بوابة الاقتصاد الجزائري

أوامر بالإسراع في بعث نشاط فروع مجمع ELEC ELDJAZAIR من جديد​

received_725662648888899.jpeg


أمر أمس الأربعاء، وزير الصناعة أحمد زغدار بالإسراع في بعث نشاط الوحدات المتوقفة التابعة للمجمع العمومي “ELEC ELDJAZAIR “.

وأسدى الوزير زغدار في اجتماع عقده مع مسؤولي المجمع العمومي للأجهزة الكهربائية والإلكترومنزلية والإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية (ELEC ELDJAZAIR) والفروع التابعة له لتقييم أداء المجمع خلال سنة 2022، تعليمات بالإسراع في بعث نشاط المؤسسات والوحدات المتوقفة على مستوى المجمع وإعادة هيكلة تلك التي تعاني من صعوبات كبيرة.
وقال زغدار في هذا الصدد، أنه لابد من الإسراع في استكمال المشاريع الإستثمارية وكذا مشاريع الشراكة على مستوى المجمع.
وفي هذا السياق، شرع المجمع في تجسيد عدد من مشاريع الشراكة مع عدة شركات أجنبية في مجالات صناعة التجهيزات الكهربائية، محولات الضغط العالي، صناعة المصاعد، إنتاج العوازل الكهربائية وإنتاج مخزنات الطاقة ووحدات التحويل للمحطات الشمسية.
كما شدد ذات الوزير على ضرورة مضاعفة الجهود لتحسين نتائج المجمع العمومي، مشيرا إلى عدد من فروع هذا المجمع تعاني من صعوبات مالية ومديونية وأن مضاعفة الجهود ستمكن المجمع من استعادة مكانته في السوق المحلية بعد التراجع في السنوات الأخيرة الذي عرفه نشاط بعض الفروع.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف، قال المسؤول الأول عن قطاع الصناعة بالجزائر أنه يتوجب على ELEC ELDJAZAIR، تسطير سياسة قوية واستراتيجية مبنية على مواكبة التطور التكنولوجي والتحولات الكبيرة والسريعة التي تعرفها الأسواق الخاصة بمنتجاتها.
وأشار ذات المسؤول أن هذه الإستراتيجية تمس الصناعات الإلكترونية والكهر ومنزلية بهدف تقديم منتجات ذات جودة تلبي أذواق المستهلك وأسعار تنافسية وتطوير نسب الإدماج على مستواه، مضيفا في سياق حديثه أن هذه الإستراتيجية لابد أن تتضمن أيضا سياسة تسويقية فعالة من خلال توسيع شبكة التوزيع وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للعلامات التجارية لمختلف منتجات المجمع لدى المستهلك والذي يضم الجمهور العريض والمتعاملين الإقتصاديين.
وفي سياق آخر، يضم المجمع في حافظته 25 فرعا ويوظف أكثر من 7.000 عامل، أساسا في الصناعات الإلكترونية، الكهرو منزلية، الكوابل والتجهيزات السلكية واللاسلكية وبعض الأدوات التي تدخل في الصناعات الكهربائية، كما أنه سجل ارتفاعا ب 11 بالمائة في رقم أعماله خلال 2022 ليصل إلى 64ر21 مليار دج وارتفاعا ب 4 في المائة في القيمة المضافة رغم الصعوبات المالية والمديونية التي سجلها في عدة من فروعه والظروف الإقتصادية العالمية التي أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المدخلات في الأسواق الدولية.
يشار إلى أن بعض فروع المجمع على غرار ENIE، ENIEM، ALFATRON، SONARIC، FILAMP، DOMELEC تقوم بإنتاج منتوجات موجهة للجمهور العريض من منتجات إلكترونية وكهرومنزلية (أجهزة التلفزة، أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة الكهرو منزلية والمصابيح..)، أما بقية الفروع الأخرى فتقوم بتصنيع منتجات تدخل في إطار المناولة للصناعات الكهربائية، الصناعات الميكانيكية، الاتصالات السلكية واللاسلكية وكذا الخدمات للمتعاملين الإقتصاديين.

