بوابة تركيا الاقتصادية

واردات السياحة العلاجية في تركيا تتجاوز مليارا ونصف مليار دولار

2018-11-29سياحة

ترك برس

وصلت واردات السياحة العلاجية في تركيا منذ انطلاقها إلى مليار ونصف مليار دولار أمريكي.

وأضاف فخر الدين قوجا وزير الصحة التركية، في حوار مع وكالة الأناضول، أن واردات السياحة العلاجية ليست قليلة، وأن الوزارة ترغب في مضاعفة هذا الرقم خمس مرات حتى عام 2023.

وأشار إلى أن مواطني أذربيجان، والعراق، وجورجيا، وألمانيا، وروسيا يفضلون السفر إلى تركيا لغرض العلاج.

وبين أن القادمين إلى تركيا للسياحة العلاجية يتلقون خدمات ذات جودة عالية في العديد من الاختصاصات، وفي مقدمتها علم الأورام، والعيون، وجراحة الدماغ، والعلاج الإشعاعي.

ولفت إلى أن من أهم مميزات تركيا في السياحة العلاجية هو موقعها الجغرافي المميز، حيث إن تركيا تبعد أربع ساعات بالطائرة عن 1.5 مليار نسمة، ذات مستوى دخل متوسط وعالٍ.

وأردف أنهم ينظرون إلى قطاع السياحة العلاجية باعتباره هدفا استراتيجيا كبيرا.

وأكد أن القطاع الصحي في تركيا يحتل مرتبة جيدة جدا من ناحية البنية التحتية، والتكنولوجيا، والكوادر الطبية، لافتا إلى أن القطاع الصحي التركي سيشهد قفزة نوعية بعد دخول المدن الطبية التي يجري إنشاؤها حيز الخدمة.

وشدد بالقول إن أسعار الخدمات الطبية المقدمة في تركيا لا مثيل لها في أي دولة بالعالم، موضحا أن سعر الرنين المغناطيسي في ألمانيا يراوح بين 250 ـ 500 يورو، فيما سعره في تركيا بحسب التسعيرة الحكومية نحو 12 دولارا.

وأردف أن سعر عملية جراحة القلب المفتوح (مجازة الشريان التاجي) هو الأرخص من نوعه حتى مما هو عليه في الهند، حيث يتم استخدام أحدث الأجهزة الطبية والتكنولوجية وعلى أيدي أطباء أتراك متخصصين.
 
شركة طاقة كندية ترى إمكانياتٍ كبيرة في موارد الغاز غرب تركيا

2018-11-30اقتصاد

ترك برس

أعلنت شركة "فاليورا" الكندية للطاقة أن هناك إمكانياتٌ كبيرةٌ لموارد الغاز في غرب تركيا، وفقًا لتقريرها الصادر في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وأظهر التقريرُ أن شركة فاليورا للطاقة ستقومُ بحفر المزيد من الآبار في تركيالاكتشاف الغاز الطبيعي والنفط. وذكر أن أكثر من 900 بئر تمّ حفرُها في حوض تراقيا، وأن أكثر من 40 حقلًا تمّ اكتشافُها وفقًا للمعلومات التي جمعتها وكالة الأناضول الإخبارية.

وأضافت الشركة أن "حقول الغاز التقليديّة عادةً ما تكون صغيرة، لكن كان هناك إنتاجٌ للغاز والنفط من الحوض على مدى الخمسين عامًا الماضية".

وتأتي خططُ الشركة في وقتٍ تهدفُ فيه الحكومةُ التركيةُ إلى تحرير سوق الغاز بالكامل. ولدعمِ هذا الهدف، نُشرت لائحةُ سوق الجملة للغاز الطبيعيّ المنظّم في أيلول/ سبتمبر 2017، ودخلت حيّز التنفيذ في أيلول/ سبتمبر 2018. واستشهدت الشركةُ بشروطٍ ماليّةٍ ممتازة، ووصولٍ فوريٍّ إلى بنيةٍ تحتيّة متنامية ومناخ أعمالٍ داعمٍ كواحدٍ من أفضل أسباب العمل في تركيا.

