تقرير خاص: (RSAF) القوات الجوية الملكية السعودية كابوس يؤرق الإيرانيين ويقض مضاجعهم

ياليت تستطرد في توضيح هذه الجملة:;:


بعض الدول لديها مخاوف من إحتمالية لجوء العربية السعودية بالقيام بعمليات عسكرية إستباقية مثل التي قامت بها دولة إسرائيل.
 
بعض الدول لديها مخاوف من إحتمالية لجوء العربية السعودية بالقيام بعمليات عسكرية إستباقية مثل التي قامت بها دولة إسرائيل.
ان وجدت هذه المخاوف فهي مخاوف غير مبررة لان السعودية ابعد ماتكون عن حل المشاكل السياسية او الحدودية بالطرق العسكرية مع جيرانها العرب أو حتى مع الدول الغير عربية ولا تذهب للحرب الا مضطرة فما بالك ان كانت دولة تصنف حليفة .

 
لتوى انهيت قراءة هذا الموضوع لقد أستغرق منى بعض الوقت
لقد قرأت كثيرا عن هذا القتال الجوى بين مقاتلات المملكة والإيرانية في هذا المنتدى(ان قلنا مجازا قتال جوى فهو لم يحدث الا من جانب واحد من أشقائنا حيث تم اسقاط المقاتلات الإيرانية من أول ضربة)
ولكن ليس بهذا التعمق والتفاصيل
مجهود تشكرى عليه أختى عبير البحرين وبارك الله فيك وجعلك ذخرا لهذا المنتدى
 
فيه مقطع فيديو قديم لطائرة مسيرة تخترق اجواء طهران ... واثناء تصدي دفاعهم الجوي فوق المنازل ظهر الماره بشوارعهم وهم يشيرون باصابعهم للسماء ويقولوا (سعودي) :) ... ارقهم واضح حتى لو حاولوا الاختباء منه.
 
جهد جبار أخت عبير تشكرين عليه ، اعتقد أرشيفنا يحتاج لمثل هذه التقارير .
??
 
جهد جبار أخت عبير تشكرين عليه ، اعتقد أرشيفنا يحتاج لمثل هذه التقارير .
??

حياك الله اخي الكريم،
سرني مرورك وحضورك ولك كل الشكر والتقدير.
 
عبير البحرين عبير البحرين


هل يوجد معلومات عن التحرشات الإسرائلية للحدود السعودية كما قرأت مسبقا عنها ؟


وشكرا ...

هل لك أخي الكريم أن توضح أكثر أي التحرشات تقصدها؟؟
أو تضع المصادر التي قرأتها،
وشكراً.
 
بعض الدول لديها مخاوف من إحتمالية لجوء العربية السعودية بالقيام بعمليات عسكرية إستباقية مثل التي قامت بها دولة إسرائيل.

من هي هذه الدول :unsure::unsure:

هل من الاممكن بان تقوم بذكر اسماء هذه الدول واسباب مخاوفها ؟؟
 
هل لك أخي الكريم أن توضح أكثر أي التحرشات تقصدها؟؟
أو تضع المصادر التي قرأتها،
وشكراً.