 

” جيتكس” يحضر لتصدير منتوجاته للتشاد​


Screenshot_20230118-181513_Messenger.jpg


كشف الرئيس المدير العام للشركة العمومية ل” جيتكس”، عبد القادر حمدي منصور، أن الشركة تحضر لإبرام عقد مع شريك إقتصادي من دولة إفريقية قريبا.
وقال حمدي منصور في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن مجمع ” جيتكس” يخطط لإمضاء عقد مع الشريك التشادي يحدد احتياجاته بشكل مفصل في الأيام المقبلة.
وتعمل الشركة الوطنية للنسيج والجلود الجزائرية “جيتكس” على تصدير منتجاتها نحو تشاد، حيث من المرتقب تصدير أولى عملياتها ألبسة من تصنيع “جيتكس”، وفق ما ذكره المسؤول بذات المجمع.
وتنتج شركة ” جيتكس” منتجات متنوعة على غرار المنسوجات والملابس إضافة إلى المنتجات الجلدية والأحذية.
وتهدف “جيتكس” على سهرها على ضمان جودة إنتاجها من خلال تكوين الموارد البشرية بمختلف مستوياتها مركزة على التصميم والدزاين. يؤكد ذات المسؤول.

 

سنة 2023 ستكون سنة لتجسيد صيدال مختلف الشراكات​


Screenshot_20230118-172125_Messenger.jpg


قالت مسؤولة بالمجمع العمومي صيدال، أن سنة 2023 ستكون سنة لتجسيد مختلف الشراكات.

وأوضحت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال فطوم أقاسم، خلال تقديمها لعرض أمام لجنة الشؤون الإقتصادية بالمجلس الشعبي الوطني، أن العام الجاري ستجسد فيه مختلف الشراكات لإنتاج مواد جديدة.
وأشارت فطوم أقاسم أن إنتاج صيدال لمواد جديدة ستمس على وجه الخصوص مصنع قسنطينة.
وكشفت ذات الرئيسة المديرة العامة عن إنتاج صنف جديد تحت اسم ” Biosimolaire” قريبا.
كما سيتم الشروع في إنتاج الأنسولين بمصنع قسنطينة خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية، ناهيك عن تدشين أول مركز للتكافئ الحيوي.
وأكدت المسؤولة على التزام مجمع صيدال بسياسة الدولة لتوفير الخدمة الصحي.
وأضافت أقاسم في سياق حديثها أن مصنع إنتاج الأدوية لولاية المدية سيدخل حيز الخدمة في أقل من شهر بعد 15 سنة من التوقف وينتج منتوجا نهائيا موجها للتصدير بنسب تتراوح ما بين 5 و 10 بالمائة بعدما كان ينتج موادا أولية.

 

منتدى إقتصادي حول السوق الجزائرية في بروكسل قريبا​


received_852297929396179.jpeg


من المنتظر أن يتم تنظيم منتدى إقتصادي حول السوق الجزائرية في 26 يناير الجاري ببروكسل في إطار الدبلوماسية الإقتصادية.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، تنظم سفارة الجزائر ببروكسل والوكالات الإقليمية البلجيكية للتجارة الخارجية بالتعاون مع غرفة التجارة العربية-البلجيكية-اللوكسمبورجية، منتدى اقتصادي حول السوق الجزائرية في 26 يناير ببروكسل في إطار الدبلوماسية الاقتصادية.
و سيتمحور هذا الحدث الاقتصادي أساسا حول البيئة الجديدة للأعمال في الجزائر, سيما منذ المصادقة على القانون الجديد للاستثمار في أغسطس 2022
بالنسبة للطرف البلجيكي ستساهم مشاركة سفير بلجيكا بالجزائر, آلان لوروا في إثراء المداخلات التي ستتمحور حول آليات التمويل البلجيكية المقترحة من قبل “فينكسبو” للمؤسسات البلجيكية في إطار مقاربتهم الخاصة بشركائهم الجزائريين وكذا حول مشاطرة التجارب مع مختلف المؤسسات البلجيكية الناشطة بالجزائر.
كما يهدف إلى إبراز الفرص المتاحة بالجزائر في مجال تطوير الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر وتدوير النفايات وتثمينها, إلى جانب بحث إمكانيات وقدرات قطاع النقل متعدد الأنماط وتطوير الصناعات.

