بوابة تركيا الاقتصادية

ارتفاع بيع العقارات للأجانب في تركيا بنسبة 134.4 بالمئة

20180829_2_32110804_36738203-1-e1537431735230.jpg


ترك برس
ارتفعت مبيعات العقار في تركيا خلال أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم بنسبة 15.1 في المئة مقارنة مع شهر سبتمبر/أيلول الفائت، وبنسبة 19.2 مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2017.


وأضافت بيانات هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، ارتفاع مبيعات العقار في تركيا للأجانب خلال أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم بنسبة 134.4 في المئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2017، حيث بلغت 6 ألاف و276 عقارا.

وانخفضت مبيعات العقارات المرهونة في الفترة المذكورة بنسبة 79.1 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وحلّت إسطنبول في المرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعًا للعقار إلى الأجانب بـ2283، تبعتها أنطاليا بـ1160، وبورصة بـ448، وأنقرة بـ392، ويالوفا بـ321.
وحلّ العراقيون في المرتبة الأولى بين الأجانب الأكثر شراء للعقار في تركيا خلال أكتوبر الماضي بـ1439، تبعهم الإيرانيون بـ557، والكويتيون بـ378، والألمان بـ341، والروس بـ336.


يلاحظ اختفاء السعوديين واذكر انهم كانوا يشكلون المركز الثاني من حيث التملك في السنوات السابقة
 
يلاحظ اختفاء السعوديين واذكر انهم كانوا يشكلون المركز الثاني من حيث التملك في السنوات السابقة
هذا إحصاء شهر واحد فقط شهر أكتوبر اخي الكريم
حسب مؤسسة الإحصاء التركية احتل المواطن العراقي المركز الأول في تصنيف الأجانب من حيث شراء العقارات في عام 2015، حيث وصل عدد العقارات التي اشتراها المواطنون العراقيون 4228 عقاراً، في حين حلّ المواطن السعودي في المركز الثاني بـ2704عقاراً، ومواطنو دولة الكويت 2130 عقاراً، في حين حل الروس في المركز الرابع بشراء 2036 عقاراً. ويذكر التقرير أن مدن إسطنبول وبورصا وأنطاليا ويلوفا هي أكثر المدن التي اشترى بها الأجانب عقارات خلال عام 2015.
مواطني بعض الدول لا يزال لا يسمح لهم التملك في تركيا أهمها سوريا وأرمينيا وكوريا الشمالية
كما أن البلاد التي تمتلك حدودًا مع تركيا، مثل إيران والعراق وجورجيا وبلغاريا، لا يحق لها تملك الأراضي والعقارات في الولايات التركية المتاخمة لها مباشرة، علاوة على أن اليونان تحديدًا، ونتيجة للخلافات التاريخية بينها وبين تركيا، وتخوف الأتراك عامة من طموحات هيمنتها ولو بشكل غير مباشر على ساحل المتوسط، لا يحق لمواطنيها التملك في 26 ولاية ساحلية بما فيها إسطنبول وولاية أدرنه الحدودية، في حين يمكن لهم التملك في قلب الأناضول.
هذه الاستثناءات يرى فيها محللون تحصيناً للأمن التركي الاستراتيجي من أي تخوفات مستقبلية، معتبرين أن الأمر يخلو من أي مخاطرة إستراتيجية قد تهدد الأمن القومي التركي، وأنه في أسوأ الأحوال لن يتعدى بعض المشاكل القانونية أو بعض المشاكل الاقتصادية التي قد تنتح في حال حثت أي دولة مواطنيها على عدم العيش في تركيا والخروج منها.
 
المستثمرون الأجانب يتسابقون لبيع العقارات التركية
الخميس 2018/11/22
tuu.jpg

مشاريع استعراضية مثقلة بالديون
أظهرت بيانات رسمية تركية أن ارتفاع وتيرة بيع المستثمرين الأجانب لعقاراتهم في ظل تزايد المخاوف من انفجار فقاعة عقارية كبيرة، رغم محاولات الحكومة طمأنة الأسواق والمستثمرين لم تسفر عن نتائج حتى الآن.

إسطنبول (تركيا) - تعرضت سوق العقارات في تركيا لهزة شديدة في أكتوبر الماضي، رغم ارتفاع معدلات الرهن العقاري إلى أعلى مستوى له منذ 14 عاما خلال الشهر نفسه.
ورغم التسهيلات والإغراءات التركية للأجانب لشراء العقارات وتحفيزهم على التملك، لم تكن مشجعة بالقدر الكافي على ما يبدو نتيجة الآفاق الضبابية للاقتصاد منذ إعادة انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان وسيطرته على كافة مفاصل الدولة.
وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء الاقتصادية أمس أن عدد الوحدات التي تم بيعها ارتفع إلى أعلى مستوى له منذ أن بدأ معهد الإحصاء في البلاد نشر أرقام شهرية في عام 2013.
ويعاني الاقتصاد التركي من عبء المشاريع الاستعراضية الكبيرة المثقلة بالديون الخارجية والتي كانت أحد أهم أسباب الأزمة المالية إلى جانب تدخل أردوغان في السياسات النقدية.
وشهد الشهر الماضي بيع نحو 146 ألف وحدة سكنية بينها 6 آلاف عقار تم بيعها للأجانب، حيث استحوذ العراقيون على النصيب الأكبر.

