بوابة تركيا الاقتصادية

استطلاع رأي: 56% من أنصار أردوغان مقتنعون بتوجه تركيا إلى الأسوأ


gyjkg.jpg




أنقرة (زمان التركية) – كشف استطلاع رأي موله حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أن الاقتصاد يشكل أهم مشكلة تواجه تركيا، وأن واحدا من كل ثلاثة من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم يرى أن البلاد تتجه إلى الأسوء.
وكان حزب الشعب الجمهوري قد طالب من شركة متروبول للأبحاث الاستراتيجية والاجتماعية إجراء استطلاع رأي خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأوضح 54.6 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، أن الاقتصاد يشكل أهم مشكلات تركيا بينما أرجع 13.4 في المئة الأمر إلى البطالة.
ورأى 56.2 في المئة من المشاركين أن تركيا تتجه إلى الأسوء، في حين رأي 24 في المئة أن الأوضاع في تحسن، بينما أفاد 16.1 في المئة من المشاركين أن الأوضاع لم تتغير لا للأفضل ولا للأسوء.
وتبين أن 29.6 في المئة ممن رأوا أن الأوضاع في تدهور منحوا أصواتهم لحزب العدالة والتنمية الحاكم خلال الانتخابات السابقة.
أوضح 63.3 في المئة من المشاركين أن الأوضاع المعيشية تدهورت، بينما ذكر 12.1 في المئة من المشاركين أن الأوضاع المعيشية تحسنت ورأى 19.1 في المئة أن الأوضاع لم تتغير.
وشكل أنصار حزب العدالة والتنمية 42.2 في المئة من بين المشاركين الذين أوضحوا أن الأوضاع تدهورت.
ورأى 45.8 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أن خطة الحكومة لمواجهة التضخم فشلت.
وكان وزير المالية والخزانة التركي براءات ألبيرق فرض استقطاعات قيمتها 10% على بعض السلع التي تنتجها شركات القطاع الخاص، وتخفيض فوائد القروض التجارية العالية، لمدة ثلاثة أشهر على الأكثر، لمواجهة التضخم، الإجراءات التي اعتبرها اقتصاديون لا تتوافق مع اقتصاد السوق الحر.
هذا وأشار 59.8 في المئة من المشاركين في الاستطلاع إلى تعرضهم لخسائر في الدخل خلال الستة أشهر الأخيرة، وكان من بينهم 45.3 في المئة من أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم.
وأوضح 78.8 في المئة من المشاركين أن دخلهم تزايد، وشكل أنصار الحزب الحاكم 74.4 في المئة منهم.
 
خلافًا لأردوغان.. رئيس برلمان تركيا يعترف بالأزمة الاقتصادية


gh-8.jpg




أنقرة (زمان التركية) – قال رئيس البرلمان التركي بن علي يلدريم إن الاقتصاد التركي يواجه أزمة اقتصادية كبيرة، على عكس ما يزعم الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولو حزب العدالة والتنمية والوزراء المعنيون بالاقتصاد.
فقد أشار بن علي يلدريم في إجابته على أسئلة الصحفي “وهاب مونيار” من جريدة “حريت” ، إلى أن المؤشرات الاقتصادية غير سليمة، وأضاف: “نحن نواجه أزمة اقتصادية حقيقية. ومن الخطأ أن نقول إننا لا نواجه أزمة. هناك أزمة اقتصادية. وما نعيشه من أوضاع سيئة ظاهر للجميع. لم تتحقق توقعاتنا الخاصة بالاقتصاد”.
وأوضح يلدريم أنه من الممكن أن يطيل الحديث حول أسباب الأزمة الاقتصادية، قائلًا: “هذه الأزمة مختلفة قليلًا عن مثيلاتها في السابق. في الماضي كانت الأزمة في القطاع العام. أما هذه المرة القطاع العام ليس في مركز الأزمة، وإنما الأزمة الحقيقية في سوق المال والأعمال”.
وأكد بن علي يلدريم أن حل الأزمة الاقتصادية على المدى القريب صعب، قائلًا: “علينا أن ندرك جيدًا أن الحل سيكون على المدى البعيد. يجب أن يتم نقل تلك الأزمة من القطاع الخاص إلى العام. لأن قطاع الأعمال يجب عليه أن ينتج. لا يجب أن تختل موازناتهم المالية”.
يذكر أن الرئيس أردوغان قد نفى بشكل قطعي في تصريحات سابقة له وجود أية أزمة اقتصادية في تركيا
 
