هناك بعض الخصائص الاساسية التى تميز الرادار العادى عن الرادار الشبحى , سنسردها ثم نتناول كل واحدة بالتفصيل.

- هوائيات ذات فصوص و انبعاثات جانبية منخفضة low side lobe antennas

-انماط بحث غير تقليدية irregular scan patterns

-البث فى نطاق ترددى عريض wide band

-التحكم فى طاقة البث Power Management

-ترددات الموجة الحاملة carrier frequency

-الحساسية العالية جدا very high sensitivity

-قدرات فرد وانكماش الموجة على النطاق الترددى High processing gain

-الكشف المترابط coherent detection

-التشكيلات الفردية والمتعددة monostatic/bistatic






1-- هوائيات ذات فصوص و انبعاثات جانبية منخفضة:





لكل هوائى باعث شعاع رئيسى يحتوى على معظم طاقة البث ومجموعة من الفصوص الفرعية ذات الطاقة الاقل . من الشروط الاساسية فى الرادارات الشبحية ان يكون الهوائى الباعث ذو فصوص جانبية منخفضة للغاية حتى لا تستغلها منصات الاعتراض الاشارى المعادية فى اكتشاف الرادار من زوايا جانبية غير متوقعة .

باستخدام طرق تقليدية مثل الانارة المدببة او Tapered illumination عن طريق استخدام اطباق منحنية للهوائى لتشكيل الشعاع يمكن تقليل الفصوص الجانبية بحواالى الى اقل من -13 ديسيبل ...ولكن لكى يكون الرادار شبحى يجب تقليل الفصوص الجانبية الى -45 ديسيبل وهو ما يمكن تحقيقة عن طريق بسط مجال البث على مساحة كبيرة بدلا من تركيزه فى مساحة ضيقة مما يساعد على توزيع طاقة الشعاع لكل وحدة مساحة وتقليل احتمالية كشفها من النظم المعادية . وفى نفس الوقت تركيز شعاع الاستقبال فى زاوية ضييقة للغاية حتى تزيد حساسية الاستقبال و دقة تحديد الهدف. وفى الرادارات الحديثة ايضا من نوع AESA يمكن استخدام تقنيات مثل كتم الانبعاثات المتغير adaptive leakage cancellation لتحقيق هذه الخاصية .


2- انماط بحث غير تقليدية:

يمكن لمنصات الاعتراض المعادية كشف وتحديد وتصنيف الرادارات المكتشفة عن طريق المعرفة المسبقة بانماط البث والترددات و طرق تغيير شعاع البحث الخاص بالرادار . عن طريق استخدام انماط بحث غير اعتيادية و متغيرة بشكل شبه عشوائى يمكن خداع منصات الاعتراض المعادية .


افضل الرادارات التى يمكنها القيام بهذا الاجراء هى رادارات المصفوفة الطورية التى تتكون من اكثر من باعث ومستقبل فيمكنها تغيير اتجاه البحث الكترونيا بتغيير ال طور الخاص بكل باعث على حدة باستخدام البرمجيات فيمكنها تغيير الشعاع مرات عديدة ف الثانية الواحدة مما يمكنها من تقليل وقت تعريض الشعاع illumination time لانظمة الاعتراض المعادية .






من امثلة الرادارات الغربية التى تمتلك هذه الخاصية : رادار منظومة الباتريوت , رادار F-22 رابور واردار منظمومة S300 الموضحين بالصورة :




من ضمن الانماط الغير التقليدية المستخدمة لتحقيق هذا الغرض هو نمط Omni directional LPI واختصارا OLPI عن طريق بث الشعاع الرئيسى من هوائى واسع النطاق لبسط الشعاع على مساحة كبيرة ومدى صغير لتجنب الكشف و تكوين اشعة الاستقبال من اشعة قوية بعيدة المدى قادرة على كشف الاشعة المرتدة عن الاهداف بعيدة المدى كما هو موضح :




الى هنا تنتهى الحلقة الاولى ...ونستكمل فى الحلقة الثانية باقى الخصائص و انواع الموجات المستخدمة فى الرادارات الشبحية .

