قواتنا الجوية الجزائرية

التفاعل
161 0 0
الاسطول السابع للنقل التكتيكي
قوة التحرك السريع

قواتنا الجوية مفخرتنا وركيزة اساسية من ركائز قواتنا المسلحة ودفاعنا الوطني عرفت هذه القوات
منذ انشائها العديد من التطورات
والمفارقة ان اهم هده التطورات كان خلال العشرية السوداء بكل ماتمثله هذه المرحلة من دمار للبلاد والامة فرغم كل ذلك وعلما منها باهمية هذه القوات في صد اي اعتداء على بلادنا والدفاع عن اجوانا وتحت الشعار الشهير( القوات الجوية قوة التغلب) عمدت قيادة القوات الجوية الجزائرية الى تحديث نفسها واعادة هيكلة وحداتها القتالية وتنظيمها بما يتماش والتطور الحاصل خاصة مع الحالة الداخلية للبلاد حيث لعبت هذه القوات دورا كبير في مكافحة الارهاب الهمجي مع بقية وحدات الجيش الوطني الشعبي
في هذا العدد الاول من قواتنا الجوية نتطرق الى الاسطول السابع للنقل هذا الاسطول الذي ظهر في 14 فيفري 1996 منبثقا عن الكتيبة 350 التي انشئت سنة1989 وكانت تظم انذاك عدد من طائرات اليوشين 76 التي استلمتها الجزائر من روسيا
ومع تطور الحاجيات والمتطلبات تم تعزيز هذا الاسطول بطائرات جديدة سنة1999 من النوع اليوشين 76 اظافة الى طائرات ممونة للوقود من النوع اليوشين 78 وهذا في صفقة كبيرة للتحديث كانت مع روسيا ظمت ايضا اسرراب من الميغ 29 وصواريخ وغيرها من المعدات الحربية الهامة للجيش الوطني الشعبي
واليوم يتكون هذا السطول من 3 اسراب رئيسية(347.357.367) وهذا للسهرب عللى تلبية حاجيات الجيش في مجال النقل التكتيكي فهذاالمجال يعتبر هاما جدا لقواتنا الجوية حيث يضمن نقل القوات والعتاد والافراد العسكريين والشبيهين والمساهمة في عمليات حفض السلام والعمليات الانسانية
2)الصيانة ضرورة ملحة
مع بداية سنة 2001 بدات قيادة القوات الجوية الجزائرية في مباشرة برنامج عصرنة و صيانة الطائرات التابعة للاسطول من حيث تطبيق المعايير الدولية التي تنص عليها قوانين الملاحة اضافة الى برنامج جانفي 2004 الذي يحص الطائرات من الدرجة الثالثة التي تعادل 1800 ساعة طيران
هذه الاعمال وغيرها من اعمالالصيانة تقوم بها مؤسسة تجيد عتاد الطائرات بالدار البيضاء بكفاءات جزائرية وقطع غيار جزائرية 100/100 بعدما كانت هذه المهمة توكل سابقا للروس وحدهم
3)كيف تصبح طيار بالاسطول
الكثير من الشباب يحلم ان يكون طيارا عسكريا ولكن كيف يصبح كذلك في وحدات اسطولنا الجوي هذا
تبدا اول مرحلة من اكاديمية شرشال العسكرية حيث يقضي الطالب سنة تكوين قاعدي مشترك مع بقية القوات قبل ان يلتحق في السنة الموالية مباشرة بالمدرسة العليا للطيران بطافراوي التي اصبحت اليوم من المدارس المعترف بها دوليا من خلال التكوين الذي تمنحه للطياريين الجزائريين والاجانب باستخدام احدث الطرق والتقنيات
يتلقى الطالب الطيار بهذه المؤسسة تكوينه القاعدي والمبادى الاساسية للطيران ليتحصل على شهادة طيار النقل ليلتحق بالقاعدة الجوية ببوفاريك بالبليدة
وعلى مستوى الكتيبة المختلطة 550 تبدا مرحلة التكوين والتاهيل بالنسبة للطالب الطيار التي تتم على متن 3 انوان من الطائراتbeech200-bech1900-f27 ينتقل بعدها الطيار للاسطول الجوي الثاني للنقل التكتيكي اين يتدرب على متن طائرة سي130 قبل الانتقال الى الاسطول السابع للنقل التكتيكي بعد قرار لجنة التوجيه ليدخل عالم اليوشين الرائع و المثير
ورغم ذلك يبقى الطيار خاضع للتكوين والتاهيل بشكل متواصل على مستوى مركز التقليد والتاهيل لطائرات النقل المتواجد بالقاعدة ......... اظافة لتلقيه دروس على المحاكي وهذا على مدى 7 حصص يتم في نهايتها تقييم الفرد الملاح
4) المشاركة في العمليات الانسانية
منذ انشاء الالسطول ساهم مساهمة فعالة في الكثير من العيليات الانسانية جنيا الى جنب الى مهامه الرئيسية ليثب افراد الاسطول حقا جدارتهم برفع شعار القوات الجوية الجزائرية
فبين 2003-2007 ساهم الاسطول في عشرات العمليات الانسانية داخل الوطن وخارجه وكان اغلبها في اسيا
5) رحلة مع افراد الطاقم
كان اليوم جميلا جدا وكنت انا جد سعيد لان اكون مع طاقم اليوشين 76 الجزائرية ذلك الطاقم الرائع المتشكل من 7 افراد ما شاء الله فضلت ان يكون مكاني قمرة القيادة على عكس الرحلة الاولى التي كنت مع الضابط الملاح اسفل قمرة القيادة كانت الرحلة طويلة الزمن اكثر من ساعتين قصيرة ايضا لانها كانت رائعة ومازاد من روعتها هو اخذ صور في مختلف مراحل الطيران وتدريب مساعد الطيار على يد العقيد المحترف والله كانت رحلة اكثر من رائع ولكن لاستطيع ان اضع سوى صورة واحدة عنها لان الصور الاخرى يظهر فيها اشخاص متاكد انهم لايحبون الظهور هكذا ولو كنت مكانهم لشعرت بالشي عينه
الصورة الوحيدة التي استطيع وضعها من على متن الطائرة ويظهر السيد الطيار العقيد يشرح مرحلة الاقتراب والهبوط وهنا كنا بصدد الهبوط في القاعدة الجوية بطافراوي وهران الناحية العسكرية2