رؤوس الأموال تهرب.. 20 مليار دولار غادرت تركيا خلال 9 أشهر


bhk.jpg




أنقرة (زمان التركية) – أفاد نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، آيكوت أردوغدو، أن إحصاءات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي تشير إلى أن الأموال التي كان المستثمرون الأجانب يأتون بها إلى تركيا وكذلك أموال المقيمين في الخارج من الأتراكت لتحقيق أرباح بسبب الفوائد المرتفعة بدأت تغادر البلاد في ظل تراجع سعر صرف الليرة أمام العملات الأجنبية.
وقال أردوغدو أن أصحاب رؤوس الأموال المحلية التي لا يثون في القانون والعدالة داخل تركيا فينقلون أموالهم إلى خارج البلاد، مضيفا: “وفقا للإحصاءات فإن الأشهر التسع الأولى من العام الجاري شهدت مغادرة 20 مليار دولار من سندات وحوالات وإيداعات تابعة لرؤوس أموال محلية”.
وخلال تقييمه لإحصاءات ميزان المدفوعات الصادرة عن البنك المركزي أوضح القيادي بحزب الشعب الجمهوري أن حجم رؤوس الأموال الأجنبية الذي دخل البلاد هذا العام تراجع إلى ثلث ما كان عليه العام الماضي، مشيرا إلى أنه في عام 2017 بلغ حجم رؤوس الأموال الأجنبية التي دخلت تركيا 36.5 مليار دولار، بينما تراجعت هذه النسبة خلال الأشهر التسع الأولى من العام الجاري 13.2 مليار دولار.
على الصعيد الآخر أعلنت وزارة المالية والخزانة التركية نتائج تطبيق الميزانية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول والفترة بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول، حيث كشفت النتائج عن ارتفاع عائدات الميزانية خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم بنسبة 17.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 62.1 مليار ليرة، في حين ارتفعت نفقات الميزانية أيضا بنسبة 20.2 في المئة لتصل إلى 67.5 مليار ليرة.
وفي السياق نفسه ارتفعت عائدات الميزانية خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 19.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 609 مليار ليرة، بينما ارتفعت نفقات الميزانية بنسبة 23.3 في المئة لتصل إلى 671.1 مليار ليرة.
هذا وبلغ عجز الموازنة خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول نحو 5.4 مليار ليرة، بينما بلغ حجم عجز الموازنة خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني وأكتوبر/ تشرين الأول حوالي 62.1 مليار ليرة
 
فلفل تركي ؟؟
معلومة جديده بصراحه
جزء كبير من الاقتصاد التركي يعتمد على الزراعة
تخيل صادرات تركيا من البندق فقط 1.88 مليار دولار فاقت صادراتها العسكرية المقدرة 1.5 مليار دولار
sshsysshy.jpg
 
غير صحيح انشأ الاحتلال التركي العثماني هذا القطار من أجل قتال العرب وتعزيز قواته ولكن تم هزيمة العلوج الاتراك وطردهم شر طرده .. وليس كما يروج له هذا الانفوجرافيك الذي يحتوي على الكذب
أسباب انشاء القطار واضحة من يعرف مخاطر طريق الحج يعرف أسباب إقامة القطار
رحلة كان يطلق عليها من قبل الكثيرين برحلة الموت من شدة صعوبة الطريق و ندرة المياه و المناطق الحضرية
الكثيرين ماتو على الطريق بسبب العطش و الضياع في الصحراء و السيول الجارفة في فصل الشتاء
قلة من كان لديهم القدرة على الذهاب الى الحج في السابق مئات الكيلومترات على ظهور الجمال و الاحصنة
انصحك بمشاهدة مسلسل الخوالي الشامي لكي تعرف الاهتمام و التكريم العثماني لرحلة الحج المباركة و مصاعبها الكثيرة و مخاطرها

 
الحرم المكي وبرج خليفة ومطار اسطنبول .. الرخام التركي يزيّن مباني العالم
20181106_2_33275593_38763800_Web.jpg
تركيا بوست

تصدره تركيا إلى نحو 60 دولة حول العالم كما يزين أبرز وأفخم مباني المشاريع الهامة في بلدان الشرق الأوسط..
تصدره تركيا إلى نحو 60 دولة حول العالم، كما يزين أبرز وأفخم مباني المشاريع الهامة في بلدان الشرق الأوسط، وأهمها المباني المشيدة ضمن مشروع توسعة الحرم المكي في السعودية.