الى اللقاء
 
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
الحلقة الثانية :

3-البث على نطاق عريض Wide Band Transmission:

تتمكن الرادارات الشبحية LPI من تجنب الاكتشاف عبرتوزيع طاقة بث تردداتها على نطاق كبير من الترددات , فى هذه الحالة ينبغى على منصات الاكتشاف والتعقب المعادية ان تبحث عن الرادار عبر عدد كبير من الترددات فيصعب عليها الامر .
الميزة هنا ان الرادار الشبحى بعد توزيع طاقة بثه تظهر وكأنها مدفونة فى الضجيج بعد نشرها على النطاق العريض فيصعب بشدة تمييزها وتصنيفها . نتيجة لعدم التماثل بين الترددات التى يفترض ان تبحث فيها منصات الاكتشاف والتتبع وبين ترددات الرادر الشبحى بعد تطبيق هذا الاجراء , يصبح الرادار فعليا خفى على الانظمة المعادية بشكل كبير .
تتمكن الرادارات التى تبث بموجة مستمرة CW من تطبيق هذه الخاصية عبر البث على العديد من الترددات لكل منها طاقة بث صغيرة لتحقق فى مجموعها طاقة بث كبيرة كالرادار النبضى التقليدى .





4-التحكم فى طاقة البث Power Management :

التحكم فى طاقة البث هو احد العناصر الحيوية فى الرادارات الشبحية التى يزداد منحنى تطورها طرديا مع التقدم فى اساليب معالجة الاشارة الرقمية Digital Signal Processing .
تشمل طرق التحكم فى طاقة بث الرادار على الاتى :
-اخماد الفصوص الجانبية للهوائيات
-الاضائة بترددات عشوائية للهدف
-التحكم المتغير فى طاقة البث فى ادنى الحدود الممكنة
احد الامثلة العملية التطبيقية على هذا الاجراء هو نظام كروتال الفرنسى حيث يقوم رادار التعقب بتقليل طاقة البث الى ادنى حد ممكن بشكل اوتوماتيكى بعد رصد الهدف لتقليل فرص الاكتشاف الى اقصى درجة . يتسبب هذا الاجراء فى التقدير الخاطىء لمدى بعد الرادار عن منصة الاكتشاف فيتم تصنيف الرادار كاولوية ادنى .


5-الاختيار الامثل للترددات الحاملة Carrier Frequencies :

تستعمل الرادارات الشبحية الترددات 22, 60,118,183,و 320 جيجا هرتز كترددات حاملة لاستغلال خواص الغلاف الجوى فى امتصاص الموجات حيث ان قدرة امتصاص الغلاف الجوى للترددات تكون فى اقصاها عند الترددات السابق ذكرها مما يقلل من طاقة البث التى تصل للمنصة المعادية لاقصى درجة لتجنب الكشف وهو ما يسمى بال Atmospheric Attenuation Shielding.
نتيجة لنسبة الامتصاص العالية , ينحصر استخدام هذا الاسلوب فى الانظمة قصيرة المدى فقط.


اسلوب اخر لتجنب الكشف هو استخدام تردد موجة حاملة خارج نطاق انظمة الكشف (عادة ما تعمل نظم الكشف المعادية فى ترددات من 0.5 الى 20 جيجا هرتز) .
احد الاساليب الفعالة لتجنب الكشف تتمثل فى ربط انظمة التعقب البصرى Electro-optical systems مع الرادار بحيث تتوجه الى الهدف اوتوماتيكا بعد اكتشاف الرادار له ثم يغلق الرادار لتجنب الكشف (محصورة بمدى كشف نظم التعقب البصرية).


6-الحساسية العالية للمستقبلات High Sensitivity of Receivers :

حساسية المستقبلات الخاصة بالرادر الشبحى هى عامل مهم للغاية يجب حسابة بدقة عند تصميم الرادار . تدخل الضوضاء الحرارية الناتجة من مكونات الرادار و طاقة البث المطلوبة كعوامل مهمة فى تحديد الحساسية المطلوبة للمستقبلات طبقا للشكل الاتى (تمثل KTB قيمة الضوضاء الحرارية الناتجة من مكونات الرادار)


يتضح هنا انه كلما تم تصميم الرادار بمكونات ذات ضجيج اقل كلما تحسن اداء المستقبلات بشكل ملحوظ.


7- الكشف المترابط Coherent Detection :

يعنى هذاباختصار ان الرادار يرسل الموجة بشكل ونمط ونظام معين يلزم لاكتشافة ان تعرف هذا النمط و كيفية تكوينه من اجل التعرف على الموجة عند اكتشافها . لتجنب الاكتشاف تستعمل الرادارات الشبحية انماط بث عشوائية فلا تستطيع الانظمة المعادية التعرف على هذه الموجات او تصنيفها كموجات معادية ولكن الرادار يستطيع التعرف عليها عبر مقارنتها بالشكل العشوائى الذى تم ارساله مما يصعب بشدة من اكتشاف المنصات المعادية للرادار .