وهذه صور ليست ملتقطة من طرفي لكنه ا للاسطول وللسربين 357و347 خاصة

الى اللقاء بحول الله في عدد جديد من قواتنا الجوية :cool:: للتعريف بوحدات اخرى من وحدات اسطولنا الجوي الذي يعرف والحمد لله تطور كبير واتمنى ان تشيرو الي عن الوحدات التي لا تعرفوها لاعرفكم بها
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

التعديل الأخير:
بارك الله فيك اخي تحياتي على المجهود الرابع مادا عن سرب الرهيب الموجود في بوسفر

شكرا على المرور اخي سدات العزيز بخصوص الفوج الثالث للدفاع الجوي سياتي ان شاء الله فيما بعد وفي الغالب بعد الاسطول الرايع للاختراق والاسناد

بارك الله فيك اخي اسد جرجرة المعلومات نحتاجها
تقبل تحياتي

لو ممكن تعطيلنا قوانين المسابقة للانضمام للقوات الجوية
بلغ سلامي الى العقيد

مشكور اخي اسد جرجرة على هذا الموضوع الرائع ننتضر منك البقية لا تتاخر كثيرا

مشكووووووور على الموضوع القيم بارك الله فيك أخي العزيز

متميز كعادتك والله موضوع جميل واود التعليق على اخر جملة ين قلت اسئلوني عن اي سرب يا رجل انا انتظر ان تعرنا انت بكل الاسراب الموجودة ولك جزيل الشكر