إنه الرخام “الكرزي” التركي الذي يُستخرج في ولاية “إلازيغ” شرقي البلاد.
وتستهدف الشركات التي تنشط في استخراج وإنتاج هذا النوع من الرخام ذو لون الكرز، إلى تصدير 35 ألف طن من مادته الخام، و300 ألف متر مربع من الرخام المعالج، حتى نهاية هذا العام.

وتتصدر بلدان عربية مثل السعودية، والإمارات، وقطر، والكويت والبحرين، قائمة بلدان الشرق الأوسط التي تستورد الرخام “الكرزي” التركي والذي يُستخدم في مباني مشاريع مرموقة في تلك البلدان.
وتعد منطقة “ألاجا قايا” بولاية إزلاريغ التركية، من المناطق التي تضم كبرى احتياطيات الرخام “الكرزي” حول العالم.



20181106_2_33275593_38763798_Web.jpg

وفي حديثه ، قال صالح طوفان، مدير مصدري الرخام في منطقة “ألاجا قايا”، إن الرخام “الكرزي” يحظى باهتمام وإقبال كبير من قبل بلدان العالم، وبالأخص في الشرق الأوسط، وذلك لما يتميّز به من اللون الجذّاب والشعيرات البيضاء التي تزين بنيته.


وأضاف أن الرخام “الكرزي” زيّن حتى يومنا الحالي، مباني فخمة ومرموقة حول العالم، أبرزها المباني المشيدة ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، ومباني برج خليفة في الإمارات، وفيكتوريا سيكريت في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: “لقد تضاعفت صادراتنا من الرخام إلى بلدان الشرق الأوسط مقارنة بالأعوام الماضية”.





ووفق المتحدث، “من المتوقع أن نصدّر هذا العام ما يقارب 150 ألف متر مربع من الرخام المعالج إلى أسواق الشرق الأوسط، ويشكّل الرخام الكرزي حوالي 50 ألف متر مربع منها، لأن هذا النوع غالي الثمن، كما أنه يحظى بإقبال واهتمام أكبر من قبل الشركات الأجنبية التي تقدم لنا طلبات شراء”.


وحسب “طوفان”، فإنهم وقعوا خلال عام 2018، العديد من العقود مع كبرى شركات الشرق الأوسط، لتصدير الرخام “الكرزي” لاستخدامها في مباني مشاريع مرموقة.

وأبرز المشاريع التي يُستخدم فيها الرخام “الكرزي” لدى البلدان العربية، هو مشروع جبل عمر بمكة المكرمة والمشيّد على مساحة قدرها 245 ألف متر مربع، ضمن إطار مشروع توسعة الحرم المكي، هكذا أضاف.

وأردف: “مشروع جبل عمر يتضمن إنشاء العديد من المباني السكنية والفنادق الضخمة، وستزّيّن أنواع الرخام التي ننتجها نحن في تركيا، المباني والأماكن الفخمة المحيطة بالحرم المكي.”

وأضاف أن من بين الأماكن البارزة التي استُخدم فيها الرخام “الكرزي”، هي مدينة محمد بن راشد في الإمارات.

وأوضح أن الرخام المذكور يُستخدم ضمن مشاريع أخرى بارزة في كل من قطر، والبحرين، والكويت ومدينة أبو ظبي الإماراتية.

وتابع: “وعلى الصعيد الداخلي، استُخدم الرخام الكرزي في مطار إسطنبول الجديد الذي يعدّ من أهم وأبرز المشاريع التركية”.

واختتم بالقول إن “الرخام التركي تحول إلى ماركة عالمية تزين وتثري أهم وأشهر المباني العالمية”.



Elazığ Vişne Mermer - Türk Mermer Çeşitleri.png

:love::love::love:
 
جزء كبير من الاقتصاد التركي يعتمد على الزراعة
تخيل صادرات تركيا من البندق فقط 1.88 مليار دولار فاقت صادراتها العسكرية المقدرة 1.5 مليار دولار
مشاهدة المرفق 142636



رقم كبير جدا وقطاع مهم
تحسب للأتراك انجازاتهم بهذا القطاع
اتوقع حين تنتهي الأزمة السورية باذن الله
سوف تزيد نسبة صادراتهم وتقل تكاليف الشحن
ويتضاعف حجم صادراتهم الزراعية
اشكرك على المعلومات

دمت بود
 
تخيل صادرات تركيا من البندق فقط 1.88 مليار دولار فاقت صادراتها العسكرية المقدرة 1.5 مليار دولار