كما اعتبرت أن تركيا لديها بنية تحتيّة قويّة لدعم مشاريع الغاز الرئيسيّة مثل مشروع نقل الغاز الطبيعيّ السيل التركي، الذي سيحملُ 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الروسيّ إلى تركيا وأوروبا.

وقالت الشركةُ إن هذه البنية التحتيّة ستدعمُ أيضًا استراتيجيّة البلاد لتصبح "مركزًا للطاقة" بين إمدادات الغاز إلى الشرق وطلب الغاز من أوروبا في الغرب، وأشارت إلى أن تركيا تقومُ حاليًّا ببناء خطوط أنابيب استيرادٍ ذات قدرةٍ كافيةٍ لتتجاوز توقّعات الطلب المحليّ، وأن خطّ التصدير الحالي من تركيا إلى اليونان، وخطّ أنابيب الغاز الطبيعيّ عبر الأناضول، تاناب TANAP، سيتيحُ أيضًا زيادةً في صادراتِ الغاز.

وقد رأت شركةُ فاليورا للطاقة أن حوض تراقيا في تركيا بإمكانه أن يكون نقطة تجمّعٍ ﻷنابيب غازٍ تتمحورُ حول حوض من نوع "BCGA"، وأن "من المحتمل أن تكون أحد أنظمة الغاز غير التقليديّة الأكثر أهمية من الناحية الاقتصاديّة في العالم"، ولاحظت أن ما يصل إلى 15 في المئة من إجمالي إنتاج الولايات المتحدّة للغاز يأتي من أحواض من نوع BCGA. وقد أعلنت الشركةُ أن هناك أدلة قويّة تدعمُ النظرية القائلة بأن حوض تراقيا هو BCGA مع نماذج جيولوجية من قرابة 1000 بئر في الحوض.

وقالت الشركة: "هناك عادة حقول غازٍ مضغوطة حول الحوض. العديدُ من حقول الغاز تنتج من الخزانات المضغوطة من في نفس التركيب. كما يكون للـ BCGA سماكة كبيرة لخزّان منخفض النفاذيّة". كما قامت بتفصيل برنامج التقييم الخاصّ بها لحوض تراقيا.

وفقًا للبرنامج، سيتمّ العملُ على خمس آبار في عام 2019. وستبدأُ الشركةُ الاختبارات في نهاية عام 2018 في بئر "باماليك-1". بالإضافة إلى ذلك، سيدأُ اختبارُ الحفر في آبار "إينانلي-1" و"ديفيبينار-1" و"هايرابولو-10" مع المزيد من اختبارات حفر الآبار العميقة المخطّط لها في عام 2019.

كما ذكرت فاليورا أن منطقة "غرانيت واش" في حوض "أناداركو" في الولايات المتّحدة يمكن مقارنتها بحوض تراقيا فيما يتعلّقُ بالعمق والضغط الزائد والترسّب الجيولوجيّ وجودة الخزّان والمعادن.

ويمكن العثورُ على حوض الغرانيت في "أناداركو" الممتدّ على حدود تكساس - أوكلاهوما حيث تمّ حفرُ ما يزيد عن 18 ألف من الآبار الرأسية والأفقية حتى عام 2010.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة في الولايات المتّحدة، كان لـ"غرانيت واش" 8.8 تريليون قدم مكعّب من الغاز الطبيعيّ القابل للاستيراد تقنيًّا اعتبارًا من الأول من كانون الثاني/ يناير عام 2013
 
غير صحيح انشأ الاحتلال التركي العثماني هذا القطار من أجل قتال العرب وتعزيز قواته ولكن تم هزيمة العلوج الاتراك وطردهم شر طرده .. وليس كما يروج له هذا الانفوجرافيك الذي يحتوي على الكذب
انشئ من اجل الحج و خدمة الحجاج و تخفيف فترة سفر الحجاج و المعتمرين لمكة و المدينة
 
الطاقة الجيوحرارية تساهم في خفض واردات تركيا من الغاز

2018-11-29اقتصاد

ترك برس

يمكن لتركيا خفض وارداتها من الغاز بنسبة 20 في المئة باستخدام الطاقة الجيوحرارية (الحرارية الأرضية)، والتي بإمكانها تلبية 30 في المئة من احتياجات التدفئة في مختلف مناطق تركيا، وفقًا للقنصل العام الدنماركيّة أنيت سنيدغارد غلاسكجوت.

