بوابة الاقتصاد الجزائري

خطة الإنعاش الاقتصادي أمرت بوقف استيراد الوقود مطلع 2021
هل أعطى تبون الضوء الأخضر للمضي في مشروع مصفاة أوغستا بإيطاليا؟


thumbnail_slider-1-9999x9999-c.jpg


تضمنت خطة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، ما يشبه الضوء الأخضر للمضي قدما في مشروع مصفاة “أوغوستا” بصقلية الإيطالية، التي استحوذت عليها سوناطراك نهاية عام 2018، بعد أن أمرت خارطة طريق الرئيس الاقتصادية، بوقف كلي لواردات الوقود بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة.

وفي السياق، ورد في نص بيان مجلس الوزراء المنعقد الأحد الماضي، أوامر من الرئيس عبد المجيد تبون بوقف كلي لواردات الوقود بأنواعه بحلول الثلاثي الأول من السنة المقبلة، في إطار الحد من نزيف العملة الصعبة وترشيد النفقات.
ويفهم من هذا الإجراء أن القدرات الوطنية للتكرير عبر المصافي النفطية، ستكون قادرة على تلبية الطلب الوطني من الوقود (المازوت والبنزين)، الذي يقارب 20 مليون طن سنويا، عبر مصافي كل من العاصمة وسكيكدة وأرزيو وحاسي مسعود وأدرار، خصوصا بعد عودة الإنتاج بمصفاة الجزائر بسيدي رزين، إضافة لمصفاة أوغوستا بإيطاليا، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية السنوية 10 ملايين طن من المواد المكررة.
ومن توجيهات خطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي للرئيس تبون يفهم أن السلطات تعول كذلك على إنتاج مصفاة أوغوستا بصقلية الايطالية ولو جزئيا، علما أنها تخضع حاليا لعمليات إعادة تهيئة وتأهيل وتكييف، من منطلق أن الجزائر وسوناطراك أنفقتا أموالا على هذه المنشأة ومن الصعب التفريط فيها، فضلا عن كون إعادة بيعها أو تفكيكها تعتبر عملية أكثر تعقيدا برأي المراقبين.
وأمام سوناطراك والسلطات حلين بهذه المنشأة لتصبح في حالة نشاط، الأولى وهي مواصلة عمليات تكرير الخام السعودي الذي يتناسب مع المعدات التي تتوفر عليها المصفاة، والذي كانت شركة “إكسون موبيل” الأمريكية، المالكة السابقة للمنشأة، تشتريه من شركة أرامكو السعودية، وهنا ستكون سوناطراك بصدد إجراء عملية تجارية بحتة، وهذا الخيار يتطلب تجسيده أقل وقت، ويمكن أن يكون مصدر دخل إضافي لـ”سوناطراك” باستغلال شبكة التوزيع والزبائن السابقين لـ”أكسون موبيل”.
أما الحل الثاني فيتمثل في تكرير الخام الجزائري الخفيف “صحارى بلند” في هذه المنشأة، لكن العملية تتطلب وقتا ومالا، على اعتبار أن المصفاة تتوفر على تجهيزات صالحة لتكرير خام غير الخام الجزائري ولذلك وجب استبدالها قبل أن تكون متوافقة مع عمليات تكرير النفط الجزائري الخام.


 
سياحة/كوفيد-19: دعوة الحرفيين إلى مواصلة جهودهم في إنتاج الأقنعة الواقية
أدرج يـوم : الثلاثاء, 14 تموز/يوليو 2020 10:06 الفئـة :

