بوابة الاقتصاد الجزائري

بعد تهديدات وزير الصناعة الصيدلانية لمخابر صانوفي الفرنسية بالتصفية و الطرد ...لتفضيلهم الاستراد على حساب الإنتاج داخل الوطن .

سفير فرنسا ..يزور الوزير في مكتبه ..و يُصرح انه يدعم المخابر الفرنسية للانخراط في إستثمارات مُنتجة على المدى البعيد داخل الجزائر 🇩🇿 ،
Full process , سلسلة انتاج محلية 💯 ،أدوية للسوق الجزائرية و للتصدير خارج الجزائر .

هدا ما يصلح معاهم..الصرامة والالتزام بدفتر الشروط,والا...
 
اضربو يعرف مضربو. هكذا و لازم الحذر منهم لأنهم اذا شافو فرصة لمص دم الدولة راح ينتاهزوها
نحن نعلم مصلحتهم اكثر منهم ...اتكلم على هته المخابر ..و اصحاب قرع الشانبوان ...الذي لم يدخل حالا ..سيندم لاحقاً .
 
نحن نعلم مصلحتهم اكثر منهم ...اتكلم على هته المخابر ..و اصحاب قرع الشانبوان ...الذي لم يدخل حالا ..سيندم لاحقاً .
مع هذا لم نرى فرنسي تأخذه حمية على شركة دواء هذه تجارة الوزير هدد مديرة صيدال لي هي شركة وطنية بالطرد على المباشر حتى يعلم البعض أن لا فرق بين شركة جزائرية أو فرنسية أو سعودية كل من يتحايل مصيره مكبات الزبالة
 

الجزائر - يتوقع لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أن "تنمو بقوة "على مدى 5 سنوات (2022-2026 ), مدفوعة بقطاع النفط و الغاز ,حسبما جاء في تقرير تضمنه العدد الاخير من مجلة النفط و التعاون العربي, التي تصدرها الامانة العامة لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (اوابك).

وافاد التقرير المعنون " توقعات استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا للأعوام 2022-2026 ", انه " حسب البيانات التي تم جمعها وتحليلها في الربع الاول من 2022, يتوقع لاستثمارات الطاقة في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أن تسجل على مدى 5 سنوات قادمة (2022-2026 )ما مجموعه 879 مليار دولار, أي بزيادة 9 بالمائة عن توقعات الفترة 2021-2025, التي ترقبت خلال العام الماضي أن تصل الاستثمارات الخمسية إلى 805 مليارات دولار".

و اوضحت الوثيقة أن الاستثمارات التي دخلت حيز التنفيذ تشكل حوالي 30 بالمائة من إجمالي الاستثمارات المرتقبة, بينما تعود النسبة المتبقية إلى استثمارات ما زالت تحت التخطيط.

وحسب التقرير, فان دول مجلس التعاون الخليجي, تتصدر مشهد الانفاق المرتقب على المشاريع, خلال الفترة الممتدة من 2022الى 2026 , مشيرا الى انه "عقب المكاسب المفاجئة التي تحققت في عائدات تصدير النفط والغاز, تسنى للدول الخليجية أن ترفع نسبة المشاريع الملتزم بها فعليا، بحيث باتت تمثل أكثر من 45 بالمائة من إجمالي المشاريع المزمع تنفيذها".

و اشار التقرير الى انه عند إجراء تحليل على أساس سنوي ,أي السنة مقارنة بالفترة المماثلة من سابقتها, لمرتقبات الفترة 2022-2026, مقابل توقعات العام الماضي، فإن النفط الخام الذي يمثل صادرات الطاقة الرئيسية للمنطقة يشهد زيادة بنسبة 3 بالمائة في مخصصاته الاستثمارية.

و بالنسبة للغاز الطبيعي, يتوقع للاستثمارات في هذا المجال,حسب التقرير, أن تسجل نموا بنسبة 5 بالمائة في ظل توسعات الغاز الطبيعي المسال, التي تنفذ في قطر, ومشروعات الغاز الحمضي في الامارات العربية المتحدة إلى جانب خطط استحداث محطة تصدير جديدة على المحيط الهندي للغاز الطبيعي المسال ومشاريع تحويل الغاز إلى كهرباء ,التي يعكف العراق على تنفيذها.