يُعرف نظام "طاقة المنطقة" بأنه نظامٌ للطاقة بإمكانه توفير طاقة اقتصاديّة ومُستدامة لمدينةٍ بأكملها أو لمنطقةٍ بأكملها باستخدام فائض الطاقة من محطّات توليد الطاقة أو من مصادر الطاقة المتجدّدة.

ويُعتبر النموذجُ المُستخدمُ في الدنمارك مثالًا يُحتذى به، حيث تمكن من توفير 40 في المئة أو أكثر من التدفئة للأسر، وهو مستوى يُعد مرتفعًا للغاية، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول. ويستخدم 69 في المئة من مجموع السكان في الدنمارك التدفئة المركزيّة، في حين أن هذه النسبة تقترب من 100 في المئة في كوبنهاغن.

وفي حديثها، أوضحت القنصلُ العام أن الدنمارك ترغب في تحقيق المزيد من التقدّم في مجال التدفئة المركزيّة، كما أن تركيا مهتمّةٌ بتطوير هذا النظام بشكلٍ أكبر. لقد أدخلت تركيا بالفعل استخدام الطاقة الحراريّة الأرضيّة في إزمير وفي البلدات المجاورة، وكذلك في كيرشهير وأفيون في منطقة الأناضول الأوسط.

كما لفتت الانتباه إلى مثال نظامٍ حيٍّ ناجحٍ في العمل في سوما في ولاية مانيسا، وهي منطقةٌ يتمّ تدفئتها تقليديًّا من خلال الطاقة الحرارية المحلية التي تعمل بالغاز الطبيعيّ. ومع ذلك، من خلال تقنيّة التدفئة المركزيّة المُضافة، يتمُّ حاليًّا تزويدُ 8 آلاف أسرة بالدفء.

يدفع هؤلاء المستخدمون المنزليّون 50 في المئة أقلّ ممّا كانوا يدفعونه في أنظمة التدفئة السابقة في منازلهم. تقول القنصلُ إن العلاقات الحكوميّة بين الدنمارك وتركيا والعلاقات مع السلطات المحليّة التركيّة جيدةٌ جدًا.

وقد وقّعت وكالةُ الطاقة الدنماركية ووزارةُ الطاقة والموارد الطبيعيّة التركيّة اتفاقية تعاونٍ استراتيجيٍّ في مجال الطاقة في عام 2017.

وقالت القنصل الدنماركية غلاسكجوت: "نحن متحمّسون للغاية بشأن اهتمام الحكومة التركية بالطاقة المتجدّدة، ولا سيما التدفئة المركزيّة"، مضيفةً أن عددًا من الشركات الدنماركية مهتمّةٌ بالقيام بأعمالٍ تجاريةٍ في تركيا. ولتعزيز هذا النظام بشكلٍ أكبر في تركيا، أشارت القنصل مُسبقًا إلى أن مؤتمر أنظمة التدفئة في المنطقة سيُعقد في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري في ولاية إزمير التركية، حيث سيبحث ممثّلو البلدين التطوّرات الحالية، بما في ذلك القدرة على استخدام الطاقة المتجدّدة للتدفئة في بعض المناطق.