سياحة/كوفيد-19: دعوة الحرفيين إلى مواصلة جهودهم في إنتاج الأقنعة الواقية


سطيف - دعا وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي السيد محمد حميدو يوم الاثنين من سطيف حرفيي قطاعه إلى مواصلة الجهود المتعلقة بإنتاج الأقنعة الواقية بالشكل الذي سيسمح المرور إلى التصدير نحو بلدان أفريقيا.
ولدى زيارته بعاصمة الولاية لورشتي حرفيين بادرا إلى خياطة الأقنعة الواقية من فيروس كورونا خلال الأزمة الصحية الراهنة, سجل السيد حميدو أن "ولاية سطيف حققت الريادة في مجال إنتاج الأقنعة الواقية منذ بداية جائحة كورونا و ساهمت بشكل كبير في تعزيز الجهود الوطنية المبذولة في سبيل الحد من انتشار هذا الفيروس" مردفا أنه "لابد من مواصلة هذه الجهود خاصة في شق تسويق منتج الحرفيين من الأقنعة التي اعتبرها حلقة جوهرية في محاربة الجائحة".
اقرأ أيضا:
و ثمن الوزير بالمناسبة الجهود المبذولة بالولاية في هذا المجال موضحا أنها "تعتبر بمثابة دعم لاستراتيجية الدولة و مساهمة من القطاع في مواجهة الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد على غرار باقي بلدان العالم كما تعكس وطنية و روح التضامن و التآزر بين أفراد الشعب الواحد".
وأبرز وزير السياحة بالمناسبة, و في اطار تظافر جهود كل القطاعات لمجابهة فيروس كورونا, ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية في سبيل الخروج من هذه الأزمة الصحية في أقرب الآجال من خلال ارتداء القناع الواقي باعتباره "الوسيلة الأساسية لتحقيق ذلك " مفيدا بأن " الدولة الجزائرية وفرت جميع الإمكانيات و الوسائل اللازمة لذلك". وتلقى السيد محمد حميدو بالمناسبة شروحا مفصلة حول إنجازات حرفيي ولاية سطيف في مجال الحماية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و ذلك منذ تاريخ 15 مارس و إلى غاية نهاية شهر يونيو الفارطين.
و كان الوزير قد أكد خلال ذات الزيارة على وجه الخصوص بأن دائرته الوزارية سخرت مؤخرا 18 فندقا عموميا ب3710 سرير عبر 13 ولاية للحجر الصحي و ذلك في إطار جهود الوقاية من تفشي فيروس كورونا و بأن موضوع استرجاع العقار السياحي غير المستغل سيكون "من أولويات دائرته الوزارية" بعد انقضاء جائحة كورونا.

 
الديوان المهني للحبوب يكرس نظام الرقمنة لمتابعة حركة المخازن
أدرج يـوم : الثلاثاء, 14 تموز/يوليو 2020 11:31 الفئـة :

الديوان المهني للحبوب يكرس نظام الرقمنة لمتابعة حركة المخازن


الجزائر - يحرص الديوان الوطني المهني للحبوب حاليا على اعتماد نظام رقمي جديد لمتابعة حركة مخازن الحبوب بحيث يسمح هذا النظام بتوفير معلومات دقيقة وآنية على كل عمليات التحويل و التخزين, حسبما أفاد به يوم الاثنين بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية.
وجاء في ذات البيان ان هذا النظام الجديد طوره مهندسون في الإعلام الآلي تابعون للديوان الوطني للحبوب في ظرف 4 سنوات قبل بداية مرحلة التجريب نهاية 2018 على مستوى خمس تعاونيات فلاحية.
و اضاف ذات المصدر أنه " في مطلع سنة 2019 بدء تعميم النظام على سائر التعاونيات ليحل بديلا عن النظام الكلاسيكي الذي كان يعتمد على نقل المعلومة عبر المراسلات الورقية والمراسلات الإلكترونية والاتصالات الهاتفية.
ومع بداية سنة 2020 تم التخلص نهائيا من النظام القديم في التعاملات والاعتماد الكلي على هذا النظام الرقمي الجديد.
ومن الناحية العملية, يسمح النظام الرقمي الجديد بتتبع حركة المخازن بدقة عالية لاسيما من خلال تحويل كمية من القمح من تعاونية لأخرى بحيث يعطي النظام معلومات عن وقت خروجها و وصولها وكذلك معلومات عن الناقلين لتتبع مسارها و التدخل المباشر في حال تسجيل أي اضراب في عملية التحويل.
اقرأ أيضا:
كما يسمح هذا النظام للديوان معرفة حجم الكميات في المخازن وتوزيعها على مستوى كل تعاونية تابعة له وهو الذي لم يكن متاحا في النظام الكلاسيكي السابق وإعداده يتطلب جهدا ووقتا كبيرين.
بهذه المناسبة, أكد مهندسو الديوان الجزائري المهنية للحبوب بأن النظام الجديد سيتم تطويره أكثر مما هو عليه حاليا لتسهيل عمله أكثر و إضفاء مزيدا من الدقة والشفافية وهو ما يرمي إليه الديوان الذي جعل الرقمنة في التسيير من أولوياته