و افادت الوثيقة بأن المشاريع الملتزم بها في بلدان شمال أفريقيا و خاصة في الجزائر ومصر تسجل نموا إذ تسعى دول المنطقة لتعظيم صادرات الغاز على ضوء مذكرات التفاهم التي وقعت مؤخرا مع دول الاتحاد الاوروبي".

اما قطاع البتروكيماويات, فقد حصد , حسب التقرير, أعلى نسبة زيادة في المخصصات الاستثمارية على أساس سنوي، إذ بلغت الزيادة 45 بالمائة مقارنة بالعام السابق. و بخصوص استثمارات قطاع الكهرباء, قالت المنظمة ان دول منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا مستمرة في الاستثمار في أوجه مختلفة من سلسلة القيمة في هذا القطاع وتحديدا في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

و أوضح التقرير ان الاهداف الوطنية للطاقة المتجددة لعام 2030 ، والتي تتراوح بين15 و 50 بالمائة من توليد الكهرباء, تبين أن حكومات المنطقة تعتزم مضاعفة جهودها لرفع حصة المصادر المتجددة في مزيج الطاقة.

وبحلول عام 2026 , يتوقع لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا أن تضيف إلى قدرتها ,من حيث السعة الانتاجية المركبة, نحو 33 جيجاواط من طاقة المصادر المتجددة، من ضمنها حوالي 26 جيجاواط من المرافق ومزارع الالواح الكهروضوئية لحصد الطاقة الشمسية الموزعة.
 
أكد السيد عون مجددا رغبة الجزائر في "رؤية مجمع سانوفي يحترم التزاماته ويشرع في الآجال المتفق عليها في عملية تصنيع الأنسولين بنمط إنتاج كامل".
كما دارت المحادثات, يضيف البيان, حول "ضرورة إعادة توجيه الاستثمارات الفرنسية نحو مشاريع إنتاج ذات قيمة مضافة عالية مع نقل التكنولوجيا وتوقعات التصدير نحو الأسواق الأفريقية".


الجزائر - اجرى وزير الصناعة الصيدلانية, علي عون, محادثات مع سفير فرنسا بالجزائر, فرانسوا غوييت, تمحورت حول دراسة مدى تقدم التعاون الثنائي و آفاق تعزيزه في مجال الصناعة الصيدلانية, حسب ما افاد به اليوم الاربعاء بيان للوزارة.

وسمحت المحادثات, التي جرت امس الثلاثاء، بدراسة "مدى تقدم التعاون الثنائي و كذا آفاق تعزيزه في مجال الصناعة الصيدلانية ، استعدادا لانعقاد اجتماع مجموعة العمل الاقتصادية الجزائرية الفرنسية +task force+ المقرر في 25 يناير الجاري بالجزائر و تحضيرا للدورة المقبلة للجنة المشتركة الجزائرية الفرنسية للتعاون الاقتصادي في مارس المقبل في باريس", يضيف البيان.

و شكل اللقاء, الذي "يندرج في إطار تعزيز الشراكة الجزائرية الفرنسية", وفقا لذات المصدر, فرصة لكلا الطرفين للتعبير عن "استعدادهما لدعم الشراكة الثنائية و تشجيعها, لا سيما من خلال إعادة تفعيل وتعزيز المشروع المشترك بين صيدال و سانوفي, من خلال توسيع و تنويع نطاق المواد الصيدلانية المنتجة و المجالات العلاجية المختصة".

إقرأ أيضا: صناعة صيدلانية: السيد عون يتباحث مع الجمعية الوطنية للصم كيفية تعزيز الاندماج المهني لهذه الفئة

و في هذا الاطار, أكد السيد عون مجددا رغبة الجزائر في "رؤية مجمع سانوفي يحترم التزاماته ويشرع في الآجال المتفق عليها في عملية تصنيع الأنسولين بنمط إنتاج كامل".