تركيا تحتل الصدارة في أنتاج البندق وهو سلعة حيوية تدخل في صناعة الحلويات والبسكويت وطيف واسع من المواد الغذائية والمنكهات للمشروبات
زبدة النوتيلا تعتمد بشكل كبير على البندق ولذا هناك مصنع ضخم في أزمير التركية لشركة Ferrero الإيطالية للأستفادة من البندق التركي ويقوم بالتصدير للشرق الأوسط والهند ودول أخرى
1542742482409.png
 
ارتفاع بيع العقارات للأجانب في تركيا بنسبة 134.4 بالمئة

20180829_2_32110804_36738203-1-e1537431735230.jpg


ترك برس
ارتفعت مبيعات العقار في تركيا خلال أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم بنسبة 15.1 في المئة مقارنة مع شهر سبتمبر/أيلول الفائت، وبنسبة 19.2 مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2017.

وأضافت بيانات هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، ارتفاع مبيعات العقار في تركيا للأجانب خلال أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم بنسبة 134.4 في المئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2017، حيث بلغت 6 ألاف و276 عقارا.

وانخفضت مبيعات العقارات المرهونة في الفترة المذكورة بنسبة 79.1 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وحلّت إسطنبول في المرتبة الأولى بين المدن التركية الأكثر بيعًا للعقار إلى الأجانب بـ2283، تبعتها أنطاليا بـ1160، وبورصة بـ448، وأنقرة بـ392، ويالوفا بـ321.
وحلّ العراقيون في المرتبة الأولى بين الأجانب الأكثر شراء للعقار في تركيا خلال أكتوبر الماضي بـ1439، تبعهم الإيرانيون بـ557، والكويتيون بـ378، والألمان بـ341، والروس بـ336.
 
تركيا تحتل الصدارة في أنتاج البندق وهو سلعة حيوية تدخل في صناعة الحلويات والبسكويت وطيف واسع من المواد الغذائية والمنكهات للمشروبات
زبدة النوتيلا تعتمد بشكل كبير على البندق ولذا هناك مصنع ضخم في أزمير التركية لشركة Ferrero الإيطالية للأستفادة من البندق التركي ويقوم بالتصدير للشرق الأوسط والهند ودول أخرى
مشاهدة المرفق 142640
لهذا لن يواجه الاقتصاد التركى مشاكل كبيرة ما حدث تو هزة او زلزال لكن بداية العام القادم ستنتهى اثاره تدريجيا
 
بعد انخفاض قيمة الليرة صحيح انخفضت الاجور و ارتفع التضخم و زادت ديون بعض الشركات
لكن ارتفعت مبيعات العقارات و زاد النشاط و الحركة السياحية
ايضا انخفضت الواردات بشكل كبير و ارتفعت الصادرات
و اصبح العجز التجارى فى مليار لمليار و نصف مليار دولار شهريا بعد ماكان العجز من 6 الى 8 مليار دولار.

اصبح الميزان المالى الجارى الحالى بالموجب لان ايراد السياحة يغطى عجز الميزان التجارى الصغير

زاد الاقبال على السندات التركى بعد رفع نسب الفائدة

حاليا قيمة الليرة بدات بالاستقرار عند مستوى 5.30 ليرة للدولار الواحد
 
مجلس الوزراء السعودي يقر اتفاقية تفاهم في مجال الإسكان مع تركيا
gazetecileri_konut_sahibi_yapacak_proje_1439112952_0888.jpg

ترك برس
قرر مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة التركية في شأن التعاون في مجال الإسكان.


جاء ذلك خلال ترؤّس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، في مدينة تبوك.

وأكد المجلس الوزاري، على موقف السعودية الثابت حيال القضايا العربية والإسلامية والدولية الراهنة، وحرصها على شراكتها الاستراتيجية مع الدول الصديقة المبنية على المنافع المشتركة والاحترام المتبادل، وإسهامها في تعزيز الاقتصاد العالمي ونموه.

بدوره، أعرب عواد بن صالح العواد وزير الإعلام السعودي، عن شكره لجميع الدول التي رحبت ببيان النيابة العامة السعودية، بشأن نتائج التحقيقات والإجراءات التي اتخذتها حيال قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية بإسطنبول.
 
رقم كبير جدا وقطاع مهم
تحسب للأتراك انجازاتهم بهذا القطاع
اتوقع حين تنتهي الأزمة السورية باذن الله
سوف تزيد نسبة صادراتهم وتقل تكاليف الشحن
ويتضاعف حجم صادراتهم الزراعية
اشكرك على المعلومات

دمت بود
الخلاف مع سوريا سنتهى قريبا الدولتين جارتين و يحتاجون لبعضهم البعض
 
عودة
أعلى