 
مجمع كوسيدار للأشغال العمومية من بين عديد الأخرى /

أنشطة /

السدود:

رائدة في بناء السدود الكبيرة في الجزائر منذ عام 1988 ، تلتزم Cosider Travaux Publics بتطوير القطاع الهيدروليكي من خلال بناء 10 سدود تم تسليمها و 06 قيد التنفيذ ، لمشروع كبير للصرف الصحي للمياه العاصفة والمتبقية ومشروع تنمية واد سوف.

. مجموع ما يلي:

المشاريع التي تم تسليمها:

سد فم الخانجة وسوق أهراس 157 مليون م 3.

سد كديات مدور و باتنة ، 62 مليون م 3.

سد بابار وخنشلة ، 41 مليون متر مكعب ،

سد سيدي محمد بن طيبة و عين دفلة ، 75 مليون م 3

سد تيشي حاف بجاية ، 75 مليون متر مكعب ،

سد العقيد بوقرة و. تيسمسيلت 11 مليون هـ 3

سد سيدي عبدلي و تلمسان ، 106 متر مليون مكعب ،

سدة طابية و. سيدي بلعباس ، 25 مليون هم 3 ،

سد صف صف و تبسة ، 20 مليون متر مكعب ،

سد كردة (ضمن المجموعة) و. مستغانم 20 مليون مـ 3




المشاريع الحالية :

سد التغاريست كينشيلا ، 07 Hm3 ،

سد صوبيلا مسيلة ، 18 مليون م 3 ،

سد سقلافة الأغواط 43 مليون م 3

سد أولدجيت ميلليج دبليو تبسة ، 155 مليون متر مكعب ،

سد الكاف ادير تيبازة 125 مليون م 3

سد جدرة و.سوق أهراس 15 مليون Hm3

تطوير واد الحراش ، الجزائر.



أعمال السكك الحديدية:



المشاريع التي تم تسليمها:

سكة مشريا بشار ، 210 كم

خط سكة حديد برج - مسيلة ، 67 كم.



المشاريع الحالية :

مسيلة - بوغزول 153 كيلو متر.

صيدا _ تيارت 108 كيلو متر.

الجلفة _ الأغواط 110 كم.

الجلفة _ بوغزول 140 كيلو متر.

بوغزول القصر البخاري ، 40 كلم.

بجاية _ بني منصور ، 87 كم.



الأعمال الخاصة:



المشاريع التي تم تسليمها:

مترو الجزائر ، الخط 1 غراندي

Poste-El Harrach ،

نفق طريق البويرة السريع

ثلاثة أنفاق على سكة حديد برج مسيلة ،

تمديد* ميناء أرزيو ،

مرحلة هبوط سيدي عبد الرحمن ، تنيس ،

تعزيز أرصفة ، قاعدة جيجل البحرية.



المشاريع الحالية :

مترو الجزائر: حي البدر / عين النعجة

مترو مطار الحراش ، عين الناجة / بريكي ،

تعزيز السدود ، ميناء الجزائر ،

تمديد رصيف ميناء مستغانم

توسعة ميناء حونين ، تلمسان ،

ميناء الصيد الجديد بسيدي يوشع بتلمسان.



البنى التحتية للطرق:



المشاريع التي تم تسليمها:

طريق خميس واد فودة السريع ،

طريق زنونة - برج السريع ،

قسنطينة مطار قاعدة جوية EPO و مطار تبسة.



المشاريع الحالية :

قاعدة راغان الجوية ( سلمت)

ازدواجية الطريق الوطني رقم 1
RN1 ، Médéa ،

أكشاك رسوم الطرق السريعة شرق / غرب.


 
وهران: توزيع أزيد من 2600 وحدة سكنية في مختلف الصيغ مطلع الأسبوع القادم.

نشر في
يوم 14 - 07 - 2020.



يجري التحضير لتوزيع 2.679 وحدة سكنية في مختلف الصيغ ببلديات مسرغين ومرسى الحجاج وبئر الجير ( ) مطلع الأسبوع القادم, حسبما علم اليوم الثلاثاء لدى مصالح الولاية.



