بوابة الاقتصاد الجزائري

وزارة الصيد البحري : تعاونيات لتنظيم الصيادين الحرفيين قريبا
FB_IMG_1596891492853.jpg
أفاد وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي، أول أمس الخميس ببومرداس بأن العمل جار حاليا من أجل التحضير وإصدار مرسوم خاص لتنظيم الصيادين الحرفيين في شكل تعاونيات مهنية في مختلف مجالات الصيد البحري. وقال الوزير فروخي في تصريح صحفي عقب زيارة تفقد ومعاينة لمشاريع ومنشآت صيدية بمدينة دلس، شرق الولاية، بأن هناك مرسوم خاص قيد الإعداد يتعلق بتنظيم الصيادين الحرفيين في شكل تعاونيات بإشراك المجتمع المدني، تجسيدا لبرنامج تفعيل الاقتصاد الصيدي في شقه المتعلق بمجال الصيد البحري . وبعدما أشار الوزير إلى أن هذا المرسوم يندرج ضمن برنامج عمل الحكومة ويمكن أن يوسع ليشمل مجال تربية المائيات، اعتبر بأن هذا الإجراء (إنشاء التعاونيات) آلية جماعية تشمل متعاملين في المجال في مختلف الأحجام ولهم القدرة البشرية والمادية على العمل ضمن هذا الإطار . وعلى خلاف الجمعيات المهنية الصيدية الموجودة حاليا، تحمل هذه التعاونيات -- يوضح الوزير فروخي -- طابعا اقتصاديا وتجاريا يمكن منتسبيها من الاستثمار في المجال إلى جانب الإنتاج والتسويق . ويجري التفكير حاليا، يكشف الوزير، على إدراج تسهيلات قانونية لهذا التنظيم الجديد حتى يكون عمليا وميدانيا ويسهل الانخراط فيه والاستفادة من مزاياه من طرف المهنيين المعنيين على وجه الخصوص. وشدد في هذا الإطار على أهمية وضرورة توفير صيغ قانونية في المجال تتيح إدماج ضمن التنظيم الجديد، جميع المهنيين والحرفيين بما فيهم أصحاب المهن الصغيرة في الحجم ويعملون في مناطق غير مهيأة وغيرهم دون إقصاء لأحد. مع الإشارة إلى أن زيارة الوزير إلى مدينة دلس، تضمنت، إلى جانب معاينة الأشغال التطوعية في إطار تضامني التي تمت على مستوى الملجأ الطبيعي للصيد الحرفي التقليدي القوس لتحسين ظروف العمل على مستواه وحمايته من التيارات البحرية، معاينة مدرسة تكوين الصيادين على مستوى الميناء القديم لنفس . وبعد استماع الوزير لعرض حول نشاط هذا الفضاء التكويني، أشرف على لقاء مع المهنيين والحرفيين تم من خلاله طرح الانشغالات المختلفة للصيادين، ليقوم بعدها بتسليم قرار اعتماد جمعية الصيد والترفيه القوس التي تنشط على مستوى ملجأ القوس التقليدي بنفس وتكريم عائلة المرحوم علي بوليسية نائب رئيس الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات وعدد من الصيادين.​
 
تعزيز الورشة لضمان تسلّمها "في أقرب الآجال"
_مشروع توسيع ترامواي قسنطينة.

سيتم تعزيز ورشة إنجاز الشطر الأخير من خط توسعة ترامواي ، "خلال الأيام القليلة المقبلة"، بسلسلة من التدابير التنظيمية ووسائل التدخل التي تسمح بتسلمها في أقرب الآجال، حسبما علم، أول أمس، من مسؤولي مؤسسة كوسيدار المكلفة بالمشروع.

وأوضح ذات المصدر، أن بتعليمات من رئيس الجهاز التنفيذي المحلي أحمد عبد الحفيظ ساسي ووفقا لما انبثق عن الاجتماعات التقييمية التي تم عقدها مع مسؤولي المديرية المحلية للنقل ومؤسسة ميترو ، تم إقرار عدة تدابير، سيُشرع في تنفيذها "في القريب العاجل"؛ من أجل تسريع الورشة، والسماح بتسلمها "في أقرب الآجال".