poo_0.jpg
بول مكنمارا: قطاع العقارات التركي يشبه بشكل مروع ما حدث سابقا في إسبانيا وإيرلندا

وفي محاولة لتحفيز القطاع، عدلت أنقرة خلال شهر سبتمبر الماضي، شروط منح الجنسية للأجانب، مقابل شراء العقارات والتشغيل والاستثمار والإيداع في المصارف.
وحسب القانون، الذي تم تعديله، فإن الأجنبي بات بإمكانه الحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار بقيمة تتجاوز 250 ألف دولار، بدلا من القيمة السابقة التي كانت تقدر بنحو مليون دولار، ولكن بشرط عدم بيع العقار خلال مدة ثلاث سنوات.
ومع أن هبوط قيمة الليرة أمام الدولار في الأسابيع القليلة الماضية كان من المفترض أن يكون دافعا للأجانب للإقبال على شراء العقارات، لكن من الواضح أن الأمور تسير في الاتجاه المعاكس تماما.
ويبدو أن طفرة البناء تسير نحو الانهيار خاصة بعد أن تسببت أسعار الأراضي المرتفعة في تآكل أرباح شركات العقارات، مما يهدد بتعميق أزمة العملة التي أدت إلى حدوث ارتدادات في الأسواق العالمية وأثارت قلق المستثمرين وسط عمليات بيع واسعة النطاق.
وفي ظل ارتفاع أسعار المنازل بواقع ثلث معدل التضخم، فإن متاعب شركات العقارات هي نتيجة مباشرة لتدابير حكومية الغرض منها تحفيز الاقتصاد، لكنها تسببت في دفع أسعار الفائدة لترتفع بأكثر من 10 بالمئة وانخفاض قيمة الليرة إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار.
ويقول أصحاب شركات محلية للتطوير العقاري إن تكاليف شراء الأراضي في إسطنبول، على سبيل المثال، يمكن أن تشكل أكثر من 50 بالمئة من التكاليف الإجمالية التي يتحملها المطورون، مقابل نسبة تتراوح بين 7 و15 بالمئة فقط في أوروبا.
كما اضطرت شركات أخرى إلى بيع شقق أقل من تكاليف البناء مع تضخم عدد المنازل المتراكمة بالبلاد إلى قرابة مليوني منزل، وهو ما يكفي لتغطية أربعة أضعاف متوسط المبيعات السنوية الجديدة.
ويؤكد طاهر تيليوغلو رئيس اتحاد مقاولي البناء في تركيا الذي يضم قرابة 120 شركة أن “قطاع البناء مريض ووصل إلى حافة الغيبوبة”، مؤكدا أن 70 بالمئة من جميع أعمال البناء الخاصة توقفت في كامل أنحاء البلاد.

taher_0.jpg
طاهر تيليوغلو: 70 بالمئة من جميع أعمال البناء الخاصة توقفت بالكامل في أنحاء تركيا

وكانت الحكومة قد أمرت في شهر سبتمبر الماضي، بأن تكون عقود بيع وتأجير العقارات والإيجارات بالعملة المحلية، في تحرّك قال أردوغان إنه سيدعم العملة، لكن السلطات خففت القيود الأسبوع الماضي، وسمحت باستخدام العملات الأجنبية، ما يعني فشل خطة الرئيس التركي.
وبموجب القواعد التنظيمية الجديدة، فإن بمقدور المقيمين الأجانب إبرام عقود عقارية بالعملات الأجنبية، كما سيُسمح لهم باستخدام العملات الأجنبية في اتفاقات تأجير مرافق الإقامة وفي محال المناطق الحرة.
وفي السابق، كانت العملات الأجنبية تُستخدم على نطاق واسع في اتفاقات التأجير في المراكز التجارية وأيضا كانت في عقود المبيعات العقارية.
وبعد أن انخفضت العملة التركية إلى مستوى قياسي عند 7.24 ليرة للدولار في أغسطس الماضي، تمكنت من التعافي بهدوء لكنها تظل منخفضة بنحو 30 بالمئة مقابل الدولار هذا العام وما زال خبراء قلقين بشأن الأثر المستمر على الاقتصاد.
وبالنظر إلى كون القطاع العقاري، يمثل جزءا مهما من الاقتصاد بتوفيره للملايين من فرص العمل، فإن انفجار فقاعة عقارية أمر محتمل وإذا حصل فسيكون مؤلما، وسيطيح تعهد أردوغان في الانتخابات الأخيرة بتعزيز ازدهار تركيا.
ويرى خبراء أن حدوث انهيار في قطاع البناء التركي قد يحاكي تجربة إسبانيا وإيرلندا قبل عقد من الزمن، عندما تسببت الفقاعات العقارية في دفع اقتصادي البلدين إلى الركود العميق.
ونسبت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية لمدير محفظة الأسواق الناشئة في لندن في شركة جي.أي.أم لإدارة الأموال بول مكنمارا قوله إن “ما يحصل في قطاع العقارات التركي يشبه بشكل مروع ما حدث في إسبانيا أو إيرلندا، ونحن نراقب عن كثب
 