وستشمل هذه العملية 2.304 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار "عدل" بالقطب العمراني الجديد "أحمد زبانة" ببلدية مسرغين منها 2.000 مسكن بالموقع رقم 2 و304 مسكن أخر بالموقع رقم 3.

وقد تم الانتهاء من أشغال الربط بشبكة غاز التي تكفلت بها مصالح سونلغاز بنسبة 100 بالمائة وأشغال تزفيت الطرقات وكذا التهيئة الخارجية بما في ذلك المساحات الخضراء وألعاب الأطفال ,كما أشير إليه.
وقد كانت هذه الحصة السكنية مبرمجة للتوزيع نهاية شهر مارس المنصرم قبل تأجيلها في إطار تدابير الوقاية من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) المتفشي في العالم بينما ينتظر وضع جملة من التدابير الاحترازية ضد الوباء في عملية التوزيع المبرمجة مطلع الأسبوع القادم.
وتعد هذه الحصة السكنية الثانية التي سيتم توزيعها بالقطب العمراني الجديد "أحمد زبانة" بمسرغين بعدما وزعت شهر نوفمبر المنصرم 2.800 وحدة سكنية من نفس الصيغة.
كما سيتم أيضا توزيع 300 وحدة سكنية عمومية إيجازية ببلدية مرسى الحجاج و75 وحدة أخرى في صيغة الترقوي المدعم بمنطقة بلقايد ببلدية بئر الجير.


 
بلعمبري: دخول 40 وحدة إنتاجية الخدمة في الأسابيع القادمة، إنتاج الوحدات الصيدلانية وشبه الصيدلانية سيخفض فاتورة الاستيراد ب 900 مليون دولار.

نشر في يوم 14 - 07 - 2020

كشف مسعود بلعمبري رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، أنه وبعد تسريع دخول انتاج الوحدات الصيدلانية وشبه الصيدلانية ستمكن من رفع إنتاجية السوق الوطنية من الأدوية.



وأضاف بلعمبري خلال زوله ضيفا على القناة الاذاعية الثالثة، أن هذا التوجه يضع صوب أعين القائمين على القطاع محاربة العراقيل البيروقراطية ويدعو المهنيين الى التسريع في منح الرخص، التسويق والاستلام.

وأكد رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص"ىان هناك ما يقارب 40 وحدة هي في إطار الاستلام والتعجيل بتشجيع إسراع الانتاجات في هذه المشاريع ما يرفع من إمكانيات الإنتاج الوطني".
وكشف بلعمبري، أن للعديد من الوحدات الإنتاجية فائضا في الإنتاج وتستطيع ان تغزو الأسواق الخارجية على غرار السوق العربية و الإفريقية واذا سارعت في الأسابيع القليلة القادمة أكثر من 40 وحدة في إنتاج موادها وتسويقها فمن المحتمل جدا ان نقتصد خلال السنة القادمة ما بين 400 الى 900 مليون دولار.


 
20 مليار دولار لإنعاش الاقتصاد الوطني بعد جائحة كورونا
رئيس الجمهورية يلزم الوزراء المعنيين بخارطة عمل.


نشر في يوم 14 - 07 - 2020

ألزم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال اجتماع مجلس الوزراء، الأحد، وزراء 4 قطاعات بخارطة عمل من شأنها أن تجعل تقتصد 20 مليار دولار قبل نهاية السنة الجارية، فيما تستعد الحكومة لضخ ألف مليار دينار لتطوير الاستثمار وتنشيط الاقتصاد، أي حوالي 9 ملايير دولار، كتخصيص تكميلي لمبلغ 10 ملايير دولار المتوفرة حاليا.



الرئيس تبون، وخلال مجلس الوزراء الذي تناول عروض وزراء القطاعات المعنية بخطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، حدد مساحات تحرك كل وزير من وزراء القطاعات المعنية بإنعاش الاقتصاد، وبعد أن استمع إلى عروضهم، ركز توجيهاته على قطاعات الطاقة والصناعة والمالية، إذ أمر بالعمل على استقطاب أموال السوق الموازية وإعادة إدماجها في المعاملات الرسمية، واستعادة احتياطات الذهب الوطنية من الأموال المجمدة منذ عشرات السنين على مستوى الجمارك والمحجوزة بالموانئ والمطارات وإدراجها ضمن الاحتياطات الوطنية، مؤكدا أن هذه الإجراءات كفيلة بأن تمكن قبل نهاية السنة الجارية من اقتصاد حوالي 20 مليار دولار.