وتوجد في تركيا إمكانيّاتٌ كبيرةٌ جدًا لاستخدام الطاقة المتجدّدة التي بإمكانها تحقيق توفيرٍ ضخم، واستخدامٍ آمن، واعتمادٍ أقل على واردات الغاز الطبيعيّ، حسب المسؤولة الدنماركية التي قالت إنها جزءٌ من سياسة توطين الطاقة في تركيا. وأكّدت: "إن الطاقة المتجدّدة ليست بديلًا بنسبة 100 في المئة لاستخدام الغاز الطبيعيّ، ولكن تلك المصادر يكمّل بعضُها الآخر، وهي مصدرٌ نظيفٌ في هذا الصدد".

وفي إطار اتفاقية التعاون الاستراتيجيّ الموقّعة بين وكالة الطاقة الدنماركيّة ووزارة الطاقة والموارد الطبيعيّة التركيّة التي ستستمرُّ حتى كانون الأول/ ديسمبر القادم، تجري مناقشةُ مسودّة أول لائحة للتدفئة في تركيا. وستكون أكبر نتيجة لهذا التعاون هي قانون التدفئة، الذي من المقرّر أن ينظّم التدفئة في تركيا من خلال لوائح ومسؤوليّات وإدارة أكثر وضوحًا لإدارة التدفئة المركزيّة.

وقالت المسؤولة الدنماركية إن المشاورات العامّة ستجري قبل سريان القانون، والذي من المتوقّع أن يكون في شهر آذار/ مارس أو نيسان/ أبريل 2019
 
تراجع واردات تركيا من النفط خلال سبتمبر الماضي

2018-11-27اقتصاد

ترك برس

قالت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، إن واردات تركيا من النفط الخام خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، انخفضت بنسبة 11.81 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، لتبلغ مليونين و80 ألف طن.

وأشارت الهيئة في تقرير لها أمس الاثنين، إلى أن واردات النفط الخام من العراق بلغت مليونا و91 ألف طن، ومن إيران 647 ألف طن، ومن السعودية 149 ألف طن.

وانخفضت واردات الديزل في الفترة المذكورة بنسبة 10.26 بالمئة، لتصل إلى مليون و14 ألف طن.

وأوضحت أن إجمالي واردات النفط تراجع بنسبة 11.27 بالمئة، حيث بلغت 3 ملايين و361 طن، في حين بلغ إجمالي واردات النفط في العام الماضي 3 ملايين و788 ألف طن.

وانخفض إنتاج الديزل بنسبة 2.44 بالمئة، ليبلغ 867 ألفا و602 طن، وكذلك تراجع إنتاج البنزين بنسبة 13.62 بالمئة، حيث بلغ 394 ألفا و430 طنا، وأيضا تراجع إنتاج وقود الطائرات بنسبة 11 بالمئة، ليبلغ 441 ألف و21 طن.

وتحتل تركيا المرتبة الأعلى من حيث الطلب على الطاقة بين دول منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي على مدى السنوات الـ15 الماضية، وفقا للبيانات الصادرة عن الحكومة التركية. وتخطط تركيا لأن تكون مركزا للطاقة، والاستفادة من موقعها الاستراتيجي على مفترق الطرق بين دول الاتحاد السوفيتي السابق ودول الشرق الأوسط والدول الأوروبية التي تحتاج إلى إمدادات النفط والغاز
 
انخفاض سعر النفط لمستوى ال 60دولار فى صالح الاقتصاد التركى و الليرة التركية
 
الاتحاد الأوروبي يرغب في اتفاقية للنقل الجوي مع تركيا بعد افتتاح المطار الجديد

2018-12-01اقتصاد

ترك برس

كرر الاتحاد الأوروبي رغبته في توقيع اتفاقية شاملة للنقل الجوي مع تركيا، لا سيما بعد الافتتاح الرمزي لمطار إسطنبول الجديد، أحد أكبر المطارات في القارة الأوروبية، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستجلب نحو 5 مليارات يورو إيرادات إضافية لمطار إسطنبول.