وتتعلق هذه التدابير أساسا بتمديد ساعات عمل الورشة، مع "إمكانية فتح المجال للتدخل خلال الفترة الليلية" في ظل الاحترام الصارم للتدابير الوقائية، وتعزيز التعداد، على وجه الخصوص، عبر المحاور الهامة، مثل شارع جيش التحرير الوطني بمدخل علي منجلي، الذي يشهد حركة مرور كثيفة ودائمة، استنادا إلى ذات المصدر. وكشف مسؤولو مؤسسة كوسيدار أن هذه التدابير تعمل على تدارك التأخر الذي سببته تداعيات الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد، وتسمح بتسلم الترامواي في خط التوسعة، الذي ينطلق من مدخل المقاطعة الإدارية علي منجلي إلى غاية جامعة عبد الحميد مهري ( 2)، "في الآجال المتفق عليها".


وتَسبب ظهور فيروس كورونا وتفشيه "بشكل كبير"، في إبطاء أشغال إنجاز هذه التوسعة، حسب ذات المصدر، الذي تحدّث عن معدل تقدم لا يتجاوز 60 بالمائة في بداية شهر أوت الجاري بالنسبة لأشغال الأرضية، و30 بالمائة بالنسبة للمنشأة الفنية المزمعة بمدخل مدينة علي منجلي. وأضاف أن تدابير الوقاية والحجر المفروضة في إطار مكافحة تفشي كوفيد-19، كانت سببا في التأخر المسجل، مفيدا بأنه تم تقليص ساعات العمل في الورشة، "مع الإلغاء التام لأي تدخل خلال الفترة الليلية، وهو جزء مهم في مخطط ورشة الترامواي الذي تم ضبطه في البداية".

وستُسلم الأشغال عبر هذا المحور من خط توسعة الترامواي "بحلول شهر سبتمبر المقبل"، وفق ذات المصدر، الذي أكد أنه سيتم تسخير إعادة انتشار خاص بالوسائل البشرية واللوجيستيكية ميدانيا؛ من أجل السماح بإعادة فتح حركة السير عبر هذا المحور الهام.

وبعد أن سُلط الضوء على أهمية توسعة ترامواي في تحسين ظروف تنقّل 400 ألف ساكن بمدينة علي منجلي و100 ألف طالب بجامعات الأربعة، أوضح ذات المصدر أنه تمت تسوية جميع العراقيل التقنية ذات الصلة بتحويل مختلف القنوات التحت أرضية. وقد تم إطلاق ورشة أشغال الشطر الثاني من خط توسعة ترامواي الممتد على حوالي 4 كلم، بالموازاة مع استكمال الشطر الأول في مطلع 2019، حسبما تم التذكير به.

ويضمن ترامواي الذي دخل حيز الخدمة خطه الأول انطلاقا من محطة بن عبد المالك رمضان بوسط إلى زواغي سليمان (حوالي 8 كلم) في سنة 2013 والشطر الأول من التوسعة انطلاقا من محطة زواغي سليمان إلى مدخل مدينة علي منجلي بشارع جيش التحرير الوطني (أكثر من 10 كلم) منذ جوان 2019، يضمن نقل حوالي 30 ألف راكب يوميا، حسبما تم التذكير به. ويُرتقب أن يرتفع هذا العدد ليبلغ 100 ألف راكب يوميا، مع دخول حيز الخدمة الشطر الثاني من خط التوسعة، الذي سيضمن الخدمة عبر كامل وسط المقاطعة الإدارية علي منجلي، حسب توقعات المسؤولين المعنيين.



182227271f9efa32dde718904f035fa1_XL.jpg
 
وزير المالية: ارتفاع النمو الاقتصادي خارج المحروقات.