كما ألح على تسريع عملية إصلاح قطاع المالية، لاسيما فيما يتعلق بإصلاح النظام المصرفي، واعتماد الرقمنة في قطاعات الضرائب ومسح الأراضي والجمارك وعصرنتها أهمية خاصة، مع تسريع وتيرة اعتماد الصيرفة الإسلامية لاستقطاب أموال الراغبين في التوفير واستحداث منتجات مالية جديدة، أي القروض، ووضع حد لتضخيم الفواتير واسترجاع الأموال الموجودة في السوق الموازية.
أما في قطاع الطاقة الذي قدم وزيره عرضا حول ورقة عمله ضمن خطة الإنعاش، أكد رئيس الدولة في توجيهاته، على ضرورة وقف استيراد الوقود، مشددا على خفض مناصب المسؤولية في سوناطراك التي لا ترتبط بأداء ومردودية الشركة، مؤكدا بعث نشاطات استكشاف الاحتياطات غير المستغلة، واسترجاع الاحتياطات الموجودة في قطاع الطاقة بغية التوصل على المدى القصير إلى رفع نسبتها إلى 40 بالمائة.
من جهة أخرى، تم اتخاذ عدة قرارات أخرى تخص قطاع الطاقة منها تحويل إنجاز مدينة حاسي مسعود إلى وزارة السكن، وضع المعهد للبترول تحت وصاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
أما في قطاع الصناعة، فأمر الرئيس تبون بإعداد دفاتر الشروط الخاصة بقطاع صناعة السيارات، الصناعات الكهرومنزلية، إنتاج قطع الغيار، استيراد السيارات الجديدة، استيراد المصانع المستعملة، وذلك قبل 22 جويلية الجاري، مؤكدا بخصوص دفتر الشروط الخاص باستيراد السيارات الجديدة، أن تكون مصحوبة بإقامة شبكة للخدمة بعد البيع عبر كافة التراب الوطني، ويتولى تسييرها مهنيون من القطاع.
كما أمر الرئيس وزير الصناعة بتحرير مؤسسات الصناعات الكهرومنزلية التي حققت نسبة إدماج 70 بالمائة، ومنح الأولوية إلى قطاعات الصناعات التحويلية، بالإضافة إلى تمكين المؤسسات الناشئة من العمل بنظام التصريح لإنشائها، بحيث لا يشترط السجل التجاري إلا بعد تأسيس المؤسسة، مع إحداث شباك موحد في أقرب الآجال تمنح له كل السلطة ليطلق الاستثمارات ويوجهها بدلا عن الهياكل القديمة.
أما قطاع المناجم، فجدد الرئيس تعليماته بشأن الاستغلال الشفاف لكافة الطاقات المنجمية، مشددا على الدخول في أقرب الآجال في استغلال منجم الحديد بغار جبيلات بتيندوف، ومنجم الزنك والرصاص بواد أميزور ببجاية، وبعث مشروع صناعة المواد الفوسفاتية بالعوينات بتبسة، موازاة مع الإعداد الفوري لخارطة جيولوجية تضم كافة الحقول القابلة للاستغلال في مجال المعادن النادرة، وأعطى موافقته على اقتراح الوزير المتعلق بصياغة النصوص المرخصة لاستغلال مناجم الذهب بجانت وتمنراست من طرف الشباب، بالنسبة للجهات غير القابلة للاستغلال الصناعي، وإطلاق شراكات بالنسبة للمناجم الكبرى.
وأمر الرئيس الوزيرين المكلفين بالمؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة التنسيق مع وزير الشؤون الخارجية لتنظيم زيارة إلى لتوقيع اتفاقية مع الحكومة الإيطالية في مجال مساعدة المؤسسات الناشئة.
كما وجه تعليمات لوزير الشؤون الخارجية للعمل بالتنسيق مع وزير الصناعة على القيام بعمليات استكشاف لدى الشركاء الأوربيين لاقتناء وحدات إنتاج مستعملة تستجيب لشروط التشغيل بمدخلات محلية، على أن لا يفوق سنها خمس سنوات وأن تدخل مباشرة في التشغيل.
وفي سياق مغاير، أمر الرئيس الوزير الأول بتنصيب لجنة لتقييم الانعكاسات الناجمة عن جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، تضم الشركاء الاجتماعيين والمتعاملين الاقتصاديين، مهمته إعداد تقرير يكون ضمن جدول أعمال مجلس الوزراء القادم، فيما ستخصص النقطة الثانية في نفس الاجتماع لقطاع المؤسسات الصغيرة والمؤسسات الناشئة إلى جانب تقديم عرض دقيق ومدعوم بأرقام مع معلومات دقيقة حول تنفيذ الصندوق الخاص المخصص لها.