وقالت فيوليتا بولك، المفوضة المسؤولة عن النقل في المفوضية الأوروبية، إن "تركيا أصبحت مركزًا رئيسيًا للنقل من خلال المطار الجديد، كما أن إسطنبول هي المركز الرئيسي الجديد. لذلك فإننا نشجع المسؤولين الأتراك على الانخراط مع الاتحاد الأوروبي والعمل على اتفاقية طيران شاملة".

وأشاد بولك في لقاء مع الصحفيين الأتراك بما قامت به تركيا من جهود لبناء مطار إسطنبول الذي افتتحت الرحلة الأولى له في 29 تشرين الأول/ أكتوبر، مشيرة إلى أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن الطيران سيزيد أيضا من قدرة المطار وسيجلب له مزايا إضافية.

ووفقا للمفوضة الأوروبية، فإنه في حال التوصل إلى الاتفاقية يمكن أن ترتفع إيرادات مطار إسطنبول بنحو خمسة مليارات يورو إضافية، ويمكن تخفيض أسعار التذاكر إلى 50 بالمئة، وتوفير 48.000 وظيفة إضافية.

وأشارت بولك إلى أن الاتحاد الأوروبي أبرم اتفاقات طيران مماثلة مع الولايات المتحدة وبعض الدول الآسيوية وأسفرت جميعها عن إيرادات إضافية وفرص عمل وأسعار تذاكر مخفضة للدول المشاركة في التعاون في مجال الطيران مع بروكسل.

وستعقد تركيا والاتحاد الأوروبي مباحثات على مستوى عال حول النقل في الخامس من شباط/ فبراير من العام المقبل، خلال زيارة وزير النقل التركي، جاهيت توران، إلى بروكسل. وستتناول المباحثات توقيع اتفاقية النقل الجوي.

ولفتت المفوضة الأوروبية إلى حدوث تقدم في المفاوضات بين تركيا والاتحاد الأوروبي باستثناء بعض المشاكل التقنية، وذلك في إشارة إلى ضرورة تسيير رحلات من مطار إسطنبول إلى قبرص الرومية.

ويلزم الاتحاد الأوروبي أي دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي توقع على اتفاقية الطيران بتسيير رحلات مباشرة لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ولا تعترف تركيا بقبرص اليونانية التي تشكل العقبة الرئيسية في تطوير العلاقات بين أنقرة وبروكسل، في جميع المجالات تقريبا، بما في ذلك محادثات العضوية الكاملة والتجارة والمواصلات.
 
تركيا تتوقع جذب استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار خلال أيام

2018-12-01تحليلات

ترك برس

توقعت مصادر اقتصادية أن تنجح تركيا في جذب استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار خلال مؤتمر "بادر" الأول للاستثمار العالمي الذي يعقد في مدينة إسطنبول في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر الحالي، برعاية وزارة التجارة وبدعم من وزارة الخزانة والمالية ومكتب الاستثمار الرئاسي ووزارة الصناعة والتكنولوجيا ووزارة الثقافة والسياحة.

وقال علي إرجوشكون، عضو مجلس إدارة منصة بادر للاستثمار، إن القمة الاستثمارية سيشارك فيها نحو 270 مستثمرا أجنبيا من أكثر من 40 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، وكندا، والمملكة المتحدة، وروسيا، واليابان، وفرنسا، وقطر، واليمن، ولبنان، والسودان، وسويسرا، والسعودية والإمارات.

وأضاف إرجوشكون في حديث لصحيفة ديلي صباح ، أنه سيتم خلال المؤتمر شرح فرص الاستثمار في ثماني قطاعات، هي الطاقة والسياحة والبناء والدفاع والتكنولوجيا المتقدمة والزراعة والثروة الحيوانية والصحة.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين إلى جعل تركيا مركز جذب للمستثمرين الأجانب على المستويين المتوسط والعالي، وشرح قانون الأعمال في تركيا بالإضافة إلى تعريف المستثمرين الأجانب بقضايا مثل حق الحصول على الجنسية.