قال وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، إن منذ 22 مارس 2020، التاريخ الذي قررت فيه الدولة اتخاذ إجراءات شاملة لوقاية المواطنين من فيروس كورونا، تراجع الاقتصاد كغيره من اقتصادات دول العالم.
وأشار بن عبد الرحمان إلى أن عدم تواصل بالحركة الاقتصادية الشاملة الدولية، جنّبها الصدمة على غرار ما تم ملاحظته في الدول الأخرى التي تعتمد على السياحة والتبادلات التجارية والاقتصادية الكبرى.
وكشف وزير المالية في تصريح للاذاعة الوطنية، أن مؤشر النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات، عرف ارتفاعا على غرار قطاع الصناعات الغذائية ب+2.6 بالمائة.
وقطاع الأشغال العمومية ب+0.8 بالمائة خلال الثلاثي الأول من 2020.
بالإضافة إلى قطاعات الصناعة الصيدلانية و والصيد البحري التي شهدت نموا معتبرا خلال الفترة ذاتها يؤكد أيمن بن عبد الرحمن.
وقال المتحدث، أن الإجراءات التي أقرها رئيس الجمهورية لتقليص فاتورة الاستيراد، وتراجع تضخيم الفاتورات أثرت بشكل إيجابي على ميزان المدفوعات.
وصرح المسؤول الاول في القطاع، أنه سيتم تقديم النسب والأرقام بكل شفافية في نهاية الثلاثي الثالث من السنة الجارية.



 
طماطم صناعية: انتاج اجمالي يقارب 13 مليون قنطار الى غاية أغسطس و لم يتم تسجيل اي استيراد لهذه المادة خلال سنتي 2018 و 2019.

.

تعرف حملة جني و تحويل الطماطم الصناعية 2019-2020 أوجها مسجلة نتائج مذهلة بإنتاج اجمالي يقارب 13 مليون قنطار , حسب الأرقام التي قدمتها يوم الخميس وزارة الفلاحة و التنمية الريفية.



و أشار بيان الوزارة إن "عمليات الجني التي انطلقت شهر يناير الماضي على مستوى ولايات الجنوب و المنتصف الثاني من شهر يونيو بمناطق شمال الوطن, بلغت الى غاية اليوم 7ر12 مليون قنطار بمردود متوسط بلغ 743 هكتار في القنطار الواحد أي بتسجيل زيادة نسبتها 77 بالمئة مقارنة بالكميات المسجلة في نفس الفترة من السنة الماضية حيث تم تسجيل انتاج 2ر7 مليون قنطار".

و من اجمالي هذه الكمية, تم تحويل 3ر5 مليون قنطار من الطماطم مما سمح بإنتاج 471780 قنطار من مركز الطماطم الثلاثي و 239.922 قنطار من مركز الطماطم المضاعف.
اقرأ أيضا: تصدير الطماطم الصناعية: تدابير تحفيزية لفائدة متعاملي الشعبة ...

في هذا الصدد, أوضحت الوزارة أن المساحة المخصصة هذه السنة لزراعة الطماطم الصناعية قدرت ب 24.453 هكتار تم جني 17000 هكتار منها.

و قد أنهت منطقة الجنوب ( أدرار و تمنراست) عمليات الجني بإنتاج بلغ 726.385 قنطار أي بمتوسط مردود بلغ 603 قنطار في الهكتار في حين أن عمليات الجني لا تزال متواصلة بشمال الوطن ( و و الطارف و و عين الدفلى و ) .

و بهدف تشجيع الفاعلين في القطاع, تم الشروع في تطبيق اجراء جديد حول تسهيل دفع المنح و مراقبة السيرورة ابتداء من هذه الحملة.

و اشارت الوزارة الى أن "هذا الاجراء سيسمح بتسهيل عملية دفع المنح المرتبطة بالطماطم الصناعية لفائدة المزارعين و المحولين".

اقرأ أيضا: فلاحة: قاعدة بيانات رقمية لإحصاء الأراضي الفلاحية عبر التراب الوطني
من جهة أخرى, أوضح المصدر ذاته أنه "بفضل النظام الرقمي الجديد, يتم من الآن فصاعدا صب المنح مباشرة في حسابات المزارعين و المحولين في حين كان المحولون في السابق هم من يصبون منح التدعيم للمزارعين مما كان يفضي الى تسجيل تأخرات في الدفع للمنتجين".

في هذا السياق, ذكرت الوزارة بأن الدولة تمنح 4 دج للكلغ الواحد من الطماطم الذي يسلم لوحدة التحويل التي تتلقى هي الأخرى 1,5 دج لتحويل كلغ واحد.