 
وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العامل العائلي في زيارة عمل و تفقد الى ولاية سطيف و برج بوعريريج.

زيارة فندق الترقي بالاص في وسط مدينة برج بوعريريج ،الفندق الذي تبلغت قدرته الاستيعابية 110 سرير استفاد من مشروع إعادة تهيئة ودخل حيز الخدمة مطلع السنة الجارية.

FB_IMG_1594743580048.jpg
FB_IMG_1594743585712.jpg
FB_IMG_1594743573443.jpg
FB_IMG_1594743576177.jpg

#زيارة_عمل_لولايتي_سطيف_وبرج_بوعريريج
قام السيد الوزير بزيارة فندق الترقي بالاص في وسط مدينة برج بوعريريج ،الفندق الذي تبلغت قدرته الاستيعابية 110 سرير استفاد من مشروع إعادة تهيئة ودخل حيز الخدمة مطلع السنة الجارية


FB_IMG_1594742977659.jpg
FB_IMG_1594742975210.jpg
FB_IMG_1594742982877.jpg


#زيارة_عمل_لولايتي_سطيف_وبرج_بوعريريج
في ختام زيارته لولاية برج بوعريريج ، قام وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي السيد محمد حميدو بتفقد مشروع إنجاز فندق أربع نجوم بوسط مدينة برج بوعريريج ، الذي بلغت نسبة إنجازه 45% ينتظر تسليمه سنة 2021 ويعوّل عليه في تدعيم القدرة الاستيعابية لولاية ب 144 سرير والعديد من الخدمات السياحية الفندقية لفائدة الولاية بالإضافة إلى توفير 116 منصب شغل.


FB_IMG_1594743299958.jpg
FB_IMG_1594743242929.jpg



زيارة لفندق لينا بمنطقة أخروف ببلدية العناصر.
الفندق سيدعم القدرة الاستيعابية للولاية ب110 سرير ويوفر 46 منصب شغل ويقدم العديد من الخدمات الفندقية والأنشطة السياحية والترفيهية، كما سيساهم في ترقية وتطوير سياحة الاعمال والتسوق بالولاية، والتي تعرف بريادتها في هذا المجال.


FB_IMG_1594743607059.jpg
FB_IMG_1594743609499.jpg
FB_IMG_1594743624476.jpg



مشروع إنجاز فندق أربع نجوم بطاقة استيعاب تقدر ب 214 سرير بوسط مدينة سطيف، حيث إطلع على نسبة تقدم الأشغال والتي بلغت 79% وحث على أهمية تدعيم وسط مدينة سطيف بفنادق من هذا الصنف لزيادة القدرة الاستيعابية للولاية، كما أكد على ضرورة إيلاء اهمية للصناعة التقليدية وخلق جناح خاص و دائم لها بالفندق، والعمل على استعمال التكنولوجيات الحديثة في تسيير الفندق.

FB_IMG_1594743819983.jpg
FB_IMG_1594743809678.jpg
FB_IMG_1594743815210.jpg
FB_IMG_1594743805239.jpg
FB_IMG_1594743807663.jpg
FB_IMG_1594743812182.jpg

 
ربط 7 مناطق فلاحية بالكهرباء مطلع الموسم القادم بولاية تندوف
13 يوليو 2020
FB_IMG_1589234389400.jpg




وكالات
يرتقب ربط سبع مناطق فلاحية بالكهرباء ببلديتي: أم العسل وتندوف، مع مطلع الموسم الفلاحي المقبل، ضمن عملية مدرجة ضمن صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية، بحسب ما أفادت به مديرية المصالح الفلاحية بالولاية.