العراق تعلن رفع حجم صادرات نفط كركوك عبر الأراضي التركية
ikby-volkan-ozdemir-petrol-irak-referandum.jpg


ترك برس
أعلنت الحكومة العراقية، رفع حجم صادرات نفط كركوك عبر ميناء جيهان التركية، إلى 100 ألف برميل يومياً بعد أن كان 60 ألف برميل.

جاء ذلك على لسان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، في العاصمة العراقية بغداد، وفقاً للأناضول.

وأضاف عبد المهدي أنه تم البدء بتصدير نفط كركوك، عبر إقليم شمال العراق، وسيتم رفعه من 60 ألف من 100 ألف برميل يوميا.

يُشار إلى أن نقل النفط الخام من كركوك العراقية كان قد توقف لأسباب أمنية وسياسية، وتم استئناف نقله من جديد نهاية العام الماضي.
 
ارتفاع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار والعملات الأجنبية


llyr_0_2_1_18_4_0_0_0_0.jpg



الدرر الشامية:
واصلت قيمة الليرة التركية، اليوم السبت، ارتفاعها أمام الأمريكي، فيما تباينت أمام العملات العربية والأجنبية الأخرى.
الأسعار:
الدولار الأمريكي = 5.2839 للشراء، 5.2851 للبيع.
اليورو = 5.9842 للشراء، 5.9939 للبيع.

الجنيه الإسترليني = 6.7694 للشراء، 6.7716 للبيع.
الريال السعودي = 1.4051 للشراء، 1.4119 للبيع.
الدينار الأردني= 7.4255 للشراء، 7.4917 للبيع

الليرة السورية= 0.0103 للشراء، 0.0103 للبيع
 
ارتفاع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار والعملات الأجنبية


llyr_0_2_1_18_4_0_0_0_0.jpg



الدرر الشامية:
واصلت قيمة الليرة التركية، اليوم السبت، ارتفاعها أمام الأمريكي، فيما تباينت أمام العملات العربية والأجنبية الأخرى.
الأسعار:
الدولار الأمريكي = 5.2839 للشراء، 5.2851 للبيع.
اليورو = 5.9842 للشراء، 5.9939 للبيع.

الجنيه الإسترليني = 6.7694 للشراء، 6.7716 للبيع.
الريال السعودي = 1.4051 للشراء، 1.4119 للبيع.
الدينار الأردني= 7.4255 للشراء، 7.4917 للبيع

الليرة السورية= 0.0103 للشراء، 0.0103 للبيع
الليرة متماسكة
 
البورصة الأمريكية اسهم اكبر شركة التقنية الكبرى مثل ابل و جوجل و مايكروسوفت و انتل و كوالكوم و فيس بوك و amd و lbm و نيفيديا و امازون و نتفيلكس و غيرهم محققة خسائر كبيرة
 
جزء كبير من الاقتصاد التركي يعتمد على الزراعة
تخيل صادرات تركيا من البندق فقط 1.88 مليار دولار فاقت صادراتها العسكرية المقدرة 1.5 مليار دولار
bf169b7e69353ae2043a0f29bff18b08.jpg
 
الطاقة الجيوحرارية تساهم في خفض واردات تركيا من الغاز

1525027370600854100.jpg


ترك برس
يمكن خفض وارداتها من الغاز بنسبة 20 في المئة باستخدام الطاقة الجيوحرارية (الحرارية الأرضية)، والتي بإمكانها تلبية 30 في المئة من احتياجات التدفئة في مختلف مناطق تركيا، وفقًا للقنصل العام الدنماركيّة أنيت سنيدغارد غلاسكجوت.


يُعرف نظام "طاقة المنطقة" بأنه نظامٌ للطاقة بإمكانه توفير طاقة اقتصاديّة ومُستدامة لمدينةٍ بأكملها أو لمنطقةٍ بأكملها باستخدام فائض الطاقة من محطّات توليد الطاقة أو من مصادر الطاقة المتجدّدة.