والله مواضيعك كلها مميزة يا أسد جرجرة
مشكور

شكرا على مروركم جميعا
اما الزعيم انقولك الاسراب الجوية كثيرة فمثلا عندنا في طافراوي 618.620.658........والاسطول الثامن للتدريب وعليه انا ساعرفكم على الافواج والاساطيل المهمة ان شاء الله
للاخrougerانقولك العقيد انسان متواضع جدا جدا وله نصيحة لكم جميعا تهلو في قرايتكم ومن بعد ساهل وقال لي بالحرف الواحد (انا بابا فلاح وشوف وين راني اللي يحط راسو يوصل ياوليدو)وهو متحصل على تكوين وتربص عالي في روسيا وشهادة حسن السلوك
الاخ تيتو لاتخف ماان اجد الوقت حتى تنخلعو بالحصريات ان شاء الله

عندي سؤال اخي اسد جرجرة على اي اساس يتم اختيار الارقام مثل 620 وغيرها
وماذا يعني الرقم الذي نجده على طائرات الميغ مثلا اف سي 78

الارقام يتم اختيارها في الطيران والبحرية الوطنية حسب الدور اخي الكريم وهي معروفة بle jeuاو هكذا يناديها الظباط الكبار :confused::
اما عن fc78 ياخي فهو رقم الطائرة المطاردة ونرى انه يتشكل من قسمين الاف وهو يرمج للمطارداة والاسناد ونرى ان اغلب الميغ الجزائرية تبدا بالف فمثلا لو جدنا fb20 فهي طائرة مطاردة اما البي فهي دليل على انها نسخة للتدريب ويمكن رؤية الاختلاف اكثر وضوح في السوخوي
وطائرات الميغ 21 القديمة فنجدfa/fc/fq..........وغيرها الكثير ان اجبتك فالحمد لله وان لم افعل فانا مستعد لان افعل اكثر وساضع لك مثالا على الطائرات الروسية سيكون افضل لك
واريد ان اشير انه لايعني وجود اف سي78 انهم بداو بالعد من اف سي1 لان احد الاخوة قال لي ذلك في احد المرات وصححتها له فقد نجد fc14 ثم الرقم الذي بعده مباشرة هو fc32 مثلا اتمنى ان تكون الفكرة وصلت

التعديل الأخير:
ماهو عدد طائرات النقل العسكرية الجزائرية..........
اخي الكريم يجب ان يعلم الجميع ان طائرات النقل في الجزائر تابعت لاسطولين رئيسسين للنقل التكتيكي احدهما الذي حدثتكم عنه انما عن العدد فالحقيقة هناك طائرات تابعة للاسطولين ولكن منتشرة في مطارات وقواعد جوية كثيرة وبالتالي لايمكن اعطاء الرقم الكامل

ارجو نشر المزيد من صور السوخوي24 الجزائرية
اخي الكريم ان شاء الله واقول انا اغلب الطائرات السوخوي 24 هي المخصصة للتدمير البري مع ان هناك سرب تابع لطيران البحرية على كل ستاتي الامور حبة.............حبة ان شاء الله

تحية لك يا أسد جرجرة
و شكرا على عرضك الجيد للأسطول 7 للنقل التكتيكي
و أحيطك علما أن أشهر طياري الأسطول 7 ، المقدم "ق" هو صديق عزيز لي ، و قد كان في نفس الوقت قائد للسرب 367 ، و قد أحيل إلى التقاعد هذا العام 2008 .

السلام عليكم
مشكور الاخ اسد جرجرة على الموضوع الرائع بس و الله انا زعلان منك
دهبت رحلة في طائرة ايلوشين و لم تعزمني :yes:هههههههههه

عودة
أعلى