= تستغني عن استيراد مركز الطماطم المضاعف =
و حسب ارقام الوزارة فإن الطماطم الصناعية عرفت تطورا ملحوظا من ناحية الانتاج و المساحة اذ انتقلت من 16.958 هكتار و انتاج قدره 9.2 مليون قنطار سنة 2013 إلى 24.800 هكتار و انتاج 16.5 مليون قنطار سنة 2019.
و ارتفع انتاج مركز الطماطم بشكل ملحوظ من 9.200 طن في 2013 الى 86.052 طن في 2019 بالنسبة لثلاثي التركيز في حين انتقل انتاج الطماطم مضاعف التركيز من 21.654 طن سنة 2013 إلى 21.434 طن في 2019.
و قد مكن هذا التحسن في الانتاج من بلوغ الاكتفاء الذاتي الوطني من الاستغناء عن الاستيراد تدريجيا لمركز الطماطم حيث تم استيراد 12.782 طن سنة 2015 من مركز الطماطم المضاعف مقابل 5.928 طن في 2017.

و لم يتم تسجيل اي استيراد لهذه المادة خلال سنتي 2018 و 2019.

اما بخصوص مركز الطماطم الثلاثي فلم تستورد سوى 6.252 طن سنة 2019 مقابل 43.650 في 2015.

و قد نوهت الوزارة بجهود المتعاملين من فلاحين و مصنعين في سبيل تطوير هذه الشعبة "الاستراتيجية" و دور السلطات العمومية في دعم التأطير التقني لهذه الشعبة.


و ترى الوزارة ان "هذا التطور الملحوظ في الأداء من شانه ان يخلق القيمة المضافة للاقتصاد الوطني و يخفض من فاتورة الاستيراد المعتبرة اضافة الى تحقيق ارباح بالعملة الصعبة و فتح افاق للتصدير".
كما ذكرت الوزارة في الاخير بان النتائج المحققة تتماشى و خارطة طريق القطاع التي صادق عليها مجلس الوزراء مؤخرا و التي تهدف الى ترقية الانتاج الوطني و التخفيض من فاتورة الاستيراد.



FB_IMG_1593707805608.jpg
FB_IMG_1593707797594.jpg
FB_IMG_1595710638002.jpg





 
على المديين القصير والمتوسط
البنك الدولي يتعهد بدعم الجهود التنموية للجزائر.



تباحث وزير المالية، ايمن بن عبد الرحمان، يوم الثلاثاء عبر تقنية التحاضر عن بعد، مع نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، حيث تطرق الطرفان الى وضعية وآفاق التعاون بين وهذه الهيئة الدولية، حسب بيان للوزارة. وكان اللقاء فرصة للطرفين من أجل التبادل حول السبل والوسائل التي من شأنها ان تسمح للبنك الدولي بدعم جهود التنموية، لا سيما على المديين لقصير والمتوسط، يضيف ذات المصدر. وبهذه المناسبة أعرب بن عبد الرحمان عن ارتياحه لمستوى الشراكة مع البنك الدولي، موضحا، في هذا الصدد، بان شرعت في مسار اصلاحات طموح وفق مسعى تشاركي يشمل إضافة إلى الادارة و المؤسسات العمومية مختلف الشركاء الاقتصاديين و الاجتماعيين، يضيف البيان. كما أكد الوزير بان هذه الاصلاحات التي تخص مختلف المجالات على غرار الجباية والميزانية والمنظومة البنكية والمالية تهدف الى تحسين مناخ الاعمال . وبعد ان ذكر بان لن تلجأ الى الاستدانة الخارجية وأنها ستلجأ الى مختلف الدعائم الداخلية لتغطية حاجيات تمويل مسارها التنموي، دعا بن عبد الرحمان البنك الدولي الى الاستمرار في دعمه للجزائر من خلال المساعدة التقنية لاسيما في مجالات الاصلاحات بحيث تتوفر هذه الهيئة بخبرة مؤكدة. ومن جهته، نوه نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمستوى الشراكة القائمة الى حد الان مع ، مجددا بهذه المناسبة استعداد البنك لدعم ومرافقة في مسار اصلاحاتها واعادة بعث تنميتها الاقتصادية والاجتماعية لبناء اقتصاد متنوع وقوي ومزدهر، يضيف البيان.