ويُعتبر النموذجُ المُستخدمُ في الدنمارك مثالًا يُحتذى به، حيث تمكن من توفير 40 في المئة أو أكثر من التدفئة للأسر، وهو مستوى يُعد مرتفعًا للغاية، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول. ويستخدم 69 في المئة من مجموع السكان في الدنمارك التدفئة المركزيّة، في حين أن هذه النسبة تقترب من 100 في المئة في كوبنهاغن.

وفي حديثها، أوضحت القنصلُ العام أن الدنمارك ترغب في تحقيق المزيد من التقدّم في مجال التدفئة المركزيّة، كما أن تركيا مهتمّةٌ بتطوير هذا النظام بشكلٍ أكبر. لقد أدخلت تركيا بالفعل استخدام الطاقة الحراريّة الأرضيّة في إزمير وفي البلدات المجاورة، وكذلك في كيرشهير وأفيون في منطقة الأناضول الأوسط.

كما لفتت الانتباه إلى مثال نظامٍ حيٍّ ناجحٍ في العمل في سوما في ولاية مانيسا، وهي منطقةٌ يتمّ تدفئتها تقليديًّا من خلال الطاقة الحرارية المحلية التي تعمل بالغاز الطبيعيّ. ومع ذلك، من خلال تقنيّة التدفئة المركزيّة المُضافة، يتمُّ حاليًّا تزويدُ 8 آلاف أسرة بالدفء.'

يدفع هؤلاء المستخدمون المنزليّون 50 في المئة أقلّ ممّا كانوا يدفعونه في أنظمة التدفئة السابقة في منازلهم. تقول القنصلُ إن العلاقات الحكوميّة بين الدنمارك وتركيا والعلاقات مع السلطات المحليّة التركيّة جيدةٌ جدًا.
وقد وقّعت وكالةُ الطاقة الدنماركية ووزارةُ الطاقة والموارد الطبيعيّة التركيّة اتفاقية تعاونٍ استراتيجيٍّ في مجال الطاقة في عام 2017.


وقالت القنصل الدنماركية غلاسكجوت: "نحن متحمّسون للغاية بشأن اهتمام الحكومة التركية بالطاقة المتجدّدة، ولا سيما التدفئة المركزيّة"، مضيفةً أن عددًا من الشركات الدنماركية مهتمّةٌ بالقيام بأعمالٍ تجاريةٍ في تركيا. ولتعزيز هذا النظام بشكلٍ أكبر في تركيا، أشارت القنصل مُسبقًا إلى أن مؤتمر أنظمة التدفئة في المنطقة سيُعقد في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري في ولاية إزمير التركية، حيث سيبحث ممثّلو البلدين التطوّرات الحالية، بما في ذلك القدرة على استخدام الطاقة المتجدّدة للتدفئة في بعض المناطق.

وتوجد في تركيا إمكانيّاتٌ كبيرةٌ جدًا لاستخدام الطاقة المتجدّدة التي بإمكانها تحقيق توفيرٍ ضخم، واستخدامٍ آمن، واعتمادٍ أقل على واردات الغاز الطبيعيّ، حسب المسؤولة الدنماركية التي قالت إنها جزءٌ من سياسة توطين الطاقة في تركيا. وأكّدت: "إن الطاقة المتجدّدة ليست بديلًا بنسبة 100 في المئة لاستخدام الغاز الطبيعيّ، ولكن تلك المصادر يكمّل بعضُها الآخر، وهي مصدرٌ نظيفٌ في هذا الصدد".

وفي إطار اتفاقية التعاون الاستراتيجيّ الموقّعة بين وكالة الطاقة الدنماركيّة ووزارة الطاقة والموارد الطبيعيّة التركيّة التي ستستمرُّ حتى كانون الأول/ ديسمبر القادم، تجري مناقشةُ مسودّة أول لائحة للتدفئة في تركيا. وستكون أكبر نتيجة لهذا التعاون هي قانون التدفئة، الذي من المقرّر أن ينظّم التدفئة في تركيا من خلال لوائح ومسؤوليّات وإدارة أكثر وضوحًا لإدارة التدفئة المركزيّة.

وقالت المسؤولة الدنماركية إن المشاورات العامّة ستجري قبل سريان القانون، والذي من المتوقّع أن يكون في شهر آذار/ مارس أو نيسان/ أبريل 2019.
 
استثمار تركي جزائري بأكثر من مليار دولار في مصنع لإنتاج "بولي بروبلين"
thumbs_b_c_b5597ffdc09750bf53068c31c4d805b4.jpg


ترك برس
توصلت شركة "رونيسانس هولدينغ" التركية العملاقة و"سوناطراك" الجزائرية إلى توقيع عقد استثمار بقيمة يتجاوز مليار دولار، وذلك لبناء مصنع لإنتاج البولي بروبلين في .

جاء الإعلان عن العقد المذكور، خلال عرض تقديمي قبل مؤتمر صحفي عقدته الشركتان، اليوم الأربعاء.