 
تنظيم منتدى “جزائري إيطالي” للأعمال والإستثمار بنابولي الإيطالية





تادامسا نيوز/ الجزائر: ستنظم سفارة الجزائر في إيطاليا في 25 يناير منتدى للأعمال والاستثمار في نابولي (إيطاليا)، بالتعاون مع الاتحاد الصناعي في نابولي (UIN). وبالشراكة مع نادي رواد الأعمال والصناعيين في المتيجة (CEIMI)، في سياق تعزيز علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية بين الجزائر وإيطاليا.

وسيضم المنتدى ممثلين عن كل من المؤسسات والمتعاملين الاقتصاديين من الجزائر وإيطاليا الناشطين في قطاعات إنتاج قطع غيار السيارات. والأغذية الزراعية وصناعة النسيج والسياحة والاتصالات السلكية واللاسلكية والرقمية.
كما يشكل هذا الحدث جزءا من التعاون الديناميكي بين الجزائر وإيطاليا، الذي اتسم مؤخرا بتكثيف الزيارات الرفيعة المستوى بين المسؤولين في البلدين. ورغبتهم المشتركة في رفعها إلى أعلى مستوى في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.
ويشكل عقد هذا المنتدى أيضا جزءا من نهج لتعزيز الإطار الجديد للاستثمار في الجزائر والتعاون بين المنظمات المهنية والسلطات المحلية في كلا البلدين. من خلال إشراك رجال الأعمال من الجالية الجزائرية المنشأة في إيطاليا في عملية التنمية الوطنية.
هذا، وسيستضيف اللقاء أكثر من 100 مشارك (مشغلون اقتصاديون، ومديرون محليون، وخبراء، وما إلى ذلك).
كما وسيتم بالمناسبة، النظر في أكثر من 20 مشروعاً للاستثمار والشراكة في عدة قطاعات، من خلال اجتماعات ثنائية مقررة على هامش هذا الاجتماع.

شراكة إستراتيجية مع الجزائر..

وأكدت إيطاليا تطلعها إلى عقد شراكة استراتيجية مع الجزائر، تشمل كافة المجالات، بما في ذلك تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري. والعمل المشترك من أجل استقرار منطقة حوض المتوسط.
وأكد وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، في كلمته خلال ترأس الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية الجزائري. شكيب قايد، أمس الاثنين، مناصفة مع نظيره الإيطالي إيتور سيكوي، أشغال الدورة الأولى “للحوار الاستراتيجي الجزائري-الإيطالي”. “إنّ إيطاليا تتطلّع إلى عقد شراكة استراتيجية في جميع المجالات مع الجزائر، مع تكثيف الحوار السياسي بين البلدين”.
وفي مجال الطاقة، كشفت بيانات رسمية إيطالية، نشرتها شركة “سنام” الإيطالية، أن مجموعة “سوناطراك” الجزائرية صدرت خلال شهر فيفري الماضي 1.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، مقابل 1.3 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في الفترة ذاتها”. ذلك ما يجعلها في صدارة مورّدي الغاز نحو إيطاليا.
وفي شهر جانفي 2022، بلغت الإمدادات أكثر من 1.92 مليار متر مكعب، مقابل 1.60 مليار متر مكعب جرى استيرادها من روسيا. وبشكل إجمالي، بلغت صادرات “سوناطراك” الغازية إلى إيطاليا خلال شهرين 3.7 مليار متر مكعب (1.92 و1.78 مليار متر مكعب تواليا). في حين بلغت نظيرتها الروسية 2.95 مليار متر مكعب.
وأكّد الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا، مطلع نوفمبر 2023، أن “إنريكو ماتيه” مؤسس شركة “إيني” العملاقة للمحروقات والطاقة. يعكس الصداقة القوية بين بلاده والجزائر، مشيراً إلى أنّ “ الجزائر، ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا. ستظل دائماً “شريكا رئيسيا” في التعاون في مجال الطاقة، في ظل مساعي البلد لتعزيز وتنويع الشراكة الثنائية”.
 