 
سلاحهم الإستراتيجى الصواريخ تجرب كل يوم
 

في الحقيقة أخي الكريم لإعداد تقرير ينبغي أن يكون معي مادة ضخمة لكي أفرشه كأساس للتقرير، سأحاول أن أبحث لكي أحصل على مادة تؤهلني للتحليل والتقييم ومن ثم اعداد تقرير،
لاحظ أخي الكريم أن هذا التقرير عن "الاشتباك الجوي في عام 1984 بين الطائرات السعودية والإيرانية" يحتوي على كم هائل من المصادر وبثلاث لغات (العربية، الإنجليزية، والفارسية)، وأيضاً لاحظ أن التقرير يحتوي على كم كبير من المصادر باللغة الفارسية لأن المصادر باللغة العربية كانت قليلة جداً - اللهم ما نشر في المنتديات العربية وبالتحديد السعودية ومنهم منتدانا - وأما المصادر باللغة الانجليزية فهي عبارة عن بضع سطور ولم يحتوي على تفاصيل ورد فعل الإيرانيين تجاه الحادث وأقوال طيارين إيرانيين شاركوا في هذا الاشتباك وكذلك أقول هاشمي رفسنجاني.
في هذا التقرير كان معي عدد كبير من المصادر باللغة الفارسية بعضها وضعت روابطهم في التقرير وبعضها لم أضع روابطهم في التقرير، ولكنني قرأت تلك المصادر وهي ما جعلتني مؤهلة لتحليل وتقييم الحادث وأعداد تقرير لأن كان معي فرشة أساس التقرير،
المشكلة أن معظم الأحداث التي وقعت في العقود السابقة وكانت السعودية طرف فيها نلاحظ أن السعودية لم تكن تنشر أي مادة حولها، وهذه هي السياسة التي تنتهجها المملكة العربية السعودية، سياسة الصمت والفعل ورد الفعل بهدوء وبدون ضجة، حتى عندما وقع الاشتباك الجوي في عام 1984 كان البيان السعودي مقتضب جداً حيث قال البيان: "قمنا بالتصدي لهدف جوي واحد" ولم يدخل في التفاصيل ولا عدد الطائرات الإيرانية التي أسقطت وتلك التي أصيبت والأخرى التي هربت. ووقتها وسائل الاعلام الأميركية وصفت البيان السعودي بأنه "بدائي وبدون تفاصيل، بل أشبه ببيان عظم خالي من اللحم" ويقصد بأن البيان كان منزوع منه اللحم والدسم، وهذه هي سياسة المملكة العربية السعودية لا تثير الضجة ودائماً رد فعلها بهدوء وبصمت.
لا أعرف إلى أي مدى يمكنني الحصول على مصادر ومادة عن حادثة الطائرات الإسرائيلية، لأن كما قلت أن هذا التقرير عن "الاشتباك الجوي" كان أمامي كم كبير من المصادر باللغة الفارسية ونظراً لاتقاني للغة الفارسية، فلذلك سهلت عليّ المهمة، لكن بالنسبة لما حدث مع الطائرات الإسرائيلية فستكون المهمة صعبة قليلاً لأن لا أعلم إن كانوا الاسرائيليين يتحدثون عن هذه الحادثة، وعلاوة على ذلك لا أجيد اللغة العبرية لكي أبحث في المصادر العبرية،
على أية حال، سأحاول البحث في المصادر باللغة الإنجليزية، وإن حصلت على عدد كبير من المصادر تؤهلني للتحليل والتقييم فلن أتردد في إعداد تقرير وإدراجه بالمنتدى بإذن الله تعالى، وإن لم أتمكن فالعذر والسموحة.

نقطة أخيرة، كما نلاحظ أن هنا في المنتدى إذا لم تضع لكل فقرة من فقرات التقرير "مصدر" ومصدر موثوق به، فستجد إنك أمام مشكلة، تقاريري السابقة الموجودة في هذا القسم تتضمن كم هائل من المصادر ومع ذلك هناك عدد من الأعضاء كانوا يقولون لي أين المصادر؟؟.
 
موضوع شيق وبه الكثير من المعلومات والمصادر ..
ولكن لفت انتباهى تعليق ولوحة Lou Derndel عاشق الفانتوم فى السبعينات !
واول ما تبادر الى ذهنى بعد تعليقه (F-15 ذبحت F-4 ) بغض النظر عن اعلام المقاتلات و مشاهدة لوحته
لم ارى لوحه له او تعليق قبل اكثر عقد من الزمان من هذه الحادثه والفانتوم المرعبه فى اوج قوتها وقمة التكنولوجيا الامريكيه وبمستوى طيارين عال جدا وهى تذبلح وتسلخ وتهان بنسخ بدائيه من الميج 21 بصواريخ بدائيه جدا وبموجهين ارضيين ولا اواكس ولا يحزنون ..
هل لأنها امريكيه اهينت على يد سوفيتيه ام انها يهوديه ؟
 
آمل أن يحدث أي حرب

إذا قررت إيران. سيتم تدمير المطارات والطائرات والقواعد العسكرية لأعداء إيران
Shock and awe!!! سيكون الهجوم سريعًا ومدهشًا ، وسيتم حرث الحقول

الطائرات القديمة المصممة في عام 1970. ليس لديهم فرصة ضد الصواريخ المضادة للطائرات
وقتا ممتعا مع حكاياتك

لسوء الحظ أيها الأصدقاء الأعزاء ، أنت لست مهذبا في المناقشة. كانت إجابتي كاملة ولا يهمني تعليقاتك

☕
 
التعديل الأخير:
آمل أن يحدث أي حرب

إذا قررت إيران. سيتم تدمير المطارات والطائرات والقواعد العسكرية لأعداء إيران
سيكون الهجوم سريعًا ومدهشًا ، وسيتم حرث الحقول

الطائرات القديمة المصممة في عام 1970. ليس لديهم فرصة ضد الصواريخ المضادة للطائرات
وقتا ممتعا مع حكاياتك

لسوء الحظ ، أنت لا تتبع أدب المناقشة و كانت إجابتي كاملة ولا يهمني تعليقاتك
☕

طيب

??
 