وأظهر العرض التقديمي أن المصنع سيُبنى في منطقة جيهان الصناعية بولاية أضنة جنوبي تركيا.

وبحسب العرض التقديمي فإن إجمالي الاستثمار سيبلغ 1.3 مليار دولار.

وأوضح، إيرمان ليجاك رئيس "رونيسانس هولدينغ" في وقت لاحق أن الاستثمار سيكون 1.2 مليار دولار في المجمل.
 
عملية التنقيب الثانية في المياه التركية تبدأ في ديسمبر المقبل

03b6fcfff6ef4d4aa8a214c76de40190_18.jpg


ترك برس

تبدأ عمليةُ التنقيب الثانية في المياه الإقليمية التركية في شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وسيكون ذلك في البحر الأسود، وفقًا لتصريح وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز.

وكانت سفينة "الفاتح" أول سفينة حفرٍ تركية، وقد سٌمّيت على اسم السلطان محمد الفاتح، وشقّت طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر لبدء حفر بئر "ألانيا-1"، بالقرب من مدينة أنطاليا المتوسطيّة.

وفي إشارةٍ إلى أن بدأت تحرّكًا جديًا للتنقيب عن النفط والغاز، قال دونماز: "في العام الماضي، اشترت تركيا سفينة الحفر الخاصة بها للمرة الأولى. وفي الأسابيع الماضية بدأت سفينة الفاتحُ التنقيبَ قبالة سواحل أنطاليا. سوف تدخلُ سفينةُ الحفر الثانية مياهنا الإقليمية في كانون الأول/ ديسمبر المقبل. ويمكن لهذه السفينة أن تُنقَلَ مرتين في السنة. وقد استمرّت أعمالُنا في البحر الأبيض المتوسّط لمدة سبع إلى ثماني سنوات، قمنا خلالها بتحليل النتائج لتحديد أكبر احتياطيٍّ هيدروكربونيّ ممكن لدينا".

وأوضح أن سفينة الحفر، الفاتح، لديها برنامج عمل مدّته خمسة أشهر. حيث قال: "سننهي عملية الحفر هناك في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع. سنكون على ارتفاعٍ يتراوحُ بين 5 آلاف و5 مئة وبين 6 آلاف متر تحت مستوى سطح البحر. إنها سفينةٌ ذات مواصفات تكنولوجيّة عالية للغاية. هناك خمس أو ستُّ سفنٍ في العالم تحملُ نفس الميّزات. لدينا واحدةٌ منها، والسفينةُ الثانيةُ لها سماتٌ مماثلة. نحن نعدُّ الآن برنامج عملها، وستستمرُّ في الحفر في الغالب على الأرجح في البحر الأسود".

كما أعلن دونماز أن تركيا ستبدأ في التنقيب قبالة ساحل مرسين اليوم، وقال: "كلُّ شيءٍ جاهز. سنواصلُ بحثنا هناك. وقد زدنا مساحة التنقيب على الأرض. سواءٌ تحت الأرض أو تحت البحر، سنكتشفُ كلّ ما هو موجود".
 
تركيا تصدر 342 طنا من سمك "الهمسي" منذ مطلع أيلول الماضي

hamsi-iki-ayda-17-milyon-dolar-kazandirdi_b5135.jpg

ترك برس

ارتفعت صادرات من السمك المعروف باسم "الهمسي"، خلال الفترة ما بين أيلول/سبتمبر ونوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 37.34 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وذكرت جمعية مصدري شرق البحر الأسود في بيان لها، أمس الأحد، أن صادرات السمك بلغت 342 طنا ووصلت إلى 16 دولة منذ بدء موسم الصيد الذي انطلق مع بداية شهر سبتمبر، وبلغت قيمتها مليونا و693 ألف و733 دولار.

كذلك، ارتفع حجم تصدير سمك الهمسي بنسبة 32.46 بالمئة، خلال الفترة المذكورة، حيث تصدرت فرنسا قائمة الأكثر استيرادا لسمك الهمسي بقيمة بلغت 542 ألف و28 دولار، تلتها بلجيكا بقيمة 528 ألف و216 دولار، ثم الولايات المتحدة بقيمة 291 ألف و387 دولار.

وأوضح نائب رئيس جمعية مصدري شرق البحر الأسود، أحمد كوردوغان، أن حجم صادرات سمك الهمسي هذا العام شهد ارتفاعا ملحوظا، وأيضا شهد زيادة في الدول المستوردة.

والهمسي، هو نوع من أنواع السمك صغيرة الحجم، ويشبه سمك الأنشوفة، ويعد الهمسي منتج تصديري هام لمنطقة شمال تركيا المطلة على البحر الأسود، ويشتهر سكان هذه المنطقة بإبداعهم في تحضير أصناف مختلفة من الأطباق مع سمك الهمسي.
 
