بوابة الاقتصاد الجزائري

يجب على الدولة إيجاد حل للمشاكل الاجتماعية
إعلام العصابة لايستحي !

الصورة موجودة في الكويت وليس في سطيف ..!

مشاهدة المرفق 288416
مشاهدة المرفق 288417
ريما هي صورة فقط للايضاح استعملتها وسائل الاعلام بسبب ان الصرح لم يكتمل بعد
لا داعي لتهويل الامر
 
images (92).jpeg



المطارات العسكرية / + مطار رڨان الجديد بالجنوب الغربى.


images (93).jpeg
 
البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يوافق على انضمام الجزائر لعضويته

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير يوافق على انضمام الجزائر لعضويته


قال البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير اليوم الثلاثاء، إن مساهميه وافقوا على انضمام الجزائر لعضوية المؤسسة المالية متعددة الأطراف.
وتفتح عضوية الجزائر الباب أمام إمكانية تلقي الدولة دعما لتمويل قدرة القطاع الخاص على المنافسة وتعزيز إمدادات دائمة للطاقة ورفع جودة وكفاءة الخدمات العامة في البلاد.

وقال يورجن ريغترينك القائم بأعمال رئيس البنك ”هدفنا إطلاق العنان لإمكانات الجزائر لاسيما في القطاع الخاص لخلق وظائف ودعم التنمية المستدامة“.
وتمتلك القوى الاقتصادية الكبرى بمجموعة السبع حصة أغلبية في البنك الذي توسع في السنوات الأخيرة ليضم مصر و تونس والمغرب في أفريقيا.
واستثمر البنك ما يقارب 12 مليار أورو في 260 مشروعا في جنوب وشرق منطقة البحر المتوسط في موارد طبيعية ومؤسسات مالية وأنشطة زراعية وتصنيع وخدمات فضلا عن مشروعات بنى تحتية .
 
بومزار: خدمة الجيل الخامس ليست أولويتنا حاليا

بومزار: خدمة الجيل الخامس ليست أولويتنا حاليا


أفاد وزير البريد والإتصالات السلكية واللاسلكية ابراهيم بومزار، أن خدمة الجيل الخامس ليست أولوية حاليا، ويجب التحضير الجيد لها.

وأضاف الوزير، أن أولوية الوزارة، هي توفير أحسن الخدمات بالتساوي عبر كل مناطق الوطن، حيث سنعمل مع عدة متعاملين لتحسين خدمة الانترنت، كاشفا عن وضع خلية لإستقبال كل الشكاوي والرد على انشغالات الزبائن.
من جهته دعا الوزير، كل الجزائريين لإستعمال بطاقاتهم لاستخراج الأموال من مكاتب البريد، مضيفا أن الوزارة ستعمل على إعادة فتح العديد من مكاتب البريد في منطقة القبائل.
 
بومزار: إطلاق الدفع عن طريق ” code QR” قبل نهاية السنة

بومزار: إطلاق الدفع عن طريق ” code QR” قبل نهاية السنة


كشف وزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية إبراهيم بومزار، أن الوزارة ستطلق قبل نهاية السنة الدفع عن طريق ” code QR”.
وأضاف الوزير خلال استضافته بالإذاعة الوطنية أن هنالك 4052 مكتب بريد نسعى لرقمنة كل الخدمات فيها، مضيفا أنه على مؤسسة البريد أن تطور وتوفر خدمات أخرى للمواطنين.

وأفاد وزير البريد، أنه لدينا 27 مليون حساب جاري و 22 مليون فقط يتم التعامل بها، مؤكدا أن الوزارة ستعمل على تعزيز مكانة مكاتب البريد
 
وزارة الصيد البحري: تخفيضات بـ 5 بالمائة للراغبين في بناء سفن صيد جديدة

وزارة الصيد البحري: تخفيضات بـ 5 بالمائة للراغبين في بناء سفن صيد جديدة


وقعت الغرفة الوطنية للصيد البحري ومؤسسة بناء وإصلاح السفن ( ايكوراب بيريو)، اتفاقية شراكة وتعاون ستسمح لمهني الصيد البحري وتربية المائيات المنخرطين في الغرفة والحائزين على البطاقة المهنية بأجراء عمليات إصلاح و صيانة سفن الصيد على مستوى ورشات ( ايكوراب).
كما سيستفيد المهنيون من تخفيضات تصل الى 15 بالمائة بالنسبة لتكاليف الصيانة، و 5 بالمائة بالنسبة للمهنيين الراغبين في بناء سفن صيد جديدة
 
ضوء اخضر للمضي قدما في استغلال مصفاة اوغوستا

FB_IMG_1594814356046.jpg


تضمنت خطة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، ما يشبه الضوء الأخضر للمضي قدما في مشروع مصفاة “أوغوستا” بصقلية الإيطالية، التي استحوذت عليها سوناطراك نهاية عام 2018، بعد أن أمرت خارطة طريق الرئيس الاقتصادية، بوقف كلي لواردات الوقود بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة.