الحرب مع ايران سوف تكون كعملية التصادم بين شخص يمتلك روز رايز و شخص يمتلك شاص قديم جدا جدا , الايرانين سوف يجرون المملكه الى حرب اقتصاديه , الايرانين يمتلكون وسائل قليلة التكلفه نسبيا باعداد ضخمه لتدمير منشئات باهضة التكلفه , و عندما يتم الرد على عليهم سوف يتطلب الامر تكلفه اقتصاديه و مغامره عسكريه , الاكيد ان سلاح الجو السعودي اقوى من سلاح الجو الايراني حاليا في ضل الحصار على ايران , ولكن سلاح الجو السعودي لن يستطيع حسم المعركه , و لربمى يتم تحيده خلال اول يومين من معركه شامله مع ايران , و ذلك باطلاق مئات الصواريخ على القواعد الجويه السعوديه لعمل اغراق صاروخي انظمة الدفاع الجوي السعودي , و هنا يكمن التفوق الصاروخي على تفوق سلاح الجو , الصواريح لها منصات متحركه , و تكلفتها قليله و اعدادها كبيره بعكس الطائرات ,و عليه اقولها وبكل صراحه على المملكه التركيز على اربع امور
1- بناء جهاز استخباراتي فتاك
2- امتلاك تقنيات تصنيع الصواريح و بناء قوه صاروخيه ضخمه
3- التركيز على الحصول على تقنية انظمة دفاع جوي رخيصه و فعاله
4-قتل الاهداف الاستراتيجيه , بحيث يكون هناك عملية دراسه شامله لموقع المنشئات المهمه من حيث الناحيه العسكريه و طريقة التصميم
 
لازال الإيرانيون يكتبون عن قصة "الاشتباك الجوي السعودي الإيراني في 5 يونيو 1984" بحرقة وبألم،
هذا مقال لإيراني نشره على مدونته، يتحدث عن قصة سقوط طائرات الفانتوم الإيرانية بواسطة المقاتلة السعودية F-15،
المقال فيه سرد لمجريات المعركة الجوية، وقد قمنا في التقرير استعراض تلك المجريات،
لكن هناك فقرة من المقال أضعها لكم،

2020-02-25-09-10-arteash.mihanblog.com.png


ترجمة الفقرة:
من الجدير بالذكر أن هذه كانت المرة الأولى في تاريخ الطيران التي يحدث فيه اشتباك بين منتجين من صناعة شركة واحدة ضد بعضهما البعض، وهي شركة ماكدونيل دوغلاس. بطبيعة الحال، في رأيي، أن سقوط طائرات الفانتوم الإيرانية هو فشل طبيعي، حيث اتضح أن طائرة F-15 أكثر تطوراً وأحدث وأكثر كفاءة، وقادرة بسهولة على استهداف ليس فقط طائرات الفانتوم، ولكن أي طائرة أخرى مماثلة. كانت معركة غير متكافئة تماماً بين الطائرة السعودية من طراز F-15 وطائرات الفانتوم الإيرانية، حيث كانت الفانتوم الإيرانية تعاني من نقص في قطع الغير وغير مدعومة للحصول على قطع الغيار من قبل الغرب، في حين كانت طائرات F-15 السعودية في ذلك الوقت من بين أحدث الطائرات المقاتلة في العالم. لكن من الممكن أن الوضع كان سيتغبر لو كانت طائرة F-14 توماكت بدلاً من طائرة الفانتوم في المعركة، لأن التوماكت مزودة بصواريخ فينيكس وبإمكانها أن تؤدي وظيفتها جيداً ومن غير المستبعد أن تسقط طائرات من طراز F-15.

رابط المقال:

**تعليقي: الكاتب يستغبي القارئ، لا يذكر في المقال بأن في تلك المعركة الجوية كانت طائرتين إيرانيتين من نوع F-14 توماكت برفقة طائرات الفانتوم الإيرانية، ومع ذلك ظلت طائرتي التوماكت عاجزة عن أي رد فعل تجاه طائرة F-15 السعودية وهي ترى أمامها سقوط طائرات الفانتوم الإيرانية ومقتل الطيار همايون حكمتي ومساعده سيروز كريمي، واضطرت للرجوع إلى قواعدها في إيران دون أي فعل.


 
عودة
أعلى