رزيق يتحادث مع رجال أعمال باكستانيين كيفية توسيع الشراكات​


received_736761040992551.jpeg


بحث أمس الإثنين، كل من وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق رفقة وفد من رجال الأعمال الباكستانيين بحضور الملحق التجاري لسفارة جمهورية باكستان بالجزائر، آفاق التعاون والإستثمار بين الجزائر وباكستان.

وحسب ما نقلته خلية الإعلام والإتصال لوزارة التجارة وترقية الصادرات، شكل اللقاء الذي جمع الوزير رزيق ورجال الأعمال الباكستانيين فرصة سانحة لاستعراض الوزير أهم التحفيزات والإمتيازات التي جاء بها قانون الإستثمار الجديد.
وفي ذات السياق تطرق كمال رزيق إلى السياسة الحديدة التي شرعت الحكومة الجزائرية في تطبيقها القائمة على مبدأ عقد شراكات قوامها قاعدة رابح رابح وتنويع الصادرات خارج المحروقات.
وكانت قد وقعت في وقت سابق الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة مع نظيرتها الباكستانية، اتحادية غرف التجارة والصناعة لباكستان، على اتفاق تأسيس مجلس الأعمال الجزائري-الباكستاني، والذي سيسمح بتطوير التعاون الإقتصادي وتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
وأوضحت الغرفة الجزائرية في بيانها سابقا أن إنشاء هذا المجلس المشترك من شأنه تطوير التعاون الإقتصادي وتعزيز العلاقات التجارية بين الجزائر والباكستان.
كما أبرزت ذات الغرفة أن هذا المجلس يعتبر أداة فعالة لتوسيع سبل التعاون كونه يعد فضاء هاما يسمح للمتعاملين الإقتصاديين من البلدين بالبحث عن فرص الشراكة والأسواق من خلال خلق مشاريع إستثمارية عن طريق استغلال الإمكانيات المتاحة والمتوفرة وبمختلف المجالات في البلدين.
 

الاستثمار في الزراعات الاستراتيجية بالجنوب وإنتاج القطن..مباحثات جزائرية تركية​






إستقبل محمد عبد الحفيظ هني وزير الفلاحة والتنمية الريفية. ماهينور اوزدمير غوكتاس سفيرة تركيا بالجزائر . حيث استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تعزيزها.

ووفق بيان للوزارة، فقد تطرقا الطرفان إلى فرص التعاون والتبادلات المتاحة في المجال الفلاحي. لاسيما فيما يخص الشهادات الصحية البيطرية. مختلف التبادلات التجارية، الزراعات الاستراتجية في الجنوب، إنتاج القطن و كذا الاستثمار في الصناعات الغذائية.
حيث اتفقا على عقد اجتماع للخبراء و رجال الأعمال (الجزائر – تركيا) خلال شهر مارس المقبل لدراسة الملفات وفرص التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك.