 

تصريح لوزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب ردا على سؤال لمراسل الأناضول على هامش منتدى الأعمال الجزائري التركي السابق.


بدءت الأعمال الشهر الماضي /


شركة "سوناطراك" الحكومية للمحروقات وشركة "رينيسانس هولدنج" التركية، سيشرعان في تنفيذ مشروع بتروكيماويات بولاية أضنة، جنوبي تركيا، في يوليو/تموز المقبل.

جاء ذلك في رد لعرقاب على سؤال للأناضول على هامش منتدى الأعمال الجزائري التركي، الذي انطلق اليوم.
وأوضح الوزير الجزائري أن تنفيذ المشروع سيستغرق 24 شهرا؛ حيث سيبدأ المصنع في الانتاج في غضون يوليو 2022.

ولفت عرقاب إلى أن "سوناطراك" ستصدر نحو 450 ألف طن من غاز البروبان إلى المصنع كمادة أولية لإنتاج مادة البيلوبروبيلان.

والبيلوبروبيلان مادة بلاستيكية تدخل في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.
وفي سبتمبر/أيلول 2019، وقعت "سوناطراك" و"رينيسانس هولدنج" عقد تنفيذ مشروع مصنع بتروكيماويات بولاية أضنة، حسب بيان للشركة الجزائرية آنذاك.

وبلغت التكلفة المالية للمشروع 1.4 مليار دولار، بحصة 66 بالمئة لـ"رينيسانس هولدنج" و34 بالمئة لـ"سوناطراك".


ووقعت الجزائر وتركيا مذكرة تعاون لإقامة هذا المصنع خلال زيارة أجراها أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/شباط 2018.
 
أول سفينة جزائرية لتمويل تركيا بالغاز.


من المتوقع أن تصل اليوم سفينة لالة فاطمة نسومر ، إلى ، وهي تحمل على متنها غاز طبيعي مسال، بعد انطلاقها من ميناء أرزيو غربي ، حسبما أوردته وكالة الأناضول التركية.وكانت السفينة انطلقت في الأول من أوت الحالي من ميناء أرزيو ومن المنتظر أن تصل السفينة التي تستوعب 144 ألفًا و888 مترًا مكعبًا إلى ميناء أرأيليسي في مرمريس بولاية موغلا غربي البلاد.


 
ولاية أدرار جنوب الجزائر تتصدر إنتاج القمح الصلب لعام 2020 بقرابة 800 ألف قنطار ، 0,8 مليون طن ، هذا و تصدرت في إنتاج العديد من المنتوجات التابعة للشعب الفلاحية الأخرى غير الحبوب .


images (21).jpeg



 
خطوط النقل بالترامواي و الألوان و التصاميم المميزة لكل جهاز عبر مختلف ولايات الوطن / التجميع بمصانع سي ترام بعنابة بنسبة إدماج وصلت 30 بالمئة.

من اليمين إلى اليسار /

ترامواي سطيف.
ترامواي مستغانم ( التسليم نهاية السنة).
ترامواي ورڨلة (جنوب الجزائر)
ترامواي سيدي بلعباس)
ترامواي قسنطينة.
ترامواي وهران.
ترامواي الجزائر العاصمة ( و المترو بنفس اللون)





images - 2020-07-28T211408.201.jpeg
 
أول سفينة جزائرية لتمويل تركيا بالغاز.


من المتوقع أن تصل اليوم سفينة لالة فاطمة نسومر ، إلى ، وهي تحمل على متنها غاز طبيعي مسال، بعد انطلاقها من ميناء أرزيو غربي ، حسبما أوردته وكالة الأناضول التركية.وكانت السفينة انطلقت في الأول من أوت الحالي من ميناء أرزيو ومن المنتظر أن تصل السفينة التي تستوعب 144 ألفًا و888 مترًا مكعبًا إلى ميناء أرأيليسي في مرمريس بولاية موغلا غربي البلاد.