8- التشكيلات الفردية والمتعددة Bi-static/ Mono-static Configurations :

تستخدم هذه التشكيلات فى تصميم انماط عمل الرادارات الشبحية . عند استخدام النمط الفردى mono-static يجب عزل المرسل عن المستقبل لتجنب التداخل بينهما.
فى التشكيلات الثنائية يتم فصل هوائيات الاستقبال والارسال بمسافات بعيدة . يواجه هذا النوع تحديات تكنولوجية خاصة فى تزامن استقبال الموجة المرتدة عن الهدف من اكثر من مستقبل فى اماكن مختلفة وبالرغم من هذه التحديات تعتبر التشكيلات المتعددة للرادارات الشبحية هى التشكيلات الاخطر والاكثر فاعلية كما انها تقلل من فاعلية استهداف الرادار بالصواريخ الراكبة للشعاع نتيجة لتعدد المنصات وتزيد من فرص اكتشاف الرادار للطائرات الشبحية نتيجة لتعدد المستقبلات مكانيا .



نراكم فى الحلقة الثالثة ..يتبع
 
التعديل الأخير:

Hero of Chaos 

الله ثقة موسى وبه يؤمن
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
8,786
التفاعلات
25,606 114
الدولة
Saudi Arabia
ماشاء الله موضوع مميز .. لكن حتى يكمل الموضوع من المفترض ان توضح بالبداية اقسام LPI مثل LPD و LPE ...
 
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
ماشاء الله موضوع مميز .. لكن حتى يكمل الموضوع من المفترض ان توضح بالبداية اقسام LPI مثل LPD و LPE ...
ساضيفها على الحلقة الثالثة باذن الله وشكرا على مشاركتك
 
إنضم
8 سبتمبر 2016
المشاركات
623
التفاعلات
1,170
الدولة
Saudi Arabia
تقرير مميز وحصري نتمنى شرح راداد الاس 400 للروس
ولماذا يقولون انه يسقط الصواريخ الشبحيه والطائرات الشبحيه

شبحي ضد شبحي ؟؟
 

MaD

إنضم
24 أكتوبر 2016
المشاركات
1,884
التفاعلات
3,437 4
الدولة
Egypt
يا ريت تكمله و لو ينفع تشرحلى موضوع المدى و انحناء الارض.

لان الاعضاء هنا لما بيحبوا يرفعوا من قيمة الرادار بيقولوا المدى بتاعه جبار و بيوصل +400 كم او اكثر كمان و لما يحبوا يخسفوا بقدراته الارض يقولوا انحناء الارض :LOL: :LOL:
 

Hero of Chaos 

الله ثقة موسى وبه يؤمن
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
13 أبريل 2013
المشاركات
8,786
التفاعلات
25,606 114
الدولة
Saudi Arabia
الموضوع مثبت في القسم.
 
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
الحلقة الثالثة :

انواع الموجات المستخدمة فى الرادارات الشبحية : LPI و امثلة لرادارات LPI فى الخدمة:


قبل ان نبدأ فى الموضوع اريد ان اوضح بعد المصطلحات المهمة فى مجال الاعتراض والهجوم الالكترونى كما طلب منى اخى Hero of Chaos @Hero of Chaos سابقا

كما اوضحنا سابقا فان مصطلح Low Probability Intercept هى خاصية فى انواع معينة من الرادارات تعنى ان تصميم الرادار يراعى اجراءات معينة لتقليل اكتشاف الرادار سلبيا من قبل المنصات المعادية (راجع الحلقة الاولى)...وفى بعض المراجع تعرف ايضا بانها اجرائات تقليل اكتشاف الرادار من الفصوص الجانبية Side lobes.

هناك مصطلحات اخرى هامة متعلقة بالتعريف السابق مثل Low Probability of Detection LPD وهى نفس المفهوم ولكن بشكل ادق هى تشكل اجراءات تقليل الاكتشاف من شعاع البث الرئيسى للرادار Main lobe اى فى وضع المواجهة بين الرادار و منصة الاكتشاف.