سيستفيد من هذه العملية التي رصد لها غلاف مالي قدره 250 مليون دج، زهاء 350 فلاح موزعين عبر المحيطات الفلاحية المستهدفة، حيث تجاوزت نسبة الربط لحد الآن أكثر من 60 ٪، وفق ما أوضحه مدير المصالح الفلاحية، العيد بوعزة.
وينتظر أن يساهم هذا المشروع الهام في تشجيع الفلاحين والمربين على مضاعفة إنتاجهم وتطوير أساليب التنمية الفلاحية وتغطية السوق المحلية بمختلف المنتوجات الفلاحية الأساسية، وفق ذات المصدر وشجع مشروع ربط المحيطات الفلاحية بالكهرباء عديد الفلاحين على توسيع نشاطاتهم سيما غرس الأشجار المثمرة وكذا الزراعات المحمية (بيوت بلاستيكية) عن طريق نظام السقي بالتقطير الذي أعطى نتائج «مشجعة» مكنت من زيادة وتنويع الإنتاج، فيما تقدم آخرون بطلب استصلاح أراضي إضافية.
وتقدر المساحة المسقية بالولاية ب 872 هكتار من مجموع الأراضي الفلاحية التي تزيد مساحتها عن 1.985 هكتار، كما أشير إليه.
وتحصي ولاية تندوف 20 جمعية ذات طابع فلاحي، منها جمعيتان مختصتان في مجال تنمية شجرة الأرقان، إلى جانب أربع تعاونيات فلاحية معتمدة و 6 مجالس مهنية مشتركة بحسب معطيات قطاع الفلاحة.

 
الإجراء يخص المدن الكبرى والتهيئة الخارجية والرقمنة والمنشآت الأمنية
الحكومة ترفع التجميد عن مشاريع السكن


chantier-AADL-ph-younes-4-1-9999x9999-c.jpg




قررت الحكومة رفع التجميد على جميع المشاريع في قطاع السكن، بما في ذلك إنجاز المدن الجديدة، والمقرات الأمنية، بعد قرار التجميد المتخذ سابقا نتيجة للتراجع الحاد في أسعار النفط، والذي رهن حلم الحصول على سقف لآلاف الجزائريين، ويشمل هذا الرفع أربعة قطاعات كبرى.

وأبلغ المدير العام للميزانية بوزارة المالية، المديرين الجهويين للميزانية، والمراقبين الماليين بالولايات، والمراقب المالي بوزارة السكن والمدينة والعمران، في تعليمة بعث بها في 12 جويلية الجاري، بقرار الوزير الأول، عبد العزيز جراد، القاضي برفع التجميد الكلي في قطاع السكن.
وتحدد التعليمة التي اطلعت عليها الشروق، المشاريع التي تقرر بشأنها رفع الحجر، وتشمل التهيئة العمرانية في المدن الجديدة، ومعلوم أن السلطات العمومية قد شرعت في إنجاز مدن أطلقت عليها وصف “المدن الجديدة” كسيدي عبد الله في العاصمة، وبوعينان في البليدة، وبوغزول في المدية، وذراع الريش في عنابة، بالإضافة إلى علي منجلي وماسينسيا في قسنطينة، وحملة بباتنة، وبليل في الأغواط، وقالت الحكومة حينها بشأن هذه المدن إنها “ستسمح بفك الخناق عن المدن الكبرى وخلق توازن إقليمي، والحد من ظاهرة النزوح والهجرة اليومية من المناطق الجنوبية والهضاب العليا إلى المناطق الشمالية، حيث يعيش ما نسبته 95 بالمئة من الكثافة السكانية في مساحة 5 بالمئة من الإقليم”، لكن تلك المدن تشهد تأخرا كبيرا في الإنجاز، ولا تنسحب عليها وصف “المدينة الجديدة”.
ويشمل قرار رفع التجميد، برنامج الرقمنة، والهياكل الإدارية، وتحديدا المنشآت الأمنية (مقرات للشرطة والدرك) ، بالإضافة إلى أشغال التعمير والتهيئة، وتحدد المراسلة أن هذا يشمل أشغال الطرق والشبكات المختلة، أي ما يعرف بالأشغال الخارجية التي تخص إيصال الماء والغاز والكهرباء، والمساحات الخضراء والطرقات.
وسبق للحكومات السابقة، ونتيجة لأزمة النفط منذ سنوات واستهلاك المخصصات المالية، أن جمدت المشاريع الكبرى عبر البلديات والولايات، خاصة المشاريع الكبرى المتعلقة بالبناء والتشييد، وتم الإبقاء على مشاريع الإنارة العمومية والتطهير.
وشهر ماي الماضي، حددت وزارة المالية، من المراقبين الماليين والمحاسبين العموميين فيها، الإجراءات الواجب التقيد بها في سبيل التحكم في نفقات التجهيز العمومي، وذلك تطبيقا لتعليمة الوزير الأول المؤرخة في 29 مارس المنقضي، وطالبت الوزارة بتجميد المشاريع التي لم تنطلق الأشغال بها بعد، مع رفض تلقائي للالتزامات بسبب الأزمة الحالية، باستثناء مشاريع قطاعي الصحة والتربية، وكذا مشروع مستشفى مكافحة سرطان الكائن بالجلفة، وتلك الموجهة لفائدة مناطق الظل.
ومن شأن رفع التجميد على قطاع السكن المتخذ، أن يعيد بعض الأمل لآلاف الجزائريين، في الحصول على سكن بعد سنوات من الانتظار، كما هو الحال مع مكتببي “عدل” و”الترقوي العمومي”.
ولاستدراك التأخر الكبير المسجل في قطاع السكن، والذي زاد متاعبها جائحة كورونا، حددت وزارة السكن والعمران، ساعات العمل في ورشات البناء الواقعة التي سلطتها، من الخامسة صباحا وحتى السابعة مساء، على أن تستفيد الورشات التي تعمل بنظام تناوب الفرق من فريقين إلى 3 فرق، من إعفاءات خاصة بعد ساعات الحجر في بعض الولايات.