كما دارت المحادثات, يضيف البيان, حول "ضرورة إعادة توجيه الاستثمارات الفرنسية نحو مشاريع إنتاج ذات قيمة مضافة عالية مع نقل التكنولوجيا وتوقعات التصدير نحو الأسواق الأفريقية".

وأخيرا, اتفق الطرفان على تنشيط التعاون المؤسسي الجزائري الفرنسي من خلال استئناف المناقشات لتوقيع مذكرتي تفاهم، الأولى بين وزارة الصناعة الصيدلانية الجزائرية ووزارة الصحة الفرنسية والثانية بين الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية والوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية لتشجيع ودعم التعاون بين المؤسسات الصيدلانية المختلفة في كلا البلدين, يضيف البلدين.
 
* نحو انجاز شبكة كهرباء مباشرة مع ليبيا


الجزائر- أكد الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز، مراد عجال اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة أنه سيتم الانتهاء من أشغال ربط 36 منطقة صناعية بالكهرباء والغاز قبل نهاية يونيو 2023 مقابل ما يقارب 38 مليار دج بتمويل خاص من سونلغاز.

وبمناسبة انعقاد اجتماع تنسيقي مع المدير العام للغابات جمال طواهرية تحضيرا للمخطط الصيفي لمكافحة حرائق الغابات، أكد السيد عجال أن "المجمع قد التزم بربط 36 منطقة صناعية بشبكة الكهرباء والغاز قبل نهاية السداسي الأول من عام 2023 ".

وأشار المسؤول الأول عن شركة سونلغاز أن هذه الخطوة جاءت "تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون" المتعلقة بربط المناطق الصناعية "في أقرب الآجال".

وأوضح السيد عجال أن "وزارة الصناعة تكفلت بتمويل ربط ست (6) مناطق صناعية من بين 50 منطقة مخطط لها والتي أوشكت أشغالها على الانتهاء، فيما سيتم تزويد 36 منطقة صناعية بالكهرباء والغاز بتمويل خاص من سونلغاز ". وهو القرار الذي اتخذه المجمع من أجل "تشجيع المستثمرين على الشروع في تنفيذ مشاريعهم التي من شأنها خلق الثروة وفرص العمل".

كما أشار الرئيس المدير العام للمجمع إلى أن شركة سونلغاز قد ربطت سابقا المنطقة الصناعية في تاما زورا بعين تموشنت وكذلك بطفراوي بولاية وهران لتزويد مصنع السيارات فيات.

وأبرز أنه بالإضافة إلى المناطق الصناعية "سيتم ربط آلاف مناطق النشاط بالكهرباء والغاز في آجال معقولة".

من جهته، أشار مدير أنشطة النقل والتوزيع وإدارة الأنظمة الكهربائية في سونلغاز نور الدين غول إلى أن الاستثمار اللازم لربط 36 منطقة صناعية يكلف "قرابة 38 مليار دج"،بينما تبلغ تكلفة ربط المناطق الصناعية الست التي تكفلت بها وزارة الصناعة "نحو 23 مليار دج".

وأوضح السيد غول أن عملية ربط منطقتين صناعيتين أخريين "قد تم تمويلها بالفعل", مضيفا ان ربط منطقة سيدي خطاب قد تم تمويله من صناديق الدولة بغلاف يفوق 12 مليار دج, ومنطقة برجية التي تلقت تمويلا من ولاية مستغانم.

وأضاف نفس المسؤول أن المناطق الصناعية الست المتبقية (من أصل 50 منطقة مبرمجة) "تفتقر للمرافق ولا تقدم أي إمكانات للمستثمرين في الوقت الحالي", مشيرا الى أنه بمجرد توفر هذه الإمكانية, "تتعهد سونلغاز بتركيب كبائن متنقلة من اجل تموينها".