صادرات تركيا لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ تقترب من 10 مليارات دولار خلال 2017

temmuz_ayi_ihracat_rakamlari_aciklandi_1501576612_4631.jpg


ترك برس

كشفت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أمس السبت، عن حجم التبادل التجاري بين بلادها وبين دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشددة على ضرورة موازنة التبادل التجاري بين الطرفين.

جاء ذلك في كلمة لها أمام "القمة الاقتصادية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ" التي ينظمها اتحاد الغرف والبورصات التركية واتحاد غرف التجارة والصناعة لدول آسيا والمحيط الهادئ برعاية الرئاسة التركية في إسطنبول.

وقالت بكجان أن حققت صادرات بقيمة 9.1 مليارات دولار إلى تلك المنطقة واستوردت منها بـ56.4 مليار دولار خلال 2017.

وأضافت الوزيرة التركية أن حصة منطقة آسيا والمحيط الهادئ ضمن الاقتصاد العالمي ارتفعت العام الماضي إلى 29.7% بعد أن كانت 23.1% خلال 2001.
وأكدت أن تركيا ستواصل نشاطها الدبلوماسي التجاري من أجل تطوير وموازنة العلاقات التجارية مع دول المنطقة المذكورة.
 
تركيا تتخذ خطوات رئيسية نحو التحول إلى مركز لتجارة الطاقة


twrk_1.jpg


ترك برس

تبذل تركيا جهودًا لتحرير سوق الطاقة وتوسيع قدرات التخزين في السنوات الأخيرة، من خلال العمل كشريكٍ رئيسيٍّ في مشاريع أنابيب الغاز متعدّدة الجنسيات. وقد سرّعت من خطواتها لأجل تأسيس سوق تداول الغاز، كما تُسرّعُ جهودها لتنويع مصادر الطاقة لديها بهدف ضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي من خلال الاتفاقات الثنائية ومشاريع البنية التحتية الرئيسية، وأخيرًا تحقيق هدف أن تصبح مركزًا لتجارة الغاز.

في الآونة الأخيرة، شاركت تركيا في مشروعين مهمّين للأنابيب الغازية متعدّدة الجنسيات، وهما خطّ أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول "تاناب" TANAP، والسيل التركي TurkStream. بعد إطلاق تاناب، أصبح السيل التركي يمثل تأكيدا آخر لتركيا على اهتمامها بنقل الطاقة وتجارتها.

وبقدر ما تكون تركيا أيضًا دولة عبورٍ للطاقة بسبب موقعها بين المنتجين والمشترين، فإنها تتحركُ بسرعةٍ نحو إنشاء مركز يُمكّن المستهلكين والموّردين من التجارةَ بأسعارٍ تحدّدها ديناميكيّاتُ السوق الحرّة.

تمّ تنفيذُ أول خطوةٍ عملاقةٍ في مجال الطاقة في منتصف حزيران/ يونيو من هذا العام مع إطلاق تاناب، وهو مشروعٌ للطاقة متعدّد الجنسيات، مع شركاء مثل "بريتيش بيتروليوم" BP وشركة أنابيب البترول التركية بوتاش BOTAŞ، وشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان سوكار SOCAR.

يُعدُّ تاناب القسم الأكبر من مشروع ممرّ الغاز الجنوبي SGC. وقد تمّ ربطُ تاناب البالغ طوله ألفا و850 كيلومترًا مع مشروع خطّ أنابيب البحر الأدرياتيكي تاب TAP والبالغ طوله 878 كيلومترًا، في نهر ماريتسا الواقع على الحدود بين تركيا واليونان.

يُنظرُ إلى خطّ الأنابيب كخطوةٍ يُتوقّعُ أن تكسب تركيا من خلالها هيبةً سياسيةً واقتصاديةً أكبر، فهي تجلبُ الغاز من حقل "شاه دينيز 2" إلى الحدود التركية عبر جورجيا من خلال خطّ أنابيب جنوب القوقاز، ليتّصل بعد ذلك بـ"تاب" على حدود "إبسالا" التركية، حيث يقوم بتسليم الغاز الأذريّ إلى الأسواق الأوروبية من خلال أنابيبٍ في كلٍّ من اليونان وألبانيا والبحر الأدرياتيكي قبل وصوله إلى شاطىء جنوب إيطاليا. ومن المتوقّع أن تبدأ شركةُ تاب بتوصيل الغاز إلى الأسواق الأوروبية في الربع الأول من عام 2020.

وسوف تبلغُ القدرةُ السنويّةُ المبدئيّةُ لـ تاناب 16 مليار متر مكعب، ستسحبُ تركيا منها 6 مليارات متر مكعب، في حين سيتمُّ تسليمُ الـ10 ملياراتٍ المتبقية إلى أوروبا. وستتمُّ زيادةُ سعة نقله إلى 24 مليار متر مكعب ومن ثم إلى 31 مليار متر مكعب من خلال استثماراتٍ إضافية.