وفي السياق، ورد في نص بيان مجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي، أوامر من الرئيس عبد المجيد تبون بوقف كلي لواردات الوقود بأنواعه بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة، في إطار الحد من نزيف العملة الصعبة وترشيد النفقات.

ويفهم من هذا الإجراء أن القدرات الوطنية للتكرير عبر المصافي النفطية، ستكون قادرة على تلبية الطلب الوطني من الوقود (المازوت والبنزين)، الذي يقارب 20 مليون طن سنويا، عبر مصافي كل من العاصمة وسكيكدة وأرزيو وحاسي مسعود وأدرار، خصوصا بعد عودة الإنتاج بمصفاة الجزائر بسيدي رزين، إضافة لمصفاة أوغوستا بإيطاليا، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 10 ملايين طن من المواد المكررة.

ومن توجيهات خطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي للرئيس تبون يفهم أن السلطات تعول كذلك على إنتاج مصفاة أوغوستا بصقلية الايطالية ولو جزئيا، علما أنها تخضع حاليا لعمليات إعادة تهيئة وتأهيل وتكييف، من منطلق أن الجزائر وسوناطراك أنفقتا أموالا على هذه المنشأة ومن الصعب التفريط فيها، فضلا عن كون إعادة بيعها أو تفكيكها تعتبر عملية أكثر تعقيدا برأي المراقبين.

وأمام سوناطراك والسلطات حلين بهذه المنشأة لتصبح في حالة نشاط، الأولى وهي مواصلة عمليات تكرير الخام السعودي الذي يتناسب مع المعدات التي تتوفر عليها المصفاة، والذي كانت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية، المالكة السابقة للمنشأة، تشتريه من شركة أرامكو السعودية، وهنا ستكون سوناطراك بصدد إجراء عملية تجارية بحتة، وهذا الخيار يتطلب تجسيده أقل وقت، ويمكن أن يكون مصدر دخل إضافي لـ”سوناطراك” باستغلال شبكة التوزيع والزبائن السابقين لـ”أكسون موبيل”.

أما الحل الثاني فيتمثل في تكرير الخام الجزائري الخفيف “صحارى بلند” في هذه المنشأة، لكن العملية تتطلب وقتا ومالا، على اعتبار أن المصفاة تتوفر على تجهيزات صالحة لتكرير خام غير الخام الجزائري ولذلك وجب استبدالها قبل أن تكون متوافقة مع عمليات تكرير النفط الجزائري الخام.

 
ولاية بجاية :إنتهاء الأشغال بمستشفى 140 سرير ببلدية سوق الإثنين.


 
Algiers, Oued Ouchayeh Giant Viaduct road 1,5 km longer ♥ الجزائر العاصمة، الجسر العملاق، واد أوشايح

 
المستشفى الجامعي الجديد في ولاية وهران سيدي الشامي 240 سرير.





المستشفى الجامعي الجديد بولاية مستغانم 240 سرير.




 
التعديل الأخير:
مراكز علاج و مكافحة السرطان الجديدة من بين عديد الاخرى المنتشرة عبر عديد الولايات /

ولاية باتنة :



ولاية واد سوف /






ولاية سيدي بلعباس و قد زاره الوزير الأول منذ يومين لتدشين بقية المنشأت التابعة له :



ولاية عنابة /



ولاية أدرار :




ولاية الأغواط قيد الإنشاء/



ولاية تيارت قيد الانشاء /



ولاية بشار /



ولاية تلمسان و هو الأكبر وطنيا /




سأكمل البقية فيما بعد منها المشاريع المستلمة أو قيد الانشاء و قد صرح وزير الصحة منذ أشهر حول بقية المشاريع /





ولاية تيزي وزو /




 
التعديل الأخير:
الرئيس تبون يستقبل سفيري بلجيكا وأندونيسيا


في يوم 15 - 07 - 2020

288650



استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أمس الأربعاء السفير فوق العادة والمفوض لمملكة السيد بيار جيلون الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهمته في حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.


وجاء في البيان: استقبل رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون سعادة السيد بيار جيلون السفير فوق العادة والمفوض لمملكة الذي أدى له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهمته في .

كما استقبل رئيس الجمهورية سفيرة جمهورية السيدة سفيرا محروسة التي أدت له زيارة وداع بمناسبة انتهاء مهمتها في .
وفي تصريح للصحافة عقب اللقاء وصفت السيدة سفيرا محروسة علاقات التعاون القائمة بين وإندونيسيا بالجيدة لا سيما في المجالين الاقتصادي والتجاري.
 
عودة
أعلى