هناك ايضا ما يسمى بال Low Probability of Exploitation LPE وتعنى اجراءات تتخذها المنصة الرادارية لمنع منصة الكشف من تحليل واستنباط المعلومات الخاصة بالموجة الصادرة من الرادار بعد اعتراضها واكتشافها ....كأن تمنع المنصة من تحديد موقع الرادار او تضليل الرادار بمعلومات خاطئة او تحديد نوع الموجة Waveform و التضمين Modulation و نوع الكود المستخدم فى الاشارة وبالتالى تحديد نوع الرادار والمنصة.

انواع الموجات المستخدمة فى الرادارات الشبحية LPI:

اثناء تصميم الرادار يكون امام المصمم العديد من المتغيرات والتقنيات التى يمكنه التحكم بها للحصول على اداء معين للرادار طبقا للغرض الذى يستخدم من اجله. لجعل الرادار شبحى على اجهزة الرصد فان اهم المتغيرات التى يتم التحكم بها هى طاقة البث الفعالة Effective Isotropic Radiated Power EIRP وابسط طريقة لتحقيق هذا يكون عن طريق بسط الموجه المرسلة على مدى كبير من الترددات يحتوى كلا منها على طاقة بث قليلة و لكن مجموعهم معا يساوى طاقة بث كبيرة (راجع الحلقات السابقة). فى علم الاشارات والنظم Signals and Systems هناك علاقة عكسية بين الاشارة عند تمثيلها مع الزمن Time domain او تمثيلها حسب التردد Frequency domain . والعلاقة ببساطه هى انه كلما زاد زمن الاشارة قل النطاق الترددى لها والعكس صحيح ...فمثلا عند ارسالك نبضه ل 1 مللى ثانية فانها تحتل نطاق ترددى اقل من المدى الترددى لارسال نفس النبضه ل 1 ميكرو ثانية.
من هنا جاء ما يسمى بضغط النبضة او ال Pulse compression وهى تقنيه للرادار يتم فيها زيادة تردد النبضة مع الزمن من اجل زيادة دقة كشف وتمييز الاهداف القريبة من بعها Range resolution....الصورة التالية توضح الفرق بين اشارة رادار الموجة المستمرة و اشارة مضغوطة و الفرق بينهما فى دقة تمييز الاهداف القريبة


Pulse compression diagram 1024 C.jpg

وبسبب ان الموجة تبدأ بتردد معين ثم تنضغط او تزيد ترددها مع الزمن فسيكون لها نطاق ترددى معين وليس تردد واحد كما ان زمنها سيقل بالتبعية كما اوضحنا...فاذا قمنا بتمثيل هذه الموجه كترددات عبر تحويل فورييه Fourier Transform بعد ضغطها سنجد انها احتلت نطاق ترددى كبير وتم فرش وتوزيع طاقة بثها على هذا النطاق بل واحيانا تدفن الاشارة بالكامل فى الضجيج Noise مما يجعلها تبدو للمنصات الاخرى وكانها نبضه بطاقة قليلة جدا او لا تظهر على الاطلاق...... .راجع الصورة التالية من احد الحلقات السابقة ليصل اليك المقصود:



فى هذه الصورة فان الاشارة باللون الاخضر اذا قمنا بتمثيلها فى الزمن فان مدتها ستكون اطول من الاشارة باللون السماوى لان العلاقة عكسية بين زمن الاشارة ونطاقها الترددى كما قلنا.....ولكن فى التمثيل الزمنى لان طاقة البث قد تكون عالية جدا فيمكن لمنصات الرصد السلبى استغلال هذا الامر واكتشاف الرادار ايضا ولهذا السبب يجب الموازنة و الضبط optimization لزمن الموجة و طاقة بثها ونطاقها الترددى.

نوع الموجة الابرز المستخدم فى الرادارات الشبحية هو الموجة المستمرة المتغيرة التردد Frequency Modulated Continuous Wave FMCW.
هذا النوع من الموجات يعمل عن طريق ضغط تردد الموجه وتغييره صعودا خلال نطاق ترددى معين ...اذا قمنا بتمثيل التغير فى التردد لهذه الموجه مع الزمن فسيكون الشكل الناتج مثلثات متتابعه كما هو مبين بالاسفل...واذا اصطدمت هذه الموجه بالهدف وارتدت فان الموجه المرتدة يكون لها نفس شكل الموجه المرسلة ولكن مزاحة عنها زمنيا بسبب زمن الذهاب والعودة من الهدف....عند خلط الموجتين المرسلة والمرتده معا ينتج ما يسمى بالاشارة النغمية Beat signal والتى تعبر بشكل مباشر عن مسافة الهدف:


unnamed.gif

فى هذا النوع من الرادار ..كلما زاد النطاق الترددى الذى تتغير خلاله الاشارة صعودا كما هو فى الصورة, كلما زادت دقة المدى و تمميز الاهداف Range resolution ...تحكم هذه العلاقة بالمعادلة الاتية :