 
لأول مرة فيديو من السماء إنها الجزائر عملاقة البني التحتية في إفريقيا CHERCHELL SIDI GHILES HIGHWAY


 
سؤال اخي، هل سبق و درست شيئا عن الميركانتيلية في مقرراتكم الدراسية؟ ان فعلت ستعرف لما تطورت بريطانيا و فرنسا خلال القرن السادس عشر، في المقابل تخلفت اسبانيا و عرفت عجزا في ميزانها التجاري خلال نفس الفترة؟؟ واستخلصت ان قيمة الذهب في استثماره و ليس في تخزينه.
 
مشروع أكبر صرح طبي للكشف عن فيروس كورونا في سطيف

مشروع أكبر صرح طبي للكشف عن فيروس كورونا في سطيف


اجتمعت 24 جمعية من ملتقى المجتمع المدني بولاية سطيف، وقرروا تجهيز قاعة المعارض للمعبودة، من أجل استقبال المواطنين من أجل فحوصات كورونا والمشكوك فيهم.
وحسب ما نقلته الإذاعة المحلية بسطيف اليوم الإثنين، تسع هذه القاعة، قرابة 1000 إلى 1500 كرسي مع مسافة 1.5 م بين كرسي والآخر.
وسيتم أخذ العينات إذا استدعت الضرورة لذلك، وكذا إرسال من يحتاجون للدخول للمستشفى إذا كانت حالتهم خطيرة و إرسال من يحتاج لعزل إلى فندق مع إعطائه دوائه.
وتمت الموافقة على هذه المبادرة من جهة السلطات والوالي، ويبقى فقط عمل الجمعيات والأطباء والمتطوعين، لبداية تنفيذ المشروع على أرض الواقع.
وسيتم توفير وسائل الحماية، من طرف الدولة والجمعيات، وهي النقطة التي تمتد مناقشتها والتركيز عليها.
وحسب مانقلته إذاعة سطيف، سيتم توفير الأكل والنقل بالنسبة للمتطوعين داخل ولاية سطيف.
وبالنسبة للمتطوعين خارج ولاية سطيف، سيتم توفير الإقامة والفنادق للمبيت والأكل، والحماية.
ومن بين النقاط المتفق عليها العمل في ظروف جد مريحة و منظمة، وتوفير سيارات الإسعاف

إعلام العصابة لايستحي !

الصورة موجودة في الكويت وليس في سطيف ..!

1594751732000.png

1594751759480.png
 
عودة
أعلى