الناقلة لالة فاطمة نسومر


FB_IMG_1596906652738.jpg
 
تصريح لوزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب ردا على سؤال لمراسل الأناضول على هامش منتدى الأعمال الجزائري التركي السابق.

بدءت الأعمال الشهر الماضي /


شركة "سوناطراك" الحكومية للمحروقات وشركة "رينيسانس هولدنج" التركية، سيشرعان في تنفيذ مشروع بتروكيماويات بولاية أضنة، جنوبي تركيا، في يوليو/تموز المقبل.

جاء ذلك في رد لعرقاب على سؤال للأناضول على هامش منتدى الأعمال الجزائري التركي، الذي انطلق اليوم.
وأوضح الوزير الجزائري أن تنفيذ المشروع سيستغرق 24 شهرا؛ حيث سيبدأ المصنع في الانتاج في غضون يوليو 2022.

ولفت عرقاب إلى أن "سوناطراك" ستصدر نحو 450 ألف طن من غاز البروبان إلى المصنع كمادة أولية لإنتاج مادة البيلوبروبيلان.

والبيلوبروبيلان مادة بلاستيكية تدخل في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة.
وفي سبتمبر/أيلول 2019، وقعت "سوناطراك" و"رينيسانس هولدنج" عقد تنفيذ مشروع مصنع بتروكيماويات بولاية أضنة، حسب بيان للشركة الجزائرية آنذاك.

وبلغت التكلفة المالية للمشروع 1.4 مليار دولار، بحصة 66 بالمئة لـ"رينيسانس هولدنج" و34 بالمئة لـ"سوناطراك".


ووقعت الجزائر وتركيا مذكرة تعاون لإقامة هذا المصنع خلال زيارة أجراها أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/شباط 2018.

هذا مشروع انتاج مشتق غاز البروبان " البيلوبروبيلان "
الجزائر هي من ستضمن المادة الأولية
الاستلام خلال 24 شهر أي 2022
 
صور حديثة من ورشة ملعب براقي بالعاصمة..الملعب سيتوفر على:
🔴 أرضية ميدان وفق المقاييس العالمية "فيفا".
🔴 أرضية خاصة بالتدريبات والتحضيرات البدنية.
🔴 مدرجات تتسع لأكثر من 40 ألف متفرج.
🔴 05 مصاعد كهربائية.
🔴 25 درج كهربائي.
🔴 04 غرف لتغيير الملابس بمساحة 260 متر مربع وفق معايير "فيفا".
🔴 قاعة مؤتمرات صحفية تتسع لـ 30 مقعد.

FB_IMG_1596908086745.jpg
FB_IMG_1596908080868.jpg
FB_IMG_1596908083138.jpg
FB_IMG_1596908076997.jpg
FB_IMG_1596908078942.jpg
FB_IMG_1596908073467.jpg
FB_IMG_1596908075357.jpg
 
هذا مشروع انتاج مشتق غاز البروبان " البيلوبروبيلان "
الجزائر هي من ستضمن المادة الأولية
الاستلام خلال 24 شهر أي 2022


نعم أخي و الأشغال إنطلقت بداية جويلية الماضية و التسليم حسب خطة العمل نهاية جويلية 2022 لبداية مرحلة تجارب التشغيل و الأداء.
 
مركب وهران الأولمبي : بدء عملية تغطية سقف القاعة المتعددة الرياضات



117223297_1642249915925984_707979633914335787_o.png

117321154_1642253142592328_8675844218059707911_o.jpg
117262631_1642253242592318_3832937879940415553_o.jpg

117127375_1642992539185055_8691192616571816067_o.jpg
 
ترتيب الدول العربية المنتجة للإسمنت| أكثر الدول العربية انتاجا للإسمنت 2019

 
ترتيب الدول العربية حسب قدرة توليد الكهرباء|أكثر الدول العربية قدرة على إنتاج الكهرباء من 1980- 2018


 
ALGERIA CMA SAMPO FACTORY مركب سيدي بلعباس للحصادات و العتاد الفلاحي بعد الدخول في شراكة مع الفنلنديين





1596992368553.png
 
عودة
أعلى