1584359708516.png

كمثال على ذلك ...اذا كان لدينا رادار FMCW بموجة تتغير صعودا من 5 جيجا هيرتز الى 6 جيجا هيرتز , فان مقدار النطاق الترددى يكون الفرق وهو 1 جيجا هيرتز ..فى هذه الحالة تكون دقة تمييز المدى 15 سم ...اى ان الهدف اذا تحرك اى مسافة اقل من 15 سم فسيظهر للرادار انه ثابت لانه لن يستطيع تمييز تغير المدى اقل من 15 سم...اما اذا تحرك 15 سم او اكبر فستظهر حركته على الرادار ...بصورة اخرى اذا كان لدينا هدفين متجاورين بمسافة 10 سم فسيظهروا على الرادار كهدف واحد لانه لا يستطيع التمييز فى مسافة اقل من 15 سم وهكذا.

اذا كان الهدف يتحرك فسيكون هناك تغير فى تردد الموجه المرتدة بسبب تأثير دوبلر Doppler effect وفى هذه الحالة تكون الموجة المرتدة مزاحة ايضا فى التردد وليس فقط فى الزمن (راجع الصورة بالاعلى) ويمكن تحديد السرعة عبر قياس مقدار هذه الازاحة من الاشارة النغمية Beat Signal ايضا.

السؤال الان..لماذا تستخدم هذه الاشارة فى الرادارات الشبحية LPI?

اذا نظرنا الى شكل الاشارة فى الزمن كما هو موضح بالصورة بالاعلى فسنرى انها تملك خصائص الموجه المضغوطة Pulse compression مما يجعل الموجة موزعة على النطاق الترددى ويقلل من احتمالية كشفها ...ايضا لان شكل هذه الموجه مميز جدا فان تمييز الموجه المرتدة من الضجيج يكون سهلا جدا عبر قياس درجة ترابطها مع شكلها المحدد مسبقا لتحديد ما اذا كانت الاشارة المستقبله تحتوى على ارتداد من الهدف ام لا ...يتم هذا عبر ما يسمى بالفلتر المتوافق Matched filter...هذه الخاصية تجعل من الصعب التشويش على هذا النوع من الموجات لانه يسهل استخلاصه بسهولة من اى اشارة تشويش او ضجيج نتيجة لطبيعة شكل الموجة المميز.

النوع الاخر المستخدم فى الرادارات الشبحية هو رادارات ازاحة التردد Frequency Shift Keying FSK :

فى هذا النوع من الرادارات يتم توزيع تردد الاشارة عشوائيا على نطاق ترددى كبير فيما يعرف بالقفز الترددى Frequency hopping ....نتيجة لعشوائية التوزيع الترددى يكون من الصعب جدا اكتشاف الاشارة لانها تشبه الضجيج noise بشكل كبير ..يمكن للرادار التعرف على الموجه المرتده من الهدف عبر معرفه نمط القفز الترددى العشوائى ..فى الحقيقة هو ليس عشوائى لانه يتبع نمط معين معروف للرادار و لكنه يظهر عشوائيا لمنصات الرصد....فى هذا النوع تعتمد دقة تحديد المدى Range resolution على معدل القفز الترددى و ليس النطاق الترددى كما فى النوع السابق.

هناك انواع اخرى من الموجات كالموجات التى تعتمد على تغيير طور الاشارة Phase Shift Keying او انواع هجينة من اكثر من نوع منهم معا...وهناك ايضا موجات تعتمد على تكويد الاشارة Coding لتجعلها صعبة الاكتشاف و الرصد والتحليل من المنصات المعادية وهى تعتمد على رياضيات معقدة و سيصعب تبسيطها هنا لذلك لن استفيض فيها.

من الانواع الهجينة هو نوع يعتمد على تغيير التردد والطور معا و تطويع الاشارة بشكل معين لزيادة احتمالية كشف هدف معين ...فمثلا اذا كنت تريد رصد سفينة يقوم الرادار بتوليد نموذج لبصمة رادارية لسفينة و حساب توزيع الطاقة على النطاق الترددى بدلا من توزيعها بشكل متساوى يقوم بتركيزها فى ترددات معينة لزيادة احتمالية رصد السفينة ثم يقوم بحساب نسبة ومعدل القفز الترددى لكل تردد ثم ترسل الموجه على الهدف
.