 
مع انتهاء سنة 2022 , ممكن أحد الجزائريين يتفضل ويضع لنا مداخيل الجزائر سنة 2022 ومصادرها ؟
قرأت ان مداخيل الغاز سنة 2022 كانت أقل من مداخيل سنة 2021 رغم الارتفاع الضخم للأسعار هذه السنة !!
ألا يستطيع أي جزائري مدنا بمعلومات حول صادرات الجزائر في 2022 ؟
 

الصناعة الصيدلانية: تقليص فاتورة الاستيراد بنسبة 40 % في 2022​

FB_IMG_1674227246454.jpg



أكد وزير الصناعة الصيدلانية، علي عون، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنه تم ضبط الواردات الصيدلانية الوطنية وتقليص فاتورة الاستيراد بنسبة 40 بالمائة في 2022، مقارنة بـ 2019، لتبلغ 2ر1 مليار دولار أمريكي بعدما كانت في حدود ملياري دولار.

في مداخلته حول أهم إنجازات القطاع، خلال أشغال لقاء الحكومة - ولاة، أوضح عون، أنّ فاتورة الاستيراد للسنة الفارطة بلغت 1،2 مليار دولار أمريكي بعدما كانت في حدود 2 مليار دولار سنة 2019 أي ما سمح بتوفير فارق قدره 800 مليون دولار، مشيرا أن الميزانية المخصصة لإدارة الوزارة تراوح 250 مليون دج، أي ما يقارب 2 مليون دولار فقط، مع توظيف لا يتجاوز 100 عامل، ما يجعل، حسبه، إنشاء وزارة الصناعة الصيدلانية "استثمارا مربحا للدولة".
وأكد الوزير أن إنشاء وزارة الصناعة الصيدلانية سمح في ظرف وجيز بالنهوض بالقطاع ومواجهة التحديات للحفاظ على الأمن الصحي من خلال تعزيز النسيج الصناعي الصيدلاني ورفع العراقيل أمام المستثمرين والإسراع في دخول وحدات انتاجية جديدة حيز الخدمة، مبرزا أن عدد المؤسسات الصيدلانية التي تنشط في مجال الإنتاج ارتفع لقرابة 200 مؤسسة صيدلانية، منها 137 مؤسسة مختصة في إنتاج الأدوية تسمح بتغطية أكثر من ثلثي (2/3) الاحتياجات الوطنية.
وأضاف عون أن هذه الأرقام مرشحة للارتفاع بـ 69 مشروع استثماري جديد، منها 42 مشروع لإنتاج مواد صيدلانية و27 مشروع لإنتاج المستلزمات الطبية، إضافة إلى ذلك، تم تسجيل ارتفاع عدد الأدوية المصنعة في الجزائر بإنتاج 2.889 دواء محليا من أصل 3.641 دواء مسجل في المدونة الوطنية، يقول عون.
من جهة أخرى، ذكر الوزير أهم أسس الاستراتيجية الجديدة لدائرته الوزارية والتي ترتكز على ثلاث محاور كبرى وهي مواصلة ترقية الاستثمار والإنتاج الصيدلاني الوطني، تعزيز تغطية الحاجيات الوطنية من المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية الأساسية، وكذا وضع خطة عمل لتصدير المواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية.
يُذكر أنّ أشغال لقاء الحكومة - ولاة نظمت تحت اشراف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، بقصر الأمم (الجزائر العاصمة)، تحت شعار "التنمية المحلية : تقييم وآفاق".
 
تم تسجيل ارتفاع عدد الأدوية المصنعة في الجزائر بإنتاج 2.889 دواء محليا من أصل 3.641 دواء مسجل في المدونة الوطنية

إذن بقي العمل على 752 دواء.
ليس بالرقم الكبير المُعجز .
 
أليكو يا خوتي أول صحيفة إلكترونية في المروك عدد متابعيها أكثر من 20 مليون جايبين فيديو على أنه من الشان رغم واضحة وضوح الشمس أن اللباس الصيفي و نحن نشهد تساقط الأمطار و الثلوج
المشكلة و الكارثة في التعليقات و لا واحد لاحظ ذلك من غير الجزائريين و منبعد يقولك لا نهتم بالشان 😂
 
عودة
أعلى