وأشار إرجوشكون إلى أن هناك 58.954 شركة أجنبية تعمل في تركيا، من بينها 34.573 شركة بين شركاء محليين وأجانب. وسوف يجتمع خلال المؤتمر المستثمرون الأجانب والشركات المحلية لتأسيس الشركات، وعقد اتفاقيات الشراكة، وعمليات الاستحواذ على الشركات، ومشاركة المشروعات.

وأكد أن المنصة لا تهدف فقط إلى جمع المستثمرين الأتراك والأجانب معا لمناقشة الفرص التجارية في تركيا، ولكن للحديث عن التعاون المحتمل في مناطق أخرى مثل البلقان وأوروبا وأفريقيا وآسيا الوسطى.

وقال إن هذا الحدث شهد إقبالا كبيرا من المستثمرين الأجانب وإن عدد الطلبات كان أعلى مما كان متوقعًا من قبل، مضيفا أن المنصة نجحت في اجتذاب شركات استثمار أجنبية مهتمة بمجالات مثل الصناعة والسياحة والصحة والطاقة.
 
صادرات مواد البناء التركية خلال عام تقترب من 20 مليار دولار
thumbs_b_c_67be203a644c84fa9befa8410f057c20.jpg


ترك برس

ارتفع حجم صادرات مواد البناء التركية خلال الشهر الماضي بنسبة 44 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت جمعية مصنعي مواد البناء التركية في بيان لها، اليوم السبت، أن حجم الصادرات وصل ما بين شهر أيلول/ سبتمبر 2017، وأيلول/ سبتمبر الماضي إلى قرابة 20 مليار دولار.

وأضاف البيان، أن صادرات مواد البناء خلال الشهر الماضي حققت عائدات بقيمة مليار و82 مليون دولار.

ولفت البيان إلى أن زيادة الصادرات خلال الشهر الماضي، تسببت في حالة من الانكماش في الأسواق الداخلية التركية.

وأشار إلى أن صادرات مواد البناء منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، ارتفعت بنسبة 20.8 بالمئة، وحققت عائدات بقيمة 15.07 مليار دولار.
 
الصادرات التركية تحقق أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية خلال نوفمبر الماضي
resized_d89e6-9c82658fmansetc.jpg


ترك برس

أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، أن عائدات الصادرات التركية على صعيد نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، و12 شهرًا الأخيرة، حققت أعلى مستوى في تاريخ الجمهورية.

وقالت بكجان، في بيان لها السبت، إن صادرات تركيا خلال نوفمبر ازدادت بنسبة 9.49 في المئة، وبلغت 15 مليارا و532 مليون دولار، وهو الأعلى بتاريخ الجمهورية للشهر المذكور.

وأضافت الوزيرة التركية: "صادراتنا خلال 12 شهرًا الأخيرة ازدادت بنسبة 7.8 في المئة، وبلغت 168 مليار و77 مليون دولار، وهو الأعلى بتاريخ الجمهورية على المستوى السنوي".

وأشارت الوزيرة إلى أنه خلال الفترة المذكورة تمت الصادرات التركية بالعملة المحلية إلى 174 دولة، فيما كانت الواردات بالعملة المحلية مع 110 دولة.

وذكرت أن عدد الشركات العاملة في تركيا خلال في شهر نوفمبر بلغ مليونا و896 ألف شركة، مشيرة إلى ارتفاع عدد الشركات الجديدة التي تأسست منذ بداية العام الجاري بمقدار 99 ألف شركة.

يذكر أن صادرات تركيا سجلت خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ارتفاعًا بنسبة 13.1 بالمئة، مقارنة مع الشهر نفسه من العام المنصرم 2017.
 
شوفو كيف تذبح الاغنام في تركيا رسالة لمن يحب الشاورما والكباب التركي ويروح يصيف في تركيا عشان ياكل نقولهم بالعافيا عليكم
 


جمعية مصنعي مواد البناء التركية :زيادة الصادرات خلال الشهر الماضي، تسببت في حالة من الانكماش في الأسواق الداخلية التركية.



DtbGSzcX4AAmIBH.jpg

 
عودة
أعلى