ووفقًا لهيئة تنظيم سوق الطاقة "إيمرا" EMRA، تستوردُ تركيا قرابة 6.6 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من أذربيجان سنويًّا عبر خطّ أنابيب باكو - تبيليسي - أرضروم. وسوف يرتفعُ هذا المقدارُ إلى 12.6 مليار متر مكعب، بعد أن ينقل تاناب 6 مليارات متر مكعب إضافيّ من الغاز الطبيعي إلى تركيا.

وجاءت خطوةُ الطاقة الرئيسية الثانية لهذا العام مع مشروع خطّ أنابيب الغاز الطبيعي السيل التركي، الذي يُعدُّ علامةً بارزةً للتعاون في مجال الطاقة بين تركيا وروسيا. وقد أُقيم حفلُ استكمال الجزء البحريّ من المشروع يوم الاثنين الذي وافق التاسع عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، في إسطنبول، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يُعتبرُ السيل التركي، واحدًا من مشاريع الطاقة الحيوية لتركيا لكي تصبح محورًا في تجارة الطاقة، ويتكوّن من خطّي أنابيب، كلٍّ منهما يبلغ طولُه 930 كيلومترًا. تمّ الإعلانُ عن المشروع لأول مرةٍ من قبل بوتين في عام 2014، عندما اقترح خططًا لإيجاد مشروعٍ بديلٍ للسيل الجنوبي، مع دولةٍ ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبيّ.

في اجتماع مجلس التعاون التركيّ الروسيّ رفيع المستوى في الأول من كانون الأول/ ديسمبر عام 2014، أعلن بوتين أن روسيا ألغت مشروع السيل الجنوبي، وفي اليوم نفسه أعلن رئيسُ شركة غازبروم الروسية العملاقة، أليكسي ميلر، عن مشروعٍ جديدٍ لخطوط أنابيب الغاز.

يملكُ مشروعُ السيل التركي قدرة نقل سنوية تبلغُ 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، كلٌّ من الخطّين بسعة 15.57 مليار متر مكعب. في حين أن الخطّ الأول سوف يوفّر الغاز الطبيعيّ للسوق التركيّ، فإن الخطّ الثاني سوف ينقلُ الغاز إلى الدول الأوروبية عبر طريق دول البلقان.

ستكونُ قدرةُ الخطّ الأول كافيةً لتلبية متطلبات المدن التركية الكبرى، كإسطنبول والمراكز الصناعية الأخرى، لذلك، يُعتبر المشروعُ مساهمةً هامّةً في توفير الطلب التركيّ على الغاز الطبيعيّ للإنتاج الصناعيّ.

يتكوّن المشروع من جزءٍ من الساحل تبلغُ مساحتُه 930 كيلومترًا، وقطعةً بحريّةً بطول 225 كيلومترًا على الأراضي التركية. وتمتدُّ خطوط الأنابيب بين ميناء أنابا الروسيّ وتراقيا التركية، ثمّ كأنبوبٍ تحت الأرض إلى الحدود التركيّة الأوروبية.

ذكرت صحيفةُ كوميرسانت الروسيّة اليوميّة، يوم الخميس 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، أن الخطّ الثاني من السيل الجنوبي سيصلُ إلى أوروبا عبر بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفاكيا.

وكان الحفلُ الذي عُقد يوم الاثنين بمثابة منصّةٍ مهمّةٍ لإعادة التأكيد على طموح تركيا في أن تصبح مركزًا تجاريًّا يعتمدُ على ديناميكيّات السوق الحرّة. حيث أشاد وزيرُ الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونماز، أثناء حديثه في الحفل، بمشروع السيل الجنوبي كصفحةٍ جديدةٍ في سوق الطاقة التركيّ.

وقال دونماز إن هدف تركيا هو أن تصبح مركزًا للطاقة يتمُّ دعمُه من خلال الإرادة السياسيّة القويّة والاستقرار في البلاد. وأضاف: "تهدف تركيا لأن تصبح مركزًا للطاقة، حيث يلتقي المشترون والبائعون، وحيث يتمُّ تحديدُ الأسعار". مؤكدًا على أن البلاد تتّخذُ خطواتٍ مهمّةٍ لتحقيق هذا الهدف من خلال مشروع السيل الجنوبي، الذي قال إنه سيكون عاملًا موحّدًا في الدول حيث يتمُّ نقلُ الغاز."

يضعُ المشروعُ تركيا في مقدّمة نظام التسليم المعقّد ويسهّلُ توصيل الغاز الطبيعي إلى أوروبا، ممّا قد يعزّز الموقع الاستراتيجيّ للبلاد كبوّابة لأمن الطاقة الأوروبيّ.