1584365397767.png



الان بعد ان عرفنا مفهوم الرادارات الشبحية وانواع الموجات المستخدمة سنستعرض بعض الامثلة لرادارات شبحية موجودة فى الخدمة حول العالم

المنصات الجوية:

- رادار AN/APG-77 الخاص بالمقاتلة F-22 هو احد الرادارات الجوية التى تستخدم اساليب الشبحية LPI لتجنب الكشف من المنصات المعادية...يعمل الرادار بنظام AESA ويمتلك 2000 موديول ارسال واستقبال و يمتلك مدى يقدر ب 193 كم باحتمالية كشف 86% ضد هدف بمقطع رادارى 1 متر مربع
.




-رادار AN/APQ-181 : هو رادار طائرة B-2 Spirit الشبحية الامريكية ويعمل فى نطاق J-Band وتستخدمه الطائرة فى الملاحة وتعقب التضاريس الارضية و التسلل والبحث عن الاهداف وتوجيه الاهداف...كون هذا الرادار شبحى هو ضرورة لطائرة تعتمد بالاساس على الشبحية كال B-2 Spirit.



ومن الامثلة الاخرى ايضا رادار اللونغ بو AN-APG-78 الخاص بالاباتشى و حاضن تتبع التضاريس الخاص بنظام لانترن للملاحة والتوجيه.





ايضا من المنصات الرادارية الشبحية البحرية نظام SMART-L الرادارى بعيد المدى الذى يمتلك مدى يقدر ب 400 كم.




ايضا رادار الاغلاق على الهدف الخاص بصاروخ RBS-15 MK3 السويدى الذى يعمل بنظام FMCW مكود لتقيل احتمالية كشفه من السفن المعادية.



من المنصات الارضية الرادرية التى تعمل باجرائات LPI هو رادار نظام الكروتال الفرنسى للدفاع الجوى حيث يقوم الردار بتقليل طاقة البث لادنى درجة ممكنة بعد كشف الهدف لتقليل امكانية كشفه من المنصة المعادية.







الى هنا تنتهى الحلقة الثالثة التى تحدثنا فيها مع الحلقات السابقة عن الرادارات الشبحية وكيفية عملها...فى الحلقة القادمة سنناقش اساليب اكتشاف الرادارات الشبحية Detection من منصات الرصد الاشارى و الحلقة الخامسة والاخيرة سنناقش كيفية تصنيف الرادارات الشبحية Classification و التشويش عليها Jamming مع استعراض بعض النظم والمنصات المستخدمة حاليا فى كشف وتصنيف هذا النوع من الرادارات.

هناك سلسلة اخرى منفصلة قيد التجهيز ان شاء الله بعنوان " مقدمة فى علم الهوائيات" سأطرحها فى اقرب فرصة.


فى امان الله
 

المرفقات

إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
يرجى من المشرفين ضم الحلقة الجديدة للحلقات السابقة ان امكن
 
إنضم
1 نوفمبر 2019
المشاركات
1,173
التفاعلات
2,474 3
الدولة
Egypt
اعتقد مصر هى الدولة العربية الوحيدة القادرة على التصدى لهجوم شبحى سواءا بالدفاع الجوى او بالاعتراض .. ومع دخول ال s-400 و البوك m3 ستتعزز هذه الميزة
 
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
836
التفاعلات
3,418 35
اعتقد مصر هى الدولة العربية الوحيدة القادرة على التصدى لهجوم شبحى سواءا بالدفاع الجوى او بالاعتراض .. ومع دخول ال s-400 و البوك m3 ستتعزز هذه الميزة
نعم مصر تمتلك رادارات عديدة طويلة الموجة قادرة على كشف الشبحيات ..لكننا هنا نتحدث عن رادارت شبحية قادرة على اخفاء شعاعها عن انظمة الكشف السلبى
 
إنضم
1 نوفمبر 2019
المشاركات
1,173
التفاعلات
2,474 3
الدولة
Egypt
نعم مصر تمتلك رادارات عديدة طويلة الموجة قادرة على كشف الشبحيات ..لكننا هنا نتحدث عن رادارت شبحية قادرة على اخفاء شعاعها عن انظمة الكشف السلبى
تمام
وانا اتكلم عن كشف الاهداف الشبحية و التعامل معها على العموم
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى