بوابة الاقتصاد الجزائري



🔹 قضية رفع الاجور التي نراها ..مرتبطة باقتراب اكتمال الجهد التنموي العام للجزائر .
كل ما تم بنيانه في الجزائر بُني بمال الشعب و للشعب ..و منه دستوريا ..شعار الجمهورية الجزائرية " بالشعب و للشعب" ..لذلك الاجور في الجزائر منخفضة جداً ..و لكن لن تبقى كذلك...و هذا بداية عودة اموال الجزائريين الى جيوبهم ....سينغير معه نظام الضرائب حتما.

🔹 كلام رئيس الجمهورية فوق ، تُبين بداية تغيير من نمط تنمية شامل من الحكومة المركزية ...الى نمط تنمية اشبه بفدرالي ، كل ولاية مسؤولة على تنمية نطاقها بمواردها المالية و الموارد التي ستتلقاها من الحكومة المركزية حسب الحاجة.

🔹 هذا النمط من التسيير ، سيغربل كثير من الفشلة على مستوى الولايات 58 الجزائرية .... البقاء للأصلح و المُسير و المسؤول الفذ.

احسن حل,المركزية داء لا دواء له,,لكن مزال امامنا شوط كبير,الريع مسيطر على الجميع...
بخصوص الاجور,والدعم الشامل,الرقمنة,ودخول الجميع فالنظام الضريبي,هو الحل..الامور مبشرة على المدى البعيد,,ربي يسهلنا
 

20230119_150133.jpg

20230119_150136.jpg

🔹 الرئيس يعلن عن مقتل الاقتصاد المبني على الاستراد
🔹 كما قلنا الذي لم يدخل حالا ، سيندم لاحقا.
 

مشاهدة المرفق 543936
مشاهدة المرفق 543937

نوميدي @نوميدي ... اجبد دراهمك من تحت البلاطة ..و حطهم فالبنك الاسلامي ..خليني نستثمر بهم أنا ..شخصيا .

شوف بلا قانون فالجريدة الرسمية,وبلا مراسيم تنفيذية تحدد بدقة وتشرح القوانين,حرف بحرف,والله واحد مايحط الف فرنك..لا ثقة ابدا فالسياسيين الجزائريين صراحة...فالعدالة كاين تكييف القوانيين,وفهمك كفاية..جماعة نص بنص غي واجدين ههه
 
حصة Canal Algérie حول الهيدروجين الأخضر .

تقريباً ..كل الكلام الذي ناقشناه هنا في الموضوع ...تم تأكيده .

 
الوزير الأول:
🔴 هدفنا بلوغ نسبة نمو تقدر بـ8 % أواخر 2023
🔴 الجزائر لم تستورد بذور الحبوب منذ عام 1995
🔴 تدشين البنك الوطني للجينات خلال السداسي الأول من 2023
🔴قضينا بنسبة كبيرة على الإستيراد العشوائي
 
ألجكس: رحلة بحرية تجارية نحو نواكشوط وداكار قريبا

received_878476283469588.jpeg


تمت برمجة رحلة بحرية تجارية قريبا تربط الجزائر ودول غرب إفريقيا.

وأعلنت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية “ألجكس”، عن برمجتها لرحلة بحرية تجارية بين الجزائر ودول غرب إفريقيا وبالتحديد إلى كل من موريتانيا والسنغال وذلك يوم السبت 28 يناير الحالي.
و جاء في البيان: “تنهي الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية -ألجكس- إلى علم كافة المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال الإنتاج أو التصدير, عن برمجة رحلة بحرية تجارية بين الجزائر ودول غرب إفريقيا (موريتانيا و السنغال), عبر الباخرة الجزائرية (قوراية) يوم السبت 28 يناير 2023“.
وفي سياق متصل، دعت وكالة ألجكس المتعاملين الإقتصاديين الناشطين بالتصدير إلى هذين البلدين للتقرب من الشركة الوطنية للنقل البحري ” كنان ماد” للقيام بالإجراءات الضرورية بهدف تسجيل وشحن البضائع.

 

نحو تعزيز الإستثمار الجزائري التركي في الزراعات الإستراتيجية والصناعات الغذائية​


received_581101777199592.jpeg


تباحث أمس الأربعاء، وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني رفقة سفيرة تركيا بالجزائر ماهينور أوزدمير غوكتاش، آفاق التعاون الفلاحي في أنشطة عدة بين الجزائر وتركيا.

وتطرق الوزير هني وسفيرة تركيا بالجزائر ماهينور أوزدمير غوكتاش إلى التعاون الإستثماري في الزراعات الإستراتيجية في الجنوب، إنتاج القطن و كذا الإستثمار في الصناعات الغذائية بين البلدين.
وفي هذا الشأن، استعرض الطرفان واقع العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تعزيزها وفرص التعاون والتبادلات المتاحة في المجال الفلاحي لاسيما فيما يخص الشهادات الصحية البيطرية.
كما تناول الجانبان مختلف التبادلات التجارية، الزراعات الإستراتيجية في الجنوب، إنتاج القطن و كذا الإستثمار في الصناعات الغذائية بينهما.
وخلص اللقاء باتفاقهما على عقد اجتماع للخبراء و رجال الأعمال (الجزائر – تركيا) خلال شهر مارس المقبل.
ويندرج الإجتماع المقبل بين الخبراء ورجال الأعمال الجزائريين والأتراك في إطار دراسة الملفات وفرص التعاون في المجالات ذات الإهتمام المشترك بين الجزائر وتركيا.

 

هذه نسبة ارباح ELEC ELDJAZAIR في 2022​






حقق المجمع العمومي للأجهزة الكهربائية والإلكترو منزلية والإلكترونية والاتصالات السلكية واللاسلكية – ELEC ELDJAZAIR – ارتفاعا بـ11 في المائة في رقم أعماله خلال سنة 2022. حسب ما كشف عنه وزير الصناعة أحمد زغدار
وقال الوزيرخلال اجتماعه اليوم مع مسؤولي المجمع بمقر الوزارة. إن المجمع وصل إلى 21.64 مليار في رقم الأعمال مع ارتفاع بـ4 بالمائة في القيمة المضافة رغم الصعوبات المالية. والمديونية المسجلة في عدد من فروعه والظروف الاقتصادية العالمية. التي أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المدخلات في الأسواق الدولية.
وشدزغدار على ضرورة مضاعفة الجهود لتحسين نتائج المجمع. الذي يعاني عدد من فروعه من صعوبات مالية ومديونية. ليتمكن من استعادة مكانته في السوق المحلية بعد التراجع الذي عرفه نشاط بعض الفروع في السنوات الأخيرة.
وأوضح المسؤول الاول عن الصناعة في الجزائر أنه لتحقيق هذا الهدف يتعين على المجمع تسطير سياسة قوية واستراتيجية. مبنية على مواكبة التطور التكنولوجي والتحولات الكبيرة والسريعة التي تعرفها الأسواق الخاصة بمنتجاتها. لاسيما الصناعات الإلكترونية والكهر ومنزلية، لتقديم منتجات ذات جودة تلبي أذواق المستهلك وأسعار تنافسية وتطوير نسب الادماج.
وأضاف: “هذه الاستراتيجية يجب أن تتضمن أيضا سياسة تسويقية فعالة من خلال توسيع شبكة التوزيع. وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية للعلامات التجارية لمختلف منتجات المجمع لدى المستهلك الجمهور العريض والمتعاملين الاقتصاديين”.
وأسدى مسؤول القطاع تعليمات بالإسراع في بعث نشاط المؤسسات والوحدات المتوقفة على مستوى المجمع وإعادة هيكلة تلك التي تعاني من صعوبات كبيرة. و الإسراع في استكمال المشاريع الاستثمارية وكذا مشاريع الشراكة.
الجدير بالذكر ان المجمع الذي يضم في حافظته 25 فرعا ويوظف أكثر من 7000 عامل، ينشط أساسا في الصناعات الإلكترونية، الكهرو منزلية، الكوابل والتجهيزات السلكية واللاسلكية وبعض الأدوات التي تدخل في الصناعات الكهربائية.
وتقوم بعض فروع المجمع، على غرار ENIE، ENIEM، ALFATRON، SONARIC، FILAMP، DOMELEC بإنتاج منتوجات موجهة للجمهور العريض من منتجات إلكترونية وكهر ومنزلية (أجهزة التلفزة، أجهزة الكمبيوتر، الأجهزة الكهرو منزلية والمصابيح…إلخ) فيما تقوم الفروع الأخرى بتصنيع منتجات تدخل في إطار المناولة للصناعات الكهربائية، الصناعات الميكانيكية، الاتصالات السلكية واللاسلكية وكذا الخدمات للمتعاملين الاقتصاديين.
وشرع المجمع في تجسيد عدد من مشاريع الشراكة مع عدة شركات أجنبية في مجالات صناعة التجهيزات الكهربائية، محولات الضغط العالي، صناعة المصاعد، إنتاج العوازل الكهربائية وإنتاج مخزنات الطاقة ووحدات التحويل للمحطات الشمسية.



 
عودة
أعلى