محادثات لإنجاز شبكة كهرباء مباشرة مع ليبيا


وفي رده على أسئلة وسائل الإعلام على هامش هذا الاجتماع بخصوص إمكانية تصدير الكهرباء لليبيا, أشار الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز الى وجود"محادثات مع الشركة الليبية للكهرباء +جيكول+ (جينيرال ايليكتريسيتي اوف ليبيا)".

وأوضح المسؤول ذاته أن كميات الكهرباء المصدرة "لن تكون كبيرة" في حال ما اذا قامت سونلغاز بنقلها عبر تونس, مبرزا انه قد تم اطلاق محادثات مع مسؤولي الشركة الليبية بخصوص "مشروع انشاء شبكة كهرباء مباشرة مع ليبيا", و الذي يجب على الطرفين إيجاد مصادر تمويل من اجله, كما أن انجاز المشروع كهذا "يتطلب وقتا", حسب المتحدث.

ومن جهة اخرى, أكد ذات المسؤول أن سونلغاز تسعى إلى تصدير الكهرباء إلى إيطاليا, مشيرا الى أن هذا المشروع "لا يزال قيد الدراسة", كما اعرب عن أمله في إيجاد التمويل اللازم لتجسيده على ارض الواقع في أقرب الآجال".
 
حسب World Economic Forum ,

الجزائر دخلت مرحلة ،بروز قطب جذاب و متنوع ، في الفلاحة .

sketch-1674061587278.png

sketch-1674061635902.png


 
OAIC , اتمت صفقة شراء 600.000 طن من القمح بسعر 334.50$ / CFR mt
تسليم شهر مارس .

يعتبر ارخص سعر منذ سبتمبر 2021.

 
Yes


هذه قائمة
Non-exhaustive

البحث ...مفتوح.
...الجزائر تريد التركيز على قائمة 7 (REE)
الاتربة النادرة ..Rare earth elements
فيها مجموعة من العناصر النادرة .
مشاهدة المرفق 538678

⚒️⛏️ قطاع المناجم .

زيارة وفد من شركة تعدين تركية الى الجزائر ، و طافت بكل الدوائر المعنية بقطاع المناجم بالجزائر .





 
Interesting photos .

وزارة الطاقة و المناجم / مناجم الجزائر .
20230119_121320.jpg

20230119_121333.jpg


ASGA
Agence du Service Géologique de l’Algérie
20230119_121409.jpg

20230119_121412.jpg

20230119_121417.jpg

20230119_121420.jpg


ANAM
Agence Nationale des Activités Minières
20230119_121359.jpg


ORGM
Office National de la Recherches Géologiques et Minières
20230119_121344.jpg

20230119_121347.jpg

20230119_121350.jpg

20230119_121353.jpg
 
MTA(MTAIC) التركية ...لديهم تعاون وثيق و مشترك مع
TUBITAK Defense industries ...

هل يبحثون عن شيء ...هو موجود في الجزائر ؟🤔
 
الحمد لله وحده

مدن كثيرة عبر الجزائر ، زارها الضيف الابيض ...رحمةً من عند الله

مرتفعات الشريعة اليوم
 


🔹 قضية رفع الاجور التي نراها ..مرتبطة باقتراب اكتمال الجهد التنموي العام للجزائر .
كل ما تم بنيانه في الجزائر بُني بمال الشعب و للشعب ..و منه دستوريا ..شعار الجمهورية الجزائرية " بالشعب و للشعب" ..لذلك الاجور في الجزائر منخفضة جداً ..و لكن لن تبقى كذلك...و هذا بداية عودة اموال الجزائريين الى جيوبهم ....سينغير معه نظام الضرائب حتما.

🔹 كلام رئيس الجمهورية فوق ، تُبين بداية تغيير من نمط تنمية شامل من الحكومة المركزية ...الى نمط تنمية اشبه بفدرالي ، كل ولاية مسؤولة على تنمية نطاقها بمواردها المالية و الموارد التي ستتلقاها من الحكومة المركزية حسب الحاجة.

🔹 هذا النمط من التسيير ، سيغربل كثير من الفشلة على مستوى الولايات 58 الجزائرية .... البقاء للأصلح و المُسير و المسؤول الفذ.
 
عودة
أعلى