وفي أوائل أيلول/ سبتمبر الماضي، أطلقت بورصة الطاقة في إسطنبول إبياش (EPİAŞ) نظامها الخاص بتجارة الغاز الطبيعيّ في بورصة الأوراق المالية في محاولةٍ منها لزيادة تحرير سوق الغاز. كجزءٍ من جهود تركيا لتصبح مركزًا لتجارة الغاز الطبيعيّ، وطوّرت إبياش نظامًا برمجيًّا يسمح بتداول الغاز الطبيعيّ عبر منصة إلكترونيّة.
 
ارتفاع الصادرات التركية خلال أكتوبر الماضي

2018-11-30اقتصاد

ترك برس

حققت الصادرات التركية ارتفاعا بنسبة 13 بالمئة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ووصلت إلى 15 مليارا و719 مليون دولار.

وأوضحت هيئة الإحصاء التركية في بيان نشرته اليوم الجمعة، أن الواردات انخفضت بنسبة 23.8 بالمئة، ووصلت إلى 16 مليارا و176 مليون دولار.

وأضاف البيان، أن العجز التجاري الخارجي انخفض بنسبة 93.8 بالمئة، ووصل إلى 456 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

ولفت البيان إلى ارتفاع الصادرات من شهر يناير/ كانون الثاني وحتى نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر، بنسبة 7.6 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 138 مليار دولار و700 مليون دولار.

وأشار البيان إلى ارتفاع الواردات من مطلع شهر يناير/ كانون الثاني، وحتى نهاية تشرين الأول/ أكتوبر، بنسبة 0.1 بالمئة، لتصب إلى 190 مليار دولار و327 مليون دولار.
 
ارتفاع الليرة التركية مقابل الدولار

2018-11-30اقتصاد

ترك برس

انتعشت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، أمس الخميس، بعد تصريح لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، جيروم باول.

ووصل سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار حد 5.13 مقابل الدولار الواحد، عند الساعة 15:10 بالتوقيت المحلي.

وقال باول في تصريح، إن معدلات الفائدة أدنى قليلًا من المستوى الطبيعي أو "المحايد"، وذلك ما اعتبر إشارة لتحول اتجاه السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وعقب التصريح تراجع الدولار على نطاق واسع، حيث انخفض 0.4 بالمئة مقابل الين الياباني إلى 113.25 ين بينما انخفض بنسبة 0.25 بالمئة أمام اليورو.

وعلى إثر ذلك أيضا، صعدت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي من 5.24 ليرة للدولار الواحد إلى 5.13 ليرة مقابل دولار واحد، ظهر اليوم الخميس، وهو أدنى معدل يسجله الدولار أمام الليرة التركية منذ عدة أشهر.

جاءت أسعار صرف الدولار الأمريكي، واليورو، والجنيه الإسترليني، مقابل الليرة التركية، في تعاملات الجمعة، بإسطنبول والعاصمة التركية أنقرة، عند الساعة 09:30 بالتوقيت المحلي (06:30 ت.غ)، على النحو التالي:

إسطنبول شراء بيع
الدولار الأمريكي 5,1570 5,1580
اليورو 5,8790 5,8800
الجنيه الأسترليني 6,5770 6,6100
أنقرة
الدولار الأمريكي 5,1200 5,1700
اليورو 5,8300 5,8900
الجنيه الأسترليني 6,5100 6,6580
 
41 مليون سائح زاروا تركيا خلال الأشهر العشرة الأولى من 2018

2018-11-30سياحة

ترك برس

ارتفع عدد السياح القادمين إلى تركيا خلال الأشهر العشرة من العام الجاري بنسبة 22.43 بالمئة، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت هيئة الإحصاء التركية في بيان نشرته، يوم الجمعة، أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا في الفترة المذكورة وصل إلى 35 مليونا و571 ألفا و419 سائح، وذلك إلى جانب 5 ملايين و217 ألفا و193 مواطنا تركيا مقيما في الخارج.

واحتل السياح الروس القادمون إلى تركيا المرتبة الأولى من حيث العدد، بزيادة وصلت إلى 16.09 بالمئة، جاء بعدهم السياح الألمان بنسبة 11.68 بالمئة، يليهم السياح البريطانيون في المرتبة الثالثة بنسبة زيادة وصلت إلى 6.7 بالمئة.

ووصل عدد السياح الروس القادمين إلى تركيا خلال الفترة المذكورة إلى 5 ملايين و724 ألفا و672 سائح، في حين وصل عدد السياح الألمان إلى 4 ملايين و155 ألفا و646 سائح، فيما بلغ عدد السياح البريطانيين مليونين و158 ألفا و304 سياح.

وسجل عدد السياح القادمين إلى تركيا خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر، ارتفاعا بنسبة 25.48 بالمئة، وبلغ عددهم 3 ملايين و755 ألفا و467 سائح
 
عودة
أعلى